درس في اللادينية.. كيف تتحملون هذا


سامى لبيب
الحوار المتمدن - العدد: 7365 - 2022 / 9 / 8 - 20:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

درس في اللادينية .. كيف يتحملون هذا – جزء أول .

"كيف يتحملون هذا" سلسلة جديدة محتوياتها من عشرات ومئات المقالات التى تناولتها سابقاً فاضحاً هراء وتهافت وسذاجة الاديان ليكون الجديد هو عرضها بشكل موجز بدون تعليق بغية ان يصل القارئ بعقله لمواطن الخلل والتهافت .
فى هذه السلسلة نبتعد عن النقد الفلسفى والمنطقى والأكاديمى والميثولوجى للأديان فلم يَعد هذا يُجدى في فضح هشاشتها وسذاجتها وتهافتها وتناقض محتوياتها وبشرية فكرها وأداءها أمام المؤمنين بها , وهذا يرجع لتجذر ثقافة التلقين والتسطيح والتجهيل والتجحيش حسب قول الأستاذة ماجدة منصور, لذا قد يُجدى مواجهة النصوص المقدسة مع ما توصلنا له من معارف وعلوم ليكون النقد الساخر والصفع المباشر أفضل الطرق لإستفاقة العقول الغافلة المغيبة .
لسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , فسنتعامل مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات لنجد أنفسنا أمام نصوص شديدة السذاجة والتهافت والعشوائية فى تصوراتها وأطروحاتها لينتابها حالة من عدم التركيز فتنال من فكرة الإيمان بإله عظيم قدير ليحل مكانه إله ساذج يهذى متخبط .
بالطبع لسنا أمام نصوص إلهية كما يَدعون بل أمام فكر بشري خرافى ساذج إرتدى عباءة المقدس ومن هنا جاء الخلل والهذيان لإنسان قديم إمتلك قدر لا بأس به من الجهل والسذاجة وعدم التركيز .
فى هذا الجزء من "كيف يتحملون هذا" سأتعامل مع الصفع المباشر والإحراج الشديد من خلال ما سأقدمه من خرافات وهذيان فى أطروحات الكتب المقدسة ورؤيتها للطبيعة .. فنحن أمام رؤي بشرية جاهلة إرتدت حلة إلهية فى طرحها لندرك مدى تهافتها وهذيانها .. فلم يعد هناك طفل معاصر يقبل بهكذا خرافات وهذيان .
الصفع المباشر سياتى لكل من يتصور أن هذا الهذيان والخرافة كلام مقدس لإله مزعوم , ويزداد الصفع والركل لهؤلاء النصابون الملفقون الذين يرفعون شعار الإعجاز العلمى فلن يجرؤوا من الإقتراب .. فمتى يستفيقون من هذا الوهم الخايب .

- أتريني راقع الهوا يإيديا .
فى الرحمن‏:7 ( والسماء رفعها ووضع الميزان ‏)‏ .
وفى الغاشية‏:18,17 ( أفلا ينظرون إلي الابل كيف خلقت وإلي السماء كيف رفعت ) .
فى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏) .
وفى ‏الحج‏:65 ( ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه إن الله بالناس لرءوف رحيم )‏
وفى النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها ) .
وفى الطور‏5 (والسقف المرفوع)‏.

- مش الأرض طلعت مُسَطحة ولها أطراف .
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الرعد/ 41 .
( أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ) الأنبياء/ 44.
( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت ) و (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ)
مفيش حد أحسن من ففي أشعياء 11: 12. ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنفِيّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشتتي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ ) .

- وكمان للأرض زوايا !
فى حزقيال 7/2 ( وانت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع ) .
وفى رؤيا 7: 1 (وَبَعْدَ هَذَا رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا ) .
وفى أنجيل لوقا 4: 5 إشارة إلى أن الأرض مسطحة ولها أركان وزوايا ( ثم اصعده ابليس الى جبل عال "وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان" , وقال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع وانا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ) .لاجظ "وأراه جميع ممالك المسكونة " !

- مش السماء سقف مرفوعة على اعمدة مرئية عند ناس وعند آخرين شفافة غير مرئية
(الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَ ) سفر الاعمال 26:11 .
(أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ.) سفر الأعمال 9:6.
(من زجر الله ترتعش أعمدة السماء وترتعد من تقريعه، بقوته يهدئ هيجان البحر وبحكمته يسحق رهب ) أيوب26:11 .. وفقاً لهذا فالسماء مرفوعة على أعمدة يمكن أن ترتعش وترقص !
وفى القرآن السماء مرفوعة أيضا وعلى أعمدة ولكنها شفافة غير مرئية ففى الرعد 2 ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ ) .
وفى لقمان9 (خلق السموات بغير عمد ترونها )
وفى الأنبياء‏:32 ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون‏ ‏) .
وفى النازعات‏:27 ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها ) .

- أوعى حد يقولك أن الأرض تدور حول الشمس .
الشمس هى التى تدور حول الأرض وفقا للقرآن والكتاب المقدس فيقول القرآن ( وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى )
وفي الصحيحين قال محمد لأبي ذر حين غربت الشمس واللفظ للبخاري: ( أتدري أين تذهب. قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ,وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى‏ : ‏والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
ويقول القرآن أيضا : ( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) .
كذلك فى سورة البقرة ( قالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) فالقرأن يُعلن أن الله يأتى بالشمس أى أنها المتحركة حول الأرض .
كذلك فى الكتاب المقدس حيث منشأ خرافة ثبات الأرض نقرأ فى سفر يشوع الإصحاح العاشر12 – 14: ( حينئذ كلم يشوع الرب يوم أسلم الرب الآموريين أمام بني إسرائيل، وقال أمام عيون إسرائيل: يا شمس دومي على جعبون ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه , فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل. ولم يكن مثل ذلك اليوم قبله ولا بعده، سمع فيه الرب صوت إنسان. لأن الرب حارب عن إسرائيل) .. وتأكيدا لهذا المشهد نجد إقتباساً اسلامياً فعن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم ) رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124و رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653.. يبدو أن معلوماتنا مغلوطة ,فالشمس هى التى تدور حول الأرض وليذهب ما تعلمناه إلى الجحيم!.. ومن الطرافة البدوية أن الإله اوقف الشمس حتى يُجهز ينى إسرائيل على أعدائهم !

- الشمس تشرق وتغرب وسيبك مايقوله العلم وشوف أدبها فهي تستأذن وتسرع وترجع .
يقول كاتب سفر الجامعة1: 5 ( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت ) ولنلاحظ الفهم البدائى الذى يتصور الشمس تتحرك حول الأرض وأنها هى التى تشرق وتغرب ,فهل هناك شروق وغروب للشمس ليصير كلام دارج على ألسنتنا من فعل إرث ثقافة دينية خاطئة .
مشهد سفر الجامعة قريب من قول محمد ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) وإن صبغها محمد بخيال قصص كليلة ودمنه فهى تذهب لتسجد وتستأذن وتمتثل لأمر الرجوع وكأنها كائن عاقل واعى .

- سيبك من العلم وسنينه .. فالأرض قبل السماء .
فى سورة البقرة آية 29 (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هل الأرض وُجدت قبل السموات, ولتتوقف أمام كلمتى "جميعا" و"ثم " !

- النجوم الهائلة مصابيح للزينة فى فرح بلدى .
(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير ) وفى الكتاب المقدس بسفر أرميا (هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الْجَاعِلُ الشَّمْسَ لِلإِضَاءَةِ نَهَاراً وَفَرَائِضَ الْقَمَرِ وَالنُّجُومِ لِلإِضَاءَةِ لَيْلاً ) !

- النجوم رجوم للشياطين السافلة التى تسترق النظر
ففى سورة الجن( فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ) . وفى سورة الحجر ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ).. فكم حجم الشيطان , وأليس الشيطان من نار فما معنى أن تقذف نار بنار

- أستر يا ستار النجوم بمثابة حجارة ستُقذف بها الأرض .
النجوم الهائلة فى منظور الأديان بمثابة حجارة سيَقذف بها الله الأرض يوم القيامة ولا تعلم لما هذا التهور , فورد في إنجيل متى 24 عن علامات نهاية الزمان ( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع ) . وفى سفر الرؤيا 6 عدد 13 تأكيد لذات المفهوم ( ونظرت لما فتح الختم السادس واذا زلزلة عظيمة حدثت والشمس صارت سوداء كمسح من شعر والقمر صار كالدم .ونجوم السماء سقطت الى الارض كما تطرح شجرة التين سقاطها اذا هزتها ريح عظيمة ) !
ويقتبس القرآن نفس الصورة ففى النجم 1 ( والنجم إذا هوى ) . وفى موضع آخر( وإذا النجوم انكدرت ,وإذا الجبال سيرت ,وإذا العشار عطلت ,وإذا الوحوش حشرت ,وإذا البحار سجرت ) . و"إذا النجوم انكدرت " أي تناثرت من السماء وتساقطت على الأرض ، يقال : انكدر الطائر أي سقط عن عشه , ويفسر الكلبي وعطاء : تمطر السماء يومئذ نجوما فلا يبقى نجم إلا وقع .وهذا يعنى أن النجوم التى تعادل الشمس أى مليون مرة حجم الأرض على الأقل بمثابة حجارة ستسقط بأعدادها الغفيرة التى تتجاوز المليارات على الأرض يوم القيامة .!.. كأن تقذف بجبال على حبة تراب .!

- ليس حدوث الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها أمام الشمس ..شوف محمد بيقول إيه .
قال النبي لأبي ذر حين غربت الشمس : ( أتدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم .) الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .

- تغرب فى عين حمئة لا هىّ مجاز ولا يحزنون .
عندما تتلى آية ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) كان التبرير بقصة غروبها فى عين حمئة أن هذا تصور الإنسان لغروب الشمس عندما تلامس الأرض والبحر فى الأفق لأمرر هذا التفسير مع تحفظى على أن الله يدون تخيلات وأوهام إنسان ونظرته الخاطئة للطبيعة , ولكن محمد فى حديثه يؤكد حقيقة الغروب فى عين حمئة . (حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏قالا حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏‏سفيان بن حسين ‏عن ‏‏الحكم بن عتيبة ‏عن ‏إبراهيم التيمي‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏‏قال‏ : كنت ‏ ‏رديف ‏رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏فإنها تغرب في عين حامية ) .ويروى ابو هريرة عن محمد ( إن بالمغرب بابا للتوبة مفتوح لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها ) .الراوي: أبو هريرة -خلاصة الدرجة: مشهور صحيح - المحدث: ابن القيسراني - أى هناك مكان إسمه مغرب .

- كم ترون بينكم وبين السماء .
( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى سحابة فقال رسول الله : ما تسمون هذه ؟ قالوا : السحاب . قال رسول الله : والمزن ؟ قالوا : والمزن . قال رسول الله : والعنان . قالوا : نعم .قال رسول الله : كم ترون بينكم وبين السماء قالوا : لا ندري . قال رسول الله : بينكم وبينها إما واحد أو اثنان أو ثلاث وسبعون سنة والسماء فوقها كذلك بينهما مثل ذلك حتى عد سبع سماوات ، ثم فوق السماء السابعة بحر أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم وركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك على ظهورهم العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تعالى إلى فوق ذلك ).الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: ابن القيم - المصدر: اجتماع الجيوش الإسلامية خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .
لا تعليق فبغض النظر عن الخلط بين السماء والغيوم والبحرالذى فوق السماء السابعة , فما نعرفه من علوم الفضاء والفلك أن المسافة بين الارض وأطراف الكون تعد بمليارات السنين الضوئية .

- شوف إزاى .!
( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما، ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) الراوي: أنس بن مالك -خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح .
يعني امرأة من أهل الجنة لو إطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بين السماء والأرض على اعتبار أن الجنة في السماء , فكم هي المسافة التي تخيلها محمد ما بين السماء والأرض؟! , ولملأت ما بين السماء والأرض ريحا , وكأن هذه الإضاءة وقوة رائحة الحورية جاءت من على ناصية الحارة , ليغيب عن هذا الخيال المُفرط أن هذه الإضاءة والرائحة لن تجعل المؤمن يَنكح فسيصاب بالتبخر والعمى والإختناق , ولكن مايعنينا هو هذا التصور الساذج لتقدير المسافة بين الأرض والسماء .

- خلى بالك الأرض تطوى بالليل .
(عليكم بالدلجة ، فإن الأرض تطوى بالليل ) 83547 الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع . وفى موضع آخر ( إن الله رفيق يحب الرفق,ويرضاه,ويعين عليه ما لا يعين على العنف,فإذا ركبتم هذه الدواب العجم فنزلوها منازلها, فإن أجدبت الأرض فانجوا عليها ؛ فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار,وإياكم والتعريس بالطريق,فإنه طريق الدواب,ومأوى الحيات .) الراوي: معدان بن أبي طلحة اليعمري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع .

- تفسير محمد لحدوث الرعد .. كرباج ورا يا أسطى .
الرعد هو ملاك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان لآخر , فيقول محمد أن الرعد يحدث بسبب أن ملك من الملائكة معه مخاريق من النار يضرب بها السحاب , وصوت الرعد هو صوت ضرب الملاك للسحاب .( أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ قَالُوا صَدَقْتَ ) . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الترمذي- خلاصة حكم المحدث: صحيح .

- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.. الجاذبية فى الفضاء .
( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ..) لن نخوض فى وجود عرش يحمله ثمانية من الملائكة الأشداء من منطلق أن هذا يعنى محدودية الإله ليتنافى مع الزعم بأن الله غير محدود , ولكننا سنتوقف أمام العرش المحمول , فالمُفترض عدم وجود جاذبية تشد العرش لأسفل لتستدعى ملائكة تحول دون سقوطه , وليس من المنطقي أن يخلق الله جاذبية حول عرشه ثم يخلق حَمله لهذا العرش وهو خالق الجاذبية فرضاً , كما يعنى هذا أيضا خضوع الله لقانون المادة .

- عذراً سنكون غازات ولا عَرَق ولا يحزنون .!
حدثنا ‏‏الحكم بن موسى أبو صالح ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حمزة ‏عن ‏عبد الرحمن بن جابر ‏حدثني ‏سليم بن عامر ‏حدثني ‏المقداد بن الأسود ‏قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل, ‏قال ‏‏سليم بن عامر ‏فوالله ما أدري ما ‏‏يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين ‏‏قال فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه‏ ‏ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى ‏ ‏حقويه ‏‏ومنهم من ‏‏يلجمه ‏‏العرق إلجاما قال وأشار رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏بيده إلى‏ ‏فيه) !

- نجم يتصعلك في السماء .
فى متى 2 يحكى عن قصة المجوس الذين جاءوا للمسيح عند ولادته وسجدوا له فقال ( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟ فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ: وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ . حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ، وَقَالَ: "اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ. وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ") .!
القصة أصلا من التراث الأسطورى الفارسى ولكن ما يعنينا هو " وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِي " فنحن أمام نجم يفوق مليون مرة حجم الأرض لنجده يمشى , وحركته تشير إلى بعض أزقة بيت لحم دون بعض , ثم إلى بيت من بيوتها حيث يوجد المسيح , فيتوقف وهو في السماء على رغم بعده الهائل عن الأرض فكيف يمشى النجم , وكيف يقف , وكيف رأوا ذلك , أليس من المستحيل أن يشير نجم يبلغ حجمه أضعاف حجم الارض ملايين المرات إلى موضع صغير على الأرض !

- الدنيا على قرنى الشيطان !
روى البخاري ان الشمس تطلع بين قرني الشيطان، حيث روى عن ابن عمر ان النبي قال : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان أو الشيطان ) . صحيح البخاري حديث 3099 . ولا تعليق !

- الدنيا برضه على قرن ثور !
عَنْ مُجَاهِد قَالَ : " ن " الْحُوت الَّذِي تَحْت الْأَرْض السَّابِعَة . قَالَ : " وَالْقَلَم " الَّذِي كُتِبَ بِهِ الذِّكْر . وَكَذَا قَالَ مُقَاتِل وَمُرَّة الْهَمْدَانِي وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَالسُّدِّيّ وَالْكَلْبِيّ : إِنَّ النُّون هُوَ الْحُوت الَّذِي عَلَيْهِ الأَرَضُونَ . وَرَوَى أَبُو ظَبْيَان عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : أَوَّل مَا خَلَقَ اللَّه الْقَلَم فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِن , ثُمَّ رَفَعَ بُخَار الْمَاء فَخَلَقَ مِنْهُ السَّمَاء , ثُمَّ خَلَقَ النُّون فَبَسَطَ الْأَرْض عَلَى ظَهْره , فَمَادَتْ الْأَرْض فَأُثْبِتَتْ بِالْجِبَالِ , وَإِنَّ الْجِبَال لَتَفْخَر عَلَى الأَرْض . ثُمَّ قَرَأَ اِبْن عَبَّاس " ن وَالْقَلَم " الآيَة . وَقَالَ الْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل : اِسْمه الْبَهْمُوت . قَالَ الرَّاجِز : مَالِي أَرَاكُمْ كُلّكُمْ سُكُوتًا وَاَللَّه رَبِّي خَلَقَ الْبَهْمُوتَا وَقَالَ أَبُو الْيَقْظَان وَالْوَاقِدِيّ : ليوثا . وَقَالَ كَعْب : لوثوثا . وَقَالَ : بلهموثا . وَقَالَ كَعْب : إِنَّ إِبْلِيس تَغَلْغَلَ إِلَى الْحُوت الَّذِي عَلَى ظَهْره الْأَرَضُونَ فَوَسْوَسَ فِي قَلْبه , وَقَالَ : أَتَدْرِي مَا عَلَى ظَهْرك يَا لوثوثا مِنْ الدَّوَابّ وَالشَّجَر وَالأَرَضِينَ وَغَيْرهَا , لَوْ لَفَظْتهمْ أَلْقَيْتهمْ عَنْ ظَهْرك أَجْمَع فَهَمَّ ليوثا أَنْ يَفْعَل ذَلِكَ , فَبَعَثَ اللَّه إِلَيْهِ دَابَّة فَدَخَلَتْ مَنْخِره وَوَصَلَتْ إِلَى دِمَاغه , فَضَجَّ الْحُوت إِلَى الله عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا فَأَذِنَ اللَّه لَهَا فَخَرَجَتْ . قَالَ كَعْب : فَوَاَللَّهِ إِنَّهُ لَيَنْظُر إِلَيْهَا وَتَنْظُر إِلَيْهِ إِنْ هَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ !
ورُوي ابن عباس : ”الأرض على نون، والنون على البحر، وأن طرفي النون رأسه وذنبه يلتقيان تحت العرش، والبحر على صخرة خضراء خضرة السماء منها وهي التي قال الله تعالى فيها: فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض، والصخرة على قرن ثور ولا يعلم ما تحت الثرى إلا الله تعالى“. تفسير القرطبي ج11 ص169.
ورُويَ عن أمير المؤمنين قوله: ”أما قرار هذه الأرض لا يكون إلا على عاتق مَلَك، وقدما ذلك الملك على صخرة، والصخرة على قرن ثور، والثور قوائمه على ظهر الحوت في اليم الأسفل، واليم على الظلمة، والظلمة على العقيم، والعقيم على الثرى، وما يعلم تحت الثرى إلا الله عز وجل“. علل الشرائع للصدوق عليه الرحمة ج1 ص2 . وقد فسر السلف الزلازل وفق منظور بأن الارض تتحرك على قرنى الثور . ولنجد أصل هذا التصور فى التراث العبرانى التلمودى .

- شوفت الإعجاز العلمى .. خلق النبات قبل خلق الشمس في الكناب المقدس .
1 :11 "وقال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك " .
1 :12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن .
1 :13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا .
1 :14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين .
1 :15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك .
1 :16 "فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار والنور الاصغر لحكم الليل و النجوم" .

ختاما .
أختم بأقوي فكرة وتأمل راودني : فعندما نتصور أن هذا الكون الهائل الذي يحتوي على 200 مليار مجرة وكل مجرة تحتوي على 250 مليار مجرة وجرم لنتوهم ان هذا الكون من خلق وإنتاج وإدارة إله يولي إهتمام بحبة غبار أو قل بمثابة حبة رمل واحدة في كل صحاري الأرض فيرسل انبياء مهتما بتلبية رغباتهم الجنسية معتنياً بشعوب البداوة راصداً تلصصك على بنت الجيران وقبل كل هذا يرسل كل هذا الهراء والتهافت والاخطاء في كتبه المكدسة .. فهل هذا معقول .. وألم نجعلوا هكذا الإله المُفترض تافها !

- دمتم بخير وإلى جزء آخر من كيف يتحملون هذا .. وعذراً على دسامة المحتوى فما دونته جزء يسير من الخرافات !
التعليقات تتحمل دفاعكم عن الخرافة فى الأديان , كذا تأكيد اللادينيين والملحدين لمزيد من الخرافات بمشاهد أخرى .
بجد بجد كيف تتحملون هذا !!