تعليقات الموقع (68)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 229808 - الشيوعيون مع البعث
|
2011 / 4 / 3 - 15:44 التحكم: الكاتب-ة
|
جميل الاتاسي
|
استاذ جماعتك الشيوعيون في تحالف مع البعث!!!! ماريك؟؟؟؟؟
56
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 229852 - رد الى: جميل الاتاسي
|
2011 / 4 / 3 - 18:30 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
يا سيد أتاسي المتعاونون مع النظام الأسدي ليسو شيوعيين بل تاجروا بنضال الشيوعيين السوريين وباعت قيادة بكداش - فيصل نضال الحزب وكرامة مناضليه ... ويعلم جميع الناس أنني ورفاقي لاعلاقة لنا بالبكداشية وحزبها التابع منذ نصف قرن ونيف لذلك أخطأت الهدف ياسيد أتاسي وليت المرحومين الصديقين نور الدين أبوعلي شهيد الوطن والشعب .. وتوفيق أبو جمال رفيق نضالنا أولاد عمك وشكراً
125
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 229820 - كيف ننقذ المنافقين من أنفسهم ؟
|
2011 / 4 / 3 - 16:37 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
تحيّة الثورة والياسمين للأستاذ الكبير / جريس الهامس , ومحاورهِ المُبدع / فوّاز فرحان وشكراً لهذا الحوار , الذي جاء في وقتهِ تماماً , فهو ضروي كما أجد على الأقل لتوضيح الصورة لمن إختلطت عليهم المواقف والمباديء فباعوا الكل بسعرٍ رخيص يقرب من لا شيء تحفظي الوحيد على ماجاء في أجوبة الأستاذ جريس هو تكرار عبارة / عمالة النظام الأسدي لأمريكا , وأنا لا أعرف تلك الفترة بالضبط , لكن ماعلينا منها , سأذكر ملاحظاتي عن اليوم **** أولاً / أوافقكَ جداً بإختلاف النظام الأسدي عن سابقيه التونسي والمصري فرغم بطش الجميع بمعارضيهم إلاّ أن النسبية (حتى في القسوة ) موجودة وظاهرة للعيان وكمثال توضيحي فقط / الأمس أصغيتُ الى جواب الممثل السوري القدير / جمال سُليمان والظاهر كان مطلوب منهُ موقف مع النظام ( كالعادة ) , وبقدر ما حاول هذا الرجل شرح الأمور وتوضيحها بجميل الكلام , إلاّ أنّ المتابع الحيادي يستطيع فهم ما بين السطور غالباً أقصد من مثالي هذا / فهمت الغالبية أنّ جمال سليمان ضدّ النظام الأسدي , دون أن ينطقها علناً , كونهِ وجميع السوريين يعرفون عاقبة مجرد التلميح .. بالمعارضة بينما في مصر كانت الشتائم على الرئيس السابق / مبارك في الشوارع والمدارس وحتى الصحف , ونظرة واحدة لهرجة البرلمان السوري المنبطح ستبدو لنا أننّا في سيرك للتصفيق والشعارات وليس في برلمان ينظر لتداعيات ثورة شعبية جبارة فاجئت الجميع رغم إنتظارها وهنا أتذكر لقطة من مسرحية الزعيم لعادل إمام عندما يقول له مساعده / طول ما إنتَ رافع إيدك حيفضلوا يصفقوا , ده إحنا بقينا في سيرك مش حفلة زعماء **** لقطة أخرى شاهدتها اليوم , تجمّع فيها ثلاثة زبانية من الأمن الأسدي يضربون بقسوة رجل على الأرض يتقلب ويتلوى من الألم , لقطة تذكرني بزبانية صدام وتكسيرهم عظام المنتفضين عام 1991 في الإنتفاضة الشعبانية الخالدة والتي ذهب ضحيتها حوالي ثلث مليون شخص لذلك أقول كخلاصة لهذه النقطة , نحنُ يمكن لنا مقارنة النظام الأسدي بنظام الطاغية صدّام وحتى بقسوة العقيد المجنون أو بجرائم أحمدي نجاد وخامنئي ضدّ الشباب الإصلاحي الإيراني فهؤلاء تقريباً في سلّة القسوة والعنف اللامحدود ولا يشبهون البشر سوى بالتسمية **** بالنسبة لمستقبل الثورات العربية الحالية وبالأخص السورية منها لايستطيع محايد نفي دخول الإخوان المسلمين على الخط كعادتهم دوماً وفي كلّ مكان ( تونس ومصر وليبيا مثلاً ) في ركوب أكتاف الثوّار ليخطفوا الثمرة لكن ذلك لا يمنعنا من رؤية الحقيقة الماثلة على الأرض في انّ محركي تلك الثورات ومشعلي شرارتها الأولى ليسوا من الإخوان , إن هم محض شباب يريد الكرامة والحرية في بلدهم وحتى كانوا في بعض الأحيان ( في درعا مثلاً ) محض أطفال مدارس لاتتجاوز أعمارهم ال 18 خرجوا في البداية يتهكمون على عبارات العقيد الليبي , بيت بيت .. زنكة زنكة ثم طالبوا بالحرية والكرامة في محاكاة شعبية واضحة لما حصل هناك , وكل ذلك بتأثير الإنترنت ووسائل الإعلام العادي والبديل , وهذا ما يكره المؤدلجون سماعهِ ويقولون إن هي إلاّ حركات عدائية عبرت الحدود وسربّت السلاح وصعد القناصة فوق السطوح وباقي الفلم المؤدلج البائس وسؤالي الأخير في هذا الخصوص ما رأيكم بموقف المثقفين الإنتهازية والنفاقية المفضوحة ؟ هل من طريقة لدعوتهم للعودة الى جادة الحقّ والصواب ... والشعب ؟ أو إلتزام الصمت على أقلّ تقدير ؟ بدل تأييد الحاكم الطاغية والإستقتال في هذا الإتجاه ؟ فكم يُحزنني رؤية وسماع المثقفين , يدعمون الطاغية ضدّ شعبه الأعزل وأحدهم علّق هنا وأخشى عليه شخصياً , أن يصيبه نفس مصير موسى كوسه , الذي شائت الأقدار أن يُسلّم نفسهِ طائعاً لمن شارك في قتل شعبهم وهو مستعد اليوم أن يروي كلّ القصص المريعة ليحصل مقابلها فقط على حقّ اللجوء السياسي عندهم وكان من حظّهِ لو أنّه تصرّف ك جمال سليمان , أو سكت ,على أضعف الإيمان آسف للإطالة , تقبّل شكري وتحياتي رعد الحافظ
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 229868 - رد الى: رعد الحافظ
|
2011 / 4 / 3 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
ألى الصديق العزيز رعد الحافظ : تحية وبعد : عمالة النظام الأسدي للولايات المتحدة وإسرائيل أيضاً بيت القصيد ياعزيزي وهذا ماشرحته موثقاً بالأدلة والشهود في كتابي ( كيف ضاع الجولان - جريمة لا تغتفر - ) منذ تسليم الجولان دون قتال عام 1967 بواسطة وزير الدفاع حافظ اّنذاك إلى دوره في أيلول الأسود وإعطائه الموافق الأمريكية الإسرائيلية لاحتلال لبنان عام 76 إلى ضربه المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية في سورية ولبنان ,, وصولاً إلى نظام التوريث عام 2000 الذي أشرفت عليه مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية بتفسها ,,, والتفاصيل معروفة .. ننتقل إلى ثورة شبابنا اليوم السلمية والمشروعة ضد نظام الإستبداد المزمن توأم نظام صدام بل أكثر بشاعة وهما نتاج مدرسة واحدة لاتقارن بنظامي تونس ومصر حيث كان فيهما الحد الأدنى مهما كان صغيراً من الهامش الديمقراطي المفقود تماماً في سورية كما كان في العراق.. : أتفق معك على دور المثقفين الإنتـهازيين في خدمة أنظمة القمع والنهب ومنهم الطبقة الحاكمة لكن المثقفين الوطنيين والثوريين موجودين في الساحة ولو كانوا مهمشين وتدفعهم ثورة الشباب الرائعة الاّن للخروج من السلب إلى الإيجاب والتحرر من أسلوب التورية في التعبير إلى الرأي الواضح الصريح ضد الطغاة والإلتزام بالثورة ,, إلثورة من صنع الشبان والشابات الذين تجاوزوا القوالب الحزبية المتعفنة والعاجزة ,, وتجمعوا حول شعارات وطنية شاملة لايختلف عليها إثنان -- الحرية -- الكرامة الإنسانية -- الخبز والعمل -- و ضد اللصوص والفساد -- وأنا شخصياً أطلق عليها -- شعارات الوطن السهل الممتنع -- جوبهت بالهراوات والرصاص والقمع المتعدد فأضيف لها شعار : يللي بيقتا شعبه خائن أو مجرم -- ثم الشعب يريد إسقاط النظام --- ثم إرحل .. وغيرها .. الإخوان المسلمون في مصر وسورية كانوا يساومون النظام وينبطحون أمامه بعد أن طعنوا الحركة الوطنية في الظهر ...لك تحياتي .
66
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 229853 - مبروك عليكم ثورة القرؤضاوي
|
2011 / 4 / 3 - 18:40 التحكم: الكاتب-ة
|
نضال نعيسة
|
وهل تعتقد أنت وإياه أن ثورات يباركها القرضاوي وتدعمها السعودية ثورات شريفة وطاهرة؟ أليس نظام الأسد وعلى علاته أشرف بألف مرة من ثورة يدعو لها ويعطي اشارة البداء والانطلاق عمكم ومولاكم القرضاوي؟ هل رأيتم كيف سرق ثورة مصر واعتلى صهوتها؟ وماذا عن الشعارات الطائفية التي يرددها علنا الطائفيون الثوريون هنا وهناك ومن دون أن تجد من يردعها لا بل نجد من يدعي العلمانية يقف معها ويهلل. اعطونا ثورات علمانية يسارية وطنية حقا لنكون في طليعتها أما أن ننضوي تحت رايات القرضاوي وإخوان سوريا الذي اعترف زعيمهم الشقفة اليوم بأنه يحرك الشغب والقتل والاجرام كما فعل في الثمانينا فـ- ده بعدكم-، نتفهم عداءكم للنظام السوري، ولكن هذا لا يعني أن نؤيدكم على عماها وننمشي كالقطيع في الركب الظلامي الوهابي الحريري السعودي. وأشكرك يا رعد على إشارتك لي بأحدهم، وهذه أخرتها معك، ولا أعلم فيما إذا كانت هذه من صلب علمانيتك، ولكن أتمنى أن ترفع في خطابك وتسمو بخطابك وتفهم الواقع والحالة السورية ولا تنجر وراء هؤلاء. ما رأيك بمن يكتب في هذا الموقع وهو عضو في التنظيم الدولي ويبيعنا الوهم واليسار، والآخر الناطق الرسمي باسم خدام وسكرتيره الشخصي والمدافع عنه هل تقبل بأن نصطف مع هؤلاء لمجرد أنهم شتموا النظام السوري، ولكل أسبابه فصاروا ثوريين مثل لينين وغيفارا ونحن نفهمهم جدا. أعتقد أن الاستاذ الهامس قد تورط في دعم هؤلاء ولا يفهم الواقع على الأرض ويتعامل معه على اساس عدو عدوك صديقك. وأرجو وأطالب وأناشد بأن يكشف لنا السيد مناع من الذي طلب منه ادخال السلاح لسوريا لدعم الثورة السلمية، وجميعنا يعلم من يملك المال والسلاح اليوم، لقد رأيت بأم عيني، ولا أنظر من أمستردام كما يفعل البعض، كيف كان الظلاميون والقتلة من الأردن ومصر وفلسطين والجزائر يطلقون النار عشوائياً على السكان. ولتعلم يا سيد هامس ورعد، أنني ممنوع من العمل بسوريا من قبل الجنرالات، ومجرد من كل حقوقي المدنية، ولم أك يوما من المقربين أو المحظيين أو المشمولين باهتمام ورعاية أحد من النظام، ولكن هذا لا يمنع من أن أكون وطنيا سوريا أستشعر وأعرف وأميز بين الثورة الوهمية والثورة الحقيقية. لم يكن من بين القطعان الظلامية في اللاذقية ولا وجه ثقافي ولا حامل شهادة ابتدائية، وأنا أعرف كل مثقف في اللاذقية، وهاتوا لي اسم مثقف واحد شارك بها، وسأقول لكم آمنا وصدقنا. ولا أريد أن أرى أي منكم في هذه المواقف المشبوهة والغائمة وذلك حرصا على سمعتكم وتاريخكم النظيف أن تنجروا وراء الثورات القرضاوية
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 229877 - رد الى: نضال نعيسة
|
2011 / 4 / 3 - 19:57 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
إن تعليقك يا سيد نضال نعيسة خارج عن الموضوع في معظمه , لأنه يتعلّق بتصريح خاص للسيد هيثم المنّاع على قناة الجزيرة , وأنا شخصياً لست من هواتها , لأنني أعلم أنها تخدم نظام الإستبداد الأسدي بشكل خاص , وأردتَ إيراد موضوع الأسلحة والهواتف النقالة تشويه الثورة السورية الديمقراطية السلمية كما تفعل أجهزة القمع في محاولة يائسة لربط أي نضال وطني وشعبي مشروع بالخارج , وهذا تغطية على جرائم النظام في قتل شبابنا واعتقالهم ومنعهم من التعبير عن اّرائهم المشروعة . إن هذه الإنتفاضة الشعبية التي انطلقت من درعا البطلة بعد اعتقال أطفال المدرسة الإبتدائية وتعذيبهم , لكتابتهم شعارات ضد السلطة - وهي الرد الطبيعي على ممارسات النظام القمعي الإستبدادي , ومن المؤسف أن تبقى أنت والسيد أدونيس في صف الإنتهازية .. وشكراً
74
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 229855 - تحية وتقدير للاستاذ الفاضل جريس الهامس
|
2011 / 4 / 3 - 19:03 التحكم: الكاتب-ة
|
حيدرا يوسف
|
الاستاذ جريس الهامس ، نموذج مهم من المعارضة السورية الديمقراطية ، ناضل وكافح ضد الديكتاتورية ، سجنه حافظ الاسد ، هجر الوطن قسراٌ مع زوجته المناضلة السيدة نجمة ، والسؤال للاستاذ جريس الهامس هو ، ما هي الخطوات العملية المطلوبة من المعارضة في الخارج ، لكي تكمل عمل الثورة السورية في الداخل ، ليتسنى للشعب السوري انجاز الاستقلال الثاني لسورية ، والتخلص من أعتى ديكتاتورية عرفها التاريخ الحديث . ولك كل الشكر استاذنا الفاضل جريس الهامس
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 229885 - رد الى: حيدرا يوسف
|
2011 / 4 / 3 - 20:14 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
شكراً لمرورك وتقديرك أيتها الأخت الفاضلة حيدرا يوسف أما سؤالك عن خطوات المعارضة في الخارج لدعم ثورة الداخل وتحقيق أهدافها النبيلة , فهي قبل كل شئ تحقيق الوحدة بين صفوفها ونبذ الخلافات الموروثة عن الدكاكين الحزبية القديمة , ووضع برنامج عمل وطني يوافق عليه الجميع في مؤتمر عام يمكن الدعوة له في أي مكان بأقل التكاليف الممكنة وإنشاء صندوق وطني لدعم الثورة وجمع التبرعات و ( الذي كان اقتراحنا منذ عشرات السنين ) لتمويل نشاط المعارضة الإعلامي والثقافي وغيره .. ومساعدة عائلات المعتقلين والشهداء بالإعتماد على النفس ودون مد اليد إلى أحد لكن لم يسمع رأينا مع الأسف !؟ مع التحية و الإحترام
74
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 229895 - مداخلة ثانية / وردّ
|
2011 / 4 / 3 - 20:45 التحكم: الكاتب-ة
|
رعد الحافظ
|
أشكر أولاً , جزيل الشكر الأستاذ جريس الهامس لتفضّلهِ بالشرح والتوضيح خصوصاً للنقطة الأولى حول عمالة النظام الأسدي لأمريكا , التي لم أكن ألمّ بها **** الأخ الكاتب نضال نعيسة , عالج تعليقي على محمل الشخصنة وأنا حاولتُ الإبتعاد عنها قدر الإمكان , وركزتُ أن أكون دقيقاً كي لاتختلط الأمور أكثر مما هي عليه بخصوص هذهِ الثورة السورية الشعبية الخالدة , التي أعتبرها شخصياً من بين أشجع ثورتين حاليتين مع الثورة الليبية إذ رغم أهمية الثورة الأولى / التونسية / كونها المحرّك الأول للركود ورغم أهمية الثورة الثانية / المصرية / كونها قائدة ومؤثرة في العرب جميعاً لكن ثورتي ليبيا وسوريا تتسم بالشجاعة الفائقة , كونهم يجابهون نظاماً مستبداً طاغياً قاسياً الى أبعد الصور , لا تسألني كيف عرفت أستاذ نضال , لقد عرفته ليس فقط من خلال الصور والشرائط المنتشرة في الإعلام البديل , لكن الأهم من كوني عراقي عايشتُ عن كثب نظام الطاغية صدّام ( تؤأم النظام السوري البعثي الفاشي ) لقد زرتُ سوريا عام 2001 ليومين فقط عرفت خلالها منذ دخولي الحدود الى جلوسي في المقهى الشعبي في السيدة زينب , كل حركة وسكنة ونظرة تشبه نظام صدّام وألعن قليلاً وهل تظنّ يا أخي أننّا معزولين في الغرب لانلتقي بالأخوة السوريين ؟ لماذا المكابرة وخلط الأوراق للهروب من الحقيقة أنا ضدّ القرضاوي ودعواتهِ المشبوهة , لكن لماذا تُجيّر ثورة شعبكَ بإسمهِ ؟ لماذا تُعطيه هذا الشرف الذي لا يستحقه ؟ وهل ستحاسبنا على كلّ إسم أيدّ الثورة أو ركبها ؟ مالنا منهم ؟ هل نحنُ بصدد الثورة الشعبية أم بصدد هؤلاء المستغلين ؟ أنا ضدّ الحقد والإنتقام من الطائفة العلوية , بسبب حكم عائلة الأسد , فما ذنب جميع الطائفة وتعدادهم بالملايين , عندما تُجرم عائلة واحدة منهم أو بضعة عوائل في أوسع تقدير ؟ هذا ما أقصده بخلط الأمور , والحابل بالنابل لا داعي لتحذيرنا من راكبي الثورة وممتطيها , والإخوان المسلمين وميكافليتهم الخبيثة , حتى البسطاء من الشعب يفرزونهم بعد مدّة لكن كلّ ذلك شيء , وأن يُجيّر مثقف ( بوزنك ) قلمه وصوتهِ لصالح الطاغية .. بكل تلك الجرأة والصراحة والإندفاع , كنتُ أتمنى أن لا تأخذكَ العزّة بالإثم وتفعل كما يفعل الصداميون اليوم عندما يصرون على إعتبارهِ بطل وشهيد ومناضل وباقي التسميات التي لايستحقها هؤلاء الطغاة أخي نضال لايستحقون سوى مزبلة التاريخ , لو أصرّوا على غيّهم وطغيانهم كما سيحدث قريباً مع معمر القذافي .. وحتماً وفق نفس المنطق سيحصل مع بشار الأسد خلاص .. تلطخت يديه بدماء شعبه في درعا , كما فعل أبوه في حماه وحلب والشعب والتأريخ سيقولان كلمتهم أوضح منّي ومنكَ عزيزي .. فلا تبتئس وسأبقى , أتابع صوتك الصارخ ضدّ القرضاوي وأمثالهِ وأشجعهُ دون مقاومة منّي لكن عندما تخطيء بحقّ شعبك فمن الصدق والأخلاق أن نقول لكَ / أخطأت يا نضال .. ومن منّا لايُخطيء تحياتي للجميع
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 230034 - رد الى: رعد الحافظ
|
2011 / 4 / 4 - 09:55 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
شكراً لعودتك عزيزنا رعد لتضع النقاط على الحروف في ردك على إفتراءات وأكاذيب نضال نعيسة لتشويه سمعة ثورتنا العادلة وأهداف الشباب السوري والشهداء النبيلة .. خدمة لأسياده من المافيا الأسدية مع الأسف مع أطيب التحيات
73
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 229909 - صرخة سورية
|
2011 / 4 / 3 - 21:41 التحكم: الكاتب-ة
|
دلور ميقري
|
الأستاذ جريس الهامس تحية كبيرة يسرني أن أكون الليلة بين محاوريك الليلة، في وقت يتعالى فيه صراخ أحرار سورية بوجه الجلاد المجرم؛ في وقت تبكي فيه الأمهات ويزغردن في آن لزهرة عمر أولادهن المضرجة بالدم. الجلاد المجرم، البعثيّ، هُوَ هو في جبنه وخنوعه وطيشه وغبائه؛ سواء بسواء أكان تكريتياً أم قرداحياً: لقد ضنّ هنا وهناك بالسلاح الكيماوي أو الناري على أعداء الوطن ووجّهه بالمقابل لصدور مواطنيه المسالمين والعزل. لم يبلغ أحد في تاريخ سورية القديم والوسيط والحديث ما بلغه آل أسد من إستهتار بالناس أرواحاً وكرامة ومقدسات وحرمات. لم يوفر بطشهم طفلاً لبراءته ولا شيخاً لسنه ولا امرأة لحرمتها، ولم يرعووا أمام مكان عبادة أو صرح ثقافة أو آبدة أثرية. ولقد أعتقد هؤلاء السفهاء الأنذال، من ربيبي الخيانة والعمالة أباً عن جدّ، أنّ الشعب السوري هو قطيع مطيع في ما توهموا أنه - مزرعة - تسمّى سورية. لم يقرأ أبداً هؤلاء الجهلة المتخلفون تاريخ هذا البلد الحضاريّ العظيم؛ مهد الثورات الأولى في تاريخ البشرية؛ من تدمر المتمردة على طغيان الرومان، مروراً بالشام المُطيحة بحكم آل عثمان، وانتهاءً بدرعا المؤذنة بنهاية البعث إلى الأبد. هنا، بمناسبة الحوار معكم، أراهن بدوري على قدرة المعارضة الشريفة في اللحاق بركب أولئك الشباب الشجعان، الذين تحدوا سجّان الوطن بصدور عارية وأيدٍ عزلاء إلا من راية بألوان العلم أو لافتة مكتوب عليها شعار التحدي لألوهية الدمية القرد: الله ، سورية، حرية وبس.. إلا أنه ما يحز في نفسي، ويبلبلني، هو شعارات الكثير من قوى المعارضة والتي لا تختلف كثيراً عن شعارات النظام المستبد؛ إن كان لناحية تركيبة مجتمعنا وسبل التعامل معها مستقبلا، أو لناحية الأوضاع الاقليمية والدولية. وحينما كنت أناقش بعض الأخوة حول هذه المواضيع نفسها، فإنهم كانوا يجيبونني ببساطة وثقة: إنها شعاراتنا، وقد سرقها النظام الأسدي منا (؟) فكيف يمكن لقوى المعارضة السورية أن تطرح عنها نهائياً تلك الشعارات والبرامج القديمة، المتخشبة، ونحن في عالم متغيّر؟؛ وكيف على هذه القوى أن تميّز شعاراتها عن شعارات النظام، المنافقة، في المقاومة والممانعة؟ وهل علينا أن نرهن حاضر بلادنا ومستقبلها لقضايا لا تمت جوهرياً لقضايا الشعب السوري بمختلف أطيافه؟ ودمتَ لنا مناضلاً ومفكراً، مع التمنيات لك بوافر الصحة والعمر المديد
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 230050 - رد الى: دلور ميقري
|
2011 / 4 / 4 - 11:19 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
عزيزي دلور : يسرني أن أشرب قهوة الصباح معك وأنا أقرأ تعليقك القيّم ياإبن أخي حسين ميقري ورفيقي في ثانوية إبن خلدون وأقول: إن وصفك مأساة شعبنا وأحراره في سورية والعراق على أيدي العفالقة الشوفينيين والتركيبة الأسدية المجرمة بشكل خاص من صميم الواقع .. ولم يتعرض شعب في العالم من استبداد وظلم واستهتار بحياة الإنسان وكرامته وعرضه وماله كما حدث في سورية خلال عقود طويلة .. كما لا يوجد في العالم كله جهازقمع أخطبوطي يستنزف نصف موازنة الدولة لحماية الكرسي والطاغية كمال في النظام الأسدي .. لذلك فأن إنطلاقة الإنتفاضة السورية على أيدي شاباتنا وشبابنا في الخامس عشر من اّذار وشمولها جميع المدن السورية دون استثناء هي معجزة هذا القرن وضعت النظام الفاشي العنصري كله في قفص الإتهام .. كما وضعت دكاكين أحزاب المعارضة المهترئة في متحف التاريخ الطبيعي ... شعارات الإنتفاضة بسيطة شعبية وعميقة الجذور ليست بحاجة للمنظرين الذين تاجروا بالمعارضة عشرات السنين ولم يجرؤا على طرح شعار إسقلط النظام .. بل حرصوا على إصلاح وترميم وكفى المؤمنين شر القتال ..مع كل الحب دلور
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 230049 - رد الى: دلور ميقري
|
2011 / 4 / 4 - 11:17 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
عزيزي دلور : يسرني أن أشرب قهوة الصباح معك وأنا أقرأ تعليقك القيّم ياإبن أخي حسين ميقري ورفيقي في ثانوية إبن خلدون وأقول: إن وصفك مأساة شعبنا وأحراره في سورية والعراق على أيدي العفالقة الشوفينيين والتركيبة الأسدية المجرمة بشكل خاص من صميم الواقع .. ولم يتعرض شعب في العالم من استبداد وظلم واستهتار بحياة الإنسان وكرامته وعرضه وماله كما حدث في سورية خلال عقود طويلة .. كما لا يوجد في العالم كله جهازقمع أخطبوطي يستنزف نصف موازنة الدولة لحماية الكرسي والطاغية كمال في النظام الأسدي .. لذلك فأن إنطلاقة الإنتفاضة السورية على أيدي شاباتنا وشبابنا في الخامس عشر من اّذار وشمولها جميع المدن السورية دون استثناء هي معجزة هذا القرن وضعت النظام الفاشي العنصري كله في قفص الإتهام .. كما وضعت دكاكين أحزاب المعارضة المهترئة في متحف التاريخ الطبيعي ... شعارات الإنتفاضة بسيطة شعبية وعميقة الجذور ليست بحاجة للمنظرين الذين تاجروا بالمعارضة عشرات السنين ولم يجرؤا على طرح شعار إسقلط النظام .. بل حرصوا على إصلاح وترميم وكفى المؤمنين شر القتال ..مع كل الحب دلور
59
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 229923 - السلام عليكم
|
2011 / 4 / 3 - 22:08 التحكم: الكاتب-ة
|
طلعت خيري
|
السلام عليكم.. لم نرى هناك أي تحرك أو دعوه من قبل حزب الإخوان السوري للمشاركة في الانتفاضة وخاصة في المحافظات التي تعرضت للقمع في بداية الثمانينات على يد الأب البطل حافظ الأسد ... السؤال هل.. هناك تشديد امني في تلك المحافظات لم هي الحيطة والحذر من عدم تكرار المأساة مرة أخرى ... علما إن هناك تيار ديني ديمقراطي بقياد النجار دعا إلى الثورة من بداية شهر فبراير .. أي من بداية الثورات العربية ... مع جزيل الشكر
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 230058 - رد الى: طلعت خيري
|
2011 / 4 / 4 - 11:56 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
ألى الأخ طلعت الذي أعرفه حتى الاّن لاعلاقة للأحزاب السورية بما فيها الإخوان المسلمين يانتفاضة الشباب السوري التي تجاوزت كل الدكاكين الحزبية القديمة وأسلوب عملها الفاشل وعلى جميع الغيورين على تحرير وطنهم وشعبهم من الديكتاتورية والإستبداد الوقوف بجانب ثورة الشباب السوري الوطنية الديمقراطية .. وشكراً
62
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 229975 - - حركة الا ستقلال الثاني-..... معا حتى الحرية
|
2011 / 4 / 4 - 02:05 التحكم: الكاتب-ة
|
آرام السوري
|
الأستاذ جريس المحترم .... تحية ود , هذا بعض مما اراه ضروريا ويستوجب التعليق أولاً: هناك موضوع مقلق ومسيء وخبيث ويجب التعامل معه ومحاولة تفاديه وبالصدفة توافق هذا الموضوع وظهر هنا في تعليق نضال نعيسة ,فرغم أن تعليق نضال بعيد عن الموضوع المطروح شكليلا إلا أنه ضمنيا وعمليا وفعليا وميدانيا في صلب الموضوع وهو شكل من أشكال محاربة ومقاومة الثورة , ونضال سواء في تعليقه او في مقالانه ......... - ومقالاته - تعبير مجازي لما يكتبه فكتاباته لايمكن تصنيفها تحت اي صنف من صنوف الكتابة وغالبا ما تكون شكل من اشكال الكلام العابر العادي الشخصي ولا تبحث في الموضوع وكذا تعليقاته التي تحاول الهبوط بالمادة المطروحة للحوار من مستوى الموضوع والفكرة الى مستوى الشخصيات و الاتهامات وصراعات الانا السطحية ,وهذا اداء سهل يمكن لأي شخص ممارسته ولا يحتاج الى كثير من الجهد والتفكير والمعرفة والتحليل والثقافة -هذا شكليا أيضا ولا يضيرنا بشيء وهو خارج دائرة اهتماماتنا أما الذي يهمنا فهو الدور الذي يقوم به ( وللتوضيح فقط , فأنا لا أعرف السيد نضال شخصيا وليس بيني وبينه اي خلاف شخصي ) - ...... نجد دائما تلك اللغة التي تتراوح بين تبرير سلوك النظام السوري وتبني مقولانه وخدعه وتسويقه الاعلامي وبين الهجوم على كل ما من شأنه فضح النظام و أضعافه . وغالبا ما تترافق هذه الكتابات والتعليقات بالاسطوانة التي تردد - انني غير مستفيد من النظام ومحروم من حقوقي المدنية - ظنا منه أن هذا كاف للبراءة وكاف لوضعه بموقف المعارض المناضل _ طبعا معارض بس وطني, وفق تعابير من يشتغل لحسابهم او يطمح لذلك _ وهذا ليس أتهام فمنطق التحليل قلما يقودنا الى نتائج غير صحيحة , فغياب الاستفادة من النظام علنا وبشكل واضح والحرمان من الحقوق المدنية رسميا - فعمليلا كل السوريون محرومون من حقوقهم المدنية - مع هكذا أداء غير كاف للتبرير وللبراءة , فتاريخ الجاسوسية لا يفيدنا ولا بمثال واحد ,عن جاسوس دعمته الجهة التي يعمل لصالحها و رفهته صراحتا وعلنا وبوضوح وكوني ممن لا يلقي التهم جذافا و وفاء للمنطق التحليلي الاستنتاجي سأنساق بالأتجاه الاخر الذي يقودني إليه ,فحسب علم النفس وفي كثير من دراساته وابحاثه نجد حالات مشابهة لحالة السيد نضال وليست متلازمة استوكهولم هي التشخيص الوحيد لهكذا حالة - لمن يرغب بتفاصيل الحالة يمكنه الاطلاع على اعراض وأسباب هذه المتلازمة - _ كان لي صديق بمنتهى النشاط والذكاء والحيوية أعتقله الجلاد حافظ الاسد من كلية الطب البشري حيث كان يدرس في ثمانينات القرن الماضي وبعد أن أمضى عقد من الزمن في سجون الطاغية تحقيقا وتعذيبا خرج وهو مصاب بهذه المتلازمة ولكون نصيبه من الرعاية النفسية والاجتماعية بعد السجن كان قليلا فقد تطورت لديه الحالة و وصل الى مرحلة الجنون الصريح الهادئ الاكتئابي أما عن الموضوع الاساسي المقلق الخبيث الذي اثاره التعليق فهو الأداء النبحي لكلاب النظام السوري تحت عنوان - محلل سياسي أو اكاديمي اوباحث أو عضو مجلس شعب - من دمشق - والخبث والمقلق بالموضوع والذي يتطلب علاجا هو أن هؤلاء النابحون لا يكتفون بقنوات النظام للكذب والتشويه والخداع واثارة الفتن الطائفية , بل يستغلون أداء المعارضين الحضاري المؤدب على القنوات الحيادية المهنية ك البي بي سي مثلا ويأخذون الجزء الأكبر من الوقت ويقودون الحديث باتجاهات بعيدة عن الموضوع ويسربون كذبهم وخدعهم وفتنهم ونباحهم عبر هذه القنوات , وهكذا صار الاعلام كله في خدمتهم حتى الاعلام المستقل النادر ولم يبقى لثورة الاستقلال الثاني إلا الفيسبوك واليو تيوب وهذا غير كاف ,لا داخليا في ظل الوضع الاجتماعي الاقتصادي المعلوماتي السوري , ولا خارجيا أرجو من أي شخص له تواصل مع إدارة هذه القنوات العمل للخروج من هذه المصيدة لا أدري لما اثار تعليق السيد نضال شهيتي للكتابة بهذا الخصوص !!!,ة الاستاذ جريس المحترم .... ثانيا وثالثا و ....من تعليقي على الموضوع المطروح سيأتي تباعا وتقبل فائق الاحترام
80
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 230078 - رد الى: آرام السوري
|
2011 / 4 / 4 - 13:02 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
عزيزي اّرام : لايسعني سوى تقديم الشكر لك لمرورك واهتمامك بالحوار حول موضوع الثورة السورية السلمية التي تهز الضمائر الحية في كل مكان الاّن .. كما أشكرك على التحليل السيكولوجي المرضي الذي يتخبط به وعاظ الطغاة السلاطين والأقلام المأجورة الكثيرة الملتفة حول موائدهم إلتفاف الزنابير حول الحلوى ..ومنهم نعيسة المتمسكن وغيره عشرات الاّلاف المندسين كالوباء في الحياة السياسية وكل مكان في سورية وخلرجها خدمة لنظام المافيا الأسدية الذي ريطوا مصيرهم بمصيره ولو على أشلاء الوطن والشعب,,, وهنا أكتفي بالقول لهؤلاء المأجورين :: الكلاب تنبح والقافلة تسير - لاشك أن الإعلام العربي والعالمي في معظمه مسخر لخدمة أنظمة القمع والإستبداد والديكتاتورية في سورية وليبيا واليمن والجزائر ,, وغيرها كما يدفع الطغاة المليارات لشراء وسائل الإعلام والصحفيين بالجملة لخدمتهم وتشويه أنتفاضات وثورات الشعوب الفقيرة .. لكن الحقيقة واضحة للعيان ووسائل الإعلام التي تحترم نفسها تنشر حقيقة الإنتفاضات والثورات رغم أنف الطغاة الذين يقفون عاجزين عن حجب وسائل الإعلام الحديثو التي أضحت ملكاًً لشباب وشعوب العالم .. الثورة ستنتصر بدعم جميع الأحرار في الوطن والعالم -- مع الحب .
57
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 229981 - مرحبا
|
2011 / 4 / 4 - 03:37 التحكم: الكاتب-ة
|
موجيكي المنذر
|
تحية للسيد جريس الهامس
لا أتفق مع أغلب طروحاتكم سيدي الكريم وهذا حقّيَ الشرعي، بالتزامن مع قناعتي التامة بحقكم في إبداء آرائكم وفق تجاربكم ورُآكم
ربما كانت لتجربتكم الشخصية مع النظام دوائر وقطعات من السواد، إنما هذا لا يعني أن ما ينطبق على حضرتكم قد ينسحب على غيركم من مواطنين سوريين أ ُخَر، ومن هنا لعلّي ألتمس لكم العذر مع أسفي الشديد لمعاناتكم حسب ما سمعت عنكم أنتم وحرمكم السيدة مريم
لم أسمعْ سيدي المحترم من أي معارض سوري أيّ ذكْر أو تلميح على الدور الديني، الكامن سابقاً المحرك حالياً، كعامل رئيس في قدح شرارة ما تسمونه حضرتكم ثورة
لعلمكم، ونحن دونكم، أن منابع التطرف الديني، وبالخاص منه السنّي الوهابي السلفي، والظاهر جلياً في سوريتنا الحبيبة قد انبثق لا كما تدّعون بسبب سياسة نظام أو حزب أو سلطة، وإنما بسبب أموال البترودولار المسَيطر عليها وغير المسَيطر عليها الآتية من الجنوب مع جحافل الحجاج والعاملين والمواطنين في بقاع جزيرة العرب، وكلـّـلنا يعرف أين تذهب تلك المبالغ الهائلة من البترودولارات، لا لتصب في خدمة الشأن السوري العام من تعليم وتطبيب وإعمار وتطوير علمي وحضاري، بل لتسليح وتجييش وتحشيد وتدجين جماعات بعينها معروفة لجميعنا هدفها الأساسي الواضح إرجاع بلادنا وإنساننا السوري لقرون ما قبل الديناصورات، أيام الغزو والسبي وجز الرؤوس وسمل العيون وقطع الأطراف من خلاف
لا تقل لي ياسيدي أن المجتمع السوري لمْ يشهدْ ما أتحدث عنه قبل أربعة أو خمسة عقود، لأن جوابي لك هو: وماذا قبل ذلك ابتداءاً من وصول قطعان غزاة الجنوب الحفاة العراة وحتى قبيل خروج العثماني من بلادنا؟
فالتذبذب الحضاري الشوامي العراقي المصري الشمال أفريقي متناسب عكساً مع درجة التدين في هاتيك البقاع والمجتمعات
تزامنت فورة البترودولار في الخمسينات والستينات مع الوجه الحالي للنظام في سورية فيا لمساوئ الصدف وعثرات الحظ
صَدّرتْ فورةُ البترودولار فكرَها النجدي الصحراوي الماضوي المتخلف للعالم ككل والمنطقة بالخص التي سورية جزء فاعل منفعل فيها وإنْ بدرجات متفاوتة
وصل الأمر للذروة في محافظة حماه, وغيرها، ومعه كل مظاهر التدين الغريب المنغلق المتعصب النابذ لكل ما هو مخالف والغير متقبل لأي شكل آخر أو طيف آخر من أطياف المجتمع السوري المطعّم بجميل كل العناصر السورية الأخرى
لا أقبل إراقة قطرة دم واحدة لإنسان مهما كان السبب، ولا أبرر قهر أو قسْر أي مخلوق
ولكن هل لكم أن تتصوروا حالنا في حال اتساع الصورة الحموية في التدين والانغلاق والتعصّب والتعلق بالغيبات، لو تُركَتْ بدون أي شكل من المعالجة، لتصلى كافة بقاع الوطن؟
لو تُرك إخوان سورية المسلمون الناشطون من عشرينيات القرن الماضي، بغض النظر عن طريقة المعالجة، لوصلنا الآن لما وصلت له توأمنا العزيزة مصر وجارتها السودان
ما عليكم سيدي الكريم إلا تلقف جهاز التحكم عن بعد وتقليب المحطات بين السعودية ومصر والأردن والسودان، ولن أقول باكستان أو أفغانستان، ممن امتدت لها غمامات أهل العمامات والتكفير والغزو والسبي لتتغلغل حتى النخاع فأفقدت أتباعها العقل والنخاع، لترى سود الزبيبات على جباههم كأنها دمغات صكوك الإيمان لولوج ِ جنات الحور ودونَهم من البشر جهنمُ وبئس المصير
هاهم مثقفو مصر وذوو العقول فيها قد صَحَوا من بعد السّـكرة لتتعالى أصواتهم رويداً رويداً متحسسين الوحول تحت أقدامهم تُغرقهم، بعد أن ظنوها لوهلات الأرضية َ الصلبة لانطلاقة مصرية جديدة نحو عوالم الحرية والديمقراطية التي تبشرونا بها حضراتكم الآن وحسب رؤيتكم واستقرائكم ... ما هي ضماناتكم لئلّى تتحول رمالنا الحالية وحولاً تبتلع كل شيء؟
أتلمّس عـِظَم صبركم واتباع الرابط التالي لتستشرفوا بوادر البراعم الثورية المصرية التي تباركونها مع احترامنا لخيارات غيرنا من المجتمعات:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=615446&issueno=11814
صحتين عاقلب الإخوان المسلمين المصريين أهلُ الطهر والورع وجز اللأعناق بعد الاستفتاء الدستوري الأخير المعروف بغزوة الصناديق، وتهانينا لهم لتمكنهم من قرون البقرة الحلوب من جديد كما سلفهم عمر بن العاص، ولا عزاء لطالبي الليبرالية والعلمانية في كهوف ٍ لم ترَ نوراً منذ ألف وأربعمائة سنة
هذا رأيي الشخصي سيد جريس، فأرجو سعة الصدر
لا إصلاح ذي جدوى دون البدء، وليس غير البدء، بإصلاح العقول التي ابتليت بغيبيات رفضتها كل الشعوب التي ترومون حضراتكم جر مجتمعاتكم إلى مصافيها، أو حتى الإقتراب منها ولو مسير شهر ضوئي
أنظمتنا المحلية هي رد الفعل على ما أفرزته ثقافتنا وعقولنا نحن أفراد المجتمع وليس العكس .. حسب رأيي الشخصي
ما تقرّظونه وتستهجنونه في أنظمتنا، وأنتم قاطنو أوروبا بطبيعة الحال، ستلمسونه بحرفيته صورةً مصغّرة على مستوى أغلبية الأسر العادية المكونة من الأب والأم وأبنائهما وبناتهما، فهل من يَعتبرْ؟
توفرت بين أيديكم أنتم مثقفينا أداة رائعة فاقت أسلحة الدمار الشامل، فاستغلوها لتنوير العقول المغيبة وكسر الأغلفة المتكلسة نتاج أربعة عشر قرناً من ترسيب مفاهيم صحراوية مشوهة همجية وحشية، فما الهباب الذي سوّد أيامنا حالياً إلا من ذاك الحجر الأسود الذي على شكل فرج حورية -هذه حقيقة-
شكراً لتفهمكم وجهة نظري
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 230090 - رد الى: موجيكي المنذر
|
2011 / 4 / 4 - 14:37 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
أهلاً بالأخ موجينكي المنذر .. أشكر مشاركتكم في الحوار موضوع الساعة التي تعيشها سورية الحبيبة بإنتفاضة شعبها وأقول لك : إن أنظمة ال الإستبداد والديكتاتورية هي من نتاج البترودولار وهي الوجه الثاني للأصولية الرجعية والإسلام السياسي ,, والصراع بين تجار الدين والخرافة والعلم وتحكيم العقل والتقدم قائم ومستمر منذ استقلال سورية الأول .. ولم يكن للإخوان المسلمين أي وزن في النظام البرلماني الجمهوري الذي تصبو إليه أنتفاضة شباب وشابات سورية الحالية .. إن الديمقراطية وحدها في نظام جمهوري منتخب من الشعب في انتخابات حرة وديمقراطية واستقلال القضاء والحريات العامة وحده القادر على تحرير البلاد من الفكر السلفي الرجعي وليس بقاء النظام الأسدي نظام الشمولي والحزب الواحد والفساد واللصوص .. والنظام المصري بعد الثورة خطا خطوات كبيرة نحو التحرر من ألاعيب الإخوان والأزهر وليس العكس والصراع مستمر والنصرللثورة والتحرر وشكراً....
80
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 230016 - التخلف العقلي
|
2011 / 4 / 4 - 07:10 التحكم: الكاتب-ة
|
لويزا لويس
|
ألا ترى، أيها الحكيم السوري، بشار الأسد يخطب ضاحكاً فيما يسمى مجازاً بمجلس الشعب يغمره الحبور والسعادة بعد ذبح مئات الشباب السوري أنه من أعراض التخلف العقلي خاصة وأنه وصفهم بشهداء الوطن!!؟ الشعب السوري سيجتث البعث كما اجتثه الشعب العراقي!!
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 230095 - رد الى: لويزا لويس
|
2011 / 4 / 4 - 14:55 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
الأـخت العزيزة لويزا : مسرحية الغلام الوريث بشار في سيرك الحزب القائد ,, وتجاهله ماإرتكبت عصابته من جرائم بحق الطفولة والشباب والشابات وجميع أبناء الشعب دليل الحقد الأسود على أحرار سورية وشهدائها وعائلاتهم المنكوبة بسلطة مملوك من فصيلة الحاكم بأمر الله الفاطمي .. لقد تجاوزته الثورة وتضحيات شباتها أمثاله بعقود وما علية إلا الرحيل -- مع الود
77
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 230031 - احلى تحية الى ثورة الحرية في سورية
|
2011 / 4 / 4 - 09:48 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد علم الدين
|
تحية الثورة والحرية الى اخي الغالي جريس الهاشم ومن خلاله وخلال موقفه الثوري العربي الصلب احي كل احرار وثوار سوريا في وجه الظلم والقمع والاستبداد والطغيان. وانحني بخشوع امام الشهداء الابطال. شهداء الانتفاضة السورية الباسلة في وجه دكتاتورية الاسد . استاذ جريس هل توافقني الراي ان مخاض الحرية في سوريا سيكون صعبا جدا ودمويا في وجه شراسة النظام ولكن نصرها ليس مستحيلا ؟ هل سيستطيع النظام بطرقه الشريرة والمخابراتية المعروفة اخماد جذوة الحرية التي اطلقها الشعب السوري؟ الموقف الدولي حتى الان متخاذل او متفرج والعربي يعلن دعمه للطاغية. هل سيتغير هذا الموقف في حال استمرار الانتفاضة؟ امنيتي ان تعود انت وكل الاخوة والاخوات السوريين قريبا الى الوطن مرفوعي الراس وان تتحول سوريا العزيزة الى واحة للحرية والديمقراطية. تحياتي .
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 230106 - رد الى: سعيد علم الدين
|
2011 / 4 / 4 - 15:29 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
شكراً أخي سعيد على تحيتك الأخوية الصادقة من لبنان الشقيق الحر مهما هبت عليه رياح التاّمر والبلطجة من عدونا المشترك النظام الأسدي الفاشي ..شكراً لتثمينك لثورة أحرارنا وشبابنا ضد الإستبداد والطغيان ,, التي كانت انطلاقتها عسيرة ودموية منذ الخطوة الأولى في نظام سفاح لامثيل له في العالم المعاصر .. من بين حقول الألغام انطلقت لتهدم جدار الرعب الذي بناه حافظ ووريثه الذي لايختلف عن جدار شارون للفصل العنصري ... سينتصر شبابنا بالإعتماد على النفس ومحبة وتأييد الشرفاء في العالم ..رغم تفاهة الموقف الدولي والعربي الرسمي ,,نأمل أن تتحرر سورية من هذه العصابة فهو نصر للبنان أيضاً .. وإسلم لنا
72
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 230042 - أين تعليقي وأسئلتي؟
|
2011 / 4 / 4 - 10:53 التحكم: الكاتب-ة
|
دلور ميقري
|
الأستاذ جريس الهامس تحية لك ليلة أمس أرسلت لك تعليقا مع اسئلة عن الوضع الجديد في سوريا الثورة؛ ولا أدري ما إذا وصل؟ فقد ظهر على الصفحة ما يفيد بأن ما أرسلته قد تم حفظه في الموقع؟ وعلى كل حال، أنا أتابع هذا الحوار المهم معكم مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.. وشكرا
122
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 230118 - رد الى: دلور ميقري
|
2011 / 4 / 4 - 15:48 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
الأخ العزيز ديلور ميقري .. المعذرة على غياب المقال الرئيسي بسبب عطل فني وصعوبة التحكم بالردّ .. شكراً للإهتمام , وإلى اللقاء في مقال اّخر .. تحيتي
58
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 230043 - انتفاضة الشباب
|
2011 / 4 / 4 - 10:54 التحكم: الكاتب-ة
|
صلاح بدرالدين
|
لك التحية صديقي العزيزأبا حنين أيها المناضل العنيد شكرا لمنبرنا الحوار المتمدن وشكرا على كل تقديماتك الثقافية الرائعة وأقف الى جانب ماطرحته الآن حول مايجري في بلادنا واسمح لي بأن أضيف بأن مايحصل الآن في سوريا هو مقدمات انتفاضة وطنية نزيهة صادقة وضرورة تاريخية ذات أهداف واضحة وهي اسقاط نظام الاستبداد واجراء التغيير الديموقراطي ويقودها الجيل الجديد من شبابنا كل مجموعة في منطقتها ومدينتها وبلدتها وقد تحتاج الى تنسيق أكثر بين مراكزها هؤلاء الشباب من مختلف الأطياف والقوميات والتيارات يجمعها هدف واحد وخطاب واحد وشعارات واحدة من درعا الى القامشلي مرورا باللاذقية ليست تحت سلطة التنظيمات والأحزاب وقد تجد بعض - الحزبيين - كأفراد هنا وهناك ولكن القيادة ليست بيد الأحزاب التقليدية التي تتراجع ولاتحظى بالشعبية والصدقية كما أشار اليها الصديق جريس وآخرين ومن واجب الجميع السير وراء شباب الانتفاضة ودعمهم أما مزاعم بعض الفضائيات حول دور الاسلام السياسي أو السلاح فلاأساس له من الصحة وقد تكون خطة مدروسة في أروقة أجهزة النظام وليصمت المدعون عن محاولات التشويه والتشويش من الشيخ شقفة الى السيد مناع فقبل كل شيء عليهما الاعتراف بخروجهم من وعلى المعارضة وحواراتهم مع ممثلي النظام مباشرة أو عبر أطراف أخرى وزياراتهم الى دمشق وبعلاقاتهم حتى قبل عدة أشهر مع النظام والتوضيح للشعب واجراء المراجعة والنقد الذاتي ثم تقديم الدعم السياسي من بعيد ان أرادوا ومن دون فرض المواقف أو اشاعة ما هو غير موضوعي وليعلما أن ذاكرة السوريين ليست مثقوبة والشباب ليسوا بغفلة من مايحاك وأتمنى على الجميع عدم رمي أخطاء الغير على عاتق الانتفاضة الشبابية لقد عجز النظام بكل مخابراته وأدواته واعلامه عن اثبات أي ادعاء على الشباب خاصة في مجال التلبيس بالاسلام السياسي والطائفية أو استخدام السلاح وممارسة العنف فأتمنى على من يهمهم الأمر أن لايتطوعوا للبحث عن ذرائع ودلائل واهية من الخارج واعتبارها مخالفات خطيرة ضد الشباب .
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 230125 - رد الى: صلاح بدرالدين
|
2011 / 4 / 4 - 16:13 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
شكراً للرفيق العزيز الغالي أبو لاوند على المرور .... أتبعه بشكر لاحق لندائكم الهام في الأسبوع الفائت للشباب الكردي ليتجاوز القيادات الإنتهازية ويلتحق بالثورة السورية القابلة الحقيقية لإجتياز المخاض مع شعبنا بكل شرائحه وقومياته لولادة الجمهورية السورية الديمقراطية الثانية ( المولود الطبيعي الجديد ) بهمة وتضحيات شبابنا وشاباتنا والشهداء الأبرار .. إن الثورة السورية الشعبية الشبابية السلمية , تختلف عن الثورات العربية السابقة في ( الواقع الموضوعي والتكتيك الذكي ) , في نظام إستبدادي مزمن لم يترك نافذة صغيرة لتنفس الحرية , كما لم يترك أرضاً حرة دون ألغام , ناهيك عن جدار الخوف والصمت , لذلك انبثقت الثورة من بين حقول الألغام وداستها بأقدامها وهدّمت جدار الرعب وأعادت لحمة الشعب ضد العدو الواحد ألا وهو النظام الفاشي القمعي .. أؤيد كل ما تفضلت به عن أعداء الثورة ومخطط تشويهها المفضوح والفاشل ..مع الشكر أخي صلاح على مداخلتك الثمينة .. مع أطيب التحيات
78
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 230056 - مداخلة
|
2011 / 4 / 4 - 11:48 التحكم: الكاتب-ة
|
نارت اسماعيل
|
في الحقيقة هي مداخلة أكثر منها سؤال برأيي أن الثورة السورية مع أنها بالأساس ثورة شعبية ولكن ما يميزها هو نضجها ورقيها وما يدل على ذلك: أولآ الحضور القوي للعنصر النسائي من سيدات رائعات شجاعات ثانيآ الشعارات والأهداف المعلنة للثورة والتي تصر وتلح على نبذ الطائفية والمذهبية وعلى كون الثورة هي ثورة كل السوريين بكافة أطيافهم ثالثآ الاصرار على سلمية الثورة وعدم استعمال السلاح وحتى الحجارة الحكم السوري لا يزال غير مصدق أن هناك ثورة في سوريا وليست أية ثورة وإنما ثورة جميلة وطنية شريفة ما يقوم به أمثال نضال نعيسة هو بالضبط ما تقوم به أجهزة الأمن السورية وهي محاولة تشويه الصورة الجميلة للثورة وبالتالي تسهيل عملية ضربها فساعة يتهمونها بالولاء لجهة خارجية وخاصة جهات دينية مثل القرضاوي ، وساعة أخرى يتهمونها باستعمال السلاح وتدمير الممتلكات العامة بينما من يقوم بذلك هم عصاباتهم تحياتي وتقديري الكبير للأستاذ جريس ولجهوده المخلصة
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 230130 - رد الى: نارت اسماعيل
|
2011 / 4 / 4 - 16:35 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
تحية للسيد .. ة الكريمة نارت إسماعيل ... على مداخلتها الثمينة والرشيقة التي أعطت ثورة شبابنا وشاباتنا العادلة حقها في الإنطلاق لتحرير سورية الأسيرة من قيود وعبودية نظام الإستبداد والقهر وإعدام العقل وإلغاء الاّخر .. إنها ثورة نقية لا طائفية ولا عنصرية بل سلمية وديمقراطية , تجابه رصاص بلطجية النظام بالكلمة والهتاف والأناشيد الوطنية .. شكراً لمرورك وتقديرك أختي نارت وحبك لشبابنا وثورته المظفّرة ..
72
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 230083 - المناضل جريس الهامس المحترم
|
2011 / 4 / 4 - 13:41 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحيه واحترام باديء ذي بدء نقدم شكرنا لما اتحفتنا به من اجابات على اسئلة الكريم محاوركم وانت لاتحتاج لكي يثمن احد فيك وطنيتك وتاريخك المشرف وعائلتكم الكريمه التي تحملت في سبيل الشعب والقيم النبيله الكثير ارجو ان تسمح لي بطرح ما اراه وانا طامح بسعة صدرك وعمق تفكيرك ورجاحة استنتاجاتك وسأقتطع ما اريد من اجاباتكم واضعه بين قوسين وبعدها اكتب ما اريد من استفسارات او راي او تعليق وارجو قبول اعتذاري ان يقع عدم فهم مني هنا او هناك في اجابتكم رقم3تتفضلون بالقول(لذلك جائت انتفاضة الشارع السوري بعيده عن الهياكل الحزبيه التعيسه من صميم الألم الشعبي والمعاناة الوطنيه الشامله لتترجم مطالب وطموحات الحد الأدنى للحريه والكرامه والوطنيه التي سلبها من وطننا كما سلب ثروات)اقول: الهياكل الحزبيه تعيسه...والثوره بعيده عنها...فهل يعقل ان شعب تحرك بعفويه كما يفهم ولوحده دون ان يكون هناك محرك وانتم تعلمون انه في سوريا بين كل شاب وشاب شاب مخبر وكان الثوره نزلت الى الشارع بشكل مفاجيء ودون مقدمات اتمنى عليكم ان تحلل لي ذلك وهل انتم مقتنعين بما نشر عن بدايات تحرك درعا من ان تلاميذ صغار خرجوا ليكتبوا على الحيطان شعار الشعب يريد اسقاط النظام..هل تحرك الأطفال بريء..وهل وصل الفراغ ولا اقول غير ذلك عند المحرضين ليستغلوا اطفال الصف الرابع ليثيروا استفزاز البوليس ليقسي عليهم ليتم نشر ذلك اعلامياً لتجييش الراي العام العالمي كما حصل في كذبة قصف القذافي للجماهير المسالمه بالطائرات واستخدامه للمرتزقه لقتل شعبه ولم يتم عرض اي دليل مقنع بذلك تقولون في اجابتكم رقم4 (سنبني بيد واحده وقلب واحد جمهورتنا السوريه الديمقراطيه الثانيه ونضع دستورنا الجمهوري الديمقراطي)اقول: تقولون انها ثوره بعيده عن التنظيمات التعيسه..فهل الشعب السوري واحد موحد لهذه الدرجه؟ان صح هذا القول فهذا يعني ان البعث وعصاباته ونضامه لم يؤثر في المجتمع وحافظ على نسيجه الأجتماعي المتميز موحداً كل تلك الفتره ان القوى التقدميه والليبراليه السوريه لليوم لم تتفق على تفسير لشكل الحريه التي تريد للشعب فما بالكم من التنظيمات الظلاميه المنتشره والتي تتحين الفرص يفهم من كلامكم انكم تتصورون ان الشعب متحد وان البعث فقاعة ستنفجر وتزول وان الأخوان المسلمين وغيرهم سيأتون اليكم ليتفقوا معكم اسمح لي ان اقول شيء وبوضوح وصراحه:الأخوان المسلمين اقوى قوه سياسيه في سوريا وهم مؤمنون ان كتابهم ودستورهم القرأن الذي لا ياتيه الباطل وان قائدهم محمد المعصوم فلا مجال لوجود منطقه رماديه للتحاور معهم لأنهم لا يتجاوزون المقدس وانتم تحملون افكار وضعها البشر قابله للخطاء والصواب ويمكن ان تجدوا بالحوار منطقه رماديه للأتفاق وهذا ما لا يقبله الأخوان فعليكم الذهاب الى افكارهم وتقديم التنازل وسيتصرفون بشكل محدد مع الموّحدين بالجزيه او اي صيغه عصريه لا تتضارب مع الشريعه ويتصرفون مع الملحدين الكافرين وفق القصاص المسموح به ثم تقول(ان دماء الشهداء وجراح الأبطال......تدعونا للتوحد)اقول: ااي حركه شعبيه او شعب وحدته دماء شهداءه حتى لو كانت من نفس النوع الفكري...ان وحدتهم اثناء النضال تفرقوا بعد الأنتصار وتحاربوا وتقاتلوا وسالت دماء بينهم اكثر مما سالت مع العدوا تتكلم وكأن الشعب السوري يختلف عن شعوب المنطقه او الشعوب الأخرى..حتى الملائكه في الروايات اختلفوا وتخاصموا وعصوا امر من صنعهم وحتى القديسين اختلفوا وتناحروا واجتهدوا تقول في جوابكم رقم5: (يسرني ان اسجل ان الكثير من شعارات الثوره السوريه وهتافاتها من وضع المرأة السوريه والمصريه والتونسيه قبلها التي نزلت الى الميدان منذ الخطوه الأولى نحو الحريه والديمقراطيه)اقول المعذره لم افهم العباره..حيث يمكن ان تعني من صياغتها ما مفاده ان النساء السوريات استعرن هتافات النساء المصريات والتونسيات اللائي سبقن في الثوره ولكن اعتقد ان قصدكم هو ان هتافات الثوره في سوريا ومصر وتونس من وضع النساء في الغالب ان كان هذا او ذك..السؤال..ماذا حصلت المرأه في مصر او تونس ولو الفتره قصيره هل صدر ما ينصفهن ويكرم تضحياتهن وهن الثائرات واخوات وامهات وزوجات الثوار يعني كل أمراه نزلت الشارع تطالب بالحريه وهي تحمل همومها وهموم اخوتها واهلها وزوجها وابنائها وبناتها..اخشى عليهن من غزوة صناديق جديده في القادمات من الأيام وسيشتك في هذه الغزوه نساء منهن تحجبن وتنقبن لمثل هذا اليوم ما قلتموه رائع ولكنها اماني واحلام نتمنى ان تتحقق ولكن الوقت ليس للتمني امام متأمرين سيتركون الشباب ينحر في الشوارع وهم يخططون في الأقبيه ويحيكون الدسائس مع الخارج لسرقة الثوره وطموحات الثوار اتمنى من اساتذه من امثالكم ان يحسبوا الأمور ويحللون الوضع بعيد عن الأحلام التي يجب ان يتركوها للشباب لأن مسؤليتكم كبيره امامهم سيقولون اننا تعلمنا منكم وسمعنا ما قلتم فأين ما قلتم استاذي المناضل:سوريا بلد متنوع في كل شيء محاط بدول عاطله مثل العراق منذ ثمانية سنوات وبوجود مئات الأف المرتزقه والعملاء والشركات ومئات المليارات ولم تستقيم الأمور ولو بالحد الأدنى من احتياجات الناس اليوميه وتركيا الممزقه بالعمق والظاهره موحده والطامحه الى نشر سلاطين القرن الواحد والعشرين واحياء امبرطوريه الكوستم والكرفاته والجولان الممنوح لأسرائيل منذ عقود والذي تعشقه اسرائيل ولبنان المتعب الممزق المهمش المؤثر المطموع فيه ليكون واحه او ساحة قمار وسباقات خيل لأصحاب الدولارات القذره من الخليجيين وهناك القرضاوي وفتاويه الذي يكفر من يقول لا الله الا الله محمد رسول الله لسبب بسيط انه يختلف معه بطريقة الوضوء و وضع اليد عند الصلاة وكان الماء كان متوفر في مكه في وقت محمد للشرب حتى يتوضئء بالزياده المسلمين خمسة مرات في اليوم..فماذا سيكون رأيه بالأيزيديين والزرادشتيين والملحدين وغير المصلين من ملته ان الأخوان المسلمين والقرضاوي حسموا امرهم اتمنى ان لايذهب الشرفاء حطب يتدفيء به القرضاوي والنظام اكرر التحيه والأحترام والتقدير والأعتذار ودمتم نبراس للشباب
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 230162 - رد الى: عبد الرضا حمد جاسم
|
2011 / 4 / 4 - 19:01 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
إلى السيد عبد الرضا جاسم . شكراً لمداخلتك المسهبة التي يمكن أختزالها بالهدف الذي ختمت به لتصور للقارئ الكريم أن الإسلام السياسي وراء انتفاضة الشباب السوري السلمية وخصوصاً الشيخ القرضاوي والإخوان المسلمين كما فعل صاحبك نضال نعيسة ..تماماً علماً أن الإخوان المسلمين ومعهم القرضاوي حاولوا في القاهرة اختطاف منجزات الثورة المصرية ,,لكن دون جدوى .. والصراع بين قوى الشباب الثائر والقوى الظلامية وغيرها من الرجعيين المرتبطين بالنظام أو بغيره ستستمر في النظام الديمقراطي وتحسم في النهاية لصالح الحرية والتقدم وقد عرفنا مثل هذا الصراع في سورية البرلمانية الديمقراطي وجند الإخوان مشايخ الأزهر واتهموالقوى الديمقراطية العلمانية بالكفر والزندقة في الإنتخابات البرلمانية السورية عام 1954 والتكميلية عام 1957 وسقط فيها مرشدهم العام المرحوم مصطفى السباعي ولم ينجح لهم في البرلمان السوري سوى ثلاثة نواب الإخوان موجودون في المجتمع كغيرهم من القوى والأحزاب العاجزة عن التغيير ويمكن إشتراك أفراد منهم ومن غيرهم في الثورة كأفراد فقط وهذا أمر طبيعي كوجود أبناء كثير من المسؤولين في الثورة متمردين على اّبائهم ,,وشعبنا لم يكن يعرف الطائفية قبل إغتصاب المافيا الأسدية السلطة من الشعب بالدبابة والمدفع والغدر والقمع كما اغتصبت ولاية الفقيه السلطة من الشعب وزورت إرادته في طهران ... ولم تحدثنا يا سيد عبد الرضا عن النظام الأسدي قاتل شبابنا ومذل شعبنا ولا كلمة واحدة مع الأسف ... وهل يضير التاريخ الروابط الثورية والقومية بين الثورات العربية الظافرة أو التي لاتزال على الطريق واشتراك المرأة فيها لايعني أخذ هذه الشعارات من أختها كما فسرتها بشكل ميكانيكي .. المرأة السورية كأخواتها العربيات مناضلة مع أخيها الرجل ضد أنظمة الإستبداد في جميع العهود ... النظام نمر من ورق وحزبه تجمع مرتزقة ومنتفعين وسترى ياسيد عبد الرضا مصير الإستبداد في كل مكان -- مع التحية
119
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 230144 - لقد انجلت شمس الحقيقة..... إنه عصر الشعوب
|
2011 / 4 / 4 - 17:40 التحكم: الكاتب-ة
|
د:حكمت عبدالعزيز حمد الحسيني
|
لقد حدثت هذه الثورات بشكل متلاحق كما ينطلق المتبارون في سباق العدو ..........لقد طفح كيل الشعوب في ظل تمادي الحكام في الظلم والغي ، لم يعد هذا النموذج من الحكم الابدي اللامنتهي مايستره في عصر الانترنيت والفضائيات والعولمة وتصاغر العالم، وان أشد ما يوجع في نماذج الحكم هذه هو استغباء الشعوب من حكامهم وايهامهم بان القيامة ستقوم لو انهم أزيحوا عن كراسيهم التي صارت تفوح منها رائحة مؤخراتهم من طول ما جلسوا عليها ...والامر من ذلك أنه عندما يواجهون بثورات شعوبهم التي ملت صورهم وكلامهم الخاوي الاجوف فانهم يلجأون الى المعاتبة وتخوين الشعوب ووصفهم بنكران الجميل فحسني مبارك قال مثلا قبل مغادرته الكرسي مجبرا ومكرها انه قد خدم مصر وشعب مصر وتاريخ مصر اكثر من ستين عاما ......أفلا يستحي امثال هؤلاء ألايرون انهم كافأوا أنفسهم بسرقة المليارات في سابقة لم يشهد لها التاريخ الانساني مثيلا بينما ضاقت بأبناء شعبه السبل سعيا وراء لقمة العيش وليس الرفاه ...النظام السوري يحلو للبعض بوصفه بنظام المقاومة والممانعة ....بالله عليكم متى كان النظام السوري كذلك؟ متى قاوم ؟ ومتى مانع؟ لقد دكت الطائرات الاسرائيلية مواقع في سوريا كما فعلت في دك المفاعل العراقي في الثمانينات فهل الرد هذا المقاوم والممانع حتى ولو باطلاقة واحدة والاسكندرونة مستباحة من قبل تركيا ومياه الفرات والجولان ....تصوروا الجولان المشرفة على دمشق لم لا يتحرك هذا الاسد لاستردادها ....أفلا يخاف؟أم أن قوته وعظمته وجبروته وهيلمانه كلها مسلطة على رقاب شعبه ....عدوه الرئيسي والاساسي والاكبر هو شعبه لاغير المقاومة والممانعة عند بشار هو في البقاء على الكورسي الذي أختلطت فيه رائحتا مؤخرتي الاب والابن . لقد ملت الشعوت هذه القيادات الفاسدة التي تعمل كعصابات مافيا في هذه البلدان بلا رقيب ولا حسيب . ولكن آن الاوان لأن يغادروا وأي مغادرة حيث لاتكريم ولاتقدير بل الى محاكمة ومساءلة عن دهر من الحكم فيما أفنوه وعن ثروات الشعوب وعن كرامة الاوطان وعن غيرها وغيرها من المسائل . إنه عصر الشعوب يجب أن نعترف بذلك ، الى متى
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 230243 - رد الى: د:حكمت عبدالعزيز حمد الحسيني
|
2011 / 4 / 4 - 23:08 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
كل الشكر لك يا دكتور حكمت لمرورك وتقييمك للموضوع وشكراً لقناعتك الوجدانية لما يتعرض له شعبنا المضطهد على أيدي العصابة الأسدية المجرمة عدوة الوطن والشعب .. وتأييدكم لحق شبابنا بالثورة على هذا الإستبداد والتضليل والنهب المبرمج ومعاً حتى النصر وتحقيق الإستقلال الثاني لسورية الحبيبة .. مع التحية ,,
101
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 230161 - تحية للحر والأحرار
|
2011 / 4 / 4 - 18:55 التحكم: الكاتب-ة
|
عدلي جندي
|
لا أعرف ما هي طبيعة الثورة وما هي مطامع الثوار ولكني أعرف تماما حقيقة نظام بشار وفساد أجهزته وكلي أمل أن يتمكن شعب سوريا الرائع من تجاوز محنة الديكتاتورية وفي نفس الوقت ألا يقع بقبضة الأصولية لأنهما وجهان لنفس العملة الفاسدة ديكتاتورية سياسية فاسدة والأخري أوتوقراطية دينية متعفنة حمي العقل الواعي والمتحرر شعب سورية من خداع الأصولية وجبروت الديكتاتورية تحياتي لكل الأحرار وللمناضل جريس كل تحية ة
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 230246 - رد الى: عدلي جندي
|
2011 / 4 / 4 - 23:21 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
الأخ علي الجندي تحية لإهتماكم ومروركم .. ونحن نشاطركم الرأي بأن نظام الإستبداد الديكتاتوري الفردي وحكم الحزب الواحد , والأصولية الدينية التمامية وجهان لعملة واحدة ,, ومن واجب جميع الديمقراطيين والتقدميين بوجه خاص توعية الشباب وتكريس شعار الدين لله والوطن للجميع .. مع الحب والتقدير
70
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 230167 - تحية ثورة
|
2011 / 4 / 4 - 19:21 التحكم: الكاتب-ة
|
مهاباد ديركي
|
لماذا كل هذا التأخر من الدول الغربية في الرد على المقاوم المزعوم بشار .... وإلى أي مدى سيتعاطى الغرب مع جرائم هذا النظام ضد الشعب السوري. ولكم التحية
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 230249 - رد الى: مهاباد ديركي
|
2011 / 4 / 4 - 23:37 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
إلى الأخ العزيز مهاباد ديركي شكراً لمرورك ومشاركتك وأقول :
إن الذي يهم الدول الغربية مصالحها الإقتصادية بالدرجة الأولى ولا تهمها الشعوب إلا في الإعلام , وكان طاغية سورية الغلام المدلل عندهم وهم يعلمون ما يعانيه شعبنا من استبداده وظلمه وطغيانه , وهم الاّن مرغمون على تأييد المتظاهرين والثوار , والشعوب الحرة وثوراتها لا تعلق اّمالاً كبيرة على العامل الخارجي وتدخله , ومن مصلحتهم ومعهم إسرائيل بقاء النظام لأنه منفّذ إرادتهم .. معاً لدعم الثورة الشعبية حتى النصر .. مع التحية
67
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 230170 - مؤتمر عام .... معا حتى الحرية
|
2011 / 4 / 4 - 19:40 التحكم: الكاتب-ة
|
آرام السوري
|
الأستاذ جريس المحترم اشكرك لردك واهتمامك ,أما عن حبك فالشكر لا يكفي حيث لا يليق بالحب إلا الحب .. فلك حبي مررت سريعا على التعليقات و أرى أن حديث البعض عن القرضاوي وتصريحاته والحديث عن ركوب الامواج والتزلج على الماء فيما احرار وأبطال الثورة السورية يسبحون بدمائهم الذكية ويغسلون بطهارته عار العقود الخمسة المنصرمة ودنس الاستبداد والقمع ,أرى أنه في غير مكانه أو على الأقل في غير زمانه . وكذا الحديث عن الاخوان المسلمين وجز الرؤوس وأنا بعقودي الأربعة وعقود أبي السبعة وعقود جدي التسعة لم أر ولم ير ابي ولاحتى جدي جز للرؤوس في سوريا , إلا على يد هذه العصابة المجرمة الفاسدة المتسلطة , أما إذا كان الحديث عن جز الرؤوس في تورا بورا فلهذا الحديث زمانه , فالوقت الان وقت العمل _ وعلى قولة القذافي دقت ساعة العمل - ففي الثورات لكل دقيقة ثمنها ولكل موقف وعمل قيمته مهما صغر الاستاذ جريس كنت قد قرأت في احد ردودك أن هناك فكرة لعقد مؤتمر عام وانا اؤيد الفكرة لا بل اعتبرها ضرورة ملحة ويتوجب القيام بها بالسرعة الممكنة لذا ارجو التواصل للعمل على التحضير لمؤتمر وطني عام لنعمل معا لنجاح الثورة .... لنعمل معا لبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة مع خالص الاحترام والمودة
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 230321 - رد الى: آرام السوري
|
2011 / 4 / 5 - 11:08 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
شكراً لك يا عزيزنا اّرام على مرورك ثانية ,..,ونأمل أن تتحقق وحدة الجهود الوطنية الصادقة لدعم الثورة وتحقيق النصر على الديكتاتورية والإستبداد . أما موضوع عقد مؤتمر وطني عام فهذا يتبع للظروف الموضوعية التي تعيشها المعارضة السورية . أما بالنسبة للذين يحاولون إستغلال الثورة وحرفها عن أهدافها النبيلة , أو ركوب موجتها عندما تجتاز مرحلة الخطر لتحقيق أهدافهم الخاصة وهذا ما يحدث في كل ثورة أو مشروع تغيير , وعلينا أن نبقى واعين لكل ما يحيكه أعداء التقدم ونواجهه بجرأة وصراحة ..يشترك الجميع فيها .. مع التحية
107
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 230186 - بالحوار الحضاري والدمقراطي
|
2011 / 4 / 4 - 20:52 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب ماجد
|
أسلوب التغيير المقترح (عنف بطش اجتثاث قتل) لا يختلف بتاتًا عما ترمون به النظام السوري الحالي ، وتحميل النظام الحالي أوزار النظام السابق هذا لا يجوز أبدًا ، كل نظام على انفراد وما كسب واكتسب ، له ما له وعليه ما عليه ، وقد أثبت بالفعل لا بالقول مواقف يعتد بها ، ثم من الخطأ الجسيم والظلم الكبير وضع كل الأنظمة العربية في سلة واحدة !! أما التغيير فهو لا شك مطلوب ولكن بالطرق الدمقراطية وفقط بالطرق الدمقراطية .
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 230323 - رد الى: أديب ماجد
|
2011 / 4 / 5 - 11:20 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد أديب ماجد تحية .. وبعد إن مساواتك بين القاتل والضحية , وبين ممارسة نظام الإستبداد والترويع , وبين الشعب الثائر المنتفض دفاعا عن حقوقه , وكذلك المساواة بين إنتفاضة سلمية لم تلق حجراً , وبين رجال الأمن الذين يطلقون الرصاص عليهم ويجابهون الكلمة , والشعار بالقتل والإعتقال والخطف , هو تشويه للحقائق على الأرض وتقديم خدمة مجانية لأعداء الشعب والوطن .. إن هذا النظام هو وريث النظام السابق وامتداد له ونحن لم نضع الأنظمة العربية كلها في سلة واحدة , وقلنا أن النظام السوري أسوأ هذه الأنظمة .. وأخيراً , جميع المناضلين في سبيل التغيير لم يطرحوا سوى الطريق السلمي الديمقراطي .. والذي يمارس الإرهاب والقمع هو النظام وليس الشعب .. وشكراً
96
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 230244 - من يحكم سوريا؟
|
2011 / 4 / 4 - 23:11 التحكم: الكاتب-ة
|
سعد شتيوي
|
أخي جريس، أنا أرى أن الأسد الأب أو الإبن ليسا أكثر من صورة أو كراكوز خيوطه تمسكها طغمة من الضباط العلويين عريضي الفقارات منبعجي الكروش نهبت سوريا حتى بات الشعب يبيت على السحت وللدلالة على ذلك أن بثينة شعبان أعلنت عن قرارات قالت أن الرئيس كان قد اتخذها وعقب يومين خطب الرئيس دون أن يتطرق إلى أية قرارات كان قد اتخذها وهو ما يعني أن الرئيس كان قد اتخذها دون مشاورة الطغمة العسكرية التي رفضت تلك القرارات ولم يجرؤ بشار على إعلانها، ورأيي أن هذه الطغمة الإجرامية هي التي دبرت حادث السيارة لباسل الأسد وقد وصف بأنه اشتغل ضد الفساد والمهربين. استعملت الضابط العلوي حافظ الأسد وابنه بشار وقتلت ابنه باسل واستغلت الضابط السني مصطفى طلاس بسبب انحلاله الخلقي وقد شجعته على المزيد من الإنحلال لدرجة أنه كان يبعث برسائل غرامية لزوجة الأمير تشرلز. هل لديك أية معلومات تؤيد مثل هذه الرؤية؟؟
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 230326 - رد الى: سعد شتيوي
|
2011 / 4 / 5 - 11:25 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد سعد شتيوي .. أشكر مرورك وأقول :
إن ما أوردته من معلومات خاصة مخابراتية لا نعلم عنها شيئاً , ولا نعتقد أن حافظ الأسد مطية لغيره من الضباط وهذا الكلام يبرئه من المسؤولية عن كل الجرائم السابقة التي ارتكبها هذا النظام ضد الوطن والشعب .. مع الشكر والتحية
67
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 230324 - رؤية
|
2011 / 4 / 5 - 11:22 التحكم: الكاتب-ة
|
nada ramzi
|
انك في ردودك هذه قد لامست هموم الشعب والقيت الضوء على مكامن جراحاته وقدمت جملة من وصفات العلاج. مع الشكر والتقدير......ندا
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 230328 - رد الى: nada ramzi
|
2011 / 4 / 5 - 11:36 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيدة المحترمة ندى رمزي ..
شكراً لإهتمامك وتقديرك للموضوع ومعالجته الهامة في حياة شعبنا ومصيره وشفائه من كل أمراضه المزمنة والمعتملة في جسد المجتمع السوري , وهذا يؤكد صدق غيرتك الوطنية وتفاعلك مع طموحات شعبنا في التحرر وبناء الديمقراطية المرجوّة .. مع الودّ والتقدير
57
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 230336 - وحوش على شكل بشر
|
2011 / 4 / 5 - 12:02 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحميد أسعد
|
تقتيل أبناء الشعب بأسلحة استثنائية يمارسه القذافي في ليبيا وعلي عبدالله صالح في اليمن والأسد في سوريا يؤكد أن العرب فيهم من هو أحط دركاً من الوحوش ليس مثلهم بين الأمم الأخرى
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 47
|
العدد: 230410 - رد الى: عبد الحميد أسعد
|
2011 / 4 / 5 - 19:24 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد عبد الحميد أسعد .. تحية وبعد إن الأنظمة الديكتاتورية الشمولية التي عرفها الوطن العربي في تكريس الإستبداد والنهب ومصادرة الحريات العامة يا أخ عبد الحميد , لا تختلف عن الديكتاتوريات المشابهة في العالم الثالث , إلا بطول المدّة التي تمسّك بها الطغاة بكراسي الحكم بدعم ورضاء مصالح الدول الكبرى .. وإسرائيل .. مع الشكر
69
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 230351 - لماذا نرفض حقوق الأخرين
|
2011 / 4 / 5 - 13:24 التحكم: الكاتب-ة
|
بشار خطاب
|
السيد جريس الهامس شكرا لردوك على ما تقدم من أسئلة سيدي لماذا يجب دوما أخفئ دور محرك الدين في ما يقوم به شباب الثورة، هناك قطاع كبير في سوريا ملتزم بتعاليم دينه وهم أغلبية سنية هل تتفق مع أخرون أن الخوف الذي أنكسر لدى بعض الشباب في سوريا سيساعد الأخرين على كسر هذه العقدة متى سينتهي هذا الكابوس الذي أسمه النظام الأسدي وحاشيته هل فعلا نحن نواجه طائفة أو نواجه جزء كبير من هذه الطائفة
مع كامل الأحترام والتقدير
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 230421 - رد الى: بشار خطاب
|
2011 / 4 / 5 - 19:42 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد بشار خطّاب المحترم ..
‘ن ثورة الشباب السوري .. هي امتداد لثورة الشباب العربي لا تنفصل عنها , وإن كانت ذات خصوصية وطابع خاص نتيجة بنية المجتمع السوري , والذي يهمنا هو شعارات الثورة الشعبية المطروحة في الساحة البعيدة كل البعد عن الطائفية والدين السياسي , وسواء كانت الأغلبية مؤمنة أو غير مؤمنة فما دامت تلتزم بمبدأ الدين لله والوطن للجميع , وتؤمن ببناء جمهورية سورية ديمقراطية منتخبة من الجميع ,, ومن مسيرة هذه الثورة التي حطّمت جدار الخوف ليس عند طائفة واحدة , بل عند أتباع النظام المرغمين على خدمته أيضاً ,, وختاماً يا عزيزي بشار نحن نجابه نظاماً معادياً للشعب والوطن يضم عناصر من كل الطوائف - رغم أن قيادات السلطة العليا بيد عائلة واحدة - ولا تمثل كل الطائفة , وفي الثورة شباب من كل الطوائف تجاوزوا كل الأمراض الطائفية التي زرعها النظام الفاشي .. مع التحية
106
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 230404 - رئيسك يكذب يا سعد شتيوي
|
2011 / 4 / 5 - 18:40 التحكم: الكاتب-ة
|
آرام السوري
|
السيد سعد ما ذكرته ينسجم مع طريقة عميل مخابرات يتذاكى ويتلطى في هذا الموقع لتبرئة رئيس العصابة .... فمعظم السوريون يعرفون اسماء كبار الضباط الذين خدموا حافظ الأسد وكذلك الذين يخدمون بشار وهم لاشك لصوص ومجرمين , في سورية لا يوجد حرس قديم وحرس جديد ولا يوجد صراع واجنحة هذه كلها دعايات يبثها الأمن ويتلقاها الجهلاء , كلهم عصابة واحدة واهدافهم واحدة , قد يختلفوا على الحصص والمكاسب لكن لا يختلفوا بشيء أخر ..... أما عن دليلك الذي أوردته بخصوص تصريحات بثينة شعبان وعدم ذكر سيء الذكر بشار لتلك القرارات في خطابه الوقح في مجلس الشكر , فهو ليس دليلا على أن بشار محكوم ومنقاد لغيره ..... ببساطة وكما هي عادته ..... رئيسك يكذب
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 51
|
العدد: 230674 - رد الى: آرام السوري
|
2011 / 4 / 6 - 21:10 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
العزيز اّرام مرة أحرى ..
سواء كان ما ذكرته أنت , والسيد شتوي واقعياً أم لا , فهذا لا يغير من طبيعة النظام الديكتاتوري وواجب إسقاطه والتحرر من أسره ومصائبه ..
مع الودّ
72
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 230654 - اخي
|
2011 / 4 / 6 - 20:14 التحكم: الكاتب-ة
|
FARID ALSAFI
|
هل تعتقد معي ان ماتكتبه هو ماتكنه للاخر من حقد وكراهيه نابع من ظلم لحق بك منذ زمن وليس وليد ثقافه الثوره ورفض الواقع
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 53
|
العدد: 230680 - رد الى: FARID ALSAFI
|
2011 / 4 / 6 - 21:28 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد فريد الصافي .. تحية
إن كلامك يا سيّد فريد نابع من جهلك المطبق لتاريخنا أو لمسيرة حياتنا الكفاحية , ويبدو أنك لأول مرّة تقرأ لنا أو أنك تحمل أفكاراً مسبقة من جهات كثيرة معروفة وقفنا ضدها دفاعاً عن الوطن والشعب والحرية واحترام الرأي الاّخر .. لقد وهبنا حياتنا لوطننا وشعبنا براحة ضمير ولم نساوم على المبادئ والمواقف دفاعا عن الحق والعدالة وكرامة الإنسان . ونحن لم نكن يوماً من كتاب السلاطين والإستبداد , ولم نكن حاقدين حتى على أعدائنا وأعداء الوطن بل نشفق عليهم لتخلفهم العقلي وضعف ضميرهم الوطني ,, نحن نكتب دفاعاً عن الشعب المظلوم المضطهد وليست قضية شخصية كما تزعم , ولو كانت قضية شخصية لما شردنا من وطننا ورفضنا المناصب والمنافع الشخصية التي قدمت لنا ,, نحن يشرفنا أن نكون مع الثورة ومع خيار شبابنا الأبطال .. مع الشكر
75
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 230794 - متى ايها العظيم
|
2011 / 4 / 7 - 14:02 التحكم: الكاتب-ة
|
مازن العلى
|
ساحظى بشرف ان نحتسى فنجان قهوه معا فى مقهى هافانا احتفالا بانتصار ثورة الشعب السورى العظيم الذى حطم القيد وتخلص من رهبة الخوف واعلنها مدويه نريد الحريه اعنى فى النهايه مهو تقدريك لعامل الوقت الذى سينجز ثوره كامله بلا اسد بلا بعث بلا فروع بطش وشكرا
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 55
|
العدد: 230883 - رد الى: مازن العلى
|
2011 / 4 / 7 - 20:22 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
تحية للسيد مازن العلي المحترم
شكراً لمرورك وأمنيتك الوطنية الثمينة المشتركة التي حلمنا بها طويلاً يا أخ مازن , لقد صبرنا مع شعبنا أكثر من طيور القطب ولكننا لم نفقد ثقتنا بشعبنا وشبابه للتغيير لحظة واحدة . الهافانا والروضة لم تعد لنا منذ اغتصاب العسكر للسلطة وزرع الألغام بين مقاعدها , وبعد تحرير سورية قريباً كما أعتقد - ستعود ملتقى الفكر والثقافة والأحباء من كل صنف ولون , أتشرّف بمعرفتك .. مع كل الحب .
98
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 230844 - تحية
|
2011 / 4 / 7 - 17:19 التحكم: الكاتب-ة
|
مازن ميالة
|
الأستاذ جريس الهامس الكريم بتجاوز بعض التفاصيل الثانوية، لا أستطيع إلا أن اؤكد تطابقي معك في الرؤيا والروح. أحترم جدا صدقك وشجاعتك وإخلاصك لمبدأ الصدق فيما تكتب، في وقت إمتهن فيه الكثير من الكتاب المعارضين المداهنة والشعبوية واللف والدوران كي لا يلامسوا الحقيقة وكي لا يضطروا للوقوف وقفة حق في القضايا المصيرية لوطنهم وشعبهم. أود التواصل معك إن ناسبك ذللك. أفترض عدم معرفتك بي، وإن شئت ذلك فيكفي أن تكتب إسمي في الغوغول وسيكون بإمكانك الإطلاع علي بعض ما كتبت. أتمنى لك مديد العمر
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 57
|
العدد: 230888 - رد الى: مازن ميالة
|
2011 / 4 / 7 - 20:35 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
الأستاذ المحترم مازن ميالة .. تحية
شكراً لمروركم أخ مازن وأعتزّ بصداقتك وصداقة كل الطيبين أمثالك الوطنيين .. , كما أشكر لك تثمينك للمواقف المبدئية والكلمة الصادقة في سبيل تحرير الإنسان والأوطان , وليس لدي مانع من التواصل مع أبناء بلدي ونظراً لضيق الوقت في هذه الأيام العاصفة أقدم لك رقم هاتفي والإيميل موجود على الخوخل .. رقم الهاتف : 703668878 -0031 مع التقدير والحب
55
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 230942 - المعجزة وتحطيم جدار الرعب
|
2011 / 4 / 8 - 00:43 التحكم: الكاتب-ة
|
خليل فرحات
|
إلى الأستاذ الكريم : جريس الهامس . في الحوار تناقضات ومغالطات كثيرة ، بحيث يبدو إنشائيا أكثر مما هو نقدي لنظام هو نفسه النظام في كل دولة عربية سواء تعرضت أو لم تتعرض للثورات . ويبدو أن مطلب الثورة في سوريا لم يكن في مستوى مطلب الثورات في تونس ومصر ، أو في اليمن وليبيا حيث كان مطلبها إسقاط النظام وهو ما لم تطالب به ثورة سوريا التي استجاب لها النظام . وبالتالي ما ورد في الحوار يكاد يكون تعليلا يبين نقمة على أسرة الأسد وليس فيه ما يبين المعجزة وتحطيم جدار الرعب لنظام أمني تبين أنه قوي يحسن إدارة الأزمات
116
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 59
|
العدد: 231049 - رد الى: خليل فرحات
|
2011 / 4 / 8 - 16:17 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد خليل فرحات المحترم : كنا ننتظر من شاعرنا السيد فرحات قصيدة لشهداء الثورة السورية الذين سقطوا برصاص نظام القتلة واللصوص الأسدي ورووا بدمائهم شجرة الحرية في بطاح سورية ولبنان أيضاً المهدد بشبيحة اّل اّلأسد ومرتزقتهم منذ أمد بعيد كمت يحدث اليوم في المدن السورية الثائرة على الإستبداد والديكتاتورية .. ولكن للإسف جاء السيد فرحات ليبشرنا بأن النظام إستجاب لمطالب الثورة السورية التي تخيلها أقل شأناً من ثورتي مصر وتونس كما تخيل أنها دون إسقاط النظام ... علماً أن شعار -- الشعب يريد إسقاط النظام - كان في رأس مطالبها منذ أنطلاقتها الأولى من سوق الحميدية بدمشق في 15 اّذار . والقضية ليست نقمة على العائلة الحاكمة بل امتداد لنضال شعبنا ضد الديكتاتورية والإستبداد واغتصاب السلطة من الشعب ..التي أشادت جدار الرعب والقمع في البلاد الذي لم يكن مثله في مصر أو تونس أبداً والمعجزة كانت إسقاطه كإسقاط جدار برلين .. وكما سيسقط جدار شارون في فلسطين المحتلة .. الثورة السورية ختاماً ستحرر سورية ولبنان من وصاية ولاية الفقيه والإستبداد والطائفية والتبعية .. تحياتي
61
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 230988 - ربيع سورية
|
2011 / 4 / 8 - 09:04 التحكم: الكاتب-ة
|
سيمون خوري
|
أخي المعلم الكبير جريس المحترم ، تحية لك وللعائلة الكريمة على تواصلكم الإنساني مع حالتي المرضية .و بذات الوقت أحترم عرضكم للموقف والتحليل المقدم حول الوضع في سورية . كما اشكر الزميل الفرحان على هذه المقابلة والأسئلة الهامة . مع التقدير والإحترام
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 61
|
العدد: 231054 - رد الى: سيمون خوري
|
2011 / 4 / 8 - 16:49 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
عزيزنا الغالي سيمون :
ألف الحمدالله على سلامتك أنت في القلب والوجدان دوماً .. يبقى الحوار المتمدن يتيماً بدون أطروحاتك العلمية والتقدمية والأدبية .. أقدّر وأثمن يا أخي سيمون مرورك رغم الوضع الصحي لكم وهذا دليل حسكم الوطني العالي وتعاطفكم الإنساني والأخوي معنا في أتون المجزرة التي ينفذها جزار سورية وعصاباته القتلة ضد شعبنا المسالم في ثورته الشعبية المباركة , فالحرية واحدة يا عزيزنا تحرر سورية هو جزء لا يتجزأ من تحرر فلسطين المغتصبة بل تحرر المنطقة بأسرها .. وربيعها الدائم !؟ شكراً لكم أستاذ سيمون .. مع كل الحب وأصدق التحيات والقبلات لكم وللعائلة الكريمة
74
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 231093 - درعا
|
2011 / 4 / 8 - 20:41 التحكم: الكاتب-ة
|
نواس لبادي
|
بعد متابعه للاحداث واراها من زاويه خاصه بان الانتفاضه في درعا هي انتفاضه امتيازات ومال وقلب سلطه وليس انتفاضه شعارات حريه وسلميه هل ترى لتحرك بعض العشائر فيها كافي للتغيير
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 63
|
العدد: 231196 - رد الى: نواس لبادي
|
2011 / 4 / 9 - 10:45 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد نواس عباد المحترم
أعتقد يا سيد نواس أنك ظلمت الملايين الثائرة في سورية وأولهم أهالي درعا وشبابها , ولو أن الإنتفاضة هي من أجل المال لكان الأمر سهلاً جداً بالإشتراك بالسلطة وشركات اّل الأسد رامي ومخلوف وسرقاتهم وكل حاشية العائلة والمقربين , ولا لزوم وداعي لنيل هذه الإمتيازات والمال بدم الأطفال والنساء والشباب والمجازر اليومية , فكل المستفيدين من هذا النظام ويصفقوا له على حساب اّلام ومعاناة الشعب نالوها بفنجان قهوة أو مقالة مدح أو ركوع أمام الجلادين ,, أعتقد أن الفرق شاسع بين الراكعين والمنبطحين وبين من يقف بجرأة عالي الجبين ويرفع شعاراً نريد الحرية نريد الديمقراطية نريد التغيير بعد 50 عاماً من حكم الفرد واستبداده والفساد السياسي المتعفن والقمع المقنن بأبشع القوانين والأساليب اللاإنسانية !!؟ لا تظلم الشهداء يا أخ نواس ولا تظلم ثورة وصيحة الشباب أبناء الحياة أبناء العصر الجديد .. مع التحية
70
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 231213 - أستاذ جريس الهامس المحترم
|
2011 / 4 / 9 - 12:10 التحكم: الكاتب-ة
|
سمير سمان
|
لماذا بالذات درعا ودوما ؟ لم أكن أتصور ذلك أبداً يعني ممكن أن تنطلق الثورة من القامشلي لأن هناك أكراد هذا مفهوم لكن بدرعا؟ ماذا يوجد ومن متى كانت ثورية ؟ زدوما أيضاً هل ممكن أن تشرح لنا رؤينك كيف استطاع أهل هذين المدينتين أن يثوروا ؟ ولماذا همه بالذات ؟أحييك مع الموفقية
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 65
|
العدد: 231268 - رد الى: سمير سمان
|
2011 / 4 / 9 - 17:42 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
السيد الفاضل سمير السمان
أشكرك على مرورك يا سيد سمير وتساؤلك حول منطلق الثورة الذي وردنا الحقيقة من عدة جهات بصيغ مختلفة , وأنا أعتقد أن الواقع الموضوعي لدرعا وحوران بشكل عام لقربها من النظام وحزب البعث أكثر من بقية المناطق , وأعتقد أنهم يدركون جرائم النظام ضد الشعب والوطن أكثر من غيرهم , هذا من جهة ومن جهة أخرى الترابط الإجتماعي والعائلي التحرري نام في حوران أكثر من غيرها , أما مدينة دوما التي أضحت ضاحية من العاصمة أصبحت مجمعاً للطبقات الفقيرة المهمشّة , وكانت مهيأة للثورة أكثر من غيرها لترابطها الطبقي وفقدان التنمية الإجتماعية فيها . دون أن ننكر أثر العامل الديني في دوما , يضاف لذلك الطريقة الهمجية المتغطرسة التي عاملت بها السلطات الإنتفاضات الشعبية التي أججت نار الثورة والغيرة والنخوة الوطنية حتى إسقاط النظام ... وعلى كل حال يبقى تحليلنا ناقصاً عن بعد .. ودائماً كان هناك مفاجاّت في تاريخ الثورات .. مع التحية
54
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 231214 - تحياتي أستاذ جريس
|
2011 / 4 / 9 - 12:11 التحكم: الكاتب-ة
|
عيسى ابراهيم
|
المتتبع للثورة السورية السلمية ووحشية النظام الممانع وكأنها قبل عشرين سنة واكثر (أيام الحرب الباردة) حيث لا إدانات من دول وإن كانت فهي خجولة ولا إعلام ولا حتى الشعوب العربية تقف معنا كما وقفت مع الشعب المصري والليبي والتونسي.في ثوراتهم.. فبرأيك لماذا أستمر هذا الصمت الدولي وخاصة الشعوب العربية ....؟ ثانياً :ما هي قرأتكم المستقبلية لهذه الثورة وإلى أين سيتجه النظام لو أستمر الشعب في حراكه السلمي....؟ ثالثاً :هل برأيك سنشاهد إدانات عربية ودولية قريباً لهذا النظام القمعي ....وكيف ستأتي هذه الإدانات ...؟ مع التحية والتقدير لمجهودكم والمجد والخلود لشهداء الحرية
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 67
|
العدد: 231274 - رد الى: عيسى ابراهيم
|
2011 / 4 / 9 - 18:09 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
تحية الحرية للأخ عيسى ابراهيم
شكراً لأسئلتك الثلاث يا عزيزي , أما السؤال الأول : إن موقف المجتمع الدولي من ممارسات النظام الوحشية وثورة شعبنا المشروعة ضد الظلم والإستبداد يعطيك فكرة عن مدى إعتماد الدول الغربية وروسيا اليوم معهم على بقاء هذا النظام , رغم معرفتهم جميعاً بعدم مشروعيته وممارساته ضد شعبنا خدمة لمصالحهم الإقتصادية والعسكرية لهذه المنطقة الحساسة من العالم , ودوره في حماية إسرائيل منذ 40 عاماً . 2 ) أما وضع الشعوب العربية في مصر وتونس وليبيا وغيرها , فهي لا تزال في المعركة وثوراتها في بداياتها رغم صدور التأييد للثورة السورية من هذه الشعوب بطرق مختلفة مشكورين وإن كان غير كاف , وسيتطور إيجابياً بصعود الخط البياني للثورة .. أما الدول النفطية , والأقليمية , فهي الداعمة الأولى للنظام .. 3 ) الثورة سائرة في طريقها نحو النصر النهائي والنظام ماض في جنونه القمعي , والشهداء يتساقطون بالعشرات يومياً وهو غير قادر على إلغاء القوانين والقواعد القمعية والإستثنائية التي بنى وجوده عليها وفي مقدمتها فرض حالة الطوارئ والأحكام الدولية وأنا أكتب إليك جوابي الاّن أصدر وزير خارجية النظام وليد المعلم تهديداً نازياً جديداً بتصعيد القمع والإبادة ضد المحتجين !!؟ ووتيرة الإدانة والإحتجاج الدولي في ارتفاع كذلك .. تحيتي وشكراً لإهتمامكم
72
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 231423 - سيدي الكاتب المقدام
|
2011 / 4 / 10 - 12:05 التحكم: الكاتب-ة
|
نادر عبدالله صابر
|
لك اجمل تحية كلي تضامن وتعاضد مع اهلي في سوريا الحبيبة المرتهنة من قبل الطغمة المجرمة ...ه رغم انني اردني الجنسية الا انني اعتبر نفسي دوما سوريا _ شاميا - أصيلا ولذلك كتبت هنا اخر ثلاثة مقالات حول هذه الثورة العظيمة ايماني عميق وأملي كبير بتحرر سوريا في القريب العاجل احيي جهدك العظيم ونضالك المتواصل في سبيل سوريا العظيمة
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 69
|
العدد: 231446 - رد الى: محمد الحلو
|
2011 / 4 / 10 - 15:42 التحكم: الكاتب-ة
|
جريس الهامس
|
الكاتب الفاضل السيد محمد الحلو.. تحية
أشكر مروركم وعواطفكم النبيلة التضامنية اللإنسانية يا عزيزي محمد ووقوفك في صف أنصار الثورة السورية أنصار الحق والعدالة .. وسنلتقي إنشاء الله في دمشق التي تحبها , أو في الأردن الشقيق ..
مع التقدير والحب
67
أعجبنى
|