|
تناقضات فى الكتابات المقدسة-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4308 - 2013 / 12 / 17 - 14:43
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تناقضات فى الكتابات المقدسة – جزء ثانى. الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (15).
عندما نقول أن الأديان نتاج فكر بشرى فلا يكون قولنا هذا تعسفاً أو إدعاء بل حقيقة يمكن تلمسها بدون عناء من دراسة الأساطير والقصص التى تروج لوجود كائنات ميتافزيقية خرافية كإله وشيطان وجن وعفاريت وملائكة دون أن تقدم أى إثبات على وجودها بالرغم من عظم تلك الإدعاءات والقصص المروية عنها وذيوعها .. كما لا تكتفى بشرية الأديان بحجم القصص الخرافية بل تقذف لنا بحجم لا بأس به من المغالطات العلمية التى يفضحها العلم كالشمس التى تشرق وتغرب وتدور حول الأرض المسطحة,وتلك السماء التى بمثابة سقف مرفوع على أعمدة فى بعض الميثولوجيات وبدون أعمدة مرئية فى ميثولوجيا أخرى لتلتصق فيها النجوم كمصابيح إضاءة وغيرها من الخروقات العلمية ,كما يضاف لبشرية الأديان طرحها لمنظومة تشريعية وسلوكية وفكرية تتعاطى مع واقعها وتؤطر لمجتمعها لم تعد تتناسب مع أنساقنا العصرية .وإذا كان هذا يعنى شئ فهو أننا أمام تصورات ورؤى إنسان قديم عن الوجود, هكذا كانت حدود معرفته وتصوراته وتعاطيه مع واقعه . لينسج قصص وخيالات وشرائع لا تخرج عن طبيعة فكره ومستوى معارفه فلا يغيب هذا عن أى عقل مطلع على النص التراثى باحث بموضوعية لم يصيبها التخدير والإنبطاح أمام المقدس ,,أى عقلية حيادية متزنه وضعت الحصان أمام العربة ولم تتبع العكس .
دعونا فى هذا المقال نعرض مشاهد شائعه فى الكتب الدينية تثبت بجلاء بشرية النص ولن نطالب أحد أن يتحلى بعقلية حيادية نزيهة ولا أن يتخلص من نظرته المقدسة , فالمشهد بما يحمله من جلاء ووضوح وفجاجة كفيل ان يثقب العيون الغافلة ويصفع العقول المخدرة بسكرة المقدس بمشاهد فجة ذات تناقض حاد لن يجدى معها أى مرواغات وإلتفافات باحثة عن تبرير وتلفيق فهى لن تترك سوى الحرج الذى سيلجم الكلام ويجعل العقل يتحرر قليلا من شرنقته متحسساً رؤيتنا عن بشرية الأديان . سنتناول النص الدينى فى الكتب المقدسة لنبرز التناقض فى كتاباته ولن يكون سبيلنا الإتكاء على الغموض أو حالة إلتباس تستنتج التناقض , فالتناقض من الفجاجة والوضوح تجعله لا يقبل أى تأويل أو مرواغة فهو فى تصريحات إلهية تصرح بشئ فى موضع وتنفيه فى موضع آخر ليعترى التناقض طبيعة الله وسماته وصفاته ... سأعرض فى هذا الجزء مجموعة من هذه التناقضات والتضاربات ولن أسترسل كثيرا فى التعقيب حيث الآيات تعبر عما أريد إثارته بجلاء .
- الله يقسم ومرة لا يقسم .! من المفترض أن الله لا يُقسم فهذا إمتهان لألوهيته كون القسم يعنى أن هناك شئ أعظم منه أو يماثله ليتخذه وسيلة لإثبات مدى مصداقيته أمام سامعيه وهذا يعنى أنه يتوسم من سامعيه الثقة فى كلامه بقسمه ,علاوة على أن قسم الله بمخلوقاته لا يجوز له كإله هو خالقها لتأتى آية ( لاَ أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ ) سورة البلد 90: 1- محققة لهذا الإدراك بالذات الإلهية ,ولكن سرعان ما نجد الله يُقسم لتتبدد ألوهيته والغريب أنه يقسم بذات البلد "مكه " الذى تعهد بعدم القسم بها(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ . وَطُورِ سِينِينَ . وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ . لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ . ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ . إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ . فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ) التين:1-8- فالله فى الآية السابقة يقسم بثلاثة التين والزيتون ,وطور سنين ,وهذا البلد الأمين فماذا نقول عن الذى نفى عن نفسه القسم ثم نجده يُقسم فهل نقول غفوة إله أم غفوة إنسان أم وضع سياسى طلب القسم .
- الله يندم ولكن عفواً هو يندم كثيرا ً.! من المُفترض أن الله لا يندم لأن معنى ندمه أن ألوهيته تتبدد وتصبح هراء أمام الضعف والتردد وإنتفاء الحكمة لذا يقول الكتاب المقدس " ليْسَ اللهُ إِنْسَاناً فَيَكْذِبَ وَلا ابْنَ إِنْسَانٍ فَيَنْدَمَ. هَل يَقُولُ وَلا يَفْعَلُ؟ أَوْ يَتَكَلمُ وَلا يَفِي؟) عدد 23: 19 - ولكن نفس هذا الرب يندم (فَحَزِنَ الرَّبُّ أَنَّهُ عَمِلَ الإِنْسَانَ فِي الأَرْضِ وَتَأَسَّفَ فِي قَلْبِهِ. فَقَالَ الرَّبُّ: «أَمْحُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ الإِنْسَانَ الَّذِي خَلَقْتُهُ: الإِنْسَانَ مَعَ بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. لأَنِّي حَزِنْتُ أَنِّي عَمِلْتُهُمْ».) تكوين 6: 6-7 - كذلك (فَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي قَالَ إِنَّهُ يَفْعَلُهُ بِشَعْبِهِ.) خروج 32: 14 - و(وَلَمْ يَعُدْ صَمُوئِيلُ لِرُؤْيَةِ شَاوُلَ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهِ, لأَنَّ صَمُوئِيلَ نَاحَ عَلَى شَاوُلَ, وَالرَّبُّ نَدِمَ لأَنَّهُ مَلَّكَ شَاوُلَ عَلَى إِسْرَائِيلَ.) صموئيل الأول 15: 35 - (وكان كلام الرب إلى صموئيل قائلا : ندمت على أني قد جعلت شاول ملكا ,لأنه لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي فاغتاظ صموئيل وصرخ إلى الرب الليل كله)صموئيل الأول 15 - 11- (وحينما اقام الرب لهم قضاة كان الرب مع القاضي وخلّصهم من يد اعدائهم كل ايام القاضي.لان الرب ندم من اجل انينهم بسبب مضايقيهم وزاحميهم) .قضاة 2: 18- يبدو أن الله غارقاً فى ندمه فأين قوله ليس إنساناً يكذب ولا ابن إنسان فيندم .!
- الله لا يضره شئ لكن يضره أيضا.! الله لا يضره شئ فهو إله عظيم لن يناله الضرر من عبيده لذا جاءت سورة التوبة فى هذا السياق " إِلا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )التوبة -ولكن نفس الإله يتعرض للضرر والأذى من عبيده ليغضب من هذا الأذى ويلعنهم فى الدنيا والآخرة " إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا) الأحزاب 57 ماذا عن الله هل لا يضار فى شئ أم يضار ويتأذى لدرجة أنه يفقد أعصابه ويلعن .؟!
- الله إله سلام وإله ضلال أيضاً.! لن نتطرق هنا للإله الإسلامى هل هو إله سلام أم إله ضلال فقد حامت عليه شبهات كثيرة كونه يضل من يشاء ليكون تطرقنا إلى إله الكتاب المقدس الذى غار بتفرد الإله الإسلامى بالضلال بالرغم أنه أقر فى مواضع أنه إله سلام كما جاء في الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس [ 14 : 33 ] ( أن الله ليس إله تشويش بل إله سلام ) - و جاء في رسالة بولس الأولى إلى تيموثاوس [ 2 : 4 ] قوله (الذي يريد أن جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون ) ولكنه ناقض هذا الكلام كما جاء في الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي [ 2 : 11] ( ولأجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب ) علاوة على قصته الشهيرة مع فرعون مصر "فقال الرب لموسى أنظر أنا جعلتك إلها لفرعون , وهارون أخوك يكون نبيك انت تتكلم بكل ما آمرك . وهارون أخوك يكلم فرعون ليطلق بني إسرائيل من أرضه " ولكني أقسي قلب فرعون " وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر " فهل الله إله سلام أم إله ضلال وما هو سر عشق الآلهة تضليل البشر .؟!
- الله ينهى عن الفتنه ولكنه يصنع الفتنه .! الله ينهى عن الفتنة فى مواضع عدة بالقرآن (يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْـزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ )الأعراف 27- (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلا عَلَى الظَّالِمِينَ)البقرة 193 - (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ)البقرة 191 ولكن نفس الله الذى يحذر من الفتنه وينهى عنها يعمل الفتنه (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ "هِيَ إِلا فِتْنَتُكَ " تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ) الأعراف 155- (وَلَقَد " فَتَنَّا" الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ )العنكبوت 3 - ( وَكَذَلِك "فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ " لِيَقُولُوا أَهَؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ)الأنعام 53 – ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا) الفرقان 20 هنا الله يقول " فتنا "وجعلنا بعضهم لبعض فتنة الآخر ولاحظ أنه لم يقل أن الناس هم الفتنة بل هو من يُفتن بينما قال سابقا "الفتنة أشد من القتل" و"قاتلوهم حتى لا تكون فتنة "كما حذر من فتنة الشيطان .!
- الله يعلم ولكنه ايضا لا يعلم .! من المفترض ان الله يعلم فهذه من صفات الله التى يتغنون بها دوما بأنه عالم الغيب وكلى المعرفة (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) الحشر -وهناك العديد من الآيات التى تؤكد علم الله للغيب ولكن توجد آيات لا يعلم فيها ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) 94:المائدة - (وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ )11:العنكبوت- (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) 3:العنكبوت- (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) 140: آل عمران. فلنتأمل " لِيَعْلَمَ اللَّهُ "ولتؤكد سورة الحجر هذا فى أن الله لا يعلم الغيب " ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين " فالله فى هذه الآية غير متأكد والأمور لديه فى موضع الإحتمالية بالقول " ربـــــما "فلو كان الله متأكد لحذفها ..فهل الله يعلم أم لا يعلم.؟!
*بالطبع الله لا يتغير ولكنه يتغير . من المُفترض أن صفات الله ثابتة لا تتغير وهو ما أشار إليه الكتاب المقدس (أنا الرب لا أتغير) ملاخى 3: 6 -ولكن فى نفس الكتاب صفات الله غير ثابتة وتتغير فى مواضع أخرى (وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ مُنْفَرِدِينَ. وَتَغَيَّرَتْ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ وَأَضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ.) متى 17: 1-2 ومرقس 9: 2 و لوقا 9: 29- كما ظهر كتنين ضخم فى صموئيل الثانى ( فَارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَارْتَعَشَتْ. أُسُسُ السَّمَوَاتِ ارْتَعَدَتْ وَارْتَجَّتْ، لأَنَّهُ غَضِبَ. صَعِدَ دُخَانٌ مِنْ أَنْفِهِ، وَنَارٌ مِنْ فَمِهِ أَكَلَتْ. جَمْرٌ اشْتَعَلَتْ مِنْهُ. طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ وَضَبَابٌ تَحْتَ رِجْلَيْهِ. رَكِبَ عَلَى كَرُوبٍ وَطَارَ، وَرُئِيَ عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ.جَعَلَ الظُّلْمَةَ حَوْلَهُ مَظَلاَّتٍ، مِيَاهاً مُتَجَمِّعَةً وَظَلاَمَ الْغَمَامِ. مِنَ الشُّعَاعِ قُدَّامَهُ اشْتَعَلَتْ جَمْرُ نَارٍ. أَرْعَدَ الرَّبُّ مِنَ السَّمَاوَاتِ، وَالْعَلِيُّ أَعْطَى صَوْتَهُ. أَرْسَلَ سِهَاماً فَشَتَّتَهُمْ، بَرْقاً فَأَزْعَجَهُمْ. فَظَهَرَتْ أَعْمَاقُ الْبَحْرِ، وَانْكَشَفَتْ أُسُسُ الْمَسْكُونَةِ مِنْ زَجْرِ الرَّبِّ، مِنْ نَسْمَةِ رِيحِ أَنْفِهِ.) صموئيل الثانى 22: 7-16.
- الله مرة لا يُرى و مرة يُرى الله لا يُرى ، فلا يقدر أحد أن يراه كما جاء فى تثنية (فكلمكم الرب من وسط النار ، وأنتم سامعون صوت كلام ، ولكن لم تروا صورة بل صوتاً فاحتفظوا جداً لأنفسكم. فإنكم لم تروا صورة ما، يوم كلمكم الرب فى حوريب من وسط النار) تثنية 4: 12 ، 15 كذلك عندما طلب موسى من الله أن يراه قال:( لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَرَى وَجْهِي لأَنَّ الْإِنْسَانَ لاَ يَرَانِي وَيَعِيشُ) خروج 33: 20 ،ويؤكد هذا سفر إشعياء قائلاً: (حقاً أن إله محتجب يا إله إسرائيل) إشعياء 45: 15 ، ويدعمه يوحنا قائلاً: (اللهُ لم يره أحد قط) يوحنا 1: 18 إلا أن يعقوب رأى الله وصارعه وانتصر عليه: (30فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلاً: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهاً لِوَجْهٍ وَنُجِّيَتْ نَفْسِي») تكوين 32 (، ( فَأَتَى اللهُ إِلى بَلعَامَ وَقَال: «مَنْ هُمْ هَؤُلاءِ الرِّجَالُ الذِينَ عِنْدَكَ؟» فَأَتَى اللهُ إِلى بَلعَامَ ليْلاً وَقَال لهُ: «إِنْ أَتَى الرِّجَالُ لِيَدْعُوكَ فَقُمِ اذْهَبْ مَعَهُمْ. إِنَّمَا تَعْمَلُ الأَمْرَ الذِي أُكَلِّمُكَ بِهِ فَقَطْ».) عدد 9 ، 20.!
- الله لا يأمر بالفحشاء ولكن يأمر بالفسق .! الله لا يأمر بالفحشاء ولا يهلك القرى بظلم وأهلها غافلون كما جاء فى الأعراف 7: 28 ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ) وقال في سورة الأنعام ( ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ ) 6: 131 - ولكنه يهلك القرى ويأمر بالفسق فيقول في سورة الإسراء: ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً ) 17: 16- فالأمر بالفسق هو أمر بالفحشاء، وإهلاك أهل القرية من أجل أن مُترَفيها ..لنسأل أليس الله آمر بالفسق ,وهل القرية فاسدة لتنال عقابه وما معنى قوله لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ . وإذا كانت فاسدة فهل الله يحتاج مبرر وذريعة وحجة وهذا السيناريو .!!
- الله سيسأل البشر يوم القيامة أم لا ؟! بالطبع سيُسأل البشر يوم القيامة وإلا ما معنى كل هذه الجلبه والضوضاء التى أتحفتنا بها الأديان فعندما يأتى الحديث عن يوم القيامة يقول الله في القرآن (فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون - الحجر) كما يقول في آية أخرى (ولتُسئلن عما كنتم تعملون) ويقول في آية ثالثة (فقفوهم إنهم مسئولون) وفي رابعة يقول (فلنسئلن الذين أرسل إليهم ولنسئلن المرسلين) ولا نجد حاجة لشرح هذه الآيات فمعناها واضح ولا أحسب أن مسلماً لا يعرف أن الناس مسلميهم وكافرهم سيسئلون عن أعمالهم يوم القيامة.. ولكننا نجد آية أخرى تقول (ولا يُسْئَلُ عن ذنوبهم المجرمون - القصص) !! كما يقول (فيومئذ لا يُسئل عن ذنبه إنس ولا جان - الرحمن)! فهل سيُسأل الناس يوم القيامة أم لا؟ أم أن الله لم يستقر على رأي في هذا الشأن - يحاول أهل التأويل المراوغة بتفسير عدم سؤال المجرمين بأن الملائكة لا تسأل عنهم, لأنهم يعرفونهم بسيماهم فهكذا الأمور فى يد الملائكة تعرفهم وكأن الأشرار ذو وجوه قبيحة ولكن نسى أهل المرواغة أن السؤال لا يخص الملائكة بل الله حصراً لا شريك له فسيسأل الناس أجمعين " فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون " فالكلام واضح ولم يقل سيسأل الأخيار ناهيك عن إختلال قصة العدل والمحكمة الإلهية حينما لا يُسأل الناس أجمعين . - الله كلى الصلاح ولكن مُفسد وخالق الشر ايضاً.! الله كلى الصلاح فى الكتاب المقدس لتجد إشارات لذلك ( احمدوا الرب لأنه صالح) أخبار الأيام الأولى 16:34- (الجميع زاغوا وفسدوا معاً ليس من يعمل الصلاح ليس ولا واحد )رو 3 : 12-ولكن يقول الرب فى أشعياء45:7 عن نفسه ( مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام و"خالق الشر" انا الرب صانع كل هذه ) – كما نجده يُفسد عن عمد ( وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضاً فَرَائِضَ غَيْرَ صَالِحَةٍ وَأَحْكَـاماً لاَ يَحْيُونَ بِهَا) حزقيال 20 : 25- ويطل علينا ثانية مشهد تقسية الله لقلب فرعون في سفر الخروج 7 : 1-3(فقال الرب لموسى أنظر أنا جعلتك إلها لفرعون وهارون أخوك يكون نبيك انت تتكلم بكل ما آمرك . وهارون أخوك يكلم فرعون ليطلق بني إسرائيل من أرضه " ولكني أقسي قلب فرعون " وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر .)
- مرة لايتعب و مرة أخرى يتعب الرب لا يكل ولا يتعب: ( أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلَهُ الدَّهْرِ الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَعْيَا.) إشعياء 40: 28 -ولكن نفس هذا الرب يكل ويتعب: ( وَبَارَكَ اللهُ الْيَوْمَ السَّابِعَ وَقَدَّسَهُ لأَنَّهُ فِيهِ " اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ "عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ اللهُ خَالِقاً.) التكوين 2: 3
نثرنا بعض التناقضات التى تثقب العيون ويتبقى فى جعبتنا المزيد لإثبات بشرية الأديان كنتاج لفكر بشرى ذو هوى ليقع فى التخبط الفج مما ينزع عن كتابيه أى حكمة ورجاحة عقل ليحق أن ننعتهم بعدم التركيز والغفلة التى تتضائل أمام إبداعات بشرية أخرى لم تقع فى مثل هذا التخبط والتناقض .! نحن أمام تناقضات واضحة تخص لاهوت الله وناموسه لا علاقة لها بموائمات وإلتوائات حتى يحاول المُبررون أن يجدوا سبيلاً يخرجهم من هذا الحرج ,فهذه النصوص من المُفترض أنها إلهية أى تعلن عن موقف نهائى وكأقوال من ذات إلهية لا تقبل المساومة ليتبدد بهذا فكرة الأقوال المقدسة وتضعنا أمام إنسان يسطر نصوصه بيده وفقاً لرؤيته ورغباته ومصالحه وإخفاقاته فلا وجود لفكرة إله يلقى بالنصوص من السماء .
هذه بعض النقاط ويبقى المزيد فى أجزاء قادمة تتناول تناقضات فى القرآن والكتاب المقدس لنؤكد بشرية النص , فالنصوص تم تسطيرها وفق رؤية إنسانية هكذا كانت درجة وعيها ورؤيتها وسهوها وقدرتها على التعاطى مع الأحداث والمشاهد , فهى أبدعت فكرة الإله كأيدلوجية فكرية لترفعه فى برج عاجى منزه عن البشر ولكن سرعان ما تهاوت عندما تفاعلت فكرة الإله فى الواقع لترتدى بشريتها صراحة ,فما يراد من رغبات وغايات تطلب التحقيق فلا يهم حينئذ التناقض والغفوة والسهو ففكرة الإله جاءت بفكر إنسان ومن أجل الإنسان .
دمتم بخير . -"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثقافة -إنت مال أهلك- المفقودة-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.
-
فى المعنى والقيمة والغاية-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان.
-
قضية للنقاش–الإسلام جانى أم مجنى عليه.
-
قضية للنقاش-الإسلام الوسطى أكذوبة أم خالق توازن أم منسق أدوا
...
-
سأكتب لكم خطاياكم-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.
-
القبح ليس سلوك شخصى بل ثقافة –الدين عندما ينتهك إنسانيتنا.
-
تنبيط –خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم.
-
وهم العدالة والرحمة الإلهية-الأديان بشرية الهوى والهوية.
-
شرعنة النفاق والإنتهازية والوصولية والزيف-الدين عندما ينتهك
...
-
نحو فهم للوجود والحياة والإنسان-ماهية العقل والفكر.
-
إيمان وثقافة مُدمرة–الدين عندما ينتهك إنسانيتنا (45).
-
نحو فهم الوجود والحياة والإنسان–تصحيح مفاهيم مغلوطة.
-
هوا مفيش عقل خالص- هوان العقل الدينى(2)
-
نحو فهم الوجود والحياة والإنسان بعيداً عن الخرافة- المادة وا
...
-
إيمان يحمل فى أحشاءه عوامل تحلله وهدمه-خربشة عقل على جدران ا
...
-
هوا مفيش عقل خالص(1)- لماذا نحن متخلفون.
-
من دهاليز الموت جاءت الآلهة – لماذا يؤمنون؟
-
الحرية والإمتلاك – لماذا نحن متخلفون .
-
أتتوسمون أن نكون شعوب متحضرة–لماذا نحن متخلفون .
-
فكرة تمددت فأصابها الإرتباك والعبث-خربشة عقل على جدران الخرا
...
المزيد.....
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|