|
غلق |
|
خيارات وادوات |
مواضيع أخرى للكاتب-ة
بحث :مواضيع ذات صلة: عباس علي العلي |
رُسُلًا أُوْلِيٓ أَجۡنِحَةٖ
الرسل هم كل مخلوق مكلف من الله بأن يحمل رسالة في الوجود واجب إبلاغها بما فيها، وليس شرطا أن تكون الرسالة بمعنى محدد فالشياطين أيضا رسل الله {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}، فالملائكة رسل الله وهذا ما لا خلاف عليه فهم من يحمل أوامر الله وفي الغالب هم من ينفذ تلك الأوامر { اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}، فكثيرا ما ورد فين صوص القرآن عن الأعمال التنفيذية للملائكة بناء على ما يوحي إليهم ربهم {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}، لهذه النقطة لا خلاف في الوصف والدلالة والمعنى عن الملائكة، ولكن ما يثير الأسئلة أن يلحق بالوصف المعنوي وصف شكلي أخر {أُوْلِيٓ أَجۡنِحَةٖ مَّثۡنَىٰ وَثُلَٰثَ وَرُبَٰعَۚ}، قد نفهم ونقبل أن يكون الكائن الملائكي مثل الطير ذو جناحين أو أربعة بأعتبار قوانين الحركة والتوازن، أما أن يكون للطائر ثلاثة أجنحة فهذا مالا يوافق المنطق العقلي ولا حتى قوانين الوجود، ولا يتفق حتى مع إرادة الله التي لا ينكن أن يخرق فيها ما وضع من سنن وقوانين للوجود، إذا كيف نفهم كلام الله بوجود لفظة {أولي} وهذه إشارة دلاليه مهمة قد تغير المعنى كليا، {أولي} لا تعني ذات لأنها جمع أي ليس الملائكة ذات أجنحة ولم يرد في القرآن هذا المعنى، فأولي وأولات للجمع ولا تستخدم للمفرد { وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ }، أما ذات فتستخدم للمفرد { تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا } ففي اللغة والقرآن تعني كلمة أولي (أُولَى (اسم) الجمع فيه أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ، الأُولَى مؤنث الأول والجمع فيها الأُوَل، وجمع المؤنث السالم أولات على وزن فعلات، أَولَى (فعل) أولى يُولي، أوْلِ، إيلاءً، فهو مُولٍ، والمفعول مولًى، أوْلاَهُ ثِقَتَهُ أي مَنَحَهُ إيَّاهَا وَضَعَهَا فِيهِ، أولو (اسم) مؤنث وأولات جمع لا مفرد له من لفظه، بمعنى: أصحاب، يلزم الإضافة إلى اسم ظاهر ويعرب بالواو رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا (تُرسم بالواو الأولى ولا تُنطق) وهو الغالب في المعنى الأخير صاحب أو ذو).
|
|
| ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد | نسخ - Copy | حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | اضافة موضوع جديد | اضافة خبر | | |||
| نسخة قابلة للطباعة | الحوار المتمدن | قواعد النشر | ابرز كتاب / كاتبات الحوار المتمدن | قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن | | غلق | ||
المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الحوار المتمدن ، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الحوار المتمدن اي تبعة قانونية من جراء نشرها |