أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق جواد النمري
انتصرت طهران وباتت الرقم الذي يصنع القوى العظمى
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب سياسات نظام الملالي إمتداد لسياسات نظام الشاه - سعاد عزيز تاريخ النشر Saturday, June 13, 2026

انتصرت إيران الشعب والسلطة واقرت واشنطن بالهزيمة واليوم بدأت إعادة صياغة غرب آسيا جديدة تكون فيها لطهران اليد العليا ..طهران اليوم تصنع القوى الدولية العظمى وتحدد مستوى نموها بناءعلى تحكمها بشريان الطاقة العالمي في الخليج الفارسي ..ولا عزاء لعصابات مجاهدي خلق الموساد فسيدهم نتنياهو اليوم في حيص و بيص وينتظر مع عبيده تلك النهاية المشؤومة





(2)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
القيم الغربية
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

الاستاذ لبيب سلطان تحياتي ..

نحن لسنا ضد الحضارة الغربية وقيمها والتنوير الخ...لكن الرؤية المعيارية القيمية شيء ورؤية الواقع والتاريخ هو شيء اخر تماما ،نعم العالم يمر بأزمة خطير ومصير الجنس البشري على المحك .لكن مصير الدول الغربية أيضا يبدو قاتما حتى لو كانت الثقافة الغربية تستند على قيم التنوير والتحضر الخ..ألمانيا في القرن الماضي أنتجت الرايخ الثالث وهتلر والنازية رغم أن ألمانيا امتلكت ثقافة تنويرية راقية مستمدة من جوتة وكانط وهيجل وماركس وفيورباخ وبيتهوفين وباخ ونيتشة وشوبنهاور وماركس الخ..لكن الظروف العصيبة التي مرت بها ألمانيا في النصف الأول من القرن الماضي عصفت بهذه الثقافة والقيم التنويرية ،وطغت نزعة البقاء على أي قيم أخرى ..لذا الأمم في الظروف العصيبة ستنصارع لنزعة البقاء وستقدمها على أي قيم أخرى . ل






(3)  الاسم و موضوع التعليق أمين بن سعيد
مرة أخرى...
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب وفاء 1-2 - أمين بن سعيد تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

بالنسبة للقصص، أرى أني وضحتُ مرات عديدة الطريق الرئيسي، وقدّمتُ أغلب مفاتيح الطرق الفرعية... بين السخرية والاحتقار ألوان كثيرة، ولا أجد أي متعة في رؤية من يقول عن 1+1 أنها 3.
٠-;-
يبقى نفس التحفظ وسأعيده مرة أخرى...
عادة/ هوية من خرج من أغلب القطعان، بل وجوده أصلا، تحدي. لكن، هناك استثناءات لكل قاعدة، وفي هذا الموقع، أهمها من يجهل موضوع النقاش، من ينتمي إلى -النادي- في موضوعات رئيسية دون أخرى... إذا كانت امرأة، هناك احتياط إضافي يخص المنطقة المقدسة (لو كنا غربيين، ما فرّقتُ بين ذكر وأنثى)... إذا كانت أميرةً، أي عندها أغلب/ جل المفاتيح، التعامل معها مشكل، معضلة! خصوصا إذا كان السؤال يحتمل أجوبة كثيرة برغم أنها -من المفروض!- جواب واحد.
٠-;-
اللغة المستعمَلة... إذا لم أفهم شيئا سأسأل. إذا مرّرتُ يعني أن ما قيل -مقبول-، لكن ليس بالضرورة ما قصدتُ أو ما أردتُ.
اللغة المبهمة: أبقى مع ما قلتُ. ما قلتِ عنها، إضافة إلى تحفظي، أظن أن أحدنا لا يعرف حقيقة وكيف تُعامل الأميرات: إما أنا أبالغ، وإما أنتِ... لا يوجد احتمال ثالث (بعكس سارة هنا، أو إيمان وملاك هناك).
🌹-;-🌹-;-🌹-;-🌹-;-






(4)  الاسم و موضوع التعليق د. لبيب سلطان
علاقة الغرب بالحضارة2
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

اردت اكمال تعليقي الاخير اعلاه ان ما مر به الغرب من بناء اسس متينة للتحضر والحضارة بفضل العقل والعلم لاتخضع لارتفاع او انخفاض اسعار النفط ولا صعود وهبوط الدولار ولا الازمات التي يمر بها الاقتصاد فهذه كالرعد او الهزات الارضية لن تهدم بنايات اقيمت على اسس متينة فلا العقول ستتوقف ولا الجامعات ستختفي ولا المعارف المتراكمة ستطير وما يكتبه ماركسيونا عن يوم القيامة ليس اكثر من كلام المؤمنين ان الله سيقلب الارض كما اغرقها على نوح ..الامر ليس كذلك اطلاقا بل انها وبفضل العقل والعلم تستفيد من الازمات التي تمر بها كي لاتتكرر واذا تكررت فهي تعلمت كيف تعالجها ..وعليه لاتعويل على انهيار ياسادتي بل التعويل على الاصلاح والتطور الدائم ..ولي فرضية ان كل الدول الغربية ستسير على سلم و تتابعي لتطورها الحالي وتستمر نمو قدراتها بفضل المعرفة ( ومثالها مساهمة نظم الذكاء الصناعي الواسعة في الانتاج والخدمات )ستحولها اقرب مايكون للشيوعية ولكن دون تنظيرات لينينة وستالينية وصينية بل ستنتقل الحضارة من مهمة الشبع الى مهمة بناء مجتمعات مابعد الشبع الى التطورات الاجتماعية والثقافيةوهي تشبه تطور الانسان بعد الشبع






(5)  الاسم و موضوع التعليق محمود يوسف بكير
الأستاذ علي سالم
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب هل انتهت الأديان أم تبعث من جديد - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, June 11, 2026

شكرا أستاذ علي على ما طرحته من أسئلة هامة وما أثرته من إشكاليات معقدة وأنا أتفق مع الكثير مما ذكرت فهناك فساد ذمم بالفعل في معظم المؤسسات الدينية هذا بالاضافة إلى أنهم يشغلون الناس بقضايا قديمة لا أهمية لها في عالمنا المعاصر.. مثلا في البداية كان هناك أسلام واحد ولكنه تحول إلى مذاهب عدة وتفسيرات متناقضة وأصبح لدينا إسلاميات متعددة بفضل هولاء ونجحوا في السيطرة على عقول الناس، أنا أدعوا في المقال إلى محاولة الاستفادة من الروحانيات في الأديان لمواجهة التحديات الاقتصاديّة العديدة التي نواجهها في العالم العربي بشكل جديد وغير مستفز، لأحد مع أطيب تحياتي





(6)  الاسم و موضوع التعليق تاج السر عثمان
تصويب
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب تعقيب على سيف محمد جبريل حول د عبد الوهاب زين العابدين وفترة تأسيس الحزب الشيوعي السوداني - تاج السر عثمان تاريخ النشر Friday, June 12, 2026

تأسست الجبهة المعادية للاستعمار عام ١-;-٩-;-٥-;-٣-;- مع أول انتخابات برلمانية في السودان.





(7)  الاسم و موضوع التعليق د. لبيب سلطان
علاقة الغرب والحضارة
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

الاخوة حميد وعبد الرحمن
ألحضارة الغربية قائمة على اسس عقلية فلسفية وعلمية ووضعت هدفها اقامة دول ومجتمعات قابلة للاصلاحات و للتطور الحضاري وكلاهما على اسس عقلية دون تراتيل دينية عاشتها البشرية منذ نشوئها وانتقال الحضارة للعقل وابداعه في بناء الدول والمجتمعات على اسس علمية ( وليس ايديولوجية ) هو النقطة المميزة لها كما وفي التاريخ المعاصر والحديث فهي ليست نظما سياسية تتبدل ولا هذه الحضارة نشأت بفضل نهب خيرات الشعوب كما يحب اخواننا الدعوجية والماركسية العرب مايرددونه بل بنيت بعقول مثقفيها وسواعد ابناء هذه الامم بعد الثورة الصناعية العقلية العلمية وانتجوا القاطرة والسيارة كما انتجو نموذج الدولة العلمانية والديمقراطية ..وما تكتبونه عن انهيار الغرب واقعا معناه انهيار كل هذه المفاهيم التي كافحت من اجلها الانسانية على مدى العصور ..وهذه الحضارة اوضحت ان هدفها وعليها اشباع شعوبها طعاما اولا من خلال تطوير انتاجيتها واقتصادها ثم بناء دول تؤمن بالمساواة والحريات ثم بعدها يصبح ممكنا وفقط بعد الشبع الحديث عن اقامة العدالة الاجتماعية مرفقة بالحريات معا ودون واحدة على حساب الاخرى وهي تسير بهذا الاتجاه






(8)  الاسم و موضوع التعليق ناصر كركوكي
حلفاء الاعداء ضد الكورد
التاريخ Saturday, June 13, 2026
 الموضوع والكاتب البارزانيين أخطر من الآبوجيين على تركيا! - بير رستم تاريخ النشر Friday, June 12, 2026

إن كنتم ترون البارزانين يشكلون خطرا على الدول المحتلة لكوردستان فانت متوهم ،. البارزانيون اكثروا خطورتا على مستقبل الدولة الكوردية حتى من المحتلين ..
لقد قاتلوا اكراد ايران ارضاء للجمهورية الاسلامية ، وقاتلوا حزب العمال بككة بالتعاون مع الاتراك ، واستغلوا (ان ك س) ومع الميت التركي ضد روژئاوا وادخلوا عملائهم للبرلمان التركي قمة الخيانة ..
ليست هناك شي اسمها بارتي الواقع هي عائلة البارزاني هم الحزب ..






(9)  الاسم و موضوع التعليق على سالم
البشريه المعذبه
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب هل انتهت الأديان أم تبعث من جديد - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, June 11, 2026

اهلا دكتور محمود بكير وتحليل جميل , فى تقديرى ان البشريه معذبه وحائره منذ ان بدأ رجال الدين على اختلاف مشاربهم ومعتقداتهم فى حملاتهم الخبيثه فى تسميم الافكار وزرع الخوف والجبن وعدم السؤال والصمت بين الناس والطريق البديل وهو تحليل منطقى وعقلانى يفند الدين ورسالته للخلق ؟ عندما تقول يجب الاستفاده من الدين لخلق حوار ورساله الى تابعى هذا الدين ؟ الاشكاليه هنا ان الدين يجب ان يؤخذ كله وليس جزء منه لااغراض انسانيه واقتصاديه ومجتمعيه ؟ مثلا هنا فى منطقه الشرق العروبى الاسلامى الموبؤه فأننا نجد ان الناس مستسلمه تماما وخانعه لرجال الدين الخبثاء الماكرين الفاسدين والذين لهم حلف مشبوه مع رجال الحكم والسياسه لكى يستمر موال الاستبداد والديكتاتوريه والعربده والظلم والقهر والسرقه والتعتيم والاجرام وكل شئ يتم بأسم الدين والشيوخ ؟ الغريب اننا بصدد اديان عديده مختلفه جوهريا وجذريا عن بعضها البعض وايضا فلسفات مجتمعيه عديده ؟ هل تعرف ان عدد الاديان فى عالمنا يتعدى عشرين الف دين ؟ الغريب ان كل منهم يعتقد اعتقاد وثيق ان دينه فقط هو الصح والصالح والجيد وباقى الاديان كلها كفر وضلال وفجور ؟ شئ محير ومحبط





(10)  الاسم و موضوع التعليق أميرة مصمودي
آسفة 2
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب وفاء 1-2 - أمين بن سعيد تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

خطأ، لأن ذلك المكان تختلف قواعده عن المقالات. ) : التعقيد الموجود في القصص جعلني أتبع ، ومن حين لآخر أودع لغتي أشياء ، لكني لم أفرض بل فقط تابعت .. سيختلف القادم بعد هذا التعليق عن كل الماضي : أخذت كل ما أريد الآن ووصلت إلى ما أريد .. الإبهام جميل ومهم كأهميته في اليد و .. أكثر !

في المستقبل ، لن أفرق بين الإقتباسات وكلامي : { ( الثلاث وجهتهن بسمة، وبسمة لا تحب الفرنسية لا تتقن الإنكليزية لكن تغني إيطالي ) : والإسباني ؟ } ستكون { الثلاث وجهتهن بسمة، وبسمة لا تحب الفرنسية لا تتقن الإنكليزية لكن تغني إيطالي .. إسباني ؟ }

https://www.youtube.com/watch?v=nRyh7UagDuU&list=RDnRyh7UagDuU&start_radio=1

🌹-;-🌹-;-🌹-;-🌹-;-






(11)  الاسم و موضوع التعليق أميرة مصمودي
آسفة 1
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب وفاء 1-2 - أمين بن سعيد تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

بحثت جيدا عن إيمان وسألت : أين الإنجليزي ؟ !!

فوجدت ترجمات حرفية لعبارات لا توجد في ثقافة العربية (- أنا طفل كبير .. - ولد واحد... كبير! - أريد أن نفتح... )

وجملا تحيل مباشرة إلى إيمان وملاك بل كأنها إقتباسات ( - شككتُ في أني تحولتُ إلى شفاف البارحة .. - لماذا خياران فقط؟!! عندي ثالث!! )

كل الظروف توفر لوفاء لتمضي قدما فيما تريد ومع من تحب ، ونفس الشيء لسارة . لكن برغم كل ذلك ، ومن ( معرفتي بالأصول ) أعلم أن شيئا من ذلك لن يحدث ، لسببين : حبا للنساء وحبا للوطن .. الشذوذ ممنوع دائما والمثلية الجنسية مجرد وسيلة لغاية ولذلك المحور الوحيد الذي يستقبل القصص هو كتابات ساخرة .

أحيانا أقول ربما كان يفضل أني لم أحضر ولم أهتم .. تعليقاتي مع أجوبتك وضحت كثيرا للقراء ، ومنذ البداية لا أعتقد أنك كنت ستهتم وستشرح .. كنت ستكتفي بالذي ورد في مقال أمة القضيب ( الأخت/ الأم مجرد تجلي من تجليات الهوية الحقيقية، ولذلك أتكلم عن الحب، بطريقة ساخرة بالطبع، في مورد كلام عن الوطنية. )

منذ قرابة سنة قلت ( ذلك الأحد فرض لغة مُبهمة مُشفّرة يصعب إن لم يكن يستحيل فهمها من عابر السبيل، وسمحتُ بذلك ولم يكن






(12)  الاسم و موضوع التعليق ادم عربي
رد إلى الصديق حميد كوره جي
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب العبودية في القرن الحادي والعشرين! - ادم عربي تاريخ النشر Friday, June 12, 2026

أشكرك صديقي على هذا الربط المهم مع فيلم حياة الماعز. بالفعل، العمل القسري كما يقدمه الفيلم يضيء جانب واضح من مفهوم “العبودية الحديثة” الذي تناولته في المقال. لكن ما يلفت الانتباه ليس فقط قسوة الممارسة، بل الطريقة التي تتحول بها هذه الممارسات إلى جزء من نظام اجتماعي واقتصادي يُعيد إنتاج نفسه، بحيث يبدو منفصل عن الضمير الفردي لمن يمارسه.
وهذا بالضبط ما حاول المقال الإشارة إليه: أن العبودية لا تعيش فقط في صورة القهر المباشر، بل أيضا في البنى التي تجعل هذا القهر ممكنا ومقبولا
ومُعاد إنتاجه باسم القانون أو العرف أو الضرورة الاقتصادية.
الف شكر وتقدير






(13)  الاسم و موضوع التعليق ادم عربي
رد للسيد سعيد أفندي المحترم
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب العبودية في القرن الحادي والعشرين! - ادم عربي تاريخ النشر Friday, June 12, 2026

أشكرك على هذا التعليق. في الحقيقة لم أستشهد بالمثل لتبريره أو الدفاع عنه، بل لأنني أردت الكشف عن المنطق الكامن وراءه؛ أي أن العبودية لا يمكن أن تستمر إلا بالقهر والعقاب. أما ما تفضلت به بشأن العبودية الفكرية فهو قريب من الفكرة التي حاول المقال الوصول إليها في خاتمته، وهي أن القيود قد تختفي من المعصمين لكنها تبقى أحيانا في العقول والوعي. ولذلك فإن معركة الحرية ليست فقط ضد السلاسل المادية، بل أيضا ضد كل أشكال الخضوع التي تجعل الإنسان يظن نفسه حر وهو ما يزال أسير.
الف شكر








(14)  الاسم و موضوع التعليق حميد كوره جي
حياة الماعز
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب العبودية في القرن الحادي والعشرين! - ادم عربي تاريخ النشر Friday, June 12, 2026

الصديق العزيز د. آدم لقد تناولتم موضوعا غاية في الأهمية ما ذكرني بفيلم -حياة الماعز- الذي يمثل تجسيداً سينمائياً صارخاً وواقعياً لـ -العبودية الحديثة- التي تناقشها في مقالك، وتحديداً في شقها المتعلق بـ العمل القسري وسلطة القهر والتحكم بالبشر كسلع. الفيلم، المأخوذ عن رواية واقعية للمؤلف بنيامين حول قصة العامل الهندي -نجيب-، يتقاطع بشكل مذهل مع الأفكار الفلسفية والاجتماعية التي وردت في المقال. قصة الصديق -اليساري القديم- الذي انفجر في وجه عاملته المنزلية مستدعياً عقلية السيد والعبد تتجسد في الفيلم، يتجلى هذا الفصام الأخلاقي في المجتمع؛ فالكفيل الذي يمارس أبشع أنواع السادية والاستعباد بحق -نجيب- في أعماق الصحراء، هو نفسه الشخص الذي يرتدي ملابس نظيفة، ويصلي، ويمارس حياته الطبيعية عندما يعود إلى المدينة. بالنسبة له، لا يرى أي حرج أخلاقي أو ديني فيما يفعله، تماماً كالشخصيات التي أشرت إليها في المقال والتي تبحث عن -إضفاء المشروعية- على الاستعباد تحت مسميات مختلفة.
شطرا وألقاكم على خير






(15)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
اليابان وامريكا
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

تحياتي انا لم اقل ان امريكا اعتمدت على اليابان والمانيا،بل قلت شيئا محددا أن امريكا استفادت من صدمة اسعار النفط بعد حرب ١-;-٩-;-٧-;-٣-;- بل وشجعت هذا النزوع لضرب اقتصادات اليابان والمانيا الغربية ،فتلك الدول تعتمد على استيراد النفط بكثافة خصوصا من الشرق الاوسط





(16)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
انهيار الغرب
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

تحياتي للاستاذ لبيب سلطان ..

عندما تحدثت عن *أفول الغرب*لم أقصد بالضرورة انهياره وتفككه ،انا قصدت شيئا اخر ،لن يخضع العالم مرة لهيمنة غربية أحادية ،لن يكون لدى امريكا ولا دول أوروبا رفاهية التدخل في البلدان الأخرى مع تفاقم أزماتهم الداخلية والتناقضات الاجتماعية هناك .مع أمريكا هناك أزمة مديونية هائلة وميل لارتفاع الفوائد على سندات هناك .مع وجود لامساواة هائلة بالدخل والثروات ونزوع للحروب والتوسع وأثر ذلك على الاقتصاد الأمريكي وتمرد على سطوة الدولار .نحن لا نتحدث بالفراغ ،في حالة أوروبا أي محلل سيقول لك أن الحرب الروسية الأوروبية الحالية لا تصب في مصلحة أوروبا وخصوصا ألمانيا لان اي نهضة اوروبية لن تقوم الا على الموارد الرخيصة القادمة من روسيا والدول السلافية الأخرى وهذا ما لاتريده امريكا .والان أوروبا تعاني خصوصا مع اغلاق مضيق هرمز ..انا لا اتحدث من فراغ الغرب الان يعاني من اضمحلال قدراته الصناعية من عدة عقود وقد تجد دول اوروبا نفسها تنتكس الى ماقبل الاتحاد الأوروبي لأن هذا الاتحاد يقيد السياسات الداخلية للكثير من الدول الغير مستفيدة بالاخص دول جنوب اوروبا.






(17)  الاسم و موضوع التعليق أمين بن سعيد
Dont...
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب وفاء 1-2 - أمين بن سعيد تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

مع معرفة الأصول، تصبح ملاحظة المراد سهلة...
ملاك الثانية ستنتظر، حزينة... وإلى ذلك الحين: [https://www.youtube.com/watch?v=ZSx1-XFrIk0&list=RDZSx1-XFrIk0&start_radio=1]
🌹-;-🌹-;-🌹-;-🌹-;-






(18)  الاسم و موضوع التعليق محمود يوسف بكير
دكتور لبيب سلطان
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب هل انتهت الأديان أم تبعث من جديد - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, June 11, 2026

أشكرك يا دكتور لبيب على تعليقك وإضافتك للمقال ، ، بالفعل كل محاولات الإصلاح السابقة خاصة في القرن الماضي فشلت لأنها استبعدت الدين تماما من العملية لأنها نظرت له على أنه عائق لا أمل منه وأعتقد أن هذا كان خطأ ولذلك ذكرت في المقال أننا لن نستطيع اجراء أي إصلاحات بدون مشاركة الدين واقترحت المدخل والطريقة التي ذكرتها لعل وعسى، مع أطيب تحياتي





(19)  الاسم و موضوع التعليق ملهم الملائكة
مملكة الظلام
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب هل وقعت ايران في نفس خطا صدام حسين ؟ - محمد رضا عباس تاريخ النشر Thursday, June 11, 2026

ايران بجمهوريتها الإسلامية الرثة، هي راس الافعى ومملكة الظلام ومصدر الفتن، مملكة الملالي البائسة هي سبب انتشار الاسلام السياسي المدمر الدموي عبر التاريخ وعلى امتداد الجغرافيا. الملالي لا يصنعون أوطان بل يخربون الأوطان، والعراقيون واللبنانيون ولا سيما شيعتهم هم أكثر من عانى من مشاريعها الصفوية الرخيصة.






(20)  الاسم و موضوع التعليق حميد كوره جي
لن يعود الغرب مركز العالم 2
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

أنا هنا لا أتمنى انهيار الغرب، ولا أنكر منجزاته العقلية والمؤسساتية الرهيبة، لكني أرصد واقعاً جيوسياسياً جديداً يتجاوزه وهو أن أفول عصر -المركزية الغربية المطلقة- لا يعني انهيار الغرب، بل يعني نهاية احتكاره المطلق لقيادة العالم. الواقع المشهود اليوم في عام 2026 يؤكد أن العالم لا يتجه نحو -انتحار حضاري- بسقوط الغرب، بل نحو تعددية مراكز . هناك قوى كبرى صاعدة (مثل الصين، الهند، وتكتلات كـ -بريكس-) لم تعد تدور في الفلك الغربي، بل باتت تشكل مراكز ثقل اقتصادي، تكنولوجي، وعسكري موازٍ. بل إن الرأسمالية نفسها لم تعد -بضاعة غربية- حصرية؛ فالصين مثلاً تبنت -رأسمالية الدولة-، وتوحشت فيها، واكتسحت بها الأسواق العالمية. ما أحاول تفكيكه هنا هي المغالطة التقليدية التي تقع فيها النخب العربية دائماً، والتي تحصر الخيارات في ثنائية حادة: إما التبعية المطلقة للغرب واعتباره نهاية التاريخ، أو الحلم الطفولي بانهياره التام..الواقعية السياسية تقول إن الغرب سيبقى قطباً قادراً، قوياً، ومؤثراً، لكنه لن يعود -مركز العالم الوحيد-؛ إذ يتعين عليه من الآن فصاعداً العيش في عالم متعدد المراكز، أومشاركة القرار الدولي





(21)  الاسم و موضوع التعليق حميد كوره جي
لن يعود الغرب مركز العالم 1
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب من فخ الأوهام إلى غرناطة الحديثة - حميد كوره جي تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

تحية طيبة د. لبيب، وللأخوة الأفاضل الاخرين! دعونا نقرأ الواقع براديكالية واقعية بعيداً عن العواطف والأيديولوجيات المعلبة؛ فالقراءة العلمية تقتضي منا الفصل الحاسم بين -أمنيات- الانهيار (التي طالما غذّتها بروباغندا الحرب الباردة ولم تتحقق)، وبين التحولات الهيكلية الحتمية في ميزان القوى العالمي. من هذا المنطلق، أجدني ألتقي مع طرحك أخي د. لبيب في نقاط جوهرية، لكني أختلف معك في نقطة أخرى لا تقل عنها أهمية. أتفق معك تماماً في تهافت فكرة الانهيار الفجائي للغرب. فالرأسمالية ليست نظاماً عقائدياً جامداً، بل هي آلية ديناميكية -تتوحش وتتروض-، وتمتلك مرونة فائقة لإعادة إنتاج نفسها وتجاوز أزماتها البنيوية عبر التطور التكنولوجي وقوانين السوق. وهنا يجب أن نميز بنيوياً بين -الغرب- ككيان حضاري وسياسي، وبين -الرأسمالية- كنمط إنتاج. لقد أثبت التاريخ فعلياً أن المنظومة السوفيتية وتطبيقات ماو المتطرفة هي التي انهارت أو تحولت من الداخل، بينما ظل الغرب قائماً ومؤثراً بفضل مرونة مؤسساته. تكمن نقطة الخلاف في ميلك إلى ربط الحضارة الإنسانية بالغرب بشكل شبه مطلق، ورؤيتك له بأنه -أقوى من أي وقت مضى-.
يتبع






(22)  الاسم و موضوع التعليق د. لبيب سلطان
‏دور المثقفين اعادة اخراج الدين بشكله الايجابي
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب هل انتهت الأديان أم تبعث من جديد - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, June 11, 2026

تحية للدكتور محمود
مقالتك هي صاحبة دعوى للمثقفين في منطقتنا للقيام بمهمة الاصلاح الديني الدعوة التي ارادها المتنورين قبل قرن والقائمة على ساقين الانفتاح على العقل الاوربي من جهة وانفتاح مثقفينا على فهم الدين وطروحاته الايجابية الروحانية ودورهم باعطاء الجانب والتفسير العقلي للطروحات الدينية وحتى توظيفها ( كما جاء في مقالتكم) في الاصلاح الاجتماعي والفن هنا هو ربط العقل باليمان وتخليص المجتمع من طروحات العمائم المتخلفة المتزمتة ..والمشكلة التي نواجهها ان مثقفينا يترفعون عن لعب هذا الدور ( دور التنوير) ويكتفون بالعقلانية الاوربية دون توظيفها في عقلنة الدين تاركين الناس ضحية لطروحات العمائم للعبث بحياة الناس والمجتمع كون الاغلبية منهم تحتاج لرعاية الله وتعتمد عليها اكثر من الدولة ويستغلها هؤلاء رجال الدين لاغراض السيطرة الخبيثة ليمرروا تخلفهم نفسه على اساس انه من الله ومن رسوله ودور المثقفين هنا هو ليس دحض الله ورسوله بل بتبيان ان العقل ايضا يعمل بما اراده الله ورسوله وكل امر متخلف يأتي به هؤلاء هو منهم وليس من الله ( كل امر لايقبله العقل لا يمكن ان يكون من الله ) كما قال المعتزلة






(23)  الاسم و موضوع التعليق احمد
بطاقه بريديه لــ هاني
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب خطران على البلاد: المارونية السياسية والشيعية السياسية - محمد علي مقلد تاريخ النشر Wednesday, June 10, 2026

السبت فات و الحد فات
و بعد بكره يوم التلات
ده كل يوم بيفوت بسنين
و بعد بكره نهار الاتنين
وبعد بعده يوم التلات
اقول لبدرى إمتا التلات
إمتا التلات!
يقال ان طلب (الهي يبشبش الطوبه االي تحت راسه) غناها يوم الحد بعد صلاة العشا يدندن ويحلم بمعياد حبيبته , هادئ ورايق ولا يشوف تلفزيون ولايسمع اخبار مجرم الحرب الفاشي نتنياهو ولا اكاذيب الاحمق الارعن البيدوفيلي الابستيني ترامب الوسخ ولا مآسي الحروب والابادات الجماعيه لبني البشر.







(24)  الاسم و موضوع التعليق جاسم المعموري
تعليق بما لا يليق
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب اسقاط النظام في ايران خطر شديد على الامن والسلم في العالم اجمع - جاسم المعموري تاريخ النشر Thursday, May 21, 2026

شكرا لتعقيبك .. احب ان اؤكد اني ما رأيت تعقيبكم الا اليوم 11-6-2026
يؤسفني ان ان اقول ان تعليقكم لا يليق بما جاء به المقال من نقاط في غاية الاهمية , فالمقال لا يغالي في قوة النظام في ايران , ولم يكن هذا شأنه قط , بل يحذر من خطورة انهياره . ان الضعف البنيوي والتآكل الداخلبي الذي اشرتم اليه في تعليقكم , هو بحد ذاته مصدر الخطر, لان سقوط دولة بهذا الحجم والتعقيد المذهبي والعرقي سيفجر فوضى اقليمية عارمة لا يمكن السيطرة عليها وتؤثر على العالم كله ,وهذا ما نسميه كارثية الغراغ الامني ان صحة الكلمة , اما قولك ( عندما يشبع الشعب الايراني خبزا ... الخ ) فهاهي دول الخليج تاكل كما تاكل البهائم , فهل لها اي تاثير في قضايا الامة المصيرية ؟ ام هي عبارة عن حكومات تشبع شعوبها ذلا ومهانة وخنوعا واستسلاما ؟!






(25)  الاسم و موضوع التعليق مارسيل اصطفو
كل التقدير لك
التاريخ Friday, June 12, 2026
 الموضوع والكاتب مافي للأبد ..مافي للأبد سوريا لينا ومانها لبيت الأسد - نصار يحيى تاريخ النشر Tuesday, June 9, 2026

اتفق مع الاحداث التي ذكرت، معقول هيئة التنسيق لم يكن على علم بمؤتمر الخرطوم! معقوله طالما التيار الناصري لم يفهم اللعبة الا بعد ان يقرأ هذه المقالة،،،شكرا لك