تعليقات الموقع (12)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 874752 - السيد نعيم إيليا ، ومأزق تطبيق المنهج التطوري
|
2024 / 5 / 23 - 15:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية أستاذ حسين علوان حسين
{ولكننا نجد الاستاذ نعيم إيليا المحترم يأخذ بأسوأ ما في نظرية الأخلاق التطورية الوضعية لكونه يعتبر الأخلاق مفهوماً لا تاريخياً ثابتاً،} إقتباس من النص.
بالفعل ، هذه مفارقة عجيبة ، كنت سأشير إليها في الجزء 1 ، فكيف بمن يأخذ بالنظرية التطورية منهجا وتفسيرا - وإن كانت بيولوجية - أن يرفض تطور الظاهرة التي يتناولها (الأخلاق) ؟!
يقول السيد نعيم ،{لكن إنجلز إذا كان لا يختلف مع فويرباخ في أن الغاية من (الحياة) هي اللذة، فإنه يختلف معه إلى حد النزاع في قضية الأخلاق: مصدرها، غايتها، وهل هي ثابتة أم متغيرة.}
إذن ، هو يأخذ على إنجلز ، كونه ينظر الى الأخلاق ، من منظور تاريخي إجتماعي . وهو منظور تطوري كما يعلم الجميع . لكن السيد نعيم ينتصر لفيورباخ اللاتاريخي ضدا على منهجه هو نفسه ، الذي يدعي أنه تطوريا. فكيف نفسر هذا الإرتباك عند السيد نعيم؟ أعتقد أنه التحامل المجاني ضد الفلسفة والمنهج الماركسيين فقط. والسؤال ، بأي معنى يفهم إنجلز تطور الأخلاق؟ هل بالمعنى الذي فهمه السيد نعيم ، أم بشكل آخر ؟ سأعود لهذا السؤال.
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 874765 - آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق ٦!
|
2024 / 5 / 23 - 23:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الأستاذ والرفيق العزيز دكتور حسين علوان حسين المحترم كل الشكر! يقول الأستاذ إيليا في تعليق 10 كإجابة على تعليقاتي في الحلقة الأولى: -نعيم إيليا لا يقول إن الأخلاق وراثية، ولا يقول إنها غريزة، يقول إنها من صنع الطبيعة فينا لأنها إن لم تكن من صنع الطبيعة، فما الذي يصنعها؟ وما تصنعه فينا الطبيعة فطرة.- ردي هو: فطرية ينبغي ان تكون وراثية والا لأصبحت مكتسبة وغير فطرية بحكم معاني الكلمات. اذا كان الامر فطريا في السلوك البشري او الحيواني (او النباتي) فيجب ان يكون غريزيا ومتوارثا وليس مكتسبا. فمثلا دفاع الام عن وليدها هو عملية فطرية متوارثة وليس هناك من مدرسة او دورات تدريبية ينبغي ان تدخلها الأم (في عالم الانسان او الحيون ) لكي تعي ضرورة الدفاع عن وليدها وتسلك بموجب هذه الضرورة قدر المستطاع.
وبدلا من الاجابة او التعليق على نقاطي الثمانية في الحلقة ألاولى قام الأستذ ايليا بطرح اسألة وتكلم عن حماس في حين اني لم انبس بكلمة واحدة حول هذا الموضوع في تعليقي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 874766 - آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق ٧!
|
2024 / 5 / 23 - 23:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
9- اذا كانت الاخلاق فطرية, بعرف الاستاذ ايليا, اذن يجب ان تكون لها تركيبتها العضوية لكي تعمل وتظهر كسلوك. والا كيف نتعرف على الاخلاق بدون الافعال؟ 10- اخلاق فطرية- من صنع الطبيعة يجب ان تكون عضوية جينية, والا لأصبحت الطبيعة مفهوما ميتافيزيقيا خاويا لا يفسر اي شيء. وهذا حتى مناقض لفويرباخ المادي. 11. ولكن باعتبار اكبر عالم في البيولوجيا التطورية, RICHARD DAWKIN ان الجين اناني! RICHARD DAWKINS, author of one of the best known texts on human nature, The Selfish Gene, declares we are “machines created by our genes” – that “[w]e are survival machines – robot vehicles blindly programmed to preserve the selfish molecules known as genes.” -يقول ريتشارد دوكينز، مؤلف أحد النصوص الكثر انتشارا عن الطبيعة البشرية، -الجين الأناني-، إننا -آلات خلقتها جيناتنا- - وأننا -آلات البقاء - مركبات روبوتية مبرمجة بشكل أعمى للحفاظ على الجزيئات الأنانية المعروفة-. كجينات.- (المصدر أدناه).
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 874767 - آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق ٨!
|
2024 / 5 / 23 - 23:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
وقد استغلت الدوائر الرأسمالية نظرية الجين الأناني للتبشير (الكهنوتي!) ان الرأسمالية بما فيها من جشع واستغلال وتكالب على المصالح الفردية منسجمة مع نظرية الجين الاناني. أي ان الرأسمالية سرمدية ولا أمل في التخلص منها او ابدالها بنظام مغاير أكثر عدالة لان هذا سيكون فعلا مناقضًا للطبيعة البشرية (كذا!). وبالتالي ان نظرية فوكوياما في نهاية التاربخ منسجمة مع نظرية الجين الأناني والطبيعة الأزلية للبشر! علما ان فوكوياما, لربما يعلم الاستاذ ايليا او لا يعلم, , قد تراجع عن نظريته. وقد تعرضت نظرية الجين الاناني (لا نملك لحد الآن نظرية جين اللاأنانية ولا اعتقد اننا بحاجة لها!) الى نقد شديد من قبل الشيوعيين. تقول صحيفة الحزب الشيوعي البريطاني Others such as Richard Herrnstein and Arthur Jensen argued that the fact that black people in the United States tended to score lower on IQ tests than white people was because of their genes. Intelligence was inherited, so “compensatory education” programmes aimed at redressing the social disadvantage that black people suffered were a waste of money.
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 874770 - آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق 11!
|
2024 / 5 / 23 - 23:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
المصدر Frederick Engels’ Speech at the Grave of Karl Marx https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/death/burial.htm -كما اكتشف داروين قانون تطور الطبيعة العضوية، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري- ومع ان العديد من الماركسيين يعتقدون ان كلام انجلز هذا يعكس عاطفة جياشة وتبسيطا مخلا بالماركسية, فان هذا لا يغير من اعتراضي قيد شعرة. 13- هل ان دفاع شخص عن نفسه مقبول امام محكمة لارتكابه موبقات كالقتل والاغتصاب بزعمه انه ليس مسؤولا عن افعاله لان -فطرته- هي المسؤولة وهي من خلق الطبيعة-الله؟ اذن ان الله-الطبيعة مَن يجب محاكمته وليس هو! لا نحتاج الى سارتر للقول ان دفاعا كهذا سيكون نابعا من عقيدة فاسدة وبالتالي غير مقبول, اللهم الا اذا كان الشخص يعاني من اضطراب نفسي او عقلي . وهل يعتبر الاستاذ ايليا الطالب المثابر والمجتهد كالطالب الكسول والمقصر و الذي يغش؟ فاذا كانت الاخلاق, او بالأحرى سلوكياتها, فطرية فما جدوى الثواب او العقاب؟ 14- اذا كانت الأخلاق فطرية, فلماذا يدرس, مثلا, الأطباء , اخلاقيات المهنة ويقسمون قسم ابقراط؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 874784 - اين بقية التعليقات يا هيئة الحوار
|
2024 / 5 / 24 - 10:00 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
؟اين ذهبت التعليقات الأخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 874785 - اين بقية التعليقات يا هيئة الحوار
|
2024 / 5 / 24 - 10:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
؟اين ذهبت التعليقات الأخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 874793 - كيف تأول نعيم إيليا ،الأخلاق عند إنجلز ؟ 1
|
2024 / 5 / 24 - 18:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
بأي معنى يفهم إنجلز تطور الأخلاق؟ هل بالمعنى الذي فهمه السيد نعيم ، أم بشكل آخر ؟
كتب السيد نعيم يقول : {فأما إنجلز – وإن كان لا يعترض على كون الأخلاق مشاعر، وهذا يُستنتج من تأييده لرأي هيغل حيث ترد فيه كلمة (الطبع) التي هي مرادفة للفطرة، للنفس: „ كتب هيغل: هناك أناس يعتقدون أنهم يعرضون فكرة عميقة جداً حين يقولون: إن الإنسان (بطبعه) خيّر، ولكنهم ينسون أنَّ فكرة أعمق بكثير ترد في هذه الكلمات: الإنسان (بطبعه) شرير… “}
حسب نعيم ، إنجلز يفهم الأخلاق بأنها مشاعر ، اعتمادا على لفظة (الطبع) الواردة في نص هيجل إعتمده إنجلز في نقده لفيورباخ. فهل هذا صحيح؟ والطبع ، عند نعيم يرادف الفطرة أي النفس . والنتيجة التي خرج بها : الأخلاق عند إنجلز مشاعر متأصلة في النفس. فالأخلاق إذن معطى قبلي! هكذا يتأول نعيمنا ، إنجلز ، فيظهره شخصا آخر غير الذي هو على حقيقته.
والحق أن إنجلز أورد نص هيغل ، ليس لهدف تعريف الأخلاق ، بل لهدف آخر ، وهو نقد تصور فيورباخ الأحادي للأخلاق المختزل في دائرة واحدة ، دائرة الخير =المحبة ، وبذلك يتناسى نقيضها ،دائرة الشر . لذلك هو يأخذ على فيورباخ إهماله منهج هيجل الديالكتيكي ،
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 874796 - ٩ آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق
|
2024 / 5 / 24 - 19:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
-جادل آخرون (من منطلق نظرية الجين الأناني. ط.ا ) مثل ريتشارد هيرنشتاين وآرثر جنسن بأن حقيقة أن السود في الولايات المتحدة يميلون إلى اظهار معدلات أقل في اختبارات الذكاء مقارنة بالأشخاص البيض كانت بسبب جيناتهم. اذا كان الذكاء موروثا، لذا فإن برامج -التعليم التعويضي- التي تهدف إلى معالجة الحرمان الاجتماعي الذي عانى منه السود كانت مضيعة للمال.- فهل يتفق الاستاذ ايليا, باعتباره شخص تعليمي هو الآخر, ان برامج -التعليم التعويضي- التي تهدف إلى معالجة الحرمان الاجتماعي مضيعة للمال؟ 12- يجادل الاستاذ ايليا استنادا الى داروين ليفند انجلز. وهذا شيئ اغرب من الغرابة نفسها. لماذا؟ لأن انجلز كان اكثر الناس اعجابا بداروين, فقد قال في خطبة القاها اثناء دفن ماركس Just as Darwin discovered the law of development of organic nature, so Marx discovered the law of development of human history: Frederick Engels’ Speech at the Grave of Karl Marx https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/death/burial.htm -كما اكتشف داروين قانون تطور الطبيعة العضوية، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري-
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 874797 - ١٠ آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق
|
2024 / 5 / 24 - 19:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
رية-داروينية منسجمة م ومع ان العديد من الماركسيين يعتقدون ان كلام انجلز هذا يعكس عاطفة جياشة وتبسيطا مخلا بالماركسية, فان هذا لا يغير من اعتراضي قيد شعرة. 13- هل ان دفاع شخص عن نفسه مقبول امام محكمة لارتكابه موبقات كالقتل والاغتصاب بزعمه انه ليس مسؤولا عن افعاله لان -فطرته- هي المسؤولة وهي من خلق الطبيعة-الله؟ اذن ان الله-الطبيعة مَن يجب محاكمته وليس هو! لا نحتاج الى سارتر للقول ان دفاعا كهذا سيكون نابعا من عقيدة فاسدة وبالتالي غير مقبول, اللهم الا اذا كان الشخص يعاني من اضطراب نفسي او عقلي . وهل يعتبر الاستاذ ايليا الطالب المثابر والمجتهد كالطالب الكسول والمقصر و الذي يغش؟ فاذا كانت الاخلاق, او بالأحرى سلوكياتها, فطرية فما جدوى الثواب او العقاب؟ 14- اذا كانت الأخلاق فطرية, فلماذا يدرس, مثلا, الأطباء , اخلاقيات المهنة ويقسمون قسم ابقراط؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 874798 - آراء الأستاذ ايليا تخالف العلم والمنطق ١١
|
2024 / 5 / 24 - 19:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
15- موضوعة ان الاخلاق فطرية-داروينية منسجمة مع الداروينية الاجتماعية كما عبر عنها التاريخ في النازية والفاشية. Nazism, Fascism and Social Darwinism https://www.cambridge.org/core/books/abs/social-darwinism-in-european-and-american-thought-18601945/nazism-fascism-and-social-darwinism/467C6A8A8FE509A8EB5ECE5F1AD5CD43 16- الا تؤدي بنا رؤية الاستاذ ايليا الى سيادة شريعة الغاب ومنطق حق القوة كبديل لمنطق قوة الحق؟ فأين الأخلاق في هكذا بديل؟ وهكذا, ايضا, ان رؤية الاستاذ ايليا لا علاقة لها لا بفويرباخ ولا بانجلز! مع وافر التقدير والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 874799 - كيف تأول نعيم إيليا ،الأخلاق عند إنجلز ؟ 2
|
2024 / 5 / 24 - 20:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
فيورباخ مادي ، لكنه غير ديالكتيكي. فكانت الأخلاق عنده ، محصورة في الخير ، دون الشر. وهكذا كان السيد نعيم لذلك لم يسأل نفسه ، إن كانت الأخلاق (خير و شر) ، فكيف تكون الغاية منها حفظ النوع الإنساني؟ نعيمنا ، يأخذ على إنجلز نقده للاجدلية ولا تاريخية فيورباخ ، لأن هذا الآخير حين يعرض الأخلاق في فلسفته على الناس لا يراعي واقع الإنسان الاجتماعي والتاريخي. وهذا شأن من يقع في التجريد. لكن السيد نعيم إيليا ، لايكتفي بتأول إنجلز وحده خطأ ، بل فيورباخ نفسه يتأوله خطأ. فنعيم ، لا يعرف لماذا فيورباخ ينظر الى الأخلاق من منظور إنساني بحت. والجواب لأن فيورباخ ، قلب الفكر رأسا على عقب . فقبله كانت ، الفلسفة ومعها كل اللاهوت ، تنظر الى الأخلاق نظرة لاهوتية ميتافزيقية. حيث الدين مرجعيتها . والإله مصدرها. لكن فيورباخ ،أعاد للأخلاق مكانتها الطبيعية ، وهو الإنسان ، بدل الإله. لم يعد الإله ، عند فيورباخ المحور و الجوهر ، بل الإنسان . أما الإله فليس سوى هذا الإنسان نفسه وقد تم تجريده وجوهرته. أي تم رفعه فوق التاريخ والواقع الإجتماعي. لم يخطأ فيورباخ حين ، جعل الإنسان هو الأصل ، لكنه أخطأ حين جعل منه
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 874801 - كيف تأول نعيم إيليا ،الأخلاق عند إنجلز ؟ 3
|
2024 / 5 / 24 - 20:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
لم يخطأ فيورباخ حين ، جعل الإنسان هو الأصل ، لكنه أخطأ حين جعله ، جوهرا مطلقا واكتفى بهذا . فبدل إله الأديان ، صار عندنا إله فيورباخ. الإنسان المتعالي Superman. هذا بالضبط مأخذ إنجلز على السيد فيورباخ المادي شكلا والميثالي فعلا . طبعا ، مثل هذا الإنسان المطلق ، يستدعي بالضرورة ، كما هو الحال مع إله الأديان ، صفات مطلقة. كالخير ، المحبة الصدق الإستقامة النزاهة ...كما يستلزم بالضرورة ، نفي كل الصفات السلبية عنه ، كالشر الكراهية الكذب الإحتيال ..، وكلها صفات أخلاقية. ولهذا لا غرابة في أن يرى نعيمنا ، الأخلاق نظرة أحادية مثل فيورباخ. ويستنتج بعدها أن الأخلاق غايتها حفظ النوع ، فقد أسقط من دائرتها ، كل ما هو سلبي من شأنه أن يسقط تصوره لها. لقد أخطأ نعيمنا ، قراءة فيورباخ ، فأخطأ بذلك قراءته لإنجلز . والنتيجة لا هو قدم لنا فيورباخ الحقيقي ولا هو قدم لنا إنجلز الحقيقي. وهنا تحضرني عبارة السيد حسين علوان ، على مقالة السبد نعيم ، نصها (من الواضح أنه لا فيورباخكم المعروض في هذا المقال هو فيورباخ؛ ولا انجلزكم هنا هو انجلز؛ ولا الأخلاق ههنا هي الأخلاق بزينها وشينها كوحدة واحدة مشروطة زمكانيا).
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|