تعليقات الموقع (20)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 223059 - الحزب الاشتراكي
|
2011 / 3 / 6 - 19:06 التحكم: الكاتب-ة
|
نادر عبد
|
ماهو دور الحزب الاشتراكي في الاحداث؟
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 224542 - رد الى: نادر عبد
|
2011 / 3 / 12 - 22:07 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
يشارك الحزب الاشتراكي في الأحداث مع الشباب في إعتصامات الشارع ولكن دون تسمية حزبية مثله مثل كل الأحزاب – حيث يرفض الشباب أي مسمى لانتفاضته باسم الأحزاب – خاصة في مدينة / عدن ، كما هو يبدو لي في المحافظات الأخرى ، ولكن في الباطن تجد تواجد الحزب الاشتراكي في المناطق الوسطى من اليمن مثل - قرى تعز وجزء من تعز ، واب ، يريم تواجد كبير للحزب الاشتراكي اليمني - ، ولكن المحزن في الأمر أن القاعدة النسائية للحزب الاشتراكي لم تتواجد بشكل كبير في محافظة / عدن - باستثناء مديرية / المنصورة ، ومع ذلك لم تكن مشاركة بأعداد كبيرة - كما كنت أتوقع أنا كمستقلة على الأقل .
113
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 223062 - انتخابات
|
2011 / 3 / 6 - 19:07 التحكم: الكاتب-ة
|
جميل يوحنا
|
صالح يدعو الى الانتخابات ولكن هل من الممكن اجراء انتخابات في هكذا اوضاع؟
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 223653 - رد الى: جميل يوحنا
|
2011 / 3 / 9 - 00:14 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
لا. لا يمكن إجراء أية انتخابات في أوضاع كهذه ، ويقال بأن هناك مفاوضات تدور مع المشترك وبعض أحزاب المعارضة على الانتخابات ولا ..أعلم مدى صحتها ، لكن وأنت في اليمن لابد أن تتوقع حدوث مفاجآت ، لان العيون مركزة على السلطة وليس على مصلحة الوطن ، بدليل أن الشارع تحرك في حين ظل المشترك على طاولة الحوار والتفاوض وهذا ما جعل دور الأحزاب ثانويا في الشارع ومثل موقف الأحزاب كان موقف لجنة الحوار.
96
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 223114 - ماهي اسباب وافق التغيير بالدول العربية؟
|
2011 / 3 / 6 - 21:26 التحكم: الكاتب-ة
|
حسن ابراهيمي المغرب
|
تحية للكاتبة من المعروف ان لنين صاغ مجموعة من المواضعات ضمن نضريةحول الصراع الطبقي,بعد قراءة ماركس,فخلص الى كون النظام الرأسمالي مر ضمن تطوره التاريخي بمراحل كان اخرها الامبرالية ,حيث انتفل النظام الرأسمالي الى تصدير الرأسمال بعد تصدير البضائع ,في سياق تبعية الحلقات الدنياله وفي اطار ربط دلك ببعض ما انتجه مهدي عامل حول الموضوع ,احتوى نمط الانتاج الرأسمالي نمط الانتاج الاقطاعي بالدول التابعة له فكان دلك عائقا امام تطورها , السؤال المطروح هوكما يلي: ماهو التطور الدي عرفه الراسمال بالمركزفي اطار علاقته بالشركات المتعددة الجنسيات,وايضا في اطار تبعةحلقاته الدنيا له ,اي المستعمرات سابقا,؟ وكيف اثردلك على الصراع الطبقي بها؟ وماهي طبيعة الازمة التي انتجتها هده الشروط ؟ وماهي الميكنزمات التي تحكمت فيها ؟ وما هو افق التغيير بالدول العربية من وجهة نظر ماركسية لنينبة؟
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 223654 - رد الى: حسن ابراهيمي المغرب
|
2011 / 3 / 9 - 00:17 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
يبدوا أن واضع السؤال لم يضعه للحصول على إجابة شافيه ولكن الالتفاف في طرحه بربط العديد من المتغيرات والمسائل التي تحتاج إلى تدقيق والوصول إلى نتائج ملموسة لربط النظرية الماركسية بالواقع المعاش في القرن الواحد والعشرين ورغم كل ما حدث ولا يزال يحدث ما هو إلا لهدف الوصول إلى إقناع الكاتبة بان ماطرحه السأل هو تمجيد للنظرية الماركسية الليننية وأنها تصلح لكن زمان ولكل مكان وان هذه النظرية أصبحت أو يريد أن يوحي السأل بأنها كالقرآن الذي يصلح لكل زمان ومكان رغم أن النظرية الماركسية في تحديدها لطبيعة علاقات الإنتاج والعلاقات بين الطبقات والصراع الطبقي أخذت الأمر من منظور واحد فقط ولم تتطرق كل الأطروحات الماركسية إلى بقية الأنظمة المركبة أو الأنظمة التي ليس لها مسمى- كالنظام في اليمن - التي لا تخضع للفكر الاشتراكي أو الرأسمالي ومثال ذلك الأنظمة العربية فالبرغم من مرورها بفترة استعمارية عسكرية إلا أنها الآن تخضع لاستعمار اقتصادي ولكن من المنظور العربي الذي لا يمكن لأي نظرية أن تفسره أو تضع له مقياس واقعي أو حقيقي بحكم طبيعة العلاقات الدولية الحديثة والمتغيرة وغير الثابتة فلا يمكن للماركسية أن تجد مخرج أو تضع حلاً لأي وضع عربي قائم إلا من خلال ما تناولته الفلسفة الماركسية وهي الثورة وحكم المستبد المستنير، وهذا الوضع لا يوجد في الظروف الراهنة .
64
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 223170 - الفيدرالية هي الحل
|
2011 / 3 / 7 - 06:22 التحكم: الكاتب-ة
|
احمد ناشر
|
في اليمن يبدو الأمر وكان هناك اتفاق لتغيير راس النظام وليس النظام بكامله , وهذه الخطة يبدو ان هناك موافقة سعودية على تمريرها والمملكة التي لم تتوقف يوما عن حشر نفسها بقضايا اليمن الداخلية اتخذت القرار بعد فضيحتها في المواجهة مع الحوثيين , وقد لقيت الخطة قبولا ورضا عند الاخ غير الشقيق للرئيس -علي محسن الاحمر- ورجال قبيلة حاشد ممثلة بالاحمر , يستخدم الشباب في تنفيذ هذه الخطة كوقود لها ....القبيلة في اليمن تحكم نفسها وتحكم الدولة ايضا طالما ان الدولة تملك الأرض والسماء في اليمن فستظل ساحة صراع لهذه القبائل ونحن لا نستطيع تغيير القبيلة بالقوة ولكننا نستطيع تقليص صلاحيات رئيس الدولة بحصرها في الخارجية والدفاع وماتبقى من اختصاصات تسلم للحكومات المحلية في كل محافظة في ظل نظام فيدرالي مثل النظام الأمريكي فهل يعي الشباب هذا المطلب؟
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 223655 - رد الى: احمد ناشر
|
2011 / 3 / 9 - 00:18 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
أتفق معك إلى حد ما فهذه تبدو أجندة من الأجندات المطروحة سرا لمعالجة الأزمة ، إذا سلمت السعودية مما يحدث عندها من حراك شعبي ، الشباب اليمني – مع اعتذاري لهم – وهم السواد الأعظم ، ليس بهذا المستوى من الوعي السياسي والثقافي / لان الأحزاب لم تشملهم أو تتحاور قبل نزولهم إلى الشارع ، ولم تتح لهم الفرصة لذلك بعد نزولهم إلى الشارع فكل حزب فرض أجندته عليهم ، ماعدا البعض منهم الذين تمكنوا من توحيد أنفسهم ، لكن مازال عملهم يسير ببطء شديد ، وأشك أن موضوع الفيدرالية قد طرأ على أذهان الشباب ...ربما يبدو الأمر أكثر وضوحا في المحافظات الشمالية ، حيث لم يسمح بالانفلات الأمني ، كما هو الحال في مدينة / عدن.
69
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 223209 - اختزال الثورة في احزاب اللقاء المشترك
|
2011 / 3 / 7 - 09:23 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد العزيز أحمد
|
إن الاشكالية في الحركة الشبابية هي أن المعارضة لا تتورع في إظهار نفسها على السطح وتحاول أن تتصرف وكانها سيدة الموقف اليمني. إن عدم قابلية المعارضة اليمنية على الذوبان في الحركة الشعبية يجعلها محل شك، وكذلك قبولها للقاء الرئيس اليمني في مرات عدة.. لقد اختزل الشارع الحركة الشعبية باسم -المعارضة- والسبب كما بينت أعلاه، هم لا يحاولون أن يظهروا كجزء من الحركة الشعبية. بل يحاولون فرض أنفسهم وفرض أيدلوجياتهم على المعتصمين؛ مما يضطر البعض إلى الرحيل، بعد أن استنتج أن الحركة الشعبية هي حركة معارضة لا غير.. السؤال للاستاذة عفراء: ماذا لو فككت المعارضة نفسها؟؟ هل سيساعد ذلك على احتواء الأزمة الحالية؟؟
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 223656 - رد الى: عبد العزيز أحمد
|
2011 / 3 / 9 - 00:18 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
المعارضة لم تختزل الشارع بعد ، مازال هناك حركة شعبية ينبغي عليها أن تنتبه ولكنها تحتاج إلى قيادة يقتنع بها الشارع ، كي يتم تحجيم المعارضة ، وإذا لم يحدث ذلك فبالفعل ستختزل الحركة الشعبية ، إلا إذا أنتبه الحزب الاشتراكي إلى ما يهدف إليه حزب الإصلاح الذي يريد بالفعل السيطرة على الحركة الشعبية من خلال فرض نفسه في الساحات - باعتبارهما الحزبين الأكثر تواجدا في الساحة – إذا ظلت المعارضة على ما هي عليه ، فالنظام لن يسقط ، بل سيتغير وشعار التغيير هو الشعار الذي يفرضه حزب الإصلاح في الشارع – في حين شعار الشارع هو إسقاط النظام ككل وهو هدف الشباب بعيدا عن الأحزاب ، تفكك المعارضة لن يساعد على احتواء الأزمة ؟ بالعكس تفكك المعارضة ممثلة في المشترك كأقوى حزب معارضة في اليمن هو الذي مؤخر سقوط النظام
62
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 223231 - الثورة في شعور الإنسان عربي
|
2011 / 3 / 7 - 12:13 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالقادر شامخ
|
الثورة للإطاحة بالأنظمة العربية شعور يتحرك في عمق نفس كل إنسان عربي . لكن يبدو كل ثورة يواجهها معترضون تحركهم الأنظمة بشعور حجته إما ثقافية أو دينية أو عشائرية قبلية أو جهوية إقليمية . وهو شعور يتولى إثارته نوع من النخبة السياسية والثقافية والدينية ليشكل من حوله قسما من الجمهور يكون درعا يقي الأنظمة من نقمة الشعوب عليها ولعل السبب أنها أنظمة تحسن فن فبركة تصريفها للمصالح التي يكون فيها نصيب لهذا النوع من النخبة المضاد لكل ثورة تستهدف النظام . وبالتالي عبر هذا النوع من النخبة عن نفسه كظاهرة برزت في بلطجية أمنية وحزبية ضد الثورة في كل من تونس ومصر ثم حيث ما هي الثورات . ويبقى السؤال : كيف يمكن الخلاص من نوع نخبة منتجة للبلطجيات ؟
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 223657 - رد الى: عبدالقادر شامخ
|
2011 / 3 / 9 - 00:19 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
توحد الشعب وتلاحه واتفاقه ضد كل هؤلاء ، والإيمان بقضيته كشعب ، والدفاع عن حقه كمالك للسلطة بالفعل .
53
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 223450 - - إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا -
|
2011 / 3 / 8 - 07:34 التحكم: الكاتب-ة
|
ولاد براهيم بليدات
|
ارى الاستاذة عبرت عن عجز المعارضة و النظام في ان واحد ودافعت عن الطرح الديموقراطي و عبرت عن استيائها من مظاهر التدين و كالعادة يججعلون الوهابية المسؤول عن ذلك كما لو ان الحجاب لم يعرف الا بعد ان ظهرت حركة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب و هكذا يضحك الشيطان على العلمانيين فهو يقنعهم انهم لا يعادون الاسلام بل هم ضد الاستعمال السياسي للدين و يدهب بهم بعدها الى معارضة تطبيق الشريعة الاسلامية فهم يفرغن كل قواهم من اجل ذلك٠ اتذكر عندما كنت طالبا في الجامعة حيث انضممت حينها للحركة اليسارية كان اغلب الرفاء ليس لهم من الدين الا الاسلام و منهم من كان ملحدا، المهم في احيان كثيرة كان الرفاق يعارضون تقديم البيانات المشتركة مع الفصائل الاخرى بالبسملة ويسوقون اعذار كثيرة٠ يقول الله سبحانه و تعالى ً - إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا -
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 223658 - رد الى: ولاد براهيم بليدات
|
2011 / 3 / 9 - 00:25 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
لكم دينكم ولي دين ..ومن وأين هو ذلك النظام العربي أو الاسلامي الذي يطبق الشريعة الاسلامية بمبادئها وقيمهاوأخلاقها ؟ -الاسلام- ، كما أني لم أعن بالحجاب / حجاب المرأة ، بل حجب وحجاب كل شيء ، ( مشاهدة التلفاز حرام ، حركة النساء وأفكارهن وكل مايتعلق بهن هو حرام ولايمكن أن يكون إلا بمحرم رجل ، قراءة الكتب المختلفة حرام ...وإلخ )
52
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 223670 - ماذا عن فك الإرتباط؟
|
2011 / 3 / 9 - 04:18 التحكم: الكاتب-ة
|
عمر بن صمادح الكندي
|
تحية طيبة للكاتبة.. رأيت تعليقا لك يشد على إزر الفيدرالية في اليمن, لكن الشعب الجنوبي كما تعلمين يطالب بفك الإرتباط عن اليمن و إعادة الدولة الجنوبية ذي الست محافظات و عاصمتها عدن فمشاعر الكراهية بين الشعبين أوضح من الشمس سيدتي و لا مجال لإستمرارية مايسميه علي صالح و زمرته بوحدة. فما هو رأيك في الطرح الذي يؤيده السواد الأعظم من الجنوبيين؟
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 224543 - رد الى: عمر بن صمادح الكندي
|
2011 / 3 / 12 - 22:11 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
ربما ألتمست أنت من الاجابة ذلك ، ولكن مايتفق عليه الشعب في الجنوب مجتمعا ، وليس مفرقا فأنا بالتأكيد سأتفق معه ، أما قولك بأن الشعب الجنوبي يطالب بفك الارتباط فهذا غيرصحيح ، كما أنه لايوجد مصطلح علمي / قانوني يسمى -فك الارتباط - ...ولست أنا من تحدد رأي السواد الاعظم ياأخي / فأن كان الامركما تطرح لكن هذا الطرح في هذا الوضع واضح الان .
95
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 224060 - مهندس علماني - حضرموت
|
2011 / 3 / 10 - 19:06 التحكم: الكاتب-ة
|
ضياء مالك
|
الأخت الكاتبة و المناضلة عفراء أتمنى أن تستمري في كتاباتك ونضالك من أجل الوطن الذي تعصف به عواصف الجهل والتخلف والإرهاب الإسلامي والسياسي أنني كشاب عاش في اليمن أكثر من عقدين في حضرموت تعلمت الإسلام في البيت والمدرسة والمسجد والجامعة وأنني أعلم علم اليقين بأن التعاليم الإسلامية هي من الأسباب الرئيسية في تخلف اليمن حضاريا وأخلاقيا وثقافيا واقتصاديا وإن الآيات القرآنية والأحاديث المحمدية واضحة وضوح الشمس مازالت تشن حربا ضروسا ضد فئتين من البشر ( غير المسلمين - الكفار)- (و النساء) والحل هو كما قال رئيس الوزاء البريطاني علينا فرض العلمانية بقوة وفاعلية في المرحلة القادمة ___ وإلى لقاء وتألق.
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 224545 - رد الى: ضياء مالك
|
2011 / 3 / 12 - 22:21 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
شكرا لك ..وأنا من أسرة مسلمة ومحافظة من جهة والدتي ، ولكنها ليست متعصبة أومتطرفة أوحتى تفرض شيء علينا فوالدتي من أصل حضرمي وهي أكثر ديمقراطية ومع إستقلاليتنا ، على العكس من والدي الشيوعي / الاشتراكي سابقا ولكنه الان معتدلا جدا ودائما مانعزي ديكتاتوريته البسيطة الخفيفة إلى الخوف علينا لاغيرذلك ، وأحيطك علما للاسف نحن من أضاع إسلامنا - دينا ودنيا-.
64
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 224092 - الوحدة المشؤومة
|
2011 / 3 / 10 - 21:15 التحكم: الكاتب-ة
|
عمر بن صمادح الكندي
|
يبدو أن السيدة عفراء تؤيد تلك الوحدة المشؤومة مع اليمن, اعلمي ان الشعب الجنوبي لا يهمه من يحكم الشمال فحتى إن سقط صالح لن يثنينا ذلك عن إستعادة دولتنا الجنوبية مازالت مطالباتنا سلمية و لم يخرج حتى الآن تصريح من مقادمة القبائل بحضرموت اتجاه علي صالح باستثناء قبيلة نهد ولكن يبدو أنه مامن مجال من الحرب لإستعادة وطننا المغتصب فقرار الوحدة كان فرديا من اعضاء الحزب الاشتراكي و لم تؤيده مشيخة القبائل و التي احببنا ام لم نحب لها تأثير قوي جدا على سير الامور في الجنوب.
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 224546 - رد الى: عمر بن صمادح الكندي
|
2011 / 3 / 12 - 22:29 التحكم: الكاتب-ة
|
عفراء الحريري
|
أخي ..ليس من حق أحد أن يصنف الاخر، والتعصب لن يجدي نفعا الان ، وتحقيق الهدف لايحققه هذا التعصب تجاه الاخرين وإلغائهم ، فمثلما تقول أنت على الوحدة المشؤومة ثق بأن هناك من أبناء الشمال من يبغض الوحدة ويرفضها ، ولاتحور حديثي ، فأنا مازلت أقول وأكرر إلى أن تتوحد فصائل الحراك مع الشعب في الجنوب دون أستثناء أحد ، ويمتلكون رؤية واحدة وإستراتيجية واحدة ، فنستطيع أن نحقق أهدافنا أي كانت .
66
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 224579 - الاخ عمر الكندي
|
2011 / 3 / 13 - 07:06 التحكم: الكاتب-ة
|
احمد ناشر
|
الأخ عمر ...أعتقد ان الفيدرالية خيار لصالح الجميع وسيسمح لكل محافظة باستغلال مواردها لاحداث تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية دون تدخل من الحكومة المركزية وهو مايحقق لمحافظات الجنوب استغلال مواردها وامكانياتها وفرض قوانينها المحلية التي تتفق عليها مجالسها النيابية المنتخبة من ابناءها وبالتالي فان بعبع السيطرة والاستحواذ القبلي لن يكون له تأثير على القرار المحلي ....ألا تعتقد ان هذا يعطي الأستقلال للجنوب وبنفس الوقت يحقق الاستقرار الأمني والسياسي لعموم البلد ...فكرة الاستعمار والتحرر منه عزيزي ثبت انها كذبة كبيرة وانظر بأم عينيك الى عدن التي حاربت الاستعمار البريطاني وحصلت على استقلاها والى دولة الامارات التي لم تحارب الاستعمار وقبلت بالكيان الفيدرالي والى هونج كونج اللتين لم تحاربا الاستعمار وقارن بين من طرد الاستعمار ومن لم يطرده كيف حاله اليوم؟ ...المطلوب استقلال الجنوب في قراره وادارة شئونه وليس الانفصال عن كيان سياسي ديمقراطي حديث يحلم به الانسان اليمني ان تحقق بغض النظر عن محافظته التي ينتمي اليه ثم كيف تضمن عدم مطالبة عدن مثلا او حضرموت بالانقصال عن كيان دولة الجنوب؟ا
57
أعجبنى
|