أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
التنوع السعيد للرأسمالية
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب النيوليبرالية و(علم صناعة) السعادة - طلال الربيعي تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

فاتني أن اذكر العامل الثالث للمناقشات الحالية حول السعادة و التي تستحق أن يتمعن فيها الاشتراكيون. وهذا العامل مهم أيضا ويتلخص بنمو الاهتمام بالسعادة (أو -الرفاهية الذاتية-، كما يطلق عليها غالبًا) بين الحكومات الغربية وصانعي السياسات. في بريطانيا، على سبيل المثال ، قامت حكومة حزب العمال الجديد قبل سنوات بإجراء بحث في التأثيرات على الرفاهية الشخصية وتطبيقها على صنع السياسات، وفي عام 2007 أجرت أول مسح وطني لها حول سعادة الشعب. على المستوى الأوروبي ، قام دويتشه بنك أيضا بإجراء بحث حول مستويات السعادة داخل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بهدف تحديد العوامل التي تساهم في -التنوع السعيد للرأسمالية-!





(2)  الاسم و موضوع التعليق د. محمود يوسف بكير
رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب مراجعات وأفكار - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Friday, September 18, 2020

شكرا يا صديقي العزيز
حسبتك تسألني عن الجانب الفلسفي فيما طرحته ، الان فهمت ما تقصده. معني أن الفرد يمكنه أن يفعل ما يشاء في المجتمع الشيوعي بحسب ما ذكره ماركس أن المجتمع الشيوعي لن يتمتع أبدا بمزايا مبدأ تقسيم العمل ومن أهمها زيادة الانتاجية والمهارات الفردية ناهيك أن العملية الانتاجية سوف تتحول الى نوع من الفوضى وانعدام المسؤولية . وهكذا نرى أن الاستحقاقت الشيوعية مليئة بالألغام






(3)  الاسم و موضوع التعليق على سالم
منظومه الفكر العروبى
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى..الخرافات بالهبل والعبيط - جزء ثانى - سامى لبيب تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

الاستاذ سامى هذا بدون شك مقال دسم وقاسم وفاضح , الغوص فى منظومه العرب والاسلام مهمه للغايه بعد كل هذه القرون الطويله من الايمان المطلق بهذه الخرافات والخزعبلات البدويه وعدم السؤال ابدا فى صحتها او عقلانيتها او سذاجتها , منذ عمر صغير وكنت اتسائل عن ايات قرأنيه بدويه بدائيه مليئه بالدجل والسطحيه وشعوذات رجل صحراوى مخبول , كنت اشعر بالتخبط والحيره دائم , اننى اتعجب دائما كيف تقبلت عقليه الملايين من البدو العرب والمسلمين الايمان بهذه الخرافات بل وتقديسها وتبجليها وعدم السؤال ابدا عن اذا كان هذا الكلام المضحك هو من اله او رجل بدوى مجنون ونصاب , اشدد هنا على ان وراثه دين الاسلام البدوى الساذج البدائى الكارثى لانه هو السبب الاول فى محنه العرب والمسلمين العقليه والثقافيه والتعليميه والاجتماعيه والادراكيه والمعرفيه , انهم جميعا داخل صندوق الجهل والجمود والتأخر والتناحر والبغضاء وهذا ايضا يصاحب فكره الحلم بالخلافه الاسلاميه النكباء وماسببته من مصائب وكوارث ومحن للمسلمين انفسهم ولغيرهم على مر التاريخ





(4)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
الحجة بالحجة
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟ - عذري مازغ تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

السيد منير كريم المحترم
أنا لا أتكلم عنك شخصياً بل أتحدث عن خطابك
نعم مقارعة الحجة بالحجة , وأنا قدمت لك الحجج.

ماهي حججك لطفاً؟
1. ماركس ينظر بازدراء شعوب البلقان وللشعب المكسيكي ؟
قدم لنا الحجة, أين ومتى أزدرى ماركس شعوب البلقان والمكسيك؟؟

2. ويصرح ان الدول المتقدمة انتاجيا ممكن ان تبتلع هذه الامم التي يسميها احيانا بالامم الرجعية ؟؟
قدم لنا الحجة أين ومتى , قال ماركس هذا ؟؟

3.فهو يعلن دائما عن رغبته في زوال الطبقات البينية البرجوازية الصغيرة والفلاحين هذا فضلا عن تصفية البرجوازية

زميلي العزيز , ايضاً : أطلب منك الحجة؟ اين ومتى؟

الحجة بالحجة : تعني ان تقدم لنا نص بالتاريخ والمصدر .
مع الشكر






(5)  الاسم و موضوع التعليق صلاح الدين محسن
أ . هاني شاكر ت 1
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب من مؤلفاتي القديمة - مسرحية الأستاذ خوفو يعتذر - عام 1973 - الحلقة 2 - صلاح الدين محسن تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

بل يوجد نبي فارسي .. - بهاء الله - ! وله أتباع في بلدك - مصر - البهائيون . ومنهم من تكتب في نفس هذا الموقع - الحوار المتمدن - منذ 13 سنة - - راندا شوقي الحمامصي - . ولها أكثر من 700 سبعمائة مقال . كلها عن البهائية . وكذلك توجد بنفس هذا الموقع , أستاذة جامعية
طبيبة بهائية أيضاً : دكتورة بسمة موسي
وخرج من مصر أنبياء منذ الثمانينيات من القرن الماضي . لكن جهاز الأمن كان لهم بالمرصاد رغم اكتسابهم لأتباع كثيرين وبسرعة وكادوا أن يكتسحوا ويطيحوا بعرش أشرف الخلق صلعم
ويوجد مصري - راحل - - رشاد خليفة - أعلن نبوته من أمريكا . والشيخ أحمد صبحي منصور , رفض أن يبايعه , ولكن له مؤمنون به آخرون
دي عملية سهلة .. النبوة . فانت شد حيلك وإعزِم وأوعدك اني أبايعك , بس اعمل لك كتاب مُقدّّس خالي من الأخطاء الاملائية والنحوية ومن السقطات البلاغية , وبلا تناقضات . وخالي من قاتلوهم واقتلوهم . ولا فيه يأجوج ولا مأجوج ولا ذي القرنين . ولا قصص ما لهاش لزمه . وتكون الحوريات فقط للرجال . والولدان المخلدون فقط للنساء - يعني بالعدل
تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق






(6)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
ليست المصيبة فى معرفتهم بالخرافة بل فى رد فعلهم
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى..الخرافات بالهبل والعبيط - جزء ثانى - سامى لبيب تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

أهلا أستاذ س.الستدي بعد غيبة ولك وحشة.
تقول:(أنا شخصيا لست ضد دين أو معتقد حتى ولو كان بحجر أو شجر أو بقر،ولكني ضد أحمق جاهل يفرض عليا هلوساته وعلله ويدعي أنه من البشر)
أتفق معك تماما وأضيف أننى أرفض أن تحكمنا وتهيمن علينا منظومة فكرية وسلوكية قديمة تعبر عن فكر وخيال وسلوك إنسان قديم.
تقول:(مصيبة معظم المسلمين أنهم لايكفرون فقط معتقدات الاخرين ،بل يكفرون حتى الحقائق والوقائع والعلم والمصيبة الأكبر إصرارهم عليها دون برهان أو منطق أو دليل)
أرى أن معظم المسلمين لايعرفون مافى تراثهم من خرافات وخزعبلات ولكن المصيبة إذا علموا لأكاد أجزم أن فى داخل كل مسلم إما برود أو إستهجان خجول لما فى التراث لايتوافق العلم الحديث كالخرافات التى ذكرتها فى المقال كنموذج.
المصيبة أننا سنحظى على حالةإزدواجية مزيفة فى التفكير والتعاطى فى العمق,فسيرفضون الخرافات ولكن هذا الرفض سيكون بشكل سري غير معلن.
هناك من يعبرون عن رفضهم من خلال التشكيك فى الحديث لتمييع الأمور وعندما يتأكد من صحتها يرفضها برمتها كحال القرائنين.
هناك مزيفون يحاولون ترقيع وتلفيق لتبدو صحيحة
وهناك من يبحث فى خرافات الآخرين للتغطية على خرافاته!






(7)  الاسم و موضوع التعليق سهيل منصور السائح
لله في خلقه شئون!!
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب لماذا يتغنون ب-تل أبيب- برغم لعنات التأريخ البعيد والقريب؟! - احمد الحاج تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

سؤآل موجه للاخ احمد الحاج من اين جئت بهذه المعومات عن تل ابيب؟؟. هل زرتها وزرت الحانات التي ذكرتها ام نقلتها عن لسان غيرك؟؟. اما كلامك عن البحرين وعاصمتها المنامة فهل زرتها ايضا ام كلام منقول ام انتقاما من التطبيع؟؟. اخي الكريم. الجاني الاول هم الفلسطينيون انفسهم ولا لوم على المطبعين. اتمنى عليك ان تصلح بين حركة حماس الاخوانية ومنظمة التحرير والغاء اتفاقية اوسلو لانها اساس الوباء.

نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا.. وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ.. وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ.. وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضًا عَيان
اما التغني بتل ابيب هو مثل التغني بتاريخ العرب والمسلمين من سقيفة ببني ساعدة الى وقتنا الحاضر.
سلام عليكم






(8)  الاسم و موضوع التعليق مروان سعيد
يجب ان تقول يقرؤن ولا يفهمون
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب لا تقرؤوا، فالقراءة ضارة - سامي الذيب تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

تحية لنبينا الموقر سامي الذيب وتحيتي للجميع
الختان وخاصة للمراءة لايحددها الدين خاصة في هذه الاوقات بعد التطور العلمي بل يحددها الطب وعلم التشريح
ولكن المسلم واليهودي واعتقد هم واحد موحدين متاخين متضامنين على ان الختان هو ديني ومنزل
اما بالنسبة لرائي وانا مختون ارى بان يختتن الشاب قبل الزواج بحريته لذا لم اضغط على تطهير احفادي الصبيان
واما طتهير البنات هو اكبر جريمة عرفها التاريخ فهي تعدي على جسد البنت وهي في عمر القاصر
وطبيا ايضا جريمة تؤدي احيانا للنزيف والموت
وارى البخاري اكبر مجرم بحق المسلمين فقد نقل احاديث ادت لتجعل المسلم في غياهب الظلام اولها زواج محمد بالطفلة عائشة وثانيها الختان والباقي يعادله في الفظاعة والقتل والتشويه
ومودتي للجميع






(9)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
المجتمع الشيوعي
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب مراجعات وأفكار - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Friday, September 18, 2020

تحية للدكتور بكير
ألغاء تقسيم العمل يؤدي الى المجتمع الشيوعي والذي وصفه ماركس في مخطوطة الإيديولوجية الألمانية 1845 :

إما في المجتمع الشيوعي , حيث لكل فرد نشاط محصور به وحده , بإمكانه أن يتطور في الميدان الذي يروق له , فالمجتمع ينظم الإنتاج العام .
وبذلك يتيح لي أن افعل هذا الشيء اليوم , وذلك الشيء الآخر يوم غداً .
يمكنني القيام بالصيد البري ظهراً , وبصيد الأسماك بعد الظهر , والقيام بتربية الماشية مساءاً , وأن أمارس النقد criticise  بعد العشاء , حسب ما يروق لي , من دون أن أصبح صياداً أو راعياً أو ناقداً ….

http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01a.htm






(10)  الاسم و موضوع التعليق منير كريم
هل الماركسية ضرب من ضروب الدارونية الاجتماعية
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟ - عذري مازغ تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

الى السيد عبد الحسين
من الافضل ان لا تقيم المقابل فانا ليس لدي حساسية من الماركسية ولا نقدي ديماغوجي واستطيع ان اقيمك انا ايضا , الافضل مقارعة الحجة بالحجة
اكتشف دارون قوانين التطور العضوي في عالم الاحياء وعلم الاحياء المعاصر يعتمد كليا على موضوعات التطور, الدارونية الاجتماعية محاولة تطبيق افكار دارون على المجتمعات البشرية وخاصة موضوعة الاصطفاء الطبيعي والبقاء للاصلح ولو ان البعض يخفف من ذلك ويجعل الاصطفاء الطبيعي في مجال الثقافات وليس الوجود البشري كماهو
كيف نقرأ ماركس وغيره ؟ نقرأ له وعنه ونستنطق نصوصه ونستنتج النتائج المنطقية من نصوصه لا ان نقف مسحورين امام نصوصه وننظر لها بقدسية مثلما تفعل انت
ماركس ينظر بازدراء لشعوب البلقان وللشعب المكسيكي ويصرح ان الدول المتقدمة انتاجيا ممكن ان تبتلع هذه الامم التي يسميها احيانا بالامم الرجعية اما على صعيد المجتمع الواحد فهو يعلن دائما عن رغبته في زوال الطبقات البينية البرجوازية الصغيرة والفلاحين هذا فضلا عن تصفية البرجوازية
اليس ماركس داروني اجتماعي
شكرا






(11)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
نعادى الأديان فقط عندما تهيمن بقكرها على واقعنا
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى..الخرافات بالهبل والعبيط - جزء ثانى - سامى لبيب تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

تحياتى أستاذ د. محمود يوسف بكير
ممنون جدا لحضورك وتقديرك وعندما يأتى التقدير من قامة فكرية وسياسية مثلك فهو شرف كبير.
تقول:(أجمل ما يعجبني ويشدني الى كتاباتك التقدية للأديان هو اعتمادها على منهجية المنطق والعقلانية دون شتائم وإهانات. هذا هو ما نحتاجه فعلا في حملات التنوير وفتح العقول)
أريد أن أوضح شيئا فأنا لا أعادى الأديان فى المطلق , فالأديان تراث إنسانى يعبر عن حقبة زمنية وحالة فكرية لإنسان قديم هكذا كان وعيه وتخيلاته وتصوراته .
لكنى أعادى الأديان عندما تكون منهج تفكير وحباة ودستور فى واقعنا فهنا نحن نسقط هيمنة فكر قديم بكل جهله وإخفاقاته على واقع معاش , ومن هنا أطلب الإستفاقة من هذا الوهم وهذه الخيبة.






(12)  الاسم و موضوع التعليق هانى شاكر
الرياضيات و الفيزيا
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز - سامى لبيب تاريخ النشر Friday, September 4, 2020


الرياضيات و الفيزيا
________

انا دُخت م الكلام و عكسُه
فى صفحتكم ديه

ناشا فى وادى لوحدُه
بعناد و نديه

لا فهمت امر ولا شرحُه
وداخلين على الفيزيا

الدين بسيط واصلُه
يا القتل يا الجزيه

و عجبي

....






(13)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
بشأن التعليقين 198 & 199
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز - سامى لبيب تاريخ النشر Friday, September 4, 2020

خليك شاهد يا ايدن علي طريقة ناشا في تلويث السمعة واتهام الشرفاء بما لا يليق بهم!!!
نحن لم نكن اصدقاء اطلاقا ياناشا حتي تحزن علي صداقة لم تكن موجوده، فليس من عادتي مصادقة اهل الخبل الديني او الظفلطة المعرفية لكن يبدو ان احد زوارك ممن متعوك الي الحدود القصوي للذه قد غاب لاسباب لا تعرفها (ربما كورونا او غيرها من الامراض السفلية التي تنقلها الي مريديك وزوارك) ولهذا تتوقع مني صداقة تنتهي مع امثالك الي كنبة الاوتوبيس.
انا آسف والف آسف يا استاذ ناشا فرغم استقامة وانتصاب قواي العقلية لكني لست علي استعداد لاستخامها في غير محلها.
------------
ما رأي السيد ايدن في هذا الرد البليغ الذي يفوق بلاغة القرآن الكريم جدا واي كلام انزله الله سبحانه وتعالي طبعا.
بالمناسبة يا ناشا سمعتك السيئة اللي مش ولا بد وصلت الي استراليا بدليل ان الكنبة الخلفية للاوتوبيس جاء ذكرها في التعليق رقم 194
تحياتي للفاضلة الاستاذة ماجدة منصور وللعزيز الفاضل ايدن حسين






(14)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
الرياضيات والقيزياء ينفيان وجود إله
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز - سامى لبيب تاريخ النشر Friday, September 4, 2020

تحياتى للجميع
هناك إدعاء ولغو فى الكلام من الأخ ناشا والأخ ليث نعمان بإدعاء أنهم يمتلكان أدلة من الرياضيات والفيزياء بوجود إله.
الطريف أن إدعاءهم هذا لم يجد له أى حضور وشرح على صفحتى أو الفيسبوك!
لقد ألهمانى فكرة مقال قادم عن أن الرياضبات تنفى وجود إله لتنضم إلى حججى الفلسفية والمنطقية التى نشرتها سابقا (خمسمائة حجة تُفند وجود إله) والتى لم أجد لناشا أى حضور فى التعاطى مع حجة واحدة!
شوفوا أنا على أتم إستعداد للتعاطى مع أى فرع من العلوم الطبيعية كالرياضبات والفيزياء والكيمياء ألخ لأثبت عدم وجود إله ولنرى ماذا يفعلون بدون ضجيج وصياح وإدعاءات فارغة. من يدعون أنهم يمتلكون الفهم الرياضى والفيزيائى أن يتواجدوا بدون نفخ صدور وبالونات فارغة كما عليهم تقديم نظريتهم ولنرى.
لم أكتب حرف واحد فى مسودتى عن الرياضيات والفيزياء التى تُفند وجود إله ولكن محتويات الفكرة فى دماغى قإنتظروها.
أبوح بفلسفة فكرتى لحين نشرها , قالرياضيات والقيزياء تتعاملا مع وجود مادى وإلهكم غير مادي ياسادة كما تدعون.
الإلحاد فكر وفلسفة ومنطق سيقضى على أوهامكم بوجود إله .






(15)  الاسم و موضوع التعليق حسين علوان حسين
و منكم نستفيد
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 1-20 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

الأستاذة الفاضل الست جميلة فاضل المحترمة
ت 5
جزيل الشكر على المرور الكريم .
سأكون ممتنا أكثر لو تفضلتي بلفت نظري إلى المواضع التي تؤاخذيني عليها بالضبط (أي العبارات و الجمل الواردة في المقال) باعتبار أن المرأة أقوى ملاحظة من الرجل و كيف يمكن تعديلها كي آخذها بعين الإعتبار و أعدل وفق مقتضياتها .
مع فائق تقديري و اعتزازي






(16)  الاسم و موضوع التعليق حسين علوان حسين
جزيل الشكر على إغنائكم المقال
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب الشيوعية العمالية : هَوَس التفتت و تفتيت الحركة الشيوعية 1-20 - حسين علوان حسين تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

الأستاذ الفاضل السيد صباح البدران المحترم
ت 1و 2
جزيل الشكر على إنائكم مقالي برأيكم االسديد .
سأكون ممتنا أكثر لو تفضلتم بدوام المرور الكريم
حبي و تقديري و اعتزازي






(17)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
ماركس و داروين-3
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟ - عذري مازغ تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

انصبّ نقد الماركسية للداروينية على الاستتباعات المترتبة عنها في المجال الاجتماعي، حيث عمد الداروينيون إلى تطبيق قوانين التطوّر البيولوجية حرفيا تقريبا على المجتمع الإنساني .

وظهرت بذلك الداروينية الاجتماعية خاصة على يد هوكسلي.. Thomas Henry Huxley, والتي استخدمها النازيون ذريعة لابادة الشعوب.

آخيراً أرجوا من الزميل منير كريم أن يقرأ ماركس لا يقرأ عن ماركس وبأمكانه أن يطلع على مقالتنا عن الماركسية
مع الشكر و التقدير









(18)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
ماركس و داروين-2
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟ - عذري مازغ تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

كتب إنجلز رسالة إلى بيتر لافروف Lavrov بتاريخ 12-11- 1875 ، يقول - أقبل في مذهب داروين نظرية التطور ، أما أسلوب البرهنة الدارويني ـ الصراع من اجل البقاءstruggle for existence ، الاصطفاء الطبيعي natural selection, فاني اعتبره مجرد تعبير أول ، مؤقت ، ناقص incomplete expression ,عن الواقع الذي تم اكتشافه للتو .

وركز إنجلز في مقالة بعنوان : : دور العمل في تحول القرد إلى إنسان... The Part played by Labour in the Transition from Ape to Man, بتاريخ1876, على:
دور العمل الذي هو برأي أنجلس ليس فقط مصدرا للثروة، وإنما هو أيضا الذي انشأ الإنسان نفسه....

لقد أخطأت الداروينية لعدم إدراكها الاختلافات الأساسية بين الإنسان والقرد، إذ ركّزت نظرها بوجه خاصّ على ما هو مشترك بين هذين الكائنين، معتبرة تلك الاختلافات كمّية لا نوعية، وبموجب ذلك تمّ تصنيف الإنسان ضمن المملكة الحيوانية بينما هو أرقى منها.

يتبع لطفاً...






(19)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
ماركس و داروين -1
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟ - عذري مازغ تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

الزميل المحترم منير كريم عنده حساسية من ماركس و من فكر ماركس, أحياناً ينقد بشكل علمي و أحياناً ينقد بشكل ديماغوجي , ومن نقده الديماغوجي هو: ان الماركسية دارونية اجتماعية...

سوف اوضح للزميل المحترم , هذه الاشكالية :
لم يقرأ ماركس مطلقاً تطور المجتمع الإنساني على غرار قراءة داروين....هذا تبسيط سطحي للماركسية.
نعم ذكر إنجلز في خطاب على قبر ماركس: ( مثلما اكتشف دارون قانون تطور الكائنات العضوية بالانتخاب الطبيعي، اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري) , ووهذا خطأ تاريخي من إنجلز, ربما كان منفعلاً أثناء الجنازة.
هذا التشابه في المرجعية الفلسفية لماركس و داروين , يعود الى المفهوم المادي Materialism , المشترك لماركس و داروين للكون و الحياة.
داروين الذي سدّد ضربة في غاية الشدّة إلى النظرة الميتافزيائية إلى الطبيعة، حين برهن أنّ العالم العضويّ الحاليّ كلّه، أي النباتات والحيوانات وبالتالي الإنسان أيضا، هو نتاج تطوّر مستمرّ منذ ملايين السنين, أن مساهمة داروين في تطوّر علم الحياة أكثر من مهمّة، فقد كان لها في حينها وقع الرجّة، ليس على مستوى البيولوجيا فقط
يتبع لطفاً....






(20)  الاسم و موضوع التعليق احمد صالح سلوم
لا احد يقاتل من اجل فلسطين بل لمصالحه ومستقبله
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب الملكيون أكثر من الملك - نضال نعيسة تاريخ النشر Wednesday, September 16, 2020

هذه البكائية مدام ماجدة منصور تصلح لصرر الريالات ولكن لاتصمد امام الحقائق ..وكما قلت ان العرب لايقاتلون من اجل فلسطين بل فلسطين تقاتل من اجل كل العرب وكل العالم وهذا ما تفهمه ايران انها رغم كل ما انجزته فان العدو الصهيوني يحاول تكبيلها لهذا تخترع معادلات ردع و امكانية تصفية اسرائيل لانها ستطلق قدراتها التنموية ..لا احتاج لمن يزاود علي تعرضت لتعذيب وحشي في سجن الامن السياسي بحلب حتى وصل الى ما يشبه الموت ومن اوقف التعذيب طبيب السجن بينما ثوار الريال كانوا يهتفون بالروح والدم نفديك يا رئيس ولكني اميز بين الخيانة بالوقوف مع المحتل الامريكي وجيوشه الارهابية الاماراتية القطرية السعودية الصهيونية و تجويعه للسوريينمن جهة وبين حق السوريين وجيشهم بالمقاومة وتحرير البلد من عصابات التجويع الامريكية وبتوع صرر الريالات..عندما تفهمي ان السوريين والعرب جميعا قصروا بحق فلسطين لانهم لو لم يفعلوا لم وصل الصهاينة الى سورية وباقي البلدان العربية ولكننا نعلم ان الشعب السوري بجسده الاساسي مع نفسه لهذا يقف مع فلسطين ولا يلزمنا من لايفهم الخمسة من الطمسة ويعتقد انه يمن على الفلسطيني بينما الفلسطيني يحميه





(21)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
انها الكلمة الفصل في هذا المقال
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب هل هناك احزاب شيوعية قائمة؟ - عذري مازغ تاريخ النشر Sunday, September 20, 2020

تحياتي للعزيز الفاضل /عذري مازغ
لم تتاتي الشجاعة لكثيرين من العازفين علي القيثارة الماركسية القول بما جاء في هذا المقال. ان نقد الذات اهم من اي نقد آخر فهو يطهرها ويجلي عدساتها لتري الامور واضحة لا زيغ فيها.
كانت الماركسية لكثيرين من مثقفي الستينات وكانها وردة في عروة الجاكت متناسين ان زمن الاستعلاء ثقافيا هو نفسه زمن الانحطاط اجتماعيا، فلم تبقي النظم القومية في هذا الشرق التعس جدارا طبقيا قائما الا وهدمته وهي نفس الفترة التي ازدهروا هم فيها بدون طبقات محددة الملامح، والتي جهزت الساحة لقوي الظلام الاسلامية. الان لا طبقات ولا ملامح ولهذا نجد منهم صراخا اعلي واشد والزهو بانفسهم بانهم الماركسيين الوحيدين الذين يعرفون فوازير والغاز واحاجي التاريخ. يقول احدهم: مع انهيار ثورة أكتوبر يجب أن تختفي الأحزاب الشيوعية فقد فقدت وظيفتها، متناسيا باستعباط انها اختفت فعلا بفعل القوي القومية المعادية لليسار وتعمل في السر لصالح اليمين مع صراخ اعلي من صراخهم واختفت ايضا تحت ضربات ستالين. فلم يبقي يمين او يسار خدمة للراسمال ليرتع دون عائق في هذا الشرق التعس.
تحياتي واحترامي وتقديري






(22)  الاسم و موضوع التعليق nasha
تعليق بناء على طلب صباح شقير
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى..الخرافات بالهبل والعبيط - جزء ثانى - سامى لبيب تاريخ النشر Saturday, September 19, 2020

يقول سامي:
فلسنا بحاجة إلى النقد الفلسفي لفكرة الإله والدين , لنتعامل مع ألف باء عقلانية وألف باء بديهيات
ما هو الفرق بين الفلسفة والعقلانية والبديهية؟

موضوعك هو نفسه عل طول الخط كالعادة.
لم تأتي بجديد هذا شيئ
أما مقارنتك المعارف والعلوم القديمة مع المعارف والعلوم الجديدة(والتي دائما تذكرها في مواضيعك ) فهذا تجني على التراث الإنساني.
طريقة غير منصفة بالمرة.
النقد لا يكون لتفصيلات الموضوع وإنما النقد يجب أن يكون موجه للرسالة المحمولة والهدف منها.
عندما تنتقد المفروض تنتقد القصص التي تحمل رسائل عنصرية أو رسائل تؤدي إلى التفكك المجتمعي إلى الجرائم إلى أي شذوذ غير إنساني.
لماذا لا تنتقد افلام الكارتون أو اي افلام أخرى تستخدم المثولوجيا لتوصيل الرسالة؟
لماذا تعتبر أن كل هذه الكتابات القديمة طرحها واقعي تاريخي على طول الخط؟
كيف حكمت وكيف استنتجت؟
النصوص التاريخية لا تقرأ بعقل وثقافة الوقت الجاري ؟ هذا خطأ وتزوير
النصوص القديمة تحتاج إلى خبرة عميقة في فهم وتقدير ثقافة الشعوب القديمة وضروفها وسلسلة أحداثها ونقاط التغيير البارزة والانعطافات الحادة التي طرأت مع الزمن من حروب وهجرة ..الخ






(23)  الاسم و موضوع التعليق ايدن حسين
لسنا في حالة حرب
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز - سامى لبيب تاريخ النشر Friday, September 4, 2020

مع احترامي لك ايها الزميل محمد البدري
كل انسان يستحق منا ان نعامله معاملة انسانية
سواءا اتفقنا معه او اختلفنا معه
من المؤسف لقامة فكرية مثلك ان يتعامل مع ناشا بهذا الشكل
انت تعمل كل ما تستطيع لكي يستمر الخلاف بينك و بين ناشا
يا رجل المسالة لا تستحق كل هذا الزعل و ازعاج احدنا للاخر
و تقبل احترامي مع ان لسانك انت ايضا طويل حبتين
..






(24)  الاسم و موضوع التعليق nasha
محمد البدري
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز - سامى لبيب تاريخ النشر Friday, September 4, 2020

أحزن على الصداقة التي كانت بيني وبينك.
مع الأسف خربتها انت وبكل إصرار وعناد. ويا ريت لو كانت تعليقاتك نقد بجدية وبلغة مهذبة؟
لغتك يا محمد مخزية معيبة. المفروض لا تخرج هكذا لغةمن شخص مثقف مثلك هذا جنون
هل تعتقد انا فرحان ومرتاح من اهاجمك؟ لا طبعا. بس اعملها مضطر والا سابدو أمام القراء عديم الإحساس وعديم الكرامة.
أرجوك كفاية وخلينا نرجع تاني أصدقاء. انا مليت من هالحركات البايخة اللي تنزل من قيمة الكل وتحول الحوار إلى مهزلة

وطز بيك هههه






(25)  الاسم و موضوع التعليق nasha
صباح شقير
التاريخ Sunday, September 20, 2020
 الموضوع والكاتب فوقوا بقى-الأديان فكر بشري ساذج يفتقد للتركيز - سامى لبيب تاريخ النشر Friday, September 4, 2020

شقير يمكن فلسطيني واللهجة فلسطينية في حاجة مش مزبوطة انا شاكك! !
تقول:
لهرطقات التي ظهرت حول عقيدة الثالوث في مجتمع نيقيا أعتبرها ثورات لا هرطقات كما تقولوا وأنظر اليها بتقدير

مرة أخرى تنميط وتمني بدون أساس. هات دليلك أن كنت واثق من كلامك.
ليش انت حضرت معاهم ( المهرطقين )؟ نظرية المؤامرة اللعينة في كل زمان ومكان.
الثورات يا استاذ بس للمخابيل الثورات توحش وتخريب وتدمير وعبث.
الثورة الحقيقية في العقول مش على الارض؟ الثورة على الأرض همجية وتصرفات حيوانية عنيفة.

عن موضوع سامي . انا ساشارك ولكن لا تتوقع مني أن اتفق معاه أتعرف لماذا؟
لأن بنائه الفكري غير مستقر بسبب رفضه فكرة الثابتframe of reference
بدون frame of reference يطلع الإنتاج متناقض
سامي دائما متناقض في طرحه.
ممكن أعلق على عنوان المقال مباشرة.
شوف عنوان هذا المقال نفسه.
العنوان غلط 100/100 ليش
لأن سامي يبدأ بنفي frame of refrence تبع اللي ينتقد
وهذا خطأ يرتكبه على طول الخط.
لأنك اذا نفيت بتكون وبدون دراية تحط frame of refrence تبعك
ما في لا في العلوم الطبيعية ولا في المواضيع الأدبية بناء فكري بدون ثابت متفق عليه.
هذا محال