تعليقات الموقع (32)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 874953 - 1 لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة
|
2024 / 5 / 29 - 22:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق والأستاذ العزيز دكتور حسين علوان حسين المحترم كل الشكر على مقالتك! اسمح لي ان انظر الى موضوعة الأخلاق (الماركسية) من وجهة نظر اخرى. اعتقد ان الحديث عن اخلاق ماركسية واحدة او اعتبار الأخلاق الماركسية بصيغة التجريد, عموما, أمر مغاير للواقع ولربما ميتافيزيقي-شمولي, وقد يجعلنا من عِباد فتشية الكلمات. وقد يقعدنا عن تفكيكها او تطوير برامج فكرية-ميدانية لتحسين فهمنا لها وكيفية تحويلها الى واقع معاش مع الاحتفاظ بالتعددية في الرأي واعتبار البحث غير منتهيًا ولن ينتهي. فالأخلاق السامية, وبضمنها الأخلاق الماركسية ( اية ماركسية؟ لان هنالك ماركسيات عديدة, والتجريد والتبسيط سيكون ضارا اكثر منه منفعة!) ستتجسد في السلوكيات. وهذه تختلف من عصر الى عصر ومن مجتمع الى آخر او حتى من شخص لآخر لان الاعتقاد بوجود أخلاق سامية متعالية على البشر transcedental او ليس من صنعهم-اخلاق الملائكة, الى حد بعيد, سيحملنا على التساؤل من يقرر إن هذا الفعل أخلاقي او لا في نهاية المطاف؟ من هي المرجعية العليا (في الماركسية أو غيرها) التي تحكم او تقرر؟ ومن يضمن ان هذه المرجعية أخلاقية بحد ذاتها؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 874954 - 2 لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة
|
2024 / 5 / 29 - 22:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
إذن نحن في حاجة الى مرجعية اعلى واعلى الى ما لا نهاية. وفي كثير من الاحيان تصبح الاخلاق, او بالاحرى سلوكياتها, حصيلة اتفاق اجتماعي متقلقل, قلق, وغير ثابت. والتعاريف المجردة لا يمكن ان تترجم الى حيز الواقع او ان توضع موضع التنفيذ إلا عبر مرشح-فيلتر اجتماعي قد يمحقها ويحيلها الى ما هو نقيضها. مثال: المؤذن عندما يؤذن خمس مرات يوميًا ومن مكبرات صوت لعشرات الألوف من الجوامع والمساجد ولمئات الاذاعات والمحطات التلفزيونية في منطقتنا: -حي على الفلاح! وايضا -حي على خير العمل-؟!- فهل يمتثل الكل الى هذا النداء؟ كلا بالطبع! لماذا؟ هل بسبب الفطرة او الجينات؟ وما الأثبات؟ واذا كانت هي الفطرة فلماذا توجد جنة او نار حسب الاديان السماوية؟ لأن الفرد سوف لن يكون مسؤولا عن فطرته التي ولد بها كما انه ليس مسؤولا عن اي مرض يولد به. كلا. الموضوع هو ليس الفطرة. ما يحدث هو ان الآذان يجرد من محتواه او مضمونه ويصبح مجرد نداء للتذكير بمواعيد ألصلاة. اي انه يصبح فعلا طقوسيا مجرد من اية مضمون-المضمون يتواجد ليغيب في نفس لحظة تواجده. وهذا قد يكون مثلبة اخلاقية ولكن ليس دينية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 874955 - 3 لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة
|
2024 / 5 / 29 - 22:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
لأن فرائض الاسلام خمسة, بضمنها الصلاة, لا يدخل ضمنها الفلاح وخير العمل. اي ان المسلم (أو المتدين بأي دين) يثبت اسلامه او تدينه بتأدية الطقوس- وهي فقط ما يحتاج لهذا الغرض. كما انه اذا اخطأ يستطيع التكفير عن اخطاءه او سيئاته بأدائه فريضة اخرى كالحج او الزكاة مثلا. وبالتالي فهنا نقع في معضلة كبيرة الآن لان التدين يصبح هو الهدف من خلال اداء طقوس وليس من خلال مضمون الطقوس. فهل الدين معاد للفطرة التي تقترن بالأخلاق بعرف الأستاذ ايليا؟ وفي الكنيسة الكاثوليكية يمكن الاعتراف لمحو الذنوب. أما شعب الله المختار فلا يرتكب خطايا ولا يحتاج الى محو ذنوب! والشيء نفسه يمكن قوله عن الأخلاقيات بمفهوم الأحزاب الشيوعية في مختف أرجاء العالم منذ تأسيس الحركة الشيوعية العالمية. فمثلا ان أخلاقيات لينين في الجنس والعلاقات الحميمية وتملك المرأة لجسدها هو نقيض ما كان عند ستالبن. مفهوم لينين تقدمي ويقر بحق الفرد-المرأة في امتلاك جسده-ا, في حين ان ستالبن اعتبر جسد الفرد ملكا للدولة واعتبر العلاقات الحميمية هي من اختصاص الدولة وليس من اختصاص الفرد مع القرين الحميمي او الجنسي (اي عكس لينين).
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 874956 - 4 لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة
|
2024 / 5 / 29 - 22:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
لهذا تبعات كثيرة ومهمة جدا تتعلق بالحريات الفردية وشرعنة الإجهاض مثلا. هل الإجهاض قتل لنفس بشربة ام لا؟ لينين لم يعتبره, ضمن ضوابط طبية صارمة, قتلا. اما ستالين فقد صادر حق المرأة في جسدها واعتبر الاجهاض مهما كان قتلا! وبذلك يتفق ستالين مع كثير من القوى اليمينية- المتطرفة في العديد من ولايات الولايات المتحدة التي شرّعت قوانينا تحظر الإجهاض مؤخرا وقد قاومته منظمات حقوق المرأة ومنظمات تقدمية ولأسباب مختلفة لا يمكن الخوض فيها في حيز هذا التعليق. لربما يعترض الاستاذ ايليا ويقول ان الاجهاض منافض أخلاقيا لغاية الطبيعة في حفظ النوع. وردي هنا هو كالتالي: 1-ان الزعم بوجود هدف للطبيعة telology لحفظ النوع هو مبدأ ميتافيزيقي. فالطبيعة لا تملك هدفا او عقلا. انه إسقاط للمشاعر البشرية على الطبيعة وانسنتها. 2- قانون حفظ النوع هو مجرد تفسير بيولوجي-دارويني للتطور وليس لحفظ النوع -ليس قانونا فيزيائيا. فكثير من انواع الحيوانات انقرض, كما ان الإنسان يمكن ان ينقرض في حالة نشوب حرب كونية نووية-ممكن وان كان لربما غير محتمل؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 874957 - 5 لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة
|
2024 / 5 / 29 - 22:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
3- اذا كان حفظ النوع مبدءا اخلاقيا, فهذا قد يعني سلب المرأة حقها في الإجهاض او عدم الاحتفاظ بالجنين, وهو مبدأ اخلاقي معاد لحرية المرأة في جسدها. اي المجتمع يقوم بتأميم جسد المرأة ويجعله ممتلكا من قبل دولة ستالين و اليمين. وهو, الأخ الأكبر, الذي يقرر ويصادر حق المرأة وحريتها في التصرف بجسدها. 4-الاحتكام الى الأخ الأكبر في تقرير الأمور من قبل ستالين او اليمين الراسمالي هو عودة الى ما قبل الحداثة وحرية الجسد ودمقرطة العلاقات الحميمية. اي انه مبدء لا ماركسي باعتبار إن الماركسية فلسفة حداثة, رغم ان ستالين زعم انه شيوعي. ونحن نقول انه شيوعي معاد للمرأة والحداثة, وبالتالي فهو غير ماركسي-انجلزي رغم شيوعيته. الصين تفعل العكس. فهي تسمح للزوجين بأنجاب طفل واحد. بالتالي فهي وجه المرآة الآخر لستالين واليمين العالمي. 5- اذا كان ستالين حظر الإجهاض لحاجته للبشر في الحروب, فليس هنالك من دليل ان الإجهاض, ضمن القواعد الطبية على الأقل, يهدد وجود البشرية حتى بأدني حد. المرجح ان ستالين منع الإجهاض بسبب نشأته الدينية لان امه أرادته ان يصبح قسيسا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 874958 - 6 لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة
|
2024 / 5 / 29 - 23:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الاخلاق وسلوكياتها الشيوعية تختلف من بلد الى آخر. فشيوعيو الولايات المتحدة او كوبا, مثلا, يختلفون اختلافا جذريا في نظرتهم للحريات الفردية والعلاقات الحميمية والجنسية مقارنة مع شيوعيي منطقتا. فشيوعيو الولايات المتحدة وكوبا يمكن اعتبارهم لينينينيين او يساريين, اما شيوعيو منطقتنا, في الاعم, يمكن اعتبارهم ستالينيين او بمينيين مقارنةً. اي ان السوكيات او الاخلاق الماركسية لا توجد الا في التجريد. و ينبغي ان تترجم الى الواقع وكل ترجمة بعرف ديريدا هي خلق واعادة فهم. كما ان الفيلسوف نورث وايتهيد يذكرنا باننا نرتكب خطأ منطقيا بالتكلم عن مفاهيم مجردة والتعامل معها كأنها اشياء ملموسة: اني اسنطيع ان المس المنضدة ولكني لا استطيع لمس الاخلاق. Fallacy of misplaced concretenes ماركس ووايتهيد والميتافيزيقيا والديالكتيك (23) https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=550450 وبخصوص الجينات, ذكرت في تعليق سابق ان فعلها من عدمه turn on and off في أحيان عدة يتعلق كثيرا بتأثير البيئة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 874960 - لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة 7
|
2024 / 5 / 30 - 01:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
لا توجد اخلاق ماركسية واحدة ومطلقة لأن الماركسية كعلم نفسها تحول دون ذلك! مع وافر التقدير والاحترام للأستاذ نعيم ايليا ولكم ايضا!
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 874970 - الرد الوجيز على الدكتور طلال الربيعي
|
2024 / 5 / 30 - 14:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
تحياتي للصديق العزيز أبي نورس، وشكراً جزيلاً له على هذا الموشح الأخلاقي الممتع الموقع على ألحان الماركسية، سيكون لي رد عليه في ورقة مستقلة . إنه يستحق الرد! فأما الصديق الدكتور طلال الربيعي - يجمعنا منبر واحد هو الحوار المتمدن - فهو أيضاً ، واحد من المثقفين الكبار والعلماء في مجال النفس، واسع الثقافة والخبرة، كثير الاطلاع، يتمتع بنشاط فكري إلى جانب تمتعه بنشاط عملي تطبيقي في مجال تخصصه، فليس يجدر بي إلا أن أتشرف - ولا أظهر التواضع - بمناقشة بعض آرائه في الأخلاق كما ناقشت آراء الأصدقاء المفكرين الأساتذة المحترمين: منير كريم، حميد فكري، الشاعر محمد بن زكري، آدم عربي ، ناشا. وذلك بإيجاز أرجو ألا يكون مخلاً. إذ ليس حسناً أن يسهب المرء حيث يجب الإيجاز. فأقول: المقارنة بين الماركسية والإسلام أو الأديان، ثم استنتاج أن نظرة الماركسيين إلى الأخلاق ليست واحدة كما هي ليست كذلك لدى أصحاب العقائد الدينية، فاستنتاج سليم. فأما رأيه في أن الأخلاق ليست فطرية، وفي أنها مجردة، والحجج التي يسوقها لتوكيد رأيه، فلا أوافقه على ذلك. لأن الأخلاق إن لم تكن طبعاً فطرة في النفس، فما هي؟ كيف هي،؟ما مصدرها؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 874972 - الرد على الدكتور طلال الربيع 2
|
2024 / 5 / 30 - 14:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
فأما حجته على أن الأخلاق ليست فطرية، فليس عسيراً علي أن أدحضها. الدكتور يرى أن الأخلاق لو كانت فطرية، لوجب ألا يحاسب المرء على سلوكه، وهذا لعمري رأي عجيب، فلكأن صديقنا غاب عنه أن الإنسان يعمل ضد الطبيعة، ضد الفطرة. فمن الفطرة الشر، ولكن الإنسان العاقل يدين الشر بالرغم من أنه فطري. في مجال الغرائز أيضاً، وهي قريبة جداً من الاخلاق، يعمل الإنسان ضد الطبيعة. ولناخذ الغريزة الجنسية مثالاً، فإن الطبيعة (تحلل) كل اتصال جنسي ، ولكن الإنسان يضع لهذه الغريزة ما يكبحها إن أغلب المجتمعات تدين الاغتصاب الجنسي، ولكن الطبيعة تبيحه. فأما رأيه بأن الأخلاق مجردة أي معنوية غير مادية، فقاصر؛ لأن الأخلاق في حقيقتها مادية، إنها سلوك، والسلوك مادي، فأن ينقذ امرؤ طفلاً مخاطراً بحياته، سلوك أخلاقي مادي أركانه: المنقِذ، . الطفل، الحادثة. فأما رأيه في الاجهاض فهو رأي الليبراليين الجدد. ومن المعلوم أن الدكتور عدو لليبرالية الجديدة فما الذي حمله هنا على أن يتفق معها على الإجهاض؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 874976 - مفيش فايدة !
|
2024 / 5 / 30 - 17:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد بن زكري
|
1) كطالب معرفة مستديم ، يعرف أنه لا يعرف سوى القليل ؛ أشكر الأستاذ حسين علوان حسين ، على ما بذله من جهد فكري في معالجة موضوعة الأخلاق ، من زاوية نظر المادية الجدلية التاريخية (بصرف النظر عن الإشارة إلى القرآن ، خاصة وان الأستاذ الفيلسوف نعيم إيليا مسيحي) . وأشكر الأستاذ طلال الربيعي ، على مداخلته الثمينة والمطولة ، وأوافقه الرأي في تعددية أو تنوع الأخلاق الماركسية . ولي إضافة صغيرة ، هي أن علم الأخلاق الماركسي ، هو غير الأخلاق الماركسية . وأخص بالشكر الأستاذ (الفيلسوف) نعيم إيليا ، الذي حصني بصفة (الشاعر) ، وأعرف جيدا قصده . ومنكم حضرات الأساتذة الكبار أتعلم .
2) ما يؤسف له ، هو هذا التهافت الأخلاقي والسلوك المَرضيّ ، في التصويت - سلبا أو إيجابا - لشخص الكاتب أو المعلق (نكاية به ، أو انتصارا له) ، وليس للمحتوى . فمسألة التصويت بالأصفار (حتى دون قراءة المادة المكتوبة) ، هي مسألة أخلاق بدوية عشائرية ثأرية ، وليست مطلقا مسألة حوار متمدن . أتساءل : لماذا يتصرفون كيديا كما الأطفال الأشقياء ، لماذا الجبن عن مواجهة الحجة بالحجة ؟ متى سيبلغ العربفون سن الرشد العقلي ؟ و .. مفيش فايدة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 874983 - ازمة الليبرالية/الماركسية في مجتمعاتنا 1!
|
2024 / 5 / 30 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ العزيز نعيم ايليا المحترم كل الشكر على تعليقك وكلماتك الجميلة بحقي وهي شهادة اعتز بها كل الاعتزاز. اشكرك أيضا على الاتفاق او الاختلاف. ما يهمني هنا أكثر هو موضوعة الإجهاض في الاتحاد ألسوفييتي لانها تشكل حجر الأساس في الحقوق الجنسية والحميمية التي صادرها الشيوعي اللاماركسي ونقيض لينين, جوزيف ستالين. وبهذا الصدد تقول صحيفة Los Angeles Times -لكن النساء السوفييتيات (في زمن لينين. ط.ا)... أدركن أن الفقر والبطالة لعبا دورًا في قرار المرأة بعدم الإنجاب، لكنهن دعمن أيضًا الإجهاض لأسباب أخرى. تظهر البيانات الإحصائية من أواخر العشرينيات من القرن الماضي أن الراغبات النموذجيات في الإجهاض لم يكن يعانين من الفقر أو من العاطلات عن العمل أو غير المتزوجات. لقد رغبت النساء في الإجهاض لأسباب عديدة: فقد أردن مواصلة تعليمهن، والعمل خارج المنزل، وتوفير رعاية أفضل لأطفالهن بالفعل. وكما أشار أحد الفقهاء، فإن النساء يحاولن التحكم في خصوبتهن ليس بسبب الفقر بقدر الرغبة البسيطة -في عدم إنجاب طفل-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 874984 - ازمة الليبرالية/الماركسية في مجتمعاتنا 2!
|
2024 / 5 / 30 - 21:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
وتمضي الصحيفة بالقول -مع دخول ملايين النساء إلى القوى العاملة خلال حملة التصنيع في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، أصبح المسؤولون السوفييت قلقين بشكل متزايد بشأن تأثير الإجهاض على معدل المواليد، الذي انخفض من 45 ولادة لكل 1000 شخص في عام 1927 إلى 30 في عام 1935. وفي عام 1936، عزز جوزيف ستالين سلطته، وقامت الدولة مرة أخرى بجعل الإجهاض غير قانوني. وبموجب القانون الجديد، يمكن الحكم على من أجروا عمليات الإجهاض بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. ويمكن أن تتعرض النساء اللاتي يخترن الإجهاض بغرامات.- What the U.S. can learn from Stalin’s abortion ban -ما الذي يمكن للولايات المتحدة أن تتعلمه من حظر ستالين للإجهاض؟- https://www.latimes.com/opinion/story/2022-01-04/stalins-abortion-ban-soviet--union- واني ذكرت, او تكهنت, إن حظر ستالين للاجهاض كان بسبب نشأته الدينية, وقراره هذا كان مناقضا لسياسات لينين في مسائل مسائل حقوق المرأة والجنس ولا يغير من واقع الأمر شيئا ان نيوليبراليين يؤيدونه ام لا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 874985 - ازمة الليبرالية/الماركسية في مجتمعاتنا 3 !
|
2024 / 5 / 30 - 21:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
علما ان موقف لينين متفق تماما مع اعلان مؤتمر هونغ كونغ للطب الجنسي في عام 1999 بخصوص الحقوق الجنسية Declaration of Sexual Rights https://www.islandsexualhealth.org/sexual-identity/sexual-rights/ و اني قرأت مقالة قبل فترة تذكر ان هنالك عشرة انواع من النيوليبرالية. ونحن نعلم اننا لا نستطيع النظر الى الامور بمنظار الابيض والاسود فقط لأن هذا سيوقعنا بلا شك في حبائل الدوغماتية التي ينبغي تجنبها حتى في الديانات. فمثلا يقول عبد الوهاب بوطيبة - ان رسالة (النبي .ط.ا) محمد لا يجب ان تختزل الى ممارسة طقوس دينية فقط ..., وانما هي تجديد دائم لمفهوم ألأنسان في عالم يلعب فيه الجنس دورا قياديا- -That is why the message of muhammad is not to be confined to a particular religious experience ..., it is a message: the continuous renewal at all times of the vision of man concomitant with the vision of the world in which sexuality plays a leading role- (P. 249) Bouhdiba Abdelwahab. Sexuality in Islam. London: Saqi Books. 1998.
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 874986 - 4ازمة الليبرالية/الماركسية في مجتمعاتنا !
|
2024 / 5 / 30 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرابط https://saqibooks.com/books/saqi/sexuality-in-islam/#:~:text=About%20the%20Book&text=Beginning%20with%20the%20Quran%2C%20Bouhdiba,laid%20down%20by%20the%20Quran. واعتقد ان البيولوجي ينبغي ان يفهم كسردية وليس حتمية. Advancing University Biology Education with Narratives https://www.fli.ethz.ch/storytelling-in-biology-education/ ويتساءل المحلل النفسي رجاء بن سلامة بحق: -هل يمكن أن نعلن عن الحقوق الإنسانيّة وأن نجعلها ظرفيّة أو نسبيّة في الوقت نفسه؟ هل هذه الحقوق طبيعيّة أم مكتسبة يقرّرها السّاسة أو الفقهاء أوالدّعاة، بحسب المراحل، وبحسب الأحوال الخاصّة؟ هل هي سياسة المراحل مجدّدا، كما في الدّعوة إلى تعطيل العمل بالعقوبات الجسديّة في انتظار إلغائها أو ربّما عدم إلغائها؟- Dr Raja Ben Slama Blog https://mouwatana.blogspot.com/2012/03/?m=0
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 874987 - 5 ازمة الليبرالية/الماركسية في مجتمعاتنا !
|
2024 / 5 / 30 - 21:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
واني اتفق تماما مع ما تقوله د. هالة مصطفي في بداية كتابها - أزمة الليبرالية العربية ــ نموذج مصر- - أن الحرية المبتغاة ليست فقط حرية سياسية وإنما- وربما تسبقها فى الأهمية أيضاً- الحرية الفردية، والتى بدونها لا تتحقق الشروط الثقافية والمجتمعية اللازمة لعملية التطور الديمقراطي- لينين كان الى الى حد كبير مع الحريات الفردية (وهذا هو موقف أخلاقي بدون أدنى شك) التي قمعها خليفته ستالين. ولذلك هي أيضا, الى حد كبير, ازمة الماركسية العربية او ازمة مجتمعاتنا العربية او في المنطقة ككل! مع وافر التقدير والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 874988 - أتفق مع كل كلمة تفضلتم بها
|
2024 / 5 / 30 - 21:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الكبير الأستاذ الفاضل الدكتور طلال الربيعي المحترم الأستاذ الفاضل محمد بن زكري المحترم تحياتي الحارة اتفق مع كل ما تفضلتم به من أفكار.
تفضلوا علي باغناء هذه الورقة بالمزيد من علمكما لطفا. فائق الحب والتقدير.
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 874989 - استاذنا الفاضل السيد نعيم ايليا المحترم
|
2024 / 5 / 30 - 21:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
تحية حارة وفائق الحب والتقدير يسرني ان أرى ردكم علي، وارجو تفضلكم بشرح أين توجد في جينات البشر مراحل كولبيرغ الست في تطور الاخلاق عند الانسان من الطفولة حتى الكبر:
المستوى الأول (ما قبل التقليدي) 1. التوجه نحو الطاعة والعقاب ( كيف أتجنب العقاب؟ ) 2. التوجه للمصلحة الذاتية ( ماذا فيها لأجلي؟ ) ( الدفع مقابل المنفعة ) المستوى الثاني (تقليدي) 3. التوافق والتعاضد بين الأشخاص ( الأعراف الاجتماعية ) ( سلوك الولد/الفتاة الطيبة ) 4. السلطة والنظام الاجتماعي يحافظان على التوجه ( القانون والنظام الأخلاق ) المستوى الثالث (ما بعد التقليدية) 5. التوجه نحو العقد الاجتماعي 6. المبادئ الأخلاقية العالمية
المراحل التطورية المتداخة أعلاه يمر بها كل شخص حتى بلوغ المرحلة الأخيرة للاخلاق الانسانية العالمية في خدمة مصالح كل البشر. كما ارجو أن تفسر جينيا لماذا لا يصل بعض الاشخاص للمرحلة 6 قط.
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 874990 - تحية للجميع
|
2024 / 5 / 30 - 22:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية للجميع نعم ، أستاذ حسين ع ح ، نظرية التطور ،تفسر مبدأ البقاء ،بقانون الإنتخاب الطبيعي .وهو قانون تلعب فيه الطفرات Mutations دورا أساسيا. حيث تكتسب بعض الكائنات ، ميزات ، تؤهلها للبقاء ، ويحكم على الآخرى بالفناء . وهذا يعني أن الطبيعة تعمل بشكل عشوائي ، انتقائيا ، لا غائيا ، كما قال السيد طلال الربيعي ، لأنها ليست كائن واعي . فالبقاء ، ليس هدفا لجميع الكائنات ، بل لبعضها فقط.
بخصوص الأستاذ نعيم إيليا يقول {في مجال الغرائز أيضاً، وهي قريبة جداً من الاخلاق، يعمل الإنسان ضد الطبيعة. ولناخذ الغريزة الجنسية مثالاً، فإن الطبيعة (تحلل) كل اتصال جنسي ، ولكن الإنسان يضع لهذه الغريزة ما يكبحها}
أين هي الفطرة الطبيعية ، إن كان الإنسان يعمل ضد طبيعته الفطرية ؟ ألسنا هنا ، أمام شيء تحلله الطبيعة (الجنس) ، لكن الإنسان يكبحه ؟ وبماذا يتم ... ، الكبح أليس بالأخلاق والدين والتقاليد والقوانين. إذن فالأخلاق ، لاحقة ، لأنها مكتسبة من المجتمع الإنساني ، وليست نفسية فطرية طبيعية .
بخصوص تعليق الأستاذ محمد بن زكري حول التصويت الإنتقامي . الحل بسيط ، إغلاق باب التصويت . ومن لديه فكرة فليدافع عنها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 875002 - ردود سريعة
|
2024 / 5 / 31 - 10:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
الإجهاض ليس خلقاً، إلا إذا اعتبر قتلاً. النساء في عالم الليبرالية الجديدة يعتبرن الإجهاض حقاً. فإذا وافقهن الدكتور الربيعي على هذا الحق ، دلت موافقته على أن لليبرالية الجديدة محاسن. فأسأل صديقنا: هل لليبرالية الجديدة محاسن؟ فأما أن يطلب مني الدكتور حسين أن أفسر الأخلاق جينياً، فطلب مدهش؛ لأنني لا أزعم أن الأخلاق وراثية؛ أي إن لها وجوداً في الشفرة الجينية. ويسير هو الرد على الأستاذ فكري: الأخلاق طبيعة في الإنسان. الإنسان يخرج من طبيعته حين يسن قوانين تخالف طبيعته. الكذب على سبيل المثال طبيعة في الإنسان، ولكن البشر وضعوا قانوناً ينهى عن الكذب ويحاسب الكذاب على كذبه. فما وجه الاعتراض على هذا؟ وإذا كانت الأخلاق مكتسبة من المجتمع، فلا بد من السؤال: ومن أين يكتسب المجتمع الأخلاق؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 875003 - مشاركة في النقاش
|
2024 / 5 / 31 - 10:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
السادة المحترمين قرات كتاباتكم ةتحليلاتكم عن الاخلاق ولقد تعلمت منها الكثير مشكورين واسمجوا لي بالاضافة: كل العقائد الأخلاقية كانت كامنة في حاجات البشر قبل ظهورها؛ لكن -حاجات البشر متغيرة. وبتغيرها تدخل العقائد نفسها في نزاع مع تلك الحاجات، فتُعدَّل، وتُغيَّر، أو تختفي وتندثر. -الحاجات والضرورات والمصالح (المادية) هي مَصْدَر الأخلاق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 875004 - الاخلاق ليست فطرية
|
2024 / 5 / 31 - 11:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
الاخلاق ليست فطرية الاخلاق ليست فطرية ، لنسال انفسنا السؤال التالي : لماذا كان البشر متمسكين باخلاق معينة والان شرعوا يتخلوا عنها ؟ لا يمكن تفسير ذلك بالفطرة الامارة بالسوء ، فقد كانت هي نفسها أمارة بالخير من قبل ، دائما يجب النظر الى التغيُّر في نمط العيش ، وفي الحاجات والمصالح، كل العقائد الأخلاقية كانت كامنة في حاجات البشر قبل ظهورها؛ لكن حاجات البشر متغيرة. وبتغيرها تدخل العقائد نفسها في نزاع مع تلك الحاجات، فتُعدَّل، وتُغيَّر، أو تختفي وتندثر. لهذا اقول ان الأخلاق (المبادئ والقيم الأخلاقية) نسبية، وتاريخية، ومتغيِّرة. أصلها دائماً بشري، كما أن الاخلاق لا تُفْهَم، ولا تُفسِّر، بحد ذاتها. إنَّها دائماً تشبه نمط عيش الجماعة البشرية كما يشبه الجَمَل بيئته الصحراوية.اما مصدر الاخلاق ، الحاجات والضرورات والمصالح (المادية) هي مَصْدَر الأخلاق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 875011 - تحية متجددة أستاذ نعيم ايليا المحترم
|
2024 / 5 / 31 - 14:08 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
ليس الغرض من هذه السلسلة اقناع جنابكم الكريم بشيء؛ الغرض هو ايضاح فساد نظرية الاخلاق التطورية والكشف عن عدم صحة كل كلمة قلتموها عن فيورباخ وانجلز وعلم الاخلاق الماركسي الراسخ والذي لا يمكن نفيه عشوائياً بجرة قلم مثلما تفعلون . ومن المعلوم أن من اتخذ معاداة الشيوعية نهجا له يسمح لنفسه تشويه كل الحقائق واجتراح كل التلفيقات، ويقول بالشيئ وضده وينفي ما قد أكده. ولكنه لن يستطيع اثبات شيء ولا خدمة الحقيقة بشيء. تسأل من اين يكتسب المجتمع الاخلاق وأنت لا تعرف ما هو المجتمع، متصوراً أنه شخص كبير أو مجموعة الاشخاص المكونين له. ومثل هذا الكلام ليس فقط غير علمي بل تلفيقي. المجتمع هو مفهوم نظري وليس جسما ماديا ولا وعاء يكتسب ويفقد؛ المجتمع هو المجموع الكلي من العلاقات التي تربط بين افراده ومن ضمنها العلاقات الاخلاقية. وعندما تقول الماركسية وغيرها بأن مصدر الاخلاق هي الحاجات والضرورات والمصالح الاجتماعية، فإن من المؤسف ان يزيف المرء هذا الكلام ليقول انه يعني بأن الاخلاق هي من المجتمع. في كل نقاشاتك تزيف اقوال الغير بتقويلهم ما تريد أنت ان تقول وهذا اسلوب غير علمي وغيرمنتج وغير نزيه في الحوار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 875016 - الإنسان/الحيوان ، لم يكن يعرف الأخلاق 1
|
2024 / 5 / 31 - 15:17 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
أستاذ نعيم {الأخلاق طبيعة في الإنسان. الإنسان يخرج من طبيعته حين يسن قوانين تخالف طبيعته.}
بداية الأخلاق ، منظومة من الأحكام والقيم والقواعد الإجتماعية . وبما أن الإنسان ، بدأ أول الأمر ، كائنا حيوانيا ، فهو لم يعرف هذه المنظومة شأنه في ذلك شأن باقي الكائنات الآخرى. مثلا ، الإنسان /الحيوان ، لم يكن يغطي أعضاءه التناسلية . ومازال هذا بشكل ما ، عند بعض قبائل أفريقيا وقبائل الأمزون ، لأنه لايرى في ذلك أي عيب . كان يأكل دون أن يغسل يديه. ولم يكن يعرف شيئا ، إسمه كذب أو صدق ، وما يترتب عليهما من أحكام قيمية . هل الكذب شيئ مذموم ، والصدق شيئ محمود. وهكذا . لكنه ، بعد انتقاله التطوري التدريجي ، طبعا لملايين السنين، الى الطور الإنساني ، في إطار المجتمع ، بدأت الحاجة الى التنظيم ، ومن هنا بدأت منظومة الأخلاق وغيرها تتكون ثم تتطور تبعا ، لتنظيم المجتمع. القتل كان مشروعا ، لدى الإنسان/الحيوان ، بل وحتى أكل الإنسان لأخيه الإنسان Les Cannibales/ anthropophage استمر بعد ذلك عند بعض القبائل حتى مطلع القرن 20. غير أن كل هذه السلوكات ، تغيرت مع مجرى تطور المجتمعات البشرية . فصار القتل جريمة ،
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 875019 - الإنسان/الحيوان ، لم يكن يعرف الأخلاق 2
|
2024 / 5 / 31 - 16:00 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
غير أن كل هذه السلوكات، تغيرت مع مجرى تطور المجتمعات البشرية. فصار القتل جريمة، ولا أخلاقيا ، حتى وصل الأمر ببعض المجتمعات، حد إلغاء عقوبة الإعدام ، ولو كان المذنب قاتلا، وغدا هذا قمة درجات الأخلاق .
العديد من السلوكات الإجتماعية، برزت للوجود ، وهي اليوم محط نقاش أخلاقي بامتياز. وهذا يعني أن الأخلاق/الأحكام القيمية ، متطورة ومتجددة ، وليست فطرية مثلما يزعم الأستاذ نعيم إيليا. ليس الإجهاض سوى أحدها. فهناك أيضا،الموت الدماغي. والذي يثير تساؤلات ونقاشات أخلاقية. فتمة من يجيز فصل أجهزة الإنعاش عن الشخص المصاب، ويرى في ذلك ، من وجهة نظره الأخلاقية، فعلا خيِّرا ، لأنه يضع حدا لمعاناة الشخص المعني . وتمة من يرفضه ، من وجهة نظره الأخلاقية أيضا،لأنه يرى فيه قتلا متعمدا للشخص المعني . استنساخ الإنسان أيضا، كان محط تساؤلات أخلاقية، فتمة من يجيزه وتمة من يرفضه. تدخل الهندسة الوراثية، في تعديل الإنسان. استخدام طائرات الدرون للقتل بناءا على استقلاليتها. كل هذه المسائل، مستجدة ولا علاقة لها بالفطرة، وإلا كيف نفسر إختلاف التقييمات حولها؟ هذا هو المقصود بتطور الأخلاق ، وليس تحول الكذب الى صدق والعكس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 875025 - الأخلاق الفطرية في ميزان التاريخ
|
2024 / 5 / 31 - 19:15 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرحمن مصطفى
|
تحياتي للجمييع أعتقد أن الأخ نعيم ايليا يقصد التمييز بين الأخلاق المطلقة كالصدق وعدم القتل وحفظ الأمانات الخ.من الأخلاق النسبية كتعدد الزوجات أو الأزواج وغيرها من التقاليد التي نلحظ تغيرها مع الزمن ،فالنوع الأول من الأخلاق هو الذي يقصد به نعيم ايليا بالأخلاق الفطرية المتوافقة مع قاعدة حفظ النوع ،لكن هذه القيم لم تكن مشرعة في الماضي السحيق ففي عصر الصيد مثلا كان القتل مباحا أخلاقيا وكذا الاعتداء على ممتلكات الغير لم يكن هناك مثل تلك الأخلاق (المطلقة) واعتقد أنه حتى وقت قريب كان هناك تقاليد لدى البعض القبائل البدائية في أفريقيا واستراليا مثلا التي تبيح أكل الإنسان وتقديم قرابين بشرية للآلهة أو القوى السحرية التي تسير الكون.. طول عهدنا بتبني هذه القيم الأخلاقية جعلنا نعتقد أنها أخلاق فطرية تماما كما أن الكثير من الناس في زمننا هذا يصورون أن العمل المأجور هو علاقة طبيعية تماما مع رب العمل لأن النظام الرأسمالي يتجاوز ال ٥٠٠ عام فتتلاشى فكرة تاريخية الرأسمالية وأنها ليست نظاما طبيعيا والأخلاق تراكمية بمعنى أننا لن نتصور مطلقا أن يكون القتل مباحا أخلاقيا في المستقبل مهما تبدلت الظروف
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 875028 - تحريف؟!
|
2024 / 5 / 31 - 19:29 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
قال الرفيق حميد فكري: إذن فالأخلاق ، لاحقة ، لأنها مكتسبة من المجتمع الإنساني ، وليست نفسية فطرية طبيعية فقلت في الرد عليه: إذا كانت الأخلاق مكتسبة من المجتمع، فلا بد من السؤال: ومن أين يكتسب المجتمع الأخلاق؟ فأين التحريف والتلفيق؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 875029 - نعم
|
2024 / 5 / 31 - 19:49 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
نعم كل الأشياء التي ذكرتها مستجدة، ولكن الأخلاق ليست مستجدة. هل انتفت الرحمة وجاء شيء آخر محل الرحمة فيما استجد من أشياء؟ هل انتفى القتل؟ هل انتفى الصدق أو الكذب؟ هل انتفت الرأفة...الخ مازال البشر يرون في هذا الشيء الجديد أو ذاك القديم خيراً أو شراً ثم من أين لك أن الإنسان القديم لم تكن لديه مشاعرأخلاقية؟ ثم هل العري أو ارتداء الملابس من الأخلاق؟ نسيت أن أقول للدكتور حسين إني لا شأن لي بالاخلاق التطورية. أنا لا أقول بتطور الأخلاق، أقول بثبات الأخلاق. وأنا أنتقد الماركسية، ولا أعاديها. أنتقد آراء الكثير من المفكرين والأدباء والعلماء، ولا أعاديهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 875034 - أترك الرد للأستاذ حميد فكري المحترم
|
2024 / 5 / 31 - 20:27 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل نعيم إيليا المحترم تحية متجددة أترك الرد للاستاذ حميد فكري المحترم، كي نرى ما يقول، ولنا عودة للموضوع بعدئذ فائق التقدير والاعتزاز.
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 875040 - تعدد الزوجات والقتل
|
2024 / 5 / 31 - 21:17 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
أهلاً بالأخ العزيز عبد الرحمن مصطفى تعدد الزوجات قضية اجتماعية، وإذا ربطتها بالجنس، فستمسي غريزية. وفي كل الأحوال فإنها ليست من الأخلاق. ثمة مجتمعات انتفى فيها تعدد الزوجات. أما الأخلاق فلا تنتفي من كل المجتمعات ولن تنتفي ولن تتغير أيضاً، لماذا؟ وتقول: كان القتل مباحا أخلاقيا وكذا الاعتداء على ممتلكات الغير .. فأقول: ولم يزل القتل مباحاً في الحروب، وكذلك الاعتداء على ممتلكات الآخرين
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 875041 - الأخلاق ممارسة
|
2024 / 5 / 31 - 21:22 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل عبد الرحمن مصطفى المحترم تحية حارة شرفتموني بزيارتكم الكريمة تتفقون معي بأن الثنائيات الاخلاقية مثل الصدق/ الكذب؛ الإخاء /التناحر؛ الوفاء/ الخيانة .. الخ إذا ما تم فهمها على نحو نظري ومثالي معلق في الهواء فإنها لا تعدو كونها مجرد كلمات. الأخلاق هي ممارسات عملية وليست مفاهيم مثالية مجردة ؛ اثباتها عملي ومباشر في سلوك الانسان بعلاقاته مع الغير. وهي مثلما تفضلتم متغيرة ونسبية . ولعل في تاريخ تحليل الربا وتحريمه قصة مثيرة للفضول في هذا الصدد حيث كان يمارس في وادي الرافدين وغيره من البلدان منذ قبل حوالي خمسة آلاف سنة، ثم حرمته الاديان الابراهيمية كلها، حتى فرضته الرأسمالية فرضاً على العالم والاديان أجمع منذ بداية القرن العشرين. فائق التقدير والاعتزاز. .
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 875042 - نحن نتكلم لغتين مختلفتين
|
2024 / 5 / 31 - 21:40 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
أستاذ نعيم أعتقد أنني أوضحت معنى تطور وتغير الأخلاق [كمنظومة]، في التعليق 24و23 ، وليس بالمعنى الذي تفهمه أنت ، وتحاول إلصاقه بإنجلز. {هذا هو المقصود بتطور الأخلاق ، وليس تحول الكذب الى صدق والعكس.}
هل تعتقد أن إنجلز ، يفكر هكذا كما تحب أنت أن تقول {هل انتفت الرحمة وجاء شيء آخر محل الرحمة فيما استجد من أشياء؟ هل انتفى القتل؟ هل انتفى الصدق أو الكذب؟ هل انتفت الرأفة ...الخ}
إن كان إنجلز يفكر هكذا ، فأنا أمام إنجلز مقلوب أو مزور.
{ثم من أين لك أن الإنسان القديم لم تكن لديه مشاعرأخلاقية؟} وهل الحيوان له أخلاق ، ولا أقول مشاعر؟
{ثم هل العري أو ارتداء الملابس من الأخلاق؟} إذا لم يكن العري من الأخلاق ، فهل تستطيع الخروج عاريا؟
يبدو أننا نتكلم لغتين مختلفتين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 875056 - لغتان
|
2024 / 6 / 1 - 09:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
أجل يا عزيزي، فنحن نتكلم لغتين مختلفتين. من يعتبر الربا والعري والثياب والأكل من دون غسل اليدين وتعدد الزوجات أخلاقاً، لن تكون لغته كلغة من يتحدث عن الصدق والمروءة والحب والرأفة والتسامح والتضحية ونكران الذات والكذب والقتل والخيانة...إلخ التي هي الأخلاق. ومن يزعم أن الأخلاق تأتي من المجتمع - أي شيء هو هذا المجتمع؟ - لن تكون لغته كلغة من يزعم أن الأخلاق طبع في نفس الإنسان كل إنسان والطبع فطرة. ولا أدري سبباً لحيرة الدكتور الربيعي أمام لفظ الفطرة. أتراه يعتقد أن الإنسان لا يملك طباعاً؟ على فكرة لا إنجلز ولا ماركس ولا هيغل لا واحد من هؤلاء زعم أن الأخلاق ليست فطرة أو طبعاً. عد من فضلك إلى كتاب إنجلس (فويرباخ ونهاية الفلسفة) ففيه المصداق على قولي هذا. وإنجلز لا يبالي بالأخلاق ولا سيما الحب بمعناه الواسع، حب الإنسان لأخيه الإنسان، بل يزدريها. إنجلز يهتم بالحقوق، والحقوق ليست أخلاقاً كما تعلم. ولو تمعنت في حديث صديقنا الدكتور حسين، فستراه يعزف على وتر الحقوق لا على وتر الأخلاق. والآن خذ ، لوسمحت، خلق الحب أو خلقاً آخر وبين لنا عملياً كيف يتغير هذا الخلق ويتطور
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 875071 - الحب، حل لكل المشاكل والتناقضات !!!!!
|
2024 / 6 / 1 - 19:24 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
بخصوص كتاب (فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية) ، لم أجد ما يؤيد مصداق قولك. والدليل هو قولك {وإنجلز لا يبالي بالأخلاق ولا سيما الحب بمعناه الواسع، حب الإنسان لأخيه الإنسان، بل يزدريها} أيعقل هذا الكلام ؟ يا صاح ، إنجلز لم يزدر الحب ، لأنه حب ،لكنه ازدرى وسخر من السيد فيورباخ ، لأنه جعل من الحب ،الوسيلة الوحيدة لحل مشاكل وتناقضات المجتمع الرأسمالي. ألا يستحق هذا كل الإزدراء !؟ قل لي بحق السماء ، هل توجد دولة واحدة في العالم تتبع حكمة فيورباخ هاته؟ والحق أقول ، إن الذي جعلك تغضب على انجلز ، هو ازدراءه ، لحكمة فيورباخ ، لأنها ببساطة ، وصية أخلاقية مسيحية لاغير . إذن أنت تدافع ، عن وصية دينية ، عبر طريق غير مباشر ، بالتهجم على انجلز . فعوض أن تنتقد تلك الوصية ، للاعقلانيتها ولا واقعيتها ،رحت تصوب سهامك نحو انجلز المسكين. ألا تذكر ، نقاشك حول هذه الوصية ، وكيف خالفك كل محاوريك ، فهل كانوا ماركسيين انجلزيين!؟ لا يخفى عليك فكلهم ، غير ماركسيين ، حتى لا أقول معادين للماركسية. فهل كلهم ضد الأخلاق؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|