تعليقات الموقع (30)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 838773 - عن الإسلام والحريه والأفكار والعلم والفكاهه (1).
|
2021 / 4 / 23 - 05:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
تحياتي للدكتور العزيز بكير ( الكفاح من أجل حرية الفكر والوجدان غير قابل للتفاوض. إنها معركة يجب أن تستمر) ..... سعيد جاب الخير وهاهو الباحث الجزائري -سعيد جاب الخير- يُسجن ثلاث سنوات بتهمة الإساءة للإسلام! , بعد أن قدم سبعة محامين وأكاديمي شكاوى ضده! اللهم زد وبارك! https://www.bbc.com/arabic/middleeast-56848367 فكيف نترجى الحريه والاصلاح والعقلانيه في دول تتخذ لها ديناً رسمياً , وتفرض عقوبات بالغرامه والسجن لكل من ينتقد هذا الدين؟! ما علاقة الدوله بالدين؟ الدين يسرق هوية الدولة , فتكون الدولة كياناً هشاً بائساً ضعيفاً وأسيراً للدين واحكامه وأفكاره الجامدة , وهذا مانراه جلياً في بلدان العرب أوطاني. .......................... اما عن الحرية وما أدراك ما الحرية ؟ بعد تخرجي من الجامعه كانت العسكريه تنتظرني , وحين كنت استقل الباص في منتصف الليل من - كراج العلاوي- للإلتحاق بوحدتي العسكريه فجراً , كان الباص بسير بهدوء وهو يتسلل بين شوارع بغداد ليصل الى الطريق الخارجي , كنت انظر من النافذه الى المارةِ والشوارع والمقاهي المضيئة , حينها كانت أقصى أمنياتي ان انزل من الباص وأسير حراً في (يتبع)
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 838774 - عن الإسلام والحريه والأفكار والعلم والفكاهه (2).
|
2021 / 4 / 23 - 06:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
الشارع وأجلس وأسهر في أي مقهى لأسمع مقامات يوسف عمر اوأغاني ام كلثوم وعبد الوهاب بكل حرية ودون مسائلة! . هكذا تختزل العبودية والدكتاتورية حرية وطموحات الانسان الى أولياتها البسيطه . ففي عالمنا العربي بات الانسان لايبحث عن الحرية بقدر بحثه عن اوليات آدميته لكي يعيش كــ انسان , وما اصعب هذا البحث في غياب دولة القانون (كما تفضلتم) ففي هكذا دول يغيب عنها الامن والاستقرار والعمل والحياة الكريمه وتختزل الطموحات الى أولياتها البسيطه. ..................................... أما ما كان من أمر الأفكار والمعتقدات وألتنبؤات و تلبيسها ثوب العلم عنوةً وتقليدها نياشين القوانين بسهوله , فهي بلا شك مهزلة المهازل , وما الاعجاز العلمي للنصوص (المقدسه) الا مثال على هذا التخريف . وكذا الحال في النصوص (الأرضيه) والتي لايختلف المؤمنون بها عن اصحاب (المقدسه) فهم في الهم سواء!. يقول بلشفي استاليني أكل وشرب الدهر عليه : ( أن الماركسية إنما هي نفاذ القانون العام للحركة في الطبيعة في المجتمعات الإنسانية )! بعيداً عن طلسمية الجملة والتي لامعنى لها البته , اقول لهذا البلشفي الشقي : كيف أختبرت نفاذ قانون الحركه يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 838775 - عن الإسلام والحريه والأفكار والعلم والفكاهه (3).
|
2021 / 4 / 23 - 06:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
هذا وفي أي مختبر ؟ هل هو مختبر معسكرات الغولاغ الأنسانيه؟. .................................................. وفي باب الفكاهه , شاهدت قبل أيام آخر افلام المخرج - وودي ألن - وأسمه - مهرجان ريفكنز -. https://www.imdb.com/title/tt8593904/?ref_=tt_mv_close وهو فلم متميز وأقترح عليك مشاهدته لأنه يبحث عن الأسئله الوجوديه والافكار والمعتقدات بطابع كوميدي خفيف ( كعادة هذا المخرج المبدع في كل افلامه). يقول بطل الفلم مورت ريفكن : ( انا اكن كل الاحترام للمسيح فالرجل كان نجاراً , بمعنى انه كان عاملاً كأي عامل يشقى ويكدح , وعليه يجب ان نحتفل بيوم قيامته في يوم العمال بدلاً من الايستر!.) ولكن السؤال الازلي يبقى قائماً : هل كان عمل يسوع ينتج فائض قيمه؟ سؤال نتركه لماركسيوالصالونات الثقافيه العاجيه من الذين يعيشون في الدول الرأسماليه ودول الشقاء الأسكندنافيه!. أكرر التحيه للأستاذ الصديق محمود يوسف بكيرعلى هذا المقال الممتع الواضح والصريح والمريح.
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 838779 - السيد بكير
|
2021 / 4 / 23 - 08:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أردت أن أحييك على انطلاقك في التفكير المادي لولا أن المستشار الإقتصادي انتهى إلى عدم فهمه لماهية الماركسية الماركسيية هي بكلمة قراءة التاريخ كما هو التاريخ كما هو أثبت صحة قراءة ماركس للتاريخ من يقرأ التاريخ كما هو هو الماركسي فقط
لماذا لا يقرأ محمود يوسف تاريخ الحرب العالمية الثانية كما هو !؟ كيف لدولة سوفياتية عمرها أقل من عشرين عاما تحتمي تحت جناحها الدول الرـسمالية الكبرى الثلاث أميركا وبربيطانيا وفرنسا وعمرها مئات السنين لتحتمي من غول الهتلرية والعسكريتاريا اليابانية !؟
لن تجد حجة لذلك سوى أن لينين وستالين كانا من العباقرة الذين قرأوا التاريخ كما هو وهما لذلك ماركسيان عبقريان
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 838788 - العقلانية والحرية والانسانية والرؤية الجمالية
|
2021 / 4 / 23 - 10:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ بكير كل عام وانت بخير كما تفضلت حضرتك العقلانية والحرية هما اساسا التقدم , واود ان اضيف النزعة الانسانية والرؤية الجمالية- الرومانسية هذه الميزات كافية للرقي بافكارنا وقيمنا واذواقنا وتحسين نوعية حياتنا شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 838790 - الحرية
|
2021 / 4 / 23 - 12:08 التحكم: الكاتب-ة
|
رائد محمد نوري
|
1 إلى الدكتور بكير: يتحرر الإنسان فقط حين يتحرر من الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج. 2 إلى الأستاذ عامر سليم: فائض القيمة ينتج من عمل العامل غير الضروري له في المصنع، أما عمل المسيح في النجارة فكان بالكاد يؤمن له مؤونته؛ لهذا ثار على الصيارفة في الهيكل. تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 838792 - الصديق العزيز الأستاذ عامر سليم
|
2021 / 4 / 23 - 12:16 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
معك حق يا صديقي العزيز في سؤالك المنطقي كيف نترجى الحرية الإصلاح والعقلانيه من دول تتخذ الدين كمرجعية لها؟ والدليل على صحة ما قلت ان كل الانظمة الدينية كان مآلها الفشل. وأوروبا لم تنهض إلا بعد أن حيدت الكنيسة وفصلت الدين عن الدولة ومع هذا فلا زلنا مصممين على تحويل الدين من فضاء خاص إلى الفضاء عام و خلق الصراعات بين الناس لا حصر لها. وأنا سعيد إنك تنبهت أيضا إلى التطابق المدهش بين العقل الأيديولوجي والعقل الديني وهو ما أتحدث عنه دائما وكانت ملاحظاتك الدقيقة في مسألة تمسح العقلين بالعلم دون تطبيق منهجيته. أما بالنسبة لمقولة ( أن الماركسية إنما هي نفاذ القانون العام للحركة في الطبيعة في المجتمعات الإنسانية )! فقد شربت ثلاث علب سجائر امس وخمس فناجين قهوة في سهرة طويلة في محاولات فهم هذه الجملة دون جدوى. وأشكرك على وضع اللينك الخاص بفلم ودي الان الاخير وبالطبع سوف أشاهده. مع أطيب تحياتي وأمنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 838793 - الأستاذ النمري
|
2021 / 4 / 23 - 12:24 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
كالعادة أنت تطلق أحكام مطلقة دون فهم ودعني أسألك من يكتب التاريخ كما هو? وهل يمكن أن يتخلص البشر من أهوائهم الشخصية وإنحياذاتهم خاصة عند كتابة التاريخ? أنت مثلا تكتب عن ستالين على أنه بطل ومفكر بينما توثق أطنان من المصادر التاريخية لسيرته السوداء كسفاح متواضع المعرفة. وحتى كل الكتب المقدسة مليئة بالتناقضات وكل تفاسيرها متناقضة فكيف تطلب منا أن نقرأ التاريخ كما هو دون تحليل أو تمحيص؟ وكيف تتصور إنني لا أعرف تاريخ الحرب العالمية الثانية! أليس هذا نوع من الافتراء والتجني؟ وما هي المصادر التي اعتمدت عليها في إصدار هذا الرأي الشاذ بأن أمريكا وبريطانيا أحتمت بالسوفيت من هتلر؟ أنا لا أدري أي تاريخ تقرأ. أنصحك ألا تقرأ التاريخ كما هو وأن تعمل عقلك فيما تقرأه كما أرجو أن تقرأ مداخلة الاستاذ عامر سليم وتعليقي عليها. مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 838824 - الاستاذ منير كريم
|
2021 / 4 / 23 - 19:20 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على تعليقك الهام. بالفعل النزعة الانسانية والفنون بشكل عام ترقى بالانسان وتنمي أحاسيسه وترفعه إلى مرتبة أعلى من مرتبة الحيوان وهو ما يجعل الحياة أجمل وأكثر اتساعا للجميع. أطيب تحياتي وأمنياتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 838827 - الاستاذ رائد نوري
|
2021 / 4 / 23 - 19:46 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ رائد على مساهمتك في الحوار وتعقيبي أننا أحرار في الغرب مع وجود الملكيات الخاصة بينما لم يكن الناس أحرارا في كل الدول الشيوعية السابقة مع وجود الملكيات العامة. أعتقد أن حرية الرأي والاعتقاد مبادئ انسانية تعتمد بالاساس على النظام السياسي القائم والثقافة الشعبية السائدة وليس لها علاقة وثيقة بشكل الملكية كما أوضحت. أما بخصوص رأيك في مسألة فائض الفيمة فإنني لم أفهم رأيك بإنه ينتج من عمل العامل غير الضروري له في المصنع ، إذ كيف يتولد فائض قيلمة من عمل غير ضروري ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 838837 - تقييم الانظمه
|
2021 / 4 / 23 - 21:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
الاستاذ محمود بكير هذا مقال جد مهم , ايضا الاستاذ سامى لبيب كتب مقال عن توحش الرأسماليه فى الوقت الحاضر وانا اتفق معه فى تحليله المنطقى , حقيقه العالم الان يعيش فى ظروف صعبه ازاء وضع كورونا وانتشاره فى العالم وعزف الدول الراسماليه عن بيع عقار كورونا للدول الفقيره , الواضح الان ان النظام الرأسمالى اصبح متوحش ومسعور ويكشر عن انيابه , يريد الارباح والمزيد من الارباح وهو هنا يعصر الدول الفقيره , لاول مره نجد اننا ازاء معضله كبيره فى النظام العالمى , الشيوعيه الحالمه سقطت والان الرأسماليه توحشت واصبحت كابوس كبير للعالم , هل يمكن ان نجد نظام اقتصادى رحيم بعيدا عن غباء الشيوعيه وتوحش الرأسماليه
إرسال شكوى على هذا التعليق
141
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 838854 - الاستاذ علي سالم
|
2021 / 4 / 24 - 07:16 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على القضية الهامة التي أثرتها وهي تشغل كل الاقتصاديين في العالم وقد تناولت مسألة التحول الكبير الذ طرأ على الرأسمالية في العديد من مقالاتي وتحولها الى الانتاج الضخم ومن ثم الاستهلاك المبالغ فيه والذي يصل الى حد السفه وما ينتج عن هذه السلوكيات من آثار خطيرة ومدمرة للبيئة وكوكبنا وأجيال المستقبل، وباعتباري عضو في حزب الخضر فإننا نطرح حلول عملية للتعامل مع السياسات الاقتصادية القائمة وبدائل أفضل مما هو قائم وهناك تقدم وإن كأن بطيئًا كان آخرها في مؤتمر المناخ الذي ترأسه بايدن من يومين كما أن هناك ضغوطا كبيرة من الأمم المتحدة في مسألة دعم الدول الفقيرة لتطعيم سكانها وهناك تقدم أيضا في المشكلة،وباختصار الرأسمالية الحالية تتسم بأنانية شديدة وهذه غريزة إنسانية أصيلة يصعب تغييرها ونحن كاقتصاديين نتعامل معها من خلال اقتراح السياسات والتشريعات الملزمة لصناع القرار ولو أن الماركسية تمتلك حلولا لكنت أول من يؤيدها والحل يكمن في الاشتراكية الديموقراطية، مع كل الشكر والتقدير ولي عودة للموضوع
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 838930 - السيد بكير
|
2021 / 4 / 25 - 06:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا لا أتحدث عن كتابة التاريخ أنا أتحدث عن وقائع التاريخ وقائع الحرب العالمية الثانية قاطعة مانعة والمستشار الاقتصادي بكير لا يعرف حتى قراءتها روزفلت وتشيرتشل استظلا بمظلة ستالين في مؤتمر يالطا قال روزفلت لستالين ساعدني في قهر اليابان وسأمنحك 10 مليارات دولار فكان أن قهر الجيش الأحمر اليابان ولم يف ترومان بوعد روزفلت بل أنفق 12.5 مليار دولار على مقاومة الشيوعية في اوروبا هل يعلم المستشار الاقتصادي بكير أن كامل جيوش الإنزال النورماندي وقعت في حصار 20 فرقة ألمانية في 25 ديسمبر 44 وكانت ستباد تماماً لولا أن ستالين أنجدها وفتح في 12 يناير 45 أكبر معركة عرفها التاريخ فكان خط النار على عرض القارة الأوروبية في الشرق ولم تتوقف المعركة إلا في برلين لماذا لا يقرأ المستشار الاقتصادي محمود بكير التاريخ كما هو ؟ أنا لا أقرأ كتابات التروتسكيين بعد أن اكتشفت أن معلمهم تروتسكي عمل جاسوسا لحساب مكتب التحقيقات الفدرالي كما ثبت في تحقيقات الأمن في المكسيك التروتسكيون هم دائما جواسيس لحساب الغرب مثل جورج أورويل
إقرأ التاريخ كما هو بدءاً بوقائع الحرب العالمية الثانية كما هي وأنا سأساعدك في ذلك
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 838981 - رد الى: الاستاذ فؤاد النمري
|
2021 / 4 / 25 - 20:16 التحكم: الكاتب-ة
|
د. محمود يوسف بكير
|
نعم أنا أريد مساعدتك فهل أنت كنت مع ستالين وروزفلت في الاجتماع الذي ذكرته؟ أنت تتحدث عن اجتماع يشبه جلسة المقاهي عندنا، ياعزيزي أمريكا ليست تكية أو عزبة خاصة بروزفلت يحيث يعد ستالين بهذا المبلغ الضخم دون الرجوع للكونجرس، كما أن ستالين ليس بهذا الهبل بأن يقبل تعهد شفهي دون اتفاق موقع. يمكنك أنت تساعدني وقبلها تساعد نفسك أيضا لو ذكرت لي مصادر محترمة لهذا الكلام. وما معني قولك أن وقائع التاريخ مختلفة عن كتابة التاريخ؟؟ ألا تعلم أن وقائع التاريخ تكتب وتسجل أو أنها تكون نتاج أيحاث أنثروبولجيا مضنية؟ وياريت تذكر لي أيضا من أين أتيت بهذه المعلومات عن معركة نووماندي والتي تناقض كل كتب التاريخ التي قرأتها بلغات مختلفة .مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 839026 - الحرية وفائض القيمة
|
2021 / 4 / 26 - 05:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
1 الحرية وفق ماركس مفهوم طبقي ولد بتطور المجتمع وانتقاله من المشاعية البدائية حيث تسود علاقات الإنتاج التعاونية إلى المجتمع الطبقي حيث تسود علاقات الإنتاج الاستغلالية. السؤال الملح: كيف تكون حراً وأنت تعيش في عالم يقوم على الاستغلال الاقتصادي؟ 2 فائض القيمة: يعمل العامل في المصنع 6 ساعات فيؤمن ما يعيد له قوته ليستمر في العمل ويعمل ساعتين إضافيتين غير ضروريتين له بها يحقق فائض القيمة للرأسمالي من هنا يتولد فائض القيمة. أستغرب كيف لم يقرأ د. بكير كارل ماركس وهو المستشار الاقتصادي؟ تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 839032 - الدكتور بكير تعليق (14)
|
2021 / 4 / 26 - 07:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 17
|
العدد: 839034 - لماذا لم يسعف كتاب راس المال الاقتصادات الشيوعية ؟
|
2021 / 4 / 26 - 07:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية التعليق رقم 15 تجلى فشل الشيوعية بشكل واضح بالفشل الاقتصادي والفشل في تحقيق الديمقراطية لقد كانت احلام الشيوعيين هي الفوز في التنافس الاقتصادي مع الغرب ولكن ما حصل ان بعض الدول النامية تجاوزت الدول الاشتراكية صناعيا واقتصاديا سؤالي لماذا لم يسعف كتاب راس المال الاقتصادات الشيوعية المنهارة ؟ شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 839036 - السيد بكير
|
2021 / 4 / 26 - 11:44 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
حصني الذي أتحصن فيه هو التاريخ كما هو، كما وقائعه المشهودة وها أنت بلا ورع تطلق النار على حصني أنا أتحدى نيرانك أن تثلم هذا الحصن التاريخ هو التاريخ الذي لا يحتمل المعتقدات القنبلة الذرية الثانية ألقيت على ناغازاكي في 9 اغسطس لكن اليابان لم تستسلم وبدأت حرباً ضد أعظم دولتين اميركا والاتحاد السوفياتي في اليوم التالي في 10 أغسطس واستمت تحارب حتى 30 أغسطس ولم تستسلم قبل أن تخسر الحرب أمام الجيش الأحمر الذي احتل أجزاء واسعة من شمال اليابان بعد أفقدت ما يزيد على مليون جنديا بينما لم تخسر بفعل القنبلتين في هيروشيما وناغازاكي إلا 150 ألف مدنياً استسلمت اليابان للولايات المتحدة في 2 سبتمبر 45 حين لم بكن للولايات المتحدة جندي واحد على تراب اليابان علم التاريخ لا تستجلى قواعده من خارج التاريخ، التاريخ كما هو
الرفيق البولشفي رائد محمد نوري طرح عليك مسألة فائض القيمة الماركسي فهل المستشار الإقتصادي يدرك تداعيات تراكم فائض القيمة !؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 839038 - الاستاذ رائد نوري
|
2021 / 4 / 26 - 15:33 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
بالطبع قرأت ماركس ولي مقالات عديدة عن أفكاره ولي أيضا حوار طويل على الموقع مع القراء والكتاب عن الاخطاء العديدة التي وقع فيها في بعض مفاهيمه الاقتصادية ولا داعي للتكرار هنا ويمكنك بسهولة الدخول على صفحتي وباختصار انت تريد ان يحصل العامل على فائض القيمة بالكامل مع أن المنظم وصاحب رأس المال المادي والنقدي هو الذي يخلق الوظائف ولولاه ما وجد العامل فرصة عمل، وبديهي لو أن العامل أراد أن يحصل على فائض القيمة وحده فعليه أن يقوم بتدبير كل مستلزمات العملية الإنتاجية من أرض ومباني وآلات ومعدات وخامات ونظم إدارية ومحاسبية وقانونية وحق الدولة من رسوم وضرائب والقائمة تطول ولكن ليس من المنطق أن يساهم الآخرون في العملية الانتاجية لوجه الله، العالم كله بما فيه الدول الشيوعيه السباقة لم تهجر إقتصاد ماركس بدون سبب. مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 839053 - رد الى:الاستاذ فؤاد النمري
|
2021 / 4 / 26 - 21:18 التحكم: الكاتب-ة
|
د. محمود يوسف بكير
|
أنا قمت بالرد على الاستاذ رائد ولكنك لم ترد على أي من أسئلتي المحددة.ولكن دعك من كل هذا ووضح لي ما الذي سيستفيده العرب الان مما حدث في اليابان ومبلغ الرشوة الذي عرضه روزفلت علي ستالين وكل هذه الاحداث القديمة؟ الدول العربية وشبابها في حالة ضياع تام وهي مقبلة على مستقبل مظلم ومخيف وأنت تتكلم عن عظمة ستالين وتتغاضى عن خيبتنا . أنا أحاول بقدر ما استطيع أن أكتب عن موضوعات معاصرة متمنيا أن يستفيد منها القارئ. العالم كله بلا استثناء تجاوز مرحلة ماركس والاقتصاد المعاصر مختلف تماما عن الاقتصاد الذي عاصره ماركس. مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 839055 - فائض القيمة
|
2021 / 4 / 26 - 22:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عمرو إمام عمر
|
الدكتور محمود يوسف يتحدث بفهم خاطىء عن فائض القيمة ... ادعوك لقراءة كتاب ماركس Theories of Surplus-Value للأسف لم يترجم للعربية فيه شرح كامل لمفهوم ماركس عن فائض القيمة مغاير تماما لما تقوله كذلك كتاب كارل ماركس - العمل المأجور و رأس المال مترجم للعربية
أما عن جملة -أن الماركسية إنما هي نفاذ القانون العام للحركة في الطبيعة في المجتمعات الإنساني- ، فأعتقد إن حضرتك لم تقرأ ماركس كاملا ، ادعوك هنا أيضا لقراءة بحثه للحصول على درجة الدكتوراة كانت بعنوان
The Difference Between the Democritean and Epicurean Philosophy of Nature ستجد فيه شرح كامل عن مفهوم ماركس لحركة الكون و منها توصل لنظريته فى حركة المجتمعات
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 839062 - خارج الموضوع للمقال
|
2021 / 4 / 27 - 11:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للصديق العزيز الدكتور محمود يوسف بكير 1. وقت العمل الغير ضروري: يطلق عليه ماركس ( ( Surplusarbeitszeit ) , surplus labour-time يقول ماركس: و الحق , في الجزء الثاني من سير عملية العمل, يظل العامل, حيث لا يعود عمله بعد عملاً ضرورياً, يكد و ينفق قوة عمله, ولكن بما أنه لم يعد عملاً ضرورياً, فإنه لا يخلق أي قيمة لنفسه. إنه يخلق فائض قيمة, بالنسبة للرأسمالي , جميع مفاتن خلق شئ من لاشئ. و أسمي هذا الجزء من يوم العمل, ب: وقت العمل الفائض https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch09.htm
2. الماركسية إنما هي نفاذ القانون العام للحركة في الطبيعة في المجتمعات الإنساني …!!! هذه كذبة , يعلق عليها الفيلسوف الفرنسي ( جورج لابيكا) بالقول: واضحت الماركسية عندهم قوانين تسير الطبيعة والفكر والحركة التاريخية, لا بل والاخطر من هذا اصبحت الماركسية لاهوتاً . 3. عن فائض القيمة وكيف يتم حسابها : مازلت أعمل عليها وقريباً سوف يتم نشرها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 839067 - الاستاذ عمرو إمام
|
2021 / 4 / 27 - 16:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
كنت أتمنى ان تطلع على حواري الأخير في الموقع عن بعض المفاهيم الاقتصادية لدى ماركس والذي شارك فيه عدد كبير من الكتاب والقراء. مفهوم ماركس لفائض القيمة تم من خلال الاساسيات المبسطة في نظرية الآقتصاد الجزئي وليس الكلي وهو ما يجعله هشًا للغاية وهذا أحد اسباب عدم اشتمال المراجع الاقتصادية آلتي ندرسها في الجامعات لمفاهيم ماركس الاقتصادية لأن لدينا أدوات تحليل رياضية وقياسية أكثر تقدما. والأهم من كل هذا أن العملية الانتاجية ألان أصبحت تتسم بكثافة عنصر رأس المال على حساب عنصر العمل عكس الحال منذ قرنين وأنوي إن شاء الله أن أكتب عن خصائص الاقتصاد الرقمي الحديث
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 839068 - الصديق العزيز الاستاذ عبد الحسين سلمان
|
2021 / 4 / 27 - 16:51 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على إيضاحاتك وإضافاتك للحوار. من خلال قراءاتي القديمة وأنا طالب مبتعث في ألمانيا الغربية وقتها وجدت أن كتابات. ماركس تتحدث عن أن فائض القيمة الذي يتمتع به الرأسمالي هو نتاج قيام العامل بالعمل لساعات إضافية غير ضرورية له وهذا صحيح ولكنها تكون ضرورية للمنشأة وهذا ما فات ماركس ولو أنه سمح لكل العمال أن يعملوا بما هو ضروري لهم ففط لانهارت كل المنشأت ة، بمعنى إذا كنت لنفسك فقط فلما تكون؟ ولماذا يقوم المنظم بخلق وظائف وأخذ كل هذه المخاطر ؟ الماركسية كما تفضلت أصبحت قوانين ماركس سرمدية مقدسة وغير مسموح بنقدها وهذا شيء محزن ، والحقيقة أنها تحتاج إلى عملية ترميم شاملة وإلى باحثين جادين مثلك. مع تمنياتي لك بكل التوفيق في بحثك الجديد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 839072 - السيد بكير
|
2021 / 4 / 27 - 20:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت تعرضني دون أن تقرأني لعلي الكاتب الوحيد غب العالم الذي يكتب عن خصائص الإقتصاد العالمي الفائم اليوم النظام العالمي اليوم ليس هو عالم كارل ماركس وهو عالم لاطبقي فكافة الدول تحكمها البورجوازية الوضيعة وهي ليست طبقة اجتماعية طالما أنه جماعات في خدمة الطبقات المنتجة ثورة أكتوبر هي آخر ثورة في التاريخ ولن تكون ه9ناك ثورة أخرى
عالم اليوم هو في فوضى الهروب من استحقاق الإشتراكية ولذلك ليس هناك ىفي العالم نظام إنتاج ثابت ومستقر ولذلك عالم اليوم يعيش على الدين وتناهز ديونه 200 ترليون لادولار لن تستمر أحواله لسنوات عديدة أخرى قبل الانهيار الكارثي حيث يضيع العالم لمائة سنة قبل أن يستعيد الحياة الكريمة حياة الإعداد للشيوعية وبدون صراع طبقي
ذلك ما تقوله الماركسية بفصاحتها المعهودة
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 839092 - منير كريم
|
2021 / 4 / 28 - 08:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
أستاذ منير اقرأ الماركسية كما هي لا كما تشتهي.. 1 الشيوعية مرحلة لما توجد بعد والأنظمة التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفيتي هي أنظمة دارت حول شمس الثورة الاشتراككية لا الشيوعية. 2 رأس المال كتاب في وصف النظام الرأسمالي لا النظام الاشتراكي. 3 للثورة الاشتراكية مهمة واحدة هي إلغاء النظام الطبقي ولا يتم ذلك إلا بدكتاتورية البروليتاريا. 4 لم تعد قوانين ماركس تعمل اليوم وهذا ما أكده د محمود في تعليقاته، اقرأ الرفيق النمري جيداً ثم اقرأ مقالة د محمود القادمة عن الاقتصاد المعاصر لعلك تهتدي إلى ما نقول. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 839094 - د محمود
|
2021 / 4 / 28 - 08:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
استغربت في التعليق 15 كيف أنك لم تقرأ كارل ماركس! والآن أستطيع القول من خلال تعليقاتك إنك لما تقرأ كارل ماركس بعد. حين شرح كارل ماركس فائض القيمة لم يكن شرحه عن هوى بل كان وصف علمي عن تطور تاريخي مهم شهدته البشرية. ماركس حيا هذا التطور التاريخي واكتشف التناقض فيه . ماركس رأى أن النظام الرأسمالي بسعيه إلى امتلاك كل شيء يقوم باستغلال الأرض والعامل أسوأ استغلال، وعن الأرض أظن أنك في حزب الخضر لأنك ترى بشاعة الرأسمالية التي تدمر الأرض بغية إشباع جشعها. عن فائض القيمة مرة أخرى: ماركس لا يدعو العامل إلى أن يشتغل له وحده لأنه يعرف أن العمل هو أساس بناء الإنسان والمجتمع. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 839098 - اقرأ الماركسية وغير الماركسية وكن حر الفكر
|
2021 / 4 / 28 - 11:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
استاذن الدكتور بكير فقد اطلنا السيد رائد محمد نوري غيري وانا نقرا الماركسية وغير الماركسية كعلم الاقتصاد والاجتماع والسياسة وقبل كل شيء الفلسفة الحديثة والمعاصرة ونكون اراءنا وكل شيء قابل للتطور عزيزي لنتناول الماركسية من ثلاثة جوانب اولا البناء النظري فالماركسية بناء نظري قائم على افتراضات ميتافيزيزيقية (غير مشتقة عمليا ولا رياضيا) ثم يبني ماركس على هذه الافتراضات قوانين ونتائج باستخدام الحدس والديالكتيك فتكون الماركسية غير علمية ولاتمت للمنهج العلمي بصلة ثانيا كل تنبؤات ماركس بقرب الثورة الاشتراكية وسيادة الطبقة العاملةاجتماعيا وطبيعة الدولة الطبقية وغيرها لم تتحقق بل حدث العكس من ذلك ثالثا كل التجارب التي طبقت الماركسية فشلت وحديثكم عن المجتمع الشيوعي هو كحديث شيوخ الدين عن الجنة يوم القيامة شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 839163 - الاستاذ منير كريم
|
2021 / 4 / 29 - 21:53 التحكم: الكاتب-ة
|
د. محمود يوسف بكير
|
أشكرك بحرارة على مسك الختام مع أطيب تحياتي وإمنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 839192 - منير كريم
|
2021 / 4 / 30 - 13:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
الأستاذ منير كريم: 1 أين الميتافيزيقيا وأين الحدس في كتاب رأس المال؟ إن ماركس انطلق من كتابات آدم سمث ومن إليه لصياغة نظرية تصف النظام الرأسمالي وتفسر قوانين تطوره. 2 نعم توقع ماركس في البدء أن الثورة الاشتراكية ستنطلق من بريطانيا، لكنه غير رأيه وكتب في مقدمته للترجمة الروسية لرأس المال محيياً الثوار الروس ومتوقعاً اندلاع الثورة من روسيا إن لم تستكمل الطبقة العمالية في بقية المراكز الرأسمالية تطورها الثوري، فصدقت نبوءته لما قامت الثورة البولشفية في الاتحاد السوفيتي تلك الثورة التي غيرت مصائر العالم كله. 3 الفرق بين الماركسيين الحقيقيين ورجال الدين يتمثل في أن الماركسيين يسعون إلى تغيير العالم لا وصفه وصولاً إلى الجنة الشيوعية على الأرض علماً بأنهم حتميون يعني أنهم يرون أن التاريخ يتطور بصورة مستقلة عن إرادة البشر. أما رجال الدين فيستحيل عندهم إقامة الجنة الشيوعية على الأرض. إنهم يؤمنون بأن الجنة يبنيها الإله لعباده المتقين. ليتك تعلم الفرق. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 839205 - الرفيق العزيز رائد
|
2021 / 4 / 30 - 20:39 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|