تحفة ليوناردو دافينشي : الرجل الفيتروفي وأسراره


أمجد سيجري
الحوار المتمدن - العدد: 6746 - 2020 / 11 / 28 - 17:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات     

يعد الرسم الشهير لليوناردو دافنشي و الذي يصور رجلاً يقع جسده ضمن دائرة ومربع من الرسومات الأكثر شهرة في العالم لكن قلة قليلة من الناس تعرف اسم هذا الرسم وسبب تسمية هذا الرسم بإسمه والأسرار التي يحتويها هذا الرسم .
في الحقيقة هذا الرسم الشهير يسمى الرجل الفيتروفي نسبة إلى المعماري الشهير ماركو فيتروفيوس من القرن الأول قبل الميلاد و كتابه "عشرة كتب في الهندسة المعمارية " وهي واحدة من مجموعات الكتب القليلة من هذا النوع التي بقيت حتى عصر النهضة.
فنجد في المجلد الثالث من هذه السلسلة القسم الخاص بنسب المعابد وعلاقتها بجسم الانسان
On Symmetry: in Temples and in the Human Body
حيث ذكر خلال هذا القسم أن هذه المباني يجب أن تكون مبنية على نسب جسم الإنسان ، لأن جسم الإنسان هو نموذج الكمال .
فحدد خلال هذا القسم أبعاد جسد الإنسان المثالي بالتفصيل و بين إن جسم الإنسان بامتداد الذراعين والساقين يتناسب مع الأشكال الهندسية المثالية كالدائرة و المربع، فاعتبر فيتروفيوس ان السرة هي مركز الإنسان بالتالي اذا وضعنا الفرجار في السرة سترسم الدائرة حول الجسم المثالي كذلك اعتبر فيتروفيوس ان طول الإنسان المثالي يساوي طول الزراعين وهما ممدودتين بالتالي يمكن احاطة الإنسان المثالي بمربع

استحوذت الفكرة و التي خطها فيتروفيوس في كتابه على خيال فناني عصر النهضة و حاول العديد منهم توضيح هذه العلاقة الإلهية ، ولكن بنجاح متفاوت فقام في البداية سيزاريانو في كتابه Cosmo Vitruvius برسم توضيحي للرجل الفيتروفي عام 1521 لكنه كان رسماً فاشلاً وأحد أكثر الرسومات الغير متناسبة من أعمال عصر النهضة.
لذلك كان تمثيل هذا الرسم يحتاج لعبقرية استثنائية تتمثل بعبقرية ليوناردو دافنشي لحل هذه المشكلة فبدأ ليوناردو برسم رجل بشكل هندسي متناسب تماماً مع قياسات فيتروفيوس ثم رسم دائرة و مربع تكون الدائرة والمربع متماسان من جهة في مكان واحد فقط من ناحية القاعدة .
قد يظن البعض انه رسم بسيط يمكن لأي شخص القيام به ، لكن في الحقيقة هذا الرسم يطرح أهم القضايا الهندسية الشائكة وهي قضية تربيع الدائرة بشكل ابسط كيف نحول دائرة إلى مربع بذات المساحة .
رياضيا القضية تكون كالتالي
مساحة الدائرة S1 = π r² ومساحة المربع S2= a²
فيكون طول ضلع المربع المراد انشاءه
a² = π r² .... a = √(πr²)

عملياً القضية مستحيلة كون العدد π هو عدد متسامي وغير عادي اي غير نسبي لايمكن كتابته على شكل كسر ولم يتم تحديد قيمته حتى الأن والعالم يتسابق بتحدبد اكثر عدد أرقام بعد الفاصلة للعدد π و اليوم الرقم القياسي المسجل هو ترليون رقم بعد الفاصلة فمهما حاولنا أن نعطي جواب ستكون قيمة قريبة من الحقيقة وليست حقيقية .
* ملاحظة قيمة π التي يتم تدريسها في المدارس 3.14 او 22/7 هي قيم تقريبية وليست قيم حقيقية .
حاول ليوناردو دافنشي حل مشكلة تربيع الدائرة هذه بإستخدام نسب المعماري فيتروفيوس للانسان الكامل الذي يمكن إحاطته بدائرة و مربع فقام برسم دائرة تحيط بالانسان المثالي مركزها سرة الإنسان حيث بين في الملاحظة الأولى المكتوبة أعلى الرسم أن الإنسان حسب فيتروفيوس أذا فتح ساقيه بما يكفي لخفض رأسه بمقدار ربع طوله ورفع يديه بما يكفي ليكون اعلى الرأس والذراعين على خط واحد سيمكن رسمه في دائرة مركزها سرته والمثلث الواصل بين السرة والساقين مثلث متساوي الأضلاع .
اما بالنسبة للمربع ترك الرجل واقفاً بكامل طوله فاتحاً ذراعيه اللتان تساويان طول الجسم والذي يشكل طول ضلع المربع الذي جعله مماساً للدائرة من جهة واحدة .

في الحقيقة يمكن إرجاع أفكار فيتروفيوس التي رسمها ليوناردو دافنشي إلى فيثاغورس كما نعلم عاش فيثاغورس في القرن السادس قبل الميلاد كان فيثاغورس أول شخص يطلق على نفسه اسم فيلسوف ، والتي تعني حرفياً حب صوفيا أي حب الحكمة .

علم فيثاغورس تلاميذه الذكور والإناث أن الحياة هي عجلة لا نهاية لها من التناسخات ضمن العالم المادي تستمر حتى نخلص أنفسنا وننقيها من هذا الكون المادي لنعود إلى مصدرنا الإلهي.
شمل نظام التنقية هذا اتباع نظام غذائي نباتي ، وسلوك أخلاقي ، والتأمل في التجريدات العددية التي تكمن وراء الواقع .
قال فيثاغورس ، وجود صلة بين الموسيقى والنظام العددي و الكواكب كما علم فيثاغورس أن الأرقام لها الكثير من الصفات تخفيها بالإضافة إلى عملها في التقدير الكمي وأن الأشكال الهندسية رموز ذات معاني عميقة و لها تأثيرات سحرية قوية فكانت الدائرة هي رمز الروح.
و المربع هو تمثيل العالم المادي على سبيل المثال هناك أربعة اتجاهات وأربعة فصول وأربعة عناصر.
اعتبر فيثاغورث أن الخطوة الأولى لتحرير الروح هي إدراك أننا مكونون من كلا الجانبين ( المادي- الروحي)

فاذا وصل الإنسان الى تحقيق الإعتداء بين المكونين بدأ رحلته نحو العودة الى مصدره الإلهي .
للمزيد حول تعاليم فيثاغورث راجع مقالتي السابقة الأسرار الفيثاغورثية - النبي على الرابط :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=612893
والاسرار الفيثاغورثية - مقدمة على رابط الحوار المتمدن
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=612075

تم نقل تعاليم فيثاغورث إلى عصر النهضة من خلال أفكار الأفلاطونية الحديثة التي كانت توليفة محدثة لأفلاطون وتعاليمه بالإضافة لأعمال فيثاغورس و أرسطو وغيرهم من الفلاسفة اليونان .
اتخذت هذه الحركة مفهوم "سلسلة الوجود الكبرى" الذي طوره أفلاطون وأرسطو والذي يعتبر أن للكون تسلسل هرمي يشبه السلسلة ، وأن هذه السلسلة تبدأ من عند الموناد الإله الواحد ، ثم تنتقل إلى الأسفل عبر الكواكب والنجوم وجميع أشكال الحياة لتنتهي بالشياطين .
فكان يعتقد أن مكان البشرية في المنتصف أي مركز هذا التسلسل الهرمي بين أشكال الحياة الأرضية والكون اللامتناهي وذلك لأن الإنسان يمتلك جسداً فانياً مصحوباً بروحٍ خالدة إلهية بالتالي الخيار بيد الإنسان إما أن يسمو بروحه ويحررها من الجسد الفاني ويعود الى العالم الإلهي أو يبقى أسير المادة .
بالتالي ستكون قرأتي الرمزية للرسم :
إذا كانت الهندسة و الرياضيات هي اللغة التي كتب بها هذا الكون فإنه بالإمكان الوجود داخل جميع عناصر هذا الكون الهندسية كما أن حصر الإنسان الكامل ضمن المربع يعبر على اننا ماديون وحصره ضمن دائرة يعني أننا روحيين بتعبير أخر نحن مكونين من جزأين مادي متمثل بالجسد وإلهي متمثل بالروح والتماس بين المربع والدائرة في الأسفل يقود إلى أننا يمكن الإنتقال بين العالمين عبر هذا التماس .

كما أن مركز عالمنا المادي أي المربع هو نقطة تقاطع القطرين الذي تبين لي أنه يقع على العضو التناسلي للرجل الفيتروفي والذي يعبر بشكل رمزي عن الرغبات المادية للانسان بالتالي الهبوط نحو الأسفل قليلاً والذي يرمز الى التعفف عن مفاسد الكون المادي الذي ينقي الروح من مفاسد المادة سينقل المركز من العضو التناسلي نحو السرة ويضع الإنسان في الدائرة بالتالي ينقل وجوده من العالم المادي المتمثل بالمربع الى العالم الروحي الإلهي المتمثل بالدائرة .