تعليقات الموقع (79)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 216809 - مصر دخلت التاريخ.. بثورة 2011
|
2011 / 2 / 13 - 12:51 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود سلامة الهايشة
|
دخلت مصر التاريخ الحديث بقيام ثورة 25 يناير 2011 بحركة شبابية، شباب مصر استخدموا شبكة الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، توتير، اليوتيوب)، وهي أكبر ثورة حدثت في أفريقيا والعالم العربي، صحيح قد حدثت ثورة 1919، ولكن هذه الثورة الشعبية هي الأكبر في العدد والقوة والهدف والتطلعات.
قامت الثورة بعد حكم الرئيس المصري الرابع في ترتيب رؤساء ثورة يوليو 1952، حكم استمر منذ 1981 وحتى قيام ثورة 2011، وهي أطول فترة حكم فيها حاكم مصر، ولن يأتي أبداً حاكم يجلس على كرسي الرئاسة المصرية ويظل مثل هذه الفترة الطويلة جداً، في حكم نفس الحزب بمسمياته المختلفة من حزب مصر إلى الاتحاد الاشتراكي إلى الحزب الوطني الديمقراطي الذي سقط بقيام ثورة شباب الإنترنت 2011. الحزب الذي فاز في انتخاب مجلس الشعب بنسبة تفوق 98% من مقاعد المجلس، بعد خطة وضعها وخطط إليها ونفذها الأمانة العامة للحزب.
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 217278 - رد الى: محمود سلامة الهايشة
|
2011 / 2 / 15 - 00:58 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
كلامك صحيح أخى الفاضل . وأضيف له أنها أول ثورة فى العالم يقودها شباب لا يريد الوصول للحكم أو فرض ايدلوجيته ، ولكن يحمل هموم كل المصريين وآمالهم فى العدل و الحرية والمساواة . ثورة سلمية ونبيلة يجب ان يتعلم منها الكبار أو آباء هؤلاء الشباب . أخاف أن يختطفها الجانب الآخر ( العسكر و محترفو السياسة ) فتضيع الثورة و تنتهى الى ما لا نرضاه . ولذلك يجب أن يبقى زخم التغيير والرغبة فى الفداء من أجل الحرية جذوة متقدة إتقاذا لمصر وثورتها البيضاء.
44
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 216824 - تأثير الأخوان المسلمين على الحكم الجديد
|
2011 / 2 / 13 - 14:00 التحكم: الكاتب-ة
|
صباح محمد أمين
|
الملاحظ انه في ظل نظام مبارك كان لأخوان المسلمين دورا في الحكم رغم صدهم لوقوف السعودية بجنبهم واليوم بدا على الأخوان المسلمين أثناء الأانتفاضة بأنهم غير راغبين في السلطة سوى منح حرية لهم ولا أدري هل هي سياسة جديدة لغرض عدم التركيز عليهم ولغرض عدم أتهامهم بعائق ضد الثورة ومن ثم تبدأ يبدون مشوارهم لأاخذ مساحة واسعة في الحكم بشكل يؤثر على الوضع السياسي في البلد سؤالي:هل لدى مفكري المصرين الراميين الى بناء دولة مدنية وعلمانية روئ وخطط لحد من تأثيراتهم دون المساس بحرياتهم
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 217280 - رد الى: صباح محمد أمين
|
2011 / 2 / 15 - 01:07 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أشكرك أخى على هذه الملاحظة ، وأقول إنّ من تكتيك الاخوان عندما يقوم غيرهم بمبادرة إيجابية تعوق تخطيطهم بعيد المدى ـ فإنهم يؤيدونها جزئيا ومن جانب البعض الى أن يتبين لهم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ، فإذا تبين نجاحها إزداد تأييدهم الى أن يحتووها ويسيطروا عليها . وهناك مقال سابق لى بعنوان ( يسألونك عن الاخوان المسلمين ) ومقالات أخرى تقرأ منهجية الاخوان . وربما تلقى المزيد من الضوء على موقفهم الراهن من ثورة اللوتس المصرية .
63
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 216860 - بعث مصر
|
2011 / 2 / 13 - 16:33 التحكم: الكاتب-ة
|
اميل بادير
|
الاستاذ / احمد صبحي منصور
ان احد جرائم ثوره 23 يوليو هي طمث الانتماء الوطني و قتل الشخصيه المصريه و فرض انتماء مزدوج و شخصيه بدون هويه و اخدت به كمسلمات و طاحت فسادا و تيديدا لثروات مصر و مصالح المواطن المصري باسم العروبه مما اشاع الروح الانهزاميه و السلبيه حتي تمكن شبابنا من احيائها و لكنها بحاجه الي التبني و المحافظه عليها بالفعل و العمل لتحقيق الاماني و بعث عظمه مصر من اقصي اعماق الاهرامات و رفع رايه جديده لدوله مصر الحديثه دوله مدنيه ديموقراطيه و تجسيدا للتغيير اطالب بتغيير العلم ليكون رمزه نابع من جزورنا و اقترح مفناح النيل او زهره اللوتس شعار ثوره 25 يناير 2011
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 217283 - رد الى: اميل بادير
|
2011 / 2 / 15 - 01:21 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أتفق معى أخى فى أن مبارك بالذات ( طمس ) الانتماء الوطنى للمصريين ، ولا أدلّ على ذلك من استحلاله الوقيعة بين المصريين أقباطا ومسلمين ، وتدبير مؤامرات قتل الأقباط والاعتداء هلى كنائسهم وتشجيع نبرة التعصب والتطرف فى الجانبين حتى ينشغل عنه المصريون بمنازعاتهم . وأتفق معك أخى فى تغيير العلم المصرى ليكون نابعا من ( جذورنا ) ، ولكن أعتقد أن الانتماء للوطن مصر لا يتنافى مع الانتماء للعروبة التى اكتسبتها مصر باللسان والثقافة منذ قرون وبها صارت حجر الزاوية فى تاريخ العالم والمنطقة . العروبة تضيف الى مصر ولا تنتقص منها بشرط أن تكون العروبة تالية للمصرية و ليست مقدمة عليها أو منتقصة لها . أى نحن مصريون بالعنصر والوطن والانتماء وعرب باللسان والثقافة . هناك دوائر تتكامل ولا ينبغى أن تتقاطع وهى المصرية وانتماؤنا الى العروبة و انتماؤنا الى أفريقيا والى الحضارة الانسانية والقرية الكونية الواحدة التى نعيش اليوم فى ظلالها.
90
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 216875 - محبتنا دكتور أحمد
|
2011 / 2 / 13 - 17:07 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد العوا
|
محبتنا دكتور أحمد صبحي منصور لدي بعض التساؤلات.. ارجوا ان يتسع لها صدركم الكريم.. (1) مع تقديرنا لشعوركم النبيل حول حديثكم عن الغفران كقولكم النبيل (إذا جاز لى أن أحلم هنا بصوت مسموع وبقلم مكتوب فإننى أتمنى أن تصدر ثورة الشباب بيانا بالعفو العام عن كل رموز نظام مبارك بدءا من مبارك واسرته وكبار اتباعه ، ومن حبيب العادلى الى آخر مخبر كان يستمتع بتعذيب الآبرياء فى سجون امن الدولة . أتمنى ذلك مع كل ما عانيته شخصيا من نظام مبارك من سجن وتشرد ، وبرغم ما تعرض له أهلى من سجن وتعذيب ) انتهى الا تعتقدون معنا إن ما تعرض له الشعب المصري من قمع وبطش وتعذيب ومهانة ونهب خيراته وثرواته المقدرة بعشرات المليارات من الدولارات من الرئيس المخلوع مبارك ورموزه.. تدعوا إلى ضرورة محاسبته ومحاكمته بجرائم ضد الإنسانية!! قد أتفق معكم أن يغفر الإنسان ويسامح بحقه.. لكن المسامحة بحقوق الآخرين من جرائم وتعذيب بالعفو العام عن كل رموز نظام مبارك.. فهذا يستحق الوقوف أمامه!! ألا تدعوا جرائمهم ضد الإنسانية للملاحقة والعقاب!؟ (2) يؤخذ عليك بين الحين والآخر.. من إنك تنسب عادة جهود الآخرين إلى نفسك وعائلتك وأقربائك وللتعريف بهم!! وتتناسى جهد كل المصريين في الداخل والخارج لإنجاح ثورة اللوتس المصرية!! كأن توحي للآخرين بعبارتكم (لا أزعم أن كتاباتى هى التى فجّرت ثورة اللوتس )!! والعرفان والجميل لإبنكم بقولكم (كما أذكر بالفخر دور ابنى شريف منصور أحد قيادات أولئك الشباب منذ عام 2002 فى مصر، ولا يزال يمارس هذا الدور من خلال عمله فى بيت الحرية الأمريكى ( فريدم هاوس)... انتهى ناهيك عن تناسيكم كذلك ذكركم بالعرفان والجميل لبعض المفكرين العرب من غير المصريين الذين كتاباتهم كانت مؤثرة إلى حد كبير في إلهاب مشاعر الشباب وتحفيزهم وتحريضهم على الثورة ضد المظالم ولطغيان والفساد من أصحاب القلم التحرريين من كتاب أهل القرآن على مدى أعوام.. من أمثال السيد/ أنيس محمد صالح من اليمن.. كيف تبررون ذلك!؟ محبتي ولسعة صدركم
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 217286 - رد الى: أحمد العوا
|
2011 / 2 / 15 - 01:48 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
1 ـ الله جل وعلا يأمر بالعدل والاحسان . العدل فى الجرائم هو القصاص ، والاحسان هو العفو و الغفران أى الدرجة العليا فوق العدل (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) ( الشورى 40 ). من وجهة نظرى السياسية أن العفو وطىّ صفحة الماضى هى الأفضل ، وهى التى يمكن أن تنقذ تلك الثورة البيضاء السلمية من شر المتربصين بها وأهمهم المجلس العسكرى المهيمن والذين أسميتهم جنرالات مبارك ، وقد كانوا أعوانه فى الاستبداد والفساد ، ثم ورثوه الآن فى السلطة. جرائمهم مستورة حتى الآن ولا بد أن يدافعوا عن أنفسهم . ومن الممكن أن يطيلوا أمد المعاناة والفترة الانتقالية ، ومن الممكن أن يدمروا مصر لينقذوا أنفسهم . لذا أرى أن الحل ليس فى مواجهتهم ومخاطبة الجانب الشرير فيهم ولكن بالعفو لإثارة وطنيتهم وتقوية احساسهم بالذنب ليردوا الجميل للشباب ومصر . وعفا الله جل وعلا عما سلف . 2 ـ لم يحدث على الاطلاق أن نسبت جهود الآخرين لنفسى . كتاباتى منشورة فى الحوار المتمدن وبالتاريخ . ولو رجعت الى المنشور منها منذ أن بدأت النشر من عدة أعوام ستجدنى سابقا فى التفكير ، فكيف بكتاباتى المنشورة منذ 1982 ؟ نشرت فى موقعى وغيره أكثر من ألف مقال وبحث وكتاب ، وكلها نصف ما تم تأليفه ولم ينشر بعد . ومعظمها فكر جديد . أى سبق بالكم وبالكيف فهل أكون محتاجا لأن أنسب جهود الآخرين لى ؟ هذا عن التأليف . اما عن النشاط السياسى من عقد الندوات وتكوين الجمعيات فى مصر وفى امريكا والقيام بالمظاهرات فى امريكا وغيرها فكلها مثبتة وموثقة لدى الآخرين ، ودفعنا الثمن اضطهادا وتنكيلا . 3 ـ نشكر للاستاذ أنيس صالح أنه هاجم حسنى مبارك ، ونأخذ عليه أنه مدح رئيسه اليمنى على عبد الله صالح الذى يحكم اليمن قبل أن يحكم مبارك مصر . وهذا خلاف منهجنا . نحن نهاجم المستبد العربى والشرقى ونركز على المستبد المصرى . وتنمنى أن يقف الاستاذ أنيس مع الثورة اليمنية الناهضة ، ويهاجم مستبد اليمن .
111
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 216893 - كيف يمكن ان يحصل التكاثف السكاني في فلسطين
|
2011 / 2 / 13 - 18:04 التحكم: الكاتب-ة
|
فاطمه الظاهر
|
استاذي العزيز لقد قلت :-حمل الشعب الفلسطينى لغصن الزيتون مع النضال السلمى ، مع التكاثف السكانى للفلسطينين سيجعل الفوز النهائى للفلسطينيين بدون حرب إذ سيغرق اليهود فى المحيط الديموغرافى للعرب داخل وخارج اسرائيل- سؤالي هو : كيف يمكن للفلسطينين ان يكثف من وجوده السكاني في ارضهم المغتصبه فلسطين واسرائيل ترفض حق العوده الى ديارهم ، اتمنى ان توضح لنا هذه النقطه لو سمحت
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 217290 - رد الى: فاطمه الظاهر
|
2011 / 2 / 15 - 02:04 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أهلا وسهلا خلال عشرين عاما سيتضاعف النمو السكانى للفلسطينيين داخل اسرائيل بصورة تهدد الوجود الاسرائيلى نفسه ، والأمر أفظع لهم فى الضفة و القطاع . واليهود هم داخل وخارج الدولة الاسرائيلية ، كما أن العرب والمسلمين داخل وخارج الدولة الاسرائيلية . ويتناقص الاسرائيليون فى العدد داخل وخارج اسرائيل ، ويتضاعف العرب و المسلمون فى العدد داخل وخارج اسرائيل . وفى ظل الاستقطاب والصراع بين الجانبين داخل وخارج اسرائيل وفى ظل إزدياد الكراهية المتبادلة وفى ظل سياسة اسرائيل القائمة على القوة والانتقام الضارى فسيأتى هولوكوست للأقلية الاسرائيلية داخل اسرائيل ، ففى المستقبل القريب سيتناقص عدد الرجل الأبيض فى الغرب مع امتلاك العرب و المسلمين أدوات القوة وتحررهم من الاستبداد ، وتحول ميزان القوة من أمريكا وأروبا الى آسيا ( الصين والهند واليابان ) و أمريكا الجنوبية ( البرازيل ) . ستتغير المعادلات السياسية لغير صالح اسرائيل . ومشكلة رفض العودة ستنتهى خلال سنوات لأن اسرائيل ستضطر الى تنفيذ قرارات الأمم المتحدة إن عاجلا أو آجلا .
64
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 216903 - ثلاثة شؤون في علامة الجمع
|
2011 / 2 / 13 - 18:42 التحكم: الكاتب-ة
|
رياض الحبيّب
|
في البداية أحيي الحوار المتمدن أطيب تحية على استحداث فكرة الحوار المفتوح مع القارئات والقراء، كما أحيي الأخت منال عبدالله- التي تفضلت بإجراء الحوار- مُشيداً بأسئلتها المنطقية والمشروعة، وأحيّي الأخ أحمد صبحي منصور- الكاتب والباحث- على أجوبته المحترمة والكريمة وإن اختلفت معه قليلاً، آملاً في أن يكون في إمكانه الإجابة على ثلاثة أسئلة هي التالي: أوّلاً: يشترك الأدباء بالأدب والعلماء بالعلم والخالقون بالخلق. والخـَلْقُ في كلام العرب: {ابتِداع الشيء على مِثال لم يُسبَق إليه: وكل شيء خلقه الله فهو مُبْتدِئه على غير مثال سُبق إِليه: ألا لهُ الخَلق والأمرُ تبارك الله أحسن الخالقين} – معجم لسان العرب. والمفروض أن يكون الله هو الوحيد الذي تُطلـَقُ عليه صفة الخالق؛ أيّاً كان المقصود في سورة المؤمنين: ١٤ فلطفاً: كيف تفسِّرون معنى الخالقين؟
ثانياً: وردت الجملة التالية في معرض جوابكم على السؤال الثاني (وهذا موضوع أشبعناه شرحا فى مؤلفاتنا) ما يدلّ على أنّ لديكم مؤلّفاتٍ عِدّة- وآراءً ومَواقِفَ. ولكون حضرتك إنساناً لديك مجموعة من المؤلّفات أو الكتب فقد تخضع آراؤك ومواقفك فيها إلى نسْخ وتغيير مع الزمن لأنّ الإنسان يجهل الغيب. فإذا كان الخالق واحداً- وهو الله عَزّ وجَلّ وسَما- فالمنطق العِلمي يقول: بما أنّ الله عَلّـامُ الغيوب كلّها؛ أيّاً كانت أنواعها وظروفها- مكانيّاً وزمانيّاً- فالمفروض أن يكون لديه كتاب واحد يُطلق عليهِ إسم الكتاب السّماوي. فلطفاً: هل تعترف بالكتاب المقدّس- كتاب أهل الكتاب- كتاباً سماويّاً؟
ثالثاً: وردت الجملة التالية في معرض جوابكم على السؤال الرابع (الثقافة الغربية هى التى أنتجت مواثيق حقوق الانسان ـ ومن بين واضعيها أعلام قانونيون مصريون تشربوا الثقافة الغربية) والأعلام- جمع عَلـَم- يبدأ بثلاثة أعلام فما فوق. فلطفاً: هل يمكنك أن تسمّي في الأقلّ ثلاثة أعلام قانونيين مصريين من واضعي مواثيق حقوق الإنسان؟
مع الشكر سلفاً وفائق الإحترام والتقدير
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 217292 - رد الى: رياض الحبيّب
|
2011 / 2 / 15 - 02:17 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أهلا وسهلا أخى العزيز 1 ـ فى المصطلح القرآنى هناك ( فطر ) أى خلق بدون مثال سابق ، أى خلق ابتداءا ، أى خلق من لا شىء . لذا فالفاطر لا يكون إلا الله جل وعلا . أما الخلق فهو تخليق من أشياء موجودة ،أو تصنيع وتركيب اشياء موجودة لانتاج شىء جديد، وهذا يفعله رب العزة حين يخرج الحىّ من الميت وحين يخرج الميت من الحى وحين يحيى الأرض من بعد موتها . وهنا يكون رب العزة أحسن الخالقين . وسياق هذه العبارة القرآنية فى خلق الانسان والجنين . و منها يستفاد وجود خالقين يقومون بتصنيع وخلق من الموجودات التى فطرها الرحمن جل وعلا . ولكن أنّى لما يصنعونه ان يرقى الى صنع الله الذى أتقن كل شىء ؟ 2 ـ طاعة لله جل وعلا نحن نؤمن بكل ما أنول الله جل وعلا من كتاب ، ولا نفرق بين الرسل . 3 ـ عذرا .. لا أتذكر الآن أسماء من أسهموا فى صياغة مواثيق حقوق الانسان من فقهاء القانون الدولى المصريين . ويمكن الرجوع الى المواثيق نفسها وتاريخ وظروف كتابتها لتعرف وتتأكد .
105
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 217002 - هل هي البداية؟
|
2011 / 2 / 14 - 02:00 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد مغناجي
|
ان ما وقع في مصر , وقبلها في تونس, هو أمر يصعب علينا تصديقه , اد يخيل لنا كحلم رائع نأمل الا نصحى منه.والأمل كل الأمل أن تتوج الثورتين بالنجاح(الكامل) ,ودلك بتأسيس نظام ديمقراطي حداثي يرتكز على مبادئ حقوق الانسان كما هو متعارف عليها دوليا. أستادي الكبير,أنتم محقون في كل ما تفظلتم به , وما أحوجنا في العالم العربي والاسلامي لأمثالكم حتى نستطيع أن نتخطى هدا التخلف المطلق الدي نعيشه اليوم , والدي ما هو الا نتاج تراكم لفكر جامد متعصب تبلور ل14قرنا على يد ققهاء قولوا الرسول (ص) ما لم يقله ,وفعلوه ما لم يفعله , ثم قالوا لنا هدا هو الاسلام..بل اتوا لنا بأحاديث تناقض القرءان..ونظرا للجهل المتفشي فينا صدقناهم وسمحنا لأوليائهم أن يتحكموا في رقابنا على مر القرون ,مند وفاة الرسول الى الآن... أعود وأقول امنيتي أن يتمكن أبطال تونس ومصر من ايقاظ هده الأمة من سباتها الدائم وأن ينشئوادولة مدنية ديمقراطية لائكية تجمع المواطنة بين كل أفرادها, بغض النظر عن الدين واللغة والجنس أو النسب أو اللون أو اي معيار يمكن أن يفاضل بين مواطنيها ...مرة أخرى شكرا أستادي
108
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 217294 - رد الى: محمد مغناجي
|
2011 / 2 / 15 - 02:29 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا أخى الحبيب ، وأقول إننا لا زلنا فى بداية الطريق ، تحقق خلع بن على و مبارك ، ولكن لهما ذيولا ومنتفعين لا يزالون على الساحة يريدون على الأكثر استمرار نفوذهم أو على الأقل الدفاع عن أنفسهم . من ناحية أخرى نخشى من تحول الثورة البيضاء تحت ضغط المطالبات الاجتماعية العادلة الى فوضى . هناك ملايين المظلومين من العمال والموظفين ولهم كل الحق فى مطالباتهم المشروعة ، وهناك أيضا من أعداء الثورة من الذين يريدون الصيد فى المياه العكرة لتحويل المظاهرات والمطالبات بالحقوق الى صدام وفوضى وتخريب . لا بد من الحكمة حتى تمر الفترة الانتقالية بأقل قدر ممكن من التضحيات . الفترة الانتقالية أشبه ما يكون بالمخاض العسير . نرجو من الله جل وعلا السلامة و العزة والنصر .
57
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 217011 - حلال العقد
|
2011 / 2 / 14 - 04:51 التحكم: الكاتب-ة
|
انزو قريع
|
يعني اخونا المحترم هيك حلها وجاب الذيب من ذيلو بس اقول انو الجعجعة من وراء المكاتب برضو الناس زهقت منها فعليكو انتو المعارضين والمفكرين مع التحفظ على ما تسمونة بفكر, انكو تغيرو من اسلوبكو لانو الناس قرفت منكو انتو كمان
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 217295 - رد الى: انزو قريع
|
2011 / 2 / 15 - 02:38 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا على اسلوبك الذى لا استطيع مجاراته ، واسمح لى بالقول بأننى لا أناضل فقط خلف المكاتب ـ وفى الحقيقة لا يوجد لى مكتب حتى الآن ـ وقد جاوزت الستين من العمر ولا زلت أكتب جالسا على الاريكة فى بيتى . أقول أننى لا أناضل فقط بالكلمة المكتوبة و المسموعة ولكن حتى فى سنّى هذا لا زلت أخرج الى المظاهرات واهتف مع أولادى أمام البيت الأبيض والسفارة المصرية فى واشنطن . وفى مصر كنت أطوف بالمساجد أخطب الجمعة واعقد الندوات والمناظرات مخاطرا بحياتى ، وسافرت الى الصعيد حين كاد أن يستولى عليه الارهابيون فى أوائل التسعينيات لأقف مع أشقائى الأقباط المعتدى عليهم فى كنائسهم ..الخ ..
62
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 217068 - بداية عهد الثورة العربية الوطنية الديمقراطية
|
2011 / 2 / 14 - 10:32 التحكم: الكاتب-ة
|
المحجوب حبيبي
|
أعتقد اننا نلج مرحلة نوعية بكل المقاييس سمتها الأساسية التحول جهة بناء الدولة الوطنية الديمقراطية والتحرر من مختلف قوى الشد إلى الوراء قوى السيطرة والهيمنة والحكم على قاعدة الولاءات والتضليل والسيطرة بمختلف خصائصها الحكم الفردي والحكم العسكري والدولة البوليسية والأحزاب الشمولية والقبلة والعشيرة ولاية الفقيه وسيطرة الفكر الديني بما يحفل به من مذهبة وتدخلات واستحكامات... أي سقوط الدولة الثيولوجية الأوتوقراطية بكل تمظهراتها من قمع وصادرة ومنع وقهر وسيطرة...وما تستخدمه من وسائل وما ترديه من أقنعة... أكاذيب وبهتان و شراء الدمم والبلطجة والفساد ومختلف المصائب التي طالت الشعوب على طول هذه الخريطة وعرضها أعتقد أن الثورة في بدايتها وقوى الشد مذهولة الآن وقد تعاود هجومها من اجل السيطرة ولذلك مطلوب من ثوريي هذه الثورة اليقظة والوعي واستمرار االحظور المنظم... فأي خطإ قد يصب في طاحونة اعداء الثورة ولكن الثورة ستنتصر حتما حتى وإن تطلب ذلك زمنا قد يطول او يقصر حسب الاستعدادات الثورية... ومستويات المقاومة لدى جيوب الثورة المضادة
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 217296 - رد الى: المحجوب حبيبي
|
2011 / 2 / 15 - 02:40 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أتفق معك أخى الحبيب تماما . بارك الله جل وعلا فيك ، وجزاك خيرا
59
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 217089 - العسل وتلاه السم
|
2011 / 2 / 14 - 11:52 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد محمد مصطفي
|
العسل ...فى ظل هذا المناخ السىء ليس هينا تغيير هذه الفكرة لدى الجماهير..وعموما ليست العبرة بالشعارات.. وهو درس الصفح والغفران . ولأن أولئك الظالمين ـ الذين ينتظرون العقاب سواء من هرب منهم او لا يزال فى مصرـ سيرد على العفو بما تبقى فى داخله من خير السم..... في رأيي.... والدساتير المستندة لما يسمى بالشريعة تتناقض مع جوهر ومبادىء الشريعة الاسلامية الحقة ، هى دساتير مبنية على أديان المسلمين الأرضية خصوصا دين السّنة الذى تأسس على الكذب على النبى فيما يعرف بالحديث النبوى لماذا أولا.. أليست من أبسط قواعد الديموقراطية أن يستند الدستور على فكر(معتقد) الاغلبية التي هي مسلمة في بلدي ثانيا..ما قولك بوصفك قرآني في (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلً) فكيف نرده إلى الرسول لو لم تكن هناك أحاديث ثالثا... إذا كانت الاحاديث كلها كذب فما يمنع أن يكون بالقرآن -معاذ الله- كذب؟؟؟؟؟؟؟؟ رابعا.. أقصد نظام الحكم ـ هو كيان قانونى تعاقدى..إلخ.... فما قولك في(إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)حيث إنك قرآني كما تدعي أرجو أن ترد علي في البريد الألكتروني أو على التعليق إذا ما كان لديك رد
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 217297 - رد الى: أحمد محمد مصطفي
|
2011 / 2 / 15 - 02:53 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
يبدو أنك لا تقرأ لنا . لذا أرجو الرجوع الى مقال ( الهلاك ومصدر التشريع المصرى ) للرد على سؤالك الأول . والمقال منشور فى موقعنا وفى الحوار المتمدن . وفى سؤالك الثانى لا اطلب منك ان تقرأ عشرات الابحاث والمقالات عن الاحاديث والسنة وعن ان النبى محمدا عليه السلام هو الذى كتب القرآن بنفسه ، ولكن يمكن ان تكتفى بقراءة كتاب ( القرآن وكفى ) . وكلها منشورة فى الحوار المتمدن . فى سؤالك الثالث نشرت عدة مقالات عن الديمقراطية فى الاسلام ، وجاء فيها أن كلم ( يحكم ) فى القرآن هى للتقاضى أى القضاء بين الناس وليس لحكم الناس . أخيرا أنصحك بأن تقرأ قبل ان تهاجم بلا علم .
53
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 217090 - القرآن و حقوق الإنسان
|
2011 / 2 / 14 - 11:52 التحكم: الكاتب-ة
|
حسن طويل
|
أشكر الأستاد أحمد على هد الحوار و أرجو بعض التوضيحات:-ماهي علاقة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و القرآن مع و جود آيات صريحة ضد حقوق الإنسان كوضعية المرأة و الغير المسلم وممارسة الحرية الدينية والشخصية؟ -القرآن بإعتباره رسالة إلاهيةهي بمتابة عقد بين الله و مخلوقه على أساس الطاعة و الإيمان أما المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ففلسفتها تقوم على التحررمن كل وصاية على الإنسان و جعله صانع و صاحب مصيره,فكيف الجمع بينهما؟ القرآن مجموعة من التعاليم موجهة للمؤمنين بها و هم المسلمين تعتمد على مايمكن تسميته التنائيات المتبادلة الساكنة كالكفر و الإيمان/الجنة و النار/اله الشيطان.. أما حقوق الإنسان فتنطلق من تعقد أبعاد الإنسان و الحياة. فكيف يمكن التوفيق بين الموضوعين؟ منهج القرآن هو الإجتهاد حول مضمون الرسالة الإلاهية بينما منهج حقوق الإنسان هو الحق في الإبداع فكيف الجمع بين منهج الإجتهاد دو هدف الوفاء و منهج الإبداع دو هدف اللاوفاء؟ حقوق الإنسان ذات سياق معروف و حديث و القرآن جاء في فترة تاريخية و سياق آ’خرألا يعتبر المزج بينهما لي للتاريخ و نوع من الإعجاز الحقوقي على شاكلة الإعجاز العلمي المتخلف؟ -
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 217299 - رد الى: حسن طويل
|
2011 / 2 / 15 - 02:59 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أخى العزيز لن أقول لك إقرأ ما ينشره لى الحوار المتمدن عن الحرية والديمقراطية والعدل والاحسان او التسامح والسلام وحقوق المرأة فى الاسلام . فقد مللت من هذا القول . ولكن أؤكد لك كباحث مسلم حقوقى أن المواثيق الدولية لحقوق الانسان هى أقرب كتابة بشرية للشريعة الالهية فيما يخص علاقى الانسان بأخيه الانسان .
50
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 217173 - الدكتور المفكر صبحى منصو
|
2011 / 2 / 14 - 18:08 التحكم: الكاتب-ة
|
رمسيس رؤف النجار
|
اعجبتنى اراءك عندما كنت على قناة الحياه وانا كمواطن مصرى بسيط اقول لسيادتكم مت نراك فى مصر الغاليه بفكرك واراءك ان مصر بعد تلك الثوره تحتاج اليكم والى فكركم المدنى العظيم فانت صاحب مدرسه سوف يذكر التاريخ ذلك ان شاء الله نراك فى مصر فى القريب العاجل
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 217301 - رد الى: رمسيس رؤف النجار
|
2011 / 2 / 15 - 03:02 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا أخى الحبيب رمسيس . وأعتز بشهادتك ، ولكن أراها فوق ما أستحق . واتمنى العودة لبلدى حين تتيسر الأمور . والله جل وعلا هو المستعان.
164
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 217193 - تحقيق النصر النهائى لثورة اللوتس
|
2011 / 2 / 14 - 19:25 التحكم: الكاتب-ة
|
قاسم الكركوكى
|
مما لا شك فيه ان لكتاباتك ، و كتابات المفكرين المصرين الآخرين، كانت لها الأثر الكبير على إستنهاض همم شباب مصر فى الوقوف بصلابة من أجل إنتزاع حقوق جميع المحرومين من حقوقهم المدنية. لا أشك ابدا ان كتاباتك القيمة القادمة ستكون لها الأثر الكبير فى التأكيد على تحقيق النصر النهائى لثورة اللوتس، و تحقيق الديموقراطية الليبرالية الحقيقة لأبناء مصر و الحفاظ عليها و تفويت الفرصة على اصحاب الأجندات الدينية الدكتاتورية لتكون مصر شعلة الحرية و الديموقراطية تضيء المنطقة بأسرها.
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 217302 - رد الى: قاسم الكركوكى
|
2011 / 2 / 15 - 03:06 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
لكم جزيل الشكر اخى قاسم .وجزاك الله جل وعلا خيرا . دعنا نتوجه لرب العزة بالدعاء أن يشهد هذا العقد الثانى من القرن الحادى و العشرين تحرر المواطن العربى والمسلم من الطغيان المحلى . اللهم استجب يا رب العالمين
107
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 217252 - الصراعات الاخرى والاهم
|
2011 / 2 / 14 - 22:45 التحكم: الكاتب-ة
|
خالد محمد حلمى حمادة الطنجير
|
اولا -بالنسبة للثورة المصرية فأن العناية الالهية هى التى توجة الثورة لانها صراع بين الخير والشر وان ابناء الثورة قد اتبعو التعليمات الالهية السلمية والصبر للوصول الى اهدافهم وخدمهم فى ذلك صراع قوى الشر داخل وخارج مصر للاستحواز على السلطة بعد مبارك ثانيا -بالنسبة للقضية الفلسطينية ارى انة بعد ان تأكد اتفاق الطرفين ضد مصالح الشعب الفلسطينى ان يتخذ الاخوة اللاجئيين الفلسطينيين قرار العودة الى فلسطين اما الى الضفة من الجانب الاردنى او اما الى غزة من الجانب المصرى وليفرضو هم الحل بالحصول السلمى على حقهم فى العودة وليصبحو خارج طاولة المفاوضات لانة من الظلم بقاء هذا الوضع حتى الان بدون حل وتحت ضغوط التشرد بعيدا عن الوطن ملحوظة)هذا مقترح للرئيس الليبى )
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 217305 - رد الى: خالد محمد حلمى حمادة الطنجير
|
2011 / 2 / 15 - 03:11 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أتفق معك أخى العزيز فى أن ثورة اللوتس هى صراع بين الخير و الشّر والعدل و الظلم والحرية والاستبداد . وهذا يستلزم تضحية واصرارا عليها لانقاذ هذا الجيل والأجيال القادمة من ظلم طالما عانينا منه . كما أتفق معك فى ضرورة استعمال كل الوسائل السلمية المتاحة فى الصراع العربى الاسرائيلى ، أو مواجهة ضعف القوة بقوة الضعف .
63
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 217259 - ليس هناك متسع لشباب مصر للدخول في مهاترات
|
2011 / 2 / 14 - 23:13 التحكم: الكاتب-ة
|
اسامه حاف
|
ولمن يريد الحديث ومعرفة الراي والاراء حول افكارة ...قطع تذكرة سفر والقاء خطبة في ميدان التحرير.....فصدر مصر الان متسع للجميع ولا حجر علي الاراء الصحيحة -فقط- اما الاراء والافكار المتطرفة ..... فلتجرب ميدان التحرير قبل الاستمرار في ترويج فلسفتها الذاتي ميدان التحرير الان صدره رحب اكثر من كل منتديات امريكا والنت والدماء لا تتساوي مع ثمن تذكرة الطائرة لمن يأسف عليها ...ومصر بها شباب يجيدون الدفاع عنها بعد تخاذل اجيأأأأأل عاجزة .
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 217307 - رد الى: اسامه حاف
|
2011 / 2 / 15 - 03:13 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
إذا كان الاستاذ المعلّق يقصدنى بهذا التعليق فأنصحه بقراءة ردودى السابقة .
52
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 217303 - أتهامات للاديان متكررة فما العمل ؟
|
2011 / 2 / 15 - 03:08 التحكم: الكاتب-ة
|
صادق العلي
|
أستاذي الكريم يقول الملحدون بأن الخط البياني للاسلام هو في انحدار لان هذا الدين في طريقه الى اليقين بانه مجرد نظريات لا يمكن تطبيقها على مر الزمن ! بدليل انها لم تنتج لنا مجتمعات والتي هي بالاساس مجموعة أناس ... هذا من ناحية كذلك وجود التكنلوجيا الحديثة وتأثيرها السلبي الواضح على الشخصية المسلمة من خلال تناقض الخطاب العملي الذي نراه ونسمعه في الشارع ( اقصد التطرف ) وبين الكلام النظري الذي نأخذه من الكتب او من الدعاة أستاذي كيف ومتى يتوحد الخطاب الاسلامي بين النظرية والتطبيق ونشاهد المسلم الذي يريده الاسلام ؟
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 217650 - رد الى: صادق العلي
|
2011 / 2 / 16 - 01:01 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أهلا بك ومرحبا 1 ـ يجب التفرقة بين الاسلام وبين المسلمين وأديانهم الأرضية . الاسلام الحقيقى موضح فى القرآن الكريم إذا قرأته وفهمته وفق مصطلحاته . المسلمون بأديانهم الأرضية وشريعتهم فى تناقض مع حقائق الاسلام . وعملنا يتركز فى اصلاح المسلمين بالقرآن . 2 ـبالخلط بين الاسلام كمبادىء وقيم وبين المسلمين نقع فى الخطأ ، ويتم تحميل الاسلام أوزار المسلمين . 3 ـ من ناحية انتشار الاسلام الحق نقول إن له وجهين : التعامل بين البشر ، بمعنى العدل والحرية المطلقة فى العقيدة و التبشير و الرأى والفكر والسلام و التسامح او الاحسان ومقاومة الظلم والطغيان والفساد . هذا الوجه الاسلامى مفقود فى مجتمع المسلمين بينما يوجد فى مجتمع الغرب واليابان مثلا . بل يتم انكاره من متطرفى السنيين فى السلطة و المعارضة ولدى الشيعة الحاكمين . أما الاسلام بمعنى اخلاص الدين لله جل وعلا وحده فى العقيدة ( الدعاء والتوسل ) وفى العبادة فهو نادر جدا ليس فقط فى العالم المسيحى و البوذى بل أيضا فى بلاد المسلمين حيث يقدسون محمدا والأولياء والأئمة و القبور المقدسة . 4 ـ التقدم فى وسائل الاتصالات والمواصلات سيدعم الوجه الاسلامى الخاص بالتعامل بين البشر ، أى نشر العدل والحرية والقيم العليا ، فهى قيم اسلامية قرآنية حتى وإن تم تقديمها عبر المواثيق الدولية . وقد يدعّم الاسلام العقيدى القلبى لأنه ببساطة يعنى أنه لا اله الا الله ، وما عداه مخلوقات ،ولا يصح تقديس البشر و الحجر . فكرة بسيطة تدعمها الفطرة و العقل السليم فى الوقت الذى يحتاج تقديس البشر و الحجر الى تغييب العقل ومصادرته . 5 ـ الشريعة الاسلامية القرآنية لا تزيد عن مأتى آية تقريبا ، ولاتتدخل إلا قليلا فى إلزام الناس فيما يخص العقوبات ، وهى مبنية على الحرية الفردية والضمير الانسانى او التقوى بالتعامل المباشر مع الله جل وعلا ، وتقوم على التيسير ورعاية حقوق العباد أى حقوق الانسان ، وتتيح للناس حرية كبيرة فى صياغة القوانين وفق الشورى او الديمقراطية المباشرة فيما يخص حقوق الأفراد وحق المجتمع ، أما حق الله جل وعلا فى اخلاص الدين والعبادة له وحده فمرجعه لله تعالى فقط يوم القيامة وليس للمجتمع حق التدخل فى هذه الناحية. كتبنا هذا فى سلسلة نظام القضاء بين الاسلام والمسلمين ، ومقالات أخرى . وهناك بحث قادم بعون الله جل وعلا عن تطبيق الشريعة القرآنية الاسلامية
63
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 217313 - الرد على الكاتب جزئية جزئية
|
2011 / 2 / 15 - 04:08 التحكم: الكاتب-ة
|
جمعة مصطفى خليل
|
أيها السادة الكاتب يقول مسموح لمن يهتم بالدين ـ أى دين ـ أن يدعو له فيما يخص الوعظ والاخلاق (و شرح عقائد وعبادات وطقوس دينه ، أما الخلط بين الدين و السياسة فهو إزدراء للدين وإفساد للسياسة. والدساتير المستندة لما يسمى بالشريعة تتناقض مع جوهر ومبادىء الشريعة الاسلامية الحقة ، هى دساتير مبنية على أديان المسلمين الأرضية خصوصا دين السّنة
يبدو أن الكاتب لا يعرف من الإسلام الحقيقي إلا الإسم فقط؟؟!!!!! ...كيف تدعي أيها الكاتب الكبير أن السنة؟؟؟!!!مبنية على الكذب ؟؟؟!!!..وقد اجمع علماء الإسلام على ان الاحاديث الموجودة في الجامع الصحيح للبخار ي رحمه الله والإمام مسلم من أصح الاحاديث سندا وتأريخا ....أيها الكاتب الكبير الإسلام الحقيقي شعاره العدالة والديمقراطية الحقيقية لا فرق في المعاملات بين مسلم وغير مسلم والدليل على ذلك إستقبال القسواوسة في القدس للخليفة العادل عمر بن الخطاب في القدس الشريفة .....وشهادة الغرب على عدل الإسلام قصة Mariate Story قصة غربية بحتة تبين عدالة صلاح الدين الايوبي مع إخوتنا المسيحيين المطلوب حكم ديمقراطي مدني لا فروق عرقية ولا فروق دينية وهذا لا يتعارض مع الإسلام الحقيقي لمن يعرف الإسلام الحقيقي..وتحية ولنا عودة
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 217651 - رد الى: جمعة مصطفى خليل
|
2011 / 2 / 16 - 01:06 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
يبدو يا أخى أننا مختلفان ، وأحترم حقك فى الاختلاف وحريتك فى الاعتقاد والنقد والدفاع عن معتقدك . ولهذا لن أنصح بالرجوع الى مقالاتى المنشورة هنا حتى لا أضيع وقتك . هنيئا لك باختيارك ، وأتتمنى لك ان تتمسك به طيلة حياتك كما اتمنى لنفسى أن أموت على معتقدى ودينى . وبالتالى لا حاجة للنقاش بيننا حرصا على الوقت
140
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 217318 - المصداقية
|
2011 / 2 / 15 - 04:41 التحكم: الكاتب-ة
|
جمعة مصطفى خليل
|
كتبت مقالة في هذا الصرح أكثر من سنة النبي يوسف عليه الصلاة والسلام القائد النموذجي لإدارة الازمة الإقتصادية وكان الهدف الأساسي من هذه المقالة تعميم المصداقية وهذه القصة يا سادة معروفة لدى الجميع ففي قمة الازمة الإقتصادية في مصر في زمن النبي الرسول يوسف عليه الصلاة والسلام ...سبع سنين لا ماء ولازرع ؟؟ إستطاع يوسف عليه الصلاة والسلام بمصداقيته أن يبيع القمح بنفس السعر قبل المجاعة لجميع المصريين وجميع الدول المجاورة ..بينما نحن ونملك ملايين المكعبات من المياه في بحيرة النوبة في مصر ومساحات شاسعة من الأراضى الزراعية ونستورد قمح من السعودية الصحراوية وليس بها أنهار ؟؟ إنها مشكلة المصداقية نريد حكم مدني ديمقراطي لا فروق دينية ولا فروق عرقية العدالة للجميع فمصر ملك للجميع لا لفئة معينة في ظل الديمقراطية الحقيقية سنكون من أفضل الدول في العالم أكرر المصداقية أساس العدا لة ..والشكر للكاتب والشكر لهذا الصرح الذي أعطانا الفرصة لتفريغ مشاعرنا وآرائنا إذ كنا عاجزين في السابق المجاهرة به ؟؟؟!!!..وتحية
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 217655 - رد الى: جمعة مصطفى خليل
|
2011 / 2 / 16 - 01:09 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
مع اختلافنا فى العقيدة فهناك ما نتفق فيه، وهو الدعوة و العمل من اجل إقامة حكم مدنى ديمقراطى حقوقى وعادل .
61
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 217332 - ضمانات الدستور
|
2011 / 2 / 15 - 07:17 التحكم: الكاتب-ة
|
saeed elias
|
السيد الأستاذ الفاضل / احمد صبحى منصور تحياتى
أنا من أشد المعجبين بأفكاركم وأرائكم ، وأحب أن أتواصل معكم بالتعليق على هذه الصفحة بالآتى المشكلة هى كيف يتم تفعيل نصوص الدستور الخاصة بحرية الفكر والدين والمعتقد وحقوق الإنسان ، المطلوب هو ضمان إقصاء أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أوصياء على كل فكر ورأى ويفتشون داخل الضمير بما يتناسب مع أفكارهم وفهمهم ، ولعلنا نرى فى الفترة القادمة صدى للثورة التى فجرها الشباب فى عدم عدم مصادرة الكتب وحجب الأفكار والتفتيش فى الضمائر والغاء وصاية رجال الدين والمؤسسات الرقابية والبوليسية فيما هو مسموح بالنشر والغير مسموح ، ويكون للجميع الحرية الكاملة فى التعبير عن ما فى أنفسهم من أفكار أو معتقدات دون التقيد بنصوص المعتقد وتأويلاته
سعيد ايليا
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 217658 - رد الى: saeed elias
|
2011 / 2 / 16 - 01:18 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا أخى الحبيب ، وأقول : الحل هو الحرية المطلقة فى الرأى و الفكر والدعوة و العقيدة ، وهذا هو جوهر الاسلام . مع أننا تعرضنا للمصادرة والاضطهاد وحجب الرأى فإننا نقف بكل قوة ضد إقصاء أى فريق او مصادرة حقوقه . نحن مع الحرية للجميع والعدالة للجميع وبلا استثناء . بل إن انبلاج فجر الحرية فى مصر جعلنا نبادر بالعفو و الغفران لكل من اضطهدنا وعذّب اهلنا . حرية الرأى والايمان بها و الاستماتة فى الدفاع عنها هى التى ستقوم بتحجيم من جعلوا انفسهم اوصياء على الناس ، لأن بضاعتهم لا تروج إلا فى أنظمة الاستبداد والقمع وحجر الرأى . صحيح ان الفجر قد بدأ ، ولكن النضال لا بد أن يستمر ليتحول الفجر الى ضياء كامل يجعل خفافيش الظلام تنزوى لأن العصر لم يعد عصرها .
42
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 217360 - تحية وتقدير وعتاب
|
2011 / 2 / 15 - 09:42 التحكم: الكاتب-ة
|
أنيس محمد صالح
|
أخي وأستاذي القدير الدكتور أحمد صبحي منصور بعد التحية والتقدير والإحترام
1- أتداخل بمداخلتي هذه كأحد تلاميذكم.. سواءا بالفكر السياسي في طريق الإصلاح والتنوير والمتحرق والمتشوق ليرى واقعه العربي المريض ليصل إلى بر السلامة والأمان في المستقبل أو بالفكر الأصولي القرءاني كتلاميذ لكم نبحث ونجتهد كغيرنا للوصول إلى أقرب الصواب.. كما أخص بالشكر الكبير للأستاذ أحمد العوا الذي خصني بالذكر كأحد المفكرين العرب.. بقوله الكريم (ناهيك عن تناسيكم كذلك ذكركم بالعرفان والجميل لبعض المفكرين العرب من غير المصريين الذين كتاباتهم كانت مؤثرة إلى حد كبير في إلهاب مشاعر الشباب وتحفيزهم وتحريضهم على الثورة ضد المظالم ولطغيان والفساد من أصحاب القلم التحرريين من كتاب أهل القرآن على مدى أعوام.. من أمثال السيد/ أنيس محمد صالح من اليمن) .. انتهى شهادة التقدير هذه من الأستاذ أحمد العوا أنا لا أستحقها.. ربما لو جاءت منكم لما أنقصت من قيمتكم شيئا, ولكنها في نفس الوقت تعطينا ربما معنويا بعض العرفان والتقدير والجميل والإحترم... لتدفعنا إلى مواصلة المشوار بعدما توقفنا تقريبا. 2- كنت أتمنى أن تكونوا أكثر كرما من الأستاذ الكريم أحمد العوا.. فقد أختزلتم للأسف الشديد جهودنا خلال السنوات الماضية بأننا هاجمنا حسني مبارك ومدحنا علي عبدالله صالح!؟ مع إن هذا لم يحدث!!؟؟ وتناسيتم للأسف الشديد محاولتنا جنبا إلى جنب معكم لمحاولتنا إخراج الناس من الظلمات إلى النور في طريق الإصلاح والتنوير. 3- عقدت الكثير من المقارنات كباحث.. بين مصر واليمن, وأعتقدت جازما إن الوضع في مصر كأكبر دولة في الشرق الأوسط ناهيك عن دورها المحوري.. هو أسوأ كثيرا في عهد مبارك ويستحق منا جميعا كمفكرين عرب أن نهب لنجدة شعب مصر كأولوية بالمقارنة مع اليمن.. من دكتاتوريات وفساد وسجن كبير لأعظم من أنجبت مصر من كفاءات كأساتذة الجامعات ومعارضين ورؤساء تحرير صحف وقضاة ومحامون وأصحاب الرأي وأساليب التعذيب في السجون وأحزاب معارضة ضعيفة مستأنسة مع النظام الحاكم وقانون الطوارئ.. الخ هي أقل بكثير لما يحدث في اليمن وبشكل حيادي, مع الفارق الكبير بين خصوصيات مصر واليمن, في اليمن هناك قوى خبيثة إقليمية تحاول رفع شعارات إنفصال الجنوب عن الشمال محاولا التصدي لمثل تلك الدعوات, ولمحاولتهم إعادة النظام الملكي الإمامي الكهنوتي المتخلف إلى اليمن من جديد!! وتنظيم القاعدة الإرهابي يعيث قتلا وفسادا في اليمن. مع إننا نتفق حول الفساد المستشري في البلدين مصر واليمن على حد سواء والتمسك بالسلطة حتى آخر نفَس يتنفسونه.. وقد نجحنا في إقرار الرئيس اليمني أمام البرلمان اليمني بأن لا تمديد ولا توريث... ولازلنا مع الآخرين نبذل ما في وسعنا للوصول باليمن إلى بر الأمان. أحببت فقط التوضيح لكم وللقارئ الكريم.. وأكرر شكري وتقديري للأستاذ أحمد العوا ولكم شخصيا لما تبذلونه من جهود في طريق الإصلاح والتنوير.
127
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 217660 - رد الى: أنيس محمد صالح
|
2011 / 2 / 16 - 01:26 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أخى الحبيب استاذ أنيس أنت لا تحتاج الى شهادة منى فى نضالك التنويرى ، فمقالاتك التنويرية خير دليل ، ونحن ننشرها فى موقعنا اعترافا بتميزها . وقد تختلف ظروفنا ورؤانا فى المنهج السياسى ، ولكن أعتقد أن الشعب اليمنى فى ظروفه الآنية يحتاج الى قلمكم الحرّ الجرىء ليتخلص من حكم استبدادى دام اكثر من ثلاثين عاما وكان على وشك التمديد والتوريث . أنت لا تحتاج منى الى توصية بشعب اليمن الشقيق صاحب أقدم حضارة فى الجزيرة العربية. وكان الله جل وعلا معكم بنصره وعونه ورحمته .
93
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 217421 - بخصوص الأخوان
|
2011 / 2 / 15 - 13:08 التحكم: الكاتب-ة
|
رضا عبد الرحمن على
|
تأييد لما قاله الدكتور منصور عن الأخوان في تعاملهم مع المواقف أو الظروف في المجتمع ومدى دراستهم لها لاختيار الأنسب والأفضل لهم بعض ظهور نجاح أو فشل ما يحدث أنا أعمل موظف بالأزهر ولي زميل فى العمل من الأخوان وفي يوم الأربعاء الموافق 26 يناير تحدثنا معا عن التظاهرات الحاشدة قبل أن تكون ثورة فكان رد هذا الزميل الأخواني أنه يرفض هذه المظاهرات رفضا تاما ويقول أنه ضد التظاهر والتخريب ويجب المطالبة بالحقوق بأسلوب مهذب ومؤدب وبدون تظاهر وبدون تجمهر وبدون تخريب فقلت له المتظاهرون كلهم شباب وأنا واحد منهم ولقد اتفق الجميع على الفيس بوك على أنها سلمية بلا عنف او تخريب فرفض اكمال الحوار وخرج وتركني مع باقي الزملاء ، بالأمس كنا معا في العمل فوجئت أنه ذهب للتحرير مثلي للمشاركة فى الثورة كما ذهب لمحافظة الشرقية أيضا مثلي ليشارك محافظته فى الثورة ، وهذا أكبر دليل على تلون وتحول الأخوان حسب الظروف والمواقف والمتغيرات وهذا مثال حي وشهادة يحاسبني عليها الله جل وعلا
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 217662 - رد الى: رضا عبد الرحمن على
|
2011 / 2 / 16 - 01:34 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
مع احترامى لرأيك استاذ رضا فلا يصح منهجيا الاستدلال بحالة فردية للحكم بها على جماعة تتكون مئات الالوف بل ربما ملايين الناس. يجب هنا دراسة أدبياتهم وتطبيقات الزعماء لها ، وليس مجرد حالة فردية فى احدى القرى . هذا بالطبع لا يمنع اتفاقى معك فى النتيجة . أردت فقط التنبيه الى الالتزام بالمنهج ، مثلا كأن تستشهد بتصريحاتهم المعلنة ومواقفهم السابقة وتقارن بينها وبين أدبياتهم فى كتب قادتهم ومنظّريهم ، وتؤكد الاتساق بين هذا وذاك .
110
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 217454 - للشعوب ارتكاس ووثوب نحى وثبه اللوتس
|
2011 / 2 / 15 - 15:34 التحكم: الكاتب-ة
|
عبود نجم عبود
|
الاستاذ احمد صبحى المحترم فى المقدمه نهناك والشعب المصري بانتصار ثورة اللوتس وازاحه الدكتاتور واعوانه المفسدين ومن بعد التقدير والاعتزاز على اسهاماتك القيمه فى الحوار والتواصل مع الجماهير لنشر وترسيخ ثقافه حقوق الانسان بالحريه والعدل الاجتماعى والاقتصادى وحريه الانسان بالفكر والمعتقد واعتقد لابد من اجراءات تقوم بها االحكومات العربيه منها تغيير مناهج التعليم فى كافه مراحل الدراسه لترسيخ وتعميق مواثيق حقوق الانسان توجيه النصح للموءسسات الدينيه للامتناع عن نشر الكراهيه بين المذاهب والاديان السماويه والدنيويه ان تتوقف الاذاعات والفضاءيات الحكوميه من بث الخطب الدينيه التى تستفز مشاعر اهل الديانات والمذاهب الاخرى اخيرا نتفق ياستاذ بان المبادىء والمواثيق الدوليه لحقوق الانسان هى الاصلح والانسب لتكون المصدروالمرجعيه لدساتير وقوانين الدول العربيه ختاما لك من مواطن عراقى تحيه وسلام للجدعان من شابات وشباب مصر
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 217663 - رد الى: عبود نجم عبود
|
2011 / 2 / 16 - 01:37 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أتفق معك أخى العزيز فى كل ما قلته ، وأشكرك عليه ، وأدعو معك الى النضال من أجله . وبجهد كل الشرفاء و المناضلين يمكن ان يتحقق ـ سلميا ـ ما نتمناه .
89
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 217459 - ثورة تعانق النيل للشاعر عبد الناصر الجوهرى
|
2011 / 2 / 15 - 15:42 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود سلامة الهايشة
|
ألم أقل لكم بأن النيلً لو ثار ... استرد الأرض ، والأسلاب ،، والراياتٍ ... غضبانا ؟! وأن ميدانا ( لتحريري ) سيعطي الشعب إلهاماً ووجدانا ما كان للزّراع أن تدري بأن الفيض قد حانا حتي نواطيرُ البلاد ... دبّرت أمرا ،، لكي تأتي لنا قناصةٌ تعتاد قتل البوح أزمانا الظلمٌ صار مطّيةُ الحكّام ... أطعموه من حشاش الخوف .. كم أثار وديانا والحقُ صار مكّبلاً يخشي دجيّ ، سوطاً وقضبانا من أطلق السجناء حين أطلّ ... وجهُ للصباح .. يثور فرحانا ؟! من قد يخرب مرجنا ؟! والمرج قد أضحي يخاف العشب .. إذ يرتاب غدرانا !! فانفضّ للدستور زنزاناتُ ... ما كانا فهّبةُ من بين أضلاعٍ الشقا جاءت وصار القمع تلو القمع .. بركانا و أنا هنا معصوبةٌ عيناىَ لا أحتاج برهانا من كلّ فجّ قد أتي شعبي وجاء النخلُ ... من ( شبرا ) و ( أسوانا ) ؟!! أكان الشطّ مأجورا ؟! أكان النيلُ عطشانا ؟! يوما تحاصره رصاص البلطجيّةٍ .. أو غباءُ الشرط .. حين أقمت عصيانا أرضٌ لنيلي في الجوار تجمهرت ما أنبتت يوماً بقلب الجدب بستانا هذي الفخاخُ .. تصيد رغم الجرح غيلانا ما قد تركناه علي سفح الهموم .. تجاوز الكيلَ المعبّأ في الصدور .. فكيف ظل الّعمرُ سجّانا ؟! تسعون مليونا من الثكلي يشدّون الرحال إلي الخلاص يضمّدون جراحهم وينسجون بثوب العتق أكفانا وفتيةٌ يعانق النيلُ المؤرّقُ ظلهم يشتاق إنجيلاَََ وقرآنا وغربةٌ تسقي البّرية أدمعا ، مٌرّا ، وأشجانا ساحُ التظاهر طقسه شاتٍ وكفّ البرد ممدودٌ إلي الأقمار ِ.. لا يرتاح من عاني ألم أقلْ لكم بأنّ للصوص حيلةُ سيسرقون ثورة الشباب .. من عيونهم لو أغفلوا رؤيً ، يجئ المكرُ ألوانا سيزعمون بأنهم غرسوا هنا وسط الغرس عيدانا ليحملونهم علي الأعناقٍ .. في أكنافهم سيزعمون بأنهم سبقوا خطي الثوار .. ملحمةّ وإيمانا وطنٌ هنا يشتاق رغم القنص .. أوطانا وطنٌ هنا تطويه أعلامُ البلاد .. ورغم طعن الأشقياء لقلبه مازال للتّحنان .. ريّانا ظنوا لقيمات المعيشة أخرجتنا قد نسوا دمي الذي أمسي ( بضاحية الجنوب ) .. مضرّجا أو جرح ( غزة )َ أو أنين الموت في ( قانا ) !! ما بال عسكر الهروب .. يستميت لحاكم مدجّجا في قصره يبتاع كهّانا قصر العروبة .. شائكٌ ما حوله لا تستريح تخومه يخشي جثامين اعتصامٍ سوره قد زاد قتلانا مالي أري بيني وبين الحلم .. جدرانا !! إن للسفاح حقداً فارشاً في القلب أضحي مستميت عناده كذبا وبهتانا فكل حاكمٍ يجئ في بداية حكمه يغازل الصفصاف ، و الأطيار .. ثم يصير عند الشيب شيطانا أو قد يورّث نجله لو كان عربيداَ وفي الحانات سكرانا وطني لماذا لو أنا أعطيتُ شرطيّاً - إذا اعتصمتُ - وردةً أيطلق الرصاص في عينيّ .. فألقي الله عميانا ؟! وطني لماذا الأمنُ يمنع عننا دوماّ عقاقيراً وأرغفةّ ويلقيها بنيلي حين حاصرني ، عبوري ارتدّ من جنبيّ منكسراً و خجلانا فمن معي ؟ لا يشتهي يوماً عصىً للكهرباء تشقّ رأسي أو يسوق إلىَّ غربانا حظرُ لتجوالٍ مضي فتركت وجه الخوف في غيظٍ علي الأسلاك .. عريانا أختارُ لي دبابةّ خلفي سأستلقي بنفسي تحتها وأنام حتي لا أموت .. وذل العيش قد هانا تاللهِ لم أخترْ هنا عيشي ولا كِّدي لكيما أنزوي أغدوا إلي الأوجاع ملتحفا أسي عمري لأجني الآن حرمانا حتي ( أبو الهول ) المُعنَّي لا يزال تائهاً .. في ( مِصْرَ ) حيرانا من أطلق البوم ، الجراد علي الربا ليغيظ غيظانا ؟! من دسّ قحطاً يستبيح حنطتي يهيّج في الأجران جرذانا إني رأيتُ للملائك زُمرةً تطوف في ( التحرير ) معتصمين شفّ نورهُم والثائرون توافدوا وقدموا الشهداء .. قربانا غدا ستذكرنا التواريخُ الحبيبةُ .. أننا علي ضفاف النيل صُنّا دولةً فقراؤها صبروا وكان المجدِ عنوانا !! هنا سنفترش الثري سيجئ فجرٌ من وراء الليلِ .. يلقانا !!
بقلم الشاعر/ عبدالناصر الجوهري عضو اتحاد كتاب مصر
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 217664 - رد الى: محمود سلامة الهايشة
|
2011 / 2 / 16 - 01:40 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
حيّاك الله جل وعلا ، وحيأ الشاعر .. نريد أن تعود دولة الشعر لتحيى ما مات من نخوتنا وعزّتنا وشهامتنا ومروءتنا . هل من شعر يرثى أبطال التحرير ضحايا الانتفاضة السلمية فى تونس ومصر لكى يتأسى بها الأحرار فى عموم الوطن العربى ؟ أرجو ذلك .
57
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 217481 - مرحبا دكتور لدي تساؤلات
|
2011 / 2 / 15 - 16:49 التحكم: الكاتب-ة
|
يماني يؤمن بالحوار
|
اولا اود الاشارة الى اننا تربينا او بعبارة ادق ولدنا من جديد على كتابات الدكتور احمد صبحي منصور التنويرية الجميلة وان كنت اختلف معكم بعض الشيء وعشمي في رحابة صدركم الكريم كبير اولا اهنئكم ونفسي وكل المصريين الشرفاء بمختلف انتماءاتهم ومدارسهم بهذه الثورة العفوية الكبرى تساؤلاتي هي بعيدة شوي عن الوضع السياسي الراهن لان المسالة محل اجماع في الوقت الراهن على الاقل لدي تساؤلات فكرية ملحة
اولها لماذا لاتسمح بالتعليقات على مواضيعك المنشورة في الحوار ؟ ليتم من خلالها مناقشتك واستفصالك عن بعض الاشكالات
ثانيا هل تعتقد ان التاويل المغرق والمتعسف احيانا يجديك نفعا في مواجهة النص الظاهر الجلي من النصوص القرانية الجامدة في بناء دولة مدنية اساسها العدالة والمساواة فالقران مثلا عندما ينص بصيغة همجية مجملة على ان للذكر مثل حظ الانثيين ويتلقاه المؤمنون به بالتسليم كيف يتم التوفيق بين هذا وبين العدالة المدنية المعاصرة ؟ ثانيا هل نسفك للاحاديث النبوية الصحيحة في البخاري ومسلم والامهات كاف لاصلاح الدين وبث القيم المدنية في المجتمع
اليس لكل اية قرانية ما يرادفها من احاديث بل بعض الاحاديث اكثر رقيا من الايات القرانية نفسها هل تسمحلي بالمناقشة والتدليل على ذلك؟
شكرا جزيلا سلفا لتكرمك بالاجابات
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 48
|
العدد: 217665 - رد الى: يماني يؤمن بالحوار
|
2011 / 2 / 16 - 01:46 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أولا : شكرا ، وثانيا عذرا لأن وقتى فى الحقيقة هو الذى يحول بينى وبين مواصلة الحوار على مقالاتى المنشورة ، ولأننى وجدت أن معظم التساؤلات قد قمت بالاجابة عنها سلفا ، ولكن المتسائلين لا يقرأون . وثالثا : مع الاحترام أقول لك بأن الاجابة على مقالاتك جاءت فى بحث منشور عن المرأة وحقوقها ، ثم بحث مسلسل لم يتم بعد عن حق المرأة فى رئاسة الدولة الاسلامية. أما عن الاحاديث فهناك العشرات من الكتب والمقالات لتجيب عليك . ولك خالص مودتى.
59
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 217581 - الاخوان المسلمون
|
2011 / 2 / 15 - 21:35 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
الاخوان المسلمون دورهم مريب فى هذا الوقت والحساسيه الراهنه تجاههم ,لاادرى من هو الذى اعطى للدكتور طارق البشرى الحق فى ان يكون رئيس اللجنه الموكل بها تغيير الدستور او ترميمه وهو اخوانجى صميم ,بالطبع سوف يحاول بكل الطرق ان يحتفظ بالماده الثانيه فى الدستور الملئ بالفساد والمتناقضات,لماذا يحاول الاخوان ركب الموجه وسرق ثوره الشباب وان ينسبوها الى انفسهم ,لقد قال قواد الثوره انهم يريدوا دوله مدنيه حديثه ولامكان للدين فيها وايضا دستور مدنى وليس به اى توجهات دينيه,الاخوان المسلمون معروف عنهم الكذب والخداع والخيانه والنفاق والفساد ,الاحتفاظ بالماده الثانيه سوف يكون كارثه بدون جدال وسيذهب بالبلد الى منحنى خطر,فى رايك كيف نمنع وقوع هذه الكارثه ولك جذيل الشكر
95
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 217666 - رد الى: على سالم
|
2011 / 2 / 16 - 01:47 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أتفق معك أخى العزيز ..وأضع يدى على قلبى . والله جل وعلا هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين .
66
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 217851 - ألف - لا - للعفو ، فهو سيكون كارثيا فى عواقبه
|
2011 / 2 / 16 - 15:35 التحكم: الكاتب-ة
|
طارق حجي
|
لابد أن يحول المصريون - محاكمة حسني مبارك وزوجته ونجليه- من -حلم- لكل مصري شريف الى -واقع- ، فبدون محاكمة هؤلاء ، وكذلك كل رموز عهد مبارك الأسود والأسوأ من الساسة وأعضاء لجنة السياسات ورجال الأعمال المقربين من الحكم بوجه عام ومن النجل بوجه خاص والصحفيين من أمثال ممتاز القط وغيره ممن أهانوا مهنة القلم بتسخير أنفسهم لتمجيد قادة ورموز عهد الإستبداد والفساد، بدون محاكمة - كل - هؤلاء ستكون الإنطلاقة لغد أفضل شبه مستحيلة - طارق حجي
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 52
|
العدد: 217995 - رد الى: طارق حجي
|
2011 / 2 / 16 - 22:02 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
مع احترامى لأخى المفكر المصرى الاستاذ طارق حجى فنحن مختلفان فى البداية وفى النهاية . خلافا للاستاذ طارق حجى الذى لم يتعرض لاضطهاد النظام فقد تعرضت أنا للتجويع والاضطهاد والسجن ، وكان شاهدا على ذلك حينا من الزمن . ولكن أرى أن العفو والمغفرة أسهل طريق للنجاح فى استقرار الوطن . لا يشمل هذا بالطبع حق المجتمع فى استعادة المنهوب منه من ثروات . المفهوم أن العفو من جانب المظلوم ينبغى أن يقابله الظالم الجانى بالتوبة ، ومن أسس التوبة ارجاع الحقوق ،أو المال المنهوب . ومنتظر منهم أن يردوا على التحية بأحسن منها بالتنازل علنا على ما سلبوه وبالاعتذار عما ارتكبوه ليتم التصالح وتندمل الجراح . قد يبدو هذا خيالا ..ولكن كانت ثورة اللوتس حلما وخيالا وقد تحقق . والانسان المصرى قادر على إبهار العالم بتحقيق ما قد نظنه خيالا.
64
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 217946 - مصر حضارة سادت ثم بادت
|
2011 / 2 / 16 - 19:49 التحكم: الكاتب-ة
|
شهاب الدين المختار
|
مصر اليوم فى مهب الري فبعد دلك الشموخ وقعت فى حضيض الفتنه الشيعيه التى ينادى اليها نصر الله منذ امد بعيد وهاهوحسن نصر الله قد نجح فى مبتغاه الخسيس وعلى مصر السلام ،
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 54
|
العدد: 217997 - رد الى: شهاب الدين المختار
|
2011 / 2 / 16 - 22:11 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
لا أعتقد هذا ، بل أنفيه بشدة . بلاشك هناك معجبون بالملايين بين المصريين بالاستاذ حسن نصر ، ليس لأنه شيعى ولكن لمواجهته اسرائيل . وكباحث فى التاريخ أوقن أنه من المستحيل أن تكون مصر شيعية . قد تتفق مع الشيعة فى تقديس (آل البيت ) وهو الجزء الأول من التشيع وهو ( التولى ) ولكن يستحيل على مصر أن تعتنق الجزء التالى من التشيع وهو ( التبرى ) أو تكفير وتحقير أبى بكر وعمر وعثمان والسيدة عائشة وأبى هريرة و الزبير وبقية الصحابة . وليست مصر فى مهب الريح ـ ولن تكون بعونه جل وعلا ..هى أقدم دولة فى العالم ، وأول دولة قامت باستعمار غيرها وأول دولة استعمرها غيرها ، ورأت كل أنواع الاحتلال وأصناف المحن ومختلف الحكام ، ومرت بها كل الرياح وصمدت ولا تزال . مصر أقدم من الأهرام وستظل بعد الأهرام . وهى الان لا تواجه مهب الريح بل تعيش مخاض عصر جديد تعود به الى مكانتها وتصحح وضعها .
52
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 218017 - ماهو افق الثورة المصرية؟
|
2011 / 2 / 16 - 23:41 التحكم: الكاتب-ة
|
حسن ابراهيمي المغرب
|
تحية للكاتب
من خلال بعض ما ورد من اخبار ببعض وسائل الاعلام ,اتضح ان الثورة المصرية لازالت بعيدة عن انجاز مهامها التاريخية ,وبتعلق الامر بتغيير شرعية النظام المستبد والتابع للنظام الرأسمالي بشرعية جديدة تمكن الشعب من ان يسود ويحكم ,شرعية تمكن الشعب من تقرير مصيره ,على المستوى الاقتصادي ,الاجتماعي والسياسي . في تظركم هل تم تجاوز الاحزاب التقدمية فيما يتعلق بانجاز ها ؟ ادا كان الامر كدلك هل يمكن للثورة ان تنجز مهامها خارج التنظيم ؟ ماهو افق الثورة ادن ؟
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 56
|
العدد: 218227 - رد الى: حسن ابراهيمي المغرب
|
2011 / 2 / 17 - 18:58 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أهلا أخى العزيز الثورة المصرية لا تزال فعلا بعيدة عن إنجاز معظم مهامها التاريخية ،إذ لا تزال فى بدايتها بعد طرد المستبد ، وهى الان، فى شد وجذب مع جنرالاته ، واعتقد أنها ستتعلم من الممارسة ومن حسن استماعها للمخلصين الذين دعوا وحرضوا على قيامها من سنوات . وستنتصر بعونه جل وعلا . واقصد بالتحديد شباب الثورة وقادتها ، وهم الأولى بقيادة مصر فى هذه المرحلة.
54
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 218045 - تحية اكبار واجلال لاستاذنا الدكتور احمد صبحي
|
2011 / 2 / 17 - 03:12 التحكم: الكاتب-ة
|
دكتور/ سعيد غنيم
|
هل ستسمح امريكا وحلفائها الظاهرين والباطنين للمصريين ان يتبنوا دستورا جديدا يحقق ارادة هذا الشعب الصابر المظلوم ؟ مبشرا بعهد جديد من التقدم والرقي والازدهار دفع المصريون ثمنه غاليا مضاعفا من دمائهم واموالهم ؟ . هل سيسمح الطابور الخامس من اذناب امريكا وحلفائها ظاهرهم وباطنهم والذين علا صوتهم في الفضائيات ليل نهار لهذا الشعب الصابر ان يجني ثمار ثورته ام انه علي ايديهم وبماضيهم الملطخ بالغدر والعمالة ستتحول من ثورة بيضاء نقية الي فوضي همجية تاكل الاخضر واليابس مما يؤذن بولادة ثورة اخري من رحم هذه الثورة السلمية البيضاء ولكنها ثورة تنصب المشانق والمقصلات (الجيلوتين) لكل من سولت له نفسه ان يبيع هذا البلد الطيب لاعدائه مثلما حصل في الثورة الفرنسية ؟ ..........في اواخر القرن الثامن عشر(سبتمبر1881) عندما وقف عرابي امام الخديوي توفيق يطلب منه تغيير الدستور وزيادة عدد الجيش واسقاط الوزارة القائمة وكان عرابي معضدا بالجيش والشعب من خلفه خشي الخديوي من الفتنة وكلف شريف باشا (ابوالدستور)بعمل دستور جديد ووافق علي مطالب عرابي الاخري ولكن بريطانيا(الام الرءوم لماما امريكا) لم تكن لتسمح لتلك التجربة بالنجاح فقامت باحتلال مصر واجهضت حلم المصريين . بدا عبد الناصر ثورته وطنيا حالما بمستقبل زاهر لشعبه ووطنه وعندما بدا تنفيذ خطته العظيمة دسوا له عملائهم بخطة الديك الرومي التي تبنتها السي آي ايه وشغلوه بالعروبة والقومية العربية وورطوه في سوريا واليمن وختمت بهزيمة 67 واحتلال سيناء ووقف طموحات التنمية والازدهار . عندما بدا السادات الانتباه الي الداخل بغرض التنمية بعد الانتصار والسلام واسترجاع جزء كبير من سيناء ضغطت امريكا وحلفائها علي الازرار لتحريك عملاء الداخل فعلت اصواتهم يتهمونه بالخيانة والعمالة ويطعنوه في عرضه وشتتوا افكاره وشغلوه عن مباشرة خطته في التنمية لعل وعسي ان يتراجع بيجن وينقض عهده ولا يسلم باقي سيناء مما اضطر السادات لاعتقالات سبتمبر81 والتي بعدها بايام كانت نهايته علي يد عملاء الداخل . من كل ذلك ينبغي ان نتساءل هل ياتري ان التاريخ يعيد نفسه هذه الايام بعدما علت اصوات (نفس اصوات الماضي) الشيوعيين والقومجيين العروبجيين ولابسي قميص عبد الناصر وكبار منظري الناصرية ودعاة اليسار المصري العظيم وهو منهم براء ومعلقي صور نصر الله في غرف نومهم ودعاة الاسلام السياسي.........اللهم من اراد بالكنانة واهلها الصالحين سوءا اهلكه واقصمه كما تنبا بذلك نبيك خاتم المرسلين .
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 218228 - رد الى: دكتور/ سعيد غنيم
|
2011 / 2 / 17 - 19:02 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
لست من ضحايا نظرية المؤامرة ، ولست ممن يقولون بأن 99% من أوراق اللعبة فى أمريكا ، لقد تعاملت مع صناع السياسة الخارجية الأمريكية وأعرف قدراتهم ، وأؤمن أن 99% من أوراق اللعبة فى الشارع المصرى الآن ، وما تفعله أمريكا وغيرها هو رد فعل لما يخلقه المصريون على أرض الواقع . كانت المشكلة فى وجود مستبد طاغية على بتى وطنه ومنبطح للأمريكان ، وقد انتهى هذا بحمد الله جل وعلا .
42
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 218130 - حول القصاص والعروبة .
|
2011 / 2 / 17 - 11:56 التحكم: الكاتب-ة
|
الطيب آيت حمودة
|
تحياتي لفكركم التنويري الإسلامي وقلمكم النير في بعث مدرسة فكرية متميزة مرشُدها القرآن ، وأن كل مالا يتجاوب ويتطابق مع نصه فالترك أولى به . وأنا أتابع ردودكم على ملاحظات القراء فهمت أنكم 1) تدعون إلى الصفح عن رؤوس الفساد في البلاد المصرية بعد نجاح ثورتها الشبانية ، وأرى خلاف ذلك مسايرة لقوله تعالى في سورة البقرة من الآية179 ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ، والصفح والعفو وإن كانا حليمين من شخص تجاه آخر ، إلا أنه في تقديري لا يجب الدعوة له لما له من علاقة بالعامة (والحق العام ) الذي لا يحق للفرد احتكاره . ففي القصاص آية وعبرة لكل راغب في الإستبداد من حرامية المستقبل ، الذين هم في أمس الحاجة للتماهي مع من سبقوهم في الفساد إشباعا للحاجات في الملذات . -2) تحاربون الفكر القومي ، لكنكم استحسنتم جزافا عروبة مصر ، وإن كنت أرى بأن عروبة مصر ومعها عروبة الشمال الإفريقي دعوة جاهلية ما كان لها أن تكون لولا فكر الإخوان وفعل جهابذة العربان من آل عفلق ، والحصري ، التي وجدت في الفكر الناصري وثورة يوليو مدا وعدا ، بلغ حتى شكسبير الذي لقبوه بالشيخ الزبير , ومبلغ رفضي للإنتساب العروبي كامن في أ نه مبعث فتنة ، وإحياء مجيد لعصب إثنية قبرها الإسلام ، وليست اللغة التي نتكلمها بقادرة على جعلنا عربا ، فدولنا الوطنية معقدة التكوين البشري فلا يجب تغليب مكون على آخر ، بالقدر ذاته، الذي لا يمكن فيه التغليب بين الأديان بدعوتكم الصريحة إلى استبعاد المادة الدستورية القائلة ( الإسلام دين الدولة )، فالحل الأنسب إذا هو الإنتساب للأرض والوطن الذي نتعايش فيهما بمختلف اثنياتنا ، وألسنتنا ، ودياناتنا ، ومذاهبنا الدينية والفكرية ، فالوطن هو القاسم المشترك الذي تنمحي فيه الإختلافات ، وتذوب فيه كل التسنجات ،(مصر هي الجامعة ) وذاك ما عبرت عنه اعتصامات ( ميدان التحرير) بشباب مصر الحداثي ، المتشبع بالقيم الإنسانية الرحبة ،لا الحزبية الإنغلاقية الضيقة . . تحياتي على جهدكم على صفحات الحوار المتمدن ، ودمتم لنا تنويريا في فهم الإسلام .
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 60
|
العدد: 218229 - رد الى: الطيب آيت حمودة
|
2011 / 2 / 17 - 19:07 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا أخى العزيز ، وأقول : الصفح فيما لا يخص حق المجتمع فى المال المنهوب منه ، والصفح درجة تعلو على العدل وهو القصاص ، وننصح بها للتعجيل بالاصلاح وبسياسة المؤلفة قلوبهم . أنا لا أؤمن بالقومية العربية لأنها ليست على وفاق ـ فى نظرى ـ مع الانتماء للوطن. ولكن أعترف بالعروبة ، وفرق بين الاثنين ، فليس كل من يتكلم العربية من أصل عربى أو من الجزيرة العربية موطن القومية العربية .
49
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 218163 - أين لنا أن نجد الإسلام الحقيقى ؟
|
2011 / 2 / 17 - 14:41 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى غطاس
|
الاستاذ الفاضل احمد منصور , كاتب تلك السطور إنسان مسيحى لا يؤمن بالإسلام جٌملة و تفصيلاً . وحيث إن سيادتكم تكتبون عن إسلام غير متواجد على أرض الواقع و لا يطبقه أحداً من اتباعه فما هو الحل إذاً ؟ هذا لا يجعلنى بالطبع ابخسك حقك والإعتراف لك بسمو الفَكر و قمة النبل الإنسانى . ذلك الفكر الذى لو تبناه احبائنا المسلمين لَما كانت هناك اي مشكلة مع الإسلام. كل الحب و التقدير لشخصك الكريم
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 62
|
العدد: 218232 - رد الى: سامى غطاس
|
2011 / 2 / 17 - 19:12 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا أخى الحبيب ، وطبقا لعقيدتى ـ وسواء رضيت ذلك أم أبيته ـ فأنت فى نظرى أخ مسلم بالتعامل الظاهرى للاسلام وهو السلام والمسالمة ، فكل انسان مسالم فهو مسلم بغض النظر عن عقيدته. وما نقوله عن الاسلام متجذر فى الواقع من خلال الحركة القرآنية التى تنتشر بسرعة فى العالم الاسلامى . وبرغم اضطهاد نظام مبارك وتحريض الأوقاف على كراهيتنا وتكفيرنا فى المساجد فقد نشرت جريدة ( المصريون ) القريبة من الاخوان المسلمين أن هناك على مكتب وزير الأوقاف آلاف الشكاوى تتهم مئات الخطباء فى المساجد بأنهم قرآنيون . كان هذا وقت مبارك والعادلى . فماذا عن عصر الحرية القادم ؟ خالص محبتى
107
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 218170 - القرآن والأخطاء اللغوية
|
2011 / 2 / 17 - 15:11 التحكم: الكاتب-ة
|
ليلي شفيق
|
السيد أحمد صبحي منصور المحترم ما عساك تقول في الأخطاء اللغوية الكثيرة في القرآن ؟ أليس ذلك دلالة قاطعة على أنه من صنع البشر؟؟
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 64
|
العدد: 218234 - رد الى: ليلي شفيق
|
2011 / 2 / 17 - 19:16 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
أهلا أختى الفاضلة هناك بحث سأنشره عن العلاقة بين القرآن و علم النحو ، وقد سبق نشر هذا البحث فى جريدة الخليج فى أوائل التسعينيات ، وسأعيد تنقيحه واعيد نشره ، وهو يثبت أن علم النحو أقل شأنا فى فهم اللغة العربية من النسق القرآنى ، وأن قواعد النحو لا تزال تحتاج الى تعديل . على خلاف ما نعرف .
59
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 218245 - تحياتي و إعجابي
|
2011 / 2 / 17 - 20:05 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير- مستشار إقتصادي
|
أخي د. أحمد أتابع كتاباتك منذ سنوات و كنت ترسل لي نشره اليكترونية عن مقالات موقعك ولكنها توقفت.هل يمكن أرسالها من جديد؟ سؤالي هل تعتقد بصراحة ان رجال الدين في العالم العربي بصمتهم الرهيب عن الفساد و الاستبداد يستحقون أي احترام؟
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 66
|
العدد: 218251 - رد الى: محمود يوسف بكير- مستشار إقتصادي
|
2011 / 2 / 17 - 20:17 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا أخى الحبيب ، ولعلك تعرف أن موقعنا تعرض ثلاث مرات للتدمير الكلى و الجزئى . وقد عاد أكثر قوة و الحمد لله جل وعلا رب العالمين . ونحن على وشك توسع وتطوير لموقعنا ، وهذا يتضمن إعادة ارسال النشرة ، لتواكب عصر الحرية القادم . و نرجو دوام التواصل بيننا.
97
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 218334 - صرخة مصرية مدوية
|
2011 / 2 / 18 - 00:44 التحكم: الكاتب-ة
|
رفعت رشدى فخرى
|
الآن يادكتور صبحى يطبخ الإخوان على نار هادئة ما حققه ثوار 25 يناير ويستعدون بقوة لإلتهام هذه الوجبة الدسمة عبر تمنعهم فى بداية الحوار ( كالنساء يتمنعن وهن راغبات) ثم قبولهم الحوار ثم ظهورهم المكثف فى القنوات الفضائية والطامة الكبرى إختيار الإخوانى طارق البشرى والإخوانى صبحى صالح فى التعديلات الدستورية المزمع إجرائها كما صرح شيخ الأزهر بعدم المساس بالمادة الثانية وظهر الإرهابى مثير الفتن محمد سليم العوا محذرا بعدم المساس بالثلاث مواد الأولى من الدستور نريدها مدنية منفتحة منطلقة حرة لا قيود على مبدعيها الجميع يعرف ماهو الحلال وما هو الحرام , يكفى فقد آن وقت فطامنا
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 68
|
العدد: 218520 - رد الى: رفعت رشدى فخرى
|
2011 / 2 / 18 - 15:13 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
الآن يا أخى العزيز تأتى مرحلة ( الجهاد الديمقراطى ) بالكلمة و الدعوة و الحجة و البرهان وكل الوسائل السلمية فى ذلك الشىء الساحر المسمى بالديمقراطية فى جدل الرأى و الرأى الآخر . لهم أن يقولوا ولنا أن نقول ، والساحة تتسع الجميع على قدم المساواة . الآن أخى العزيز يأتى دور أهل القرآن فى مواجهة الاخوان فكريا وسياسيا فى عصر ديمقراطى لا يتعرض فيه أهل القرآن الى السجن و التعذيب لمجرد أنهم يتحاورون مع الاخوان وغيرهم من داخل الاسلام .
63
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 218339 - زمن الرويبضة
|
2011 / 2 / 18 - 01:05 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد فاروق
|
أتعجب من هذا الشئ المسمى بأحمد صبحى منصور الذى يدعى انه مفكر مسلم؟؟؟؟؟؟ ثم يقول ان الدستور المبنى على الشريعة يفسد السياسة و يزدرى الدين؟؟؟؟ و يقول ان المرأة دخلت للدين السنى و تكفنت بالحجاب و النقاب فتخلفت؟؟؟؟؟ و غير ذلك من هرطقاته الكثيرة و الفجة....... فأقول له لعنة الله عليك أنت و من يسمح بنشر تلك الكلمات العفنة على موقعه-الا ليفندها- و أقول لك جزاك الله بما تستحق فى الدنيا قبل الآخرة التى أسأله سبحانه أن يميتك على ما أنت عليه حتى تبعث عليه و تجد عاقبة أمرك خسرا
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 70
|
العدد: 218523 - رد الى: أحمد فاروق
|
2011 / 2 / 18 - 15:15 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
وأنا لا أتعجب من الاستاذ أحمد فاروق ، فهو يعبر عن حقيقة دينه الذى يخالف دينى . وأرجو له أن يتمسك بدينه الى آخر رمق ، وأرجو لنفسى أن أموت على دينى. وهنيئا لكل منا ما إختاره لنفسه.
87
أعجبنى
|
التسلسل: 71
|
العدد: 218355 - ومكروا مكرهم وعند الله مكرهم وان كان مكرهم لت
|
2011 / 2 / 18 - 02:39 التحكم: الكاتب-ة
|
دكتور/ سعيد غنيم
|
استاذنا وقدوتنا ومعلمنا دكتور احمد صبحي منصور : قي ردك علي تعليقي تقول انك لست من ضحايا المؤامرة اي انني وامثالي من ضحايا المؤامرة ومايدريني انك لست من المؤامرة نفسها وهذا لايعيبك ان كان صحيحا طالما يصيب في مصلحة بني وطنك . هذه واحدة اما الثانية فتقول انك لست ممن يقولون ان99 بالمائة من اوراق اللعبة في يد امريكا وتنسي ان الذي قال بذلك هو استاذك الشهيد السادات . وتقول انك تعاملت مع صناع السياسة الخارجية الامريكية وتعرف قدراتهم (ياسلام) واضح انك سبرت اغوار خبايا وخفايا السياسة الامريكية (ياراجل قول كلام غير ده) . وتقول ان 99 بالمائة من اوراق اللعبة في يد الشارع المصري الان وقبل الان بالله عليك في يد من كانت تلكم الاوراق من قبل ؟ . وتقول ماتفعله امريكا وغيرها هو رد فعل لما يخلقه المصريون علي ارض الواقع واقول لك منذ متي وامريكا وغيرها تتصرف بسياسة رد الفعل ؟ وتقول كانت المشكلة سياسة طاغية علي بني وطنه ومنبطح للامريكان واقول الم يكن شاه ايران منبطحا للامريكان ايضا ؟ ارجو سيدي ان يكون وصلك ما اقصد ام تريد التفاصيل . لك حبي وتقديري واحترامي
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 72
|
العدد: 218529 - رد الى: دكتور/ سعيد غنيم
|
2011 / 2 / 18 - 15:26 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
استاذ د سعيد ، لم أقصد أنك من ضحايا فكر المؤامرة ، ولو كنت أقصد ذلك لقلته ، وقلمى كما تعرف لا تنقصه الشجاعة . كما أنه لا يمكن تصنيفى ضمن المتآمرين لأننى كاتب أعلن ما أريد ،بل إن عملى فى الاصلاح ليس له طريق سوى الاعلان والاعلام فلا يمكن أن أن أقوم باصلاح الناس سرا . ومما أفعله هو الندوات العلنية فى واشنطن ، وكنت أستاذا زائرا فى مراكز قريبة جدا من دوائر صنع القرار فى واشنطن ، وهذا معلن ، ومنها المفوضية الأمريكية للحرية الدينية ، العام الماضى ، ومركز وودرو ويلسون ـ هذا العام . وفى ندوات أخرى ناديت ـ ومنذ 2002 وقت أزمة العراق وقبل احتلاله بضرورة اصلاح وزارة الخارجية الأمريكية تمهيدا لاصلاح الشرق الأوسط . . . وتكرر هذا فى مؤتمرات صحفية عقدناها وترددت فى القنوان التليفزيونية الأمريكية كنت أكرر فيها ان الخير لاوباما أن يكون صديقا للمصريين بدلا من أن يكون صديق لحسنى مبارك وحده.هذا كله مسجل وموثق . وكل ذلك لم يحدث تأثيرا. وحتى المظاهرات التى قمنا بها لم تؤثر. جاء التاثير بفضل شجاعة أبنائنا فى ثورة 25 يناير. وشكرا لك على أى حال .!
48
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 218369 - الأدلجة القاتلة
|
2011 / 2 / 18 - 04:23 التحكم: الكاتب-ة
|
ليلي شفيق
|
أنا أعلم جيداً أن الإيديولوجيا تقتل صاحبها وتسلبه التفكير السليم لكنني لم أكن أتصور أحدهم يتجرأ على علم النحو فيقرر أن علم النحو هو الخطأ وليس كتابة القرآن !!!
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 74
|
العدد: 218531 - رد الى: ليلي شفيق
|
2011 / 2 / 18 - 15:37 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
شكرا لهذا التعليق الذى أجبرنى على الابتسام . لم أكن أعرف أن علم النحو مقدس لهذه الدرجة . لقد درست علمى النحو والصرف وعلوم البلاغة فى الاعدادى الأزهرى والثانوى الأزهرى ـ فى النظام القديم حيث الكتب الصفراء الأصلية ـ ثم دخلت كلية اللغة العربية قسم التاريخ والحضارة حيث استمررت فى دراسة النحو وعلوم اللغة ،مع مقررات التاريخ . ثم تخرجت معيدا فى نفس الكلية ، وحين كنت مدرسا مساعدا عام 1979 كنت أقوم بتدريس مادة ( تاريخ الفكر والتربية ) لطلبة الرابعة فى الكلية فى الشعبة العامة (أى أقسام النحو واللغويات ) وكتبت كتابا فى ذلك وقتها عن تاريخ علم النحو ومدارسه بين البصرة والكوفة واختلاف النظريات النحوية وتطور علم النحو فى العصر العباسى من الخليل بن أحمد وسيبويه الى متأخرى علماء النحو فى العصر المملوكى . ثم فيما بعد كتبت بحثا عن ( معجزة القرآن وعلم النحو ) نشرته على أجزاء جريدة الخليج أثار وقتها هياج بعض السطحيين فكتب يهجونى . ولذلك أبتسم ..
94
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 218416 - البدايات المظلمة
|
2011 / 2 / 18 - 09:03 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور احمد ..تحياتي لك ولكل المشاركيين نريد ان نعرف رايك في مسألة الفترة المظلمة لبداية الاسلام بحيث لا يوجد دليل مادي ملموس قبل عهد حكم عبد الملك بن مروان و قرات كتاب (( مقدمة في التاريخ الاخر:دكتور سليمان البشير)), والكاتب يعتبر الفترة قبل عبد الملك بن مروان فترة مظلمة وضبابية... وبالنص يقول: والواقع لايوجد اي دليل تاريخي او اثري ملموس على وجود الاسلام قبل فترة عبد الملك بن مروان-ص 8)) ماهو تعليقك لطفا ؟ ويمكن التحميل على الرابط التالي http://www.4shared.com/get/72805727/be3009be/___-_.html
وشكرا
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 76
|
العدد: 218533 - رد الى: جاسم الزيرجاوي
|
2011 / 2 / 18 - 15:44 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
هى فترة الرواية الشفهية ، وبعدها بدأ التدوين متفرقا على استحياء وبطريقة عشوائية ومبعثرة فى نهاية القرن الأول الهجرى ، ثم ازداد تدريجيا ليدخل مرحلة التنظيم و استقلال العلوم فى بداية العصر العباسى الثانى . يسرى هذا على كتابة الأحاديث والسيرة .. ولنا بحث هنا عن التدوين . الدليل التاريخى يعتمد على تدوين مكتوب . والمكتوب فى ( علم ) الحديث هو اسناد وعنعنة عن عصر الرواية الشفهية . والاسناد كذبة علمية كبرى ..ويرجى مراجعة بحث الاسناد . وشكرا.
90
أعجبنى
|
التسلسل: 77
|
العدد: 218433 - تساؤلات
|
2011 / 2 / 18 - 09:47 التحكم: الكاتب-ة
|
زيتوني ع القادر
|
هل يعتقد كاتبنا ان الجيش ليس له اسهامات في الوضع المصري لما قبل مبارك؟ هل يعتقد كاتبنا ان الجيش المصري وغيره من الجيوش العربية قادرة عى الاستجابة لمطالب شعوبها وهي تتغذى على طعم الخارج؟ متى كان الحاكم العربي غير معين من الجيش بل غير وزير دفاعه؟ ما سر مناداتك بالعفو العام عن الطغاة؟ وكيف يعتبر الاخر ؟
86
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 78
|
العدد: 218534 - رد الى: زيتوني ع القادر
|
2011 / 2 / 18 - 15:47 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
لقد هاجمت بعنف جنرالات مبارك قبل واثناء ثورة اللوتس . وأقول ان جنرالات مبارك لا يزالون فى السلطة. ولا بد من إزاحتهم وتكوين نظام مدنى ديمقراطى . ولكن هذا لا يكون إلا باسلوب سياسى سلمى . ورائع ما يفعله أبناؤنا فى نضالهم السلمى الآن .
62
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 219197 - سوال
|
2011 / 2 / 20 - 12:24 التحكم: الكاتب-ة
|
خالد علي
|
احمد منصور لادري ااكون مسلما باتباعك ام باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم سيما وهوالقائل عليه السلام عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي وفي القران الكريم قول الله سبحانه( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني )ييحببكم الله
50
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 80
|
العدد: 219278 - رد الى: خالد علي
|
2011 / 2 / 20 - 15:42 التحكم: الكاتب-ة
|
أحمد صبحى منصور
|
لا أطلب منك أن تتبعنى . حاش لله جل وعلا . إن كنت تريد الهداية فعليك أن تتبع القرآن الكريم ، وهو الذى كان خاتم النبيين ـ عليهم جميعا السلام ـ مأمورا باتباعه .( قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي )ونحن أيضا مأمورون باتباع القرآن وحده وليس غيره (كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ ) ( الأعراف 203 ، 2 : 3 ). ولك تمام الحرية فى أن تكفر بهذه الايات ، وأنت مسئول عن اختيارك ، ونحترم حقك فى الاختيار ، ونرضى لك ما ترضاه لنفسك .
42
أعجبنى
|