تعليقات الموقع (86)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 856962 - عن الاخرة 1
|
2022 / 10 / 5 - 23:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
-الخلود فى الجنة او النار يعني ان كل البشر الهة لانهم سيشاركون الله صفة الخلود:هذا الله مشرك والشرك اعظم الكبائر،لذلك يجب اقامة الحد عليه وقتله.حل الله الوحيد ليفلت من تهمة الشرك هو ان يمنع خلود البشر اى ان يمنع وجود الاخرة وبذلك يصبح الله ملحدا لان ذلك قول الملحدين!وفى الحالتين لا يستحق الايمان به. -هل يشعر الله بشىء عند حرقه الناس الى الابد؟اما انه يشعر او لا يشعر: .اذا شعر،ما هو شعوره؟اذا اعجبه فهو فى اعلى هرم السادية والاجرام،واذا لم يعجبه فذلك يعنى انه اكتشف شيئا فظيعا لم يكن يعرفه او انه اكتشف ان حكمه لا عدل فيه،وذلك ينفى عنه العلم والحكمة والعدل. .اذا لم يشعر،فهو لايبالى واللامبالاة امام عذاب الاخرين قمة السادية والاجرام:المؤمنون الذين يقبلون بحكم الاعدام اليوم يستحيل ان يقبلوا باعدام يدوم نصف ساعة!فكيف يقبلون باله سيعذب البشر الى الابد دون ادنى اهتمام بعذاباتهم،واذا علمنا قسوة ودموية الاله الاسلامى واليهودى كيف يقبل ذلك مع الاله المسيحى ومحبته المزعومة؟اما الربوبى فيهرب من كل هذا بزعم ان الله خلق ودخل فى سبات عميق ويستحضر كلام الملحد عن حبة الرمل فى الصحراء لكنه لن يستطيع ان يف
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 856963 - عن الاخرة2
|
2022 / 10 / 5 - 23:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
ان يفلت-ومن نفس النقطة-من عبثية خالقه المزعوم! ملاحظة/شهادة ربما شجعت البعض:قرات بعض مقالات للاخ سامى،الفلسفية خصوصا،وكانى اقرا لنفسى،لا نعرف بعضنا لكننا نصل ليس الى نفس النتيجة بل الى نفس الفكرة!واغلب الافكار كانت فى الصغر والمراهقة كالذى ذكرته عن الاخرة:الالحاد ليس علوما عظيمة يلزمها دراسات عليا لكنه لحظة تامل صادقة وشجاعة. (وسانتظر التوضيح عن ذلك التعليق الغريب37؟)
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 856970 - كما يعود الكلب إلى قيئه هكذا الجاهل يعيد حماقته
|
2022 / 10 / 6 - 09:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 856977 - العملية الإيمانية هشة تسليمية تقريرية بلا أى فكر
|
2022 / 10 / 6 - 20:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ سليم يشرفني أن أفكاري وتأملاتي راودتك أنت أيضا ليعجبني قولك:(الالحاد ليس علوما عظيمةيلزمها دراسات عليا لكنه لحظة تامل صادقة وشجاعة)فالإلحاد يحتاج إلي عقل حر وشجاعة وجرأة. أريد أن أشير لشئ في كتاباتي فقد كتبت مئات المقالات في سلسلة خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم وسلسلة500حجة تفند وجود إله متعاطيا مع الفرضيات الإيمانية بإله لأفندها وأظهر هشاشتها وتناقضها وتخبطها أى من داخل الفرضيات الإلهية ذاتها يكون نقدي فلم أجد مؤمن قادر على الحوار ليتعامل مع حجة واحدة من التى ذكرتها ليقول مثلا منطقك وطرحك خاطئ في كذا وكذا والصحيح هو كذا وكذا. يوجد إنصراف وهروب هائل لأقول أن الإيمان والمؤمنين بائسون فهم لا يمتلكون حجة ولا منطق ليكون إيمانهم كله تقريري تسليمي. هم مفلسون وبائسون لينصرفوا عن كل الإشكاليات التى اطرحها ليدخلوك في تقريرات وفرضيات إضافية,فالله روح ولامادة ونور وفي إختراع متهافت هو الوعي والميتافزيقا. حسنا فلتعرفوا لنا ماهية الروح واللامادة والوعي والميتافزيقا وكيف نستدل عليهم؟! بالطبع هروب وإفلاس فقضيتنا ليست ماهية الإله لنعفيهم من الحرج ليكون سؤالنا عن المطلق وإشكالياته يتبع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 856982 - الذي يقول لا وجود لله ، ليقل لنا كيف هو تكون ؟
|
2022 / 10 / 6 - 23:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصطفى صلاح
|
من الجنون و من الحماقة التفكير بأن هذا الكون الشديد التعقيد و التنسيق و الرائع و البديع ان يكون ناتجا بالصدفة و ليس وراء خلقة قوة خارقة لا احد يعرف كنهها ، بغض النظر عن صفات هذا الخلق التي اسبغتها عليه الاديان سواء كان رحيما او غير رحيما و ما الى هذا ، و انا اخاف ان اقول امور اكثر خوفا من الملحدين ى ارهاب الملحدين احيانا لا يقل عن ارهاب الاسلاميين ؟ ليس هذا انني اؤمن بما تقوله الاديان عن الإله الخالق او انبيائه ، و لكن فقط عقلي يقول لي ان لا يمكن و من المستحيل ان تتكون بعوضة و احدة بالصدفة ، الايمان بوجود خالق لا احد يعرف طبيعته و سره هو اكثر معقولية من القول ان هذا الكون تمون بالصدفة او الادهى من ذلك نتج عن انفجار عظيم …!!!، هل الذين يؤمنون بنظرية الانفجار العظيم يعرفون كم هو معقد كبد الانسان و قلب الانسان و عين الانسان و عواطف الانسان و رغباته دع عنك الاف انواع الحيوانات و الطيور و النباتات و الحشرات و الكواكب و المجرات و الشموس ؟ كيف يمكن هذه تتكون من انفجار ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 856984 - يُسْتَحْسَن تَحْسِين لُـغَة هذا المقال.ء
|
2022 / 10 / 7 - 01:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرحمان النوضة
|
أَتَّـفِـقُ بشكل عام مع سامي لبيب على هذه الإجتهادات، والتحاليل، والانتـقادات. وقد كنـتُ أَشْعُرُ ببعض هذه التـناقضات منذ أن كان عمري قرابة سِتَّة عَشَر سنة. ويرجع الـفضل إلى سَامِي لبيب لِكَوْنِه تَطَرَّقَ بشكل مُمَنْهَج إلى معظم هذه التناقضات. لكنني أَتَأَسَّـفُ على كون هذا النَصّ غير مُكْتَمِل الإِتْـقَان، من زَاوِيَة اللُّـغَة، والنحو، والتَـعَابِير. فَـأَتَمَنَّـى أن يَتَعَاوَن، وأن يَتَكَامَل، سامي لَبِيب مع أحد أصدقاءه اللذين يُتْـقِنُون الْلُّـغَة العربية، لِتَحْسِين شكل هذا النَصّ (أو النُصُوص)، وَسَلَاسَة تَـعَابِيرِه. وَلَوْلَا تَـقَدُّمِي في السِنّ، وانشغالي بقضايا أخرى، لَاقْتَرَحْتُ على سامي لبيب التـعاون معه. مع تحياتي وتقديري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 856986 - الى سامي لبيب
|
2022 / 10 / 7 - 01:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول: بالطبع هروب وإفلاس فقضيتنا ليست ماهية الإله لنعفيهم من الحرج ليكون سؤالنا عن المطلق وإشكالياته
قضيتك ليست ماهية الاله ! طيب يا سامي ، نشكرك، على اعفائنا من هذا الحرج !
سؤالك عن المطلق واشكالياته، طيب
تعريف المطلق : المطلق هو الثابت الذي لا يتغير ولا يتبدل بمرور الزمن من الازل الى الابد ولا يتبدل في اي مكان من الكون من اقصاه الى اقصاه ،اي في كل ابعاده
المادة لا يمكن ان تكون مطلقة ،لانها في حركة ديناميكية ، وفي تبدل وتغير مستمر مع الوقت ولا تستقر في مكان ثابت. هذه حقيقة علمية لا تقبل الجدل
وعليه الثابت يجب ان يكون (مفهوم نظري ثابت) ، لا يتغير مع مرور الزمن، وصالح للتطبيق في اي مكان من الكون
الثابت المطلق المطبق في كل العلوم التطبيقة والتكنولوجية هو سرعة الضوء =299,792,458 متر /ثانية
اما الثابت المطلق في الفلسفة البشرية فهو المنطق العقلاني ، مبدأ (السؤال والجواب)، او( النظرية والبرهان) ، (السبب والنتيجة) كل ما هو خارج المنطق البشري يسمى لا منطقي، او اعجازي (غير خاضع للمنطق البشري)
النظرية النسبية ونظرية الكم هما نظريتان خارجتان على المنطق البشري، وكذا الاله يتبع فيس
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 856993 - يُسْتَحْسَن تَحْسِين لُـغَة هذا المقال.ء
|
2022 / 10 / 7 - 10:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرحمان النوضة
|
أَتَّـفِـقُ بشكل عام مع سامي لبيب على هذه الاِجتهادات، والتحاليل، والانتـقادات المُـفِيدَة. ويرجع الـفضل إلى سَامِي لبيب لِكَوْنِه تَطَرَّقَ بشكل مُمَنْهَج إلى معظم هذه التناقضات. لكنني أَتَأَسَّـفُ على كون هذا النَصّ غير مُكْتَمِل الإِتْـقَان، من زَاوِيَة الشَّكْل، أَيْ اللُّـغَة، والنحو، والتَـعَابِير، والتَنْـقِيط. فَـأَتَمَنَّـى أن يَتَعَاوَن، وأن يَتَكَامَل، سامي لَبِيب مع أحد أصدقاءه اللذين يُتْـقِنُون الْلُّـغَة العربية، لِمُرَاجَعَة وَتَحْسِين شكل هذه النُصُوص، وَإتـقان سَلَاسَة تَـعَابِيرِها. وَلَوْلَا تَـقَدُّمِي في السِنّ، وانشغالي بقضايا أخرى، لَاقْتَرَحْتُ على سامي لبيب التـعاون معه. مع تحياتي وتقديري. إقتراح قراءة مقالي -فَنّ الكتابة-: https://livreschauds.wordpress.com/وثائق-بالعربية/فن-الكتابة/
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 856997 - ما هذا يا أستاذنا؟
|
2022 / 10 / 7 - 14:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
معلقة سابقة
|
أنا بصدد الغرق في مستنقع آسن، تأتي أنت وتنقذني...
أشكرك على عملك،
لكن!
هناك شعرة في وجهك لم تحلقها يا أستاذ! ولماذا قميصك ليس أبيضا ومعه كرفتا حمراء؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 856998 - كلما تأملنا الجنه والنار كلما أدركنا بشرية النص
|
2022 / 10 / 7 - 15:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأستاذ سليم بالنسبة لجزئية الخلود في الجنه والنار فقد توقفت أنا أيضا أمام الإنسان المطلق بالخلود فاللانهائية تبقي لانهائية بدون خصم وإضافة ليشترك الإنسان مع الإله في اللانهائية! أولي ملامح لادينيتي كانت في التأمل في الجنه والجحيم,ففي المسيحية الإله نرجسي حيث تكون متعة الملكوت هو التسبيح والصلوات والترانيم خالدين هكذا!أما الإسلام فمن يملك ذرة عقل يدرك أنها تخيلات وآمال صحراوي بائس محروم من متع الدنيا مهووس جنسيا لحد الثمالة! هناك تأملات كثيرة فلن نحس بمتعة بدون المرور على ألم كذلك لا إحساس بألم بدون المرور علي لذة ليكون من العبث أطرووحة الجنه والجحيم. كذلك فكرة التنعيم والتعذيب شديدة السذاجة فكان بالحري أن يعلن الإله أن المتعة والألم ستكون بتعامله مع المراكز العصبية للإنسان ليمنح هذا الشعور دون أكل وشرب وجنس وبدون حطب ونفط مكلف للإشعال! تظهر بداوة فكرة الجنه والنار من التعاطي مع أطفال الغير مؤمنين ففي الإسلام هم وقود جهنم وفي المسيحية الأمور أقل حدة فهم لن يعاينوا ملكوت السموات اي سيكونوا خارج اسوار الجنه! كلما تأملنا خرافة الجنه والنار والخلود كلما خرجت بتأملات الأقرب للهزل! تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 857000 - الذي يقول بوجود إله ليقل لنا كيف نشأت تكونت الحياة
|
2022 / 10 / 7 - 17:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا استاذ مصطفى صلاح علي غرار سؤالك:(الذي يقول لا وجود لله ليقل لنا كيف تكون)لأسقط نفس السؤال عليك وأقول:الذي يقول بوجود إله ليقل لنا كيف تكونت الحياة والوجود,فأنت صاحب هذه النظرية الأم والزعم الأول البدئي فلتشرح لنا علميا كيف نشأت الحياة بطريقة ممنهجة وموثقة ولا تكتفي بالقول بأن الله خلق وصنع هذا وكفي فهذا زعم,فنحن لانكتفي بالقول بأن الوجود المادي أنتج الحياة فكما تطلب منا تفسير علمي لنشأة الحياة فأنت مكلف بتفسير نشأة الحياة من إله بالتفصيل أليس كذلك. للخوض في سر الحياة والوجود يلزم شيئين الأول الإطلاع على مئات وآلاف الأبحاث العلمية المعقدة والتى تبدأ بتكون العضوي من اللاعضوي ثم تطور الكائنات الحية التى أنتجت هذا التنوع كما يلزم الإطلاع على علوم الفيزياء التى تشرح نشأة الكون الشئ الثاني الإطلاع على الفكر الفلسفي الذي يشرح مادية الوجود ولي مقالات متواضعة تتناول هذا في سلسلة نحو فهم الوجود والحياةوالإنسان. الأمور لم تعد صعبة ومجهولة فالعلم يقدم الكثير وإن كان هناك غموض في بعض الحلقات فالمنهج والبحث العلمي كفيل بها لاتوجد صدفة بمفهومها اللغوي بل لا غائية ولا ترتيب وهذا تتلمسه من العلم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 857003 - شئ فظيع
|
2022 / 10 / 7 - 18:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
اهلا استاذ سامى ومقال جديد ينبش فى منظومه الحياه الغامضه المحيره , قرأت بالصدفه خبر من مصر وماأغرب الاخبار الغريبه والعجيبه التى تحدث هناك كل يوم , حدث مؤخرأ فى احدى المدن فى محافظه الدقهليه حادث مروع وبشع والغريب ان النتيجه كانت ابشع وافظع , لقد تجرد مدرس دينى اسلامى وخريج جامعه الازهر الغير شريف على عمل رهيب ومنحط وغير اخلاقى , كان هو مدرس خاص لطفله مصريه تسمى شمس وهى فى الثانيه عشر من عمرها , فى احدى حصص تحفيظ القرأن ( الكريم ؟ ؟) هاج هذا المدرس الاسلامى على الطفله وجردها من ملابسها وقام بأغتصابها مما تسبب فى حدوث نزيف شديد لها , ارتعب المدرس المسلم من هول المصيبه وصرخت الطفله من الالم وشاع الخبر وتقدم والد الطفله ببلاغ فى قسم الشرطه وعليه اقاد دعوى جنائيه ضد هذا المدرس المسلم والموحد بالله ؟ ؟ وصلت القضيه اخيرا الى القاضى لكى يدلى بدلوه فى هذه القضيه البشعه ,القاضى هو ايضا ازهرى وخريج جامعه الازعر , حكم القاضى على براءه المدرس ؟ ؟ من الواضح ان القاضى الاسلامى هو من نفس طينه المدرس المغتصب ولابد ان يسانده فى السراء والضراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 857007 - الله واطلاق عدله ورحمته فى المسيحية1
|
2022 / 10 / 7 - 20:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
التحرر النسبى للمسيحية من الاله اليهودى الدموى العنصرى الى-العالمية-اعتمادا على التراث اليونانى،جعلها تقبل اكثر من اليهودية ومن الاسلام الذى جاء بعدها لكنه عاد لليهودية لياخذ منها جل تشريعاته،وحتى مناقشته للمسيحية كان عن جهل بعقائدها فهو يحدثنا عن اشياء لا تقول بها المسيحية الرسمية،ولذلك يكفى المبشر المسيحى ان يبين للمسلم خطا القران فى فهم العقائد المسيحية ليقنعه بانه-ليس من الله-،وبما ان الاثنين انطلقا من صحة فرضية وجود اله/ويرسل رسلا وكتبا،لا يبقى امام المسلم الا-قبول الرب فادى ومخلص-! المسيح فريد منذ لحظة بداية وجوده كانسان حتى صلبه وقيامته والتحاقه بالامجاد،الوحيد الذى جاء دون مس بشرى،ومنذ اللحظة صفر اتحد به اللاهوت ولم يفارقه وبالروح القدس نشا فى احشاء البتول (وليس التى احصنت!فنفخنا فيه!/وروح منه!)،وعظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد(وليس قد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم!)،الانجيل/البشارة(وليس واتيناه الانجيل فيه هدى ونور!)،المسيح الكلمة/اللوغوس/ابن الله(وليس وكلمته القاها الى مريم!وسبحانه ان يكون له ولد!)،ولانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 857008 - الله واطلاق عدله ورحمته فى المسيحية2
|
2022 / 10 / 7 - 20:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية (وليس وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم!):ورث البشر الخطية/الطبيعة الفاسدة/الموت الابدى منذ ادم(يوم تاكل منها موتا تموت)،الموت الابدى اى الانفصال عن الله:الله الرحيم المحب محبة مطلقة لا يمكن ان يسمح بذلك لكن عدله المطلق يقتضى ان يموت ادم ابديا،ولذلك لا يمكن ان يكون الحل الا من الله فالخطيئة فى حق اللامحدود لا محدودة والثمن لا يمكن ان يدفعه الا لامحدود؛لذلك تفرد المسيح بحمله الفريد لكى لا يرث طبيعة ابيه ادم الفاسدة ولذلك اتحد به اللاهوت ولم يفارقه لحظة حتى موت الناسوت وقيامته من الموت الابدى وسحقه لراس الحية واهبا طبيعة جديدة تستطيع الاتصال من جديد بالله والى الابد شريطة الايمان وقبول العمل الكفارى على الصليب والالتزام بتعاليمه:المسلم عندما يفهم هذه القصة اللطيفة،وعندما يكتشف تميز عيسى فى القران عن كل الانبياء واولهم محمد صعب جدا ان يفلت منها وبذلك يغادر سجنا/خرافة الى سجن/خرافة جديدة يضحك الملحد من سذاجتها ويفندها بسهولة فلسفيا/منطقيا/تاريخيا/علميا الخ....عدل مطلق+رحمة مطلق لاتركب الا فى عقل مؤمن يقرر ويدعى دون اى دليل
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 857009 - اللغة العربية تطورت أو قل تدهورت كنتاج طبيعي
|
2022 / 10 / 7 - 21:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
اهلا بحضورك أستاذ عبد الرحمان النوضة أحترم نقدك وتقييمك لادائي في الكتابة وما يعتري كتاباتي من خلل لغوي من حيث اللغَة،والنحو،والتَعَابِير،والتَنـقِيط. لا أعتبر نفسي بليغا في اللغة العربية فدراستي علمية ولست خريج مجمع اللغة العربية بالرغم من حرصي على التعابير اللغوية الرشيقة لذا أتوسم من حضرتك أن تشير لمواطن الخلل حتي أتجاوزها. أريد أن أدلو بدلوي في هذه القضية فكتابات سامي لبيب لا يعتريها الخلل كون ثقافة سامي هكذا ولكن لغة كتاباتي هي نتاج موضوعي لحال اللغة العربية. اللغة العربية تطورت أو قل تدهورت كنتاج لتطور اللغة وهذا من مئات السنين فظهرت اللهجات العامية الشعبية وإنتشرت بديلا عن اللغة العربية الفصحي بل أنتجت فنونها الخاصة كالشعر العامي والأزجال. إنتشر ما يعرف بلغة الصحافة المتحررة من المفردات اللغوية للغة القديمة لتميل للتبسيط وإستعمال مفردات جديدة. كل هذا تم بشكل طبيعي رغم أنف اللغة العربية القديمة وهذا الحال ليس حكرا على اللغة العربية لتحل فى لغات أخري. أعزي هذا التدهور أو التطور إلى أن اللغة القديمة تحجرت وتشرنقت على ذاتها ولم تعد تتوائم مع العصر أتوسم أن تتناول أفكاري أيضا تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 857012 - تحية استاذ سامي ،لا تشغل نفسك بأمور فوق العقل
|
2022 / 10 / 7 - 23:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصطفى صلاح
|
انا لم ازعم انني عارف ببواطن الامور و انني اوتيت من العلم ما لم يؤتيه احد، الله فقط هو يعرف كيف نشأت الحياة و الايمان بوجود إله خالق لهذا الكون لا يعني اني اعرف كيف خلق الله الكون ، هذه المسألة فوق عقلي و فوق عقل كل البشر و لا اشغل عقلي بها، عندما كنت مراهقا كنت اسأل كيف الله خلق هذا الكون انا الآن كبرت و عندي احفاد و الحمدلله لم تعد هذه المسألة تؤرقني و لا اعير لها اهمية مع العلم انا طبيب استشاري و قاريء نهم و عندي اطلاع على الافكار الالحادية و الشيوعية و اعرف انهم يطرحون اسئلة وجيهة و يطالبون بالمساواة و العدالة بين البشر و لكن اقحام و ربطها بإنكار وجود الله هي مسألة غريبة عندي ، انا اؤمن بوجود خالق لهذا الكون و لكن لا اعتقد بوجود الجنة و النار، العلم بالرغم من كل هذا التطور فلا يزال قاصر و محدود و العلماء يجهلون امور كثيرة م انا اعتقد الايمان بوجود الاله خالق لهذا الكون هو اكثر معقولية من اشغال عقلك بهذه المسألة ، لا احد من البشر يعرف طبيعة الله و لماذا خلق هذا الكون ، العلم لحد الآن يفترض اشياء نظرية و لا يعرف كيف نشأت الحياة و لا اؤمن بنظرية تطور لدارون
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 857013 - من مصلحة البشر الايمان بوجود إله محب لا يقبل بالظل
|
2022 / 10 / 8 - 00:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصطفى صلاح
|
انا لا اعرف كيف نشأت الحياة و لكن اؤمن بأن الله هو خلق الحياة و انه لا احد يعرف ما هو الله و عندما اقول انا لا نعرف كيف نشأت الحياة فهذا لا يعني ان الله لا وجود له! الاعتقاد بوجود خالق هذا الكون هو اقوى منطقا من القول ان هذا الكون نتج عن صدفة او عن الانفجار ؟ لا يمكن لهذه الملايين من الكائنات التي تعيش على وجه الارض ان تكون ناتجة عن صدفة او عن انفجار و حتى لو قبلنا بالنظرية الواهية بخلق الكون نتيجة الانفجار هنا السؤال هو ما هذا الشيء الذي انفجر و من الذي خلق هذه المادة التي انفجرت و تكون منها الاف انواع من الكائنات ابتداء بالإنسان و مرورا بآلاف الانواع من الحيوانات و الطيور و الاسماك و الخلائق البحرية و النباتات و الحشرات و البكتيريا و الفيروسات و الشموس و المجرات و البحار و الغيوم ، من اين اتت هذه المادة ؟يجب ان يكون هناك خالق لهذه المادة و الذي خلق المادة من العدم ، الايمان بوجود الله لا يعني التسليم بما تقوله الاديان عن مواصفات الاله الخالق و انه سيعاقب الذين لا يؤمنون به و لا يعني وجود جنة او نار ، حتى لو العلماء عرفوا كيف تكون هذا الكون فهذا لا يعني عدم وجود خالق له
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 857014 - 1-الى سامي لبيب/نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 8 - 02:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
يقول في عنوان تعليقه رقم 10:
كلما تأملنا الجنه والنار كلما أدركنا بشرية النص
يا سلام على هذه المعلومة الخطيرة التي اكتشفها الفلسفوف ههههههه
بالتاكيد كل النصوص بشرية هههههه
الست انت من كتب في 4:قضيتنا ليست ماهية الإله لنعفيهم من الحرج ليكون سؤالنا عن المطلق وإشكالياته؟ من هم الذين اعفيتهم من تعريف ماهية الاله؟ حزر فزر ههههه
مرة اخرى الاله = الوعي الكوني
هل الوعي البشري المجرد يكتب ؟ ام جسد الانسان (بيده) يكتب؟ الوعي هو (العقل المبدع) القائد، اما الجسد فهو الة يستخدمها العقل لاظهار ابداعه
سؤال: هل المادة تسبق الوعي الكوني ام الوعي الكوني يسبق المادة؟
بالتاكيد الوعي الكوني يسبق المادة والدليل:
معظم الكائنات الحية و(الانسان في المقدمة ) يتكون وينمو من بذرة، البذرة تحمل وعي كوني كامن فيها ، هذا الوعي الكوني يقودها الى خلق انسان (مستقل فريد في صفاته وإمكاناته) ذو وعي بشري .
هذه حقيقة علمية لا تقبل الجدل وكفى.
-لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْل بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَامٍ وَزِمَامٍ زِينَتِهِ يُكَمُّ لِئَلاَّ يَدْنُوَ إِلَيْكَ».- (مز 32: 9).
التكملة على الفيس بوك
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 857016 - 2-الى سامي لبيب/نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 8 - 03:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
اما عنوان تعليقك في 11 فتقول فيه: الذي يقول بوجود إله ليقل لنا كيف نشأت تكونت الحياة
مرة اخرى تعود الى نفس الخطأ وتعود تسأل نفس السؤال !! -كَمَا يَعُودُ الْكَلْبُ إِلَى قَيْئِهِ، هكَذَا الْجَاهِلُ يُعِيدُ حَمَاقَتَهُ.- (أم 26: 11).
هنا نسيت او تناسيت تعريف المطلق الذي اورده ناشا في تعليق رقم 7 هذا السؤال لا اجابة عليه لماذا؟ الجواب :لانه خارج المنطق البشري . قبل آلاف السنين عَرف الانسان ان الوجود لغز خارج منطقه البشري (السبب والمسبب) (السؤال والجواب) (العقل والجسد) ... لماذ تلت وتعجن بقولك: للخوض في سر الحياة والوجود يلزم شيئين الأول الإطلاع على مئات وآلاف الأبحاث العلمية المعقدة ..... الحياة والوجود تحولت الى سر بينما كانت عندك سابقاً بديهية لا تقبل الجدل (مادة فقط لا غير) . لا احتاج الى تعليق !!ههههههههه -بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ.- (مت 5: 37).
-وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ.- (مت 5: 15).
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 857026 - مداخلتك غامضة .. أرجو التوضيح
|
2022 / 10 / 8 - 13:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذة يفرن - معلقة سابقة. مداخلتك غامضة لأحتار في مغزاها فأنت تقولين :( أنا بصدد الغرق في مستنقع آسن، تأتي أنت وتنقذني ..أشكرك على عملك ) فلم أفهم الغرق في مستنقع آسن وما هو دوري. يزداد الغموض بقولك :( هناك شعرة في وجهك لم تحلقها يا أستاذ! ولماذا قميصك ليس أبيضا ومعه كرفتا حمراء؟ ) أرجو التوضيح وفرصة جيدة أن تتواجدي معنا دوما .
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 857037 - استطيع ان اترجم
|
2022 / 10 / 8 - 18:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
(أنا بصدد الغرق في مستنقع آسن، تأتي أنت وتنقذني):مستنقع اسن=الاله/الدين؛انت تنقذنى=مقالك ممتاز (هناك شعرة في وجهك لم تحلقها يا أستاذ! ولماذا قميصك ليس أبيضا ومعه كرفتا حمراء؟):اعطى قيمة للامور التافهة التعليق مدفعية ثقيلة من قبيل اياك اعنى واسمعى يا جارة هههه
تحياتى لشرسة تستحق كل التقدير ودمتم بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 857045 - هل يمكن الوثوق بالكذاب؟/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 9 - 00:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 23
|
العدد: 857046 - يفرن النبية الكاذبة
|
2022 / 10 / 9 - 01:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
يفرن النبية الكاذبة هههههه -مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟- (مت 7: 16).
نصيحة يا (يفرن) الكذب عكس الصدق ، المنطق الصحيح = الصدق الخارج على المنطق =الكذب الكذب هو خدعة وتبرير لكذبة سبقتها انت كذبت سابقاً وامامك طريقين: اما الاستمرار في الكذب وتحمل عذاب الضمير او الاعتراف بكذبك السابق ونبذه، وبدء صفحة جديدة بصدق -وَقَالَ: «اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَرْجِعُوا وَتَصِيرُوا مِثْلَ الأَوْلاَدِ فَلَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ.- (مت 18: 3). ان لم ترجعي وتصيري مثل الاطفال(لا تكذبين) فلن تنجحي . هذه بديهية
مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ = قول الصدق والاعتراف بالذنب سواء اقترفت الذنب بمعرفة (سوء نية ) او بدون معرفة ( بعفوية)
-لاَ سَلاَمَ، قَالَ الرَّبُّ لِلأَشْرَارِ».- (إش 48: 22). لا سلام قال الرب للكذابين الجبناء ، الكذب اصل كل الشرور هِ-اتحية لك صادقٍ-ةٍ شجاع-ةٍ لات- يهاب قول الحق ولو على نفس
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 857054 - عقلك الذي رفض الجنه والنار سيقودك لفهم الحقائق
|
2022 / 10 / 9 - 14:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا دكتور مصطفى صلاح بداية أنا أحترمك ولكن لي تحفظات على مداخلاتك: بداية أنت لم تتطرق لموضوع المقال والإشكاليات المثارةعن الإله المطلق إيمانك بالإله مزاجي كلاسيكي لايقدم شيئا سوي انك تؤمن بهذا رافضا النظريات العلمية كالتطور والإنفجار الكبير والتى يمكن الإستدلال عليها,رغم كونك طبيب إستشاري. تقول:(لاتشغل نفسك بأمور فوق العقل)ففيما أشغل دماغي وكيف توصلت للإيمان طالما الأمور فوق العقل هل للمُسبب فلماذا لايكون المسبب غير عاقل وهذا ما تشهده في كل ظواهر الطبيعة. -تقول:(لا احد من البشر يعرف طبيعة الله و لماذا خلق هذا الكون)فكيف تؤمن بإله لاتعرف طبيعته ومن قال لك أنه خلق الكون!فهل الإيمان بالوراثةوالميديا! لا تعرف نشاة الحياةبالرغم أن العلم يفسر ذلك لتؤمن بوجود إله مستندا للمنطق الفاسد فقضية السببية تعتني بأن هذا السبب من ذاك المُسبب كذا ليس كل مصدر النيران من عود كبريت-أرجو مراجعة مقالاتي بهذا الشأن. أحترم قولك أنك لا تؤمن بجنه ونار وأن الإله لن يعاقب الذين لايؤمنون وقد توصلت لهذا في صباي لأقول أنك علي أعتاب الربوبية وقد خرجت من الإيمان بالأديان وهذا فكر جيد ولكن من أين أتيت به-عليك أن تستمر
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 857056 - من الدجل الترويج لشعار الجمهورية الجديدة في مصر
|
2022 / 10 / 9 - 17:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ علي سالم دائما أنت مهموم بالشان المصري والإنتهاكات التى يفرزها النظام والمنظومة الإجتماعية لتشير لحادث إغتصاب طفلة على يد أستاذها الأزهري. في الحقيقة لم أسمع بتلك الحادثة هل لكوننا تعودناها أو لإنتشارها ولكن الغريب هو براءة المدرس من هذه الجريمة على يد قاضي إسلامي كما ذكرت حضرتك . صدقا لم أعرف حيثيات الحكم قي تلك القضية وما الاسباب التى أدت لبراءة المتهم ولكن أستطيع القول أن التيار السلفي والاحزاب الإسلامية مخترقة لأجهزة الدولة في مصر حتي القضاء وهذه مصيبة كبري فلم تتحرر مصر من الإخوان والسلفيين نظرا لوجود قواعد لهم في كل أجهزة الدولة تعمل لحسابهم وتطلب رضاهم وتنفذ منهجهم. يؤسفني ما يحدث ليكون من الدجل والكذب الترويج لشعار الجمهورية الجديدة والأنظمة مخترقة ومهترئة ومغازلة للإسلام السياسي بهذه الطريقة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 857057 - سامى لبيب لم يفهم او لا يريد ان يفهم ?
|
2022 / 10 / 9 - 17:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عابر سبيل
|
تعليق يفرن تسخر من تعليق 6 و 8 , كتبه ملحد مركسى لكن لا يهمها الالحاد وتكره الماركسيين ! الكاتب ينقد الامازيغ المتعصبين الصهيونيين في المغرب, لذلك سخرت منه لانها تكره العرب واللغة العربية ! اذا حكمت يفرن اول من ستعدم الماركسيون , وسامى لبيب ههههه !! سؤال , لماذا فهم سليم كل شيء ?!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 857062 - العدالةوالرحمة المطلقتان اكثر تناقضا في المسيحية
|
2022 / 10 / 9 - 18:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ سليم وممنون لترجمة مداخلة الأخت يفرن مداخلتيك شديدتا الثراء وقد تحتاج للمزيد لتبيان الإشكاليات في الإيمان المسيحي. فكرة التناقض بين العدالة المطلقة والرحمة المطلقة تبرز بشدة في الإيمان المسيحي فالله شديد المحبة والتسامح والمغفرة وهذا ماتبني المسيحية ذاتها عليه ولكن يبقي الله مطلق العدل والحدة فلن يسمح بمن لم يعتمد بالماء والروح بمعاينة ملكوت السموات حتي لو لم يسمع بالمسيح المخلص ناهيك عن أن الإيمان بالوراثة كالنقش على الحجر,فكيف يكون هكذا عقاب..هذا كان أول شرارة في لادينيتي ولا تنسي بحيرة النار والكبريت والبكاء وصرير الأسنان. مشكلة المسيحية أنها جاءت من رحم اليهودية ولم تلفظ اليهودية فهي إمتداد لها وهذا حادث مع الإسلام فلكي تتواجد فعليك أن تنتسب لإبراهيم وموسي مرددا أنك إمتداد لهم حتي يتم إعتمادك. المسيحية ثورة تصحيح وتمرد على الإله التوراتي بالرغم أنها لم تنفيه بل إعتمدت تعاليمه وتاريخه في الكتاب المقدس ولكن هذا لم يمنعها أنها تأثرت بأساطير مصرية قديمة وفارسية وهندية وصينية بالنسبة لفكرة الإله المخلص كما تأثرت بتعاليم قديمة ايضا ولكن ظلت دوما محتفظة بصلتها بالجذر اليهودي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 857064 - من الدجل الترويج لشعار الجمهورية الجديدة في مصر
|
2022 / 10 / 9 - 19:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 29
|
العدد: 857067 - كلمة اخيرة.سلام
|
2022 / 10 / 9 - 22:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
تعليقى هذا ليس مخالفة لطلبى لجميع الملحدين هنا،لكنى لقناعتى ان كاتب26ليس الشخص الاخر واردت توضيح الاتى:كل تعليقاته هدفها-يفرن-:1.عنصرية تكره العرب،2.تكره الماركسيين:الاخ سامى ماركسى واظن جل رواد صفحته كذلك؛يكون هدف هذا الشخص واضحا:اسقاطها عند الجميع. واجابة على سؤاله لماذا سليم فهم:يا سيد الفاهمين قلت لك سابقا ان سليم وسيد مدبولى ويفرن نفس الشخص! الاخ سامى ارجو ان يسمح الوقت فى المستقبل بنقاش اكثر ثراء ودقة،هذه الاديان صحراء شاسعة وكل نقطة فيها يلزمها الكثير لذلك كان تعليقى مركزا مختصرا والا فاغلب المزاعم المسيحية مقتبسة كالولادة العذراوية والفداء والقيامة! الخ وادعاءات كاذبة على اليهودية كالنبوات والعزباء تلد والمسيح المسالم! الخ:اديانهم صنعت الحادنا وكلامنا لم يات من فراغ بل من نصوصهم ومخازيها واصولها التى لا يعرفها اغلبهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 857068 - الى سامي لبيب/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 9 - 22:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
سامي يرقص لمن يصفق له ههههه -أَرَأَيْتَ رَجُلًا حَكِيمًا فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ؟ الرَّجَاءُ بِالْجَاهِلِ أَكْثَرُ مِنَ الرَّجَاءِ بِهِ.- (أم 26: 12).
يقول:مداخلتيك شديدتا الثراء وقد تحتاج للمزيد لتبيان الإشكاليات في الإيمان المسيحي.
شديدتا الثراء ---واو !!!يقول:هذا كان أول شرارة في لادينيتي ولا تنسي بحيرة النار والكبريت والبكاء وصرير الأسنان.
ههه شدة ذكائك! = كثرة التناقضات في كتاباتك.
ان كنت لا تؤمن بتاتا بالابدية فما دخلك انت وغيرك من اللامؤمنين بالمسيحية ببحيرة الكبريت وصرير الاسنان؟؟
ستموت حتما بعد مدة سواء( قصيرة او طويلة ) حالك حال اي كائن حيواني او نباتي اخر ما الذي يقلقك؟؟. انت مالك ومال الناس؟ الا تؤمن بحرية الرأي؟ ههههه
تقول:مشكلة المسيحية أنها جاءت من رحم اليهودية ولم تلفظ اليهودية فهي إمتداد لها. هو في حد ينكر اصله الاّ الخائن قليل الاصل ههههه
اما ربطك للمحمدية بالأصل بقولك :وهذا حادث مع الإسلام فلكي تتواجد .... فهذا قمة الجهل
المحمدية تنفي الاصل وتقحم محمد في القصة عنوة لتخريبها ، لسواد عيون محمد ، لكي يتسلط ويحكم ، ويتاجر بالعبيد، ويمارس كل انواع الشر تحت اسم
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 857069 - الراية الحمراء والراية السوداء / الاصل على الفيس ب
|
2022 / 10 / 9 - 22:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
اما ربطك للمحمدية بالأصل بقولك :وهذا حادث مع الإسلام فلكي تتواجد ....الخ الخ فهذا قمة الجهل!
المحمدية تنفي الاصل وتقحم محمد في القصة عنوة لتخريبها ، لسواد عيون محمد وخلفائه واهله من بعده ، لكي يتسلطون ويتحكمون ، ويتاجرون بالعبيد، ويمارسون كل انواع الشر تحت اسم الاسلام وباسم 1/5 من سكان العالم. الاسلام وكما يعلم المسلمين يَجبُ ما قبله تماماً (اليهودية والمسيحية) ويعتبرهما محرفتين ، كما يجبُ الملحدين الماركسيين تاريخ الثقافة البشرية منذ نشأة الحضارة ، بحيلة العلم والتقدمية المزعومة. لماذ يجُب المحمديون ذوي (الراية السوداء) تاريخ اليهودية المسيحية؟ولماذا يَجبُ الماركسيون ذوي (الراية الحمراء) الثقافة القديمة ؟ حزر فزر يا شاطر يا سمسم ههه لماذا يا سامي يا شاطر؟ لكي يبني الاباطرة الماركسيين الامبراطورية الحمراء الماركسية الغبية الاستعبادية القاتلة. ما هي غاية المحمدية يا سامي ياشاطر؟ الغاية هي بناء امبراطورية محمدية سوداء قاتلة متوحشة. ليتمتع القادة المحمديون بالنسوان والشذوذ الجنسي والعبيد والاموال الطائلة باسم المحافظة على الاسلام. -لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْل بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَا
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 857070 - الى عابر سبيل وتعليق26
|
2022 / 10 / 9 - 23:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تعليقك في محله ومعقول جداً، انا قرأت عن صاحب التعليقين 6 و 8 . فعلا هذا الشخص ماركسي مغربي.
اين المشكلة والتناقض؟ سليم ملحد ، لا ماركسي سامي ملحد ماركسي
ما هو المشترك بينهما؟ الالحاد طبعاً لاحظ الكذب عند كليهما ! سليم يعتبر هجوم يفرن على ماركسي آخر غير سامي انتصار للالحاد! سامي يصمت ويقبل خيانة سليم للماركسية ويشجعه ويعلق على ما يكتب! هل يمكن الثقة بهكذا اشخاص مهترئين دجالين؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 857071 - ناشا
|
2022 / 10 / 9 - 23:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عابر سبيل
|
العروبة هى معيارها الاول , كل واحد يقول كلمة خير فى العروبة والعرب واللغة العربية عدو ليها !!! اما اللى يتجرأ وينقد الحركات الامازيغية العنصرية الصهيونية مصيره الحرق !!! لا يهمنى تهجمهم على الدين مثل العنصرية العرقية , الجماعة يحلموا ! هل الشعوب العربية ستهتم باطروحاتهم من خلق الله وماهيته والمطلق ??? هههه لكن يمكن تهتم بمين عربى ومين مازيغى وسريانى وقبطى ! يفرن هدفها اشعال المغرب العربى وطرد كل واحد يقول أنه عربى!! وبعد ذلك كل الدول العربية ! الالحاد ليس له مستقبل لكن العنصرية الشوفينية يمكن تنجح !
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 857081 - الى سامي لبيب وتكملة على تعليق 27
|
2022 / 10 / 10 - 12:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
يقول الجاهل:المسيحية ثورة تصحيح وتمرد على الإله التوراتي
من اين جئت بهذه الفكرة المتألقة يا حكيم زمانك؟
المسيحية لم ولن ولا يمكن ان تكون ثورة! المسيحية فلسفة حياة عكس الثورة
الثورة معناها الهيجان، والتخريب ،والحرب ، وتدمير الواقع ومَحيَهُ ودفنهُ من جذوره، وبناء واقع جديد مُغاير
وهذا ما حدث مع الثورة المحمدية، والثورة الفرنسية ، والثورة البلشفية ،والماوية ...الخ
المسيحية نظرة عميقة لحياة المجتمع البشري، وللانسان الفرد في نفس الوقت . المسيحية هي
معالجة العيوب الاجتماعية بطريقة فريدة . وهي الاهتمام بالفرد كعضو مستقل بذاته في المجتمع
ومن خلال الفرد الاهتمام بالعائلة الصغيرة بتقديس الزواج بين ذكر واحد وانثى واحدة وتحديد اسلوب حياتهما. -لِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا.- (تك 2: 24).
بعد معالجة الاسرة الصغيرة ، تتوسع في بناء المجتمع تحت مجموعة بشرية (الكنيسة) التي يتسيد عليها المسيح بتعاليمه السامية، لتكوين مجتمع متوازن.
-لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا رَأْسُ الْكَنِيسَةِ
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 857082 - تكملة الرد على تعليق سامي 27/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 10 - 12:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
بعد معالجة الاسرة الصغيرة ، تتوسع في بناء المجتمع تحت مجموعة بشرية (الكنيسة) التي يتسيد عليها المسيح بتعاليمه السامية، لتكوين مجتمع متوازن.
-لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا رَأْسُ الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ مُخَلِّصُ الْجَسَدِ.- (أف 5: 23). يقول الفلسفوف:هذا لم يمنعها أنها تأثرت بأساطير مصرية قديمة وفارسية وهندية وصينية بالنسبة لفكرة الإله المخلص كما تأثرت بتعاليم قديمة
اتحداك يا جاهل ان تذكر اي فكرة فلسفية من اية ثقافة انسانية كانت ، تشبه او تطرح الفكرة المسيحية في تكوين المجتمع المسيحية ولادة جديدة من فوق (من الاعلى ، من الاله) -لاَ بِأَعْمَال فِي بِرّ عَمِلْنَاهَا نَحْنُ، بَلْ بِمُقْتَضَى رَحْمَتِهِ خَلَّصَنَا بِغُسْلِ الْمِيلاَدِ الثَّانِي وَتَجْدِيدِ الرُّوحِ الْقُدُسِ،- (تي 3: 5)
تبقى جاهل وعنيد وببغاء يردد ما قيل وما يقال بدون اي سند منطقي محترم. -لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْل بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَامٍ وَزِمَامٍ زِينَتِهِ يُكَمُّ لِئَلاَّ يَدْنُوَ إِلَيْكَ».- (مز 32: 9).
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 857084 - اين هو الدليل العلمي ؟
|
2022 / 10 / 10 - 14:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصطفى صلاح
|
يا استاذ لبيب اين هو هذا الاستدلال على الإنفجار الكبير ؟ العلم لم يتوصل الى حقيقة قاطعة عن كيفية نشوء الكون و لا عن صحة نظرية دارون عن التطور ، كلها نظريات غير مثبتة ، مروجي هذه النظريات ( لأسباب خاصة بهم لا اضنها تخفى عليك ) اتخذوا من العلم وسيلة لمحاربة الاديان مثل الماركسية التي وظفت الاستغلال الطبقي كوسيلة لإقصاء الدين و نفس الجماعة هُم اخترعوا الليبرالية و العلمانية و كلها يجمعها قاسم مشترك واحد هو اقصاء الدين ، انا عندي تحفظي على الخطاب التقليدي التي تتبناه الاديان التوحيدية عن مفهوم و طبيعة الله من انه قادر على كل شيء، انا اميل الى الاعتقاد ( و هذا يعتبر كفرا) بوجود قوتين قوة شريرة و قوة خيرة هناك صراع بينهما و القوة الخيرة (الإله الطيب) الذي يريد الخير البشر لا يقدر ان يقضي على إله الشر ! لأن اذا كان الله الحق قادر على كل شيء فلماذا لا يقضي على إله الشر و يخلص العالم من شروره ؟ لماذا لا يهدي الجميع ؟ و لكن ايضا عقلي لا يمكن ان يصدق ان هذا الكون نشأ عن صدفة او نتيجة انفجار، الاعتقاد بوجود قوة خارقة خلقت هذا الكون هو امر اكثر منطقيا عندي من الانفجار و ؟ للتعليق بقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 857085 - المطلوب تصحيح صورة الله و تنزيهه!
|
2022 / 10 / 10 - 14:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصطفى صلاح
|
بدلا من انكار وجود الله و الترويج للالحاد ، الافضل للبشرية تصحيح صورة الله التي رسختها الاديان الابراهيمية في اذهان الناس و تنزيه الخالق من كل دعوة للعنف و الكراهية القتل و تحريم كل ما ينسب اليه من نصوص الكراهية و العنف و محاسبة مروجي صورة الاله القاتل بتهمة نشر التعصب و الكراهية، الايمان بإله قادر محب حاجة روحية تخلق الامل و العزاء للنفس الانسانية ويجعلها تحس بالطمأنينة مثلما يحس الانسان بالاطمئنان عندما يكون هناك نظام حكم و شرطة و قضاء عادل ، التأمل في هذا الكون البديع بإعتقادي كافي لإثبات وجود خالق، هذا التناسق بديع المدهش في الكون حيث ملايين النجوم و الكواكب معلقة في الفضاء و المسافة بينها ثابتة و كلها تتحرك في مسار و في نفس الوقت تدور حول نفسها لا يمكن ان يكون ناتجا عن انفجار ، الانفجار يعني الدمار و الفوضى! لا بد ان قوة خارقة هي التي انشأت هذا الكون ، الإله الخالق احس انا بوجوده عندما ارى نبتة صغيرة تنبت من الارض او في حشرة او طير صغير في الحديقة ، كل شيء حولي يشي بوجود خالق عظيم، لا يمكن ان يكون الكون نتاج صدفة
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 857093 - أستاذنا...
|
2022 / 10 / 10 - 15:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
معلقة سابقة
|
أولا: من أهم سمات صفحتك وأظنها شجعت الكثيرين على المشاركة هي نشرك للتعليقات بسرعة وإعادة نشر الممنوعة منها تعسفا... هذا لم يعد موجودا...
ثانيا: لست على رأي أ.سليم في السماح لكل من هب ودب بالحضور... ساحة التعليقات صارت مهزلة غير مقبولة...
إذا جاز لي النصيحة: النقطتان ستفقدان صفحتك كثيرا ممن يستطيعون تقديم الإضافة...
سأزور صفحتك أكيد، لكن فقط فوق: المقال... أما تحت، فأستبعد ذلك...
سلامات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 857095 - شئ غريب
|
2022 / 10 / 10 - 16:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
استاذ سامى , هل الحوار المتمدن اصبحت له سياسه جديده بالنسبه للساده الكتاب والى اى مدى بأمكانهم التحكم فى مقالاتهم والتعليقات ؟ هل انت لاتسطيع التحكم فى صفحتك وحذف التعليقات الخارجه كما كان فى الماضى ؟ اسئله ملحه , يبدو انك لاتستطيع التحكم فى صفتحك وقد طلبت منك سابقا ان تتصل بالعقراوى وتطلب منه الحق فى التحكم فى صفحتك , هذا فعلا شئ غير مستحب وديكتاتورى بل واستبدادى , هل صاحب الحوار الاستاذ عقراوى يسمح بهذا ؟ هل حاولت الاتصال به وتعرف مالذى يحدث ؟ اتمنى ان يكون هذا ماهو الا سوء فهم ليس الا
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 857097 - قرفت من هذا الهري واللت والتشتيت والتهافت والشطط
|
2022 / 10 / 10 - 17:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأستاذ علي سالم والأستاذة معلقة والسادةالحضور بصراحة أنا قرفت من هذا الهري واللت والتشتيت والتهافت التى تعتري صفحة التعليقات خاصة من بعض المعلقين. أنا علي قناعة تامة بأن صفحة التعليقات ملك للقراء للتعبير عن أفكارهم ومواقفهم ورؤاهم حتي لو تجاوزت موضوع المقال ليستغل البعض تسامحي هذا للهري واللت والتشتيت وتصفية الحسابات. لايجرؤ هؤلاء المعلقين التطرق لمحتويات المقال فمثلا مقال كهذا يتناول فكرة المطلق والإشكاليات والتناقضات في داخلها فهل أنت أيها المؤمن بالإله تعتقد بالمطلق أم لا وإذا كان تؤمن بهذا فلما لا تتناول المعضلات المطروحة؟! هكذا هو نهجهم للهروب من الإشكاليات لتجدهم يطرحون مواضيع لا تعنينا بل يتناولون الخلافات الفكرية بين الزملاء ولا مانع من الإساءة والإزدراء والسخرية. إنهم يثبتون أنهم مفلسون متهربون من الحرج والإشكاليات بالإبتعاد وإثارة قضايا فرعية لا تعنينا. لا أمانع من يبشر بأفكاره وأرحب بمن ينتقد أفكاري وأطروحاتي ولكن يجب أن يثبت جدارته بتحديد موقفه مما هو مطروح بالمقال مع الإبتعاد عن التحرش بالزملاء مع إلتزام الذوق وأدب الحوار. سأتغيب عن الحوار لمدة3أيام كأجازة متمنيا التوفيق
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 857111 - المسيحية ليست ملطشة لكل من دب وهب وتفلسف
|
2022 / 10 / 10 - 23:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
-«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.- (مت 10: 34).
-«وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ.- (لو 6: 37).
-أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلًا جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ بِنَفْسِ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ».- (لو 6: 38).
-أَوْ كَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَ لأَخِيكَ: يَا أَخِي، دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِكَ، وَأَنْتَ لاَ تَنْظُرُ الْخَشَبَةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي! أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ.- (لو 6: 42).
-كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلاَّ يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلِّمَكَ الْقَاضِي إِلَى الشُّرَطِيِّ، فَتُلْقَى فِي السِّجْنِ.- (مت 5: 25). فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، ل
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 857114 - الإنسان ثقافة وطرق تفكير يتم ترجمتها في سلوكيات1
|
2022 / 10 / 11 - 06:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
الأستاذ سامي لبيب المحترم محبة وسلاما
رافقتُك منذ بداية مقالاتك القيمة في موقعنا الكريم(بيت أهلي)كما يحلو لي وصفه وكنت أشعر بسعادة غامرة وأنا أقرأ تأملاتك العميقة وأصبح أشد سعادة مع تصويبك نظرتي لحقائق الحياة أؤكد أني استفدت جدا من تقويمك لأفكاري وأعجب أني لم أتنبّه للخلل في رؤيتي آنذاك
كسْر سقف توقُّع القارئ هو ما شدّني إلى أفكارك لأكتشف مناطق شاسعة في العقل الإنساني ولأتأكّد أن البقاء حقا وفعلا للأصلح والمتطور ظللت بحماسي وأنت تفتح آفاقا جديدة لم تخطر لي إلى أن بدأتْ منذ سنوات تعليقات مناقضة لمواقفك الفلسفية لا تجرؤ على النقد الواعي وتنحرف إلى حوارات هامشيةتنهال بغزارة مكررة نفس المعطيات في دائرة مغلقة لتكون الصوت والصدى لنفسها فلا تُفيد ولا نستفيد وكأنه حضور من أجل الكتابة فقط أو أنه ليس لديها قضية تنمّي رؤية القارئ بأبعاد جديدة
ابتعدتُ عن الموقع لفترة مضت مرت علي عصيبة ولما عدت وجدت بصراحة أن لا مكان لي بين تعليقات تتراشق الاتهامات المكروهة والألفاظ المهينة
لك قول جميل الإنسان ثقافة منهج وطرق تفكير يتم ترجمتها في سلوكيات ونسق تعاملات في الحياة فما تزرعه الثقافة إياه تحصد
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 857115 - ما تزرعه الثقافة إياه تحصد 2
|
2022 / 10 / 11 - 06:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
عنوان تعليقي 1 . 2 . هو قول لحضرتك
أحتفظ في دفتري برابط مقال قديم لك وردت فيه أفكار رائعة
تأملات إلحادية-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=512448
ليس المهم أن نتفق معك المهم ما تقدمه من رؤى عميقة هنيئا لك بهذا الفكر الثاقب المتوهج الذي لم يتوقف عن العطاء الغزير منذ أكثر من عشر سنوات
أخيرا قراء صفحتك الكريمة المحتارون يرجون ( تفسيرا منك لعدم تمكّنك من التحكّم بالتعليقات ) كما عرفناك من قبل، وهذا ما أشار إليه الأستاذ المحترم علي سالم مرتين ولم يتوضّح لنا سبب هذا الأمر الطارئ الغريب
أتمنى لك إجازة مريحة وطيبة وآمل أن تعود أكثر نشاطا وحيوية ودمت سالما احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 857118 - فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ
|
2022 / 10 / 11 - 10:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
بدران
|
منور يا استاذ منور. انت اثبت انك مسيحي حق بل وان من مواهب الروح القدس ليس فقط الفهم، والقوّة، والتقوى، ومخافة الله، والعلّم، والمشورة، والحكمة بل ايضأ سلاطة اللسان واللعن والشتم ما بين يا جاهل ويا غبي ويا كذابة و يا ببغاء. لكن عندك حق اغلظ عليهم كما قال الرسول الكريم. استمر يا عزيزي فَلْيُضِئْ نُورُكُ هكَذَا قُدَّامَ المعلقين
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 857120 - سامي لبيب
|
2022 / 10 / 11 - 11:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
أوبيليكس
|
للكاتب التزام أخلاقي تجاه متابعيه, لم تلتزم بذلك في تعليقك الأخير. تقول ضاع حسابك, أقول يتطلب الأمر خمس دقائق تحدث حساب جديد وترسله لهيأة الحوار مع رقم موبايلك وينتهي الأمر, لكنك لم تفعل, والسؤال الذي يلح بشدة هو: (لماذا لم تفعل؟ ولماذا تصر على اهمال رغبة متابعيك؟). أحيان كثيرة تفيد التعليقات أكثر من المقال نفسه, ويحدث ذلك مع القراء الذين يعرفون كل أو جل كتاباتك, هؤلاء القراء لن يضيف لهم شيئا حضور مؤمنين حتى وإن كانوا محترمين فما بالك بالشتامين.
إمضاء محارب قديم, من أيام الملحدين العرب.
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 857123 - الى بدران وتعليق 44
|
2022 / 10 / 11 - 14:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
هناك شيئ يسمى منطق وعقل ،عليك استعماله ان كان لك، قبل ان تحكم على غيرك من الناس!
لماذا لم ينقض المسيح العهد القديم؟ ولماذا قال؟ -«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.- (مت 10: 34). للنزاع والخصام شروط ،على الطرفين الالتزام بها ، في حالة خصامي مع سامي هذه الشروط غير موجودة (مفقودة) لا اتفاق على الشروط. بل بالعكس هو يحاول تدمير المسيحية وابادتها هي وشروطها جملة وتفصيلاً.
هو يلعب بشروطه وكما يحلو له وبدون اية قيود،وفي نفس الوقت انت وغيرك من المسيحيين المنافقين تفرضون علي الخنوع والاستسلام امام سامي والخضوع له.؟
سامي أجبرني ان استخدم العهد القديم لردعه وتحطيم كبريائه ووضع حد لمهزلة مقالاته المظللة المملة المكررة ، المشجعة على الانفلات الاخلاقي والعدمية والياس.
سامي ينفي وجود المسيح الاله ويحل محله ! هل فهمت يا فهيم
بدلا من هجومك اللامنطقي عليّ، ساعد سامي في البحث عن اخطاء علمية او فلسفية او لاهوتية في تعليقاتي واخرسني ، وكسر عظامي،
يلا يا شاطر تفضل اتحف القراء بفلسفتك وفلسفة من تدافع عنه ، والا لتسمط وتحترم نفس
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 857127 - استاذي سامي
|
2022 / 10 / 11 - 15:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
صفحتك المباركة من عشتار و كليوباترا تحتوى على جميع الأفكار المتصالحة و المتضاربة أحيانا ولك الحق..وكل الحق أن ترد على ما يعجبك من تعليقات أو لا ترد0
عن حالي أتحدث:: صفحة الأستاذ اللبيب هي من أجملالصفحات و الصالونات الأدبية و الفكرية و الفلسفية..و أتفق تماما مع الليدي غابرييل
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 857129 - استاذي سامي
|
2022 / 10 / 11 - 15:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
أتفق مع الليدي غابرييل فيما شرحته بإختصار و قد ذكرت لكم مرات عديدة و متكررة بأنك تشكل وعيا جديدا قد أخذ يتنامى و يزهر و يطرح ثمرا مباركا0 عش قناعتك كما هي...و لندع الزملاء يشاغبون على صفحتك الثرية0 وهنا لا يتوجب عليك الرد اذا كانت المشاغبة تسرح و تمرح في إتجاهات أخرى أو مغايرة لموضوع مقالاتك الثرية0 تحياتي مستر لبيب..
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 857130 - عن-تجارة العبيد-
|
2022 / 10 / 11 - 15:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
ابقى عند رايى بعدم منع اى تعليق حتى ان كان شتما،وارجوالا يسقط الاخ سامى فى هذا المطب حتى وان اصبحت عنده القدرة على ذلك.وبالمناسبة من يقرر هل هى شتائم ام لا؟هل نسيتم قوانين ازدراء الاديان؟اتاسف ان يطالب ملحدون بما يعانون منه فى مجتمعاتهم،واتاسف اكثر واتعجب كيف يتاثرون للهجومات الشخصية:انتم تدمرون معتقدات ناس مغسولى الادمغة ولا يستطيعون اسكاتكم بالحجة فماذا تتوقعون؟فكروا فيها:اعظم شىء عند مؤمن الهه،وانتم تقولون له الهك خرافةلا تساوى فلس!ثم نحن نعيش فى القرون الوسطى ولم تحدث اى نهضة،فهل من مصلحة التنوير الحرية-المطلقة-ام الحظر؟انتم لا صوت لكم فهل تدافعون عن حق الجميع فى الكلام فربما يكون لكم صوت معهم ام انكم تدافعون عن المنع واول الممنوعين فى مجتمعاتكم انتم؟(لا دين لا ملة لا اخلاق...!).كل نقاش يلزمه مستوى فكرى وادب حوار:الا ترون ان غير المؤدب يخسرالحوارمباشرة؟الا يجب شكره على خدمته المجانية والسماح له فربما كان قدوة لغيره وكلما كثر الشتامون كلما سهل اسقاط عقائدهم عند الناس؟نسخر جميعنا من مشاعر المسلمين المرهفة فى رمضان فما الفرق؟وما قلته ليس مبادئ بل هكذا تكون-تجارة العبيد-يفرن!
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 857131 - ما هكذا تورد الإبل يا عزيزي
|
2022 / 10 / 11 - 15:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
أخي ناشا تحياتي قرأت تعليقك في الفيس بوك الموجّه لي كل ما ورد فيه من صفات اتهمتني بها لم يزعجني منها سوى عبارة واحدة فقط قولك ( لعب على عواطف الغير من اجل رفع شأنك الذاتي) أحزنني قولك هذا فوق ما أنا فيه من كرب، لكني أطلب لك كما أطلب لنفسي ولكل البشر الهدوء النفسي والسلام والاستقرار
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 857136 - ترجمة
|
2022 / 10 / 11 - 18:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عابر سبيل
|
يفرن وسليم يحضرو للخراب الشامل يفرن تحتقر العرب وتحرض سليم أن يكون مثلها وسليم يحتقر المؤمنين ويحرض يفرن تكون مثله تعليق 49 = المؤمنين ليسو بشر ! ليش يأثروا فيك يا ضعيفة ! عامل حاله يخاطب الملاحدة , وهو لا يهمه الا صديقته ! والله يعرفوا بعض من زمان ومش في الحوار بس ?!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 857138 - مزامير داود المتعطش للدماء والجنس
|
2022 / 10 / 11 - 19:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
Candle 1
|
تحية للاستاذ سامي والحضور الكرام البعض يحاول ان يحول القبح جمالا لابسا ثوب المقدس والكبرياء الفارغ .ولكن من ينزع ثوب القداسة يقرا وبيده مطرقة النقد من غير ان يبالي بشتائم وتجريح وانتقاص العقل الاجوف طيب .ان يقتل البسطاء من الناس شخصا يدخل سجله في الاجرام الى الممات . ولكن لماذا يستثنى الملوك والرؤساء من سجل الاجرام عندما يكون القتل بالاف؟ الملك شاول طلب من داود مهرا لابنته ميكال 100 غلفة رجل فلسطيني هذا الشرط كان كرها بداود وبالفلسطينين بمعنى اراد ان يضرب عصفوران بحجر. ولكن هذا الداود اتاه ب 200 غلفة من رجال الفلسطينين بعد ان قتلهم ومثله بجثثهم. وبعد ان اصبح داود ملكا كان له الكثير من الجواري والزوجات ولم يكتفي بل زنا بأمرأة احد قادة جيشه (اوريا الحثي) وبعد ان علم اوريا ارسله في مقدمة القتال ليتخلص منه هذا غيض من فيض من اعمال داود . وياتينا البعض بمزامير داود مشيدا ومفتخرا بها لمن كان هذا الداود ييلقي مزاميره؟ أللحمير ام للبشر؟ فاذا كان للبشر فها هو يفتك ويمثل بجثثهم ويسترخص دمائهم. فبئس مزامير يتلوها علينا من لا قيمة لدماء البشر عنده . للاستاذة لندا وماجدة والحضور محبتنا
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 857139 - لنا من النقد الكثير ولكن..
|
2022 / 10 / 11 - 19:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
Candle 1
|
تحية للحضور لنا الكثير في نقد الخرافة ولكن نصاب بالاحباط عندما نبذل جهدا ولا نخرج عن ادب الحوار او التطاول والشتائم والاساءة ورغم هذا تحذف المداخلة . وما نكتبه لا نخرج عن نصوص الكتب المقدسة . فاذا كان ما لا يحتمل من النصوص موجوة و قد لم يطلع عليها الرقيب فيتم حذف المداخلة . في صالون استاذتنا القديرة ماجدة كتبت تعليق ردا على اساءة احدهم وللاسف اصبت بالاحباط عندما لم تجد مداخاتي النور . وانا بطبعي لا ارد الاساءة لان باعتقادي ان من يشتم ويسئ فهو ضعيف الحجة ويتألم لعدم قدرته رد الحجة بالجة ما ادعو اليه دائما الحوار الهادئ لنفيد ونستفيد كل المحبة للاساتذة الكرام وتحية خاصة لاستاذتين ماجدة ولندا
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 857143 - -أنا بشر ولست آلة-: كلام من هذا؟
|
2022 / 10 / 11 - 21:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
معلقة سابقة
|
هدوؤك مهما شتمت يُعجب... لكنه مخيف ولا حياة فيه وفيه من البرود واللامبالاة ما يُنفّر و-اللامبالاة قمة العنف- كما ذكرتَ.
أحد ضباط الشرطة نجح في كل الإختبارات للحاق بوحدات خاصة عندها إمتيازات لا تُحصى... سقط في إختبار وحيد: تعمّد الممتحن شتم أمه المتوفاة حديثا وأصرّ، فلطمه الضابط... وبالرغم من ذلك نجح لأنه كان من المتفوقين في باقي الإختبارات... لكنه صدم الجميع باستقالته... حجته أنه يريد أن يبقى إنسانا ويرفض التحول إلى آلة: عمله الأول كان فيه حيوانا متوحشا وقبل، لكن أن يصير آلة ذلك ما لم يستطع القبول به! إستقال من الثاني ويفكر في مغادرة الأول نهائيا والعودة إلى عمله المدني... أظن أنك لو كنت مكان الضابط كنت ستضحك وتسفتز الممتحن حتى يلطمك هو!
ما تطلبه خطير... ضابط الشرطة ينفّذ، أما كلامك فيمكن أن يكون في يوم ما معتمدا عند من يقرر ويصدر الإعلان رقم 1!
هل تستطيع رؤية الرابط بين كلامك وغسيل الأدمغة هذا https://www.youtube.com/watch?v=qOcktbXSfxU والكوفيد 19؟
نعم... نحن تجار عبيد! لكني لا أعلم الحل الأقرب إلى القبول... ربما التمسك بإنسانيتنا أكثر من أي وقت مضى!
فلنبق بشرا إذا وإن كان ضعفا
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 857147 - الاخ ناشا
|
2022 / 10 / 11 - 22:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحميد عبدالمجيد
|
بدون ان تدخلنا حضرتك في الكتابات المقدسة اريد ان اسألك سؤالا مباشرا انت تقول في البدأ كانت الكلمة و تقول ان الوعي قبل المادة طيب .. جميل جدا السؤال لماذا احتاج الاله الى المادة لخلق الانسان ان كان الوعي او الروح هو الاساس و هو الاهم و هو الاصل لماذا يحتاج الخالق الى المادة لماذا لم يخلق الاشياء و خصوصا الانسان من وعي خالص لماذا الاحتياج الى المادة و الذرات و الخلايا و الدم و الاوكسجين و البروتينات الخ تحياتي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 857149 - -تجارة العبيد-مرة اخرى1
|
2022 / 10 / 11 - 23:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
انا بشر ولست الة قلته فى معرض كلامى عن فرد:انت،انت استعملته عند الكلام عن الجميع:الفرق عميق!واذكرك ان التاريخ صنعه الفرد لا الجماعة.لكن هذا لا يعنى اطلاقا انى اقصد ما ذهبت اليه وقد ذهبت بعيدا وما ذكرتيه ليس دليلا على خيال واسع لا قيمة له بل على سعة اطلاع يعوزها الربط الصحيح بين مختلف جوانبها:مثلا،الضابط يرى وترين معه انه قام بقرار صائب واتفق معك،لكن لم؟ليس لانه يريد ان يحافظ على انسانيته كما يعتقد بل لانه ببساطة لا يصلح لتلك الوظيفة ومتطلباتها:انا طبيب وامامى ساق مقطوعة،هل انقذ المصاب لو شتم امى؟ان لم اوقف النزيف احنث بقسمى وادخل السجن!انا رجل نار،هل انقذ ذاك من الهلاك ام اتركه واقول لقد سبنى قليل الحياء؟وتلك مشكلتنا:التفسير الصحيح لاى حدث/ظاهرة والمبنى على الدليل وليس على راى الناس:انا هنا لست لامباليا محتقرا للناس بل ابحث عن الحقيقة وراء ما يعتقدون(المادة تسبق الوعى قاعدة لا يجب نسيانها!)،ما فعله الضابط صحيح لكن التفسير يختلف:من لا يتحمل الازدراء لا يصلح ان يكون شرطيا او طبيبا او....حامل مشعل تنوير!هل هذا يعنى انى ادعو الملحدين ان يصبحوا الات لا تشعر؟اطلاقا.من لا يستطيع يتنحى لكن ان
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 857150 - -تجارة العبيد-مرة اخرى2
|
2022 / 10 / 11 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
يدعو للحظر فذلك خطا شنيع اول من سيدفع ثمنه:نحن!هذه براغماتية وليست دعوة للاانسانية. الرابط يدخل فى سعة اطلاعك الذى يعوزه الربط الصحيح او الاقرب الى المقبول حتى لا اظهر كمالك للحقيقة:ID2020،الدعوة الصريحة للWHOللعب بالجينوم البشرى،الPCRوتجميعDATAعنDNAالبشرية،المسماة-لقاحات-،البسبورت الصحى،الtranshumanismوالانسان السايبرغ الخ تستطيعين ان تقولى ان كلامى يدعو لكل هذا وغيره،لكن هل تفسيرك صحيح؟هل عندما ادعو لحرية العقيدة انا ادعو للاديان؟من يقول اقوالك فى الغرب؟جملتك الاخيرة مثلا هل يقولها الملحدون؟اليساريون؟اللبراليون؟ام اغلب قائليها متدينون؟هل يعنى ذلك انك تريدين اهدافهم؟كجملة التمسك بالانسانية والتى استطيع ان ادعى عليك منها انك متحجرة ضد العلم والتكنولوجيا والتطور وكما قال بايبى روثتشاليد:انت اميشة! (بالمناسبة وهذه جانبية هههه! كل ما قلتيه يدينك فى موضوع الموت،ويجعلنى وكانى انا من قال رايك هههه!)
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 857152 - الى ليندا كبرييل
|
2022 / 10 / 11 - 23:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 59
|
العدد: 857154 - الى الاخ عبد الحميد عبدالمجيد
|
2022 / 10 / 12 - 00:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 60
|
العدد: 857157 - أهلا بعودتكِ وسلامتكِ
|
2022 / 10 / 12 - 04:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
الحمد والشكر على سلامتك أختنا العزيزة الأستاذة القديرة ماجدة منصور عودة طيبة، وأتمنى أن تكوني قد تجاوزت أزمتك الصحية بالصحة والعافية الدائمة ولا شر دخل دارك أتمنى السلامة للجميع مع عودة العافية لا بد أن تستعدّي لمقالك القادم ننتظرك
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 857158 - ما أبشع قتل 10 ملايين أفريقي بعهد ليوبولد البلجيكي
|
2022 / 10 / 12 - 05:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
عودة طيبة للمعلق القدير الأستاذ كاندل
من تعليقك 52 اخترتُ هذه الجملة لماذا يستثنى الملوك والرؤساء من سجل الاجرام عندما يكون القتل بالآلاف؟
وأنا أعجب من الأصوات التي تدافع إلى اليوم عن جرائم الماضي والحاضر من أنبياء العصر القديم إلى خلفاء المسلمين وسلاطينهم وملوك وأمراء وأباطرة أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وحتى هذه اللحظة التي يشنون فيها أعنف الحروب والجرائم ملايين البشر عبر التاريخ قُتِلوا بسبب الأهواء البشرية التي تقيم الممالك بالدين ما أبشع مقتل عشرة ملايين أفريقي في عهد الملك البلجيكي ليوبولد الثاني
كيف كان من الممكن أن تحصل كل هذه الجرائم وهم يعبدون ويصلّون إلى الله؟ والدين يقول لهم: لا تقتلْ .. كيف؟ هذه ليست عبارتي وإن كنت أؤمن بها أشدّ الإيمان هي عبارة نطق بها رجل ياباني فقد أهله في محرقة ناغازاكي الذرية
شكرا كاندل لحضورك العزيز وأرجو أن تبقى بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 857161 - أهلا بشمعة الحوار
|
2022 / 10 / 12 - 08:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
الأستاذ كاندل و للحضور الكريم..أهدي تحياتي سواءا أتفقنا أو إختلفنا نحن العرب من المحيط الى الخليج...قررنا أن لا نتفق على شيئ مطلقا...و إذا إتفق إثنان أو ثلاثة فسوف يشكلون حزبا و جبهة على الفور رحم الله حافظ الأسد عندما كنا نحتاج الى حفلة من خطوبة أو زواج فكان يلزمنا موفقة أمنية !!0 في كثير من الأحيان نتفق على ضلال و نتفرق بضرب النعال (( و هذا القول خاص بوالدي المرحوم حين كنا نجتمع أكثر من خمسة أشخاص ..كان المرحوم الأسد يتوجس شر من إجتماعاتنا..حتى لو كانت حفلات عائلية0 لقد اتفق العرب على أن لا يتفقوا هذه خلاصة قولي و لترحمنا الآلهة
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 857162 - سؤال أخير عن:
|
2022 / 10 / 12 - 09:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
معلقة سابقة
|
(وما قلته ليس مبادئ)؟، فهمت أنك تقصد جدلية المطلق والنسبي عند الفرد: صحيح؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 857164 - -تجارة العبيد-والمبادئ1
|
2022 / 10 / 12 - 13:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
Bingo!الدقة جيدة:-عند الفرد-! حياة البشر وسلوكاتهم ليست علوما تجريبية يمكن ان ناخذ منها-حقائق-يمكن الوصول اليها فى اى مكان،لكنها اقرب الى العلوم الانسانية التى لا تخضع لمعاييرالاولى.لفظة-مبادئ-اهم ايحاءاتها المطلق/الحقيقة والاثنان اوهام كثيرا ما تستعمل للسيطرة على القطعان:لا يجب ان ننخدع باى شىء يتفق عليه الناس ويجب اخضاعه لحكمنا الشخصى وان اتفقنا معهم فلا يعنى ذلك اننا اتبعنا بل لاننا نحن من قررنا:لا اقتل لانى انا قررت وبناء على ادلة انه عمل سىء وليس لان فلان او مجتمع او دين قال ذلك.هذا اذا اتفقنا اما اذا تخالفنا فالامر هين ويكفينا مثالين لا يوجد اعظم منهما لنثبت احقية الفرد واهليته ليقرر دون مليارات البشر:قديما الدين وحديثا الكوفيد.هنا نقطة هامة(موضوع الموت):هل انا احتقر البشر ولا ابه لوجودهم؟هل لو حكمت سابيد الملايين؟الظاهر من كلامى نعم،لكن هذا خطا من لم يهتم لوجود الدليل على ما اصدرت من احكام...من يقرر هل حكمك صحيح ام لا؟من كلامى:انت،لكن اين دليلك؟ومن يحكم بصحته؟هل موضوعنا علوم تجريبية؟انسانية؟هل هو كمسالة الاله ولاحاجة لك لاى بشر؟ارجو الا يشجعك الظاهر من كلامى لان هناك استثناءات ي
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 857165 - -تجارة العبيد-والمبادئ2
|
2022 / 10 / 12 - 13:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
يجب ان نبقى عليها لكى لا نهلك ومن حقنا!والا صرنا من الرعاع واصحاب وهم-المبادئ-ونحن-تجار عبيد-!:الصدق جميل لكن لماذا نخفى حساباتنا البنكية؟هل لاننا كذبة؟بل لماذا نخفى اصلا،اى شىء،اذا كنا نزهاء؟ولماذا لا نمشى عرايا فى الشوارع؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 857168 - الاخ ناشا 2
|
2022 / 10 / 12 - 13:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحميد عبدالمجيد
|
من تعليقك افهم ان الاله او خالق الكون غير قادر على خلق انسان بدون استعمال المادة ما رايك بمعنى انه من المستحيل ( مستحيل حتى بالنسبة للاله ) خلق انسان بدون استعمال مادة او بدون وجود مادة ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 857181 - سلامات...
|
2022 / 10 / 12 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
معلقة سابقة
|
أنت مبدع حقا... وتمنيت لو يستطيع غيري هنا فهم ما ترمي إليه: شهادة لا أظنك تحتاجها...
المهم:
خلاصة كلامك... أنا إلهة، أستطيع فعل كل شيء بمفردي ولا حاجة لي لأحد... أستطيع أن أقرر في كل شيء إلا موضوع واحد يجب أن ألتزم فيه برأيك أنت! (ألا يذكرك هذا بـ You will OWN NOTHING, and you will be HAPPY؟) وبرغم أن رأيي مشروع، تتعسف وتمنعه دون دليل... ودليلك جئت به من عند كل البشر...الرعاع! بل حتى من عند الحيوانات، فالغريزة نفسها...
الطريق هو نفسه... لكنك ترفض الدرجة الأخيرة! من حقك ذلك وأقبل موقفك، لكنك ترفض وتمنعني من إكمال تلك الخطوة الأخيرة، وتصر برغم يقينك أن لا حق لك... المسألة -فلسفة- وأنت جعلتها تعسفا -مختبر كيمياء-!
وببساطة أكثر، المسألة كالربوبية: ترفض مواصلة الطريق لخوفك على وهمك الأعظم، برغم معرفتك أنه منتوج الأوهام التي تجاوزت.
سيكون هذا تعليقي الأخير... سأتذكر كل ما قلت وشكرا لك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 857184 - يستحيل ان يكون-تاجر العبيد-مغتصبا!
|
2022 / 10 / 12 - 22:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
سليم
|
مع المؤمنين الهدف زعزعة ايمانهم ولم لا اخراجهم من سجونهم،الحد الادنى المرضى هو ان يتذكروا بعض حججنا فربما كان ذلك الخطوة الاولى فى طريقهم،واظننى حققت ذلك الحد الادنى.لكن وفى مثال الربوبية:الطريق عشته الى اخره:عشته وعن تجربة اتكلم،انت لا تملكين الا النظرى الذى اعرفه وازيد عليك التجربة فلا تنسى ذلك:التجربة عالم اخر لا يمكن ان يعرف كل حيثياته الا من عاشه ومارسه،ولذلك يشقى من يرون الحياة فلسفة عكس من يرونها فيزياء وكيمياء(حياة البشر وسلوكاتهم ليست علوما تجريبية؟هههه!).كلما كان الموضوع خطيرا كلما تطلب اكثر ادلة ووقت وتجربة وليس رايى ورايك وفلسفتى وفلسفتك!وهل يوجد اخطر من الحياة؟عندى ولا يعنينى فى شىء راى كل كائنات الارض:لا يوجد،ومن قال عكس ذلك عنده خلل ما،يجب اصلاحه....ان قبل!حتى لا اتهم بالتحرش والاغتصاب!(اضيفيها لحججك-الفلسفية-:-ارغام-من قرر الرحيل على البقاء...اغتصاب!)
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 857188 - الاخ عبدالحميد عبدالمجديد/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 13 - 00:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
قولك:من تعليقك افهم ان الاله او خالق الكون غير قادر على خلق انسان بدون استعمال المادة .ما رايك في الرياضيات هذا يسمى خطأ تصنيف ، وخلط بين مجموعتين غير متماثلين
لا يمكن ان تجمع البرتقال والتفاح تحت نفس (المجموعة) ،الصنف
تصنيف الاله لا يماثل تصنيف الانسان
عليك الرجوع الى التعريفات
الاله هو الخالق ،المسبب ،المطلق غير المحدود
اما الانسان فهو المخلوق ،السبب (نتيجة الخلق) ،المحدود هل يمكن الجمع بين ما يصنعه الانسان وبين الانسان ذاته؟
اوهل يمكن تصنيف الانسان الالى تحت تصنيف الانسان؟
بناءً على ذالك سؤالك بحسب منطقنا البشري (السبب والنتيجة) لا معنى له ولا قيمة!
هنا ستدخل في منطق غير المنطق البشري ، اليس كذالك؟ هذه هي حدود المعرفة الانسانية سواء الفردية او الجمعية.
اختراع الانترنت انتج حجم معرفة بشرية ظخم جداً ومبهر، ومع ذالك ، لا يتعدى المنطق المستخدم ( 0، 1). وهو ذاته المنطق الفردي البشري( السبب والنتيجة) . هذه استحالة
هنا يدخل الايمان والتخمين رغماً عن انف اكبر ملحد في العالم .
هذا ما يمارسه الجميع علماء وفلاسفة وبدون اي استثناء سواء ملحدين او غير ملحدين
التكملة على الفيس
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 857195 - يا رجل
|
2022 / 10 / 13 - 10:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحميد عبدالمجيد
|
لماذا كل هذه التعقيدات طالما ان الكون و الانسان متكونين من المادة . و هذه هي ( النتيجة ) الظاهرة امام الكل اذن ( السبب ) يجب ان يكون . ان الخالق رغم انفه . بحاجة الى المادة لخلق الكون و الانسان و الا .. اذكر لنا سببا واحدا يجعل الاله متمسكا بالمادة لخلق الانسان و الكون تحياتي لك و للحضور ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 71
|
العدد: 857198 - المحترم استاذ Candle (1)
|
2022 / 10 / 13 - 11:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 72
|
العدد: 857199 - المحترم استاذ Candle (2)
|
2022 / 10 / 13 - 11:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
سيد مدبولي
|
وبعد انتهاءه من العد والمراجعة راح موثق العدد لشاول (وتم كتابتها طبعأ فى العهد القديم لثقافة الاجيال): 200 غلفة يا مولاي وهو يقدم قفة غٌلف طازة ل ميكال قائلأ: مهرك يا عروسة تحبي نعمل لك بهم شلتة تجلسي عليها يوم فرحك؟ ولا شوية ملوخية بالهنا والشفا تتهني بهم يوم الصباحية والباقي نعمل لك به عقد تلبسيه يوم الفرح؟ وبعدين انت زعلان من داود علشان قطع غلفة 200 فلسطيني في حين رب داود نفسه طلب من سيدنا براهيم انه يقطع غلفته شخصيأ علشان يبقى عهد صداقة بينهم! دي إية الصداقة الهباب دي؟ ودي حاجة تقشعر لها الابدان وال... (اللى من غير غُلفة), يعني لما سيدنا براهيم يجي يستخدم ال... (ابو من غير غلفة) يفتكر العهد اللى بينه وبين ربه ولما ربنا ينظر من سماءه الى سيدنا براهيم فيري الحمامة المذبوحة فيتذكر عهده (انظر الي عبيدك وتذكر وعدك يارب يا فاحص القلوب وال... اللى من غير غُلفة). حاجة تانية: انا اعرف ان الاسلحة النووية هى اسلحة ردع فى يد الدول التي تمتلكها كوسيلة وقائية وبقائية في اضيق الظروف لكن وحياتك دي اول مرة اعرف ان العهد القديم (الذي يمثل سورة التوبة عند المهاويس) هو سلاح ردع ضد اللبيب الملحد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 857200 - المحترم استاذ Candle (3)
|
2022 / 10 / 13 - 11:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 74
|
العدد: 857202 - الى الاخ عبدالحميد عبدالمجيد/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 13 - 11:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
اولاً شكراً جزيلاً على الرد
طالما ان الكون والانسان متكونين من المادة !!!؟
هل انت جاد في هذا الكلام؟ ام تمزح؟
سؤال: ما هو الفرق بين الانسان الميت والانسان الحي؟
الا تلاحظ الفرق؟ هل هذا معقول؟
الانسان وعي (روح ) متجسد في المادة ، او الروح الظاهره في المادة
المادة ظاهرة مادية وليست الحقيقة كما هي
طبيعة الأشياء كما هي في حد ذاتها(موضوعيا) غير معروفة لنا.(ايمانويل كانت)
المعروف الاكيد لدينا هو وعينا الذاتي
cogito, ergo sum /I think, therefore I am/ انا واعي وافكر لذلك انا هو ـ (ديكارت)
لا تتوهم بما يقال حول التفاعلات الكيميائية والهرمونات والوصلات الكهربائية ...الخ
هذه ظواهر طبيعية ، بالضبط كضاهرة الحياة التي نعرفها جميعاً بدون الرجوع الى الاخصائيين . تعرفها وتعيها حتى الحيوانات .
اما طلبك :اذكر لنا سببا واحدا يجعل الاله متمسكا بالمادة لخلق الانسان و الكون انا جاوبت عليه رياضياً. انا من فئة الانسان، مخلوق محدود مثلك ،ولستُ اله خالق غير محدود لا املك منطق اعلى من هذا المنطق. اذا كان لديك او لدى اي ملحد منطق اخر مختلف ليتفضل ويعرضه علينا وسنعلنه الاهاً متجسداً ونعبده تفض
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 857203 - اليك هذا السؤال
|
2022 / 10 / 13 - 13:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحميد عبدالمجيد
|
ما هو الفرق بين بطارية جيدة .. و بطارية غير جيدة .. اي انها اكملت حياتها و مجازا نقول بطارية ميتة ما هو الفرق بين البطارية الحية و البطارية الميتة او حتى يمكن ان نقول التالي ما الفرق بين البطارية المشحونة و البطارية التي استهلكت و لم يبقى فيها شحن ما الفرق بين البطارية المشحونة و غير المشحونة هل البطارية المشحونة فيها روح و وعي . اما البطارية غير المشحونة فخالية من الروح او الوعي
انا جاريتك في الاجابة مع انني لم اكن قد ادخلت مسالة الوعي او الروح في المسالة بعد
انا قلت .. لماذا يحتاج الاله الى مادة لكي يخلق الانسان .. و لم اتطرق ابدا الى مسالة الروح او الوعي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 857205 - المحترم استاذ Candle (1)
|
2022 / 10 / 13 - 16:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
سيد مدبولي
|
اولا تحية لكل الحضور يا استاذ Candle إية بس اللى مش عجبك في داود الراجل حلو وزي الفل. زمان في ايام داود كان مهر العروسة بالغلفة وربنا يفتح عليك ونجوز البنات كلها بمهر شاولي. و في الايام الغبرة دي كان ممكن تطلب مهر بنتك بالعملة المحلية (غلفة فلسطيني) او عملة اجنبية (غلفة اثيوبي او بابلي) واللى كانت تساوي فى الوقت دة بالفلسطيني غلفتين لشخصين فوق ال 18 سنة وغلفة مولود (ودة مع حساب التضخم وارتفاع سعر الفوائد فى البنك المركزي). وطبعأ دة كان المهرالمعروف للعامة باستثناء بعض العائلات العريقة اللى كانت ترفض الغلفة وتراها مجرد مهر بسيط للعوام لا يتناسب مع مقام العائلة وتصرعلى ان يكون مهر زواج نجلتهم بالهباب كله كامل لاينقصه غلفة وبمقاسات محددة لا تنقص مللى متر. وبعدين شاول طلب من داود مهر لابنته ميكال 100 غلفة رجل فلسطيني لكن داود راجل فنجري دفع 200 غلفة إية المشكلة؟ راجل مقتدر يا أخي لية الحسد دة؟ ربنا يزيده من نعيمه ويدفع ملايين الغلف هو انت دافع حاجة من جيبك؟ تخيل انت وزير شاول وهو بيعد الغُلف غُلفة غُلفة (العهد القديم قال 200 وليس 199 او 201) وبعد انتهاءه من ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 77
|
العدد: 857206 - المحترم استاذ Candle (3)
|
2022 / 10 / 13 - 16:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 78
|
العدد: 857211 - المحترم استاذ Candle (3)
|
2022 / 10 / 13 - 18:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
سيد مدبولي
|
حاجة تانية: انا اعرف ان الاسلحة النووية هى اسلحة ردع فى يد الدول التي تمتلكها كوسيلة وقائية وبقائية في اضيق الظروف لكن وحياتك دي اول مرة اعرف ان العهد القديم (الذي يمثل سورة التوبة عند المهاويس) هو سلاح ردع ضد اللبيب الملحد.
ويا ريت يا اخ بدران تقفل خشمك ليطولك العهد القديم وتلاقى نفسك مهر في زفاف شعبي.
وياريت كمان يا عزيزي اللبيب تصنف مقالاتك في الحوار تحت باب: الانفلات الاخلاقي ولا يُسمح للمهاويس قراءتها حتى لا تلتهب الغدد الدينية كفاية البواسير اهي متنيلة تبقي غدد دينية وبواسير. تاني جتها ستين نيلة اللى عايزة خلف من النوع المريض دة وكان مالها الفلوجا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 857212 - صراخ سدوم وعامورة
|
2022 / 10 / 13 - 18:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
Candle 1
|
تحية طيبة للجميع الاستاذ مدبولي ...الكتب المقدسة مليئة بالبشاعة ولكن المؤمن او المبشر لا يقترب منها لعدم قدرته على تبريرها وان اقترب منها وذكرها فيحاول تجميلها بما لا يحتمل التجميل . طيب الرب يخبر ابراهيم بان صراخ سدوم وعامورة قد كثر وخطيئتهم قد عظمت جدا ولذا قرر الرب هلاكها عن بكرة ابيها عدا لوط وعائلته زوجته وابنتيه لكن زوجته خالفت اوامرالرب فاصابها الهلاك ايضا ..متناسيا هذا الرب الاطفال الابرياء والاطفال في بطون امهاتهم .. وبما ان الرب قادر على هلاكهم .ألم يكن باستطاعته فرز الابرار عن الاشرار ويهلك الاشرار وحسب؟ لكن لوط لم ترهبه اعمال الرب البشعة بقتل الابرار والاشراربل قام بخطيئة اعظم من كل اشرار سدوم وعامورة بمضاجعة ابنتيه وعلى استاذتنا القديرة لندا ان لا تستغرب من بشاعة الملوك والرؤساء بقتل الملاين فاذا كان الرب يبدع في القتل وهلاك البشر فهم اقل مهارة منه لان عند الرب لا ينتهي الامر هنا بل في المحرقة الابدية التي لا ينطفئ نارها . فبئس الحياة الابدية والخلاص عن طريق التهديد والترهيب . كل المحبة للجميع واتمنى لاستاذتنا القديرة ماجدة الصحة والعافية.. .
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 80
|
العدد: 857238 - الى كاندل -1/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 14 - 08:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول:الاستاذ مدبولي ...الكتب المقدسة مليئة بالبشاعة ولكن المؤمن او المبشر لا يقترب منها لعدم قدرته على تبريرها وان اقترب منها وذكرها فيحاول تجميلها بما لا يحتمل التجميل
يا سلام على الذكاء الخارق!
ما هذه العبقرية يا ذكي؟
ولماذا يبررها المبشر؟ هل المبشر هو المسيح؟
هذا يسمى تأريخ ايها العبقري، وتأريخ البشرية منذ البداية تأريخ مظلم في كل انحاء العالم. والى اليوم.
لماذا جاء المسيح؟ ببساطة جاء ليغير التأريخ -اَلسَّارِقُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ.- (يو 10: 10). لماذا لم ينقض الناموس؟ لانه يعرف جيداً انت وامثالك لن يسمعوا له، ويجب ان يستمر الناموس لتأديبهم
من هم المسؤولون عن تطبيق الناموس؟ الملوك والرؤساء والقضاة ...الخ هل مرت فترة زمنية على العالم بدون ظلم وطغيان منذ بدء التأريخ الى يومنا هذا؟
استحالة. هل فهمت ايها العبقري؟ -لاَ تَكُونُوا كَفَرَسٍ أَوْ بَغْل بِلاَ فَهْمٍ. بِلِجَامٍ وَزِمَامٍ زِينَتِهِ يُكَمُّ لِئَلاَّ يَدْنُوَ إِلَيْكَ».- (مز 32: 9)
لغبائك قادك الى الفخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 81
|
العدد: 857254 - المبشرالعبقري يبرر من غير ان يدري
|
2022 / 10 / 14 - 16:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
Candle 1
|
تحية للحضور ها هو يبرر من غير ان يدري والتبريرات لا تحول القبح جمالا . اذا الكتاب المقدس اصبح كتاب تاريخ ؟ والله غائب في هذا التاريخ الى ان جاء المسيح ليغير هذا التاريخ يا سلام ..تدمير سدوم وعامورة وابادتهم . الاجرام والبشاعة والهلاك وشق البطون هل كانت اوامر من اله تاريخي ؟ هل الله غائب في الاحداث التاريخية؟ اين كان المسيح قبل ان ياتي ليغير التاريخ ؟ ألم يكن الاها في هذه الاحداث حسب العقيدة المسيحية قبل ان يتجسد؟ ثم مالذي تغير من التاريخ ؟ هل التاريخ تغير بازدياد القمع وملاين الضحايا بظهور المسيح ؟ الم تظهر ديانة جديدة منافسة للمسيحية وان كان ظهورها بالسيف؟ ماذا حدث بظهور عما نوئيل (الله معنا)؟ اباد هيرودس اطفال بيت لحم ( صراع وبكاء وعويل على اولادهم). ترى هل الامهات تصرخ الله معنا ؟ ام الله علينا؟ ألم يكن السبب والمسبب وجهان لعملة واحدة؟لان قبل ولادة المسيح كان اطفال بيت لحم بأمان ثم ألم يكن داود صاحب المزمور (لا تكونوا كفرس او بغل بلا فهم)؟ هو داود نفسه كفرس او بغل بلا فهم عندما لبى طلب الملك شاول بقتل 100 رجل مهرا لميكال ؟ كف عن الحوار باسلوب صبياني يا ناشا ؟ سلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 82
|
العدد: 857272 - الى الشمعة الطافية/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 15 - 01:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
يقول:ألم يكن داود صاحب (مز 32: 9) (لا تكونوا كفرس او بغل بلا فهم)؟ داود شاعر، وفيلسوف، وملك . داود اخطأ كما يُخطئ اي انسان . ومع ذالك كان اميناً شجاعاً اعترف بأخطائه . داود وصف نفسه بالجاهل:-قَالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: «لَيْسَ إِلهٌ». فَسَدُوا وَرَجِسُوا بِأَفْعَالِهِمْ. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا.- (مز 14: 1).
وفي مزمور32: 9 ينصح من يأتي بعده ان لا يقع في فخ الملذات وفخ الانانية والتكبر والتأله ويعيد الاخطاء بدون تفكير ووعي (يعيد الافعال القبيحة بحق الغير)
داود ينصح امثالك ان لا تكون( كالبغل البريئ الحبوب) بل تكون انساناً حراً برأيه ،ولا يقودك الاشرار والنصابون بكلمات والقاب معسولة فارغة المعنى ، يقودوك باللجام المُزيّن كالبغل البرئ. تقول:ثم مالذي تغير من التاريخ ؟
الذي تغير من التأريخ هو مستواك الاخلاقي يا بغل! على اي مقياس وبأي معيار انت تحكم على الاله ؟ اليس بمعياره هو؟
امك ولدتك كجحش الفرا -أَمَّا الرَّجُلُ فَفَارِغٌ عَدِيمُ الْفَهْمِ، وَكَجَحْشِ الْفَرَا يُولَدُ الإِنْسَانُ.- (أي 11: 12).
من هو المصدر الاسمى للاخلاق؟ اليس المسيح؟
يكفيك هرتله ايها الجاهل الاحمق
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 83
|
العدد: 857277 - ناشا التزم بنصائح الفيلسوف داود فبدت اخلاقه رائعة
|
2022 / 10 / 15 - 06:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
Candle 1
|
تحية للحضور داود اخطأ يا ناس كما يخطئ اي انسان بدل ان يقتل 100 رجل من اجل امرأة فاتاهم ب200 بعد ان مثل بجثثهم هذا الرجل اخطأ يا اصحاب الضمائر فهو زنا بزوجة افضل قادته وارسله ليقتل بسيوف الخصوم. هذاالفيلسوف والشاعر اخطأ فهو اوصى ابنه سليمان بقتل (يوأب)قائد جيوشه الذي ظل وفيا له على مدار اربعين عاما الرجل اخطأ ففي شيخوخته اتوه بصبية لتسليه يا سادة علام التحامل على الفيلسوف داود ؟ فهو تاب واكرموه بلقب (قلب الله)؟ ويضيف ناشا اما التاريخ الذي تغير فهو تغير على امثالي لمستواي الاخلاقي فنحن جهلة وجحوش وبغال فبعتقاده اخطائنا تضاهي اخطاء داود لانناننتقد البشاعة اما هوالمؤمن بالمسيحية فالتزم بنصائح داود وها هي اخلاقه وادبه يطفو على السطح قول الحق يا سادة يفقد صواب البعض فبدل ان يرد ان كان كلامنا افتراء او خطأ يلجأ الى الانتقاص والشتائم والتجريح فبطبعي اشفق على هؤلاء فهم بحاجة الى شفقة لذا لم ارد الاساءة ما ادعو اليه دائما هو الحوار الهادئ فسوف اكف عن محاورة اصحاب الذوق الرفيع جدا ومن المؤكد انه سيعتبرني بالفأرة المهزومة ويبقى التقييم لقرائنا الكرام اطيب تحية للحضور الكرام .
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 84
|
العدد: 857328 - تأملات في رحلة رائعة
|
2022 / 10 / 16 - 12:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتي للجميع هاقد عدت بعد أجازة رائعة لمدة أربعة أيام في أرقي منتجع سياحي بالشرق الاوسط لم يكدرها إلا طول السفر والإحتياطات الأمنية. سعيد بمشاركتكم بالرغم من تحفظي على أداء أحدهم وهذا يؤكد نجاح صفحتي وماتحققه من حضور يجذب الكثيرين لها لقد خرجت من تعليقاتكم برؤية أن الإنسان الديني الإيماني لا يفلح معه التعاطي الفلسفي المنطقي نظرا لإفلاسه لذا يلجأ للإساءة والتجريح فيكون الوسيلة الأنجح للتعامل معه هو فضخ المهازل والمساخر والبشاعةوالخرافة في تراثه فحري به أن يتعامل معه أو يتهرب ويصمت بدلا من الجعجعة واللت الفارغ ويبدو أنني سأهتم بفضح مهازل التراث الديني حتي يرتدعوا. خرجت من هذه الرحلة بتأملات رائعة يمكن أن أسردها في سلسلة مقالاتي-لماذا يؤمنون- فالإيمان والتعصب والتشنج يتواري عندما تتوافر الرفاهية مع الإيمان بحرية الإنسان الشخصيةوالفكرية فسينصرف الديني عن كل منهجيته في التعصب والإلتزام الديني ليعيش الحياة متخلصا من الفضول والتلصص وحشر أنفه في سلوك الأخرين بل إلتزامه بحرية الآخرين. الرفاهية والحرية سر التخلص من التزمت والرجعية والتدين المتعصب ولا يعني هذا الإنحلال بل أن نعيش الحياة بسلام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 85
|
العدد: 857331 - تأملات في رحلة رائعة
|
2022 / 10 / 16 - 17:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتي للجميع هاقد عدت بعد أجازة رائعة لمدة أربعة أيام في أرقي منتجع سياحي بالشرق الاوسط لم يكدرها إلا طول السفر والإحتياطات الأمنية. سعيد بمشاركتكم بالرغم من تحفظي على أداء أحدهم وهذا يؤكد نجاح صفحتي وماتحققه من حضور يجذب الكثيرين لها لقد خرجت من تعليقاتكم برؤية أن الإنسان الديني الإيماني لا يفلح معه التعاطي الفلسفي المنطقي نظرا لإفلاسه لذا يلجأ للإساءة والتجريح فيكون الوسيلة الأنجح للتعامل معه هو فضخ المهازل والمساخر والبشاعةوالخرافة في تراثه فحري به أن يتعامل معه أو يتهرب ويصمت بدلا من الجعجعة واللت الفارغ ويبدو أنني سأهتم بفضح مهازل التراث الديني حتي يرتدعوا. خرجت من هذه الرحلة بتأملات رائعة يمكن أن أسردها في سلسلة مقالاتي-لماذا يؤمنون- فالإيمان والتعصب والتشنج يتواري عندما تتوافر الرفاهية مع الإيمان بحرية الإنسان الشخصيةوالفكرية فسينصرف الديني عن كل منهجيته في التعصب والإلتزام الديني ليعيش الحياة متخلصا من الفضول والتلصص وحشر أنفه في سلوك الأخرين بل إلتزامه بحرية الآخرين. الرفاهية والحرية سر التخلص من التزمت والرجعية والتدين المتعصب ولا يعني هذا الإنحلال بل أن نعيش الحياة بسلام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 86
|
العدد: 857338 - سامي يُعلن نفسه الاهاً/ نسخة على الفيس بوك
|
2022 / 10 / 16 - 22:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 87
|
العدد: 857674 - الرفاهية سر
|
2022 / 11 / 2 - 04:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
الحرية لندعوا إذا لشعار ::::الرفاهية للجميع
هكذا تتحقق العدالة الكونية
احترامي للجميع عودة مباركة للأستاذ اللبيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|