تعليقات الموقع (14)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 804113 - فبركة الاسراء بعد فقدانه لخديجة الداعمة
|
2019 / 9 / 29 - 19:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
كان نائما عند أم هانئ، .... اللهم صلي عليك يا نبي وعلشان كدا حفظ لها الجميل علي الليلة الحلوة دي وعفا عن الاتنين اللي احل دمهم بعد فتح مكة وجاءت أم هانئ لتطلب الاستجارة فيهم. حبيبي يا رسول الله
مع اجمل التحيا والاعتزاز للفاضل د. النجار صاحب المكتبة الضخمة علي الحوار المتمدن ليتمدن من اختزل الاسلام عقولهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 804114 - المسجد الأقصى
|
2019 / 9 / 29 - 19:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
للأمانة و الإنصاف
فالإسراء كما ورد في القرآن لا يعطي أي تفاصيل
سُبْحَانَ الّذِي أَسْرَىَ بِعَبْدِهِ لَيْلاً مّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَىَ الْمَسْجِدِ الأقْصَى الّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَآ إِنّهُ هُوَ السّمِيعُ البَصِير
طيب من هو ( عبده ) الذي أُسريَ به ؟ غير معروف واذا قالوا إسم الإشارة أو الضمير يعود إلى أقرب مذكور فأين صاحب الأسم ؟ فأكثر إسم ورد في هذه السورة هو موسى و لم يرد إسم محمد ما هو المسجد الأقصى ؟ هل هو المسجد الذي في الجعرانة أم الذي بناه وليد بن عبد الملك في الشام بعد الحادثة ؟ خصوصاً إن كلمة ( أقصى ) تعني بعيد والبعد هو مسألة نسبية جغرافياً بعين المسافر
يعني موضوع مبهم لشخص مبهم غير مذكور و كل التفاصيل جاءت عن طريق حكاواتية ظهروا بعد النص الأصلي - على إفتراض أنه نص أصلي أصيل - ب 200 سنة
فربما كان محمد يتحدث عن إعرابي إرتحل ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى من يدري ؟
تحياتي و تقديري للكبير كامل النجار و دمتم سالمين
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 804116 - عندي تفسير مختلف
|
2019 / 9 / 29 - 19:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
ناصر
|
عزيزي الدكتور كامل، بع قراءة متمعنة لمقالتك هذه حول سورة الإسراء سمحت لنفسي التعليق لتوضيح أفكار راودتني عندما استمعت لترتيل سورة الإسراء قبل بضعة أسابيع. هذه السورة كان اسمها في الأصل سورة بني إسرائيل لأنها تتحدث في جميعها عن بني إسرائيل. الذين ينكرون كون هذه السورة تسم سورة بني إسرائيل أحيلهم إلى ترجمة يوسف علي للقران وفي الترجمة يضع السورة بالعربية والترجمة في مقابلها. وفي مصحف يوسف علي هذه سورة بني إسرائيل. هذا أولا. ثانيا أن الإسراء لا يتعلق بالنبي محمد. فثمة ثلاث آيات في أماكن مختلفة من القران يخاطب الله موسى يأمره بالإسراء فلا عجب أن سورة بني إسرائيل تبدأ بتسبيح الله الذي أسرى بعبده موسى. أسري بعبده موسى من المسجد الحرام أي المسجد الذي حرم عليه في مصر إلى بلاد المسجد الأقصى أي البلاد التي سيكون فيها هيكل اليهود الذي يسجدون فيها وهو اقصى بمعنى الأبعد كما يمكن أن يكون معنى اقصى أن موسى لن يصله وبالفعل لم يصل موسى إلى بيت المقدس. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 804117 - عندي تفسير مختلف 2
|
2019 / 9 / 29 - 19:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
ناصر
|
إذا كان هذا التفسير غير منطقي وربما هو كذلك، فتكون آية الإسراء مضافة للنص في مرحلة لاحقة. ولكن يجب الانتباه هنا إلى أن المسجد الأقصى عندما بني لم يسمى بالأقصى. فهو اقصى عن من وعن ماذا؟ فالذي بناه أو ربما جدد بناءه هو عبد الملك بن مروان والقدس قريبة من دمشق فلماذا يسميه الأقصى. لكن المفسرين سموه الأقصى لأنهم لم يفهموا الآية المتعلقة بالإسراء وقالوا انه سمي الأقصى لبعده عن المسجد الحرام في مكة. علما مثلما قال الدكتور كامل لم تكن الكعبة مسجدا بعد عند الزمن المفترض لحدوث الإسراء بحسب السردية الإسلامية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 804119 - المعجزة التي لم تحصل
|
2019 / 9 / 29 - 21:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
بولس اسحق
|
بعد إتمام رحلة الاسراء في الآية (1) بكل نجاح وبعدها مباشرة القيام برحلة المعراج، فهل يجوز أن يطلب أحد منه بعد ذلك أن يرقي في السماء وفي نفس السورة {وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)..(أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ))..(قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا)} فهل من المستساغ ان يكون الرد هو (قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا) ام ان يقول لهم الم احدثكم بالإسراء من قبل في (1)، والاغرب والاعجب ان محمد نفسه في سجعه وفي نفس السورة يقول {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ(59)} فكيف اذا ادعى معجزة الاسراء والمعراج، اللهم صلي على الصحابي سليمان، فهو كان يقص عليه احسن القصص لليالي طوال كما اخبرتنا عائشة، والاغرب التعيس انه بعد الانتهاء من مقابلة الاله والعودة الى ارض الوطن تحفه السلامة يشك بنبوته ويحاول الانتحار والاله ينصحه في يونس 94 {فان كنت في شك فاسأل الذين لعنتهم بأول سورة في القران(الفاتحة) بالمغضوب عليهم والضالين فهم اصدق مني} وتقبل تحياتي دكتورنا العزيز.
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 804122 - الحقائق تتكشف
|
2019 / 9 / 29 - 21:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
مرحبا استاذ كامل بعد غياب , دعنى اقول ان عقيده محمد البدوى والتى تسمى اسلام هى اكبر عمليه نصب ودجل فى تاريخ البشريه , تسطيع ان تجد فيديوهات الباحث الاكاديمى المغربى ويدعى ( محمد المسيح ) المسيح هنا اسم مغربى وليس له علاقه بالمسيحيه وفى الامكان ان تجدها على موقع اليوتوب , استطاع هذا الباحث النشيط المهتم بأصل الاسلام فى بداياته ان يكتشف مصائب وكوارث تزلزل عقيده الاسلام من الاساس , من المعروف جيدا ان الذى كان يسمى نفسه رسول الله انه سرق من التوراه والمسيحيه الكثير وادخلها فى كتابه البدوى المزعوم , من ضمن هذه الاشياء اسم محمد والذى كان الرسول المزيف يسمى نفسه به ,حقيقه ان هذا الاسم اصلا هو تم ذكره مرارا فى المسيحيه وكل الاناجيل وكان يسمى الممجد او المحمد , واضح ان رسول الاسلام بدون تفكير الصق هذا الاسم لنفسه لسبب غير معلوم , نحن نعرف جميعا ان اسم محمد الاصلى هو قثم , اننا اذن امام فضيحه بجميع المقاييس اذ ان المحمد او الممجد يخص السيد المسيح والديانه المسيحيه وليس الاسلام كما كان يدعى قثم رسول اللات , نحن اكيد فى وقت فارق ومتميز
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 804125 - المعراج.. وثقب الازون
|
2019 / 9 / 30 - 00:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 804129 - محمد البدري
|
2019 / 9 / 30 - 07:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
ألف شكر على المرور والتعقيب. بما أن أم هانئ كانت بنت أبي طالب عم قثم رسول الله، فأظنه كان يفضل المبيت عندها على المبيت عند خديجة لأن ام هانئ كانت تونسه عن عمه أبي طالب. أظن هذا سبب معقول للمبيت عندها تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 804130 - بارباروسا آكيم
|
2019 / 9 / 30 - 07:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
شكراً لك على المرور والتعقيب المفيد في الحقيقة كل سورة الإسراء مبهمة الأصل والمغزى. وليس هناك من يعرف بالتأكيد من هو المقصود بكلمة -بعبده- ولكن بما أن الكلمة وردت في القرآن فلا بد أن كاتب القرآن قصد قثم بن عبد اللات لأنه هو الذي أوصل القرآن للمسلمين وكما تعلم فإن قصة الإسراء رويت عن عدة أنبياء في ميثولوجيا الديانات الأخرى واقتبس قثم القصة، أو من جاء بعده، وأضافوها للقرآن إنه الخيال البشري الخصب تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 804131 - ناصر
|
2019 / 9 / 30 - 07:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
ألف شكر لك على المرور والتعقيب. أتفق معك فيما ذهبت إليه بخصوي تسمية المسجد الأقصى. فهو أقصى من مكة ولكن ليس من المدينة (باعتبار أن مكة المقصودة هي مكة الحالية، بينما مكة في زمن نزول القرآن كانت البتراء، وهي قريبة جداً من القدس). وموسى حتماً لم يصل إلى القدس فربما تكون القدس قصية بالنسبة له وكما تعلم فإن القصة كلها من الإسراء إلى المعراج قصة ملفقة ومسروقة من عدة ميثولوجيا سبقت ظهور قثم تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 804132 - بولس اسحق
|
2019 / 9 / 30 - 07:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
ألف شكر لك على المرور والتعقيب القصة برمتها ربما تكون أضيفت للقرآن مؤخراً لأن الناس انفضت عنه بعد موت محمد. ولكي يزيدوا في يقين الناس والايمان بالإسلام كان لابد من ظهور معجزات. ولكن أهل مكة كانو مطلعين على الأديان الأخرى ويعرفون قصص المعراج في الديانات الأخرى، لذلك قالوا له لن نؤمن لك حتى ترقى إلى السماء أو تنزل لنا كتاباً نقرؤه أو تحضر لنا الله والملائكة ولا شك أن سلمان الفارسي كان يقص عليه مثل هذه القصة وغيرها وكان له تأثير كبير على قثم لذلك قال عنه -سلمان من أهل البيت-. تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 804134 - علي سالم
|
2019 / 9 / 30 - 07:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
ألف شكر لك على المرور والتعقيب. أتفق معك أن الإسلام هو أكبر عملية نصب في تاريخ البشرية. وللأسف لم أطلع على المغربي الذي جاء اسمه في تعقيبك. سوف أبحث عنه وأقرأ ما أجده عنه أما الاسم محمد فهو فبركة من المسلمين لأن ألكلمة الأصلية -المحمود- كانت ترمز للمسيح تحياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 804140 - تعليق 8
|
2019 / 9 / 30 - 14:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
شكرا جزيلا للدكتور النجار لتعقيبه واضيف ان حكاية الاسراء دي حصلت بعد خديجة ما ماتت وقبل ان نسمع قصصا عن مفاخذة عائشة، مما يدفعني الي الريبة لماذا نام عند أم هانئ؟
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 804142 - محمد البدري
|
2019 / 9 / 30 - 17:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
كامل النجار
|
عزيزي محمد البدري ما تنسى انه أبوها أبو طالب مات بعد شهر من موت خديجة وبالتالي شعر قثم أنه مدين لها بالكثير لأنه أبوها رباه. ولهذا السبب فقط كان قثم ينام عندها بعد موت خديجة ياله من رجل ذي قلب كبير تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 804382 - ما تديلو العصاية يعمل بيها شوية شغل
|
2019 / 10 / 5 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عماد ضو
|
تحية د كامل وللقراء يذكر حامد عبد الصمد قراءة اخرى للآية عباده بدل عبده ويقول ان المقصود فيها اخروج اليهود من مصر ولكن الذي ثبت مهما تعددت التفسيرات هي قصة البغل المجنح التي لا يصدقها إلا البغال الذي يمشون على رجلين الثغرات في قصة الإسراء هذه أكبر من كل عمليات الترقيع ولكن المسلم تعود ان لا يستعمل مخه فمحمد أم بالأنبياء قبل ان يصعد ليتفاوض على عدد الصلوات ومع هذا كان يطرق الباب فيقول له النبي الموجود في الشقة (أهو قد بعث) الله؟؟ مش صليتوا سوا من شوية؟ ممكن ان الأنبياء لم يعرفوا ان محمد هو الذي ام بهم لانهم لم يأخذوا مقاييس مؤخرته من قبل مثلا؟ وتأتي قصة الصعود والهبوط على موسى لتكمل المهزلة فالله قابل للتفاوض وموسى يفهم النفس البشرية أكثر من اخر المرسلين ويستقر الرأي على 5 صلوات عمليات القلب المفتوح لمحمد لو اخذناها على انها حقيقة تثبت ان الله وملائكته فاشلون/ فلو ازالوا العلقة وهو صغير في حضن المرضعة ولو نجحت العلملية، فلماذا كرروها مرتين؟ واذا كان بحاجة لعملية اخرى معناها ان حصة الشيطان بقيت به بعد العملية الأولى الفاشلة وكل القرآن الذي قاله قبل العملية من تأثير الشيطان
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|