تعليقات الموقع (16)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 782356 - حول الطبقة
|
2018 / 11 / 15 - 02:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
الزميل فلاح علوان يدعي أن-حشع- لا يعترف بوجود طبقة عاملة عراقية أو أنها غير موجودة. انا المتابع لبيانات وتحليلات حشع لم أر قط أنه ادعى هذا. فمن أين استقى الكاتب هذا الكلام. وهو المعروف بفهمه للأمور. من المؤكد أن التركيبة الطبقية في عراق اليوم قد أصابه الوهن والتشذرم، حيث الخدمات واقتصاد الريع هي الغالبة في اقتصاد العراق. لكن هذا لايعني انه قد امحت كليا طبقة عاملة عراقية اليوم. وهذا الرأي الذي طرحه الأخ الزيرجاوي هو رأي مبالغ فيه. أما الطبقة المستغلة اي البرجوازية فإنها أيضا شهدت تراجعات، حيث أن طغمة اللصوص اليوم هي خليط من البرجوازية التجاريةالمذهبية وتركيبات ماقبل الرأسمالية؛ أي عشائرية واقطاوية. وهذا أيضا لايعني عدم وجود البرجوازية بالمطلق. هذا هو طرح الماركسيين الحقيقيين للمسالة،منها حشع. إن رجوع القطاع الإنتاجي والصناعي للعراق في حاجة إلى نضال مستمر وهو جزء من المرحلة الحالية. المطلوب من الاخ علوان أن ياتي بحجة مقنعة مستندا إلى وثائق حشع لإثبات ادعاءه. أما أن يطرح رأيا معاد ل-حشع- ويقول أنه لاعلاقة له بالطبقة العاملة. سيدي انت تعرف ان وجود حشع متبط عضويا ب حشع
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 782371 - رد الكاتب
|
2018 / 11 / 15 - 11:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
فلاح علوان
|
عزيزي السيد حميد خنجي بعد التحية. انا لم اقل ان الحزب الشيوعي العراقي لا يعترف بوجود طبقة عاملة، بل قلت ان -شيوعيين ومثقفين هم من يطرح هذا .الطرح وبلا انقطاع (. اما عبارة (لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق جاءت للتعبير عن عدم مواجهة الحزب لهذا المنطق. ويمكن تغيير العبارة دون تأثر المعنى. كأن نقول يجري الترويج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق. وكون الحزب ليس لديه رد حازم على هذا التوجه بين كوادره يعني ان سياسته غير واضحة بهذا الخصوص.
وبخصوص تعبيرك ان رجوع القطاع الصناعي والانتاجي في حاجة الى نضال مستمر، فانا لا اتفق معك، لان النضال العمالي يجب ان يتوجه باتجاه قيامهم هم بادارة الانتاج والتوزيع. مع صراعهم ضد خصخصة وهيكلة الممتلكات العامة. تقبل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 782372 - تنويه
|
2018 / 11 / 15 - 11:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
فلاح علوان
|
ورد رقم العجز في الموازنة 22 مليار دينار، والصحيح هو 22 مليار دولار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 782380 - الأخ فلاح علوان
|
2018 / 11 / 15 - 17:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ فلاح علوان
تحياتي لكم.
لا أخفيك سراً , كتبت تعليق , لكن حضرتكم طرحت عدة قضايا, وبدا لي ان التعليق طويل, لذلك سوف انشره في مقال منفصل.
مع الشكر و الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 782405 - محاولة لملمة تعليق بسيط
|
2018 / 11 / 16 - 09:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
زميلي الكريم فلاح علوان قبل أن انسى: هناك تصويب لجملتي الاخيرة في تعليقي أعلاه. الجملة يجب أن تكون كالآتي : سيدي انت تعرف أن مصير -حشع- ووجوده مرتبط عضويا بالطبقة العاملة العراقية، كونه طليعة تلك الطبقة أما أن ... تتركب الجملة هكذا أو عكسها أو أن هناك بعض العناصر - الشيوعية- و المثقفين يوحون بذلك. أو أن حشع لم يحدد موقفه الواضح. . الخ .. فهذه جمل مبتورة بلا معنى، تعبر عن موقف سياسي حاد و مسبق تجاه حشع أما مسألة أن الطبقة العاملة هي التي أو هي لوحدها تستعيد دور القطاع الصناعي المأمول.. فهذا رأي غريب واشم منه دوغما الحكمتيين المعروفة ! فاذا انت منهم فأنت لاعلاقة لك بالماركسية الفعلية. ولا اود الاستمرار في نقاش عقيم معكم. لأن محفل الحكمتيين أو الدكانيين الحكمتية عبارة عن انشطارات وتلظ لاتنتهي.. اخيرها وليس اخرها ؛ما يسمى بالبديل. أي بديل حشع. والله أنكم تحلمون! صراعكم من أجل الكراسي والبريستيج السياسي لاينتهي. وهو بالفعل يعبر فلسفيا عن العدمية والعدميين، الذين تعب منهم ماركس نفسه في حياته ووصل الى نتيجة الاستحالة في اقناعهم. ارجو ان تتقبل رأيي الصريح بلا رتوش وبلا زعل
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 782417 - البورجوازي والعامل
|
2018 / 11 / 16 - 18:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يقول الرفيق فلاح علوان ...
- البورجوازية .... حولت الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم، إلى أجراء في خدمتها.- هذا صحيح لكن من أين تأتي أجور هؤلاء الخدم ؟ هو من فائض القيمة التي يحصلها البورجوازي من استغلال البروليتاريا وليس العمال بالتعميم عمال الخدمات لا ينتجون أجورهم مثل عمال النفط وعمال التنظيفات والفنادق والبنوك وصولاً إلى الأطباء والمحامين والمهندسين جميع هؤلاء يشاركون الرأسمالي فيما يحصل من فائض القيمة ولذلك لا يجوز القول بأن الرأسمالي يستغلهم بل الأدنى هو أنهم يستغلون الرأسمالي إذ يشاركونه بفائض القيمة كارل ماركس استخدم تعبير البورجوازية للدلالة على الرأسماليين وقال في البيان الشيوعي عن عمال الخدمات الذين لا ينتجون أدنى قيمة بوصفها -الشريحة الأدنى من الطبقة الوسطى - ثم سماها بعدئذ البورجوازية الوضيعة وليس الصغيرة كما اسيء ترجمتها عمال الخدمات ليسوا من البروليتاريا ولا ينتجون فائض القيمة ولأنهم يتناولون أجورهم من فائض القيمة فهم في نهاية المطاف ضد البروليتاريا البروليتاريا لم تتواجد في العراق وشرعية الحزب الشيوعي في العراق والبلدان المثيلة هي من شرعية ثورة اكتوبر
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 782420 - اقتباسات ونتيجة
|
2018 / 11 / 16 - 18:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
قاسم علي فنجان
|
تحية طيبة للسيد كاتب المقال كتب المعلق السيد حميد خنجي يقول((مسألة أن الطبقة العاملة هي التي أو هي لوحدها تستعيد دور القطاع الصناعي المأمول.. فهذا رأي غريب واشم منه دوغما الحكمتيين المعروفة ! فاذا انت منهم فأنت لاعلاقة لك بالماركسية الفعلية.)) قطعا لا نعرف ما هي الماركسية الفعلية عند السيد حميد خنجي, نتمنى عليه في يوم ما يتحدث عنها, نأمل ذلك. وكتب ايضا يقول((لأن محفل الحكمتيين أو الدكانيين الحكمتية عبارة عن انشطارات وتلظ لاتنتهي))لان السيد حميد من البحرين فقد تكون هناك محافل يسارية جيدة لا نعلم ذلك. وكتب يقول((اخيرها وليس اخرها ؛ما يسمى بالبديل. أي بديل حشع. والله أنكم تحلمون! صراعكم من أجل الكراسي والبريستيج السياسي لاينتهي))هنا السيد حميد ينفعل اكثر ويتوتر لان البديل ليس بديلا عن حشع بل بديلا عن حشعع اي عن الشيوعي العمالي العراقي ولا نعرف اي صراع على الكراسي يتحدث, قد ينقل لنا تجربة الشيخ حمد مع علي سلمان وكتب في مكان اخر ملخصا فلسفته(انا اعتقد ان اي شيء أفضل من لاشيء)وقد يفهم من ذلك ان الاسلاميين افضل من الاشيء او القوميين افضل من الا شيء تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 782424 - ما علاقة حشع بك و بمن ترد عليه ؟
|
2018 / 11 / 16 - 21:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
السيد فلاح علوان المحترم تحية ، و بعد عنوان ورقتك هذه هو بالضبط : -رد إلى السيد عبد الحسين سلمان- ؛ إذن ، فموضوعك يخصك أنت و السيد عبد الحسين سلمان المحترم حصراً مثلما ينص عليه عنوانك أنت . . طيب ، من المعلوم هو أنك غير منتم لحشع حالياً ، و كذلك السيد عبدالحسين سلمان المحترم . السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو : لماذا تقحم حشع في ورقتك هذه أساساً ، لكي تفتري بعدئذ عليه بفريتك التي تنص بالحرف الواحد على : - فالحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق - ؟ المطلوب منك الآن - لكي تثبت مصداقيتك للقراء كافة - أن تستشهد لنا بنص صادر في أي وقت من الأوقات من حشع حصراً حصراً ينص بالضبط و بالحرف الواحد على أن : - الحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق. - و في حالة فشلك - حتماً - في تقديم الإستشهاد المستل من الأدبيات الرسمية لحشع المطلوب منك نصاً و فصاً لإثبات مصداقيتك و نزاهتك الفكرية ، يليق بك أن تتراجع عن فريتك هذه التي لا تليق بأي ماركسي صميمي يحترم الحقيقة و يلتزم بشرف الكلمة . مع الإحترام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 782446 - الأخ الاستاذ والدكتور حسين
|
2018 / 11 / 17 - 10:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ الاستاذ والدكتور حسين علوان المحترم
تحياتي لكم و تمنياتي بالصحة الطيبة.
قطعت علاقتي مع حشع , اثناء تأسيس الجبهة الوطنية في العراق , ولكن ظلت علاقتي مستمرة معهم طيبة , احيانً يزعلون مني . واحياناً يساندون ما اكتب عن تراث ماركس الخالد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 782453 - كل شيوعي شريف هو على الرأس مهما تكن الراية / ت9
|
2018 / 11 / 17 - 14:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل السيد عبد الحسين سلمان المحترم تحية شيوعية صميمية الشيوعيون العراقيون الشرفاء ناضلوا و يناضلون بثبات تحت راية حشع زرافات و وحداناً جيلاً بعد جيل ، و بذلوا الغالي و النفيس في سبيل استمرار مسيرته في تحرير العمل . أستشهد تحت رايته اللجنوية و القيادية و غيرها الآلاف من أكبر و أنبل عقول العراق الأبرار الميامين ، و سجن و اعتقل منهم مئات الآلاف ، و تغرب منهم الآلاف . أنا - و العياذ بالله من كلمة أنا - فقدت عيناً و ساقاً وحكمت بالإعدام على طريق المباديء ، ناهيك عن عشرات الاعتقالات . فقدت وظيفتي و حوربت أنا و أهلي ووو . و لكنني فزت بنفسي بفضله . فإن انقطعت علاقتي به لأيما سبب ، يبقى هو حزبي وعشيري ؛ زينه زيني ، و شينه شيني . و هناك عديد الشيوعيين ممن عانوا و يعانون أشد بكثير ، و ينتابهم نفس الشعور . بالطبع ، لا يوجد حزب فوق النقد ، بل إن النقد الملازم هو جدل سيرورة و دوام حشع و غيره من الأحزاب الشيوعية . و لكن النقد شيء ، و الإفتراء عليه شيء أخر مخلف تماماً ، خصوصاً إذا كان الهدف من ذلك هو حرقه لإزاحته من الساحة مثلما كان يفعل البعث وصاحب فتوى التكفير . أين أخلاق الفرسان ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 782454 - السيد حسين علوان حسين
|
2018 / 11 / 17 - 14:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
فلاح علوان
|
تقول لماذا تحشر الحشع في رد خاص بشخص بالذات. ان من الغريب ان تريد وضع الحشع بمنأى عن قضية تخص وضع الطبقة العاملة والسياسات العمالية. قبل ان تصف كلامي بالفرية، وتضع المسألة وكأنها مس بالمقدسات. و تطالب بنص. ان الاحزاب تمارس العديد من السياسات بدون اصدار قرارات، وانت تعلم هذا. اوائل عام 2003 شارك الحشع بتنصيب احد عتاة الحرس القومي على رأس العمال ووقفوا وراءه بكل ثقلهم لسنوات، وقدموه للمجتمع قئدا للطبقة العاملة العراقية وحاربوا كل من يخالف هذا التوجه. وهذا طبعا بدون اصدار قرار يشيد بالحرس القومي. هل تسمي هذه سياسة طبقية؟ وحين دخل الحزب في حكومة بريمر، لم يصدر بيانا يؤيد امريكا والاحتلال، ولكن الواقع هو الاشتراك في مشروع الامريكان. وفي كانون الاول- ديسمبر 1991 حين نشرت طريق الشعب مقال فخري كريم - يجب اعداة النظر بالاشتراكية على ضوء احداث الاتحاد السوفيتي- لم يصدر بيانا بتخلي الحشع عن الاشتراكية، ولكنه مارسها عمليا. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 782455 - السيد حسين علوان حسين.... تتمة الرد
|
2018 / 11 / 17 - 14:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
فلاح علوان
|
وفي عام 1941 بعد دخول الاتحاد السوفيتي الحرب العالمية الثانية، وبعد اعادة احتلال بريطانيا للعراق، تبنى الحزب سياسة الامتناع عن الاشتراك في اي اضراب ضد المصالح البريطانية لانه سيصب في خدمة النازية، مع ان بريطانيا كانت تحتل العراق. وطبعا دون اصدار بيان رسمي. والتي كانت ستصبح احداثا في طي النسيان، لولا ان دونها احد قادة الحشع الذين انشقوا عنه، وهو مالك سيف. هل تسمي هذه سياسة طبقية عمالية؟ الم يدفع فهد حياته ثمنا للصراع مع السلطة حليفة بريطانيا وصنيعتها، التي ما ان انتهت الحرب وانتصر الحلفاء، وانتهى التحالف مع السوفيت حتى اعدمت قادة الحزب الشيوعي؟ هل تحتاج كل هذه الممارسات الى اصدار بيان أو نص؟ اذا كنت تريد فتح الموضوع للحوار علنا ومناقشة التاريخ فهذا ممكن، وسيكون الحوار العلمي السليم اساسا لبناء سياسة طبقية اشتراكية. مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 782460 - من الواضح أنك موتور ضد حشع
|
2018 / 11 / 17 - 16:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
السيد فلاح علوان المحترم ت 11-12 من المعلوم أن الشيوعي يلتزم بالنقد الملازم و ليس بالمقدسات مثل عدوانك على حشع بإفتراءك الباطل ضده بنصك : - الحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عامل في العراق. خلطك للأوراق و تقافزك الجيوتاريخي على - الحدوتات - هنا غير علمي ، و أسوأ منهما عداؤك الأعمى - هل هو بعثي الجذور ؟ - ضد حشع لكون المطلوب منك مثلما سبق عليه القول - لكي تثبت مصداقيتك للقراء كافة - أن تستشهد لنا بنص صادر في أي وقت من الأوقات من حشع حصراً حصراً ينص بالضبط و بالحرف الواحد على فريتك أعلاه . غير ان فشلك التام في تقديم الإستشهاد المستل من الأدبيات الرسمية لحشع المطلوب منك نصاً و فصاً لإثبات مصداقيتك و نزاهتك الفكرية ، لا يمكن تبديده أبداً بترديدك لافتراءات خونة الطبقة العاملة من أمثال مالك سيف و حزب البعث و من لف لفهم ؛ و لا بالتعكز بفرية - ان الاحزاب تمارس العديد من السياسات بدون اصدار قرارات - كذا! لعل هذه هي الأحزاب التي اشتغلت أنت بها ، فأنا لا علم لي بهذا البتة ؛ لكون تجربتي المتواضعة في العمل مع حشع طوال نصف قرن مضى تثبت العكس تماماً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 782467 - رد الكاتب
|
2018 / 11 / 17 - 19:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
فلاح علوان
|
السيد حسين علوان حسين المحترم
كنت اتمنى ان تستخدم خزينك المعرفي وقدرتك النظرية في المحاججة، لا ان تبتذل الحوار باللجوء الى تهم البعث وما شاكل. واذا كنت توصل الامر الى هذا الحد، فعليك ان تتذكر ان من دخل في جبهة البعث عام 1973هو حشع. وان من اطلق الالقاب الثوريةعلى صدام هو حشع ايظا. لم اكن اتمنى ان ينحدرالحوار الى هذا المستوى. وما دمت تتحدث عن الجذور، فيمكن ان ارسل لك نشرياتي ومساهماتي في صفحة الاطفال في طريق الشعب يوم كان عمري 13 سنة فقط. تقبل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 782470 - الى الرفيق فؤاد النمري .... رد الكاتب
|
2018 / 11 / 17 - 20:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
فلاح علوان
|
الرفيق العزيز فؤاد النمري المحترم بعد التحية في البدء انا مدين لك بأكثر من رد على مواضيع طرحتها اثناء نقاشاتنا، وانا لم انسها، ولكن للاسف تأخرت الردود الى الحد الذي اصبح يتوجب اصدار مقال منفرد للرد على ملاحظاتك القيمة وتعليقاتك. سيدي العزيز بخصوص المقطع الذي يقول (- البورجوازية .... حولت الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم، إلى أجراء في خدمتها.-) فهو ليس لي وانما هومقتبس من البيان الشيوعي. اما بخصوص حصولهم على الايراد، فهو يتأتى من رأس المال المتغير وليس من فائض القيمة، لان فائض القيمة ينقسم الى ربح+ فائدة للرأسمالي وللمقرض، وريع للمالك العقاري. اما العمل المأجور فيأتي ايراده من رأس المال المتغير. لا اوافقك الرأي في ان قسم من الشغيلة يشاركون في الحصول على جزء من فائض القيمة، ايا كان نوع وظائفهم. وهذا مشروح بعناية في القسم السابع، الفصل الثامن والاربعون من الكتاب الثالث، رأس المال، الايرادات ومصادرها – الصيغة الثلاثية.
تقبل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 782485 - الرفيق العزيز فلاح علوان
|
2018 / 11 / 18 - 05:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ـنت يا عزيزي تناقش فيما لا نقاش فيه وهو أن فضل القيمة الذي اكتشفه ماركس وهو ما يتسبب بانهيار النظام الرأسمالي ناتج من أن الإنسان ينتج قيمة أكثر من القيمة التبادلية لعمله القيمة التبادلية للسلعة في السوق تقررها القيمة الثابتة للمادة الخام في السلعة مضافاً إليها قيمة ساعات العمل المختزنة في السلعة والتي شكلت السلعة لتصبح قيمة استعمالية الخدمات التي خدمت السلعة حتى وصولها إلة السوق بما في ذلك خدمة عرضها وتخزينها لم تظهر في السلعة ولم تضف إلى قيمتها الاستعمالية الفرق بين السيارة الألمانية والسيارة اليابانية هو الفرق في المادة الخام في كل منهما بالإضافة إلى قيمة الشغل الذي جعل من المادة الخام قيمة استعمالية الخدمات التي خدمت كل من السيارتين لم تتجسد في السيارة ولم تنعكس بقيمتها الاستعمالية الرأسمالي ييستبدل في السوق قيمة ساعات العمل بالإضافة إلى قيمة المادة الخام ذلك يقطع بأن أكلاف الخدمات تقطع من فائض القيمة إنتاج العمال وهو ما كان قاطعاً في نقد برنامج غوتا حيث قال ماركس يتوجبا قتطاع نفقات التعليم والصحة مسبقاً من عوائد الدولة المشكلة الكبرى لدى الشيوعيين اليوم هي سوء فهم قيمة الخدمات
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 782520 - المشكلة ليست كمية بل نوعية
|
2018 / 11 / 18 - 21:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية للجميع الملاحظ هو عند البحث في الطبقات ,لابد من إقامة الفارق بين وجود الطبقة الفعلي أي المادي وبين وجودها السياسي . فغياب الطبقة العاملة في المستوى السياسي أي الممارسة النضالية , - بسبب من غياب أو ضعف أو حتى إنحراف الخط السياسي لحزبها - لا يعني إطلاقا عدم وجودها الفعلي في الواقع . الطبقة العاملة موجودة في بنياتنا الإجتماعية ,كما هو وجود الطبقة البورجوازية فيها ,والمشكلة ليست بالدرجة الأولى كمية ,أي في عددهما وحجمهما ,بل هي نوعية ,أي في الشكل التاريخي الخاص بهما . فالطبقة البورجوازية في مختلف بلداننا ,هي طبقة رأسمالية ,حتى وإن كانت قاعدتها المادية الإنتاجية غير صناعية ,وما يحددها كطبقة بورجوازية هو وضعها كوسيط بين الرأسمال الإمبريالي العالمي ,وبين طبقاتنا العمالية . قدرها هو هذا الوضع ,فهي لن تصير كمثيلتها الغربية مهما حاولت .لأن تطورها كطبقة بورجوازية خالصة , مشلول ومعاق بسبب هيمنة البورجوازية الإمبريالية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|