أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حدالسرقة فى القران بين حقوق الجناة وحقوق عباد الرحمن / شاهر الشرقاوى - أرشيف التعليقات - لابد من إعادة فهم ما يسمى ثوابت - Amir_Baky










لابد من إعادة فهم ما يسمى ثوابت - Amir_Baky

- لابد من إعادة فهم ما يسمى ثوابت
العدد: 303149
Amir_Baky 2011 / 11 / 23 - 19:51
التحكم: الحوار المتمدن

تقديس المجتمع البدوى وفرض أنماط العقوبات الوضعية له على جميع المجتمعات بأسم الله هو التهريج بعينه. فالسرقة هى مرض أخلاقى وعلاجها ليس بتقطيع الجسد. فالمجتمع البدائى لا يوجد به سجون ولا يعقل حبس السارق فى خيمة. فلو كانت هناك أفكار لمواجهة السرقة فى هذا المجتمع فمنطقيا الترويج لقطع اليد. ونفس هذا المجتمع يبيح السرقة و السطو على القوافل و نهب ممتلكات القبائل الآخرى تحت مسميات آخرى للسرقة. ومن شروط تطبيق الحد تحديد قيمة النصاب (الشيئ المسروق) فالنصاب عند المالكية ثلاثة دراهم. والنصاب عند الشافعية ربع دينار. أما الحنفية، فالنصاب عندهم عشرة دراهم. والنصاب عند الإمامية ربع دينار. وبالطبع لا أحد يجزم ماهى قيمة النصاب بالعملات المعاصرة. وكأن السرقة ليست خطيئة لو لم تتعدى قيمة النصاب. وهناك من أشترط أن يكون الشيئ المسروق فى حرز صاحبه ليكتمل شرط تطبيق حد السرقة. فهل السرقات الإلكترونية سيتم قطع النت عن السارق؟ وماذا عن المواطن التى قطعت يده فى حادث مرورى هل سيحمل راية مكتوب عليها حادث سير حتى لا ينظر المجتمع له على أنه سارق. وهل علاج السارق أن نحولة لمتسول بعد قطع يده.؟ هل هذا منطق تفكير

للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
حدالسرقة فى القران بين حقوق الجناة وحقوق عباد الرحمن / شاهر الشرقاوى




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - - إسرائيل - تقطّع أوصال الضفة الغربية وتنتظر ألفرصه للضم / علي ابوحبله
- نسيم العراق / احمد الحمد المندلاوي
- استاذنا سامي القاضي: تأسيس الثقة في عالم الادب / احمد صالح سلوم
- الله يا فيروز التسعون ربيعاً / ميشيل نجيب
- الأوكسجين الغريب / هاشم معتوق
- مصالح البلاد العليا : دقة الذكاء بين الواقعية والأيديولوجية. / مظهر محمد صالح


المزيد..... - هل العالم مستعد لنطاق وسرعة ثروة الذكاء الاصطناعي؟ رئيس -غوغ ...
- الجامعة العربية تبحث مع مجموعة مديري الطوارئ في الأمم المتحد ...
- دي بروين يواجه سؤالا جديدًا عن مستقبله مع مانشستر سيتي.. كيف ...
- هل يمكن أن يعتقل فعلا؟ غالانت يزور واشنطن بعد إصدار -الجنائي ...
- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- هذا حال المحكمة الجنائية مع أمريكا فما حال وكالة الطاقة الذر ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حدالسرقة فى القران بين حقوق الجناة وحقوق عباد الرحمن / شاهر الشرقاوى - أرشيف التعليقات - لابد من إعادة فهم ما يسمى ثوابت - Amir_Baky