تعليقات الموقع (31)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 843182 - ليست قضية وجودية
|
2021 / 8 / 16 - 12:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء احمد زكي
|
تحية للدكتور كامل وشكرا على المقالة. قضية الله برايي ليست ان كان موجودا ام لا، او ان كان قد خلق شيئا. المسألة المحورية في حالة الاسلام والمسلمين تحديدا والتي برايي تستحق صرف الوقت للتامل فيها تتعلق بإن كان قد تواصل مع البشر او لا زال يفعل ذلك، او ان كان قد امرنا بشئ واضح ومحدد ينتظر منا فعله ويترصدنا من اجل ذلك فالسؤال تحديدا: هل يريد شيئا، وان اراد فماذا يريد ... نوعية طلباته تؤطر ابعاد التحدي، ليس وجوده من عدمه
مع خالص التحيات للكل
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 843184 - علاء احمد زكي
|
2021 / 8 / 16 - 13:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب. إذا افترضنا أن الله موجود، كما فعل سقراط منذ قبل الميلاد، وقال إن الله موجود وخلق الكون لكنه تركه بعد ذلك للبشر يفعلون به ما يحلو لهم، يكون الله في هذه الحالة غير مسؤول ويفعل أشياء لا يتحمل نتائجها. أنا أستطيع أن أجزم أنه غير موجود إلا في عقول المؤمنين به، ولم يتدخل إطلاقاً عبر تاريخنا الطويل، في الكون رغم المآسي التى تحدث من زلازل وفيضانات وأمراض تقتل آلاف البشر في يوم واحد، وهو يتفرج على السرك ويتلذذ بما يحدث. تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 843194 - من الصياعة الإلحادية إلى العودة لعقل الرحمن
|
2021 / 8 / 16 - 17:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
صباح شقير
|
أهلا بأستاذنا القدير كامل النجار
يحيّرني أمر الملحدين العائدين إلى الايمان في آخرعمرهم كأن فترة الإلحاد كانت مراهقة فكرية وصياعة وجهالة ورعونة عقلية ثم يأتيهم عقل الرحمن فيعودوا الى رشدهم!! يعني أنتوني فلو كونه عاش في عصرالانجازات المعرفية فإنه بقي 50 سنة وهو يعلم تماما كل شيء عن قوانين الطبيعة ونشوء الكون والحامض النووي وكونه أيضا ملحد وفيلسوف كان يفسر الشر كما فسّرته حضرتك وكما يفسره كل الملحدين وحتما ألقى مئات المحاضرات في المواقف الالحادية كيف يذهب كل هذا مع من يعودوا إلى الأيمان؟ الأحداث التي يمر بها العالم من وباء كورونا إلى الفواجع في أفغانستان والشرق الأوسط الى البلبلة المخطط لها التي تشنها دول الجوار بالاتفاق مع القوى الكبرى إلى العودة القوية للاسلام السياسي الى انهيار الأخلاق والمبادئ .... عالم مخيف أبتعد عنه حتى صرت أخشى الأصدقاء للانقلابات في مواقفهم الفكرية إذا كان هذا حال الفلاسفة الكبار وقد مررت بحالات مشابهة بين أقربائي فهل سيأتي يوم أنقلب فيه على ذاتي؟ لا أحترم من ينقلب على دينه ليدخل في دين آخر لأنه ما أسخم من ستي إلا سيدي وأشك في عقل التائبين وأنفر منهم احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 843197 - صباح شقير
|
2021 / 8 / 16 - 18:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
ألف شكر لك على المرور والتعقيب الجميل. أنا مثلك لا أهم ولا أحترم من يعيش كل حياته ملحداً ثم عندما يقترب من القبر يؤمن بالله. ولا أحترم كذلك من يتبع رهان باسكال لأنهم يضحكون على أنفسهم وعلى إلههم. إذا كان إلهاً حقيقياً فسوف يكون عالماً أن إيمانهم رهان لينجوا من العقاب في كل الأسباب التي قدمها أنتوني فلير لم أجد ولا سبباً واحداً يمكن أن يقنع أي شخص بترك الإلحاد والعودة إلى الإيمان تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 843198 - معضله صعبه
|
2021 / 8 / 16 - 18:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
دكتور كامل انا اتفق معك تماما , الاديان عموما ماهى الا امراض عقليه واجتماعيه وثقافيه تمكنت من قطعان البشر الجاهل الخامل وتم توارثها عبر القرون والازمان واصبحت تجرى مثل الدم فى العروق , انظر مثلا الى افغانستان ومأساتها ,الافغانى لايتكلم العربيه ومع ذلك يؤمن بالقرأن الذى هو عربى ؟ ؟ الان الافغانى يقتل الافغانى بحجه ان الطالبان هم فقط يملكوا التفسير الصحيح لاأيات القرأن , يعنى الاسلام هنا هو حمال اوجه ولانستطيع التأكد من اى حقيقه فيه بل هو كلام بدوى دجال وكاذب مشعوذ , بالنسبه للفيلسوف الانجليزى انتونى فلو فهو اكيد عنده مشكله الا وهى كيف يفسر كميه الاديان الضخمه عند البشر ( اكثر من اربعه الاف دين ) فى عالمنا وكلهم يعتقدوا ان دينهم فقط هو الصحيح والباقى كفر وهرطقات , من هو اذن الاله الصحيح واى دين هو الصحيح عند انتونى فلو ؟ مجرد سؤال
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 843199 - التسبيح والسباحة المثالية
|
2021 / 8 / 16 - 19:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
الانسان او بتسمية اخرى على طريقة اهل اليمن المخلوق ذي الاختيار فان موضوع الحياة ووهبها للمادة المشكلة للانسان والحيوان والنبات فهي من خلق الله وصنعته الحسنى اما ما يقصده الكاتب في التدخل الذي يتسائل عنه لله في الارض بين المخلوقات فقد ارسل رسلا وموعظة لادارة الحياة والسلوك بشكل سليم وقد اعجبني هذا التساؤل من الاخ كامل ليظهر جليا ان طلب التدخل وطريقة ادارة الحياة مطلبا شعبيا وان ارسال الرسل والمواعظ ايضا مطلبا انسانيا وقد استجيب لهذا الطلب بانزال الاحكام والطرق المثلى للحياة وتدبر جزئياتها فيقول تعالى انه سخر الشمس والقمر والرياح والسحاب لضرورات دورة الحياة ليست اليومية فقط بل اللحظية وظبط دورة الحياة وباختلاف الليل والنهار وخلق الازواج لياتي بمثلها بالتناسل والوراثة وهو ما يميز خلق الله الحسن انه الاحياء ياتون بمبدا يبدا الخلق ثم يعيده وليس مثل صناعة الاباريق والطناجر فكل مستقل بذاته ولا ينتج ذاته ونفسه دورة حياة منظبطة ومسبحة اقول مسبحة لاظهار المعنى الحقيقي للكلمة فالسباحة المبرمجة هي التي تكون دون عوامل قصور ذاتي وكانها واعية مثل السائق الالي وكحركة الشمس منسقة ودقيقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 843201 - مقالة ممتازة
|
2021 / 8 / 16 - 21:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
سائس ابراهيم
|
مقال جميل وممتاز، لا أزيد فيه شيئاً ولست بقادر أن أنقص منه حرفاً، عاش قلمك تحياتي الحارة ابراهيم
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 843202 - علي سالم
|
2021 / 8 / 16 - 21:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب. في الحقيقة كل الأديان ليس لها قيمة معرفية كما يقول الفيلسوف الإنكليزي بيرتلاند رسل. وليس هناك دين يعترف بأي دين آخر. وهذا يدل على أن إله السماء، إن كان موجوداً، إله فاشل لم يقدر ما سوف يحدث للبشر عندما يرسل عدة رسل، كل واحد منهم برسالة مختلفة عن الأخرين. حسب كتب التراث الإسلامي فإن عدد الرسل والأنبياء 124 ألف. منتهى الهرجلة من إله السماء الذي كان بإمكانه برمجة الإنسان قبل أن يولد ليؤمن سلوك معين يشجع على فعل الخير وينتهى غن الشر. لكن إله الأديان ظل متخبطاً أرسل كل ؤسله في منطقة جغرافية صغيرة ذات تعداد سكاني بسيط، وتجاهل الصين وأفريقيا لو وحد مثل هذا الإله فقد مات الآن
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 843203 - إبراهيم الثلجي
|
2021 / 8 / 16 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكرا لك على المرور والتعقيب. ولكن من أخبرك أن خلق الإنسان والحيوان من صنع الله؟ أنا لا أعتقد ذلك بل أعتقد أن الإنسان والحيوان نتجا من عملية الارتقاء وليس لله أي دعل في ذلك. هل لديك أي دليل أن الله قد خلق الإنسان والحيوان؟ أما الرسل الذين تقول إنه أرسلهم للبشرية فأنت لم تر واحداً منهم ولا أنا رأيت واحداً منهم، وكلهمطلاسم لا دليل على وجود أي واحد منهم. أين الرسل الذين أرسلهم إلى أفريقيا، منبع الحياة البشرية؟ أين الرسل الذين أرسلهم للصين أو إلى أريكا الجنوبية؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 843216 - استفسار رجاءً
|
2021 / 8 / 17 - 05:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الفادي
|
استاذ كامل استوقفني بيت الشعر الذي ذكرته للشاعر أوس بن حجر والذي يقول فيه : وباللات والعزى ومن دان دينها **** وبالله إن الله منهن أكبرُ ، في هذا البيت كلمة أكبر تشير الى اسم لأحد آلهة قريش وعند تأملي لسورة التوبة 72 والتي تقول عبارة (وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ) وجدت في هذه الآية ان كلمة أكبر تدل على اسم الإله وليس صفة له ، وايضا جاء في تفسير الطبري لسورة الأنعام 78 ، فلما رأى إبراهيم الشمس طالعةً قال: هذا الطالعُ ربّي هذا أكبر ، هنا يظهر بأن كلمة أكبر كانت اسم لإله الشمس ، ارجو تفضلك بابداء رأيك في هذه الآيات ومدى تطابقها مع قول الشاعر المذكور وإن كانت كلمة أكبر اسم لإله هل يحصل شرك عندما تقول الله أكبر بأعتبار الله إله وأكبر إله مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 843217 - سانس ابراهيم
|
2021 / 8 / 17 - 06:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
الأستاذ إبراهيم: لك شكري وتقديري على مرورك الكريم وكذلك على الإطراء على المقال تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 843219 - أنتوني فلو
|
2021 / 8 / 17 - 07:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
تحية طيبة للأستاذ كامل النجار و لكن أود أن اخالفكم في نقطة وهي إن أنتوني فلو إنحاز أخيراً لفكرة الخالق بسبب تبنيه لرهان باسكال و الحقيقة أن فلو إنحاز لفكرة وجود خالق بسبب تأثره ببعض آراء الخلقيين و التصميم الذكي
كما أن فلو رفض الأديان بالمجمل و عليه ف رهان باسكال لايشفع له ، لأن رهان باسكال يعتمد على إله ديني ف إله ( فلو ) هو إله ذو مواصفات خاصة يتشابه مع إله إسبينوزا
دمتم بخير تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 843222 - عبد الفادي
|
2021 / 8 / 17 - 08:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
ألف شكر لك غلى المرور والتعقيب. وقد أوقفني تعقبك مدة طويلة ورجعت للقرآن استنطقه فوجدت ن كلمة -أكبر- جاءت 18 مرة في القرآن، كلها صفات واضحة ما عدا الآية 45 من سورة العنكبوت التي تقول (أتل ما أوحى إليك من الكتاب وأقم الصلاة إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدنٍ ورضوانٌ من الله أكبرُ) فالغريب فيها أن اللهقد وعد الناس جناتً ومساكن، كلها مفعول به ثاني منصوبة إلا كلمة (ورضوانٌ) جاءت مرفوعة رغم واو العطف. وبالتالي كلمة (أكبرُ) جاءت مرفوعة مما يجعلها قابلة لأن تكون اسم كما ذكرت في تعقيبك. لا بد أن المتدينين سوف يقولون الواو قبل كلمة رضوان واو ابتداء وليست واو عطف. والله ورسوله أعلم كما يقول المسلمون تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 843223 - بارباروسا آكيم
|
2021 / 8 / 17 - 09:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب الجميل. في الحقيقة أنتوني فلو كتب كتابه الأخير هذا بالاشتراك مع بروفسير روي أبراهام فاركيز، وهو أستاذ الأديان بجامعة أكسفورد، وبالتالي ليس هناك من شك أنه قد تأثر بآراء الخلقيين. ولكن السؤال المهم هو لماذا تأثر بآراء فاركيز عندما بلغ الثمانين من العمر وهو يعرف فاركيز وزميله في أكسفورد منذ زمن الصبا. أنا في اعتقادي أنه تأثر بآراء الخلقيين بسبب كبر سنة وخوفه من العواقب، كما قال باسكال. أما بالنسبة للأديان فإن أنتوني فلو قال إنه Mortalist أي أنه لا يؤمن بالحياة بعد الموت، ولكن هذا لا ينفي أنه يؤمن بالأجزاء التعبدية للأديان. أنتوني فلو ذكر إلع سبنوزا عدة مرات في كتابه لكنه لم يقل إنه يؤمن به. كما ذكر إله سقراط الذي خلق الكون ثم تركه ليدير نفسه، وهو عكس ما تقول به الأديان. أعتقد أن أنتوني فلو أصابه شيء من الخوف والتردد في آخر أيامه. تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 843226 - تعقيب
|
2021 / 8 / 17 - 11:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أستاذي العزيز حركة التصميم الذكي ظهرت عام 1980 و أول مقر لهم_ المنبثق عن معهد ديسكفري _ أسس بعد 16 عام أي سنة 1996 و أول محاولة جادة لنشر افكارهم كانت بين سنة 2004 الى سنة 2005 عن طريق كتابهم Of Pandas and People: The Central Question of Biological Origins الذي تم تأليفه نهاية الثمانينات و لكنه بقي بعيداً عن دائرة الضوء لذلك و مع بداية الألفية الثانية بدأت بعض أفكار الخلقيين تظهر بشكل أكثر تفصيلاً و من هنا نستطيع أن نفهم تغير مفاهيم فلو بسبب تأثره بالخلقيين من خلال حواره مع صديقه هابرماس و ذلك سنة 2004 أي بعد قليل من توسع نشاطات معهد ديسكفري و طرح الكتاب القديم الجديد و كانت حجته في التحول هي تعقيد ال د ن ا و هذا يدل على تأثره بأفكار الخلقيين بدليل أن الرجل لم يكن في ايامه الأخيرة بكامل قواه العقلية لكونه أصيب بالخرف
تحياتي و تقديري و الى ملتقى قريب
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 843246 - منطق مطلوب
|
2021 / 8 / 17 - 20:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
وقد اعجبني هذا التساؤل من الاخ كامل ليظهر جليا ان طلب التدخل وطريقة ادارة الحياة مطلبا شعبيا فهذا اخي كامل مطلبك كشخص باحث ومثقف اما ليه في افريقيا ما فيش فاعود للمنطق الذي انت ذكرته باننا لم نرى نحن كجيل معاصر احد منهم وانما استقرانا الرسالات ووجدنا فيها تشريعات وقوانين كانت ضرورية وتتجلى صحتها حصرا بالتشريعات غير المنحازة لطبقة او فئة عرقية او طبقية معينة لنجد بالمنطق الرياضي ان المشرع العادل نتحرى عنه بان لا يكون ذا مصلحة من ذلك التشريع وهذا الشخص لا يصلح ان يكون من البشر لانه سيشرع لنفسه ولطبقته مهما كان نزيها فقد قال علماء الاجتماع وخاصة اهل الايدولوجيات مثل لينين انه لا توجد سلطة عادلة لانها تمثل طبقة او فئة بالنهاية ستشرع لصالحها يبقةى المبحوث عنه مشرع لا هوى له مع احد وهذه من اوصاف الله الذي يخلق ولا يلد او يولد وعنده تحكم مطلق بالعناصر المادية كلها فهو لا يحتاج املاك او ذهب لانه يمسك بناصيته فتعديل على مكونات الذرة تصير التنك ذهبا؟؟ فانت بمنطقك قد طلبت الله بعقلك وكانك تبحث عنه وامنياتي ان تجده خالقا ومشرعا ممسكا بالكون ان يزول الى ما شاء الله ان يبقى
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 843248 - ابراهيم الثلجى ؟
|
2021 / 8 / 17 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
يبدو انك تجيد اللف والدوران والجدل الطويل الممل والمماطله واللؤم , حسنا دعنى اسألك سؤال عن الخالق , اذا كان يوجد خالق لهذا الوجود فمن اذن خلقه ؟ هل يعقل انه خلق نفسه بنفسه بعيدا عن اعين البشر ؟ ام خلق نفسه قبل ان يتواجد البشر ام تواجد اله وخلقه ؟ هذا سؤال لانهائى عن خالق خالق خالق الله للكون ومتى بدأت ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 843250 - لا تعريف للمالانهاية؟
|
2021 / 8 / 17 - 22:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
اخ علي سالم طالما انك تسال عن الخالق اذن انت تبحث عنه ولا زلت كذلك والباحث عن شيء لا ينكر امكانية ايجاده او وجوده قبل ينهي مسيرته وهذا ما نسميه الكفر اي عدم البحث والنبش عن المراد ايجاده فكيف ستجده ونت تسد افاق البحث بنفس الوقت؟ جلسنا في الخلاء وغلبنا النوم فاستيقظنا لنجد طعاما وشجرا الا نسال من اين هذا ومن اوجده؟ ونذهب لنسال من اوجد اوجد والخ في في صيغة رياضية نهاية المالانهاية اي خروج عن اي منطق فكري ورياضي بانك ادخلتنا في متاهة البحث عن نهاية ما لانهاية له فالعبارة نفسها تنفي النهاية لنقول انها فرضية غير صحيحة فدعك من هذا ان فهمت مقصدي ولنبحث عن المرئي والخاضع للمعمل والتجربة حسب طلبنا جميعا مؤمن وملحد وغيرهم من الباحثين عن الحقيقة لا ينكر احدنا ان اي انسان هو مكون من عناصر كيميائية موجودة كلها في جدول مندليف الكيميائي ونراقب ابتداء من مادة ميتة نسبيا تراب وماء فاذا هي بعد فترة وجيزة مخلوقا انسانا فاذا هو انسان فتي يطالب بحقوق تتبع تلك العملية وكلها مفهومة والسؤال ليه البشر لا يقدرون عليها السر فين والسر الاصعب ينهار المخلوق ليعود ترابا هذا هو لغزنا الحيقي مش تعريف ما لا نهاية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 843256 - ماهو البديل !؟
|
2021 / 8 / 18 - 07:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
يحيي طالب
|
خليك مع الكذاب الى باب الدار -مثل مصري جميل يعني اخذ الكذاب على قد عقله وسير معاه الى باب دارهم لتكشف حقيقة صدقه او كذبه على ماقال عن داره ! لنفرض هناك خالق ونسير مع هذا الخالق فهل هكذا خالق عظيم (وكلمة العظمة قليلة بحقه ) هل تريدون مني ان اصدق ما قلتم عن هذا الخالق من سوبريات !؟ نترك كل العلوم وانجازاتها وبحوثها واثباتاتها ونصدق انه خلق الانسان من طين ونفخ بها فصارت بشرا وهذا البشر صنع من ضلعه زوجة له وتكاثروا - فلم هندي ! نصدق انه يريد منا ان نسجد له كل يوم 17 مرة بطريقة مضحكة ومخجلة !؟ نصدق انه ارسل مبعوثا له وظيفته اغتصاب النسوان والاطفال والصبايا وزوجة ابنه وقاتل وقاطع طريق ايضا واكبر كذاب على مر الزمن !؟ اي خالق هذا مبعوثه هكذا !؟ هل هذا الخالق ترك الكون والاكوان ليهتم بدخولنا للحمام بالرجل اليمين وان دخلناها باليسار يعاقبنا ! اما عن المرآة التي خلقها هو فحدث ولا حرج عن ظلمه لها واعتبارها نص انسان ومسخة وغير ذلك !والكثير الكثير -ساعدني ياحضرة النجار على ايجاد مهازل طلبات هذا الخالق منا ليدخلنا الى جنته الدعا--ة ولا يحرقنا احياء بطريقته السادية ! شكرا لكم وشكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 843262 - ماهو البديل !؟
|
2021 / 8 / 18 - 10:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
يحيي طالب
|
خليك مع الكذاب الى باب الدار -مثل مصري جميل يعني اخذ الكذاب على قد عقله وسير معاه الى باب دارهم لتكشف حقيقة صدقه او كذبه على ماقال عن داره ! لنفرض هناك خالق ونسير مع هذا الخالق فهل هكذا خالق عظيم (وكلمة العظمة قليلة بحقه ) هل تريدون مني ان اصدق ما قلتم عن هذا الخالق من سوبريات !؟ نترك كل العلوم وانجازاتها وبحوثها واثباتاتها ونصدق انه خلق الانسان من طين ونفخ بها فصارت بشرا وهذا البشر صنع من ضلعه زوجة له وتكاثروا - فلم هندي ! نصدق انه يريد منا ان نسجد له كل يوم 17 مرة بطريقة مضحكة ومخجلة !؟ نصدق انه ارسل مبعوثا له وظيفته اغتصاب النسوان والاطفال والصبايا وزوجة ابنه وقاتل وقاطع طريق ايضا واكبر كذاب على مر الزمن !؟ اي خالق هذا مبعوثه هكذا !؟ هل هذا الخالق ترك الكون والاكوان ليهتم بدخولنا للحمام بالرجل اليمين وان دخلناها باليسار يعاقبنا ! اما عن المرآة التي خلقها هو فحدث ولا حرج عن ظلمه لها واعتبارها نص انسان ومسخة وغير ذلك !والكثير الكثير -ساعدني ياحضرة النجار على ايجاد مهازل طلبات هذا الخالق منا ليدخلنا الى جنته الدعا--ة ولا يحرقنا احياء بطريقته السادية ! شكرا لكم وشكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 843265 - يحيى طالب
|
2021 / 8 / 18 - 11:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيبز لإي الحقيقة هذا الإله الذي أُبتلينا به إله متخبط لا يعرف ماذا يريد . من الكون. وفي لحظة من لحظات تجلياته قرر أن يرسل للعرب رجلاً أمياً يتيماً غير معروف الأب. هذا الرجل بكل عقده النفسية وكراهيته للنساء بسبب امه فعل ما لم يكر به الشيطان، ومع ذلك أيده هذا الإله بأكبر ملائكته (جبريل) الذي كاد أن يترك السماءويستقر مع الرسول في المدينة ليبارك له كل نزواته من نكاح الأطفال وسبي النساء وتحريم التبني كي يستطيع الرسول أن يطلق زينب من ابنه بالتبني وينكحها باختصار أنا لا أدري أيهما أكثر انحرافاً أخلاقياً: الإه أم رسوله تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 843268 - شكرا دكتور
|
2021 / 8 / 18 - 12:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
يحيي طالب
|
شكرا جزيلا على الرد ويحيرني تصرفات ال صلع-م !! هم يعترفون بالعلم وانجازاته واختراعاته يركبون طائراته ويتناولون دوائه ويسمعون ويشاهدون مذياعه وتلفازه ويستخدمون انترنته وايفونه وحاسوبه ولابتوبه ويسوقون سياراته والكثير من امثال ذلك ! لكن لايستخدمون اكتشافاته في الانسانية والعدالة ودحض الخرافات وبحوث دارون وامثاله اذا اصطدمت باحجار عقولهم المقدسة ! بارعون في الترقيع والكذب والانكار وتزوير الحقائق -ويظنون ان المقابل ابله وحم-ر - والمقابل يضحك على عقولهم التي ابدلوا المخ ووضعوا زلط واحجار ! شكرا لكم وشكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 843269 - الانسجام الفكري الذاتي من اهم ضرورات الاقناع
|
2021 / 8 / 18 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
راك سيد كامل تركت تساؤلات مقالتك وعدت ترسم مشاهد جنسية من بنات افكارك وتسوق حجج من كتب مدعاة لا تؤمن بصحيحها وركنت لقصص الشواذ من من ادعياء القداسة والفضيلة والمعصومية الا ترى انك تناقض نفسك وتخرب نواة بحث جيد بداته لصالح افلام جنسية وشذوذ ظهر في نصوص كثير من اهل الكتاب والقران ينهى ويغلظ في العقوبة فيها فلا ارى اي انسجام فكري في تلك الجزئيات التي تسوقها
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 843280 - سياسة تفريغ الكاس
|
2021 / 8 / 18 - 16:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
سيد يحيى او جون انا ما كنت اود الرد عليك لولا انك اسهبت في ذكر النساء والصبايا والعرايا اتوقع انك تسافر في البلدان سياحة وترى اصحاب المعتقدات ما يضعون او يرسمون من باب الرمزية وتعرف اين الصور الضخمة لصاحبات راسبوتين وفلنتين على جدران المعابد اما عن جنس الاولاد فحدث ولا حرج اما العرب لم يعبدوا حجرا بل اتخذوه رمزا مثل رموز العصر الحديث فقلما تذهب الى اي عاصمة اوروبية وتشاهد التماثيل التي اعتبروها رموز ونصبوا لها التماثيل احتراما وهل هناط معابد دون تماثيل اغلبها عارية وباسم الرمزية وهل هناك مؤتمر عالمي لا تجد على جاكيتات الدكاترة والشخصيات تماثيل صغيرة كرمزيات ايام الجاهلية لم يجتهدوا لمعرفة من هو فاقترح احدهم حجرا اصما كتعويذة لتقربهم الى هو(الاله ولكن المشكلة ياتينا احدهم ويقول انه ارسل ابنا او ابن خالته ليخرج الاثمين من النظارة او السجن الى الخلاص الابدي المزعوم وتلك الخرافات لا نسمع من احد نقدا لها من يريد الله فليبحث عنه من خلال اعماله وصناعته وهناك من ينكر لتفصيل اله له لاينافسه عليه احد سياسة افراغ الكاس ليسقي الناس مشروبا يسكرهم على هواه دون اي خلط ليضمن غيبوبتهم في خرافاته
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 843286 - خيالك وصل للحلم اخ ابراهام الثلجي !
|
2021 / 8 / 18 - 20:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
يحيي طالب
|
انا عايش في هولندا منذ 27 سنة ومنها في بريطانيا لمدة عشر سنوات ولا توجد اي شيئ مما ذكرته اكثر الناس اصبحوا لادنيين وكل هذه المدة لم يسالني احد منهم ماهي معتقداتك ولا دينك وكنائسهم فارغة ايام الاحاد فقط العواجيز فقط التي اعمارهم تجاوزت الحد المقرر !! ! في بريطانيا كان يسال هذا السؤال الباكستاني والبنغالي !! من اول مايعرف اني من بغداد ! مسلم ؟ شيعي لو سني !؟ وانا ارد باني لاديني لكنهم يحترمون ذلك ولم اجد احدا منهم دعاني الى خرافاتهم ولا انا فتحت موضوع خرافاتهم لانه بالانكليزي واعرف مايفيد معهم الكلام !! شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 843301 - لو كانت له اخت جميلة
|
2021 / 8 / 19 - 02:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
انا متأكد من انه لو ان محمد كانت له اخت جميلة .. لانزل اية او ايات تبيح له ان ينكح اخته الجميلة الحمد لله انه لم تكن له اخوات و احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 843311 - ايدن حسين
|
2021 / 8 / 19 - 06:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً على المرور والتعقيب. إله محمد عندما خلق آدم وحواء ترك الحبل على الغارب لأولاد آدم وظلواينكحون أخواتهم لعدة أجيال حتى تكاثر الناس. كان بإمكانه أن يعيج التجربة مع محمد
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 843316 - الإسلام مسبب لكم بواسير
|
2021 / 8 / 19 - 08:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 29
|
العدد: 843317 - اطار جميل لفكرة جميلة
|
2021 / 8 / 19 - 09:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابراهيم الثلجي
|
نصيحة لاي كاتب ان لا يحقر الاخرين لانه بالتالي لن يسمعه احد والذي يهوى اطلاق الشتمائم والاستهزاء مكانه ليس منتديات فكر وتبادل افكار ففي اسواق الخضار والغنم ساحة افضل لهذه الممارسة استغرب حجم القدح بمحمد صلى الله عليه وسلم الم ينهاكم عن العري والدعارة الم ينهاكم عن العدوان واكل اموال الناس بالحرام في الوقت الذي يستجدي الكثيرون امريكا وهي تسرقكم جهارا نهارا ويستجدون اسرائيل لحماية انظمتهم القمعية غير الشعبية بالمطلق الكتابة اذا لم يرافقها ظوابط الخجل تصبح غير مفيدة اجعل افكارك في اطار وبروز جميل كي تكون مقبولة والا ما في داعي للجهد والسهر اذا كانت في اطار بغيض من التحريض على العداوة والتعهير وانت يا سيد ايدن اسلوبك هذا في شتم الاخرين ما يعمل لك قيمة حتى اعداء الاسلام لن يامنوا لك لانك ستشتمهم يوما ما لانك صرت متعود............ ة
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 843322 - اصابة الهدف بدقة
|
2021 / 8 / 19 - 11:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
من تعليق الاخ ابراهيم الثلجي يتوضح لي انني اصبت الهدف بدقة بالغة يا باراهيم يا اخي العزيز انت اكثر الناس علما بان محمد لم يكن الا شخصا شهوانيا مريضا و مهووسا بالنساء اين محمد من اتباع الهوى الذي حذر غيره منها اين محمد من الاكتفاء باربع زيجات .. مع انه جعل غيره يطلق زوجاته لكي يبقي على عصمته اربع نساء فقط حتى انه منع زوج ابنته فاطمة .. اي علي .. من الزواج على فاطمة .. مع انه اباح لنفسه اكثر من اربع يا رجل .. محمد مكشوف تماما تماما هذا غير السبي و التهب و السلب باسم الله و احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 843323 - انبياء العهد القديم محاولة اسقاط من نصراني
|
2021 / 8 / 19 - 12:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
جحا يحكم القرية
|
فاشلة يا ايدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 843335 - ايدن حسين
|
2021 / 8 / 19 - 17:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
الاستاذ ايدن , لك تهنئتى , انت دائما توضح فكره مفهوم الاسلام البدوى بشكل جيد ويجعل الاخوه المؤمنين الدواعش يصابوا بحاله من الهستيريا والفزع والغضب والتخبط
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|