عن ( فج وفجاج / يوم الجمعة ليس أجازة / جذاذ / رقص الصوفية / رهط / الخلق مستمر)
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن
-
العدد: 8165 - 2024 / 11 / 18 - 21:11
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول :
كلمة ( فجّ ) تعنى غير مهذّب . فهل هى بهذا المعنى فى القرآن الكريم ؟
إجابة السؤال الأول :
لا . ( فج / فجاج ) تعنى الطريق الذى يسلكه الناس . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَجَعَلْنَا فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) الانبياء )
2 ـ ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا (19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا (20) نوح)
3 ـ ( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(27) الحج )
السؤال الثانى :
هل يوم الجمعة أجازة مثل يوم السبت عند الاسرائيليين و ويوم الأحد عند المسيحيين ؟
إجابة السؤال الثانى :
لا توجد أجازات أو عطلات دينية فى الاسلام . يوم الجمعة هو يوم عمل . قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) الجمعة ) . المستفاد إن عمل الصحابة بالتجارة والبيع والشراء وبممارسة اللهو كانت تشغل بعضهم عن حضور صلاة الجمعة مع النبى محمد عليه السلام. بل إن بعضهم كان يتركه وهو يخطب ليلحق بفرصة لهو او تجارة . والله جل وعلا يعظهم بأن ما عنده خير من اللهو ومن التجارة ، ويأمرهم بالسعى لصلاة الجمعة إذا سمعوا النداء بها ، وأن يتركوا البيع . لو كان يوم الجمعة أجازة دينية ما كان هذا اللوم وذاك التشريع .
السؤال الثالث :
ما معنى ( جُذاذا ) فى قول الله سبحانه وتعلى فى قصة ابراهيم فى سورة الأنبياء ( فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا )؟
إجابة السؤال الثالث :
جاء هذا المصطلح مرتين فى القرآن الكريم . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)هود ) . أى عطاء غير مقطوعز ف ( الجّذ ) هو القطع .
2 ـ ( فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58)الأنبياء ) يعنى جعل التماثيل قطعا مُفتّتة .
السؤال الرابع
تظهر فيديوها لرقص الصوفية تجعلنى أضحك . هل الناس دى مجانين ؟ دول بيفكرونى بمجانين الرقص الأمريكى .
إجابة السؤال الرابع :
عن رقص الصوفية كتبنا الكثير فى موسوعة التصوف : الجزء الثانى عن العبادات والجزء الخاص بالانحلال الحلقى وبالتأثير الاجتماعى . وكل هذا منشور هنا . وبإيجاز نقول : إن الرقص عندهم عبادة ، ولهذا تنوّع وتعدّد وإستشرى تأثيره حتى فى الرقص العادى للنساء والشّاذين جنسيا والعوام . وهذا مفهوم طالما إعتبروا رقصهم عبادة وهو عندهم ( الذكر ) .
2 ـ الرقص الغربى ـ مهما بلغ ومهما بولغ فيه ـ هو فنّ لا يخلو من حركات إيقاع ، وليس كرقص الصوفية الدينى الذى يعبّر عن الجنس بهزّ الأرداف والوسط والبطن والصدر . ترى ذلك فى مشاهير الطرب الراقصين مثل ( فريد استير / الفيس برسلى / توم جونز / مايكل جاكسون و جون ترافولتا ). لو رقص مثلهم أحد شيوخ الصوفية ـ رقصا فنيّا محترما ـ لاعتبروه كافرا خارجا عن الملّة . ملّتهم طبعا .
السؤال الخامس :
ما معنى كلمة ( رهط ) وهل هى فى القرآن ؟
إجابة السؤال الخامس :
كلمة ( رهط ) تأتى مفردا وجمعا . و ( الرهط ) هم مجموعة من الناس معا ، بمعنى ( عصابة ) . قد تكون عصابة أو محموعة فى ( الخير ) أو فى ( الشّر) .
وقد جاء هذا المصطلح فى موضعين :
2 / 1 : فى قصة ثمود ، ومجموعة الرهط التسعة الذين تآمروا على قتل النبى صالح عليه السلام . قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ (45) قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (46) قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (47) وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ (48) قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) النمل ).
2 / 2 : الرهط أهل النبى شعيب والذين كانوا يحمونه فأخافوا الكافرين من قومه الذين يريدون قتله . كفار مدين قالوا : ( قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ (91) قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيّاً إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (92) هود )
السؤال السادس :
هل انتهى الله تعالى من عملية الخلق أم إنه مستمر فى الخلق ؟
إجابة السؤال السادس :
الله جل وعلا يخلق ما يشاء بإختياره فى أى زمان وفى اى مكان ، ويأتى هذا بتعبير المضارع والذى يفيد الاستمرار . نرجو تدبر الآيات الكريمة الآتية عن ( يخلق ) و ( خلق ):
1 ـ ( وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) المائدة )
2 ـ ( (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ)النحل:8)
3 ـ (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ)النحل:17 )
4 ـ (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ) القصص:68)
5 ـ ( (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ) الشورى:49)
6 ـ ( (وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)الجاثية:4 )
7 ـ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) فاطر )
8 ـ ( (وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)النور:45 )
9 ـ (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)آل عمران:47
10 ـ (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ)الروم:54