تعليقات الموقع (30)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 834467 - خير للجيل الجديد ان لايعرف ماركس ولاهتلر ولا البنا
|
2021 / 1 / 15 - 06:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ المحترم بكير انا سعيد بالجيل الجديد الذي لايعرف ماركس ولاهتلر ولاحسن البنا وهذا الجيل هو افضل من جيلنا الذي اكلت عقله الايديولوجيات الزائفة الفاشلة كالماركسية والفاشية والاسلام السياسي , هذا جيل الحرية التي نسيناها عشرات السنين بسبب هذه الايديولوجيات الى ان جاءت ثورة الاتصالات اما عن دور الماركسية في احداث الربيع العربي فهو منعدم لان الماركسية انتهت فعلا ولم يبق الا الارتبط العاطفي بها عند البعض , لقد كانت اوربا الغربية اكثر وعيا حينما نبذت الماركسية منذ بداية القرن العشرين وتخلصت الاشتراكية الديمقراطية منها بواسطة برنشتاين في المانيا والفابية في بريطانيا .فاستمرت الماركسية في الشرق حتى سقوط الاتحاد السوفيتي وتخلي الصين عنها شكرا جريلا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 834468 - الأستاذ العزيز بكير
|
2021 / 1 / 15 - 06:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
تقول : ( والسؤال الحائر مرة أخرى أين كان الماركسيون وماذا ينتظرون) واقول : منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومنهم مازال يشتم وما بدلوا تبديلا! وتقول السيده : انا بأنتظارك ملّيت! ويقول عبد الوهاب : انا في الأوهام من ضيع عمره! ومع ذلك , ما زال فطاحلة و فحول الماركسيه من الأمميين تنعم بالعيش في الدول الرأسماليه , وتبحث بجد واجتهاد وتصربأخلاصٍ و وفاء (وكله بالمصادر) على موت ونهاية و إنهيار الرأسماليه . ويا محلى النضال الأممي في الدول الرأسماليه , حيث الهدوء والسكينه والأجواء اللازورديه . أقولي قولي هذا , وحطّيت ايدي على قلبي خوفاً من زعل وغضب سلافوي جيجك علينا , الا جيجك هذا فقد عُرف بغزارة الكتابه والحديث ,فاذا كحيت بالغلط في حضوره يجيبك بكتاب وخمس مقالات وعشرون تعليقاً بالمتوسط! تحياتي وتقديري لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 834471 - الاستاذ منير كريم
|
2021 / 1 / 15 - 10:28 التحكم: الكاتب-ة
|
د. محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ منير على إضافتك القيمة للمقال خاصة ما ذكرته عن أن الجيل الحالي أفضل من جيلنا من ناحية تحرره من المنهجية الأيديولوجية الجامدة وألمانعة للتفكير الحر، ولكن الجيل الحالي أيضا يعاني من ضغوط السوشيال ميديا التي لا تتوقف عن العمل ليل نهار من أجل أهداف استهلاكية وتجارية بحتة. مع أطيب تحياتي وامنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 834472 - الاستاذ عامر سليم
|
2021 / 1 / 15 - 10:30 التحكم: الكاتب-ة
|
د. محمود يوسف بكير
|
أشكرك أستاذ عامر على تعليقاتك الساخرة التي أسعد بها دائما لأنها تحمل أفكارا جديرة بالتأمل مثل ما أوردته عن الماركسيين الذين يعيشون في الغرب منعمين ومكرمين وفي ذات الوقت ينتقدونه بمرارة يحلمون بسقوطه، أليس في هذا نوع من التناقض ؟ وأؤكد لك يا صديقي العزيز إنك لو خيرت هؤلاء بين العيش في الصين أو كوريا الشمالية وبين العيش في أمريكا أو أوروبا فإن الإجابة معروفة سلفًا ولا تحتاج إلى فراسة. مع أطيب التحيات
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 834477 - الاستاذ الدكتور محمود
|
2021 / 1 / 15 - 12:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للدكتور محمود و للزملاء منير و عامر
1. أننا لم نرى أي دور للتيارات الماركسية في هذا الحدث التاريخي الضخم في المنطقة! ..الخ كتب ماركس عن الرأسمالية في طورها الأول , لا بل نقد هذا النمط من الإنتاج نقداً لا يزال صحيح الى اليوم . لكن ماركس لم يكتب عن العالم الثالث ( غياب نمط الإنتاج الرأسمالي ) , الأ مجموعة مقالات, هنا و هناك , لكي يطعم اطفاله من مردودها المادي من الصحف. التيارات الماركسية التي يتحدث عنها الدكتور الفاضل , هي تيارات ( دينية) حولت فكر ماركس من نقد الراسمالية الى دين صالح لكل مكان وزمان.
2. شعار ( من كل بحسب قدرته ولكل بحسب حاجته ) , اقتبسه ماركس من العهد الجديد. ورد في متى 25: 14- 30 , Matthew 25:14-30 , و في اعمال الرسل, Acts 4:35 و عند المفكر الطوباوي ,الفرنسي, Etienne-Gabriel Morelly في في : The Code of Nature, 1775 , و الاشتراكي الفرنسي , لويس بلانكي و عالم الاقتصاد , ديفيد ريكاردو. وهو شعار طوباوي لا يمت للواقع بصلة حتى أن تروتسكي سخر منه بالقول: بانه بموجب هذا القانون الاساسي اصبح بامكاننا ان ندافع عن سيارة البيروقراطي بصورة افضل عن الدفاع عن عربة الفلاح
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 834481 - الأستاذ عبد الحسين سلمان
|
2021 / 1 / 15 - 13:36 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
بالفعل ليس هناك أي اختلاف بين العقل الديني والعقل الأيديولوجي، كلا العقلين يضفيان طابعا من القداسة على معتقداتهم ويومنون بأنها صالحة لكل مكان وزمان وينسينا أن فعل الاعتقاد في حد ذاته مشحون دائما بالعواطف والدوافع الشخصية ولا يمكن أن ينظر له كحقيقة مطلقة باي حال لأننا في النهاية بشر نخطئ ونصيب. ماركس كان مفكرا كبيرا وذو حس إنساني رفيع يهدف بالأساس إلى مساعدة المظلومين وليس عيبا أن يجانب الصواب بعض معتقداته الاقتصادية التي ثبت استحالة تطبيقها وبدلا من أن يتم تطوير هذه الأفكار تم تحويلها إلى دجما مقدسة كما تفضلت . مع أطيب تحياتي وأمنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 834483 - السيد بكير
|
2021 / 1 / 15 - 13:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يؤسفني جدا، كما لا بد أنه يؤسفك، أن المستشار الإقتصادي الدكتور محمود يوسف بكير لا يعرف عن ماركس أكثر مما عرف تلميذه
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 834485 - السيد النمري
|
2021 / 1 / 15 - 14:27 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
كنت أتمنى أن ترقى إلى مستوى الحوار وترد بشكل متحضر على ما أثاره المقال من أسئلة وما تفضل به المعلقون من إضافات ولكنك لن تتغير أبدا وأنا أربأ بنفسي عن الهبوط إلى القاع الذي وصلت إليه بحيث أصبحت تشتم وتهين كل الكتاب والمعلقين الذين يختلفون معك في الرأي وحتى إدارة الحوار المتمدن لم تسلم من لسانك. أنت لا تهين أحد بشتائمك سوى نفسك
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 834492 - السيد بكير
|
2021 / 1 / 15 - 16:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا لم أقلل من شأنك حيث تحدثت حضرتك عن ماركس وأنت تجهل أدنى معلومة عن ماركس تلك هي الحقيقة التي عليك أن تدركها هل تتخيل إلغاء تقسيم العمل الذي انتهى إليه ماركس اشرح ذلك كي اتراحع عما قلت
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 834493 - ربيع ام فلفصة
|
2021 / 1 / 15 - 16:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ولمن يحتار من غير المصريين في معني كلمة فلفصة فهي بالانجليزية تعني كل هذه المعاني: discharge, disenthrall), emancipate, enlarge, free, liberate, loose, loosen, manumit, release, spring, unbind, uncage, unchain, unfetter لم يكن الربيع سوي محاولة فلفصة من اوضاع قميئة وصلت باهل المنطقة كافة الي قاع الحضارة. تحياتي الي الصديق العزيز المستشار بكير امنياتي له بعام جديد سعيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 834499 - الاستاذ محمد البدري
|
2021 / 1 / 15 - 19:05 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
و أقرب كلمة أخرى بالعربية هي الفكاك والانعتاق وهذا فعلا ما كانت الشعوب العربية تتنمنى تحقيقه في الربيع العربي. كل عام وانت ياصديقي العزيز وجميع القراء الأعزاء بخير وصحة وسعادة
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 834500 - إلى القراء الأعزاء
|
2021 / 1 / 15 - 20:28 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
ورد تعليق طفولي تسلسل 9 على هذا المقال لا أرغب في الرد علي من كتبه بشكل مباشر لأسباب يعلمها الجميع عن هذا المعلق غير المهذب ولأن التعليق يتضمن معلومة خاطئة وتتناقض مع أساسيات الاقتصاد الحديث وهي إاغاء مبدأ تقسيم العمل،رأيت أن من واجبي أن أنبه القراء الأعزاء إلى هذا الخطأ ولذلك أود أن اوضح أن مبدا تقسيم العمل له مزايا نسبية عديدة على مستوى الاقتصاد الكلي -القومي- والجزئي -المؤسسة- وهو أساس زيادة الإنتاجية والتفوق الذي يأتي من مبدأ التخصص. أما القول بغير هذا فهو يدل على عدم فهم لأبسط مبادئ علم الاقتصاد ،مع الشكر والتقدير للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 834505 - فؤاد النمرى
|
2021 / 1 / 15 - 21:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
الشكر للسيد محمود بكير على هذا المقال الجيد , لى سؤال فقط الى السيد المحترم فؤاد النمرى , لماذا لم يستغل جهابذه التيار الشيوعى فى اقتناص الفرصه عندما اطاحت ثورات الريع العربى بالرؤساء الفاسدين الرأسماليين وان يغيروا البلاد الى جنات النعيم فى ظل النظام الشيوعى الشمولى ؟ السؤال لايزال قائم , لقد كانت فرصه ذهبيه لهم لااظهار محاسن الشيوعيه الماركسيه الاصليه والتى تنشد المساواه والعدل والكرامه الانسانيه والحياه المرفهه
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 834506 - السيد بكير
|
2021 / 1 / 15 - 21:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
انت عجزت عن تعريف إلغاء تقسيم العمل فما رأيك في تعريف إلغاء كل الحقوق الذي في الشيوعية ؟ ما اريد الوصول إ‘ليه هو أن تعلم بأنك لا تعلم من الماركسية حرفا وأنت تدينني لهذا الأمر بدل أن تشكرني
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 834512 - بشأن التعليق 12
|
2021 / 1 / 15 - 22:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل العزيز د. بكير انا لم اقرأ التعليق 9 الا بعد اشرت انت اليه في التعليق 12 فوضعت الكمامة الواقية وعدت لقراءته. فانا كلما قرات مقالا امر سريعا ولا التفت الي تعليقات تحت الاسم، فؤاد النمري، حتي لا اصاب بفيروس الكورونا الفكرية والسياسية. ان تقسيم العمل هو اهم ما سيتحقق في المجتمع الشيوعي المؤسس علي النظرية الماركسية وسيكون علي قواعد موضوعية حيث لا مكان للطفيليين ولمن عاشوا طوال التاريخ لابتزاز من يعمل. وبالتالي يصبح هناك معني للفرقة بين ما يحوزه كل من يعمل حسب طاقته كما وكيفا طبقا للشعار: من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته. كتب الصديق العزيز الباحث الاستاذ عبد الحسين سلمان مقالا بهذا الشأن في موقعه موضحا تاريخية هذا الشعار فهو ليس بجديد. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=477608 تمنياتي لك وللعزيز عبد الحسين سلمان بالصحة والعافية
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 834515 - المدرسة النمساوية الاقتصادية
|
2021 / 1 / 16 - 06:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ المحترم بكير مارايك في كتابات الاقتصادي النمساوي اوجين فون بوهم بافيرك Eugen Von Bohm- Bawerk في بداية القرن العشرين والتي فيها يفند نظرية القيمة وفائض القيمة ونظرية الاستغلال هذا من مؤسسي المدرسة الاقتصادية النمساوية انه يستخدم مفهوم القيمة الاستعمالية بدلا من مفهوم القيمة التبادلية المجردة شكرا جزيلا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 834521 - الاستاذ علي سالم
|
2021 / 1 / 16 - 08:16 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على تذكير المعلق غير المهذب بالرد على الاسئلة التي طرحناها جميعا ولكنه لن يرد لانه لا يجيد إلا المراوغة وطرح أسئلة تتسم بالسذاجة وبعيدة عن الموضوع. لقد أصبح أسلوبه الطفولي معروفا للجميع وأول من حذرني من الرد على هذا الرجل كان الزملاء عبدالحسين سلمان وعامر سليم ولكنني حسبت أنهما يبالغان ولكني كنت مخطئا وأضعت الكثير من الوقت في شرح الكثير من أساسيات الاقتصاد الدولي له حتى يكف عن نشر المعلومات الخاطئة ولكني فشلت لأن الرجل يعشق أن يكرر أفكاره البالية وواضح أنه لا يطلع على يحدث في العالم . أنا لم التقي في حياتي بانسان يستممتع بإهانة نفسه بهذا الشكل. تحياتي إليك أستاذ على
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 834523 - الاستاذ محمد البدري
|
2021 / 1 / 16 - 08:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
تحياتي أستاذ محمد ، للأسف نسيت أن ألبس الكمامة مثلك وأنا أقرأ التعليقات الساذجة والطفولية لهذا الرجل الذي توقفت عن القرأءة له منذ صدامي معه بسسب تعليقاته العنصرية ضد المصريين والتي أظهرت وجهه الحقيقي وأنه لم يتعلم أي شيئ من ماركس وأنه بعيد تماما عن التحضر وأنا قي غاية الاندهاش من الانحدار الاخلاقي الذي وصل له الذي وصل إليه ودعا أحد الزملاء الى كتابة مقال عنه بعنوان قاموس شتأئم النمري ومع هذا لا زال الرجل لا يخجل من أسلوبه في التعامل مع الناس
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 834524 - إللاغاء تقسيم العمل
|
2021 / 1 / 16 - 08:33 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 834525 - رد الى: الاستاذ منير كريم
|
2021 / 1 / 16 - 08:40 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
تحياتي أستاذ منير وأشكرك على سؤالك الهام. سبق لي في حوار طويل مع القراء أن تناولت مفهوم قائض القيمة بالتحليل وأوضحت الخلل الفادح به ولذلك فأنه لا يدرس في أي من جامعات العالم وأكرر الآن ما تفضلت به وما سبق أن ذكرته بأن القيمة ليست في العمل وحده ولكنها في المنفعة. وسوف أحأول أن أكتب عن هذا الموصوع بشكل مفصل قريبا
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 834529 - فائض القيمة
|
2021 / 1 / 16 - 10:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الانسان العامل يخلق قيمة أكثر من قيمة قوة عمله
هذه حقيقة لا تقبل الشك الخلل في الإدعاء بأن فيها خلل
كنت ترددت في التعليق على مقالك لأنك كنت تجاوزت أصول الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 834537 - تقسيم العمل-1
|
2021 / 1 / 16 - 11:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية ثانية للدكتور بكير والى الباشا البدري فكرة ماركس عن إلغاء تقسيم العمل وردت أساساً في مخطوطة الأيديولوجية الألمانية 1845-1846. وهي لم تُطبع الأ بعد 87 سنة بعد أن عثر عليها ( ريازانوف: تم اعدامه من قبل ستالين ) في عام 1932 , ممكن إنجلز و كاوتسكي و برنشتاين , أطلعوا عليها, لكن من المؤكد أن لينين لم يطلع عليها. كتب ماركس في مقدمة كتابة : مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي 1859 , يقول عن هذه المخطوطة : أن الظروف الجديدة والمتغيرة لم تعد تسمح بطبعها فتخلينا عن طيب خاطر عنها, ليقرضه نقد الفئران لاسيما وأننا كنا بلغنا هدفنا الرئيسي ألا وهو توضيح رؤيتنا لأنفسنا .
وأنا شخصياً عندي اعتراضات كثيرة على هذه المخطوطة , لا يتسه هنا المجال لذكرها. وقد علق شيوعي مخضرم وهو اقتصادي خبير ( تلميذ اوسكار لانكه) على هذا بالقول: لو ظهر ماركس الان لخجل من تقديسه ومن جعل افكاره.
ويمكن تلخيص الفكرة , كما وردت في المخطوطة, على النحو التالي:
يتبع لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 834538 - تقسيم العمل-2
|
2021 / 1 / 16 - 11:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
في المجتمع الشيوعي بعد إلغاء تقسيم العمل : إما في المجتمع الشيوعي , حيث لكل فرد نشاط محصور به وحده , بإمكانه أن يتطور في الميدان الذي يروق له , فالمجتمع ينظم الإنتاج العام . وبذلك يتيح لي أن افعل هذا الشيء اليوم , وذلك الشيء الآخر يوم غداً . يمكنني القيام بالصيد البري ظهراً , وبصيد الأسماك بعد الظهر , والقيام بتربية الماشية مساءاً , وأن أمارس النقد criticise بعد العشاء , حسب ما يروق لي , من دون أن أصبح صياداً أو راعياً أو ناقداً ....
ويمكن العودة الى مقالنا بتاريخ 20.09.2020 في الرابط التالي للمزيد من التفصيل
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=692691
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 834539 - بناء الشيوعية هنا أم الأنتقال الى كوكبٍ آخر؟
|
2021 / 1 / 16 - 11:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
انتقال البشرية كلها, في رحلاتٍ منظمة, الى كوكبٍ آخر والبدأ هناك كل شيئٍ من جديد - أقرب الى الواقع من بناء مجتمعٍ شيوعي, يقوم على أساس (من كلٍ حسب طاقته ولكلٍ حسب حاجته), في كوكبنا العجوز
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 834550 - دكتاتورية البروليتاريا في أم القيوين و ابوظبي !
|
2021 / 1 / 16 - 13:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد بن زكري
|
ليس من اثنين يتطابقان فكريا أو ثقافيا ، لكن البعض يصرون بيقينية تنفي كل الاحتمالات ، أنهم يملكون ناصية الحقيقة ؛ يتحدثون عن البروليتاريا (نعَم البروليتاريا !) بعقول مبرمجة أيديولوجيا ، يستحضرون الأرواح ، متغنين بتاريخ الاتحاد السوفييتي ، و يتقاذفون بطوب (التكفير) ، بين متعصب لستالين و متعبد لماركس و منتصر لتروتسكي . بل و بكاريكاتيرية يتقمصون (البولشفية) ! و أين ؟ في بلدان لا زالت حبيسة القرن السابع ، و في بيئات مجتمعية لا زالت القبلية و العشائرية سمة رئيسة للعلاقات الاجتماعية فيها ؛ حيث شيخ العشيرة هو الحَكم (لا القضاء المدني) في فض الخصومات ، و شيخ الدين (لا الدستور) هو المرجعية في المعاملات . فهم منفصلون كليا عن واقع محيطهم الاجتماعي ، منخلعون من جذورهم ، يعيشون خارج التاريخ .. معلقين في الفراغ ، يجترون مقولات بهت لونها من كثرة و سوء الاستعمال ، يعنعنون : عن بليخانوف ، عن لينين ، عن أنجلز . قال ، تماما كعنعنة ابن تيمية و أبي الأعلى المودوي : حدثنا ابوسعيد الخدري ، عن أبي هريرة ، عنه صلعم . قال . فما أشبه هذه (الأصولية الماركسية) بالأصوليات الاسلاموية . . معذرة لخروجي عن أصل الموضوع
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 834562 - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان
|
2021 / 1 / 16 - 17:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك يا صديقي العزيز علي إيضاحاتك ووضع أقكار ماركس قي سياقها التاريخي وبحيادية أكاديمية. أنت تثبت مرة أخرى أنني لم أبالغ عندما قلت أنك مرجعنا الأول و المحايد في كل ما يتعلق بماركس
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 834564 - الأستاذ يعقوب إبراهامي
|
2021 / 1 / 16 - 17:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود يوسف بكير
|
أعجبتني فكرتك وعلى ما يبدو فإنها أملنا الوحيد لإقامة هذا المجتمع الشيوعي
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 834567 - الأستاذ محمد بن زكري
|
2021 / 1 / 16 - 17:43 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
مشكلتنا فعلا أن من يتبعون المنهجية الايديولوجية في التفكير والبحث لا يؤمنون بالاختلاف ولا يريدون معرفة أن المنهج النقدي قي البحث هدفه الوصول للحقيقة وليس التشويه. نحن نعلم طلاب الدراسات العليا كيفية البحث عن الثغرات في كل النظريات القائمة بهدف إصلاحها وتطويرها أو حتى هدمها إذا ما ثبت أنها فقدت صلاحيتها ثم نحاول أن نأتي بما هو أفضل وأنفع للعالم. مع تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 834584 - الجهالة أعيت من يداويها
|
2021 / 1 / 16 - 20:03 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 30
|
العدد: 834750 - تعليقاتنا
|
2021 / 1 / 18 - 04:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
هانى شاكر
|
تعليقاتنا ____
تعليقاتنا تتبخر احيانا في محيط المسافة بين القارئ و الحوار
تعليقي كان عن اهمية البحث عن اليسار ( و الذي تبخر و ضاع هو ايضا ) و رصد الحقائق للتامل فيها و ناخذ العبرة
و ايضا عن شذوذ بعض التعليقات عن الموضوع كلية و الالتجاء احيانا لاسلوب الردح و الجنوح عن اهمية رصد الظاهرة
شكرا استاذنا و من تالق الي تالق
.....ًً
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 834813 - الاستاذ هاني شاكر
|
2021 / 1 / 18 - 19:59 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك يا صديقي العزيز على مشاركتك بالحوار والتي أسعد بها دائما أكثر ما أسعدني في تعليقك هو تأكيدك على أهمية التركيز على موضوع الحوار بدلا من تعمد تغيير الموضوع لافساد الهدف من الحوار .لا مانع أبدا من طرح أي أسئلة بشرط ألا يكون هدفها نسف الحوار أو إهانة أحد المتحاورين. مع أطيب تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|