أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - حدالسرقة فى القران بين حقوق الجناة وحقوق عباد الرحمن















المزيد.....

حدالسرقة فى القران بين حقوق الجناة وحقوق عباد الرحمن


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3555 - 2011 / 11 / 23 - 21:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بداية اسمحوا لى ان اوجه الشكر للسادة المعلقين الكرام الذين شرفونى بمرورهم الكريم وعلقوا على الموضوع بمداخلات قيمة ورائعة ستفيدنى بالقطع فى الرد واغناء الموضوع بطرحهم الراقى جدا
ارى تعليقاتهم كلهم قد ركزت على حد السرقة فى شريعة الرحمن و قطع اليد للسارق

يااااااااه
شريعة الرحمن قطع يد السارق؟؟؟!!!
ازاى ده؟؟
قبل ان نخوض فى الموضوع لنبين ازاى يكون رحمن ومش بس رحيم ويحكم بقطع يد انسان واصابته بعاهة مستديمة طوال عمره مهما كان الجرم الذى ارتكبه..يجب علينا ان نطرح بعض التساؤلات والتعريفات والاحكام المتعلقة بالجريمة ذاتها .ثم بعد ذلك .سوف اترك لكم الحكم انتم.

1أيهم ارحم وارقى وانفع للبشر وللانسان...؟ ان اعاقبه على جريمة ارتكبها ام ان امنعه من ارتكاب الجريمة من اساسه؟؟؟
اى ايهم اصلح واشمل .الوقاية ام العلاج ...ام العقاب الذى لا يجدى؟؟؟

2هل من الحق ومن العدل ان افكر فى مصلحة الجانى ولا افكر فى :

أ - المجنى عليه...والذى يعلم الله كم كان هومحتاج الى ماله وكيف جمعه من شقاه وجده
ب- امان المجتمع...والناس ككل والذين لم يقع عليهم الجرم بعد والذين من حقهم ان نوفر لهم الجو العام الامن من وجود هؤلاء الذين يفكرون دوما فى السرقات.استسهالا
ج-تحقيق العدالة والحكم الالهى..كمؤمنين بالهية الحكم وحكمته ونظرته المستقبلية لامن وامان البشر والحفاظ على ممتلكاتهم واعراضهم وارواحهم

3 هل ادى تطبيق الاحكام الوضعية والبشرية الى منع الجريمة باشكالها المتعددة؟؟؟

هذه التساؤلات ثم تعريفات كل جريمة على حدة ستكون الاساس الذى نتناول به الحدود العقابية الاسلامية ومقارنتها بمثيلتها الوضعية والبشرية لنرى ايهم انفع للبشر

بخصوص جريمة السرقة
ما هى عناصر هذه الجريمة؟؟؟
عناصر هذه الجريمة هى:

هناك .سارق..ومسروق .. ومسروفات وهناك ايضا مجتمع كامل يعيش فيه الجميع
1 السارق
سارق .على وزن فاعل ..وهوالانسان الذى اتخذ من السرقة حرفة له .فالشخص لا يطلق عليه عامل مثلا او زارع الا اذا احترف مهنة محددة فى عمل ما...هذا رجل لم يراعى حق اخيه الانسان .واستولى على ماله اواشيائه فى غفلة منه خيانة وطمعا واستسهالا للحصول على ما يحتاجه من مال .ترككل ابواب الرزق الحلال .والتى تتطلب عملا وجهدا ومشقة وكفاحا فى الحياة .وسلك طريق الحرام والظلم والبغى والعدوان
خلق الله له يده واصابعه وعقله وبصره ليسخدمها فى تعمير الارض فاستخدمها فى الافساد والفساد
فهل يستحقها؟؟؟
تنظر القوانين الوضعية البشرية للسارق على انه انمسان ..له كرامة وحقوق مهما كان
2 لا يهم مدى الضرر والالم الذى سببه للمجنى عليهم؟؟
كأن المجنى عليهم ليسوا بشر؟؟
يوفرون له كل سبل الراحة ..والمحاكمة العادلة ..وعدم الاهانة والتعذيب .باى شكل ...ويوفرون له كل سبل الراحة والسعادة والحياة الكريمةجدا فى السجن الذى يعتبر منتجع سياحى كما رأيته فى احد البرامج عن السجون فى انجلترا...كانهم يكافئونه على جرأته .لا يعاقبونه على جريمته
ايه ده!!!
ما شاء الله
الزنزانة عبارة عن حجرة فندقية 5 نجوم
تلفزيون ودش وبلياردوا وملاعب ومكتبات..
ولا استبعد ان يحضروا له فتاة ..ليمارس معها الحب اذا طلب هذا
لأ وايه .مفتاح الزنزانة فى جيبه معاه هو .
وكل هذا بالقطع على حساب اموال الشعب البريطانى
ومع ذلك فهناك من يخرج من هذا النعيم ويعود اليه مرة اخرى.. ولا ينصلح حاله ولا يحزنون
فهو زى المنشار
طالع نازل منشار
خارج السجن يعيش على راحته .ينهب ويسرق .ويغتصب ويهدد الامنين
ما حدش شافه ولا مسكه خير وبركه
اتمسك..فسوف يرجع الى القرية السياحية التى يعيش فيها معزز مكرم
وكله على خساب صاخب المخل
طب يا اخونا .الراجل اللى اتسرق او البنت اللى اغتصبت دى وضعهم ايه؟
بستاهلوا اللى حصلهم..هما السبب
واحنا منبهنهم
كل واحد يحافظ على نفسه
واذا هجم عليك حرامى وهددك ليأخذ مالك فأعطيه اياه .فان حياتك اغلى من مالك

وهكذا يسود الظلم والباطل ..والهمجية والبلطجة ..وينعدم الامان
باسم حقوق الانسان
هل هذا حق؟
هل هذا عدل؟
هل هذا هى الرقى الانسانى وامان المجتمع؟؟

3 لقد خاض الفقهاء فى احكام السرقة وتعريف السريقة ونصابها وشروطها ومتى تقطع اليد ومتى لا تقطع فالامر ليس امرا هينا
لكننى اتناول الحد من منظور ا خر تماما
منظور شدته وقساوته ..والتى اراد المولى من خلال هذا الحد القاسى جدا ان يمنع الانسان اصلا من ارتكاب الجريمة والتفكير فيها من اساسه
يقول المعترضون على الحد ان هذا سيخلق مجتمع من المشوهين والعاطلين
وهل تتصورون يا سادة ان من ينوى السرقة او اعتادعلى السرقة ولم تفلح طرق اصلاحه وحبسه فى اثنائه عن هذا السبيل .هل تتصورون انه لو ادرك بالفعل ان يده ستقطع بالفعل اذا سرق سيقوم بالسرقة او التفكير فيها مرة اخرى؟؟
اذا كان هناك الف رجل يفكرون فى السرقة ستجدون ربما واحد فقط يجازف ويسرق على الرغم من وجود العقوبة وسيبحث الاخرون عن عمل شريف بدلا من السرقة.لانهم استحضروا صورة العقوبة ورأوها باعينهم

4 اذا هذا الحد .قد يسبب الضرر( المستحق) لانسان واحد لكنه انقذ الف انسان من ان يكونوا لصوص
وانقذ الاف الاشخاص من ان يسرقوا وتسرق ممتلكاتهم
واضاف الى قوة العمل والانتاج الف عامل
ووفر على الدولة ملايين الجنيهات التى تصرف على هؤلاء بلا عائد فى السجون نظير اعاشتهم..والتى هى اساسا اموال هذا الشعب المعرض للسرقة

هل نصطاد فأرا بالمصيدة .ونظل نطعمه وهوبداخلها جبنة رومى لمدة عام وبعد ذلك نظلقه من جديد ليعربد فى الشقة كيف يشاء ثم نعاود اصطياده ونطعمه مرات ومرات ثم نعاود اطلاقه وهكذا
لا تقولوا ان السجن يصلحه وانه يتعلم مهنة جديدة
فاغلبهم يعودون الى السرقة ولهم20 و30 سابقة..وبالقطع هذه السوابق ليست هى كل جرائمهم ولكن هذه ما ظبطت فقط وتم الحكم عليهم فيها ولكنهناك مئات الجرائم بالقطع لم تكتشف فى حينها
هذا انسان فسدت فطرته تماما .واصبح انسان سيكوباتى سلبى تماما ..يأخذ ولا يعطى اى شئ على الاطلاق سواء خارج السجن او داخل السجن
عالة ومصدر خطر وافساد للجميع
كيف اتركه هكذا .؟
هولا يريد ان يكون عضو صالح فى المجتمع ويستخدم يده لاذى الناس وازى نفسه .تباعا .

لقد قرأت فى احصائية عبر النت ان عدد مننفذ فيهم حكم قطع اليد فى السعودية خلال حكم الملك فيصل على ما اعتقد والذى استمر 20 عاما بلغ 24 انسان فى حين وقعت جرائم بمئات الالاف فى نفس الفترة فى امريكا
خلاصة ما تقدم كله ان الحكمة من احكام الشريعة الشديدة والقاسية هو الردع والوقاية ..وليس العلاج او الانتقام فى حد ذاته؟
اليست هذه رحمة؟
رحمة بالمجتمع ورحمة بمن يفكر فى السرقة ؟

هذه الحدود عموما لا يتم تطبيقها الا بعد تحقيق العدالة الاجتماعية فى المجتمع وتوفير فرص العمل او توفير طرق لاعاشة كل فرد فى المجتمع حياة كريمة
وبعدها اذا سرق انسان طمعا وبغيا وعدوانا فلا يلومن الا نفسه

واخيرا اسمحوا لى ان انوه الى بعض القصص من الاثر الاسلامى لتوضبح روح الحد ذاته والحكمة من تشريعه

1 حديث رسول الله يا فهد العنزى .والذى يقول (انما أهلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم الشريف (اى صاحب الجاه) .تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد .فأيم الله .لوان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها )
هذا هو الاسلام الذى تركته لان اصحاب الفخامة اغنياء من السرقة كما تقول وهناك من يشحذ فى الطرقات؟

2 تعطيل حدالسرقة فى عام الرمادة من عمر بن الخطاب قصة معروفة للجميع

3 قصة الشاب الذى سرق واتت امه تستعطف عمر فى الا يقيم عليه الحد لان هذه اول مرة يسرق فيها
فقال لها عمر العارف بالله وبعظيم ستره وجما ل صفاته ..لا يا أمة الله ..ما كان الله ليفضحه من اول مرة ..لابد انه قد سرق قبلها مرات عديدة لكن الله ستره ..ولما لم يتب ولم يرتدع من نفسه فضحه..ولما سألوا الشاب اعترف بالفعل ان هذه ليست اول مرة يسرق فيها

4 قصة الغنى الذى اتى بعبد عنده يشكوه لانه سرقه ...فلما سأله عمر لما سرقت قال لانه يتركنى جوعان يا امير المؤمنين ولا يطعمنى طعاما يكفى لسد جوعى
فقال عمر للغنى لو عاد هذا العبد للسرقة مرة اخرى .لقطعت يدك انت ..فانت الذى تسرقه وليس هو..ولم يقم الحد بالقطع على السارق
وهناك قول اخر عام
أدرأوا الحدود بالشبهات

الا يدل كل هذا على رحمة الاسلام بالجميع ورغبته فى منع جريمة السرقة من اساسه وتداعياتها على المجتمع كله؟
حقا
وما ارسلناك الا رحمة للعالمين
والى حداخر قريبا انشاء الله
والسلام عليكم



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحدود والعقوبات فى القران بين حق الجناة .وحقوق عبادالرحمن
- رسالة الى علياء
- أختارى الجنة يا ابنتنا ..منى حسين
- حقوق المراة فى الميراث بين حق الاختيار واختيار الحق فى القرا ...
- حقوق المراة بين حق الاختيار واختيار الحق فى القران (3 ) يا ن ...
- الصادق الامين ...اباه يبقى مين
- من رد كامل النجار الى الاستاذة مكارم ابراهيم ..يا قلبى لا تح ...
- حقوق الانسان بين حق الاختيار واختيار الحق ...الاله الحق (2)
- ؛؛ من كل بقدر طاقته ولكل بقدر حاجته- حلم الانسانية المستحيل
- حقوق الانسان بين حق الاختيار واختيار الحق (1)
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- ردا وتعقيب على ردود القراء الكرام فى موضوع حقوق الانسان
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- برقية شكروتقدير للاستاذ احمدصبحى منصور
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان( ...
- افكارك محدبة وليست مدببة يا صديق سامى لبيب2
- أفكارك محدبة.وليست مدببة يا صديقى العزيز سامى لبيب1


المزيد.....




- ثبت تردد قناة طيور الجنة الجديد على النايل سات وعرب سات
- تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 Toyor Aljanah نايل سات وعرب ...
- اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا ...
- الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
- المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - حدالسرقة فى القران بين حقوق الجناة وحقوق عباد الرحمن