تعليقات الموقع (35)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 875012 - 1جهد عظيم قمت به
|
2024 / 5 / 31 - 14:33 التحكم: الكاتب-ة
|
ادم عربي
|
كل العقائد الأخلاقية كانت كامنة في حاجات البشر قبل ظهورها؛ لكن -حاجات البشر متغيرة. وبتغيرها تدخل العقائد نفسها في نزاع مع تلك الحاجات، فتُعدَّل، وتُغيَّر، أو تختفي وتندثر. -الحاجات والضرورات والمصالح (المادية) هي مَصْدَر الأخلاق. الاخلاق ليست فطرية ، لنسال انفسنا السؤال التالي : لماذا كان البشر متمسكين باخلاق معينة والان شرعوا يتخلوا عنها ؟ لا يمكن تفسير ذلك بالفطرة الامارة بالسوء ، فقد كانت هي نفسها أمارة بالخير من قبل ، دائما يجب النظر الى التغيُّر في نمط العيش ، وفي الحاجات والمصالح، كل العقائد الأخلاقية كانت كامنة في حاجات البشر قبل ظهورها؛ لكن حاجات البشر متغيرة. وبتغيرها تدخل العقائد نفسها في نزاع مع تلك الحاجات، فتُعدَّل، وتُغيَّر، أو تختفي وتندثر. لهذا اقول ان الأخلاق (المبادئ والقيم الأخلاقية) نسبية، وتاريخية، ومتغيِّرة. أصلها دائماً بشري، كما أن الاخلاق لا تُفْهَم، ولا تُفسِّر، بحد ذاتها. إنَّها دائماً تشبه نمط عيش الجماعة البشرية كما يشبه الجَمَل بيئته الصحراوية.اما مصدر الاخلاق ، الحا
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 875032 - صدقتم، أستاذنا الفاضل
|
2024 / 5 / 31 - 20:13 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل السيد آدم عربي المحترم تحية حارة جزيل الشكر على التقريض والشكر الأكبر على مساهماتكم العلمية الدقيقة. واصلوا تشريفي بزياراتكم الثرة واغناء هذه الورقة. كل الحب والتقدير والاعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 875047 - كأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء 1!
|
2024 / 6 / 1 - 00:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
في الحقيقة إني لحد الآن لم افهم ما المقصود بفطرة الإنسان! والاستاذ ايليا للأسف كل ما حاول التوضيح اكثر كل ما زاد من غموضه وتناقضه اكثر! هل الفطرة تركيبة بيولوجية أم مفهوم ميتافيزيقي (كما يبدو بعرف الاستاذ ايليا)؟ وكأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء. اي ان مفهوم الفطرة ليس مفهوما معرفيا-استدلاليا. it is not a heuristic concept ولكن الاستاذ ايليا يتفق معنا الآن ان الأخلاق تتجسد في السلوك. وسلوك الإنسان يعتمد على عوامل بيولوجية جبينية وعوامل هورمونية وتركيبة جهازه العصبي في تفاعل مع باقي الجسد والبيئة. الفيسليوف ميرلوبونتي يعتقد ان العقل متجسد, اي انه حصيلة تفاعل الدماغ مع باقي اجزاء الجسم والبيئة المحيطة. الجسد بالنسبة ل ميرلوبونتي الموقع الأساسي لمعرفة العالم، وهو تصحيح للتقليد الفلسفي الطويل الأمد الذي وضع الوعي كمصدر للمعرفة، وأكد أن الجسد المدرِك وعالمه المدرَك لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض. The body as mediator The phenomenology of Maurice Merleau-Ponty https://aeon.co/essays/the-phenomenology-of-merleau-ponty-and-embodiment-in-the-world
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 875048 - كأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء 1!
|
2024 / 6 / 1 - 00:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولينين اعاد الاعتبار الى الجسد الذي سلبه ستالين واغلبية الاحزاب الشيوعية في المنطقة كما ذكرت من قبل! و ميرلوبونتي يتفق مع فيزياء الكم وتجربة القطة لعالم فيزياء الكم شرودنغر . What did Schrodingers Cat experiment prove? https://www.wtamu.edu/~cbaird/sq/2013/07/30/what-did-schrodingers-cat-experiment-prove/ اذا كانت الفطرة بيولوجية, فان هنالك فرع خاص في علم النفس يسمى علم النفس البيولوجي يدرس الاسس البيولوجية للسلوك البسري. وفد كتبت آلاف المقالات والكتب بهذا الصدد. وكمثال الكتاب Biological Origins Of Human Behavior - Making Connections Between Evolution And Behavior
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 875049 - كأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء 2 !
|
2024 / 6 / 1 - 00:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولينين اعاد الاعتبار الى الجسد الذي سلبه ستالين واغلبية الاحزاب الشيوعية في المنطقة كما ذكرت من قبل! و ميرلوبونتي يتفق مع فيزياء الكم وتجربة القطة لعالم فيزياء الكم شرودنغر . What did Schrodingers Cat experiment prove? https://www.wtamu.edu/~cbaird/sq/2013/07/30/what-did-schrodingers-cat-experiment-prove/ اذا كانت الفطرة بيولوجية, فان هنالك فرع خاص في علم النفس يسمى علم النفس البيولوجي يدرس الاسس البيولوجية للسلوك البسري. وفد كتبت آلاف المقالات والكتب بهذا الصدد. وكمثال الكتاب Biological Origins Of Human Behavior - Making Connections Between Evolution And Behavior
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 875050 - كأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء 3 !
|
2024 / 6 / 1 - 00:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
https://www.noor-book.com/en/ebook-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%87-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%82%D8%A7%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83--pdf يتحدث الكتاب عن علم النفس البيولوجي و المقصود بهذا العلم دراسة العلاقة بين السلوكيات المتنوعة و أصولها البيولوجية في جسم الإنسان وهذا يعنى أنه يهتم بالتعرف على كافة صور السلوكيات التى لها أساس بيولوجي في جسم الإنسان و تعود الأصول البيولوجية للسلوك لتميز البشر بوجود جهاز عصبي معقد يمكنه من السيطرة على الكثير من الوظائف الجسدية و النفسية تؤثر جميعها في العديد من العمليات لديه مثل عمليات التعلم و التذكر و الدافعية و الانفعال و الإدراك و غيرها من العمليات العقلية . إن علم النفس البيولوجي يعتمد على البحث عن الأساس البيولوجي لكل سلوك يقوم به الإنسان على أساس أن كل سلوك يصدر عن الإنسان لابد له و أن يكون له أساس عقلي
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 875051 - كأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء 4 !
|
2024 / 6 / 1 - 00:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
بيولوجي يؤثر فى الهرمونات و الأعصاب و غيرها مما يجعل سلوك الانسان متشابك بشكل كبير مع العوامل البيولوجية التي تؤثر على الحالة العقلية و العصبية للإنسان و تؤثر في إدراكه و قراراته . وحسب بروفسور علم الجنيات James F. Crow Of course, not every human difference has a genetic cause. Many are environmental,´-or-are the result of interactions between genes and environment. Even genetically identical twins develop into distinct individuals. ولكن -بطبيعة الحال، ليس كل اختلاف بين البشر له سبب وراثي. فكثير من الاختلافات ترجع إلى أسباب بيئية، أو إلى تفاعلات بين الجينات والبيئة. وحتى التوائم المتطابقة وراثياً يتطورون إلى أفراد متميزين.- Unequal by nature: a geneticist’s perspective on human differences https://www.amacad.org/publication/unequal-nature-geneticists-perspective-human-differences#:~:text=Based%20on%20an%20examination%20of,human%20beings%20are%20similarly%20minute.
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 875052 - كأنه يفسر الماء بعد الجهد بالماء 5 !
|
2024 / 6 / 1 - 00:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ونحن نتحدث هنا طوال الوقت عن العقل الظاهر, في حين ان التحليل النفسي يعتقد إن ما يحدد افكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا اكبر بكثير هو العقل الباطن, ويتضمن هذا غريزة الحياة-التناسل والأبداع Eros وغريزة الموت, العنف والدمار Thanatos Freuds Concepts of Thanatos and Eros مفهوم فرويد لغريزة الموت والحياة- https://www.verywellmind.com/life-and-death-instincts-2795847 والموضوع الطبع لا يمكن اشباعه في تعليق او مقال او اكثر كما ذكرت أعلاه.؟ مع فائق التقدير والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 875054 - القراء الكرام يحكمون من يخالف القواعد؟
|
2024 / 6 / 1 - 01:56 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
هل يفسر الرقيب الكريم سبب مخالفة تعليقاتي قواعد الحوار وهو سرد لآراء علمية لعلماء كبار. وعند نشر التعليقات سيحكم القراء الكرام من يخالف القواعد الرقيب ام انا! علما ان هذه الظاهرة تكررت لأسباب شخصية تخص الرقيب الكريم غير الرسمي وارجو من ادارة الحوار المتمدن مشكورة وضع حد لتجاوزاته كما اكدت من قبل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 875057 - مصداقية متآكلة وتشوهات هيكلية
|
2024 / 6 / 1 - 09:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
زكري
|
ت 9 لا اطمئنان لنزاهة رقيبٍ أو لموضوعية أو حيادية تقييمه للتعليقات المرسلة ، وهو يمنع نشر تعليقات تدخل في صلب الموضوع وتخلو من الإساءة للآخرين ، بينما يسمح بنشر تعليقات مليئة بألفاظ السباب والشتائم المقذعة يتعمد مرسلوها الإساءة الجسيمة للسمعة والنيل من الكرامة الشخصية ، مع خروجهم تماما عن الموضوع . حدث معي ذلك مرارا ، وآخرها سماح الرقيب بنشر تعليق لأحدهم ، تعمد صاحبه الإساءة إلىّ في شخصي والنيل الجسيم من سمعتي ، فخاطبني بقوله (أنت كذاب) ونعتني بأني (ملا الملحدين الكذاب) وأني (ملا سكران) ، ووصفني – ضمنا – بأني (عنصري متعصب ’’لا انساني ‘‘ كاره للمختلف) . ولم يُحجب ذلك التعليق اللاأخلاقي إلا بعد أن اعترض عليه بعض القراء ، فحتى صاحب المقال (وتبين لي أنه مجاز كأحد أعضاء هيئة التحرير) لم يعترض على الإساءة إليّ في شخصي ! https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=831118 أما الاحتكام إلى موضوعية القراء ، فهو (في ما يخص كتابات اليسار و اليساريين) حُسن نية ؛ ذلك أن أغلب القراء إما لا مبالون وإما متحفظون ، اما الأقلية النشطة من القراء ، فتجد حكمهم في عدد الأصفار هنا . خلاصة : إقبل أو إرحل
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 875061 - علّق أحدهم بغباء: ‘اترك’ إقطاعيّة الحوار
|
2024 / 6 / 1 - 12:56 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد إرسال شكوى على عدم نشر هذا التعليق
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 875062 - صدقتم ، وقد يفيد تذكر أمثلة العسل
|
2024 / 6 / 1 - 12:57 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل محمد بن زكري المحترم تحية متجددة كلما تملكتني نفس مرارتكم، أفضل الترويح عن نفسي بتذكر الأمثال التالية عن العسل في الحوار المتمدن الاغر: -طعم العسل مر في فم المريض -لم يصنع العسل لتأكله الحمير -اذا ذهبت بحثاً عن العسل فيجب ان تتوقع لدغ النحل -حيث يسكب العسل يتجمع الذباب -عندما يفقد العسل يكتفي بالدبس.
وعندما قرأت قولكم الجميل حول حسن نية اليسار تذكرت المثل: شأن النحلةِ مع هذا الكوكب.. لا ترى منهُ إلا أزهاره! هذه ستة امثال كلها عسل، فمن منها تختار ؟ ولماذا ؟ وهل لديكم أقوال أخرى ! وددت المزاح مع جنابكم الكريم. فاليوم مزاجي عسلي!
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 875066 - سقراط وفرويد على حق
|
2024 / 6 / 1 - 16:27 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ العزيز زكري المحترم اتفق معك تماما. واضيف ان آراء أعداء الماركسية والقوى اليمينية تجد صدى رحبا لها في صفحات الحوار المتمدن رغم كلماتهم البذيئة والمسيئة والحجة هي حرية الرأي على الرغْم من مخالفة القواعد! ولكن عندما نكتب نحن اليساريون او الماركسيون تعليقا في صلب الموضوع ولا يتضمن إساءة يُمنع التعليق (يا للغرابة!). ولما كان النقاش الدائر هو حول الاخلاق الماركسية, من حقي ان اتساءل: هل هذا الأسلوب هو من الأخلاق (الماركسية) أم نقيضها؟ واذا اخطأ الرقيب فلماذا لا يعتذر؟ الا يعتذر الماركسيون أو اليساريون؟ وهذا يؤكد ان توصيف شخص لنفسه بالماركسية او اليسارية او الشيوعية لا يعني شيئا مطلقا لأن المحك الأول والاخير هو النزاهة واحترام الحقيقة ومعرفة النفس التي هي من اصعب انواع المعرفة بعرف سقراط لأنه بسبب الدوافع الشخصية وبنية العقل، قد يكون من الصعب على الناس أن يعرفوا أنفسهم. غالبًا ما يحاول الناس حجب الأفكار والمشاعر غير المرغوب فيها من خلال القمع الواعي والأغلب من خلال القمع اللاواعي. وهذا يثبت إن سقراط وفرويد على حق وخصوصا في موضوعة الأخلاق التي نناقشها الآن! مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 875068 - 1 الأخلاق: المرأة عورة, وفضائج الكنسية!
|
2024 / 6 / 1 - 19:14 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اذا كانت الأخلاق, بعرف الاستاذ ايليا , مرادفة لحفظ النوع فمعنى هذا انه يتفق مع احكام التراث الاسلامي الذي يعتبر وظيفة المرأة الاولى والاخيرة هي انجاب الأطفال وحفظ النسل وما يتضمنه ذلك من انحطاط فضيع لقيمة المرأة وتحجيبها ومنعها من العمل او الاختلاط او اعتبارها فتنة او عورة. - المرأة بين الهوس الجنسي وشماعة الدين- https://www.youtube.com/watch?v=26Z08HTWv40 وهذا يعيدنا الى موضوعة الحريات الفردية والجنسية لدى (الماركسي) لينين و(القس الشيوعي) ستالين كما ناقشتها من قبل. ولكن القس الشيوعي كان مغرما برسم صور الرجال العراة Special exhibition of Stalins nude drawings hobby https://www.france24.com/en/20091218-special-exhibition-stalins-nude-drawings-hobby وبتشويهها في نفس الوقت. Other images bear chatty, mocking comments to ex-comrades of the Communist Party. One drawing of a slim, older man says, -Why are you so thin, Mikhail Ivanovich? Do some work. Masturbation is not work. Try Marxisim!-
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 875069 - 2 الأخلاق: المرأة عورة, وفضائج الكنسية!
|
2024 / 6 / 1 - 19:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
تضمنت صور أخرى تعليقات ساخرة وثرثارة موجهة إلى رفاق سابقين في الحزب الشيوعي. ويظهر في إحدى الصور رجل نحيف كبير السن يقول: -لماذا أنت نحيف إلى هذا الحد يا ميخائيل إيفانوفيتش؟ قم ببعض العمل. الاستمناء ليس عملاً. جرب الماركسية!- Stalin hated nude male art https://www.facebook.com/notes/gadling/stalin-hated-nude-male-art/217206708953/?locale=de_DE
وكيف يفسر الاستاذ ابليا ان القسس والراهبات في الكنيسة الكاثوليكية لا يتزوجون؟ الا يعني هذا ان هذه الكنسية, بعرف الاستاذ ايليا, مخالفة للأخلاق او لا أخلاقية ومضادة للفطرة الانسانية بحفظ النوع الكنيسة وخصوصا نحن على علم بالحجم الهائل للبيدوفيلبا او ؟ممارسة الجنس مع الاطفال في هذه الكنيسة, Catholic Church child sexual abuse scandal فضيحة الاعتداء الجنسي على الأطفال في الكنيسة الكاثوليكية Catholic Church child sexual abuse scandal https://www.bbc.com/news/world-44209971
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 875070 - 3 الأخلاق: المرأة عورة, وفضائج الكنسية!
|
2024 / 6 / 1 - 19:18 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
حيث تشير التقارير الى ان قدر التقرير أن 216 ألف طفل تعرضوا للإساءة من قبل القساوسة الكاثوليك بين عامي 1950 و2020، وأن إضافة الإساءة من قبل موظفين آخرين في الكنيسة الكاثوليكية يزيد العدد الإجمالي إلى حوالي 330 ألف طفل. وكان حوالي 80% من الضحايا من الأولاد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 875072 - العسل والذباب
|
2024 / 6 / 1 - 19:57 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
ألأساتذة المحترمين تحياتي ما أحلى العسل ، وما أجمل النحل ، حتى لو كان لاذعا ، و ما أقبح الذباب ، وإن لم يكن لاذعا ، فقبحه أنه ناقل الميكروبات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 875075 - د.حسين علوان
|
2024 / 6 / 1 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. محمود يوسف بكير
|
شكرا جزيلا لك ولكل المساهمين في هذا الحوار البحثي الجميل والمفيد والحقيقة إنني خرجت منه بافكار ومعلومات قيمة، مع أطيب تحياتي وأمنياتي لكم جميعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 875076 - و تأخذك الحيرة في أمر هؤلاء !
|
2024 / 6 / 1 - 22:14 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد بن زكري
|
تحياتي للكبيرين قدرا وعلما : أ.د حسين علوان حسين أ.د طلال الربيعي وبعد .. تدخل معهم في حوار ؛ ليس لإقناعهم ، فهم أصلا ينطوون على وهم انفرادهم بملكية سر أسرار الوجود وأنهم دوما على حق ؛ بل لاختبار مدى موضوعية تفكيرهم وتماسك بنيتهم الفكرية . وسرعان ما يكشف مسار الحوار عوزهم المعرفي وتهافت منطقهم الاستدلالي وميتافيزيقية تفكيرهم . وعندما تعوزهم الحجة العلمية ويخذلهم المنطق السليم ؛ يذهبون إلى المراوغة والتعمية والتتويه والمغالطة ، تقافزا وخلطا بين المفاهيم وتلاعبا بالألفاظ ، للتغطية على ضحالة إحاطتهم المعرفية بالموضوع ، وقصورهم الفكري ، مستظهرين بارتفاع درجة الصوت تعويضا عن انخفاض درجة الوعي . وما أن يُسقط في أيدهم ، بسقوط حججهم وفساد منطقهم ؛ فإذا بهم يرفعون في وجهك سلاحهم الأخير ، وهو سلاح (الإسقاط) ، فأنت : مجرد حاطب ليل ، ولا تستوعب أفكارهم الفلسفية العميقة ، ولست ندا لهم ، والموضوع أكبر منك .. إلخ تمثلات الذات المتورمة والشخصية النفاجية . هذا .. بالنسبة لأفضلهم . أما بالنسبة لدى الباقين ، فليس ثمة غير سلاح الشتائم والردح . ثم ويا للهول ! أنت تريد نفيهم من موقع الحوار المتمدن !
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 875077 - هل البابا او كنيسته غير اخلاقي؟ 1
|
2024 / 6 / 1 - 22:39 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
قال الفاتيكان، الثلاثاء، إن البابا فرانسيس، الذي تردد على نطاق واسع، أنه استخدم كلمة مهينة ضد مجتمع المثليين، -لم يكن ينوي استخدام لغة معادية لأفراد هذا المجتمع، وإنه يعتذر لأي شخص أساء إليه-، وأضاف بيان صادر عن المتحدث باسم الفاتيكان، أن البابا -لم يقصد مطلقا الإساءة أو التعبير بعبارات معادية للمثليين، ويعتذر لأولئك الذين شعروا بالإهانة من المصطلح الذي تحدث عنه الآخرون-. وفي أكتوبر 2023، سمح البابا فرانسيس للقساوسة بمباركة الأزواج المثليين. وقال -لن يشعر أحد بالانزعاج إذا منحت مباركتي لرجل أعمال، ربما كان يستغل الناس، وهذه خطيئة خطيرة للغاية، بينما يشعر أحدهم بالعار إذا أعطيتها لمثلي الجنس-، وأردف: -هذا هو النفاق-.
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 875078 - هل البابا او كنيسته غير اخلاقي؟ 1
|
2024 / 6 / 1 - 22:42 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
-بعد كلمة -مهينة للمثليين-.. الفاتيكان يعتذر عن تعليق البابا- https://www.alhurra.com/arabic-and-international/2024/05/28/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%87%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D8%B0%D8%B1-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7 فلما يفعل هذا البابا او كنيسته بالرغم من ان المثلية بيولوجيا لا تهدف الى حفظ النوع. فهل كلاهما, البابا او كنيسته غير اخلاقي-ة بعرف الأستاذ ايليا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 875079 - السيد طلال الربيعي
|
2024 / 6 / 1 - 22:58 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد إرسال شكوى على عدم نشر هذا التعليق
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 875089 - مساهماتكم دوماً ثرية
|
2024 / 6 / 2 - 12:49 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأسناذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية حارة مساهماتكم دوماً ثرية. واصلوا اغناءنا بمساهماتكم الثرية. فائق التقدير والحب والاعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 875090 - الأستاذ الدكتور محمود يوسف بكير المحترم
|
2024 / 6 / 2 - 12:56 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الدكتور محمود يوسف بكير المحترم تحية حارة شرفتموني باطلالتكم الكريمة وشكراً على كل شئ. واصلوا زياراتكم الجميلة، استاذي الفاضل. فائق التقدير والحب والاعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 875166 - 1 الموسوعة العالمية للأخلاق
|
2024 / 6 / 5 - 17:19 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
إن الكتابة عن موضوعة الأخلاق بكل اشكالها لا يجب استسهالها او معاملتها كوجبة اكل سريعة. إنها موضوعة معقدة جدا ومتشعبة وتتطلب الإحاطة الواسعة بجملة علوم واخلاقياتها وبفلسفة العلوم والسياسة أيضا وغيرها. فمثلا الطبعة الجديدة من The International Encyclopedia of Ethics -الموسوعة العالمية للأخلاق- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/book/10.1002/9781444367072 تعتبر العمل المرجعي النهائي حول الأخلاق، التي تضم مئات من الإدخالات الجديدة والمراجع اللامثيل لها. انها المورد الأكثر شمولا وموثوقية من نوعها في موضوعة الاخلاق. وهي متاحة على الإنترنت أو كمجموعة مطبوعة مكونة من أحد عشر مجلدًا، تتبنى الموسوعة رؤية واسعة للأخلاق وتخلق روابط للعديد مع التخصصات الأخرى، بما في ذلك الطب ودراسات التكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر والأعمال والدين والقانون. تتراوح الإدخالات في الحجم من التعريفات الأقصر والسير الذاتية إلى المعالجات الموسعة للموضوعات الرئيسية، وقد تمت مراجعتها بشكل أعمى من قبل كل من فريق التحرير ومجلس المراجعة المستقل لضمان التوازن والدقة الاستثنائيين طوال الوقت.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 875167 - 2 الموسوعة العالمية للأخلاق
|
2024 / 6 / 5 - 17:20 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
مواضيعها تشمل: الأخلاقيات التطبيقية (242) أخلاقيات علم الأحياء (75) أخلاقيات العمل (43) المجتمع المدني (55) العواقبية (85) الأخلاق القارية (49) علم الأخلاق (92) العواطف (62) أخلاقيات البيئة (38) الأخلاق النسوية (44) تاريخ الأخلاق (176) العلاقات الدولية (58) اللغة والأخلاق (55) القانون والأخلاق (136) ما وراء الأخلاق (154) طرق (53) الفروق الأخلاقية (62) علم النفس الأخلاقي (62) المسؤولية الأخلاقية (60) الحالة الأخلاقية (64) الأخلاق غير الغربية (31) الأخلاق المعيارية (207) العلاقات الشخصية (59) الأخلاق السياسية (178) أخلاقيات المهنة (50) الأسباب (109) الأخلاق الدينية (71) العلوم والأخلاق (48) المشاعر والمواقف (83) الحياة الجنسية (19) شخصيات هامة (158) الأخلاق الاجتماعية (163) حالة الأخلاق (51) التكنولوجيا (34) القيمة (95) قيمة الحياة (60) نظرية الفضيلة (65) الفضائل (64) الحرب والعنف (58)
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 875176 - ما تفضلتم به صحيح تماماً
|
2024 / 6 / 5 - 23:05 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية متجددة نعم بالتأكيد، الموضوع دسم ومتشعب . التوكيد هنا سيركز على نظرية الاخلاق الماركسية بخطوط عريضة. فائق الحب والتقدير والاعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 875178 - أحب أفلاطون كثيراً، ولكني أحب الحقيقة أكثر
|
2024 / 6 / 6 - 04:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور حسين علوان حسين المحترم تعليقي كان موجها بالأحرى الى الأستاذ ايليا لأنه كان يتكلم عن عموم الأخلاق, وليس فقط الأخلاق من وجهة نظر انجلز , وبشكل فيه كثير من الاستعجال وخلط المفاهيم وغموض المصطلحات وضعف الإحاطة بالموضوع. اقول هذا مع محبتي الكبيرة للأستاذ ايليا ولكن, كما يقول الفيلسوف الكبير أرسطو عن أستاذه شيخ الفلسفة - أفلاطون - -إني أحب أفلاطون كثيراً، ولكني أحب الحقيقة أكثر -. مع وافر مودتي واحترامي لكما كلاكما!
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 875179 - لصديقي العزيز الدكتور الربيعي
|
2024 / 6 / 6 - 09:06 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
تقول: (اذا كانت الأخلاق, بعرف الاستاذ ايليا , مرادفة لحفظ النوع فمعنى هذا انه يتفق مع احكام التراث الاسلامي). فما معنى قولك مرادفة لحفظ النوع؟ الأخلاق ليست مرادفة لحفظ النوع، الأخلاق غايتها حفظ النوع. هذا ما أقوله. الزواج ليس خلقاً، الامتناع عن الزواج حرية شخصية. لدى الرهبان والراهبات تبتل وتأله وعفة وسمو فوق الغريزة الجنس بكل أشكاله ليس خلقاً. الاغتصاب الجنسي خلق ذميم مدان في شرائعنا، ولكنه ليس كذلك في شرع الطبيعة تعتقد أن الأخلاق تتغير، فاضرب لنا مثلاً واحداً على تغيرها لو سمحت! كثيرون كالسيد آدم عربي يؤكدون تغير الأخلاق وهم عاجزون عن إثبات أنها تتغير. فما معنى أن تؤكد تغير شيء وأنت عاجز عن إثبات تغيره؟ تتحدث عن الأخلاق، ولم أجد في حديثك حتى الآن ذكراً لخلق واحد من الأخلاق. ثم ما هي الأخلاق الماركسية؟ أتوجد أخلاق لدى الماركسيين لا توجد عند غيرهم؟ فإن كان المقصود (نظرية) أخلاق ماركسية، فالثابت أن الماركسية تفتقر إلى نظرية أخلاقية. كما تفتقر إلى نظرية في علم النفس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 875180 - عقم المنطق الشكلي المثالي المدرسي
|
2024 / 6 / 6 - 09:15 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية متجددة الأستاذ نعيم ايليا يلعب وفق قواعد المنطق الشكلي المثالي الذي لا يشتغل في المجتمعات ولا في التاريخ. معلوم ان مفاهيم الفضائل العديدة اذا ما تم عزلها تعسفا عن نقائضها يمكن تسويقها كمفاهيم مثالية أبدية معلقة في الهواء ومن ثم الزعم بعدم تغير الاخلاق كمثل عليا. هذا المنهج يتناسى الدرس البليغ جدا لقصة نزول ادم وحواء من الفردوس والتي تبين أن كل ابن آدم خطاء. شخصين فقط في العالم ولكنهما لم يستطيعا تفادي الخطيئة. كما أنه يتناسى حقيقة أنه بدون وجود الرذائل لا يمكن الكلام عن وجود الفضائل. كل هذا وغيره يوضح كم يخسر الباحث في استيعاب وتحليل أي ظاهرة اجتماعية او فكرية إذا ما وضع الديالكتيك جانيا. بالنسبة لكانط، المثال الأخلاقي هو نموذج أولي بعيد المنال ولا يمكن أن يصبح حقيقة أبدًا. حاول فيورباخ أنزال المثل الأخلاقية إلى الأرض من السماء لكن واقعيته بقيت مجرد دعوة للتحسين الأخلاقي للإنسان بشكل تجريدي عام. ولهذا اوضح ماركس في اطروحاته عنه أن الأخلاق هي ممارسة بشرية وليست افكارا مجردة وان على المعلم فيورباخ أن يتعلم من الممارسة حبي واعتزازي
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 875183 - الأخلاق الماركسية راسخة لدى كل الثوار في التاريخ
|
2024 / 6 / 6 - 09:57 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل نعيم ايليا المحترم تحية متجددة حارة نعم بالتأكيد، الأخلاق الماركسية موجودة لدى كل الأحرار والثوار الشرفاء الذين عرفهم تاريخ المجتمعات الطبقية من الرافضين لأستعباد الأنسان للأنسان ممن هبوا لاقتحام السماء. ولكن هذه الأخلاق الحرة الشريفة منتفية لدى الوعاظ ولدى مسوقي تسليع البشر ولدى مبرري الظلم الاجتماعي والحروب ومدمري المناخ ولدى المتعامين عن رؤية أزمة التناقض العميق والحاد بين ما هو كائن وما يجب أن يكون من الوضع البشري المشهود ترديه يوما بعد يوم. وحدها النظرية الأخلاقية الماركسية هي التي تنظر ليس إلى الوراء ولا لتجميد الحاضر مثل كل النظريات الأخلاقية العقيمة السابفة عليها، بل الى المستقبل: إلى الممارسة الثورية التي تلغي استغلال الانسان للانسان. ومن يعتبر أن النضال الشريف لتحقيق الهدف الأسمى لتحرير الانسان من الاستغلال ليس من الأخلاق، عليه أن يتعلم من جديد ماهية الأخلاق. كل الحب والتقدير والاعتزاز.
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 875190 - أين يجب على المرء أن يضع قدمه ، هذا هو السؤال؟
|
2024 / 6 / 6 - 13:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
أستاذ حسين علوان حسين لو أن السيد إنجلز قال إن الأخلاق ثابتة ، فهل سيكون حينها منسجما مع منهجه الديالكتيكي؟ وعلى العكس فإن السيد فيورباخ ، لأنه غير ديالكتيكي ، هل كان ليرى الأخلاق منظومة متحركة متغيرة ؟ السؤال ، أين يجب على المرء أن يضع قدمه ، أمع إنجلز الديالكتيكي التاريخي التطوري ، أم مع فيورباخ الميتافزيقي الميثالي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 875193 - 1 تميت الاحياء وتجعلهم عبيدا للموت
|
2024 / 6 / 6 - 14:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
فقط الاستاذ المحترم نعيم ابليا تقول -الأخلاق ليست مرادفة لحفظ النوع، الأخلاق غايتها حفظ النوع.- هذا تلاعب بالكلمات يا استاذ ابليا. تقول هدف الاخلاق هو حفظ النوع. ما هي براهينك؟ وانت لا تعرف ماهية الاخلاق بل غايتها برأيك. طبعا ستقول لي كلاما من نوع الأخلاق خير وصدق. لكن هذا توصيف ولن يقرر ما هي الاخلاق وبالنسبة لمن؟ الجنس له اخلاقيته ننيجة اعراف اجتماعية او دينية وليست نابعة من الجنس نفسه. راجع الموسوعة العالمية. ضربت لك مثل العبودية. والمشكلة هي ليست في الامثال بل في معاملة الاخلاق وهي من صنع البشر من قبلكم ككتلة صماء تميت الاحياء وتجعلهم عبيدا للموتى-انه مفهوم ديني- سماوي-رُجْعِيّ يرفض التغيير-الثورة بحجة سرمدية الطبيعة البشرية. وهذا مخالف لكل الوقائع الامبريقية للتاريخ. لماذا يملك الانسان اخلاقا لا يمتلكها الحيوان, وحفظ النوع موجود في الاثنين؟ تقول - الاغتصاب الجنسي خلق ذميم مدان في شرائعنا، ولكنه ليس كذلك في شرع الطبيعة- السبب انا نحتكم الى شرع الانسان لان الطبيعة ليس لها شرعا والا اذكر رجاء اين كتبت الطببعة شريعتها وكيف تعلم ان هذه شريعة الطبيعة؟ وهي نفسها غير مكتملة
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 875194 - 2 تميت الاحياء وتجعلهم عبيدا للموت
|
2024 / 6 / 6 - 14:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
السبب انا نحتكم الى شرع الانسان لان الطبيعة ليس لها شرعا والا اذكر رجاء اين كتبت الطبيعة شريعتها وكيف تعلم ان هذه شريعة الطبيعة؟ وهي نفسها غير مكتملة وتسبب امراضا وراثية وزلازل الخ. مع وافر المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 875201 - لا يوجد شيء ثابت في الكون
|
2024 / 6 / 6 - 18:36 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم تحية حارة لا يوجد شيء ثابت في الكون، بضمنها الأخلاق، لذا تعلمنا من ماركس مقولة كون الثابت الوحيد في الكون هو عدم وجود ما هو ثابت. في الأخلاق، عرفت المجتمعات تقديم الأضاحي البشرية والبغاء المعبدي ووأد البنات والزواج بالأخوات والأمهات والجنس الجماعي وتملك الزوج لكل أموال زوجته وصكوك الغفران ..ثم تغيرت هذه وحل محلها مساكنة البويفريند بلا زواج في الغرب وزواج المثليين وواجب بحث الأب عمن يرقص مع ابنته في عيد ميلادها او الكرسمس، وجهاد النكاح الداعشي.. الخ. معلوم أن فيويرباخ لعب دورا ثورياً عند الهيغليين الشباب وبفضله انتقل ماركس وانجلز من المثالية الهيغلية للمادية، ولكنه أغفل قوة الديالكتيك خلال الاعوام 1850-1844 وذلك لانعزاله بعيدا في الريف الالماني بعد طرد السلطات الالمانية له من وظيفته الجامعية. في أواخر عمره، وبعد قراءته لكتاب رأس المال لماركس، أصبح اشتراكياً وانتمى لحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي. وعندما توفي عام 1872 شيعه آلاف العمال الرافعين للأعلام الحمر الى مقبرته. الأستاذ نعيم ايليا يتصيد بالماء العكر ، مع الأسف. كل الحب والتقدير والاعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 875211 - هكذا تفهم الأخلاق .
|
2024 / 6 / 7 - 01:53 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
كتب، د. طلال الربيعي في التعليق33 {الجنس له اخلاقيته ننيجة اعراف اجتماعية او دينية وليست نابعة من الجنس نفسه. راجع الموسوعة العالمية.}
نعم ، هكذا تفهم الأخلاق، وليس مثلما يحب الأستاذ نعيم . فقد كتب نعيم ، يرد علي في الجزء3 يقول {من يعتبر الربا والعري والثياب والأكل من دون غسل اليدين وتعدد الزوجات أخلاقاً، لن تكون لغته كلغة من يتحدث عن الصدق والمروءة والحب والرأفة والتسامح والتضحية ونكران الذات والكذب والقتل والخيانة...إلخ التي هي الأخلاق.}
على هذا الأساس أرد وبنفس منطق السيد طلال الربيعي ، فأقول : الربا والعري والثياب والأكل من دون غسل اليدين وتعدد الزوجات ،لها اخلاقياتها ننيجة اعراف اجتماعية او دينية وليست نابعة منها نفسها.
ولكن السيد نعيم ،يحسن الهروب ، فحينما سألني { هل العري أو ارتداء الملابس من الأخلاق؟} سألته بدوري ، إذا لم يكن العري من الأخلاق ، فهل تستطيع الخروج عاريا؟ لكنه سكت ، فعلام يدل هذا السكوت ؟ أليس على أنه يقر بأن العري أمام الناس ، يدخل في منظومة الأخلاق. وقس على ذلك باقي الأخلاق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|