الأديان والعبودية نموذجاً


كمال غبريال
الحوار المتمدن - العدد: 7709 - 2023 / 8 / 20 - 20:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

لماذا لم تحرم الأديان التي نعرفها الآن العبودية؟
يثور هذا السؤال دوماً في مواجهة الأديان والمتدينين. للتقليل من قيمة الأديان الأخلاقية والتسفيه منها.
والحقيقة أن هذا السؤال بصيغته الاستنكارية جائز ومحق، في مواجهة من يعتقدون في احتواء الأديان على "الحق المطلق". أو ينسبون إليها "الصلاحية لكل زمان ومكان".
لكن هذا السؤال سيفتقد للصلاحية والموضوعية، إذا ما أردنا التقييم الموضوعي للأديان في ذاتها. باعتبارها ابنة الزمان والمكان الذي ولدت فيه.
فالعبودية شأنها شأن الكثير من القضايا الأخلاقية التي نجدها في الأديان، ولم تعد معالجاتها بالأديان صالحة لحياتنا الآن. فقد كانت كلها معالم أبنية مجتمعية قائمة ومطلوبة في زمانها ومكانها. وقامت الأديان لتثبيتها وتجريم الخروج عليها. وذلك بنسبة دعائمها لمصدر سماوي. ليكون الالتزام بها هو "الحلال". وكسرها والخروج عليها هو "الحرام".
فالعمل اليدوي كان يعتمد في الأنظمة الاجتماعية القديمة على العبودية. ولم تكن أي من لأديان لتكسر ما هو قائم من نظم. وهو ما تغير مع الوقت. ليكون للعمل اليدوي آليات أخرى. ونظم أخرى تحكم تعاملات أطرافه. لتتغير مع تغير الظروف نظرتنا الأخلاقية للمسألة.
والحقيقة أن تجاوز الإنسان في مسيرته الحضارية لمنهج نسبة ما يريد تثبيته إلى السماء، كان تجاوزاً محدوداً. ولم يكن تحرراً كاملاً وفق تصورات الفوضويين والعدمين وأشقائهم ممن نعرفهم باليسار الليبرالي. الذي يساوون بين مفهوم الحرية والفوضى الشاملة. التي تذهب لكسر حتى قوانين الطبيعة الحيوية.
فقد تم التحول عبر مسيرة الإنسان، من نسبة المعايير التي نريد تثبيتها إلى إله يسكن السماء. إلى نسبتها لجهة افتراضية مثل "الإنسانية ومواثيقها" أو "القانون والدستور".
لكن التغيير الحقيقي في هذه النقلة أو التحول. هو مرونة وقابلية المعايير التي نهتم بها للتغيير مع تغير الأحوال. فالنسبة لمصدر سماوي كانت تحد من إمكانيات التطور بدرجة كبيرة. وإن كانت بالطبع لم توقف التغير تماماً. فرغم ثبات المصدر الذي ننسب إليه إصدار المعايير، وهو الإله السماوي. إلا أن هذا الإله أو الآلهة السماوية كانت في مرحلة ما تطور معاييرها وأوامرها ونواهيها عبر نصوص جديدة. ثم في مرحلة تالية تولينا نحن البشر تطوير فهمنا لنصوص الآلهة، عبر ما نطلق عليه "التأويل" و"التفسير الحديث". لكي تكون مناسبة لاحتياجنا لتثبيت دعائم وملامح مجتمعية جديدة.
لا ينتقص من القيمة المطلقة للأديان الموروثة إذن عدم صلاحية تصوراتها ومعاييرها الأخلاقية لعصرنا وحضارتنا المعاصرة.
لكن من ينتقص من قيمة الأديان بالفعل هم من يفشلون في فهمها عبر سياق تطوري. بدأ منذ نزول الإنسان من مصاحبة أبناء عمومته القردة على الأشجار إلى الأرض واقفاً على قدميه. إلى أن وصل إلى أن يدب بقدميه على سطح القمر. وقريباً إلى المريخ.
الفارق هكذا هو بين العقلية الثابتة الاستاتيكية. وبين العقلية المتحركة الديناميكية.