عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : فى الاغراض


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 8024 - 2024 / 6 / 30 - 21:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

كتاب : أثر التصوف المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية
الفصل الثانى :( أثر التصوف الثقافى فى مصر المملوكية )
عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي فى الاغراض:
1ــ الأغراض :ــ
نبحثها من الناحية الأدبية وليس الاسلامية
المدح
أثر التصوف في المديح عظيم فابتكروا شعر الحب الإلهي والمدح النبوي والتشويق للأماكن المقدسة ثم مدح المريد لشيخه ، هذا بالإضافة إلى ما قام به بعض الشعراء من إنكار على الصوفية:
الحب الإلهي :ــ
تطور في القرن السابع وبلغ الذروة على يد عمر بن الفارض وتابعه أخرون كابن الصباع القوصي والدريني والقسطلاني ) ومحمد بن إسرائيل ) وشرح الكاساني قصدية ابن الفارض في مجلدين ) ..
المديح النبوي :ــ
1 ـ نافس الحب الإلهي كسبيل للوجد الصوفي ، ولعلنا لا نجد شاعرا كبيرا في العصر لم يقل في المديح النبوي . وقد عرفت بعض القصائد بالبديعيات وهي ضرب من النظم حول المديح النبوي وضمنوه أبوابا من البديع ) ..وأعجب المماليك بالمدائح النبوية فكان السلطان قايتباي لا يلتفت لمن يمدحه بالشعر ويقول لو اشتغل بالمدح النبوي كان أعظم من هذه المسالك ) .. وعنى الأمير على بن أمير ... بالمدائح النبوية فوجد في تركته لما مات خمسة وتسعون مجلدا كلها مدائح ) .
2 ـ ومن الصعب حصر الشعراء المادحين للنبي عليه السلام ولكن نقسمهم إلى نوعين :ــ شعراء صوفية تخصصوا في المدائح النبوية أو أكثر شعرهم فيه ، مثل احمد بن مسعود المادح ) ومحمد البديوي المادح وسراج الدين التكريتي والفيومي وابن سيد الناس .،وابن عامرية وابن حنا وأحمد الخواص وابن الزين وشمس الدين الطبندي ..وهناك قصائد صوفية ، قالها أكثرية من الشعراء المشهورين كالشاب الظريف وابن نباتة الإسرائيلي من الصوفية وغيرهم .
3 ـ والبوصيري أشهر المادحين. ومدائحه تنقسم على : قسم نظمه قبل ان يحج وقسم بعده ، وفيه قال الهمزية والبردة التي أثبت المحققون كذب أن تتسبب في شفاء صاحبها . وقد وضع الصوفية لقراءتها شروطا لم يوضع مثلها للقرآن، مثل الوضوء والتوجه الى القبلة وتصحيح الألفاظ والعلم بمعانيها . وعن طريق البردة استمر المغاربة الصوفية والشاذلية فى رغد العيش ، فاحتكروا نسخها وتأجيرها وقراءتها في حلقات الأذكار والأفراح ونشروها في العالم الإسلامي . ، وشرحها الحلبي وخمسها ، وعاش ابن عرب من نسخها . وبسبب شهرتها عارضها ـ أى صاغ على منوالها ـ الشعراء المشاهير مثل صفي الدين الحلي وابن جابر الأندلسي وابن حجة الحموي .
4 ـ ومن خلال المدائح شوّق الشعراء للأماكن المقدسة حيث ابتدأوا به الشعر النبوي ..
المـريد وشيخه :ــ
البوصيري مدح أشياخه المرسى الشاذلي ومدح ابن عطاء شيخه المرسي ، ومدح آخرون البدوي ، ومدح أبوالعز بن حبيب شيخه صالح بن نجم المصري ، ولا يلزم ان يكون الممدوح حيا يرزق ، فالبوصيرى ــ مثلا ـ مدح السيدة نفيسة ...
ولقد خيم الركود على العصر المملوكي بأثر التصوف وانعكس ذلك على الوصف الشعري بإغفالهم الأمور واكتفوا بوصف التافه منها ....
التـغــــــزل بالـمــذكــــــر ...
1 ـ غرض شعري قديم ولكن ساد في العصر المملوكي بأثر التصوف حتى غلب المديح عند بعض شعراء فتغزل الشعراء في قاض مليح وفي فقيه وفي محدث وفي إمام ومريد وفقير .. وتصدرت قصائد الغزل بالمذكر قصائد المدح .
2 ـ وفى التغزل بالنساء كانوا يذكرون المرأة بالمذكّر ، كأنها شاب ، ولم يعد ذلك عيبا كشأن الفساد حسن حين يعُمّ ويستشرى. وقد روى ابن شاكر الكتبى قصائد للقاضي ابن خلكان يتغزل فيها بالمردان ) .
3 ـ ونمثل ــ في الختام ــ بالشاب الظريف وهو شاعر عريق فى التصوف ، فأبوه هو الصوفي الشهير العفيف التلمساني . يقول الشاب الظريف يتغزل فى قاضي القضاة
صدودك هل له أمد قريب ووصلك هل يكون بلا رقيب
قضاة الحُسن ما صُنعى بطرف تمنى مثله الرشأ الرتيب
رمى فأصاب قلبي باجتهاد صدقتم كل مجتهد مصيب
ويتغزل فى قاضى القضاة حسام الدين الرازى فيقول :
لى من هواك بعيده وقريبه ولك الجمال بديعه وغريبه
يا من أُعيذ جماله بجلاله حذرا عليك من العيون تصيبه
هل من حرمة او رحمة لمتيم قد قلّ فيك نصيره ونصيبه
أؤلف القصائد فى هواك تغزلا حتى كأن بك النسيب نسيبه
المفجع هنا ان الشاب الظريف يتغزل فى " قاضى القضاة ". !!
هذا او اذا كان التصوف قد أثر في ( إتّجاه ) و( كمية ) بعض الأغراض كالمديح والغزل بالذكران ، فانه ابتدع اغراضا جديدة كالحشيشة والتوسل بالأولياء والدعوة للتصوف ، وأثر ذلك في ناحية أخرى حيث أثار الفقهاء فهاجموا الصوفية بالشعر ..ونعطى بعض التفصيل مع التنويه على أهمية هذه الموضوعات وحاجتها لأبحاث متعمقة متخصّصة.
الحشيشة :ــ
اكتشاف صوفي أثار عاصفة فقهية وشعرية بين التأييد من المدمنين والاحتجاج من المعترضين، واحتلت مكان الخمر فى العصر العباسى ، واشتركت كعنصر ـ في أخيلة شعراء الشذوذ الجنسي والمجون ....
قال ابن الصاحب الصوفي : ..
فى خمار الحشيش معنى رامي يا أهيل العقول والافهام
حرموها من غير عقل ونقل وحرام تحريم غير الحرام
وردّ عليه الفقيه الزركشي ( 745 ــ 794 ) فى كتابه ( زهر العريش فى تحريم الحشيش ) يفنّد رأيه بطريقة فقهية جافّة :( )
قل لمن قال فى الحشيش جهلا أو عنادا لمحكم الأحكام
فى خمار الحشيش سرُّ خفىُّ دقّ تعبيره عن الأفهام
حرموها من غير عقل ونقل وحرام تحريم غير الحرام
أو ما قلت ان فيها خمارا وهو قاض بوصفها بالحرام
إن حفظ العقول يطلب عقلا وهو فرض فى شريعة الاسلام
وفى التوسل الصوفى :
يقول ابن ناشي فى التوسل وتقديس بعض الأولياء الصوفية :
قد كان في الدنيا شيوخ صوالح اذا دهم الناس الدواهي توسلوا
مفرج منهم في البلاد وشيخنا أبونا أبو الحجاج ذاك المبجل
وشيخ شيوخ الأرض كان بأرضنا ابو الحسن الصباغ ذاك المدلل
ويقول العيدروس فى التوسل بروّاد التصوف :
يا رب بالشيخ الجنيد وخاله وشقيق والشبلي وشهرة حاله
وبحبيب العجمي وداود فتى طىّ وبصرى وطبب وصاله
وبتسترى الدار سهل وما سرى بشراه فى الاسرار ومن سلساله
وبزهد ابراهيم صفوة أدهم وتقبيل الضافى على افضاله
ويقول العيدروس فى التوسل بالرسول :
يا رسول الله عونا ومدد انتم الوالد والعبد ولد
يا رسول الله فى جاهك ما يبلغ القاصد أفضل ما قصد
يا رسول الله مالى عتد غير حبك ويا نعم العتد
يا رسول الله قوّم أودى فلكم قوّمت بالدين أود
يا رسول الله هل من نظرة تصلح القلب سريعا والجسد
يا رسول الله هل من حذبة تجذب العبد الى التهجى الجدد
يا رسول الله كن لى شافعا انت والله شفيع لا تُرد
وهذا كُفر بشع و شنيع .!!