تهافت وسذاجة الفكر والعقل الإيماني


سامى لبيب
الحوار المتمدن - العدد: 7290 - 2022 / 6 / 25 - 23:18
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع     

لماذا نحن متخلفون (95) .

- الإنسان البدئي بحث عن إشباع الجسد بالغذاء وعندما أدرك الألم واللذة بحث في حقيقة الحياة وحل إشكالية غموض وجوده ليبحث عن المصالحة مع الطبيعة وعدم التصادم معها , ولكن عندما تراكم الوعى والمعرفة بحث في مشاكسة هذا العالم ليقف نداً لها بالرغم أنه إنسلخ منها ليراجع كل إرثه وخيالاته .. فمن يمتلك الرغبة في المشاكسة والمراجعة فليتبعنا .

- الإيمان هو إجابة جاهلة متهورة سهلة طالبة راحة الدماغ عن سؤال الحياة والوجود بدون أى سند علمي تجريبي , فالإله صنع هذا ودمتم .

- العملية الإيمانية تتم بشكل غير معاين فالإله لا يمكن إدراكه فمن أين جاء الإيمان به سوي من ظن وإستنتاج أنه موجود فلكل فعل فاعل , ليعجز السادة المؤمنين عن تعريف ماهية وطبيعة وكبنونة الإله الذي يؤمنون به وليتفذلك أو قل يتهرب رجال الدين واللاهوت بالقول أن الإله ذو طبيعة غير مادية فكيف أدركوا أنه غير مادي وماهو تعريف وماهية الشئ المادي؟!

- العقل الإيماني يتأسس على منهجية ثقافة "قاللولي" أى المعرفة من أقوال الآخرين لتلغي وتقصي أى فهم وتوثيق ومعاينة تجريبية لتعيق هذه المنهجية أى إمكانية للتطور فليس هناك عقل يبجث ويعاين ويختبر ويجرب .

- شئ غريب وساذج في الإيمان الديني فهم يجهلون ذات الله وكينونته وماهيته ورغماً عن ذلك لديهم يقين به ومتحمسون لعبادته وساخطون لكل من يجادل في وجوده رغم أنهم لا يمتلكون أى دليل ملموس علي وجوده حتي يدفعهم للإيمان به أو بغيبياته , لتجد البجاحة بقولهم وهل تريد أن تراه وتشاهد ملائكته وجنته وعفاريته فما قيمتك لتطلب هذا , فأنت عبد ثم عظمة الإيمان أن تصدق وتمرر وتعتمد بدون أن ترى" طوبى لمن آمن ولم يرى " وقمة الإيمان أن تصرخ بأعلى صوتك كالببغاء بكل ما مررته .

- إيمان البشر بالأديان والمعتقدات متهافت , فالعلم يقدم رؤية للحياة والوجود في نهجها المادي , فلماذا يؤمنون رغم تهافت المعتقدات بما تقدمه من سذاجة ؟ الأديان تخاطب وتداعب طفولية الإنسان الذهنية والنفسية , فالإنسان يتأرجح بين سلام حالته النفسية وإضطرابها ليركب الدين هذه الأرجوحة لتعطى للحياة معنى ولذة , لذا من الخطأ تفسير المعتقد أنه يمنح السكينة والهدوء لنفس وجلة ضائعة في عالم مادي لا تدركه ليكون المنح في متعة الأرجوحة .

- سخافة وهشاشة وتهافت الفكر الإيماني عندما يُسخف العلم ويلغيه ويسخر منه , لتجد من يسخر من الإنفجار الكبير والتطور والكيمياء الحيوية وفي المقالبل لا يقدم شئ علمي بديل فهو يخجل في داخله من قصة الخلق المستقل وكن فيكون والخلق الطيني ولكنه يتبجح , ليجدر الإشارة دراسة وعلاج هذه النفسية والعقلية المختلة .

- الفكر الإيماني مراوغ لا يخجل ليهرب من فضائحه لأتذكر سلسلة مقالاتي بعنوان "مائة خرافة مقدسة " من القرآن والكتاب المقدس لأجد هروب عظيم والطريف أن هؤلاء الهاربين يتشدقون بالعلم تارة ويسخفونه تارة أخرى مع هروبهم التام لتبرير خرافاتهم !

- المؤمن لا يريد أن يؤمن بأزلية المنظومة الطبيعية ولكن لا تجد لديه مشكلة في قبول أزلية خالق واعي شخصي قرر في إحدى اللحظات خلق الكون من العدم .. طبعا هو يقبل أزلية الإله ليس من منطلق منطقي بل كمهرب من مواجهة نفس التحدي الذي يطرحه عليه الملحد .

- الإيمان بالله يتم بمنطق مقلوب ودائري , فعندما تسأل من هو الله , فسيقولون لك أنه الخالق وبالرغم أنها إجابة خاطئة فهي تتعاطي مع صفة أو مهنة ولا تُعرف ذات وكينونة وماهية ولكنك ستجد البؤس المنطقي عندما تسأل ومن قال لك أنه الخالق فهل شاهدت الحدث فسيقول لك لأن كتبه المقدسة ذكرت أنه الخالق .. وهنا سيلح عليك سؤال من قال أن هذه الكتب من الله .. حينها سيقول لك لأنه قال أن هذه كتبه ! .. يا أخي هذا منطق دائري متهافت وساذج لا يفلح فى إثبات إيمانك أو وجوده !!

- لو قالوا لنا أن العلاقة بيننا وبين الله هي علاقة سفروتية ما فهمنا ماذا يعنون ولكن لو قالوا لنا أن العلاقة هي عبودية لفهمنا ..ومن هنا نسأل هل هم إستعاروا معنى العبودية من الواقع وأسقطوه على فكرة الإله أم أن الإله هو من له هذه الهيئة ونحن من إستعرنا منه مشهده , فخلق لنا النظام العبودى ليكون لنا مثال لنفهم من خلاله العبودية ونحتذى بها !! .. ولكن مشهد العبودية للسادة على الأرض هو الذي نراه ونتعاطى معه ولم نشهد مشهد الإله السيد !! .. نحن من رأينا الملك جالس على كرسيه يحمله ثمانية من العبيد ولم نشهد الإله الجالس على عرشه يحمله ثمانية من الملائكة الأشداء بل هم قالوا لنا .. فمن إستعار المشهد مِن مَن ؟!

- هناك مقامرة كبرى لا يفطن لها المقامر .. فوسط مئات الأديان والمذاهب والفرق الإيمانية يوجد دين ومذهب وفرقة واحدة هي التى تتبع الإيمان الصحيح التى إعتمدته مؤسسة الرئاسة الإلهية .. فأليست مقامرة أن تلعب هذا الدور أم هو حظك كلعبة الروليت أم للدقة هو حظك من الجغرافيا والتاريخ .. المصيبة أن المقامر لن تكون له فرصة أخرى للتعويض فاللعبة هي لعبة الموت والذي يديرها حكيم عليم عادل ! وبالمناسبة أطرح سؤالي الذي أنتج كل أفكاري وتأملاتي منذ البدء : ما ذنب من وُلد فى بيئة تعتنق الإيمان والدين الخطأ وما ذنب من ولدوا قبل هذا الدين ؟!

- المؤمنون يمتلكون إزدواجية عقلية ومنطقية غريبة فتجده يؤمن بمن يقوم من الموت ولكن يستصعب قبول من يتجول في الفضاء راكباً بغلته .. هى القدرة على غلق منافذ العقل حيناً وفتحها حيناً أخرى حسب حالة مزاجية تستمد وجودها من هوية إجتماعية جعلت خرافاتنا مقبولة وخرافات الآخرين سخيفة وغبية ..هي المعجزة فى عيوننا وأوهامنا .

- مشكلة الإنسان الذى يرضخ وينبطح أمام التراث الديني أنه يستقبل رؤية ومفاهيم وخيالات إنسان قديم ليسجد أمامها مانحاً إياها القداسة ..هو يحافظ على الفكرة وقد يعطيها ملامح وهالات لم يقصدها صاحبها , فالحجاب مثلا ليس للعفة والفضيلة كما يتصورون ففى نشأته هو تمييز عنصري بين الأَمة والحرة المؤمنة ..والختان أصبح طهارة من النجاسة بينما هو علامة تمييزية عنصرية لشعب عن آخر .

- تصنيف وتوصيف الإيمان بالعالم الآخر أنه من الغيبيات هو تحصين لهذه الفكرة الفنتازية من الفحص والنقد والشك فهكذا الإيمان أن تصدق ولا ترى ولا تناقش أو تعترض بل تحتفظ بها فهكذا تكون مؤمناً .. تناولت استحالة فكرة البعث فى مقال سابق ولابأس أن نذكرها ثانية فلو أن الحياة على الأرض تحتوى على مليون جزئ مثلا ومنها جاءت كل تمظهرات الحياة فإن وجودى هو عبارة عن مجموعة جزيئات قليلة من المليون جزئ ما تلبث أن تموت لتتحلل هذه الجزيئات وتدخل فى تكوين بنائى لكيان حي آخر ولتتكرر ملايين من دورات الحياة لتنتقل جزيئاتي من كائن لآخر وتدخل فى تكوينه الحيوي ليعتريه الموت وتنقل إلى كيان آخر وهكذا أي ببساطة شديدة نحن نستعير جزيئات من الحياة ثم نردها ثانية .. نحن جميعا نذوب ونتحلل في الطبيعة ليمارس جزئ الحياة حركته من إنسان لآخر أو لحيوان أو نبات فى سلسلة لم تنتهى بعد ... أي لا توجد جزيئات خاصة بي لأبعث فيها وهذا يثبت إستحالة فكرة البعث والتجميع .

- مشكلتنا فى فهم الوجود أننا نتبع نفس نهج النظرية القديمة التي كانت تفسر الرؤية بأنها نتاج سقوط شعاع من العين على الجسم فتراه , بينما الحقيقة أن الضوء يسقط على الجسم فينعكس الشعاع على أعيننا .. هكذا الأفكار والمعتقدات والرؤى هي نتاج سقوط واقع مادي على عقولنا فتنتج الأفكار .. هذه نظرية حقيقية يمكن إثباتها على أي فكرة بتتبع الظرف الموضوعي الذى خلقها فهى جدلية الحياة .

- تحدي لفكرة الإيمان , فبأي من الغيبيات تؤمن؟ وكيف تفرق بين صحيح الغيبيات وما بين الأوهام التي يخترعها بعض الدجالون دون دليل , هل شرط الإيمان أن نكون سُذج لنصدق ما يأتينا من الغيبيات دون أي دليل ملموس لنعيش في عالم الأوهام .

- الخطية هراء .. فهي سبيل البعض للهيمنة والسيادة وفق مصالحهم ولتحقيق التمايز والتوازن كما تراه فلا تجد سبيلاً سوى خلق فوبيا في الإنسان لتتلاعب علي خوفه وقلقه .. إياك تتصور أن الإنسان يحرم نفسه من الطعام ليرضى إلهه أو يمتنع عن الممارسات الجنسية خارج مؤسسة الزواج خوفا من عقابه فلو تأملت قليلا عن جدوى هذا الإله الذي يأمل فى بطون خاوية فى شهر من السنه أو يجعله يغضب وينتفض من ممارسة جنسية حرة لا تختلف شيئا عن نظيرتها فى مؤسسة الزواج فلن تجد أى معنى مغاير .. يكون الصيام لترويض المؤمن على الإنصياع للمقدس فحسب كما يكون الإمتناع عن العلاقات الجنسية الحرة لرغبة أصحاب الأملاك فى الحفاظ على ممتلكاتهم من التبدد بإختلاط الأنساب.

عوامل بقاء الإيمان والتعصب له والتشبث به :
- سر بقاء الإيمان فى مواجهة الشك والمراجعة ليس نتاج قناعات بل تشبث بالهوية الجمعية المتمثلة فى الأب والام والأسرة والعائلة والقبيلة والمجتمع , فالإيمان في جوهره هوية , لتلتف كل جماعة بشرية حول صورة وفكرة إله يحدد هويتها لتكتسب قوتها وحضورها من الإنتماء لهوية يذوب فيها الإنسان ليكون الإيمان هو أحد مفردات هذه الهوية .. ستجد أن هناك شعوب كثيرة تؤمن بإله في السماء يتفقون على سماته وصفاته وقدراته ورغما عن ذلك ستجد من يُكفر إيمان الآخر أو يعتبره ضال كونه لا يؤمن بنفس النسخة التي في ذهنه وهذا ليس لتعصب غبي يعتريه فحسب , فالتعصب لا يكون لفكرة لأن الفكرة تعبر عن حاجة بل لهوية وإنتماء لجماعة بشرية لها إرادة ومصالح كما هى فرصة رائعة لخلق التمايز والعنف والتلذذ بممارساته فكراً واحساساً وقولاً وفعلاً .

- علاقة البشر بالإيمان والمعتقدات الدينية مقلوبة فهم يحمونها ويدافعون عنها بدلاً من أن يحتموا بها ذلك لأنهم ليسوا واثقين من رسوخ قواعدها وصلابة جدرانها .. يمكن تفسير سبب التشبث بالمعتقدات الدينية أنها هوية وإنتماء لجماعة بشرية معينة ومن هنا جاء التعصب والتناحر .

- الإنسان عبد لما يجهله , فإنسحق أمام الجهل والمجهول لتكون حياته نضال للتغلب على الجهل لينجح أحيانا في ذلك ولكن عندما يفشل يتغلب على فشله بخيالاته وأوهامه .. مشكلة الإنسان الديني أنه مازال يتبني فرضيات وخيالات إنسان قديم بالرغم أن علمه ينفي ويتجاوز ذلك .

- الإنسان كائن نفعي برجماتي دائم البحث عن غاية ومصلحة فلا يتقبل فكرة أو ينحاز لها ما لم تقدم له فائدة ومصلحة ومن هنا نشأت فكرة وجود إله ووجدت قبولاً , فالإله هو الحامي والستار من المصائب والمُنجي والمُبدد للمخاوف وهو الرازق والمغني ألخ , فلولا هذه المنافع المتوهمة ما ضيع الإنسان دقيقة من وقته في عبادة .. عندما ندرك ماهية الطبيعة والحياة وعندما نصنع منافعنا فلن نحتاج أن نعبد آلهة .

- دوافع الواهمين للتمسك بأوهامهم هو الفزع من المجهول والطمع في المجهول أيضا , لذلك هم لا يهتمون بالحُجة والبرهان عند انتقاد أفكارهم بقدر اهتمامهم بطلب البديل ! وياليت البديل يجد قليل من خلايا المخ لتستوعبه , وكأن فُقدان الطريق الصحيح يُبرر السير في الطريق الخاطئ !

- يتخلق الإيمان من العجز والمزج الشديد في التمييز بين المُجرد والمادي , فالفكر الخرافي يُشخصن المُجرد ويعطي كل تخيل كيان , فالشر له إله أو شيطان , والخير أيضا له إله , والحرب لها إله أو ملاك أو شيطان وهكذا تذوب بسذاجة كل الفواصل بين المُجرد والواقعي .. هذا العجز عن التمييز يتحول عند المعاصرين في عصر العلم إلي هدف عقلي مقصود لذاته , فتجد مثلاً مقولة عقلية بسيطة حول الكل والجزء تتحول بفعل الفكر الخرافي إلي كائن مشخصن واحد .

- نشأة الفكر الميتافزيقى جاء من عدم الفصل بين الحلم والواقع , فالإنسان في الأزمنة الأولى للإنسانية إعتقد أنه إكتشف عوالم في حلمه ليتصور أنها حقيقة ذات وجود , فلولا الحلم لما وجد الناس أدنى سبب لتقسيم العالم إلى قسمين .. إن إنفصال الروح المُفترضة عن الجسد يرتبط كذلك بأقدم تصور للحلم مثل فرضية صورة جسدية للروح كما يرتبط بأصل كل اعتقاد في الأرواح وحتى أصل الإيمان بالآلهة , ليتصور أن الميت يظل حياً لأنه يظهر في الحلم ومن هذا الإستدلال الذي ساد في البدايات تخلق الإيمان بالآلهة وتحقق الحلم ولتجد هذه التصورات الذهنية الخيالية التي هي إنتاجية العقل الباطن أرضية ووجود واستحقاقات .

- الإيمان نتاج الجهل والخوف من المستقبل وعدم الجزم برمية الزهر القادمة ومن هنا خلقنا من يعلم بتلك الرمية .. لا نريد أن نعترف بأن رمية الزهر التي هي حياتنا الطبيعية العدمية العشوائية خاضعة لظروفها المادية المحضة وليست ذات عناية وإهتمام وترتيب , ومن هنا نتوجس من اللحظة القادمة المتمثلة فى رمية زهر مجهولة لا ندركها لتشكل لنا علامة استفهام كبيرة تهز استقرارنا وتوازننا النفسي فنحن أمام المجهول المتمثل فى الزمن القادم حاملاً معه الغموض والقلق والخوف لنخلق فكرة الإيمان بإله قادر أن يرتب ويترفق ويعبر بنا اللحظة القادمة فلا نتصادم مع عشوائية وفوضى الحياة .

- الإيمان هو الخوف من لحظة مستقبلية تحمل الألم , ولولا الألم ماخلقنا آلهة ولا أوليناها أي إهتمام , فمن رحم الوعى المشوش عن الألم جاءت كل الخرافة .

- فرضية الإله ككائن أعلي مطلق أي منفصل وخارق ولكنه يحتاج للجميع ليعبدوه ويقدسوه , فلا مفر لفكرة الإله إما أن تتوحد مع الطبيعة وإما أن تتوحد مع الإنسان فمقولة أن الإله لا يحتاج ولا يعتمد علي أحد هي من أكبر المقولات زيفاً في التاريخ .

- فصل الإنسان فكرة الله عن الطبيعة لتتحول الطبيعة من الأصل إلي صورة زائفة , ليستطيع هذا الكائن الخيالي أن يسلب الطبيعة كل فعالياتها لدرجة أن المؤمنين به يدعون أنه هو الذي يغذينا بدلاً من الطعام وهو من يصيبنا بالأمراض بدلا من الميكروب والفيروس وأن كلمته هي التي تحفظنا وترعانا وتعمل علي نمونا .. هذا يقودنا إلى أن الإنسان هو من أبدع فكرة الإله ولكن في عمقها أنه إله نفسه .

- الله فكرة خيالية فى رؤوس البشر لقوى تتحكم فى وجودهم وما كان لهذه الفكرة أن تتواجد في عدم وجود غايات وصراعات فهي إسقاط وأدلجة الصراع البشرى وتقنين العلاقة بين السيد والعبد .. الملك والرعية .. الحاكم والمحكومين من خلال فكرة إله يؤدلج الهيمنة والسيطرة ويرسخها وينزع عنها قوى المقاومة .

- المعتقدات الدينية تمنح القيمة لسلوك الإنسان على حساب وجوده , فالمعتقدات تقول: إن سلوك الإنسان هو الأساس, وأن وجود الإنسان لا قيمة مستقلة له بمعنى أن وجود الإنسان هو مجرد وسيلة لأداء دور مُحدد بالسلوك الصحيح المنوط به لأداء هذا الدور كسلوك محدد مسبقًا وبتوجيه من الخارج ! رؤية المعتقدات لوجود الإنسان تتراوح بين منح ونزع القيمة عن وجود الإنسان , وبين منح ونزع حق الإنسان في الوجود بحسب سلوكه أداءاً أو امتناعًا !

- نحن نرفض مبدأ الغاية تبرر الوسيلة كفكر برجماتي إنتهازي ولكن الفكر الديني الإيماني ينحو نحو مبدأ غريب ومقلوب فلديه الوسيلة هي التي تُبرر الغاية !

- الإيمان وجد حضوراً لعزفه على نغمة العنصرية والتمايز والفوقية فلتنظر إلى هذا المثال الفج من سفر المكابين الثاني (15-34) و نصه : إن إسرائيل- أي يعقوب يسأل إلهه لماذا خلقت خلقا سوى شعبك المختار ؟ فقال له لتركبوا ظهورهم و تمتصوا دمائهم و تحرقوا أخضرهم و تلوثوا طاهرهم و تهدموا عامرهم ! وفي الأديان الأخرى نفس النهج وإن كان بصورة أقل فجاجة , فهل فهمنا الآن من أين تأتي العنصرية والصهيونية .

- يؤمنون ويوقنون بالبعث والخلود بعد الموت ولا يستطيع أحد أمام ضخامة وميديا هذه الفكرة تقديم دليل ثبوتي واحد لذا تعتبر كل المعتقدات التى تسوق تلك الفكرة أنها من الغيبيات بل من أساسيات الإيمان فتساويها بالإيمان بالإله , فمن آمن بالإله ورفض الإعتقاد بوجود عالم آخروي فقد خرج من الإيمان .

- هل الإيمان بعالم أخروى مفيد للإنسان على مستواه الإنساني والفكري والسلوكي أم أن الإيمان بأفكار ميتافزيقية تنال من الإنسان وتهدر قيم راقية فيه ليبدلها بسلوكيات سلبية يبدد فيها حياته فيبدد حياته من أجل العدم , فالعالم الآخر عالم ساحر فنتازي يجد حضور غريب فى أذهان البشر المؤمنين فلا يفرق عالم من جاهل , غنى من فقير , سيد من عبد , ملك من شحاذ أو مهمش, فالكل يحلق في آفاق الفكرة ويعتقد بها كحقيقة بالرغم أنها لا تمتلك أي ذرة حقيقة .

- منذ بداية الوجود الإنساني وحتى الآن لم تخرج الحياة عن الصراع ومهما تعقدت أشكال الصراع لتصل للحروب فلن تخرج عن مضمون الصراع و رغبة البعض في أن ينالوا خبز أكثر من الآخرين ليتولد لديهم لذة الإستحواذ وتزداد سعادتهم فى أن ينفردوا ويسودوا ويتمايزوا , ويزداد سعار اللذة المجنونة في أن نحرم الآخرين من اللقمة لنحس بتميزنا .. تكون المعتقدات والأديان غطاء ايدلوجي لرغبات بشعة فى التمايز والإستحواذ .

- خطورة الأديان أنها تُلهي عن الصراعات الحقيقية لتغرق أتباعها في صراعات وهمية تلهيهم عن الصراع في قضاياهم الحقيقية كالإيهام بوجود مؤامرات للشيطان والحضور القوي للجن والعفاريت إلى وهم الصراع مع أصحاب العقائد الأخري .

- الحقيقة هي أن العقلية القبلية والعشائرية والعرقية وثقافة تقديس الماضي وعبادة رموزه والتستر على أخطاءه الفادحة وما صاحبها من جرائم فكرية وإنسانية لا نزال ندفع أثمانها .. هذه المعطيات هي أسباب مآساتنا وواقعنا المرير وليست الحكومات والحكام , فلو أن حاكماً تنازل عن منصبه فإن حزباً دينياً أو فرداً من طائفة أو من قبيلة أخرى سيحل محله ويُعظّم عشيرته أو يُقدّس مذهبه وطائفته , وهي بدورها تخلّده وتجد لأخطائه الأعذار, ولن يتغير حال المجتمع والفرد وستذهب أوهامهم أدراج الرياح !

- من العبث أن تخرج بنتيجة مع إنسان مصاب بالإعتقاد لأنك تخاطب الوهم وتطلب منه أن يثبت حقيقته .. الإعتقاد لم يدخل العقل بطريقة منطقية وعقلية فلن يخرج بهما .. لذا من الأهمية بمكان ان تعالجه نفسيا أولا .

من أين يأتى الوعى وما علاقته بالوجود المادى .
- ينتفض المؤمنون عندما تُطرح فكرة المادة والوعي وأيهما السابق للآخر والمؤثر فيه , فهم يحسون بقرون إستشعارهم أنهم أم معضلة تبدد إيمانهم ليسارعون بإفلاس وخواء بإعتبار الوعي منفصل عن الوجود المادي وكأننا أمام وحي أو كيان ميتافزيقي مع إنعدام أي فهم لوظيفة الدماغ وكيف تتشكل الأفكار لذا من الأهمية بمكان الخوض في هذا الشأن .

- المؤمنون يعيشون فى أوهام نسجوها من زاوية رؤية وأهواء وحالة نفسية تتوجس الخطر من الولوج في هذا المضمار ..لذا فلنبدأ من فكرة أن المادة والوجود المادي سابق لوعينا بل الوجود المادي هو الذى يشكل كل مفردات وعينا , فوعينا هو مرآة لما نرصده من وجود مادي ومدى تأثرنا وإنطباعاتنا من هذا الوجود .

-هذه الرؤية هى حقيقة لا يستطيع أحد أن يتشكك فيها فنحن يستحيل أن نكون وعيَ عن شئ بدون صورة له في الوجود وما أفكارنا وإبداعنا وإختراعاتنا إلا تركيب لصور مادية , وما خيالنا وأحلامنا وصورنا الفنتازية إلا تركيب لصور مادية بشكل متحرر من المنطق والعقلانية فلا توجد صورة حتي ولو خيالية إلا من مفردات الوجود المادي .

- على هذا الأساس تكون أى فكرة فى الدماغ هى تركيبات معقدة من صور مادية فى الطبيعة ولا تستثنى أى فكرة من هذا الإنتاج , وعليه تكون فكرة الآلهة والأديان والمعتقدات وحتى الأيدلوجيات هي إنعكاس الواقع المادي الموضوعي على الدماغ ومن هنا من يريد البحث عن تشكل فكرة معينة أن يرصد الظروف المادية التى أنتجتها .

- من الأهمية بمكان عدم منح أى فكرة الحقيقة بالرغم أن منتجاتها ظروف مادية , فالوعى هنا هو عملية تركيب وصياغة للصور التي تسقط على مرآة الوعى وأن تلك الصياغة للصور تتوقف على زاوية رؤيتنا الخاصة ومعارفنا ونفسيتنا وهذه الجوانب خاضغة لحالة كيميائية بيولوجية متفردة .

- من منطلق المادة سابقة على الوعى نصل إلى أن كل أفكارنا وهمية ومن إختلاقنا وليس لها وجود بالرغم أن مفرداتها هى من ظروف مادية بحته لأشبه ذلك بصورة الحصان المجنح فى الفلكلور الاسطوري القديم فتركيبة صورة الحصان المجنح جاءت من صورة حصان ليركب عليها بشكل خيالي فنتازي أجنحة لطائر , فالحصان والأجنحة تكوينات مادية وما لم تكون تلك الصور موجودة ما تكونت فكرة الحصان المجنح .

- من هذا المنطلق ندرك أن كل الأفكار كالآلهة والمعتقدات وحتى الأيدلوجيات هى نتاج تركيبات لصور وظروف مادية موضوعية سواء تم تركيبها وصياغتها بصورة منطقية أم لا , ومن هذا المنطلق أيضا نتوقف أمام وهم الحرية والإرادة فلا وجود لتلك الرؤية المثالية عن الحرية والمشيئة , فالأمور لا تزيد عن حركة نقطة متأثرة بظروف مادية بحتة وعديدة ليكون محصلة هذه القوى مظهر لقوة معينة , ليترائى لوعينا أن هذا القرار والإختيار هو حريتنا بينما الأمور لا تزيد عن مادة أدركت ذاتها أى إدراك محصلة ظروف مادية فيزيائية بيلوجية .

- من هنا يكون من الغباء والقسوة والإجحاف ممارسة ذلك الناموس الشائع بمعاقبة المخطئين بطريقة قاسية متوحشة , فسلوكهم هو نتاج ظروف مادية بحتة من بيئية وإجتماعية وثقافية وجينية ليكون البديل عن العقاب هو زرعهم فى ظروف مادية مغايرة من بيئة ومجتمع وثقافة بديلة ولكن ماذا نفعل في الجينات وكيمياء الجسد .. هذه هي المعضلة .

- عندما نحاول البحث فى الوجود فهذا يعنى البحث عن وعى ورؤية الإنسان ومنطقه وحسه وإنطباعاته فهو الكائن الوحيد الذى يستقبل الوجود بوعى متقدم لتتشكل رؤيته وأحكامه وتقييماته , لذا يكون فهمنا للوجود هو إستقبال وإدراك الوجود المادى لنصيغه فى أفكار تتشكل وتتحدد بأبعاد نفسية وآفاق ومحددات ومدارات وآليات دماغ لتندفع فى تكوين الأفكار .

- لا وعى بدون ملامح وتكوينات ومحتويات مادية فيستحيل أن يتواجد وعى بدون وجود مادى يسبق الوعى ليمنحه كل الصور المادية كمواد خام يتكون منها الوعى كما أن شفرة الدماغ لا تستوعب إلا الوجود المادى ليقفز سؤال عن ماهو الله ... فحينها لن يخرج الله عن معطيين لا ثالث لهما , إما وجود وإما فكرة .. الوجود يستلزم ان يكون وجود مادي مُستقل يمكن إدراكه بالحواس المادية أو ما يسعفها من تقنية ووسائل مساعدة تسمح بالإدراك , لذا يكون الله فى إطار فكرة خيالية مُنتجة من منتجات الذهن البشرى كتجميع لصور مادية بإختزالها وتجريدها ,فمهما تعقدت صورة الإله ستجدها فى النهاية صور مادية تم إذابة خطوطها لتبدو باهتة عصية عن التدقيق ولكنها خطوط مادية فى النهاية .

دمتم بخير
الإيمان حالة نفسية وذهنية مختلة تطلب العلاج قبل جدالها منطقياً .