عن ( ربا / يربو / إنتقاد حسنى مبارك فى مصر وقت سطوته )


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 8048 - 2024 / 7 / 24 - 16:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

السؤال الأول :
سؤال من الاستاذة ( أم محمد ) : ما معنى ( رابية ) فى قول الله سبحانه وتعالى : ( فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً (10) الحاقة ) ؟ هل هى من الربا ؟
إجابة السؤال الأول :
المعنى هو الزيادة ( المالية )و ( الارتفاع) حسب السياق . ونعطى تفصيلا :
أولا : الزيادة المالية فى موضوع الربا :
1 ـ قلنا سابقا فى مقال منشور هنا ( معركة الربا ) إن الربا المحرم هو ربا الصدقة ، بمعنى أن يأتيك فقير يطلب صدقة وهو مستحق لها فتعطيه قرضا بفائدة أى بالربا . جاء تحريم هذا فى سورة مكية فى قوله جل وعلا : ( وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ )(39) الروم ). هنا مقارنة بين الربا فى الصدقة للفقير وبين إعطائه زكاة يتضاعف ثوابها عن الله جل وعلا .
وجاءت آيات كثيرة فى الحث على الصدقات وآدابها ، ثم قال جل وعلا بعدها فى سورة البقرة المدنية : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (277) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279) وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (281)البقرة )
وعن كفرة بنى اسرائيل قال جل وعلا : ( وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ) (161) النساء )
2 ـ ولكن ربا التجارة ( الاقتراض بفائدة من البنوك وغيرها ) مُباح بشرطين : أن يكون عن تراض وألا تكون الفائدة مركبة ، ولو كانت مركبة فليس على المقترض وزر لأنه مضطر. يكون الوزر على من إستغل حاجته . نتدبر قوله جل وعلا :
2 / 1 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) آل عمران )
2 / 2 :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ )(29) النساء )
ثانيا : بمعنى الارتفاع المادى والزيادة المادية :
قال جل وعلا :
1 ـ ( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) البقرة )
2 ـ ( أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا (17) الرعد )
3 ـ ( وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)الحج )
4 ـ ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ) ِ(39) فصلت )
5 ـ ( وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً)( (10(الحاقة )
6 ـ ( وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) المؤمنون )
وبمعنى ( العُلُوّ ) المعنوى . قال جل وعلا :
( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ ) (92 النحل ).
أخيرا :
نؤكد مجدّدا أن فهم المصطلح القرآنى يكون بتتبعه فى سياقاته القرآنية ، طلبا للهداية وبدون غرض مسبق بإثبات شىء أو نفى شىء فيكون الإنتقاء لاثبات الباطل ، وهنا يكون الضلال والإضلال بالقرآن الكريم . برجاء تدبر قوله جل وعلا : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً (82) الاسراء ) .
السؤال الثانى
انت تتفاخر بأنك وانت فى مصر كنت تنتقد نظام حسنى مبارك بلا خوف . هل ممكن أن تثبت هذا بمقال لك مثبت بتاريخه ومكان نشره .
إجابة السؤال الثانى :
أولا :
كتبت فى مصر عشرات المقالات فى إنتقاد نظام مبارك ، برغم إرهاب ( أمن الدولة ) وإستدعاءاتهم لى والتهديد بسجنى ، والتضييق علىّ فى الرزق . كنت أنشر مقالا اسبوعيا فى جريدة الأحرار تحت باب ( قال الراوى ) ، وكانت مقالاتى مقروءة ، تهاجم الاخوان والأزهر والنظام السياسى . وكان رئيس التحرير ( وحيد غازى ) يحذف أحيانا بعض سطورى الملتهبة . أستشهد بمقال ( أخلاق عشوائية ) بتاريخ 28 / 2/ 1994
قلت فيه : ( اقتربت قوات الأمن من أحد مساكن الإيواء للقبض على أحد الإرهابيين ، وفى ساعة الصفر اقتحمت المسكن ففوجئت برجلين وامرأتين فى وضع شائن فى غرفة النوم الوحيدة المزدحمة بالأولاد والبنات النائمين أو المتظاهرين بالنوم ، وكانت المفاجأة الأكبر انهما زوجان وزوجتان ولكن فى حالة تبادل للزوجات ، وقالت واحدة منهما للضابط أنتم السبب ففى الحمامات المشتركة لم تعد لنا خصوصيات ، وضاعت كل الحرمات .. تذكرت هذه القصة وانا أقرأ العرض المثير للحزن والذي كتبته الأحرار فى 14 فبراير عن المساكن العشوائية بقلم الصحفى عصام كامل .. وزاد فى اللوعة والحزن ما نشرته الأحرار فى نفس العدد وفى الصفحة الاولى عن استرداد الحكومة لعدد (42) سيارة مرسيدس مصفحة للوزراء والكبار ، وتبلغ قيمة السيارة الواحدة 2 مليون جنيه .. ولكل واحدة من أولئك السادة اسطول آخر من السيارات الفارهة . ولكن ميزة السيارة الجديدة أنها ضد الرصاص ، ولكنها لن تكون بالطبع ضد الموت ، والله تعالى يقول: ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ) (78) النساء ) ، ويقول : ( قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ) (8) الجمعة ). وإذن فالسيارات الجديدة ( بما تكلفه من ملايين من عرق الشعب الكادح ) لا تعطى السادة الحكام إلا بعض الأمن الوهمى ، وكان يمكن لكاتب ساذج مثلى أن يطالب بان تتوجه تلك الأموال إلى إصلاح حال المساكن العشوائية التى اصبحت وصمة عار فى وجه مصر تتضخم يوما بعد يوم إلى درجة استدعت تدخل اليونيسيف لتقديم المساعدات لأهلها ، ولكن يبدوا أن قلوب الخواجات أرق قلبا من قلوب سادتنا الأكابر ، الذين يعيشون فى أبراج عاجية من شاليهات وقصور ومرسيدس تجعل بينهم وبين الاحساس بالآم المصريين سدا منيعا . كان يمكن أن نطالب الحكومة بالتقشف بدلا من الإسراف فى فرض المزيد من الضرائب ، ولكنها تتمسك بمنطقها فى أن يتحمل الشعب المطحون إسرافها فيزداد دخول الملايين إلى دائرة الفقر والحرمان بينما تتمتع الحكومة بالصف الأول فى حجز احداث الموديلات من المرسيدس ، ويقال ان ذلك يسبب ضيقا للمسئولين فى الدول التى تعطى المعونات لتصل الجوعى المصريين وهم يرون أن سادة المصريين ينافسون أغنى أغنياء العالم فى الترف والثروة بينما يعيش أغلب المصريين تحت خطر الفقر ..
والمشكلة الظاهرة أننا ندخل عصر المساكن العشوائية فأغلب مساكن القاهرة آيلة للسقوط ، بل أن القاهرة تسبح فوق بحيرة من المجارى ، أى أن كل عماراتها مهددة ، واغلب سكان القاهرة ينطبق عليهم وصف " المستورين" أى يعيشون فى ضنك لا يعلم به إلا الله تعالى ، ولو ـ لا قدر الله ـ سقط المبنى لتحولوا بين يوم وليلة إلى المساكن العشوائية ، وتحولوا بالتالى إلى الأخلاق العشوائية ، لأنهم لا يستطيعون شراء شقة جديدة ..
ولكن المشكلة الحقيقة أننا نعيش عصر الاخلاق العشوائية .. لقد انتهى الزمن الذى كان المصريون يطلقون على السارق لقب " الحرامى " المشتق من الحرمة ، ويقولون عن الانثى الغريبة أنها " حرمة " من الحرام ، ويحرم النظر إليها . إلى هذه الدرجة بلغت حساسية المصريين للحرام وبلغ تحذرهم منه .. ولكن فى عصرنا الردىء ضاعت كل الحرمات وكل القيم المصرية الأصيلة ، وبانتشار المساكن العشوائية انتشرت معها الاخلاق العشوائية ، بين الحكام والرعاع . وإلا فكيف تفسر وجود مئات القرى الساحلية والسياحية وآلاف الشاليهات وآلاف الشقق لأبناء الاكابر فى وقت يعجز فيه الملايين من الشباب عن لقمة العيش وشقة ، وفى الوقت الذى ينحشر فيه اكثر من اسرة فى شقة واحدة أو خيمة واحدة ؟!!
كيف ينام واحد من المترفين فى واحد من شاليهاته أو قصوره وينسى آلاف المشردين المصرين بينما يتذكرهم اليونيسيف والاجانب ؟ إن أطقم الحراسة والمرسيدس المصفحة لن تجلب الأمن فالأمن مرتبط بإصلاح جذرى وإقامة القسط ورفع الظلم واعطاء الحقوق لأصحابها .. وإلا فإن الفساد هو الوجه الآخر للإرهاب .. وكما نستنكر الإرهاب بكل قوة ، فإننا بكل القوة نهاجم الفساد ولصوص الخمسة نجوم .. والإرهاب والفساد عملة واحدة صدرت عن الحكومة ومن انجازاتها ..
أخيرا :
كان هذا أيام مبارك عام 1994 . أى من 30 عاما . فكيف بمصر الآن ؟