تعليقات الموقع (21)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 230288 - الرأسمالية المعاصرة
|
2011 / 4 / 5 - 07:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
سيمون أبو خاطر
|
حبذا لو برر الكاتب اعتباره النظام في الصين وروسيا وفرنسا هو الرأسمالية المعاصرة كما عبر حيث ليس هناك أي مبرر على الإطلاق فالدولة الصينية يقودها حزب شيوعي منحرف لكنه ليس حزب الرأسمالية في كل حال. ولماذا الرأسمالية الفرنسية معاصرة والرأسمالية الإنجليزية قديمة!! وهناك من يؤمن أن روسيا لن تسير في المسار الرأسمالي طالما أن تجارتها الوحيدة هي السلاح الذي لا يجد له أسواقاً بالإضافة إلى النفوط ذات الدخول الريعية وليس الرأسمالية الهرطقة في السياسة وفي الإقتصاد تفسدان الفلسفة الموضوع الرئيسي للمفكر الفلسطيني السيد غصيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 231296 - من قال؟
|
2011 / 4 / 9 - 19:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
هشام غصيب
|
من قال اني مفكر فلسطيني؟ ومن قال ان الرأسمالية الفرنسية معاصرة وان نظيرتها الانجليزية ليست كذلك؟ أرجو اعادة قراءة المقالة. وشكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 332938 - مقال للرد
|
2012 / 2 / 8 - 09:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
أسمح لي أعالج بعض الأفكار الواردة هنا بشكل مختلف في مقال مستقل
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 332988 - تحية ...
|
2012 / 2 / 8 - 12:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد بودواهي
|
مقال قيم وتحليل دقيق للماركسية تحية للكاتب
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 333071 - ردا على د. هشام غصيب
|
2012 / 2 / 8 - 18:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمير خليل علي
|
د. غصيب .. عالجت نفس أفكار مقالك .. لكن بطريقة مختلفة .. ويسعدني أن استمع لتعليقاتك .. على الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=294538 بعنوان : الماركسية باعتبارها أسرع مراحل الرأسمالية: ردا على د. هشام غصيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 333109 - une question !!!!
|
2012 / 2 / 8 - 20:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
أمناي أمازيغ
|
الأستاذ غصيب شكرا لك !!
سؤال : هل إذا ما تحققت الشيوعية ، ستتوقف حركة التاريخ ههنا ، هل ستتعطل قوانين الجدل في المرحلة الشيوعية ، هل سيتوقف الصراع ، لا يهم أي صراع ؟!! ألا يبدو هذا متناقضا مع جوهر الماركسية نفسها ، كونها فلسفة جدلية ، فلسفة تغيير وثورة ، فلسفة تتعارض مع الاستاتيكية واللاتطور ؟!!! فلماذا الاستاتيكية والتوازن في مرحلة (الشيوعية ) أريد لها أن تكون نهاية التاريخ ؟!!
أرجو أن تتعرض لسؤالي التافه هذا ، بجواب أو اجوبة من عندك استاذ !!
مودتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 333310 - رد على الأستاذ أمناي
|
2012 / 2 / 9 - 13:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
هشام غصيب
|
أستاذ أمناي، شكرا على سؤالك. وهو سؤال مهم وأبعد ما يكون عن التفاهة.. وجوابي هو أنه لما كانت قوانين الجدل تنبع بالضرورة من قلب الوجود بصفته وجودا، فإنها لا تتوقف أبدا، وبالتأكيد لا تتوقف عند تحقيق المجتمع الشيوعي. لكن ما يتوقف فعلا في المجتمع الشيوعي هوالصراع الطبقي، لأن الطبقات الاجتماعية تتلاشى فيه. فالصراع الطبقي يختفي باختفاء الطبقات الاجتماعية. لكن التناقضات لا تختفي من حياة البشر، حتى في المجتمع الشيوعي. وإن كانت تأخذ شكلا آخر. إذ يبقى الصراع قائما بين المجتمع الشيوعي من جهة وبين قوى الطبيعة وقوانينها من جهة أخرى. ولا يتوقف صراع البشر ضد المرض والموت والكوارث الطبيعية، ومن أجل تملك العالم معرفيا وفنيا وعمليا. فالإنسان يسعى دوما إلى السيطرة على بيئته. وبيئته هي في النهاية الكون برمته. وسوف تتحسن شروط هذا الصراع كثيرا في ظل المجتمغ الشيوعي. وشكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 333311 - رد على الأستاذ أمير
|
2012 / 2 / 9 - 13:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
هشام غصيب
|
أستاذ أمير، شكرا على اهتمامك. وسأقرأ مقالتك المشار إليها بعناية وأعلق عليها قريبا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
235
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 333431 - الصراع في المجتمع الشيوعي
|
2012 / 2 / 9 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
سنان أحمد حقّي
|
ورد في ردّ الدكتور هشام على ردّ وتعقيبب الأستاذ أمناي أن أوجه الصراع في المجتمع الشيوعي ستنصرف إلى الصراع مع الطبيعة والموت و...إلخ والحقيقة إن أهم ما ورد التطرّق إليه في معظم الأدبيات الماركسيّة عن الصراع في المجتمع الشيوعي هو الصراع بين شغيلة اليد وشغيلة الفكروهذا ما يتم استنتاجه من خلال تطبيق نظرية الماديّة الجدليّة في تفسير التاريخ على ضوء ما أصبح يُدعى بالماديّة التاريخيّة وهي حالة خاصّة من النظرية العامّة ( الماديّة الجدليّة) ولا يقع صراع الإنسان مع الطبيعة ضمن الصراع الطبقي لأنه ليس من عناصر الماديّة التاريخيّة . والحقيقة أن صراع الإنسان مع الطبيعة تختصّ بتفسيره الماديّة الجدليّة أمّا الصراع الإجتماعي أي بين الإنسان والإنسان فتختصّ به الماديّة التاريخيّة وقد ظهر فيما بعد ما يدعوه البعض الآخر بصراع الإنسان مع ذاته واختصّت به علوم السيكولوجي وليس هناك تطبيقات متوفّرة للنظريّة الأساسيّة ( الماديّة الجدليّة) لمثل هذا الصراع بشكل متكامل أي لا يوجد تفسير للظواهر النفسيّة من وجهة النظر الماركسيّة حتّى الآن. والحديث طويل وله صلة
إرسال شكوى على هذا التعليق
188
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 333538 - مقال بالغ الشفافية والوضوح والبلاغة والعلم
|
2012 / 2 / 10 - 05:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
ليس هناك اله حنون واولهم السوق. لكني اريد الخروج من الميكانيكا الجبرية بان كل طرف يظل صامدا بصلادته اثناء فعل الصيرورة، كما لو ان هناك ثباتا في طبيعة كل طرف اثناء عملية الانتاج، فكما يتراكم للعامل وعيا بمشاركته في الانتاج والمغترب هو عن عوائده فان الملاك يصعب القول بانهم محصنون من التحول أيضا. فراينا ان هناك ارتقاء لكثير من اصحاب الياقات الزرقاء الي مصاف البيضاء ليس بحنان الملاك او برقة السوق انما بفضل التكنولوجيا والوعي الاجتماعي بعدم الاكثار انجابيا لمن ليس لهم مكان في عجلة الانتاج ومداخيل السوق. كما لو ان هناك من رضي بالترقي والبقاء بائعا لقوة العمل حفاظا علي العلاقة طالما لا احد قادر علي قلب الامر رأسا علي عقب، فتقاربا مؤقتا في الحقوق القانونية كخطوة أولي لا تفي بعدالة ناجزة كما لو ان الدولة التي هي تجسيد للبلاء تحاول تصحيح بعضا من الخلل الموضوعي في العلاقة بينهما. فالسوق لم يقم بهذه الخطوة المتواضعة من اجل عدالة مطلوبة انما حاجة المالك والدولة للاستقرار اجبرتهما علي التنازل وهو ما لم يكن متاحا فيما قبل الراسمالية. تلك مداخلة بسيطة لا تنفي شيئا ولك كل الشكر والنقدير والاحترام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 334158 - رد على الأستاذ سنان
|
2012 / 2 / 12 - 07:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
هشام غصيب
|
في المجتمع الشيوعي، تزول الطبقات الاجتماعية، ومن ثم يزول الصراع الطبقي والدولة السياسية. وبزوال تلك، يزول الحد الفاصل والصراع بين العمل اليدوي والعمل الذهني. وهذا ما أشار إليه ماركس وإنغلز مرارا وتكرارا.. وما يبقى حقا هو الصراع مع الكون في سياق سعي الإنسان إلى تملكه معرفيا وجماليا وأخلاقيا وعمليا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 334214 - الأستاذ هشام المحترم
|
2012 / 2 / 12 - 10:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
سنان أحمد حقّي
|
إذا كان ما تقول صحيحا إذا سيتوقّف التاريخ كما يحاول بعضهم البرهان عليه هذه الأيام ! ولكن النظريّة تقول أن قوانين إيغل تبقى عاملة ولكن بأطوار أخرى كما شرحنا مرارا أي أن التناقض بين أي متناقضين بحكم قوانين المنطق الجدلي أي بالتراكم الكمّي الذي يؤدّي إلى تغيّر نوعي وبحكم وحدة وصراع المتناقضات وبحسب قانون نفي النفي سيؤدّي أي صراع بين متناقضين إلى ولادة صراع جديد بعد التغيّر النوعي وأن هذه العمليّة ستبقى تعمل باستمرار إذ ليس هناك نهاية لتناقض الشحنة الموجبة والشحنة السالبة وهكذا يكون هذا المنطق هو محرّك التطوّر ولن ينتهي بانتهاء مرحلة محددة فعند انتهاء الصراع بين البروليتاريا والطبقة البرجوازيّة ستقوم البروليتاريا حسب المنطق الماركسي بقيادة الدور الطليعي ولكنها أيضا ستنقسم بين شغيلة يد وشغيلة فكر ومهما تقدّم الإنسان فإن سنّة التطوّر تفرض ظهور تناقضات جديدة ولكن الفرق فقط في كونها ليست تناقضات تناحريّة أي صراعها لن يكون ، كصراع الطبقة العاملة مع البرجوازيّة وأرجو مراجعة كتاب الماديّة الجدليّة والماديّة التاريخيّة لمجموعة أساتذةسوفييت وهو موجود على الإنترنيت حاليا
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 334241 - رد على الأستاذ سنان
|
2012 / 2 / 12 - 12:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
هشام غصيب
|
إن مرجعيتي الرئيسية هي ماركس وإنغلز وليتين، وليس الأدبيات السوفييتية. ووفق هذه المرجعية، فإن التناقض بين العمل اليدوي والعمل الذهني يزول بزوال الطبقات الاجتماعية في المجتمع الشيوعي. ولا أتفق مع من يميز بين التناقضات التناحرية والأخرى غير التناحرية. وهذا التمييز غريب عن فكر كلاسيكيي الماركسية، بما في ذلك ستالين وماو.
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 334348 - كلاسيكيو الماركسيّة
|
2012 / 2 / 12 - 20:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
سنان أحمد حقّي
|
إن الحركة الماركسيّة حركة متجدّدة ومستمرّة وكلاسيكيوا الماركسيّة يخضعون للمراجعة وإلاّ وقع الجميع بما سمّيَ بالجمود العقائدي وبهذا أرجو أيضا إن كنت ترغب بالإطلاع على رأيي في الماديّة الجدليّة والماديّة التاريخيّة إن تطّلع على كل الآراء إذ نحن نطّلع على آرائك الجادّة وليس هناك مرجعيّة في الماركسيّة التي قامت على أسس الفكر المادّي والمنطق الهيغلي سوى ذاتها ومنطق تطورها ولو وجدنا أن ماركس نفسه قد أغفل شيئا أو أخطأ في شئ لما ترددنا أن نصحح له ولكن وفق المنطق الجدلي وأجد بتواضع واعتذار أن ما تجده حضرتكم وفق المرجعيّة الماركسيّة لا يتّفق ومنطق التطوّر ولا المنطق الجدلي الذي لا بدّ أن نواكب التطور والتجديد الذي يحصل فيه وليس هناك في الماركسيّة شئٌ لا يخضع للتطوّر والتجديد باستمرارمع أن تطبيقات الماديّة الجدليّة في التاريخ لها خصوصيّة وأشدّد على الإختلاف في تعريف المادّة في الفيزياء ففي الفلسفة هي كل شئ خارج عن وعينا وعن إرادتنا ومن هنا ننطلق لدراسة المادّة التاريخيّة والحديث يطول ولكن المهم هو محتوى النظريّة فلسفيا وليس الترجيع والإسناد وهذا أمر في كل الدراسات الأصيلة له أهميّة بعيدا عن الإس
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 334353 - تابع
|
2012 / 2 / 12 - 20:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
سنان أحمد حقّي
|
الإسناد والترجيع ولنا وجهة نظر كتبنا فيها سابقا عن الخطأ المنهجي في اتباع منهج الإسناد والترجيع بصورة عامّة إذ أن الدراسات الأصيلة قد تخرج كثيرا عن هذا المنهج الذي هو نفسه المنهج السلفي ودراسة علم الفلسفة الأساسي وهو المنطق الجدلي هنا يغنينا عن منهج الإسناد والترجيع ويفتح لنا آفاقا رحبة في التفكير وتقييم الأفكار أرجو الإطلاع على قواعد المنطق الجدلي لكي تتعرّفوا على خطل المنهج الترجيعي وتعلمون أن هناك عدّة أشكال للمنطق وكل علم منه مرتبط بفكر وبه يتم تقييمه ولا يصحّ تقييم الفكر الشكلي بالمنطق الرياضي ولا الفكر المادّي إلاّ بالمنطق الجدلي وهكذا ويصحّ ظهور تباين الذي هو بعينه تباين الفلسفتين الأساسيتين ولكن علينا أن لا نخلط بين علمين من المنطق لأن تفسير الأمور سيُظهر اختلافا هو اختلاف نوع وليس اختلاف تناقض وللحديث صلة إنشاء الله وأتقدّم لحضرتكم بوافر التقدير لطرح مثل هذه الآراء والتي لا نجد كثيرا من الباحثين في يومنا هذا ينشغلون بها حتّى قيل أن الفكر الفلسفي أوشك على الإنقراض والفلاسفة انقرضوا مع أجزل الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
148
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 334363 - تابع أيضا
|
2012 / 2 / 12 - 21:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
سنان أحمد حقّي
|
إن توفّر لكم الوقت أرجو الإطلاع على رأينا بخصوص منطق الإسناد والترجيع ( المنطق السلفي)كما هو موضح بالمقال على الرابط التالي: ـ http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=137466
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 334475 - رد آخر على الأستاذ سنان
|
2012 / 2 / 13 - 10:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
هشام غصيب
|
شكرا على ملاحظاتك المهمة. أولا، إن مرجعيتي في السياسة والاجتماع هي التراث الماركسي، مثلما أن مرجعيتي في الفيزياء هي النظومات النظرية الكلاسيكية والنسبية والكمية. وهذا التراث ليس منظومة مكتملة ونهائية، وإنما هو عضوية حية متغيرة. ونسق التغي فيهار هو النسق العلمي الثوري. وقلب هذا التراث هو ماركس وإنغلز ولينين. ويمكن وصف هذا التراث بأنه عائلة مترابطة من المناهج والنظريات، التي تفترض أسسا فلسفية معينة أو يمكن تعيينها. وفهمي لهذا التراث هو الذي يرشدني في نقد الواقع والفكر، بما في ذلك الفكر الذي يقول إنه ينتمي إلى هذا التراث. والمسألة ليست مسألة دوغما نصية، وإنما التزام بتراث وأسس منهجية. ثانيا، إن التاريخ لا ينتهي بتحقيق المجتمع الشيوعي، وإنما يبدأ بذلك. وكما رأى ماركس، فإن التاريخ الطبقي يمثل مرحلة ما قبل التاريخ. أما المرحلة التي يدشنها المجتمع الشيوعي، فهي مرحلة التاريخ. وهي مرحلة تملك الإنسان لطبيعته وكونه تملكا معرفيا وجماليا وأخلاقيا وعمليا. ولهذه المرحلة جدلها الخاص، وإن كان ماركس قد تفادى الدخول في تفصيلاتها لبعدها عن الواقع الراهن. وشكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 337002 - هل يصح لماركسي الا يكون لينيني المعتقد
|
2012 / 2 / 20 - 20:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
niroon
|
وانا... واذا قدمت نفسي على انني الثوري الاجتماعي البسيط , المنحاز الى الفكر المادي الجدلي وبنظره مبسطه جدا , وببعض استقراءات للماركسيه وللماديه التاريخبه نحديدا , وباسقاطها على الواقع المادي الحديث , اسمح لي ادعي ان الحركه الاجتماعيه التاريخيه (الصراع الطبقي )ربما لها ان تدرك مرحله ما بعد الرأسماليه ليس باسقاطها الحتمي , وانما بتطوير ادواتها وعناصرها , لأن حتميه زوال الراسماليه لم يعد ممكنا حسب النظريه التقليديه , وذلك تبعا لتطور الاله التقني والالكتروني حيث معالم الاشتراكيه بابسط صورها تجلت في تزاوج المصالح المشتركه بين راس المال ( المادي ) وراس المال الفكري , ( عذرا لفرض المصطلح )... ما ينحو بالصراع منحى ابعد ما يكون عن ثوره بروليتاريه كلاسيكيه , او ربما الادوات تختلف تبعا للتطور التاريخي!؟ شكرا لك د كتورنا العزيز..
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 497428 - النظام الشيوعي
|
2013 / 10 / 1 - 09:41 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
هل هناك بين القراء من يريد أن يعيش في نظام شيوعي كالنظام الشيوعي مثلاً الذي وصفه لينين في كتاب الدولة والثورة؟ ألن تكون الحياة في النظام الشيوعي مملة إلى أقصى حد؟ وهل هناك حدٌ زمني لمجيء النظام الشيوعي أم أن ذلك سيكون في آخر الزمان؟ وفي هذه الحالة ما الفرق بين أحلام النظام الشيوعي وبين الجنة التي تعد بها الأديان المختلفة؟ وإذا كانت الدولة ستنعدم في النظام الشيوعي (ومعها الشرطة ووسائل القمع) من سيقبض على السارق الذي سيسرق سيارتي؟ أم أن السرقة نفسها ستنعدم في النظام الشيوعي؟ وماذا عن الغرائز البشرية الأخرى؟ ماذا عن الإعتداءات الجنسية؟ هل الأعضاء التناسلية سوف تضمحل في النظام الشيوعي؟ أنا شخصياً لا أريد أن أعيش في نظامٍ شيوعي. وأنتم؟ وكاتب المقال - هل يريد أن يعيش في نظامٍ شيوعي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 675344 - الثوري الأعظم
|
2016 / 5 / 6 - 15:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
Almousawi A. S
|
مرحى بعد انتظار طويل لحد بلغت الوقاحة والسفة الى محاوله البعض التشكيك ليس بالفلسفة واللينينيه بل وكل الشيوعين العرب والدعوة لمراجعة الماركسيه بلغات اخرى كالفرنسية مثلا في حين الاجدر بهم الكف عن هذا الباطل والاعلان بوضوح عن عدائهم للشيوعية وكرههم او احتقارهم للطبقة العاملة وتقديسهم للرأسماليه ظامنه مصالحهم ومجال رؤياهم وامكانيتهم الفكريه ونحن بانتظار المزيد
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 715407 - لماذا تسمى الفلسفة الماركسية بإسم ماركس
|
2017 / 3 / 16 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمد السيد علي
|
الدكتور هشام غصيب المحترم
في بحثك هذا الموجز والدقيق، قراءة عميقة للفلسفة الماركسية ، لا أعرف لماذا تسمى
بالفلسفة الماركسية رغم بصمات انجلز واضحة فيها، ولا أعرف لماذا لا تسمى بالفلسفة المادية
التاريخية و المادية الديالكتيكية ، أنا اعتقد الفلسفة الماركسية إبتدأت بماركس ولم تنتهي بموته فقد تطورت في الأمميات وغرامشي وغيرهم، مثلا ، لأنها فلسفة نابضة بالحياة شكرا دكتور لهذا الجهد المكثف والقيم
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 715432 - عليه ان لا يخشى على اضمحلال أعضاءه التناسلية!
|
2017 / 3 / 17 - 04:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
احد المتحذلقين الذي يحمل رقم 19 يهرف بما لا يعرف ويتخذ الحماقة له شعارا. ولذلك اني ادعوه, ان كان مخلصا مع نفسه ولا يعاني من اضطراب نفسي, ان بعترف بحماقته بعد مشاهدة هذا الفيديو في كوبا و ان لا يخشى على اضمحلال أعضاءه التناسلية في النظام الشيوعي ان كان بقى له منها شيئا وهو في الثمانين من عمره او يزيد. https://www.facebook.com/todocuba/videos/1605321816148736/?pnref=story علما اني امصيت وقتا في كوبا واني اعتبرها, رغم الحصارالامريكي الجائر, جنة الله على الارض او افضل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|