هوامش وخواطر وشذرات
طارق حجي
الحوار المتمدن
-
العدد: 7558 - 2023 / 3 / 22 - 20:30
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
بعد نصف قرن من الدراسة والبحث
وقراءة مئات الكتب فى الفقه الإسلامي
والذى حصلت (سنة 1973) على الماجستير فيه
وصلت لقناعة مطلقة
بأن "كل" الآراء الفقهية والفتاوى
هى
منتج ثقافي
لأمرين
تاريخي : أيّ زمن الرأي والفتوى
و
جغرافي : أيّ مكان/بيئة الرأي والفتوى.
وكان بعض الفقهاء الأوائل
يؤمنون بذلك
فهذا هو معنى أن يقول أول فقهاء السنة
أبو حنيفة النعمان
عن علم الفقه/أصول الفقه :
(علمُنا هذا رأي ، فمن جاءنا بأفضل منه قبلناه).
——————————————————-
خاتمة مقال قديم لي نُشر بجريدة الأهرام القاهرية منذ عشرين سنة.
أكتبُ هذه السطور بعد أن فرغتُ للمرة الثانية من مطالعة مدققة لكتابين طالعتهما لأول مرة منذ ثلاثين سنة وعدتُ لهما منذ أيامٍ ، والكتابُ الأول هو كتاب أبي حامد الغزالي (تهافت الفلاسفة) والكتاب الثاني هو لإبن رشد مفكر زمنه الأعظم (تهافت التهافت) .. طالعتُ الكتابين لأول مرةٍ وأنا في أوائل العشرينيات ثم طالعتهما منذ أيام فتمثلت أمام عيني تلك المعركةُ التي كانت مشتعلة بين "إمام النقل" وبين "إمام العقل" .. وأصبح من الواضح أمامي لماذا نحن هكذا: شعوب تجلس على مقاعدِ المتفرجين على مسرحِ أحداثِ الدنيا قصارى دورها إما الرضا أو الغضب (أو إنتاج فيضٍ من النكات) ، أما المشاركة والفعل والتأثير والصياغة فأبعدُ ما تكون عن إهتماماتها لأن معركةَ النقلِ مع العقلِ منذ عشرةِ قرونٍ إنتهت في حياتنا الثقافية بإنتصارِ مدرسة النقل وإنحسار مدرسةِ العقل بل وإستفادة أوروبا الغربية من إبن رشد في زمنٍ كانت أوروبا ذاتُها تشهد معركةً مماثلةً بين النقل والعقل وكان أثرُ إبن رشد في حسم هذه المعركة لصالحِ مدرسة العقل كبيراً في أوروبا على خلافِ ما حدث لدينا إذ توارى أثرُ إبن رشد وتعاظم أثر المدرسة الأخرى لدرجة أننا سمينا رائدَ مدرسةِ النقل بحجةِ الإسلام - وكان الأجدرُ بنا أن نطلق هذه التسمية على إبن رشد الذي ينضح عنوان أحد مؤلفاته بحجم النور الذي كان في عقله (فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من إتصال) . أقترح على القارئ المهتم بأثر إبن رشد على أوروبا لا سيما في القرن الثالث عشر أن يطالع فصلاً رائعاً بعنوان (إبن رشد والتنوير) في كتاب "مُلاك الحقيقة المطلقة" للأستاذ الكبير الدكتور/ مراد وهبه - طبعة 1999 - الصفحات من 105 إلى 110 .
——————————————————————
كامل الشناوي
ولد سنة 1908
وسماه والداه "كامل" لأنه ولد عقب وفاة الزعيم مصطفي كامل.
وتوفى سنة 1965 قبل أن يبلغ الستين بثلاث سنوات.
من عمالقة مِصْرَ الذين شعرتُ تجاههم بحبٍ مع التقديرِ والإعجابِ : الفذ كامل الشناوي والذى لم يكن صحفياً وشاعراً وأديباً كبيراً فقط وإنما كان فى شبابِه مؤلفاً و ممثلاً مسرحياً وكان أمير الشعراء أحمد شوقي شديد الإعجاب به وكان ( أي شوقي) ينيب الشابَ كامل الشناوي فى إلقاءِ شعرِه (أي شعر أمير الشعراء) لروعةِ إلقاءِ للشعرِ. وبديهي أنني لم أره أو أعرفه شخصياً ، فقد كنت عند وفاته طالباً فى الثانوية العامة. ولكنني عرفتُه من خلال :
* شعره الذى أحفظ جلَه.
* ومن أحاديثِ صديقين كانا من تلاميذِه المقربين جداً له وهما الصحفيين الشهيرين أحمد رجب و سعيد سنبل. كما تحدثتُ كثيراً عنه مع الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل والذى كان شديدَ الإجلال لأستاذِه كامل الشناوي.
ومن أمنياتي أن تتضمن البرامجُ التعليمية المصرية ما يُعرّف أولادَ مِصْرَ وبناتِها بسيرة/سير نوابغ مِصْرَ ومنهم العظيم كامل الشناوي.
——————————————————————-
كانت سمعة الأمير أحمد فؤاد (الإبن الأصغر للخديو إسماعيل) سيئة جداً
فلما إختاره الإنجليز
يوم 9 أكتوبر 1917 ليصبح خليفة أخيه السلطان حسين كامل على عرش مِصْرَ
كُتب بيرم التونسي هذه القصيدة العامية
مُجْرِم وِدُون
بيرم التونسي
وِلَــمَّــا عِــدِمْــنَــا بِــمَـصْـرَ الْـمُـلُـوكْ جَـابُـوكْ الِانْـجِـلِـيـزْ يَـا فُؤَادْ قَعَّدُوكْ
تِـمَـثِّـلْ عَـلَـى الْـعَـرْشِ دُورِ الْـمُـلُـوكْ وِفِـيـنْ يِـلْـقُـوا مُـجْـرِمْ نَظِيرَكْ دُونْ
وِخَــلُّــوكْ تِــخَــالِــطْ بَــنَـاتِ الْـبِـلَادْ عَـلَـى شَـرْطِ تِـقْـطَـعْ رِقَـابِ الْـعِـبَـادْ
وِتِــنْــسَـى زَمَـانْ وَقْـفِـتَـكْ يَـا فُـؤَادْ عَـلَـى الْـبَـنْـكِ تِـشْـحَتْ شِوَيِّةْ زَتُونْ
بَــذَلْــنَــا وِلِــسَّــهْ بِــنِــبْـذِلْ نُـفُـوسْ وِقُـلْـنَـا عَـسَـى اللـهْ يِزُولِ الْكَابُوسْ
مَا شُفْنَا الَّا عَرْشَكْ يَا تِيسِ التُّيُوسْ لَا مَــصْـرِ اسْـتَـقَـلِّـتْ وَلَا يَـحْـزَنُـونْ
———————————————————————
درست اليهودية بشغف كبير.
قرأت التوراة وباقي أسفار ال Bible وكتابي التلمود (المشنا + الجمارا) والمدراش. ودرست تاريخ دولة إسرائيل القديمة والتى إنتهت على يد الرومان فى القرن الميلادي الأول.
وقد مررت بمرحلة كنت خلالها أرى تشابهات كثيرة بين اليهودية والإسلام. ولكن إستمراري فى دراسة اليهودية أبعدتني عن هذا الرأي الشائع بين عدد من الأكاديميين. وبدأت أقتنع أن أوجه التشابه تتعلق ببعض الشرائع والأحكام ولكن روح اليهودية تختلف كلية عن روح الإسلام.
وهناك الكثير من الأدلة على إختلاف روح اليهودية عن روح الإسلام. وأعتقد أن أهم ما يثبت هذا الإختلاف هو موضوع "الدعوة". فالمسلمون من اليوم الأول مهتمون بإدخال أكبر عدد من البشر فى الإسلام. وهى ظاهرة لا وجود لها فى اليهودية.
——————————————————————-
يرجع ولعي بأبي العلاء المعري لسنة 1970 وبسببِ مطالعتى لثلاثة كتب لطه حسين عنه وهى : "تجديد ذكرى أبي العلاء" (1914) و "مع أبى العلاء فى سجنه" (1935) و "صوت أبى العلاء" (1945). ومنذ ذلك الوقت ، ووديوان المعري (بجزئيه : سقط الزند واللزوميات) و كتابه "رسالة الغفران" و أيضاً "رسالة الملائكة" فى كل مكانٍ أُقيمُ فيه.
————————————————————————-
أثناء الحرب الأهلية الإسبانية ، وتحديداً يوم 26 أبريل 1937 قامت طائرات ألمانية وإيطالية بقصف مدينة Guernica والتى تقع فى إقليم الباسك الإسباني ... وقد خلَّد الفنان Pablo Picasso هذا الحدث فى لوحة كبيرة رسمها عُرِفت بإسم المكان الذى تعرض للقصف أيّ Guernica ... وقد أتم Picasso هذه اللوحة فى شهر يونيه 1937 وعرضت فى نفس السنة (1937) فى جناح إسبانيا فى معرض بپاريس.
وقد سافرت ذات يوم فى سنة 1989 للعاصمة الإسبانية مدريد خصيصاً لأزور المتحف الذى توجد به هذه اللوحة ذائعة الصيت وهو متحف برادو Museo Nacional del Prado
وقد نقلت اللوحة بعد ذلك لمتحف رينا صوفيا بمدريد (رينا صوفيا = الملكة صوفيا) Museo Nacional Centro de Arte
Reina Sofía
——————————————————————-
منذ سنة 1979 ولمدة عشرين سنة كانت هولندا بلدي الثاني ، أيّ طيلة سنوات إرتباطي بشركة شل SHELL وإسمها الرسمي هو
Royal Dutch Shell Group
ومنذ بدء زياراتي المكوكية لهولندا (أكثر من مائة زيارة) كنت مذهولاً من هذا البلد الصغير. فالشعب الذى كان تعداده يومئذ 14 مليون نسمة كان هو الشعب الذى أوجد (بمقاييس سنة 1979) :
* أكبر شركة بترول فى العالم وهى SHELL
* وأكبر شركة فى مجال الصناعات الغذائية والمنزلية وهى Unilever
* وأكبر شركة طيران وهى KLM
* وأكبر شركة أجهزة إليكترونية وهى Philips
وكنت عندما أتجول فى ريف هولندا أندهش من الثروة الحيوانية (مثال : 14 مليون بقرة و 21 مليون خنزير).
ومعروف أن الإسم الرسمي للبلد ليس Holland وإنما
The Nethetlands
أي البلاد المنخفضة أرضها عن مستوى مياه البحر.
ومعروف أن شعبَ هذا البلد العظيم قاموا ببناءِ حاجز/سد Dam بين البحر وبين أرضِ بلدِهم - لذلك فهناك عشرات الآلاف من أبناء هذا الشعب الذى يسمون van Dam وهو ما يعني أن الجدَ شارك فى بناءِ الحاجز/السد.
وفى إعتقادي أن هذا التحدي الجغرافي هو الذى حفز شعب هذا البلد ليكون بهذا التميّز و الإمتياز. وهنا ، فسوف أستعمل التعبير الذى صاغه المؤرخ العظيم Arnold Toynbee وهو : التحدي والإستجابة Challenge & Response