عن ( نعم : تنطبق على النبى / لا عطش ولكن / أسفار / أرملة تفرغت وآخرى تزوجت )


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 8158 - 2024 / 11 / 11 - 18:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

السؤال الأول :
هل هذه الآية الكريمة تنطبق على النبى محمد : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) آل عمران )
إجابة السؤال الأول :
نعم وبالتأكيد .
فى الآية الكريمة الآتى :
1 ـ كل نفس ذائقة الموت . وقالها جل وعلا للنبى محمد فى خطاب مباشر وهو حىّ يرزق : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) الزمر ). التأكيد هنا على موته وموت خصومه الذين سيختصم معهم يوم القيامة، بل التأكيد على موته أكبر ، وهو نفس موت الجسد لا فارق بين جسده وجسد أبى لهب . ولا عبرة بالكفر الذى يزعم أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء . أما القبر المنسوب له فى المدينة هو رجس من عمل الشيطان . والحج اليه والتبرك به كفر زاعق . وهى خرافة مضحكة أن يحبسوه فى حفرة تحت الأرض ليستغفر لهم ويردّ عليهم السلام . غباء تخجل منه الحمير لو كان لها أن تخجل .!
2 ـ توفية الأجر يوم القيامة يشمل الجميع . قال جل وعلا :
عموما : ( يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (111) النحل )
وفى خطاب خاص له عليه السلام : ( وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44) الزخرف )
3 ـ الفائزون هم من سيُزحزون عن النار ويدخلون الجنة . ليس هناك توسُّط . من سيدخلون النار وهم الخاسرون ، ومن سيتم زحزحتهم عن النار ، وهم الذين سيدخلون الجنة ، من المتقين ، ومنهم الأنبياء . قال جل وعلا : ( وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً (69) النساء ).
السؤال الثانى :
هل هناك عذاب بالعطش فى جهنم ؟ وهل كلمة ( عطش ) جاءت فى القرآن ؟
إجابة السؤال الثانى :
1 ـ لم تأت كلمة ( عطش ) فى القرآن الكريم . جاء مصطلح ( ظمأ ) ، فى قول الله جل وعلا :
1 / 1 : عن آدم وزوجه فى الجنة : ( إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى (119) طه )
1 / 2 : عن أهل المدينة فى عهد النبى محمد عليه السلام :( مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120) التوبة )
1 / 3 : عن إحباط العمل الصالح للكافر ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) النور )
2 ـ أصحاب النار لن يتعذبوا بالعطش ، بل بشراب من ماء النار ، هو الحميم . قال جل وعلا :
2 / 1 : ( لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) الانعام )
2 / 2 : ( وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15) محمد )
2 / 3 : ( فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) الحج )
السؤال الثالث :
ما معنى ( اسفار ) وهى من كلمات القرآن الكريم ؟
إجابة السؤال الثالث :
( أسفار ) جاءت فى القرآن الكريم :
1 ـ جمعا مفرده ( سفر ) بالسين المفتوحة والفاء المفتوحة ، مثل قوله جل وعلا : ( لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاتَّبَعُوكَ )( 42) التوبة ). جمع ( سفر ) هو ( اسفار ) وجاء مرة واحدة فى القرآن الكريم فى قصة سبأ . قال جل وعلا : ( وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِي وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (19) سبأ )
2 ـ وجاء جمعا للكلمة المفردة ( سفر ) بالسين المكسورة ، ولم تأت فى القرآن الكريم . بل جاء الجمع منها فى قوله جل وعلا : ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ) (5) الجمعة )
السؤال الرابع :
لى شقيقتن ، وأنا اخوهم الكبير . الأخت الكيرة توفى جوزها فى قطر وقع ، وساب ليها معاش صغير وثلاثة أولاد أكبرهم ست سنوات وفى شقة متواضعة بالايجار . وعشان هى صغيرة وحلوة ناس كتير حبوا يتجوزوها بس هيا رفضت وقالت إنها شالت موضوع الجواز من دماغها وحتتفرّغ لأولادها . انا كنت الى جانبها اساعدها لغاية ما تخرج أولادها ، وبقوا فى مراكز عالية . منهم اللى سافر الخليج ورجع مليان ، ومنهم اللى بقى صاحب شركة ، وسكنوا فى بيوت فخمة ، وما نسيوش أمهم ، تحايلوا عليها تسكن معاهم ورفضت ، قالوا نشترى ليكى شقة فى عباس العقاد ورفضت ، قالت عايزة تعيش فى البيت التى عاشت فيه مع المرحوم دوزها واللى ربّت فيه عيالها لغاية لما تموت . عملوا لها خدامة مخصوص وممرضة تفوت عليها كل شوية. وعملوا جدول بأيام كل واحد منهم يزورها بمراته وأولاده ويقعد معها. عايشة دلوقتى فى أسعد أيامها . أختى التانية حاجة تانية خالص . جوزها مرض بالسرطان وبعد سنوات مات وساب ليها ثلاثة أولاد فى سنّ المراهقة . رضيت بأول راجل جه يتجوزها . أنا رفضت لأنه متجوز ومعاه مراته وعنده أربع عيال فى سن المراهقة . قولت لها دى حتبقى جوازة فاشله ، إعملى زى اختك وتفرغى لأولادك وحاقف جنبك ، قالت كفاية اللى شفته من عيا المرحوم جوزى. عايزة أعيش واحس بالجواز زى بقية الناس . المهم إتجوزته عصب عنى ، وخلّفت منه بسرعة ولد وبنت . وعاشت وبتعيش فى مشاكل مع أولادها دول ودول ومشاكل مع جوزها ومع ضرتها ، وسببوا لى الصداع ، وهى ما بتسكوتش عن الشكوى وحظها الأسود وتحقد على اختها وحظها الحلو بأولادها المحترمين ، واحيانا تحملنى المسئولية لأننى كان مفروض اضغط عليها وأمنعها من الجوازة دى قبل ما تتورط وتخلف . وهيا عنيدة وراسها ناشفة . يعنى بدل ما تلوم نفسها تلومنى أنا . من كترة لومها ليا بقيت أصدقها وبقيت أسأل نفسى : هل كان فعلا لازم امنع جوازتها دى . قولت أسأل حضرتك.
إجابة السؤال الأول :
يحرم ( عضل المرأة ) أى منعها من الزواج ، سواء كانت مطلقة إنتهت عدتها وأصبحت بالفراق من زوجها حرّة لها أن تتزوج ، أو كانت أرملة انتهت عدتها وأصبح متاحا لها أن تتزوج . فى الحالتين إذا حدث تراض بينها وبين من يريد الزواج منها يحرم عضلها أى منع هذا الزواج . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَإِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (232) البقرة )
2 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19) النساء ).
شقيقتك إختارت أن تتزوج ، وهى تتحمّل مسئولية هذا الزواج ، سواء نجح أو فشل ، ولست مسئولا عما فعلته بنفسها وأولادها .