تعليقات الموقع (79)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 435883 - عزيزى الأستاذ
|
2012 / 12 / 2 - 10:45 التحكم: الكاتب-ة
|
موريس رمسيس
|
بعد التحية اشكرك على التحليل و التوصيف الجيد لحالة المصرية و غيرها فى الشرق الآن كما اننى لا اريد زيادة التحليل و التوصيف بالحوار و بيكفى ما تم ذكره فى الدراسة تفضل تحياتى و محبتى
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 435885 - رد الى: موريس رمسيس
|
2012 / 12 / 2 - 11:20 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
أشكر مرور سيادتك ودعمك ..كتبت هذا المقال منذ اسبوعين و لم يكن قد أظهر الاخوان بعد انيابهم و أظافرهم و إن كان سلوكهم الفاشيستي العام قبل اليوم ومنذ النشأة يجب أن ينتج عنه ما يحدث اليوم في شوارع مصر من صراع أرى أنه سيستمر حتي يزاح الطاغوت ..تحياتي
76
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 435886 - تحية الى الكاتب الرائع
|
2012 / 12 / 2 - 11:28 التحكم: الكاتب-ة
|
عائشة مشيش
|
مقال رائع ..ومجهود يجب ان يتوج بالكفاح وسط الشعب , بالتوعية على ألآرض مع الناس , يجب على الشباب العمل على الاحتكاك بالناس وكشف المؤامرة التي يتعرضون لها باسم الدين وباسم خرافات لا يصدقها عقل .. عيون العالم عليكم الان , بما فيهم اخوان وسلفي ووهابي العالم العربي والاسلامي حتى يأخدوا المثل منكم .. ومن تونس التي تصارع الان وليبيا ,كل دول المنطقة , وحتى في المغرب العربي , حيث بدات بوادر الحراك السلفي تظهر على الساحة في مدينة طنجة معقلهم ...؟ أستاذي القدير .. لا أملك الا ان احي هذه الطاقة الرائعة من الحب والعطاء منك الى وطنك وأحيك على الاخد بيد شبابنا الى حيث يرون النور ..تحياتي العميقة
56
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 435887 - رد الى: عائشة مشيش
|
2012 / 12 / 2 - 12:10 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الابنة العزيزة ..بجوار الطوطم دائما ما يوجد( التابو ).. علي هيئة جدارا نفسي سميكا يمنع الاقتراب من الطوطم ..الاخوان المسلمين يخلقون هذا( التابو) عن طريق القانون ..فاذا ما جاء الاعلان الدستورى يعطي مندوبهم في القصر حصانة الارباب فمعني هذا هو خلق( تابو رئاسي ) غير قابل للحوار او النقد و تحويل الشعب المصرى بكامله بقوة القانون الي سلوك الجماعةالتي تقبل يد مرشدها .. وهو واقع يفرضه مستشارى التامر لاجهض منجزات الهبة المستمرة انه اول( طوطم رئاسي يخلق لنفسة تابو) عدم المساس بواسطة الدستور ..تحياتي
85
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 435889 - المنير المستنير
|
2012 / 12 / 2 - 12:13 التحكم: الكاتب-ة
|
عدلي جندي
|
تحية لمجهوداتك ..الحياة دائما هي الأقوي والموت حالة سكون ولكنه ليس فناء .. مصر اليوم في حالة سكون بعد أن طمستها رمال الصحراء وغدا تمطر السماء وتنبت بذوركم زهور وتغرد البلابل وتتوسط شموسكم سمائها لتعود مرة أخري ربة الخصوبة وأم للدنيا مرة أخري شكرا لك
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 435890 - رد الى: عدلي جندي
|
2012 / 12 / 2 - 12:35 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
عزيزى الاستاذ عدلي( بعد أن جعلته الالام يتحول الي شاعر) .. كلماتك شديدة الرقة و الانسانية ..نعم سوف تمتليء ربي الوادى بالزهور وتغريد الطيور و الصبايا الجميلات الواثقات من انفسهن لايرتدين ملابس العربان ..تحياتي وشكرى
67
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 435891 - نداء خارج الموضوع
|
2012 / 12 / 2 - 12:49 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد بن عبد الله
|
يبدو أن بعض القائمين على الموقع قد تأثروا بالروح الدكتاتورية السائدة في منطقتنا فحظروا التعليق على صفحات الحوار بين يوم وليلة دون التواصل مع القراء أو استشارتهم (فكيف إذن يكون حوارا ؟!!) ..وأصبح من يريد الاعتراض لعدم ثقته في الفيس بوك مضطرا إلى فتح حساب فسبوكي (!) ليرد برفض هذه البدعة المقيدة للحريات
والطريف ان الموقع وضع مقالا تبريريا خائبا لم يستطع سوى الفسبوكيين التعليق عليه فوافقوا بالطبع على هذه السياسة الجديدة التي لم منعت وحظرت دون أن تضيف لأن التعليق الفسبوكي متاح منذ فترة
ذكرني هذا بالموقف الذي وجدنا أنفسنا فيه في مصر حيث التخيير المجحف بين دستور عفن ودكتاتورية ظلامية شرسة اشكر العبقري صاحب هذه الفكرة لأنها ستوفر من وقتي الساعات التي كنت أقضيها يوميا في قراءة مقالات الموقع للتعليق عليها فلا جدوى من حوار أجد نفسي فيه مكمم الفاه ممنوع من ابداء الرأي
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 435892 - رد الى: محمد بن عبد الله
|
2012 / 12 / 2 - 13:42 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ محمد كنت ارجو ان يكون عندى رد و لكن تكنولوجيا المعلومات لها اسبابها التي لا اتقنها .. هل سمعت هتافات رجال المرشد الملتفين امام المحكمة الدستوريةلطوطمهم((إدينا إشارة ،نجيبهملك في شكارة )) هل رأيت كيف تدار الامور في هذا البلد التعس .. انهم نفس الغوغاء الذين قادهم الفاشيست عبر 1400 سنة فإغتالوا و دمروا و حرقوا كل من له عقل ها هم يرهبون قضاة مصر في اعلي مستوى تقاضي اى المحكمة الدستورية العليا .
89
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 435893 - مصر فى خطر
|
2012 / 12 / 2 - 15:40 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد عبد الله ـ من ألمانيا
|
السيد يونس جميل منك عندما شبهتهم بالطوطم وليس بالمافيا ، إنهم والحق عصابات خطرة تستعمل الدين للسيطرة على عقول الشعب المسكين، أحاديثهم وتصرفاتهم تتطابق مع عصابات الحشاشين والغاية تبرر الوسيلة، ومن المضحك ان يصبح هدفهم إعادة إختراع العجلة، الفشل مكتوب على وجوههم فكيف لهم بإحداث النهضة أو التطور والتقدم، عندما ينقصهم الولاء والانتماء. بالاسلام لن يمكنهم حل مشاكل الشعب المتراكمة ( البطالة والفقر والمرض والجهل والضياع والهمجية) وعلينا ان نتخيل ما سيحدث عندما ستحكم أم الدنيا بالشريعة الاسلامية الوهابية السلفية ، الاسلامجية عندهم إصرار تام على التخلف .
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 435894 - رد الى: محمد عبد الله ـ من ألمانيا
|
2012 / 12 / 2 - 15:51 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذالالماني عصابات المافيا تخريجة من منتجات المجتمعات المستبدة . ولقد ازدهرت مع عصابات صنع وتهريب الخمور ثم مع المكارثية التي خنقت امريكا و فنانيها ومبدعيها. الشيء الغريب هو استقواء مبارك بامريكا و دعمها و تكرار هذا المشهد مع الاخوان دون خجل من كلا الطرفيين . المواطنون الذين تم حشدهم امس امام جامعة القاهرة اذا رأيتهم دون ان تعرف من هم فستتخيل اننا نشاهد منظرا من قندهار وكوادر طلبان .. كلهم تحركهم عاطفة إنجذاب تجاه الطوطم الذى يوهمهم انه يرعاهم حتي لو كانوا غير منضمين للجماعة (العصابة ) المحظوره التي اصبحت منظورة اكثر من اللازم تحياتي وشكرى
54
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 435895 - صناعة الرق صناعة الدين
|
2012 / 12 / 2 - 18:02 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
استاذي العزيز تحية طيبه لعل من اهم نقاط مقالك الرائع هذا في رأيي المتواضع هو ايضاح الرابط بين استغلال البشر للضعفاء منهم وصناعة الدين التي تبرر وتشرع هذا الاستغلال و كان الشرق ربما بطبيعته القاسية حيث تغلب عليه الصحاري قد برع في صناعة الاديان واخرها الاسلام الذي تقطرت فيه وتركزت كل هذه الممارسات وفي هذا الصدد اود ان اشير ان النكاح (مجازا الزواج) في الفقه الاسلامي هو نوع من الرق هذا يدكر صراحة في كتب الفقه ويدعمه الكثير من الاحكام والادله منها عدم التزام الرجل بكفن زوجته المتوفاة وعدم الزامه بنفقات علاجها ان مرضت او الانفاق علي طفلها من زواج سابق بل حق منعها من ارضاعه (هل رأيتم احقر من هذا تشريعا!!) ناهيك عن حقه في منعها من زيارة والديها او اقربائها والحق في سجنها وضربها والقائمة تطول
النتيجة استبداد الرجل باسرته وكبير العائلة بعائلته والشيخ بعشيرته ورأس القبيلة بقبيلته وامير (ملك-رئيس) الدولة بشعبه
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 435897 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 2 - 18:39 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
أشكر مرور سيادتك وإضافتك نعم الزواج إن لم يكن متكافيء فهو نوع من الاستغلال .. و لكن ليس من قبل الرجل للمرأة فقط بل من جهه المرأة ايضا اذا إستخدمت انوثتها في تطويعه ..هذه علاقات مريضة و لا تنتجها الا مجتمعات شاذة لم يتعلم افرادها نعمة احترام الاخر وقبوله .. داخل المجتمع الذكورى العبودى ايضا توجد طبقات من السادة و الكهنة و الجنود و الشغيلة العبيد و هي امور قاربت البشرية علي التخلص منها الا في المجتمعات التي يحكمها فاشيست العسكر او الكهنة ..تحياتي وشكرى .
80
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 435896 - تأييد نداء خارج الموضوع
|
2012 / 12 / 2 - 18:21 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
أؤيد الاستاذ محمد عبد الله من المانيا
اما انا ففتحت حسب في الفيس بوك رغم انني لا احب هذه الطريقة في التواصل الفيس بوك في رأيي هو وسيلة مكشوفة لتجميع معلومات للتسويق
لا تختلف كثيرا عن ما يسمي استطلاع الرأي عندما يستوقفك شخص في الشارع ويسألك عما تشتري وكيف تتسوق
الفيس بوك يفعلها بذكاء اكثر - كل ما يفعله هو ان يدعك تتكلم عن نفسك وتثرثر مع غيرك ومن خلال ذلك يجمع عنك ما يريد من معلومات
ومع ذلك فتحت حساب ونيتي ان استعمله هنا فقط
وسجلت اعتراضي علي هذه الخطوة من قبل الحوار
ولم اري تعليقي واعتراضي هذا
وايضا لا اري اي من تعليقاتي الا اذا كنت
logged on
ولا تحسب تعليقاتي في مجموع عدد التعليقات
هل يمكن لاحد ان يفسر لي هذا وهل ينبغي لي عمل اي شيئ آخرعدا فتح الحساب والتعليق عندما اريد من خلال اختيار الفيس بوك من القائمة المتاحة ؟
هل ترون تعليقاتي الفيسبوكية؟ علي هذا المقال الشيق مثلا؟
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 435898 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 2 - 18:47 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدى 2 أعتقد أن اثارة هذا الموضوع من الطبيعي أن تأخذ الطرق الي من بيده الحل او التوضيح ..ما فهمته انه تجريب مؤقت لتحديث العلاقة بضم التراسل الي كيان اكثر قدرة علي مراقبة المتطفلين و المخربين .. وبذلك يوفر الحمايه للموقع الذى تعرض من قبل للهجوم و التوقف و الاصلاح .. هذا الموضوع فني للغاية و رغم انه خارج الاطار الا أنني اعتقد ان ادارة الحوار ستكون الافضل كطرف قادر علي مناقشة المشكله تحياتي وأشكرك
66
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 435899 - استاذ محمد
|
2012 / 12 / 2 - 19:27 التحكم: الكاتب-ة
|
جان نصار
|
الثوره يقوم بها الابطال والذي يقطف ثمارها هم الانتهازين وهذا ما حصل في ما يسمى ثورات الربيع العربي. ولام الدنيا حبيبتنا مصر نصيب الاسد من الاخوان والسلفين اصحاب الاسلام السياسي المتأمرك. ويحكم مصر محمد مرسي المبارك فبدل الدمقراطيه هناك دكتاتوريه انيل من النيله.وقمع حريات للاعلام والقضاء وكل ما هو يتعارض مع الاخوان.اقتصاد يوك عداله يوك حرية مرأه يوك ورجعنا الى عصر الظلام.الا ان مصر وللاده ولا بد ان الفجر سينجلي وستبقى مصر بشبابها ومثقفيها وابنائها الوطنيين شعاع الامل والتقدم. وهي فتره ومع الاسف ستطول انما حتعدي.قلوبنا وعقولنا معكم مثلما كنتم دائما معنا. تحيا مصر تحياتي لقلمك الحر
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 435902 - رد الى: جان نصار
|
2012 / 12 / 3 - 01:23 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ جان نصار ..أشكر مرورك و إهتمامك ..سنصاب بخيبة أمل قوية لو إعتبرنا ان ما حدث خلال العاميين الماضيين كان ثورة .. لقد كانت مجموعة من الانفجارات المتتالية ضد السجان قام بها المسجونين الذين يعيشون حياة قاسية ومهينة خلال حكم العسكر فصعدت الي السطح وبانت للانظار كل ما أخفتة غلالات التعمية الفاشيستية حين خفت القبضة . خرج من السجون المتهمين و المجرمين و القتلة الارهابيين و اللصوص من الاخوان و السلفيين ليعتلوا عرش مصر قهرا بواسطة مليشيات معده سلفا لهذا اليوم .. وجاءوا من الخارج افواجا افواجا بالالاف يسعون كالضوارى بين الشعب المدجن الامن ، و إنطلقت أحط الغرائز بين الشيب و الشباب تفتك بماكينات صرف النقود و السوبرماركات و من تجد في الميدان من الممثلات و الصحفيات . .أثر في بشدة عنوان قرأته امس علي صفحات الفيس بوك ((ليلي علوى كادت أن تخرج من الميدان حامل )) و أيدته سيدة رأت هذا رؤية العين و إبتعدت خوفا من أن تطالها أظافر الذئاب المنطلقة دون رابط .. الثورة يا عزيزى جان غير الهوجة .. الثورة تقوم بها طبقة طال حرمانهاضد أخرى اصبحت غير متناسبه مع علاقات الانتاج .. كما حدث عندماثارت البرجوازية علي الاقطاع ..او ثارت الطبقة العاملة علي الراسمالية .. اما ما يحدث هنا فهو تبديل في الوجوة لنفس اللصوص و المجرمين .. لصوص بلحي بدلا من لصوص بكابات ..تحياتي
82
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 435901 - الحوار المتحكم فيه
|
2012 / 12 / 2 - 22:35 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الله اغونان
|
أي حوار هذا؟ هل استشرتم الكتاب والقراء في الغاء التعليقات المباشرة واحالتها على الفيس بوك؟ لماذا استثناء كتاب معينين-بالمعنى السلطوي- من التعليقات المباشرة؟ لماذا اعطاؤهم سلطة التحكم دون ضوابط والغاء الشكوى؟ اي حوار هذا؟
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 435903 - رد الى: عبد الله اغونان
|
2012 / 12 / 3 - 01:33 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
السيد عبد الله أغونان معلق مدمن علي أن يتم تجاهله من الكتاب .. وهو يحمل وجهات نظر أغلبها مؤيدة لقهر التيارات الاسلاميه ،يدعو لها أن ينصرها المولي علي من يناقشهاأو يعترض علي تخلف رؤيتها الواضحة .. وهو دائما ما يصاب بالرعب عندما يتم مهاجمة طوطمه العزيز أو الاقتراب من التابو المسيطر علي فكره و سلوكه . عموما من حقه المشاركة و لكن عن طريق الفيس بوك الذى سيكشف اسمه و مكانه الحقيقي و لن يستطيع ان يتخفي ويرسل وجهه نظره باسماء مختلفة بعد اليوم . اهلا بك بوجهك الحقيقي يا أخ أغونان .
64
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 435904 - لااوافق على الفيسبوك
|
2012 / 12 / 3 - 03:01 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
السيد محمد حسين يونس ,مقالتك قويه فى الصميم وتحليل عميق يوضح حجم الماساه المروعه التى ابتلى بها اولاد العربان طوال تاريخهم الاسود المجلل بالعار والعفن,مما يصيبنى بالغليان فى مصر موقف السيد وزير الداخليه ووزير الدفاع وموقفهم المريب من الاحداث الجاريه ,ربما تعرف من تعليقاتى السابقه ان كل الكوارث التى تحدث فى مصر السبب فيها بالاساس المجلس العسكرى الخائن المجرم والذى تحالف مع عصابه الاخوان ضد الشعب,اخيرا احب ان اوضح ان نظام الفيسبوك ليس عمليا وفيه ايضا خطوره حيث يجب ان تذكراسمك الحقيقى مع الايميل وهذا مما يشجع بعض الموتورين بارسال رسائل تهديد الى الشخص الذى يترك تعليق ويجب على اداره الحوار ان تنتبه لهذه النقطه ,انا عن نفسى سوف لن استخدم نظام الفيسبوك ,لك الشكر على المقاله الهامه
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 435905 - رد الى: على سالم
|
2012 / 12 / 3 - 05:28 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ علي سالم أشكر مرورك و تعليقك علي المقال اما بخصوص الفيسبوك والنظام الجديد فارجو مخاطبة الادارة مباشرة ..جريدة الوطن صفحتها الاولي بالكامل اليوم صورة لشخص منكبل في زنزانة و مكتوب لا للديكتاتورية دستور يلغي الحقوق ويكبل الحريات .. وباعلي الصفحة مانشيت يتفقون مع سيادتك ((رسميا جيش الاخوان يخطف مصر )) نعم سيذكر التاريخ بعد انتهاء الغمة كم كان المجلس العسكرى ملاوع و متأمر و مغرض و سلم هو وهيلاري كلينتون مصر لمصير أسود .. تحياتي
73
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 435909 - الاستبداد طبيعة بشرية
|
2012 / 12 / 3 - 08:24 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
مقالتك متنوعة .. لا تصيب كثيرا .. و الاستبداد ليس صناعة شرقية بل هو طبيعة بشرية .. وحتى وقت قريب كان الحكم في إيطاليا وألمانيا استبدادي - موسلينى وهتلر - قبلها كانت محاكم تفتيش وعصور ظلام في أوربا وغزوات للعالم العربي .. عصر التنوير والثورات غيرت كثير من الأوضاع لكن ليس كلها , أمريكا بلد الأحلام والحرية مستبدة بقدر استبداد إسرائيل الديمقراطية .. فكل نظام مستبد بقدر مصالحه ... وكل حاكم يستبد بقدر ما تتركه الشعوب ليستبد عندما تتقاعس وتنام وتتخلى عن حقها في الحرية ...
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 435912 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 3 - 10:03 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاساذ سعيد.. أشكر مرور حضرتك و إضافتك ، في الغالب حضرتك لم تقرأ المقال بالكامل لانه إحتوى و هدف الي ما تفضلت بذكره نعم هتلر وموسليني لا يختلفان عن صدام و العياط و محاكم التفتيش يعاد انتاجها بواسطة السلفيين و الوهابيين و عصر التنوير مر علينا في مصر لفترة حتي أطفأت اضواءه انقلابات العسكر و اصحاب البترو جاز ذوي اللحي والطرحة السعودى راكبي الهامر .. تحياتي ودمت
81
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 435911 - نعم يا سيدي الكريم ولكن !!
|
2012 / 12 / 3 - 09:47 التحكم: الكاتب-ة
|
نيسان سمو
|
نعم يا سيدي الكريم لقد وضعت الكثير من النقاط على الحروف الناقصة والغير المكتملة ولكن تبقى المشكلة هي هي .. المادة الاولى من الدستور .. هي السبب في كل شيء .. الاسلام هو دين الدولة والشريعة هي مصدر التشريع .. وستكون كلمة ساخرة لي بهذا الخصوص وهذه المادة غداَ بعون الطوطم .. تحية وتقدير ..
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 435913 - رد الى: نيسان سمو
|
2012 / 12 / 3 - 10:13 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ/ة أشكر مرور سيادتك و كلماتك المشجعه .. الذين يحاولون التغرير بالشعب المصرى و إقرار دستور مهلهل مثل عقليتهم المهلهلة يتخيلون أنهم بذلك إمتلكوا العصا السحرية التي سيقودونا بها ..إن -حتي- أغنامهم وماشيتهم لن تتحرك طبقا لنصوص هذا المسخ .. و لقد مرت علينا دساتير عديدة لم تكن تساوى ثمن الورق الذى طبعت عليه لانها لا تنسجم مع العقد الاجتماعي السائد . فمهما تم اضرار الحكام بالقبط فان المسلم الطبيعي يعي جيدا ان كل منهما يعاني من قسوة و استغلال المحتل لكراسي السلطة لهما .. و لذلك لا تهتم كثيرا بهذه الفقرة التي دسها السادات بجوار تجديد ولايته لاكثر من مرة حتي يصوت القطيع بالموافقة و اصبحت بعد ذلك عاهه مستديمة لكل الدساتير ستظل باقية حتي يتعلم المصرى كيف ينفض التابوة و يتخلص من طواطمه تحياتي
62
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 435914 - رد على رد
|
2012 / 12 / 3 - 11:31 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
عنوان مقالكم - صناعة الاستبداد حرفة شرقية- وهو عنوان مستخلص من مضمون مقالكم الذي استدل في اغلبه بتاريخ شرقي .. مضمون تعليقي ان الاستبداد طبيعة بشرية وليس صناعة شرقية دمتم بخير ..
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 435916 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 3 - 12:43 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ سعيد .. نعم الاستبداد يصاحب أنظمة محددة يكون الاستغلال فيها يصل الي مستوى يحتم علي المستغل سحق إرادة الاخرليستمر في استغلاله و هو امر سيحدث لاى مجتمع تنطبق عليه هذه الشروط .. و لكن منطقتنا هي التي بدأ فيها الملك الاله الذى له سلطات لا تنفصل عن سلطات الرب(أى كان اسمه ) .. يحي ويميت يغني ويفقر يحرر و يسجن يأمر فيطاع .. و هو أمر ستجده واضحا عند الحضارة الفرعونيه و السومرية و البابلية و الفارسية .. و عند العرب بجميع تطوراتهم بدأ من الخليفة ابن الخطاب صاحب الامبراطورية الاولي مرورا معاوية ، المأمون ، هولاكو ، جينكيز خان ، السلطان سليمان القانوني ، عبد الناصر،صدام حسين و الان يستوى علي العرش العياط متخيلا نفسه الملك الاله المعاصر يصدر القوانين و الدساتير النابعة من فكر سقيم يجعله فوق المساءلة و محصن ضد النقد .. الشرق ببشره المعتادون علي ان يستسلموا لاحكام الالهه هو صانع الاستبداد الاول مع فجر التاريخ و الاخير الان لابن العياط
54
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 435917 - فيروس الإسلام
|
2012 / 12 / 4 - 09:54 التحكم: الكاتب-ة
|
غازي الباجي
|
أنا المحكوم بسبع سنوات و نصف في تونس لأنني كتبت كتاب وهم الإسلام المنشور عاى الأنترنات حسب رأيي الإسلام هو أخطر فيروس وجد على سطح الأرض هذا الفيروس هو من صنف الفيروسات النفسية و الذي يفرخ في المساجد و ينتقل عن طريق العادات و التقاليد , يتغذى على البترول و العنصرية في درجة حرارة من الجهل و التخلف
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 435918 - رد الى: غازي الباجي
|
2012 / 12 / 4 - 10:17 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ غازى.. القلب يتمزق حزنا علي ما يحدث في بلد بورقيبة و جامعة الزيتونه التي كانت منارة للفكر الاسلامي المناسب للعصر .. وكلما رأيت فيروس الحجاب يزداد بين سيدات تونس المشرقات يزداد قلبي غما علي ذلك اليوم الذى اتي بالحكام الجدد الحاقدين علي كل فكر تنويرى يعرى اسلوب تسللهم الي كراسي السلطة و يكشف قمعهم لحرية التونسيين الذين كانوا الاقرب لاوروبا .. تحياتي و ارجو انزياح الغمة قريبا
63
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 435919 - رد على غازى
|
2012 / 12 / 4 - 12:47 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
الأستاذ غازي أنت تقول : - حسب رأيي الإسلام هو أخطر فيروس وجد على سطح الأرض هذا الفيروس هو من صنف الفيروسات النفسية و الذي يفرخ في المساجد و ينتقل عن طريق العادات و التقاليد , يتغذى على البترول و العنصرية في درجة حرارة من الجهل و التخلف - هل تتكلم عن الإسلام حقا ؟؟ وما دخله بتصرفات بعض المسلمين الجهلة والحاقدين والخونة والاستبداديين والمتسلقين للسلطة ؟؟ وإذا كان هذا رأيك في الإسلام فما رأيك في الصهيونية مثلا ؟؟
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 435920 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 4 - 14:57 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ سعيد لا استطيع الرد بدلا من الاستاذ غازى و لكن كل العقائد الكلية (الدينية او الاجتماعية او السياسية) تنتقل عن طريق الامتصاص من المجتمع و الاسرة و المدرسة خصوصا في الصغر و لا يحكمها منطق او اسباب او اسانيد مثل تلك التي تحكم الكيمياء و الرياضة و الطبيعة و تخضع لاستخدام العقل يوم يتحول الخطاب الديني الي فلسفة و يطرح للنقاش و تسقط عنه هالة الطوطمية و التابو ..ويمكن لكل إنسان الانتقال من دين الي اخر دون ان يمثل ذلك خطرا علي حياته لا يصبح فيروس ولا خلافة و يحمل منطقة الخاص الذى يقويه و يسانده للاسف ان كل فلاسفة الدولة العباسية و الاندلس و علي راسهم ابن رشد تم التمثيل بهم ومهاجمتهم ،حتي أن ابن المقفع كانوا يقطعون من لحمه و يشونه و يرغمونه علي الاكل منه لذلك لم نجد بيننا فلاسفة عبر الف سنة ومن حاول اضطهد و إضطر للهجرة او حوصرت اعماله حتي لا ترى النور في حين ان كتب فقهاء المماليك الصفراء لازالت تعيش بيننا يستخدمها الائمة ليرعبوا بها السامعين خوفا من عذاب القبر و الثعبان ابو رأسين .. تحياتي
60
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 435921 - التراث ليس الدين
|
2012 / 12 / 4 - 17:14 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
الأستاذ محمد إجابتكم التي تقول : - لكن كل العقائد الكلية (الدينية او الاجتماعية أو السياسية) تنتقل عن طريق الامتصاص من المجتمع و الأسرة و المدرسة خصوصا في الصغر ....الخ - هي صحيحة من حيث نقل المسلمين عقائدهم .. حينها ينطبق على رأيكم القول انه لا فرق بين الإسلام والمسلمين. لكنى لا أتكلم عن الإسلام كصورة عن المسلمين.. فالمسلمين فشلوا في تطبيق الإسلام اى دينهم، بسبب عدم فصلهم بين القرآن والتراث بالنسبة لطرح الخطاب الديني للنقاش .. فقد كان مطروحا قبل الدولة العباسية بشكل تلقائي ومن تعرض للفلاسفة ليس الدين بل السلطة باسم الدين حفاظا على السلطة وليس الدين .. وفى السنوات القريبة حاول فرج فوده ونصر حامد أبو زيد طرح الخطاب الديني للنقاش وحاولا أجراء عملية هدم تقديس التراث، فتعرضا إلى ما تعرضا إليه من قبل أفراد مسلمين . لكم تحياتي
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 435924 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 4 - 18:08 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ سعيد أشكر مرورك واهتمامك و اعتقد اننا لسنا علي خلاف في الخطوط العامه ما يحدث الان امام قصر الاتحادية و ميدان التحرير لا يمكن تخيلة لقد استطاع الاخوان المسلمين خلال شهور معدوده ان يثيروا شعبا صبر علي مبارك ثلاثين سنة و لم تفلح خطاباتهم المغلفة بالشريعة و اداء الطقوس و الوعود بانفراج الكرب في جنه المحسنين إأن الشعب يرفض العودة الي ما قبل القرن التاسع عشر و يرفض الديكتاتورية حتي لو لبس الذئب ملابس الحملان .. تحياتي و دمت لي
42
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 435923 - السيد غازي الباجي
|
2012 / 12 / 4 - 18:08 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
ارجو ان يسمح لي الكاتب الكريم بالتعقيب مباشرة
اخي غازي احييك علي شجاعتك واتمني ان تعود اليك حريتك التي لا حق للحمقي بحرمانك منها فأنت لم ترتكب جرما بل عبرت وبصدق ليس فقط عن رأيك بل عن حق لا يغيب الا علي من الغي عقله وانغرس في اوهام وغطرسة الاديان
للأخ سعيد رمضان اقول
لا ادري كيف تريد انكار ما هو اوضح من قرص الشمس تسأل هل هذا هو الاسلام؟
اجيبك
من اين جاء هؤلاء اذا بحد الردة؟ ومن اين جاءوا بأن من سب الله يستتاب واما من سب محمد فيستتاب ثم يقتل؟
هل جاءوا بها من فراغ ادمغتهم؟
ياعزيزي المجرور مليئ وقد طفح وفاحت رائحته ولن يجدي انكارها او سد الانف حيالها
اما محاولتك لرش بعض مضادات الروائح للتمويه وللتغطية فلن تجدي فهي رائحة قيح وصديد تغلغل وتعفن لاربعة عشر قرنا
56
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 435927 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 4 - 19:17 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدى سعد.. لا يمكن ان ننكر ان القراة للاسلام اختلفت من جيل الي اخر و من زمن الي اخر و تشكلت بظروف البيئة المحيطه .. وأن التتار و المغول و الاتراك من سلاطين المماليك والغزاة كان لهم رجال الدين الجاهزون بالفتاوى التي تناسب السلطان .. ولكن مع سقوط الخلافة العثمانية و ظهور تركيا الحديثة اصبح المسلم ينحي فتاوى العصور الغابرة و يتمسك بالقيم الايجابية التي تناسب العصر مثل التكافل و التراحم بين البشر واحترام الوالدين و العمل عبادة و النظافة من الايمان حتي ظهرت البثور الوهابية علي سطح المجتمع فاعيدت فتاوى دعاة السلاطين و ما كتب في الصحائف الصفراء و اصبح الهم الاعظم لرجال الدين النجاح في اخراج العفاريت و الجان من اجساد المرضي خصوصا السيدات منهم .. نصر حامد و القمني وفرج فودة كانوا علي خط ابن رشد لولا دولارات الجاز .. تحياتي
69
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 435926 - السيد غازى الباجي
|
2012 / 12 / 4 - 18:59 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد عبد الله ـ من ألمانيا
|
عندك حق فيما كتبت إنه بالفعل فيروس من نوع حصان طروادة أخفاه الاسلامجية فى زجاجات الزيت التى وزعوها على فقراء أثناء الانتخابات واستطاعوا بعدها التربع على العرش . عندما قالوا نحمل الخير لمصر ، أعطوا لمن سلمهم صوته شوية سكر وللأسف الشعب الفقير الجاهل كان من السهل شراءه واستغفاله بكلمات عن الشريعة وانهم من أرادهم الله لحكم مصر . وجع قلب بعد ما فقدت ام الدنيا حضارتها وثقافتها وتاريخها الذى أصبح غير مرغوب فيه ، نعم الاسلام فايروس خطير صدقت يا صديقى لكن بالطبع سبع سنوات سجن لإنسان أراد ان يقول رأيه إنما هى همجية لا تغتفر وعلى كل حال لقد كنت شجاعا بطلا وقلت رأيك بصراحة .
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 435928 - رد الى: محمد عبد الله ـ من ألمانيا
|
2012 / 12 / 4 - 19:25 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ الالماني أشكر تجاوبك ومناقشتك الايجابية، السكر و الزيت بعد ان تم استهلاكهما وضحت الصورة علي راى المثل الشعبي ((يا واخدة القرد علي ماله يروح المال ويبقي القرد علي حاله )) و لما ظهر الصباح عرف الشعب ان المال لن يحضر و ان القليل الباقي تم نهبه و سرقته وان في الفراش قرد ..فثاروا ولا زالت الجماهير في الشارع حتي هذه اللحظه بعد ان اخذ البوليس و الجيش جانبا و خافت مليشيات حماس و قندهار ان تنزل الي الشارع أشكرك
61
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 435929 - رد على مجدي سعد
|
2012 / 12 / 4 - 20:41 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
أنى افرق بين فكر إسلامي وأنماط وعقائد بشرية أوصلتنا لمبدأ الحاكمية المرفوضة وبين الدين كنص مقدس منزل من عند الله .. ولو اتجهنا للقانون أو السياسة سنجد اختلافات في تفسير القانون الواحد, الفرق انه في حالة القانون نتهم مخالفينا بالجهل وفى حالة السياسة نتهم مخالفينا بالخيانة أما في حالة الدين فنحن نتهمهم بالكفر .. الاجتهادات انعدمت .. وحول هذه النقطة وغيرها من نقاط أصدرت مسرحيتي الانهيارات التي نشرت من سنوات سأوجز مقطع منها وهو : الدرويش : ولماذا حكموا بإعدامك ؟ الجندي السجين : تكلمت أمام الناس عن الـحق والعدل قــلت مرة: إن السلف ممكن أن يخطىء .. وان الله طلب منا الاجتهاد في كل زمن ولم يطلب منا الاجتهاد في زمن معيــن والنوم في زمـن ثاني فإذا بعساكر السلطان تحيط بى مشرعين أنيابهم كأبناء أوى..!! مجاهد : ( يبتعد قليلا ) أنت بتلعب بعقلي ؟ ما تقوله كفر .. أنت بتغرس في قلبي حاجات وحشة .. ابعد عنى .... ج السجين :( بغضب ) ليس هناك كفر .. شغل عقلك يا مجاهد .. لقد حوكمت من أجل ما تعلمت ..وقد تعلمت أن أفكر ...وتركت النور يدخل لعقلي وقد قضى علـّى ذلك السفاح بالموت.. لا لشيء إلا لأنني فكرت واعترضت على المظالم تلك هي جريمتي .. أقامة بنيان جديد استند عليه بدلا من الذي هوى .. حوكمت لأنني أردت يقينا بدلا من الشك ونورا في ظلمتي .. ومن أجلها حكم على بالإعدام لأن عدالة السلطان التي تتعارض مع العدالة الإلهية تعتبر الشخص الذي يفكر ويعترض مجرما وتقتص منه كما تقتص من المجرمين.. بل أسوء.... فقطاع الطرق قد يحصلون على العفو أما أنا فلا .. !! (يدخل قائد الكتيبة ومساعده ))
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 435931 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 5 - 03:54 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ سعيد التعليق التالي لتعليق سيادتك من الاستاذ مجدى سعد يوضح فيه وجهه نظره بتفصيل اكثر .. ما لفت نظرى في مداخلة حضرتك هو ذلك الجزء المقتبس من مسرحية (الانهيارات ) انه تيمة دائمة و مستمرة بين قادة التنوير و التغيير و من عداهم من انصار الركود الفكرى و السقوط في بحيرات اسنه يحمونها من الامواج .. كأنه نص عن سقراط بعد إدانته بتخريب عقول الشباب و الحكم عليه بتناول السم أو كوبرنيقوس وجاليليو امام محاكم التفتيش بعد ان حددا ان الارض كرة وليست مركزا للكون .. الحلاج ،ابن رشد ، خالد محمد خالد ، نصر حامد ابو زيد و هكذا حتي نصل الي الولد الصغير الذى يسأل ببراءة عن شكل الرب و مكانه في السماء فتقهره امه علي اساس انه كلام الكبار و عندما يكبر سيفهم ..إن الدين عموما يحكم بقاءه ثلاث عوامل (و الاسلام ليس استثناءعن هذا ) الاول حجم الاستثمارات المرعبة التي توظف في طقوسة خصوصا مواسم الحج عند المسلمين و الكاثوليك و الهندوس .. من تنقلات و ملابس واحتفالات وهدايا و طقوس تعود بالمليارات ..أو حتي صندوق النذور في الجوامع و الكنائس والمعابد أو احتفالات الصيام .. وملايين الكهنة وخدامهم و البنائين و الفنانين .. العمل الثاني هو التحالف السياسي بين الحكام و الكهنة للسيطرة علي الشعوب .. وهو امر يصاحب جميع فترات التاريخ يبرر العبودية علي اساس انها قضاء وامتحان الارباب و يبرر التفاوت في الارزاق بين الاقطاعي و الفلاحين و يبرر الوحشية التي تعامل بها جنجيز خان مع اطفال دمشق عندما ساق علي تجمعهم الخيل و قال انا غضب الله في الارض و يبرر الوظائف التي اخترعها المرسي لاهله وعشيرته و منها منظمات حقوق الانسان التي وهبها لطحش منحط ارهابي ليدافع عن من سامهم سوء العذاب .. العامل الثالث فلسفي .. لمن لا يريد ان يبذل الجهد في فهم طبيعة قوانين الحياة و كيف تسير فيلخصها في انها ارادة الرب . الاستاذ سعيد ملخص الموضوع انه اكل عيش وضحك علي الذقون .. ومع ذلك فهو يبعث الفرحه و الرضا و الهدوء النفسي للبعض فلماذا نعارضهم .. تحياتي وشكرى
32
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 435930 - استاذي محمد حسين يونس
|
2012 / 12 / 4 - 22:38 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
اسمح لي ان اختلف معك قليلا
انت محق في ان عصور الاسلام المختلفة تباينت فيها الفتاوي والتآويل حسب الاحوال والاهواء
لكن السؤال هنا ما الذي مكنهم من توظيف الاسلام لاهوائهم؟
في رأيي هناك سببان لذلك
مطاطية الاسلام .. ولا شك في دقة وصف علي بن ابي طالب للقران بأنه حمال اوجه
مزاجية القران الذي كتب علي مزاج رسوله ولتبرير افعاله ..ومرة اخري لا شك في دقة وصف عائشه في ان (ربه) يسارع الي هواه
اما عن حقبة (وسطية) الاسلام بعد سقوط الدولة العثمانيه ..فبلا شك ليس الفضل فيها للاسلام بل لتأثير الثقافة الاوروبية المتحررة علي وجه التحديد
كمال اتاتورك اراد تركيا اوروبيه بداية من تغيير ابجدية لغتها من الحروف العربيه الي اللاتينيه مرورا بمنع لبس الطرابيش حتي اغلاق المساجد وتهميش الاسلام
اما عن مصر فلا شك ان محمد علي سبق اتاتورك وارسي اسس دولة حديثة وارسل مبعوثيه ليتعلموا في اوروبا ليرجعوا بالفكر والتطبيق
بالطبع لم يكن بالامكان ولا كان الغرض هو التخلص من الاسلام لكنه كان محاولة لتطوير او اصلاح الاسلام من الداخل
نري الان بفضل امكانية النظرة التاريخية
with the benefit of hindsight
ان مآلها كان للفشل لا محالة ان عاجلا او اجلا
كما نري اليوم محاولات كثيرة بعضها علي الاقل مخلص في ظنه.. مفادها انه من الممكن احداث هذا الاصلاح من الداخل
نري مثلا استاذنا الكبير طارق حجي ..وهو من كان يعارض بشدة نقد الاسلام و مواقف الدكتورة وفاء سلطان والدكتور كامل النجار علي اساس انه من الافضل الاصلاح لا الهدم ..الا انه في احد مقالاته الاخيرة علي الحوار اقر انه كان علي خطأ في هذا ..والحقيقة هذا الاعتراف يحسب له وليس عليه
خلاصة مداخلتي هي ان حقبة التنوير كانت رغم انف الاسلام وليست كمسيرة طبيعية له
واقعنا الان -اسلاميا -ليس امر شاذ علي وجه التأكيد بل هو رجوع بالامور الي نصابها
ما كان شاذا -اسلاميا- هو ما جري في الحقبة التي تشيرسيادتكم لها
لو كان امرنا الحالي شاذا -اسلاميا- لما اجتاحت ما تسمي الصحوة الاسلامية تقريبا كافة الدول التي تدين غالبية سكانها بالاسلام
لو كانت حجتهم من الناحية الدينيه واهية ما نجحوا
ولو كانت حجة المتنورون كالدكتور طارق حجي في سابق اراءه قوية من الناحية الدينية الاسلامية لما وصلنا الي ما نحن فيه
ما هو الامل الان؟
رغم ما يكرره الكثيرون من ان الاسلام - او كافة الديانات في هذا الشأن- باقية الي الابد مهما حدث
الا ان هناك رؤية مغايرة لكنها الي حد ما طولية الامد
مؤداها -ويهمنا هنا الاسلام تحديدا- ان ضعف الاسلام يكمن في تصلبه وانعدام المرونة فيه (هذا لا يتعارض مع كونه مليئ بالتناقضات او حمال اوجه) فالمقصود هنا انعدام المرونه في الرؤي الاساسية
اعني بهذا ان المسيحية البروتوستانتيه مثلا تتعامل بمرونة وعصرية حتي مع اهم اسس العقيدة المسيحية مثل الحمل العذري والوهية المسيح
هم لا يتخوفون من ان يتهمهم احد بالتحريف او الكفرعلي خلاف الحال في الاسلام
نتاج هذا هو ان اتباع الاسلام يتشددون ويرفضون اي مرونة او تنازلات في تطبيقه
ضف الي هذا نزعة العنف الشديدة في نصوصه وتاريخه (اي في سنته) وتشريعه وتعاليمه
هذان العاملان يضعا الاسلام في مسيرة اصطدام محتوم مع باقي قوي العالم المتحضر
وكذلك مع المستنيرين من اتباعه
وتاركيه
وكما هو الحال في قوانين الطبيعة عندما نصل الي ما يمكن ان نسميه
الكتلة الحرجة
يبدأ التفاعل
رؤيتي الشخصية انه لن يكون انفجارا ولا حربا .. بل الاغلب انه سيكون انهيارا داخليا يبدأ بداية متواضعة في احدي الدول ( لو علي ان اتنبأ سأقول المغرب او الجزائر) وينتشر ببطئ في اول الامر لكنه سيتسارع باضطراد متزايد
الي ان يصبح سونامي لا يصد
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 435932 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 5 - 04:28 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدى ..أتفق مع حضرتك في إنعدام المرونه لدى المسلم وذلك لان النصوص حددت له تفاصيل التفاصيل لمسير حياته اليومي منذ الاستيقاظ في الفجر وماذا يفعل او يقول و خلال يومه طرق المواصلات السفر المناقشات حتي عندما يدخل سريره مع زوجته .. إذ ا كنت مخلصا و قمت يتلاوة الادعية و الاذكار و الاوراد و وفيت بالطقوس فماذا تبقي من عقلك لادارة دولة بحجم امبراطورية ابن الخطاب ..لذلك حدث التفكك مباشرة بعد استرخاء الغزاة و اطفاء الظمأ للحياة الرفهه فتحولت الدعوة الي صراع دموى لازال قائما حتي يومنا هذا . من اليات الصراع كان ما حدث بين ابني الرشيد الامين و المأمون و ماساة خلق القران وهل هو موضوع بكامله في اللوح المحفوظ ام جاء متوافقا مع الاحداث اثناء الدعوة في مرحلتيها ما فبل الهجرة و ما بعد اخضاع العرب بغزوات المسلمين المتتالية .. ماساة خلق القران افرزت ابن حنبل و طريقة الصلب غير القابل لاى مرونة او تعديل عن ما فعله السلف الصالح ثم ابن تيمية فحمد عبد الوهاب و عليه لم يكن غريبا ان يحارب محمد علي الوهابية و يرسل اليهم طوسن ثم ايفان الرهيب المسمي ابراهيم باشا لقد عاد بوثائق تدين هذا الفكر و تجعل من اصحابه مجانين و معاتيه ..لكي يندفع بالخروج من اسر العصور الوسطي و حكم المماليك و الاتراك لصالح المعاصرة و التقدم و لان محمد علي كان يرى التقدم علي اساس انه جيش قوى ومعارك فلقد كان معرضا للهزيمة . بعدها تسقط الخلافة و تحي افكار الوهابية عن طريق الارهابي حسن البنا المتلون علي كل لون و المستخم الكذب و الخداع و الغدر للوصول الي قلوب من يملكون الاموال و ظهر في نفس الوقت مجموعة اصلاح الاسلام من الداخل في صراع ضارى بين الشبان المسلمين و الاخوان المسلمين .. بين فكر طه حسين و خالد محمد خالد و افكار سيد قطب الاول يرى ان علينا الالتزام بما جاء في النصف الاول من الدعوة و كانت تميل الي السلم و التوافق مع المسيحي و اليهودى و تحتضن النساء و تؤيد تحرر العبيد و تقف بجوار قضاياهم الانسانية .. والثاني يحي( حي علي الجهاد) و قوانين الغزوات و انتهاكات المسلمين الاوائل لمخالفيهم و العيش بارهاب الناس و بث الرعب في قلوبهم من قدرة المسلمين علي الحاق الضرر بهم .. الصراع بين دعاة النصف الاول و دعاة النصف الثاني كاد ان يحسم لصالح الاوائل لولا ظهور البترول و استخدام عائدة في دعم سيد قطب و اخوانه من الارهابيين و حرص ملوك و امراء الجاز ان يبقي الوضع علي ما هو عليه حتي لا تطولهم رياح تسونامي الناصرية و القومية .. سعدت بحوارك و شكرا
73
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 435933 - تعقيب علي رد السيد سعيد رمضان علي
|
2012 / 12 / 5 - 17:04 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
اتعشم ان يتسع صدر كاتبنا الكبير محمد حسين يونس الي مداخلة اخري تعقيبا علي رد الاستاذ سعيد رمضان الذي تفضل وقال في مستهل تعليقه
أنى افرق بين فكر إسلامي وأنماط وعقائد بشرية أوصلتنا لمبدأ الحاكمية المرفوضة وبين الدين كنص مقدس منزل من عند الله
الحقيقة انني اري في الجملة الاخيرة مكمن المشكلة
ولكن قبل ان اعقب اود ان اوضح انني بينما اتكلم عن الاسلام تحديدا (حيث ان مشكلتنا اساسا معه ) الا ان كلامي ينطبق علي كل الاديان
لا مجال اذا للمقولات الشهيرة مثل ... ولكن المسيحية او اليهودية كذا وكذا
وليس من المقبول القول بأن هناك حكمة تعلو عن مدارك البشر في هذه او تلك
سيدي
مع تقديري لتفتحك وسعة افقك
الا انني لا استطيع الاتفاق معك
لانه
لو ان الدين هو نص مقدس منزل من عند الله كما تقول
ولو ان الله موجودا اصلا
ولو ان الله عالم بالبشر وكافة امورنا
ولو ان الله غير محدود المعرفة غير محدود القدرات
اما كان بالاحري ان ينزل نصوصا صريحة واضحة لا تحمل الا معني واحد ولا تحتاج الي تأويل او تفسير؟
اما كان يجب عليه وهو العليم الحكيم ان يكتب لنا نصوصا يفهمها محدود الذكاء تماما كما يفهمها شديد الذكاء؟
يدركها الجاهل البسيط قبل الدارس الفقيه؟
اليس هو من خلقنا ويعلم تماما قدراتنا وحدودنا؟
لماذا يتكلم بالاحاجي والالغاز رغم انه قال انه كتاب مبين؟
لمذا يسمح للمحسنات اللغوية ان تطغي علي المعني في نصه؟
كيف يطلب منا ان نؤمن ونطبق ونتبع نصوصا لا يفهمها الا قلة منا؟
او قل يدعون فهمها ومع هذا فهم علي خلاف دائم حولها؟ ==
هل هكذا تدار شئون الخليقة؟
لو ان هناك شركة او مؤسسة يديرها رئيسا لها يصدر قرارات وتعليمات مبهمة واوامر غير واضحة ينفذها كل من مرؤسيه علي هواه
ماذا تظن انه سيكون حال هذه الشركة او المؤسسة؟
هل تظنها تنجح؟
ام تنهار في وقت قصير؟ ==
ما الغرض من الرموز المبهمة والحروف المقطعة؟ هل يلعب الله معنا فوازير رمضان ام انه يتسلي ؟
لا اري مناص من الوصول الي نتيجة منطقية واحدة.. اعلم انك لن تقبلها ليس لان بها خلل في المنطق او الاستدلال ولكن لانها تصتدم بالايمان والعقيدة
النص لم ينزل من اعلي.. بل جاء من الاسفل.. من هنا علي سطح الارض
لم يكتبه الاله الغير موجود بل كتبه (او كتبوه) من الف القران او غيره من تلك الكتب
صناعته بشرية محضة
هي ابنة عصرها فحملت محدودية معارفه ومداركه
وهي نتاج بيئتها فتميزت بخشونتها وفظاظتها
ودمتم بخير
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 435945 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 6 - 02:07 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدى يقدم ردا صادماعلي الاستاذ سعيد رمضان و الذى من حقة التعليق او الاجابه او تقديم وجهه نظره مهما كانت .. وإن كان ما تفضل بعرضه( الاستاذ مجدى) هي وجهه نظر شائعة بين الناكريين لوجد الرب بكل اسماؤة إعتبارا من امن رع و زيوس و جوبيتر و مردوك حتي ياهو و الرب المسيحي و الله الاسلامي سواء بين الاقدمين مثل سقراط او الفلاسفة المحدثين امثال نيتشة وسارتر والبير كامي وفوكو ..عموما هذه وجهه نظر متداوله ومن حق صاحبها عرضهاحتي لو كنا غير معتادين عليها او كانت مخالفة لراى مليارات البشر من المؤمنين ..تحياتي
49
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 435934 - التاريخ البشري كله خرافة و حروب امبروطوريات ودماء
|
2012 / 12 / 5 - 20:05 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
اجمل التحية استاذ محمد يونس استعراض تاريخي لقسوة الاعراف و الدين و رجالاته السحره و البربرية و مخلفاته الطوطمية! يقول كارل ماركس * ان التاريخ احيانا يعيد نفسة ففي المرة الاولى يكون مجزرة دامية و في المرة الثانية يكون مهزلة دامية* اني اتحسس و اتامل كل الكلمات وهذا هو الاسلوب المحبذ لي في الاستعراض, و للخروج بحصيلة تاريخية علمية تبغي فهم لا التاريخ و الماضي بل وعي المرحلة الحالية و الاشارة الى الكارثة المرحلية من اجل التوعية و التنوير فرغم الالم و التوجس اقول الشعوب لا تقهر, لكن احيانا تحبط ويقودها السفلة. لنتذكر الشعب الالماني العظيم و الديمقراطية الفتية فيها لياتي هتلر الفاشي و يحطم الديمقراطية بخداعه الساحر و يبني الحزب الفاشي الدموي و يسحق الشيوعيين و الماركسين الالمان احفاد كارل ماركس و رزوا لكسونبورج, وفي غفلة من الزمن حطم كل الجوار و هتك كل الاعراف و الاخلاق و القيم الانسانية! و هكذا نحن اليوم امام المد البربري السلفي الوهابي! لكن استطيع ان ارى ضياء لشعاع يبزغ من كل هذا الدمار و الخراب! ان ما يحصل هو صعود السلفية و الوهابية و هذه حقيقية لا انكرها لكن و كما يقول كارل ماركس * لا يوجد شيء في الكون الا و يحمل في اصبعه خاتم الزوال *سيدي العزيز ان ماركس يعني في ذلك ان قانون الاضداد يعمل و يتحقق انتصار النقيظ. لقد جمد الدكتاتور التقدم4 عقود و كلس رجال الدين (الحوزة العلمية في العراق و الازهر في مصر)و حافظ على احزابهم الاسلاموية, وتماما مثل شاه ايران لقد صفوا اليسار و الماركسيين الاحرار و حتى القومي النزيه و بقت قوى المسخ القومجية التي تحولت اخير الدولة الى شركة عائلية. بشار صار بعد ابيه حافظ و حسني حاول على جمال و القذافي حاول على سيف الدين و هكذا! لم تبقى حتى دولة قومية نزية تحترم الشعب و المكون و النسيج الاثيني للشعب بل عائلة مرتبطة بالامبريالية, اي المشروع الوطني سار به الجلاد خلال حكمه نحو العشيرة و العائلة و السند رجل الدين و القدوة دول (الجاز تعبيرك) الخليجية و دولة الموت و الخرافة و التخلف مملكة الظلام السعودية ان الحاكم العربي العسكري لم ينفك يوم من العشيرة و رجل الدين و بمرور الزمن وجد ان الحكمة الرجعة الى الاصل السلفي و رجل الدين و بهذا يكسب رضى الله و يكفر عن جرائمه ثم يضمن السلطة للابن تماما كما مللك السفلس الوهابي! و هذا هو ما اردت قوله التاريخ يعيد نفسه, و الان نحن في مرحلة المهزلة التاريخية الدامية ! لكن سيدي الطيب اذا كان النبي محمد كان مصلحا في مرحلته و قدم شيء للعبيد, فان الاخوان و السلفية ليس في جعبتها شئ لتقدمه و ان مصر الحضارة و الاباء اليوم تركع على ركبتيها كما العراق و تونس لكن لا وجود للعبيد اي المشروع السلفي لا يعطي شئ لمصر و العراق و تونس ووو, اذ الشعب الان متكون العمال المبدعيين و الطلبة الاحرار و العلماء الكبار! مصر العراق و سورية و تونس ليس الخليج ليس صحراء الربع الخالي البربري الوهابي! ان مصرع الاسلاموية اليوم فقط سيكون صراع شوارع ميدانية, اذ النخب فشلت في كفاحها اذ كانت معزولة, و اليوم هو الصراع الحقيقي مع رجال الزيف و الخرافة و التخلف و الخيانة. لم تتحرر اوربا من الكنيسة و رجل الدين بالحوار عبر الصحف و النت, بل بحرب الشعب كله, لقد نزل السياسي و الفنان و العالم و الفقير للشارع ليقول لا لرجل الاقطاع و رجل الدين و كانت هناك اناشيد و اهازيج ثورية, ربما كانوا ايضا يصرخون سلمية خبر و حرية و كرامة. ان البصيص الذي بدأ اليوم اسمية *ومن الشرارة يندلع الهيب* اننا اليوم في مخاض كبير بين البربرية المتخلفة و قوى التحرر العصرية. اقول مرحى للجيل الذي سيخوظ كفاح ثورة التنوير الفرنسية من المحيط الى الخليج! فالازمة العالمية تهز كل الشعوب والفقر يقال ابو الكفار و اليوم اعلن محمد البو عزيزي ان الجوع ابو الثورة و لا زالت الثورة الفكرية فتية تتلمس طريق التحضر العصري الاصيل مات الدكتاتور العسكري! و اليوم هو البداية لموت الجلاد السلفي البربري, ان هؤلاء اقل حظا في البقاء في السلطة اذ انتهت كل دروب الزيف و المراوغة فالجوع يجتاح العالم و الصراع سيكون ليس ديني قومي بل انه زمن الصراع الطبقي الاصيل, فمن اليونان الى اسبانيا و ايطاليا وول ستريت الامريكي تصرخ الشعوب خبر كرامة حرية, انها نزعة العصر الحالي لا يصمد امامها ال سعود السفلسي و لا حمد ال ثاني اوكسيد الموت والزرنيخ (هههه) شكرا على المقال الرائع والى غدا مشرق لكفاح الشعوب ضد الظلم الطبقي و البربرية الخرافية االرجعية السلفية.ع
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 435946 - رد الى: علاء الصفار
|
2012 / 12 / 6 - 02:24 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ علاء أشكر اهتمامك و قراءتك الفاحصة لمقدمة الحوار و اتفق معك جملة وتفصيلا فيما اوردت من اسس نظرية تعلمناها من الماركسيه عن دورات التاريخ و وحدة وتناقض الاضداد و الصراع الطبقي . ما حدث في العراق و يحدث في سوريا من محاولات الانهاء علي الحقبة البعثية يحدث عكسه في مصر اذ ترفع الان صور عبد الناصر مضادة لصور حسن البنا و سيد قطب وبن لادن .. و تدور في شوارع المدن المصرية معارك بين بلطجية مليشيات الحزب النازى (الاخوان المسلمين سابقا ) وبين شباب يرفض ان يساق كالمواشي حيث يريد الزعيم المرشد .. إنها بداية الغيث فلقد أخطأ الاخوان في تكرار ما حدث ايام هتلر وموسيليني من السيطرة علي الشعب بالارهاب بواسطة مليشيات مدربة علي فض مؤتمرات المعارضة السلميه و ضرب المثقفين و الاعلاميين و الشيوعيين و زعماء النقابات العمالية فانكشفوا سريعا.. ولكن عندمااشاهد من يقوم بدور هتلر او هملر او شاخت او جوبلز أبتسم فهم يشبهون اسماعيل ياسين في الانسة حنفي .. تحياتي وشكرى .
45
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 435947 - رد على مجدى سعد
|
2012 / 12 / 6 - 12:44 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
مافيش أحلى منك يا أستاذ مجدي .. تعبر عن أيمان عميق بالله أكثر منه شكا في وجوده، انك لست مثل هؤلاء الدهماء الذي يرفعون أصواتهم بالدفاع عن الدين وهم أول من يسيئون إليه بالنهب والقتل والتدمير .. عن أقوالك : - ولو ان الله .... الخ .. أما كان بالاحري ان ينزل نصوصا صريحة واضحة لا تحمل ألا معني واحد ولا تحتاج إلي تأويل أو تفسير؟ اما كان يجب عليه وهو العليم الحكيم ان يكتب لنا نصوصا يفهمها محدود الذكاء تماما كما يفهمها شديد الذكاء؟
يدركها الجاهل البسيط قبل الدارس الفقيه؟--
سأقول وارد عن نفسي بأنني لا أريد شيء من ذلك .. لا أريد حياة الموت التي تطلبها .. لا أريد ان يكون كل شيء جاهز في الحياة .. أريد ان أجاهد واشغل عقلي وان ابحث وافحص وأناقش النصوص وان اتعب واشقي في دنيتي ..ذلك هو إيماني بالحياة وهذا هو إيماني بالله وليس إيمان غيري .. وقد يكون إيمان غيري بالله اقل من إيماني أو يكون أعظم وأفضل .. لكن إيماني الذي توصلت إليه بجهدي هو أفضل من إيمان سهل جاء لي على طبق من ذهب .. ولعل ذلك يرد على قولك : - لا أري مناص من الوصول إلي نتيجة منطقية واحدة........... النص لم ينزل من اعلي.. بل جاء من الاسفل.. ................. لم يكتبه الاله الغير موجود بل كتبه (او كتبوه) من الف القران او غيره من تلك الكتب - سأرد وأقول لو كان ذلك حقيقيا لأدرك فهمه اغلب الناس وماكان هناك اختلاف في التأويل بمثل هذا العمق وبمثل هذا الاتساع طوال قرون .. ولفهمه الجاهل البسيط قبل الدارس الفقيه ولما سألت أنت بنفسك السؤال :
كيف يطلب منا ان نؤمن ونطبق ونتبع نصوصا لا يفهمها إلا قلة منا؟- فهل العقلية البشرية يمكن ان توجد نصوص قرآنية لا يفهمها إلا قله من البشر اذا كانت منجزات اينشتين نفسها العبقرية تدرس لطلبة المدارس؟؟؟؟؟؟؟؟ دمت بخير
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 435951 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 7 - 01:17 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
استاذ سعيد تأخرت في الرد علي تعليق سيادتك لمشاكل في( النت ) بسبب ضغوط الهوجة الثانية في مصر و صراع الاخوان المسلمين الدامي و الوحشي ضد المحتجين الرافضين لقرارات مرسي بتأليه نفسه و إستعباد من ولدتهم امهاتهم احرارا .. بصراحة انا اشعر بالخجل من تصرفات الاخوان المسلمين و السلفيين و حمقهم الذى يتكرر بشكل مستمر بحيث لا يتعلمون من التاريخ او حتي الاخطاء التي وقعوا فيها بان الارهاب و العنف له نهاية سوداء علي مستخدمه قبل المتسلط عليه .. حوار سيادتك مع الاستاذ مجدى سعد سأنشره دون تعليق فكل منكما مقتنع بوجهه نظره الي درجة لا تقبل اى تعديل عليها و القاريء هو الرابح من هذا السجال ..تحياتي
27
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 435948 - استمرارا للحوار
|
2012 / 12 / 6 - 22:25 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
مجددا استأذن استاذنا الكاتب في التعليق وعذري ان الحوار لم يذهب مذهب الشجار وهذا جميل
اخي سعيد رمضان
لا ادري كيف خلصت الي اني اعبر عن ايمان عميق أكثر منه شكا؟
ردي عليك هو في التفسير اللغوي لكلمة قصيرة جدا او بالاصح حرف
لو
حرف امتناع لامتناع السبب = عن قولك ان ايمانك هو خاص بك نتيجة جهدك
فعلي الرغم من كون هذا غير صحيح كما سأبين لاحقا
الا اني استميحك عذرا وأسأل الا تري ان منطقك هذا به شيئا من التعالي وقليل من الانانية؟
كونك انسان ذكي لا شك يعطيك فرصة الوصول الي حل (عقلاني) يريحك
ورغم اختلافي معك فيما وصلت اليه ورغم كون الايمان حتي بتعريفه اللغوي ابعد ما يكون عن العقلانيه مهما ادعي المدعون
الا ان هذا كما يقول الانجليز راحة باردة cold comfort لهؤلاء المساكين الذين ليس لهم قدراتك العقلية ومع ذلك فهم مطالبون بالوصول الي نفس نتائجك اذا افترضنا (عكس قناعتنا) انك علي صواب
= هل الحياة التي اطلبها أنا هي حياة الموت كما تقول ؟ ام ان هذا ينطبق علي الحياة التي تطلبها انت؟
تلك الحياة حيث هناك كل شيئ مقدر لك ..وكل فعل وخطوة تخطوها مرسومة لك سلفا بالطقوس والاوامر والنواهي؟
وكل هذا من اجل الوصول الي غاية موهومة لا توجد الا في مخيلة كاتب الكتاب الذي تقدسه؟ =
اما عن فولك انك تفضل ايمانك بجهدك وتشغيل عقلك علي ان يصلك علي طبق من ذهب
فاسمح لي بالقول ان هذه مغالطة للنفس قبل الغير .. فالايمان كما قلت سابقا ينفي بكل تأكيد اعمال العقل
الايمان هو طلب تصديق منظومة من الغيبيات بدون قبول دخول ذرة من شك في عقل المؤمن
اما اعمال العقل فهو الشك
لانه لا يمكن اعمال العقل في اي مشكلة بدون افتراض احتمالات وقبول الشك في كل منها بلا استثناء
من المستحيل عليك الوصول الي ما تسميه ايمانك الخاص (الذي لم يقدمه احد لك علي طبق من ذهب) بدون دخول الشك في عقلك
اسمح لي ان اقول انه رغم زعمك فالحقيقة ان ايمانك بالفعل سبق وقدم لك علي طبق (لا اعرف ان كان من ذهب ام لا) ولكنه حتما لم يكن عملا مستقلا لك دون غيرك .. بل لم يكن لك فيه يد ولا خيار
ولدت فيه .. وتعلمته .. وحفطته.. وشربته.. وأكلته في صغرك.. ولم تعرف غيره في كبرك
علموك ان تصدق فصدقت
طلبوا منك ان تؤمن فآمنت
العكس يا عزيزي هو الصحيح
عدم ايماني هو بمجهودي وعقلي =
اما عن قولك ان النص كونه صعب الفهم او بالاصح مطاطا مبهم يعتبر دليل علي انه ليس من صنع البشر فهو منطق غريب للغاية
هل الاله فقط هو من يستطيع الكلام بالاحاجي والطلاسم؟
هناك العديد من اعمال الادب البشرية اكثر غموضا من القران واصعب فهما
هل يعني هذا ان كتاب هذه الكتب آلهة؟ ثم تتكلم عن اينشتين
جمهور اينشتين ياسيدي ليس عم حسين الباشكاتب ولا الست ناهد بياعة الفجل
اما جمهور الدين فمن المفترض أن يشملهم بكل تأكيد
ودمت بخير
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 48
|
العدد: 435952 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 7 - 01:35 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدى سعد في بداية وعي و مع عذابات شكوك المراهقة في كل ما حولك نصحني البعض بزيارة البابا كيرلس و رتبها لي في مقر البابوية بنصف البلد بالازبكية .. وفعلا كنت واحدا من العديد الذين كان لهم هذا الشرف .. رغم صغر سني .. الرجل بكل تواضع بدأ بي و سالته(( أبحث عن اليقين)) ثم صمت..رد (( الايمان يأتي من عند الرب فيشملك نورة و كما تخترق اشعة الشمس الزجاج فتدفيء من بالداخل سيفعل الايمان هذا معك)) .. تركته و ذهبت لمقابلة الشيخ الصاوى شعلان شيخ مشايخ الطرق الصوفية في مسجد الحسين و سألته نفس السؤال فكانت إجابته نفس الاجابه (( الله يهدى من يشاء فتشعر بالايمان و اليقين يملأ صدرك و تنعم بدفئه )) عندما كبرت و قرأت كتاب بدج اله المصريين ثم ترجمته للغة العربية وجدت ان كهنه اتن ثم من بعدهم امن يشيرون الي نور الايمان الذى يفيض علي البشر بفضل اشعته سبحانه الذى يقول للشيء كن فيكون .. الايمان موقف نفسي صوفي مريح يسعد من يتمتع به علي شرط الا يمر من خلال العقل او كماقال الخليفة علي ابن ابي طالب اللهم إن إيماني لايمان العجائز اى العاجزون عن إيجاد منطق له ..تحياتي و شكرى
65
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 435949 - اداره الحوار لها توجه اخر
|
2012 / 12 / 6 - 23:07 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
استاذ محمد حسين يونس ,.لقد ابديت وجهه نظرى من فكره الغاء التعليقات المباشره على المقالات من قبل القراء والاكتفاء فقط بالفيس بوك ,يبدو ان اداره الحوار مصممه على هذه الخطوه ولاادرى لهذا معنى ,بدون جدال سوف يفقدوا كثيرا من الكتاب والقراء ازاء عنادهم واصرارهم ولااريد ان اقول ديكتاتوريتهم وانصحهم بالتخلى عن هذه الغطرسه والتعالى والتفاعل والتجاوب مع الكتاب والقراء
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 435953 - رد الى: على سالم
|
2012 / 12 / 7 - 01:44 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذعلي سالم ..كنت أود أن أكون مفيدا في هذا الموضوع ولكن للاسف انه سياسة إدارة الحوار و في الغالب هو تجريبي اى يمكن تعديله اذا كان هناك سببا بحيث يجعل الموقع علي نفس الدرجة من التواصل ..أرجو مناقشة الادارة مباشرة بواسطة الوسائل المحدده لذلك و انا واثق انك سوف تتلقي ردا مناسبا ..تحياتي
50
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 435950 - اعتذار وتعليق
|
2012 / 12 / 7 - 00:05 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
استاذي الكبير محمد حسين يونس
الهاني حواري الفرعي مع الاستاذ سعيد رمضان عن تعقيب علي ما تكرمتم به من رد علي مداخلتي
كنت قد عزمت علي ان اضع عدة خطوط تحت ماتفضلتم بتوضيحه عن التيارين المتضادين في الاسلام
الاول المتنور الذي يريد الالتزام بما جاء في النصف الاول من الدعوة (المكي) من التسامح والتعايش والتوافق وارجاع حقوق المرأة والعبيد
والاخر الذي يرمي الي احياء النصف الثاني من الدعوة (المدني) وزمن الغزوات والجهاد واقصاء الاخر واضيف التكفير والاستعباد والاتجار بالبشر وحروب الابادة
ما اردت اظهاره هو ان هناك رأي يتبناه كثير من الدارسين بأنه لا يوجد اسلام واحد بل اسلامين مكي ومدني وهما علي طرفي نقيض
الاول (المكي) كان من القرب بمكان من المسيحية لدرجة ان البعض يذهب الي انه كان مبنيا عليها وان محمدا ربما كان مسيحيا ابيونيا ابان تلك الحقبة
يذهب البعض الي ابعد من ذلك ونري ان لوجهة نظرهم بعض الوجاهة من حيث ان التغيير الذي حدث بعد الهجرة كان مفاجئا بل عند دراسته عن كثب نراه صاعقا فقد انحي بالاسلام 180 درجة
اضحي عدوانيا غازيا عنيفا وتغير نص القران الي هذا المنتحي وكلنا يعرف الفرق بين السور ( او الآيات) المكية والمدنيه وكيف نسخت هذه الاخيرة ايات وسور الاولي
يذهب هؤلاء الي ان محمد النبي المكي كان قد قتل او توفي وان هناك من اخذ مكانه وهويته (بموافقة الرعيل الاول الذي كان مقربا من محمد المتوفي ربما اشفاقا علي الدعوة من نهاية وضياع) واستمر محمد الجدبد بالدعوة التي اصبحت الان مدنية وانتحت معه هذا المنتحي الجديد
ربما لا يكون هناك اي دليل مقنع لوجهة النظر هذه سوي صعوبة تقبل او هضم هذا الاختلاف الصادم فاتوا بتفيسرهم هذا
لكن هناك تفسير اخر اكثر وجاهة واقناعا وهناك بالفعل ما يدعمه من ادلة في التاريخ الاسلامي
وجهة النظر او الفرضية هذه هي ان محمدا تتلمذ علي يد عم زوجته خديجة القس ورقة بن نوفل الذي كان بلا شك مسيحيا ابيونيا وكان قسا (اسقفا) لمكة
وان الدعوة المكية كانت طبقا لتعاليمه وتحت ارشاده وتوجيهه
ولكن عند موت ورقة نعلم ان الوحي انقطع عن محمد ... ولا يوجد سبب وجيه او داعي يفسر انقطاع الوحي سوي موت ورقة
وعند (استكمال) محمد للدعوة اضطر الي الاعتماد علي نفسه والارتجال فانحرفت الدعوة الي منحي جديد
كان دافعه الاول يعد نفاذ الثروة التي تركتها له خديجة والتي انفقها علي دعوته واتباعه ان يستمر بوسيلة ما ..فاضطر تحت دافع العوز ان يأخذ قرارا بالهجوم علي قافلة لقريش ونهبها
وبعد نجاحه وجد نفسه تحت ضغوط من اتباعه الي تكرار المغامرة وربما يكون قد استمرأها
وبلا شك وجد ان هناك من ينضمون اليه ويعلنون اسلامهم طمعا في نصيب من الغنائم وطلبا للحماية والامان معه بعد ان قويت شوكته وهم بدورهم يزيدون من قوته وبأس جيشه
يدعم وجهة النطر هذه ايضا من زاوية مختلفة تصرفات محمد الشخصية فبعد ان كانت له زوجة واحدة (خديجة) لاكثر من 20 عاما تعددت زوجاته بعد موتها الي عدد غريب في كثرته
ودمتم بخير
51
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 52
|
العدد: 435954 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 7 - 01:59 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدىاعتقد أن إرتباط جميع الموالي (سكان الاقطار المحتله بواسطة العرب ) كانوا الاقرب للنصف الاول من الدعوة و كانوا بصفتهم مستعبدون بواسطة الاشراف يرجون أن يكون اسلامهم شفيع لهم ليصبحوا سواسية كأسنان المشط أو يطبق عليهم متي إستعبدتك الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا .. ثم إتضح بعد ذلك انه عندما يقول الخليفة عمر(( اهل مصر)) فهذا يعني العرب المحتلين لها في استعمار استيطاني و ان الناس الاحرار المتساويون هم من العرب فقط اما الفراعنة والفرس و الرومان فهم رغم تحولهم للاسلام يمثلون طبقة دنيا من البشر عليها ان تدفع الجزية و ترضخ صاغرة .. لذلك تاخر انتشار الاسلام في مصر الي ما بعد غزو المأمون لها وفرضه اللغة العربية لغة اساسية للتخاطب مع السلطه .. فبدأ المصرى يخلط اللغتين فيما يسمي بالعامية المصرية و هو يعاني حتي هذه اللحظه من عدم فهم كتب الاقدمين لاختلاف لغة ((أكلت جبجبة من صفيف هلعة فاعترتني زلخة )) عن(( م تروق يا عم وافرجها يفرجها عليك اللي خلقك ؟)) تحياتي
38
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 435956 - رد وشكر
|
2012 / 12 / 7 - 08:36 التحكم: الكاتب-ة
|
سعيد رمضان على
|
اشكر الأستاذ محمد على براعته وجهده في أداره الحوار الشيق الذي استفدت منه ..وها أنا استغل سعه صدره لتعليق جديد .. أخي مجدي يسعدني انك تناديني بأخي وهو كرم سبقتني إليه ومدين لك به من الصعب ان استوعب كلام يقال عن حياتي من شخص معرفته بى تكاد تكون منعدمة , وما يطبق على ملايين غيري ليس بالضرورة ينطبق على شخصي .. واتهام - منطقي - بأنه به شيئا من التعالي وقليل من الأنانية .. فهو كلام يحزنني .. فحياتي بسيطة فقد أصبت بالصمم من سن مبكرة وبذلك وضعت في قبو العزلة عن العالم, عن الأقارب والأصدقاء وعن الحياة واللغة والدين ، وقد جاء وقت شعرت فيه باننى بدأت أنسى لغتي داخلا نفقا مظلما بلا اى معالم .. لكنى استطعت أن أتغلب.. ولكن ليس بشكل مصيري وحاسم في موقعة فاصلة .. بل كنت كل يوم أناضل وأتقدم خطوة وراء خطوة .. وكثيرا ما شعرت بالضعف واليأس .. ولكن عندنا أركع وأبدأ رفع يدي بالاستسلام، أجد الموت يقف أمامي مبتسما ابتسامة ساخرة ومقيتة .. فينتابني الرعب..لأني خفت على نفسي ان أضيع في الظلام واسحق في العدم، فأنهض للنضال من جديد .. لذا عندما أقول أيماني نتيجة جهدي فهو صحيح ويمكنك ان تراجع موضوعات عنى على النت مثل - ادب يشرق من الصمت - ومثل - رمضان يتحدى الصمت بوسط سيناء - لترى أن ما أقوله صحيحا ناتج عن تجربة وجهد ذاتي و لست متعاليا أو أنانيا أما عن القدر ورسم الطرق وغير ذلك من أمور فسأورد مقطع من روايتي المنشورة أمواج ورمال الصفحة 164 :
...........-- تذكر ظل الشخص الذي كان فوقه واستغرب عدم وجوده .. حكي للبدوية عنه، مؤكدا انه أرشده إلى هذا المكان .. فكان السبب في عدم موته ، فقالت انه ربما يكون سرابا أو روحا حضرت لترشده . بحث عن فرش يجلس عليه لكنه لم يجد فجلس على الأرض وقال: :- وكيف ترشدني روحا وأنا لا استحق الحياة قالت بتؤدة وهى تضع قدرا على النار: :- قدرك أن تعيش ، ولا يمكنك أن تهرب من حياتك بهذه البساطة .
عمرو :- قدري ؟ هل القدر يرسم طرقنا ؟ البدوية :- أخبرني أنت ..! عمرو :- أذا كانت كل خطوة مقدرة فما نفعله لا يشكل فرقا .. فلم نعاقب على فعل قدر لنا سلفا ؟ البدوية : أذا دخل بيتك ثعبانا ماذا ستفعل ؟ أستقتله أم تهرب ؟ عمرو : سأهرب إذا كنت عاجزا عن قتله البدوية : ولم لا تجلس ساكنا بدلا من الهرب أو القتل .. لحين يقرر القدر موتك أو حياتك..؟ لكن ممكن أن لا تعيش ولا تموت .. وأن يتركك سم الثعبان مشلولا .. فتقبع عاجزا .. معتمدا على غيرك في حياتك الميتة .. ترى الدنيا تجرى وأنت عاجز عن المشاركة فيها ؟ ---
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 54
|
العدد: 435958 - رد الى: سعيد رمضان على
|
2012 / 12 / 7 - 09:25 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ الاديب الفنان سعيد رمضان ..اننا نعيش جميعا وداخل كل منا مصابه و لكن قوة الحياة وتجددها تجعل المحظوظ منا قادر علي التوائم مع الظروف المستجدة و سيادتك بذلك من المحظوظين و ان كانت تجارب المحظوظ لايمكن تعميمها فان الاخرين لا يحسبون حساباتهم علي الظروف استثناءية . تحياتي و تقديرى لتجربتك العملية والروحية
51
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 435957 - تليغرافات
|
2012 / 12 / 7 - 09:24 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
استاذ علاء الصفار
اتمتع بتعليقاتك ----- لمن يتكلم عن الايمان
binary logic الايمان باللغة الرقمية هو
نعم=1
لا=0
لا توجد للايمان حالات اخري
ايمان ينقص = كفر
ايمان يزيد = غير معروف
system overload
-- استاذي الكبير محمد حسين يونس
يسعدني دائما ان اقرأ لك واتفاعل معك
---
لهيئة الحوار
غياب تعليقات الموضع
مأساة
تعليقات الفيسبوك
اغلبها هراء ----
دمتم جميعا بخير
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 56
|
العدد: 435961 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 7 - 10:00 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ مجدى أشكرك علي ملاحظاتك و ارجو دوام التواصل تحياتي
26
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 435959 - اخي سعيد رمضان علي
|
2012 / 12 / 7 - 09:44 التحكم: الكاتب-ة
|
مجدي سعد
|
اخي
لم اقصد مطلقا التعليق علي حياتك الشخصية ما قصدته كان بالعموم
وارجو ان تقبل اعتذاري
شدتني مقتطفاتك
وبكل تأكيد سأبحث في النت
يسعدني الحوار معك
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 435962 - رد الى: مجدي سعد
|
2012 / 12 / 7 - 10:01 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الى الفنان الاستاذ سعيد مع تحياتي
62
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 435960 - السيد مجدى سعيد
|
2012 / 12 / 7 - 09:46 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد عبد الله ـ من ألمانيا
|
أشكرك على شرحك وتوضيحك ورقة ابن نوفل كان أيضا على اتصال بجماعات دينية هربت من المدن التى تسيطر عليها روما وأصبحوا يعيشون فى الصحارى على حافة المدن يفكرون ويخططون لأديان جديدة ، مكملة لليهودية والمسيحية التى حولت عيسى الى ابن لله . بعد موت نوفل قلب العرب الموقف وقالوا أن ورقة ابن نوفل عندما التقى بمحمد اقتنع فورا برسالته ، فترك المسيحية وآمن بالاسلام وبذلك اختفت كل مجهودات الآخرين ، فى حين أننا لو فكرنا قليلا فسوف نكتشف أن ابن نوفل كان بالفعل هو الملاك جبريل.
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 60
|
العدد: 435963 - رد الى: محمد عبد الله ـ من ألمانيا
|
2012 / 12 / 7 - 10:06 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ محمد عبد الله الالماني ما تفضلت بذكرة هو بعض الدراسات التي قدمها المستشرقون بعد دراسات تفصيلية عن تاريخ نشأة الاسلام وهي امور قابلة للنقاش و لكنها ليست حقائق .. تحياتي .
47
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 435964 - ما الذي جرى
|
2012 / 12 / 8 - 17:36 التحكم: الكاتب-ة
|
فادي يوسف الجبلي
|
ما الذي يجري في الحوار المتمدن واين هي التعليقات نحن لا نستطيع التعليق من خلال الفيسبوك ايضا كيف يمكن مقارنة تعليقات الموقع (الخط المناسب (بحدود 20ملم) واللون الجميل والمساحة المحددة ) بتعليقات الفيسبوك التي قال عنها احد المعلقين الكرام بأن اكثرها هراء . الرجاء من هيئة التحرير اعادة النظام السابق للتعليقات بأقرب فرصة والاعتذار من السيد محمد حسين يونس كوني لم اجد فرصة اعبر فيها عن رأي ألا من خلال صفحته هذه
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 62
|
العدد: 435965 - رد الى: فادي يوسف الجبلي
|
2012 / 12 / 8 - 18:54 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ فادى اهلا بك في اى وقت .. موضوع تعديل نظام التعليق إعترض عليه أكثر من زميل و في الغالب فان ادارة الحوار وصلتها هذه الاعتراضات و لكن من الافضل مخاطبةالادارة مباشرة و التعبير عن رايك من خلال الموضوع المعروض الذى يوضح هذه التغيرات ..تحياتي ودمت متحمسا للحوار مع الزملاء و معي
40
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 435966 - حمام ومقطوعة ميتو ...1
|
2012 / 12 / 9 - 15:38 التحكم: الكاتب-ة
|
بنت من الفضاء
|
شو صاير معكم ...???
اليوم ما عندي وقت للقراءة باللغة العربية المقدسة ...
سوف أعود في الإسبوع المقبل حتى أقرأ شوي , ربما أفهم القصة العظيمة للتعليقات في بلاد البلاوي العجيبة ...هاهاها ...هاهاها ...!!! ...
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 64
|
العدد: 435968 - رد الى: بنت من الفضاء
|
2012 / 12 / 9 - 16:26 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
السيد ميتو يعطي نموذجا لعدم الجدية و الابتذال وتضيع وقت من يتناقشون ..هذا العبث اصبح سمة من سمات هؤلاء البشر الذين قد تم تضييق الخناق علي حريتهم فاصبحوا عدوانيين لا يحلوا لهم اللعب الا بجر جرو من ذيله او شبك محبس في اذن قطه وهم عندما يفرغون من شيطناتهم ولا يجدون ما يفعلون يقذفون المارة بالطوب ويضحكون ..الله يكون في عونك يا ابني دة إنت محتاج لعلاج
40
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 435967 - حمام ومقطوعة ميتو ...2
|
2012 / 12 / 9 - 15:47 التحكم: الكاتب-ة
|
بنت من الفضاء
|
مع إعتذراي للكاتب لأنني كنت مضطرة أن أكتب على صفحته هنا ...
لأنني لا أستطيع أن أكتب على باقي الصفحات ...
أنا ما قرأت المقالة هنا ...
هذه لأول مرة أفتح على صفحته ...
شكرآ للكاتب ...مع إعتذاري لإزعاجه على صفحته ...
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 66
|
العدد: 435969 - رد الى: بنت من الفضاء
|
2012 / 12 / 9 - 16:31 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
دة طلع انها بنت .. والله كنت فاكرك شحط بيدلع .. بالنسبة للبنات مصرح لهن باى شيء كفاية انها من مظاليم بنات الشرق علشان الواحد يعذرها.. اهلابك يا استاذه و لما تتعلمي القراءة و الكتابه سأرحب بك علي صفحتي في الحوار .
36
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 435970 - أنا من أسعد النساء على الكرة الأرضية ...1
|
2012 / 12 / 9 - 17:29 التحكم: الكاتب-ة
|
بنت من الفضاء
|
جواب إلى السيد محمد حسين يونس ...
أنا لست مظلومة , وأنا سعيدة جدآ , وعندي أهداف واضحة ...
أنا أؤمن أن شعوب الغرب تعيش في الحرية بفضل 1 من 100 من العقوول الموجودة في الغرب ...
أنا أضحك لأنني عقلانية , وأرفض أن أعيش يوم واحد في الكئابة , لأنني أتمتع في سعادة الوعي ... !!!...
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 68
|
العدد: 436006 - رد الى: بنت من الفضاء
|
2012 / 12 / 10 - 03:13 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
أشكر لك توضيحك و اتمني لك استمرار السعادة او كما قال برخت في قصيدته الي الاجيال المقبلة ((الكلمة التي لا ضرر منها تعد كلمة حمقاء الجبهة المصقولة تدل علي التبلد والذي ما زال يضحك لم يسمع بعد بالنبأ الرهيب. اننا حقا نعيش في زمن اسود )) تحياتي .
30
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 435971 - أنا من أسعد النساء على الكرة الأرضية ...2
|
2012 / 12 / 9 - 17:36 التحكم: الكاتب-ة
|
بنت من الفضاء
|
الديمقراطية ليست حكم الأغلبية , ولكن هي قوانيين تسمح للإنسان أن يختار الحكام الذين سوف يحكموا في الدولة لمدة سنوات قليلة بشكل قانوني ...
في الديمقراطية , المواطن مسؤول عن حياته , ومجبور أن يكون مسؤول عن تصرفاته ...
الديمقراطية تسمح للإنسان أن يرفض الحرية , ولكن لا تسمح له أن يرفض حرية الأخرين ... !!!...
هل من المعقول أنه يوجد ألاف من الكتاب والقراء على الحوار المتمدن , ولا أحد منهم يتفاعل مع تعليقاتي حتى يفهم الأفكار الموجودة فيها ... !!!...
29
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 70
|
العدد: 436008 - رد الى: بنت من الفضاء
|
2012 / 12 / 10 - 03:20 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الانسة السعيدة بنت الفضاء نعم في الديموقراطيه الانسان مسئول عن تصرفاته و اتجهاته و اختياراته حتي لو كان لديه شذوذا او سلوكيات يأباها المجتمع (( انت حر تحرك يدك كما تشاء حتي مكان انفي فلا تقترب منه )) هل فهمت افكارك .. تحياتي يا صغيرة ابقي زورى موقع جدو دائما وهو حيتفاعل مع تعليقاتك .
37
أعجبنى
|
التسلسل: 71
|
العدد: 436186 - ماقل ودل ؟
|
2012 / 12 / 10 - 22:41 التحكم: الكاتب-ة
|
سرسبيندار السندي
|
بداية تحياتي لك ياعزيزي محمدحسين يونس وتعليقي ؟
1: مشكور على جهدك في هذا المقال لتوضيح رؤيتك ، وما في السياسة من دجل وخداع ، والتي في نظري المتواضع ليست اليوم بخافية إلا على السذج والمغيبين ؟
2: إن الذين يستسلمون لأقدارهم ... لابد وأنهم يستحقونها ، لذا صدق من قال { إذا الشعب يوما أراد الحياة ... فلابد أن يستجيب القدر } ورغم أنفه ، وهذا إيماني ،
3: المطلع على تجارب الشعوب وتاريخها يكتشف بالديل القاطع أن الشعوب المتخلفة والخائفة هى وحدها من تصنع طغاتها وجلاديها وتعشق فقط ماضيها ؟
4: يقول المفكر الفرنسي المعاصر جاك رنسيار في كتابه -كراهيّة الديمقراطيّة - لا يكره الديمقراطيّة إلاّ من يكره الاشتراك في العيش مع ألأخرين ، من الذين يتساوون معه في الانتماء إلى الإنسانيّة ؟
5: سُئل يوماً رئيس الوزراء في اليابان عن سر التطور التكنولوجي في اليابان فأجاب : لقد أعطينا المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي وإجلال الامبراطور ، والسؤال أين نحن من هذه الحقيقة ؟
6: وأخيرا مع تحياتي لقد قيل { أكتب مبادئك بـ قلمٍ جاف حيث الرسوخ والثبات ... وإكتب آراءك بقلمِ رصاص حيث التعديل والتصحيح ؟
22
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 72
|
العدد: 436209 - رد الى: س . السندي
|
2012 / 12 / 11 - 03:58 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ السندى أشكر مرورك و إضافتك التي أعتقد اننا لسنا مختلفان علي مضمونها .. نعم التعليم و المعلم هما اساس تقدم من يتقدم من الشعوب و في المجتمعات الاكثر حيوية يراجعون اساليب ومناهج التعليم لتخطي فروق العصر و لكن في بلادنا فوجئت بان ابنائي يدرسون بعد نصف قرن ما كنت أدرسه في الجامعات و من نفس الكتب .. رغم الفارق المذهل بين الزمنين .. كما أننا متجهين الي كارثةدستورية أخرى التي ستعيد النغمة النشاز عن تعريب التعليم و حصرنا في لغة القرآن (غير المفهومه للموالي امثالنا) .. وهو امر سيزيد من التباعد و الانحدار العلمي .. تحياتي و شكرى
23
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 436411 - انه الفراغ
|
2012 / 12 / 12 - 11:04 التحكم: الكاتب-ة
|
حامد حمودي عباس
|
جميع الشواهد التي ذكرتها مرت بنا في بلادنا قبل ان يعبث بكم نظام التتار الجديد ، وبذات الروح وبنفس الوسائل والسبل ، كان لشعبنا موعدا مع مصير أودى بحياة الآلاف من شبابنا ، ممن مسحوا في ادمغتهم ملامح التفكير السليم .. انني أقر علنا وبلا أدنى شك ، بان حالات التردي في بلدينا هو واحد ، نابع من ذات المنبع .. اننا ياسيدي ضحايا التشظي العقائدي والذي أضاع علينا الخيط والعصفور .. ولو تفضلت باستقصاء جميع المراحل التي مرت بالمحروسة ، فانك ستجد بان الديمقراطية هي الفزاعة التي استخدمتها الانظمة المتعاقبة ضد بعضها البعض ، فكانت النتائج ، هي ان الشعوب لم تستكن وترضى بقسمتها فتنام على ضيم من جهة ، ولم تتحرك لاختيار ممثليها ممن يرعون مصالحها في التطور صوب الحياة الكريمة من جهة اخرى .. فحلت الكارثه .. لقد كانت الفرصة سانحة امام الاخوان المسلمين لامتصاص رحيق الفكر المتمدن من عقول الناس ، والسبب الاكثر إقناعا هو انسحاب القوى التقدمية من الخطوط الامامية ، وترك الأذهان فريسة لليأس ثم التراجع واتخاذ موقف المسالم .. وبكلمة واحده ، فان الاستبداد سيبقى حرفة شرقية ما دامت الشعوب لا تحسن حرفة غيرها لعدم توفر من يصنع لها حرفة اخرى .. مع أصدق التحيات
14
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 74
|
العدد: 436440 - رد الى: حامد حمودي عباس
|
2012 / 12 / 12 - 14:03 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
العزيز الاستاذ حامد حمودى أشكر مرورك و مرثيتك علي شعبينا مصر و العراق .. مهد الحضارة الاولي .. في متحف المتروبوليتنا لوحات مقارنه تاريخية توضيحية في سنة 2500 قبل الميلاد كان بمصر اهرامات و في بابل العراق زيجورات بينما كان البشر في اوروبا لازالوا قطعان بشرية تصطاد و تعيش في اعشاش فوق الاشجار ..اليوم في سنة الفين واثني عشر ..اى بعد 5000 سنة عندما نشاهد الحياة البشر في نفس الاماكن نجد قطعان بشرية تزعق في الواديان العريقان تسب بعضها بعضا و تتقاتل بعنف غير مبرر او ضرورى يفجرون انفسهم بين الامنين و يسرقون بعضهم بعض في وضح النهار دون ان يثير هذا تعجب او اندهاش لاعتياد حدوثة بينما علي الجانب الاخر الحياة سلسة ومريحة ومحترم فيها الانسان والحيوان و الطبيعة و تجد الشجرة العجوز من يناصرها و يرعاها حتي لا يتم التخلص منها .. اسباب تقدمهم و انهيارنا يخضع لنفس السبب لديهم افضل من فيهم يحكم ويقنن ولدينا احط من فينا يضع الدستور ويفرضه غصبا .. و لا ادرى متي سيتنبه سكان الواديين الي ان المسافة تتسع بشدة بين الضفتين ,, الاستبداد يا سيدى المزمن لدينا و الممنوع لديهم جعلنا قطعان بشرية وجعلهم ناس ..تحياتي وشكرى
20
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 436477 - الاستبداد صناعة شرقية
|
2012 / 12 / 12 - 18:28 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
تحياتي لأستاذنا الجليل المفكر والأديب محمد حسين يونس
سئل هلموت شميدت عن الديمقراطية، فأجاب: الديمقراطية صالحة لنا (للأوربيين) وليست صالحة للشعوب الآسيوية وكأني أرى في جوابه مصداقاً لرأيك في أن صناعة الاستبداد حرفة شرقية. ولكن ألم يمتهن الغرب فيما مضى هذه الحرفة ويتقنها كما أتقنتها شعوب آسيا؟
:وقد لفت نظري قولك
فاذا ما تحركنا قدما في هذا المسار علي درب نيتشه سنجد أن الانسان قد (( يحتاج إلى أسوأ ما فيه إذا أراد أن يصل إلى أفضل ما فيه))
حيث تمثلت هنا برأي لنيتشه. وبالطبع فإنك ما تمثلت به إلا لأنك موقن برجاحته فهل هو راجح حقاً؟ هل هو مما يصح الاعتماد عليه في التطبيق؟ إذن فلنطبقه على حالة تلك التي تدعو إلى استرقاق النساء وامتلاكهن لتحسين النسل. ولنر كيف تكون النتيجة : إن استرقاق النساء فعل ((سيء)) مذموم. ولكن الغاية من الاسترقاق تحسين النسل، وتحسين النسل غاية مقبولة
فهل ترضيك هذه النتيجة؟
32
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 76
|
العدد: 436484 - رد الى: نعيم إيليا
|
2012 / 12 / 12 - 19:11 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ ايليا أشكر مرورك وملاحظاتك .. الديموقراطية الغربيةتصلح للغرب الذى تمرس افراده علي الياتها و اصبح عقدهم الاجتماعي راق و مهتم بجعل حرية الانسان فوق كل اعتبار .. اما في شرقنا الذى عاني لالاف السنين من الاستبداد فيلزمه بعض التأهيل العلاجي لسلوكة ليخرج من حالتين احدهما الاستكانه و استعذاب الاهانة لدى العامة و الاخرى تحول القيادة للاقتناع بانها هبةالرب لشعبها و بالتالي تطلب لنفسها اغلب سلطاته سبحانة .. مقولة نيتشة ان الانسان قد يحتاج لاسوا ما فية ليخرج من المعاناة اكثر نقاء هي من اساسيات فلسفة نيتشه اى عيش في خطر لتسمو و غامر لتفوز ؟؟ في حالتنا فان توقير الرب الشرير مثل (ست ) الذى اصبح شيت ثم شيطان .. لتوقي شروره واذيته كانت جزء من الديانة الزراديشتيه التي لاقت رواجا في فارس و ارتبطت بعبادة النار .. و لقد كان سيت و حورس علي قدم المساواة من التقديس لدى المصرى والبابلي القديم بحيث اصبحت عادة ايلام الذات وجلدها و تقطيعها بالسيوف و الخناجر الشيعيه قائمة علي هذه الفكرة .. عموما في الماركسيه (ولدى هيجل ) كل شيئ يحمل نقيضة وهو في حالة صراع تؤدى الي نتيجة اخرى تختلف عن النقيضين عند التغير السريع
20
أعجبنى
|
التسلسل: 77
|
العدد: 436938 - مصر ليست للمصريين إنها لنا جميعا....؟؟
|
2012 / 12 / 15 - 13:36 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد الغمري
|
أهلين بأستاذنا الكريم أنا من مراكش_المغرب وبعد عاشت مصر أما لنا جميعا و عاش الشعب المصري الأبي و الذي يلهم كل من يهمه الأمر اليوم ممن يتوق التحرر من الديكتاتورية و بأي لون كانت و لا سيما اللون الحديث الذي كشف أوراقه و بسرعة متناهية و بثقة عالية بالنفس لكنه صعق بغضب الجماهير فما لبث إلا أن رما باقي الكشوفات التي تثبت دموية الفكر و الممارسة و لذلك صدى نعرفه و الذي أثبته البرهان التاريخي أيام الخلافة الموسومة بالإسلامية وهي ما ينشد هذا اللون االمظلم الحالك ..كذلك يمكرون و يمكر الشعب و هو من سيكون خير الماكرين بإذن ربه عندما يتلقف الفكر و الوعي الذي يناسب مصالحه و يدافع عنه بشراسة لا متناهية تلك البداية الحقيقية للثورة و ذلك لأن العقل أصبح محركا و حاميا في نفس الوقت للثورة بعد أن جسدتها الأجساد المادية في بداية السيرورة الثورية و العقل أيضا الذي لا يمكن إلغاؤه في أي من المراحل الفائتة إلا أنه كان تحت و عرضة لكثير من الشوائب التي لن تزيل إلا يوم يتلقف الفكر والوعي المذكور يومئذ فقط يعرف متى تصبح ثورته ناجزة و كلما توسعت قاعدة المتلقفين إلا و زادت فرص الحسم القريب و بأقل تكلفة و أخص بالذكر طبقتنا العاملة المسحوقة و باقي حلفائها التي يوم تتلقف منهجها المادي الجدلي و لو أنها لا تحب اسمه بسسب ولعها بالماركة الوهابية في الإيمان و الإسلام و تلك أردأ الماركات سيرى الخليفة محمد بن مرسي آل عياط و من لف لفه سواء من نفس لونه أو اللون الآخر ذي العبائة الحداثية و الذي هجر إليه كثير من متمركسينا و هم غير مؤسوف عليهم لأننا دائما بحاجة لطهران المنهج من المتشدقين السابقين...أن قبورهم تحفر و الأجل المنتظر من السماء قد حل فعلا فما عليهم إلا التسليم إن تبقى لهم يومئذ إيمان برب العالمين...تحياتي و سأزور مصر يوما لا محالة و كيف لا و الأم أوصى بها نبينا ثلاثا
....
13
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 78
|
العدد: 436954 - رد الى: محمد الغمري
|
2012 / 12 / 15 - 16:28 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ محمد الغمرى ..أهلا بك في اى وقت مصر ترحب بالزوار خصوصا الاشقاء و لكنك ستجد انها قد اصيبت بمرض عضال اسمه الاخوان المسلمين و السلفيين من اتباع شيوخ الجاز عبدة الدولار اليوم يوم استفتاء رأى الناس علي الدستور الاخواني المنحط و في اللجان شتي انواع الانتهاكات بعد ان رفض القضاة الاشراف عليه و بعد ان احتكر العمل ناس الحزب الاخواني مشكوك الذمة .. عموما خرجت علينا الجرائد و الفيس بوك بانباء معارك الاسكندرية صور لوحوش من الازمان الغابرة بايديهم سيوف وفي عيونهم جنون مرسلين اللحي الكثيفة اقرب للشيمبانزى منهم للبشر .. هذه الصور اريد ان اكون منها بوسترات تنشر في كل شوارع ومياين مصر ليعرف الشباب الي منحدر يريدون ان يقودونا اليه .. سعدت بحوارك و دمت
15
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 437653 - Issue #2929
|
2012 / 12 / 19 - 05:32 التحكم: الكاتب-ة
|
emile wahba
|
Dear Mr. M.H.Yunis I appreciate greatly your articles . I am asking you and myself too What can be done??? I am 76 years Old, I left Egypt forty five yrs. ago. I am really devastated and sad . I would like to say that The Egyptian Intelligentsia ( including Leftest and Liberal Parties) has neglected the Workers and the Farmers ( Umal wa Fallahin) and left them to be dominated by the Yellow Culture. The Intelligentsia cared about the Stove but they did not prepare the fuel ( the youth who scarifies their life in the Streets of Egypt . So I hope the Opposition will not disappoint them again . Thank you
15
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 80
|
العدد: 437781 - رد الى: emile wahba
|
2012 / 12 / 19 - 17:34 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد حسين يونس
|
الاستاذ اميل وهبة ..أشكر مرورك و نصيحتك نعم لقد ترك اليسار و المتنورون الساحة لخدام المساجد و كهنتها .. فاصبح الشعب فريسة للاخوان و السلفيين ،أعترف بانني اندهشت من حجم الذين صوتوا للسلفيين و الذين اطلقوا لحاهم تشبهابهم ومنهم لواءات في الجيش و البوليس و اطباء و مهندسين و قضاة .. ان الاموال التي تنفق علي الدعاية لهم خصوصا محطات التلفزيون لا يمكن تصور مدى تاثيرها علي تجببش من يرفعون اعلام السعوديه خلال احتشاداتهم حول الطوطم الوهابي .. أشكر حوارك و دام في اى وقت انا اكتب في الحوار المتمدن و الاقباط متحدون كل يوم جمعة سيسعدني التواصل معك تحياتي
1
أعجبنى
|