تعليقات الموقع (75)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 541656 - خطأ غير مقصود
|
2014 / 4 / 11 - 16:30 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الاعزاء الزملاء وقع خطأ غير مقصود في الفقرة رقم 11 وهذا ماعبر ماركس في بؤس الفلسفة,بقوله: والصحيح وهذا ماعبر ماركس في مقدمة الطبعة الألمانية الثانية آسف على هذا الخطأ
إرسال شكوى على هذا التعليق
183
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 541659 - المادية الديالكتيكية
|
2014 / 4 / 11 - 16:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي قرأت قبل فترة مقالا, او بالاحرى دراسة موسعة, بعنوان What is dialectical materialism? Written by Rob Sewell, 02 November 2002 http://www.marxist.com/what-is-dialectical-materialism.htm والعنوان نفسه يوحي بمضمون المقال. لربما بسبب طول المقال نسبيا, فسيتعذر عليك قراءته كله الآن وتفضل اعطاء رأيك فيه لاحقا في تعليق او مقال. مع وافر تحياتي ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
175
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 541681 - جاسم الزيرجاوي غير مؤهل
|
2014 / 4 / 11 - 17:40 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
اعتاد الزيرجاوي أن يكتب اسمه مقروناً بتأهيله العلمي (المهندس الستشار) وقد عنى أنه مؤهل بالكيمياء
أنا أشك أن جاسم الزيرجاوي مؤهل بالكيمياء لعله كان بعثياً ومنحته إدارة الجامعة البعثية شهادة بالكيمياء التي لا يفك طلاسمها العامة تقديراً لسنواته النضالية حدث في الثمانينيات أن عين أحد الذين يحملوت شهادة البكالوريوس في الأدب الانجليزي من جامعة عراقية في شركة كنت أعمل فيها وتبين بعد يومين أن ذلك الشاب لايعرف حروف الانجليزية ويرسمها رسما بدل كتابتها فطلبت من المدير صرفه لو كان لدى الزيرجاوي معرفة بالكيمياء لما كتب .. -الديالكتيك هو طريقة في التحليل والتفكير والبحث وليس مجموعة من القوانين المفروضة على الطبيعة الجامدة
من فرض على الطبيعة الحركة الديالكتيكية هو نفسه من فرض على الأكسجين أن يكون ثنائياً سالباً وعلى الهيدروجين أحادياً موجباً والأرض تدور حول الشمس والقمر يدور حول الأرض فمن هو أيها الإستشاري في الكيميا ؟
سؤالي للأغبياء فقط .. إذا كان الديالكتيك هو طريقة في التفكير والتحليل فقط فلماذا تكون نتائجه صحيحة دائماً ؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
190
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 541713 - الأخ الازيرجاوي تحية
|
2014 / 4 / 11 - 19:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
أذن كيف يقول كارل ماركس في رأس المال - أن الملكية الرأسمالية الخاصة المتولدة عن طريق الإنتاج الرأسمالي هي النفي الأول للملكية الخاصة القائمة على أساس العمل الفردي ولكن الإنتاج الرأسمالي يولد –بقوة القانون الطبيعي الذي لا يتغير –القوة التي تسلبه أي تنفيه وهذا نفي النفي –هذا النفي الثاني الذي لا يؤدي إلى عودة الملكية الخاصة لكنة يعيدها على أساس التعاون والملكية المشتركة للأرض وأدوات الإنتاج - رأس المال الجزء الثاني ص225 ترجمة الدكتور راشد البراوي .. البس هذا ديالكتيك مادي طبيعي ماركسي دكتوراه اقتصاد جاسم محمد كاظم
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 541726 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
|
2014 / 4 / 11 - 20:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
- إن الديالكتيك في نظر ماركس - هو علم القوانين العامة للحركة سواء أكانت في العالم الخارجي أم في الدماغ البشري - لينين المصدر كتاب -. كارل ماركس فردريك انجلز . الماركسية -. ص24
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 541731 - شاعر الخدعة الكبرى؟
|
2014 / 4 / 11 - 20:48 التحكم: الكاتب-ة
|
مالوم ابو رغيف
|
هذا المقال مع احترامي للاخ العزيز جاسم الزيرجاوي يعج بالتناقض من الفه الى يائه دون ان يشعر الاخ الزيرجاوي باي منها مع ان واحدة منهما اكبر من الفيل مثلا يقول الاخ الزيرجاوي بالاستنتاجات:ـ
(ديالكتيك ماركس هو نفسه ديالكتيك هيجل, لم يختلف عنه ولا في حرف واحد) ثم يناقض نفسه مستشهدا بماركس هذه المرة فيكتب مقتبسا من ماركس:ـ
((لا يختلف منهجي الديالكتيكي من حيث الأساس عن منهج هيجل فقط, بل هو نقيضه المباشر)) ولا نعرف كيف توصل الاخ جاسم الى ان النقيض يعني التشابه والتطابق وعدم الاختلاف كما ان الاخ الزيرجاوي الذي اعتاد تكرار عبارة شاعر الديالكتيك بشغف وحب ووله، واصفا بها اصحابه الذين يحبهم، وعلى الاخص الزميل يعقوب ابراهامي ،انقلب على نفسه هذه المرة ولم يكتف بوصف الديالكتيك بالخدعة، انما خدعة كبرى.. فهل كان الاخ الزيرجاوي يصف صاحبه يعقوب ابراهامي بشاعر الخدعة الكبرى؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 541801 - الدكتور طلال الربيعي
|
2014 / 4 / 12 - 08:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور طلال الربيعي تحياتي مقال Rob Sewell هو مقالاً تعليمياً, استند بدرجة كبيرة على مقال تروتسكي المبسط و الساذج The ABC of Materialist Dialectics مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 541802 - السيد النمري
|
2014 / 4 / 12 - 08:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد النمري بأي شئ يشنع هشام بن عبد الملك على ابن اخيه, الوليد بن يزيد,حتى ينفر الناس منه,ويصرفهم عن بيعته, إلا.... بالدين ..وذكر....الفجور....و الفسوق.
و يقول أبو الأسود الدؤلي وَتَرى اللَبيبَ مُحسَّداً لَم يَجتَرِم شَتمَ الرِجالِ وَعَرضُهُ مَشتومُ
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 541803 - تعليق رقم 4
|
2014 / 4 / 12 - 08:45 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي ابو آاليانور تحياتي تقول: في تعليق رقم 4 البس هذا ديالكتيك مادي طبيعي ماركسي ؟ 1. لا افهم ما المقصود بمفردة طبيعي؟ اذا كنت تقصد, natural, فليس لها محل هنا من الاعراب واذا كنت تقصد normal 2. أنا ذكرت ان ماركس استخدم ديالكتيك هيجل, نفس الطريقة, لكن هيجل استخدمه على الفكر و استخدمه ماركس في تحليل مسار نمط الانتاج الرأسمالي وطريقة ماركس في رأس المال هي طريقة , Method, هيجل بحذافيرها مع الشكر والتقدير و الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 541817 - اينين يحشر نفسه-1
|
2014 / 4 / 12 - 10:36 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي جاسم محمد كاظم ذكرت ان لينين قال: إن الديالكتيك في نظر ماركس - هو علم القوانين العامة للحركة سواء أكانت, في العالم الخارجي أم في الدماغ البشري.... الم اقول في المقال السابق:... كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز. 1. الفقرة التي ذكرها أخي جاسم محمد كاظم هي تعود لإنجلز , وتحديداُ في كتابة : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية , 1886, وفي الجزء الرابع من الكتاب. يقول إنجلز: Thus dialectics reduced itself to the science of the general laws of motion, both of the external world and of human though وهكذا يختصر الديالكتيك نفسه الى علم القوانين العامة للحركة....الخ المصدر: https://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/ludwig-feuerbach/ch04.htm يتبع لطفاً.......
إرسال شكوى على هذا التعليق
186
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 541818 - لينين يحشر نفسه-2
|
2014 / 4 / 12 - 10:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الفقرة اعلاه هي ترجمة دار التقدم من الألماني الى الانكليزي عام 1946 2. يقول النص الألماني: Damit reduzierte sich die Dialektik auf die Wissenschaft von den allgemeinen Gesetzen der Bewegung, المصدر: http://www.mlwerke.de/me/me21/me21_291.htm
3. لم يذكر إنجلز لا في النص الألماني و لا في النص الانكليزي, إن الديالكتيك في نظر ماركس... Thus, according to Marx, dialectics is, هذه الفقرة حشرها لينين حشراً بين سطور إنجلز المذكوره في الفقرتين الاولى و الثانية. المصدر: http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/granat/ch02.htm#bkV21P054F01
4. وكان إنجلز يتحدث عن الحركة حسب رؤية هيجل, مادخل ماركس هنا ؟ ولماذا تم حشره من قبل لينين؟ الجواب: عند زوجته كروبسكايا: ... Lenin has gone crazy.... I’m afraid والجواب ايضاً عند بوغدانوف: the delirium of a madman المصدر http://monumenttotransformation.org/atlas-of-transformation/html/l/left/seize-the-day-lenins-legacy-slavoj-zizek.html مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 541826 - الأخ العزيز جاسم الازيرجاوي تحياتي
|
2014 / 4 / 12 - 11:13 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
انك تقول ان انجلز هو من استخدم تلك المصطلحات فقط لكنها موجودة عند ماركس هذا ما اردت القول تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
199
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 541830 - أخي جاسم
|
2014 / 4 / 12 - 11:27 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
أخي جاسم تحياتي اردت القول : ان لينين حشر جملة لا معنى لها بين سطور إنجلز التي اقتبسها هو من كتاب إنجلز : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية. مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 541831 - موضوعة الديالكتيك في كتاب معجم الماركسية النقدي
|
2014 / 4 / 12 - 11:38 التحكم: الكاتب-ة
|
دلير زنگنة
|
موضوعة الديالكتيك في كتاب معجم الماركسية النقدي..
http://www.4shared.com/office/2meaaaL5ce/____.html?
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 541833 - إلى الزميل جاسم: الغيبية المدهشة
|
2014 / 4 / 12 - 11:44 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
دائماً يسعدني أن أمسك الآخرين (لاسيما الزملاء) متلبسين بجريمة الترجمة الخاطئة. وهذا بالضبط ما حدث هنا أنت تقتبس من كارل ماركس ما يلي the rational aspect of the method which Hegel not only discovered but also mystified وتترجمها كما يلي الجانب العقلاني من طريقة هيجل , ليس فقط لانه أكتشفها , بل لانها مدهشه والترجمة الصحيحة هي الجانب العقلاني من الطريقة التي لم يكتشفها هيجل فحسب بل إنه أحاطها بهالةٍ من الغيبية أيضاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 541847 - شكراً للمعلم
|
2014 / 4 / 12 - 13:04 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً للمعلم انت على صواب وانا على خطأ, هذا هو الفرق بين النقد العلمي و بين لغة الشتائم و التجريح و التخوين. لكن المشكلة في ان هذا الجانب العقلاني او ما يسمى.. rational kernel.. والتي يقول عنها ستالين: أخذ ماركس وانجلز من الديالكتيك الهيغلي , النواة العقلية, نابذين قشرته المثالية وطوراها ابعد من ذلك لكي يضفوا عليها شكلا علميا. ستالين لم يقرأ هيجل , ولا يعلم ان هذه النواة, التي كان ذكرها ماركس في مقدمة الطبعة الالمانيه الثانيه من رأس المال: It must be turned right side up again, if you would discover the rational kernel within the mystical shell هي منطق هيجل ، وأن هيجل شرح هذه النواة في ثلاث مجلدات , مع الانسكلوبيديا, وأنها ثمرة جهد شاق . مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 541911 - احزاب شيوعية هيغلية وليست ماركسية
|
2014 / 4 / 12 - 17:54 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز جاسم شكرا على تعقيبك. هنالك مشكلة كبيرة, ولا اعتقد حتى انه ممكن بالحد الادنى تبسيطها عند الكلام عن هيغل عند مقاربة منهجه او فلسفته مع ماركس, لانه في القرن العشرين هنالك تفاسير عديدة لهيغل, مثل المثالية البريطانية, المنطقية الوضعية, الماركسية, وحتى الفاشية. وفقا لبينيديتو كروتش, فالفاشي الإيطالي جيوفاني جنتيلي -... يحمل شرف كونه نيو هيغليا في كل تاريخ الفلسفة الغربية والعار بأنه كان الفيلسوف الرسمي الأكثر صرامة للفاشية في ايطاليا -. Benedetto Croce, Guide to Aesthetics, Translated by Patrick Romanell, -Translators Introduction-, The Library of Liberal Arts, The Bobbs–Merrill Co., Inc., 1965 ومع ذلك، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، نشأت موجة جديدة من التفسيرات لهيغل في الغرب، من دون تأثير لأفكار مسبقة, مثل WJaeschke Otto Poeggeler في المانيا و Peter Hodgson و Howard Kainz في الولايات المتحدة, الذين قدموا اضافات مهمة في تفسير هيغل لمرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
175
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 541912 - احزاب شيوعية هيغلية وليست ماركسية
|
2014 / 4 / 12 - 17:59 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كما ان هنالك مسألة تؤرقني, ايضا بحكم اختصاصي, وهي مسألة العلاقة بن العقل والدماغ والتي تتجسد في احدى اشكالها كالعلاقة بين المثالية والمادية. فمع اهتمام هيغل بمفهوم الحرية والارادة الحرة, الا انه يبدوا قد الغى البيولوجي تماما, فلا وجود للدماغ, حسب علمي في فلسفته. وهذه معضلة كبيرة حيث يصبح التاريخ ممتلكا لهدف متأصل فيه built-in او Teleology, حيث تكون الرأسمالية هي نهاية التاريخ, التي, حسب هيغل, ينبغي اصلاحها وليس الثورة عليها. Hegel, G. W.F. The Philosophy of History. New York: Dover اعتقد ان تفسيرا بهذا المعنى, يعني ان اغلب الاحزاب الشيوعية في منطقتنا, ولربما خارجها ايضا,هي هيغلية اصلاحية اكثر منها ماركسية ثورية. مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 541916 - الاخ العزيز جاسم الازرجاوي تحية
|
2014 / 4 / 12 - 18:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
انك تقول بان ماركس لم يعني بان يستخدم الديالكتيك كقانون لفهم تطور الطبيعة وان الخلفاء بدءا بانجلز هم ممن استخدمة وصاغة بهذة لصياغة اللغوية وان الديالكتيك ليس بقانون تطور لطبيعة والتاريخ والفكر وهو القانون العام للحركة ولا ينطبق هذا القانون عل التاريخ والفلسفة والرياضيات وعالم الحيوان والنبات والتطور الانساني اليس هذا ماتريد قولة مع الشكر تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 541918 - ما رأيت عدواً للشيوعية شاطراً
|
2014 / 4 / 12 - 18:58 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
مسكت الزيرجاوي في جهالة فاضحة وكان عليه أن يقرّ بجهالته ويعتذر وبدل أن يعترف الزيرجاوي بجهله وجهالته راح يستنجد بهشام بن عبد الملك وبأبي الأسود الدؤلي لا تتشاطر يا زيرجاوي فجهالتك لا تؤهلك لأن تكون عدواً وازناً للشيوعية إعترف بجهالتك ولا تتشاطر إعترف بجهالتك كي أعرف بأن الزيرجاوي ما زال يحترم نفسه
إرسال شكوى على هذا التعليق
188
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 541935 - هكذا يتحاور فؤاد النمري مع خصومه الفكريين
|
2014 / 4 / 12 - 21:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
هكذا كتب في تعليق رقم 20: إعترف بجهالتك ولا تتشاطر إعترف بجهالتك كي أعرف بأن الزيرجاوي ما زال يحترم نفسه وهذه حجة مقنعة دون أدنى شك
إرسال شكوى على هذا التعليق
177
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 541940 - تساؤل
|
2014 / 4 / 12 - 21:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
تحياتي واحترامي للكل فقط بُغية التدقيق ليس إلا..من الملاحظ أن الزميل جاسم محمد كاظم يستخدم لقب الزميل جاسم - الزيرجاوي- بشكل آخر وهو: الأزرجاوي سؤالي: هل هناك فرق بين الإسمين/ اللقبين ؟ وهل يعني شيئا في اللهجة العراقية؟!.. رجاء التوضيح وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 541965 - خوفي على أخي الازيرجاوي
|
2014 / 4 / 13 - 00:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
أنا خائف جدا على أخي الازيرجاوي لان ربما في مقالة أخرى يفاجئنا بأنة أصبح باركلي جديد يتنكر للواقع وقوانينية ليغرق في الذاتية حت اذنية . مع التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
180
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 541984 - تعليق-20
|
2014 / 4 / 13 - 05:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد النمري تعليق20 شكراً لك على هذه الاخلاق الرفيعه و الحضارية
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 541985 - تعليق-12
|
2014 / 4 / 13 - 05:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ ابو آليانور تحية تقول تقول ان انجلز هو من استخدم تلك المصطلحات فقط لكنها موجودة عند ماركس..الخ عن اي مصطلحات تسال لطفاً؟ مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 541987 - الدكتور طلال الربيعي
|
2014 / 4 / 13 - 05:43 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور طلال الربيعي تحياتي 1. مراكز البحوث الهيجلية , كما تعلم منتشرة في اغلب جامعات اوروربا وامريكا, حصتنا منها صفر 2. وهذا الصفر ناتج من عدم اهتمام جامعاتنا بفكر هيجل لاسباب سياسية 3. لا اتفق معك , بقولكم ...غلب الاحزاب الشيوعية في منطقتنا, ولربما خارجها ايضا,هي هيغلية اصلاحية الاحزاب الشيوعية العربية, تعلمت من المعاهد السوفيتية وهي كانت ستالينة في الفكر و بدات الان تتجه الى التحرر من هذه التركة الثقيلة الف شكر لك على مساهمتك العلمية الجادة
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 541988 - تعليق-19
|
2014 / 4 / 13 - 05:49 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
يقول الأخ العزيز جاسم محمد كاظم انك تقول بان ماركس لم يعني بان يستخدم الديالكتيك كقانون لفهم تطور الطبيعة....الخ اخي الكريم اين قلت هذا و متى؟ مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 541991 - تعليق-23
|
2014 / 4 / 13 - 05:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الاخ جاسم محمد كاظم شكراً لك على هذه المشاعر النبيلة ما علاقة باركلي و الواقع و قوانينيه و الذات في مقالنا هذا؟ متى يتخلص اليسار العربي من استخدام النعوت بشكل عشوائي؟
أخي جاسم اسئل اليانور و علاوي , ان يدرسوك اللغة العربية..
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 542028 - العزيز جاسم الزيرجاوي المحترم
|
2014 / 4 / 13 - 10:32 التحكم: الكاتب-ة
|
عتريس المدح
|
إمض على هذا الطريق وكثف من مقالاتك في هذا الجانب، ولا تلق بالا للفكر المحنط، لانه فقط وبإعادة النظر لفهم ماركس يمكن للفكر التقدمي أن ينهض من جديد نعم الدياليكتيك هو منهج في التفكير يحلل الواقع الملموس الاصرار على أن الدياليكتيك قوانين في الطبيعة لن يفيد البروليتاريا ، ولن يرتقي بالشيوعيين إلى مستوى تطلعات الجماهير الكادحة بينما التفكير وفق المنهج الدياليكتيكي هو الذي يمكن أن يرسم برامج النضال وليس التفكير المحنط
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 542036 - شكراً لك عتريس
|
2014 / 4 / 13 - 11:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أهلاً و سهلاً بالزميل عتريس المدح تحياتي سوف اردد ما ردده ماركس في دفاعه عن فيورباخ في مخطوطات 1844 der kleinliche Neid der einen, والترجمة الانكليزية the petty envy of some وشعاري المفضل هو شعار شاعر الديالكتيك Follow your own course, and let people talk شكراً لك عتريس
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 542043 - الاخ الازيرجاوي الف تحية
|
2014 / 4 / 13 - 11:55 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
انت تقول بان القوانينا لثلاثة من وضع انجلز انا اوردت مثل بان هذة المسميات موجودة في كتاب راس المال بالمثال الموجود. ماتريد انت ان تقولة بان انجلز ولينين افتروا عل ماركس ذلك وجاوا بديالكتيك مخالف لما اراد هو ان يقولة ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 542049 - False- consciousness
|
2014 / 4 / 13 - 12:23 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
أخي جاسم محمد كاظم تحياتي تقول مشكوراً: ماتريد انت ان تقولة بان انجلز ولينين افتروا عل ماركس ذلك وجاوا بديالكتيك مخالف لما اراد هو ان يقولة ..... لم اريد انا ان اقوله......... هذا استنتاجك, انت أخي جاسم, ويسمي إنجلز مثل هذا النوع من الاستنتاجات ب... False -consciousness مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 542067 - الفرق هو الغاء العبودية ام تكريسها؟
|
2014 / 4 / 13 - 14:04 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
شكر عزيزي جاسم الزيرجاوي على التعليق28 تقول: --لا اتفق معك , بقولكم ...غلب الاحزاب الشيوعية في منطقتنا, ولربما خارجها ايضا,هي هيغلية اصلاحية الاحزاب الشيوعية العربية, تعلمت من المعاهد السوفيتية وهي كانت ستالينة في الفكر و بدات الان تتجه الى التحرر من هذه التركة الثقيلة-
وانا اقول اصلاحية هيغلية وليست ثورية مركسية. اذا تتفق معي بانها اصلاحية. لذا اسأل: اي نوع من الاصلاحية هي ان لم تكن هيغيلة, بمعنى ان تؤمن باقامة ديموقراطية توافقية, كما في حالة حشع, وهي اختراع نيوليبرالي شمولي لا علاقة له بالماركسية من قربب او بعيد. ان عمل حشع, مثلا, مع قوى الاسلام السياسي والتماهي معها يذكرنا بما قاله احدهم عن ان هدف هيغل هو اساسا ثيولوجي عقلاني has no other object but God and so is essentially rational theology فاقوال هيغل تذكرنا ما يدعيه العديد من المسيحيين المؤمنين بان الله او ان ابنه المسيح يسكن في دواخلهم يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
202
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 542068 - الفرق هو الغاء العبودية ام تكريسها؟
|
2014 / 4 / 13 - 14:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
اي ان: The peculiarity of Hegels form of idealism, on this account, lies in his idea that the mind of God becomes actual only via its particularization in the minds of “his” finite material creatures. Thus, in our consciousness of God, we somehow serve to realize his own self-consciousness, and, thereby, his own perfection ولذلك فان فلسفة هيغل, بسبب كنهتها الدينية, لاىتتفق ابدا مع مفاهيم العلمانية والعلم. With its dark mystical roots, and its overtly religious content, it is hardly surprising that the philosophy of Hegel so understood is regarded as being very distant to the largely secular and “scientific” conceptions of philosophy that have been dominant in the twentieth century. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 542070 - الفرق هو الغاء العبودية ام تكريسها؟
|
2014 / 4 / 13 - 14:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
حتى ان فلاسفة علم مثل كارل بوبر قد انتقدوا هيغل بمرارة لشموليته ومفهومه السياسي الكارثي للدولة وعلاقتها بالمواطن الناتج عن ثيولوجية-ميتافيزيقية. To critics such as Karl Popper (1945), Hegel had not only advocated a disastrous political conception of the state and the relation of its citizens to it, a conception prefiguring twentieth-century totalitarianism, but he had also tried to underpin such advocacy with dubious theo-logico-metaphysical speculations. With his idea of the development of “spirit” in history, Hegel is seen as literalising a way of talking about different cultures in terms of their “spirits,” of constructing a developmental sequence of epochs typical of nineteenth-century ideas of linear historical progress, and then enveloping this story of human progress in terms of one about the developing self-conscious of the cosmos-God itself.
http://plato.stanford.edu/entries/hegel/ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 542073 - الفرق هو الغاء العبودية ام تكريسها
|
2014 / 4 / 13 - 14:13 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ذلك ان مساواة ديالكتيك هيغل بديالكتيك ماركس هو محو لثورية الماركسية وجذريتها وتحوبلها الى تبرير نظري لمن يفضل العيش على فتات موائد الاسياد والتهليل والتطبيل لادامة ديالكتيك هيغل -العبد-السيد-, وليس بالتخلص والتحرر منه كما تهدف اليه الماركسية. بينما يدعو الديالكتيك الماركسي الى الغاء العبودية, فان ديالكتيك هيغل يدعو, في نهاية المطاف, الى تكريس العبودية. تحياتي ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 542078 - التعليق بالكامل في الفيسبوك
|
2014 / 4 / 13 - 14:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
تعليقي -الفرق هو الغاء العبودية ام تكريسها؟- لم تظهر اجزاءه كلها - لربما لاحقا. و لكن يمكن قراءته بالكامل في الفيسبوك تحياتي الى الجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 542120 - وصف ماركس لهيجل
|
2014 / 4 / 13 - 18:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
إن كان الانكليزي يحول الرجال إلى قبعات فإن الألماني يحول القبعات إلى أفكار. فالرجل الانكليزي هو ريكاردو – اقتصادي مشهور وصاحب بنك غني–، أما الألماني فهو هيجل – أستاذ فلسفة بسيط في جامعة برلين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 39
|
العدد: 542234 - تعليق38
|
2014 / 4 / 14 - 05:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ جاسم تحية في تعليق 38...الفقرة وردت في بؤس الفلسفة ماذا تريد بالضبط منها؟ مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 542348 - عالم (القبعات) وعالم (الافكار
|
2014 / 4 / 14 - 13:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
عالم (القبعات) وعالم (الافكار)
ان الفاصلة التاريخية بين عالم (القبعات) وعالم (الافكار)، هي الفاصلة التاريخية بين منهج ماركس المادي ومنهج هيغل المسيحي. فحسب ماركس: ليس هناك فوارق نوعية تفصل المثالية الالمانية عن ايديولوجية جميع الشعوب الاخرى. فهذه الايديولوجية ترى هي الاخرى أن العالم تسوده الافكار. وان الافكار والمفاهيم هي المباديء المقررة، وان الافكار المقررة هي لغز العالم المادي الذي هو في متناول الفلاسفة .. ان جميع النقاد الفلسفيين الالمان يؤكدون ان الافكار والتصورات والمفاهيم قد سادت حتى الآن البشر الواقعيين وسيرتهم. وان العالم الواقعي هو نتاج لعالم الافكار. هذا هو عالم استاذنا الفلسفي المسكين هيغل. أما البرجوازية الانجليزية فتعاني من: الازمات الاقتصادية، ونقص الاسواق، والافلاس في الاسواق المالية. وهذا هو عالم ريكاردو، العالم الذي يزودنا بقانون حركة المجتمع الحديث، فأطروحات ماركس تأتي بناء على عالم رجال (القبعات) لا رجال (الافكار). وليس من الصدفة ان يقول ماركس:
(النتيجة النهائية للنقد (الكامل) و(الصافي) هي احياء النظرية المسيحية في الخلق في شكل هيغلي تأملي) (ماركس).
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 542352 - ماركس وهيغل
|
2014 / 4 / 14 - 13:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
بخصوص الفلسفة الهيغلية الرجعية المنحطة، يقول ماركس:
(إن النقد النقدي لا يفعل شيئًا سوى (انشاء الصيغ من المقولات الموجودة). وبدقة اكثر، من الفلسفة الهيغلية الموجودة .. الصيغ ولا شيء آخر سوى الصيغ .. إن النقد النقدي كان وسيبقى فلسفة هيغلية مترملة شاحبة شمطاء، تطلي وتزين جسدها الكريه والمتغصن الذي بات تجريدا، وتبصبص في كل ألمانيا بحثًا عمن يغازلها) (ماركس، العائلة المقدسة).
وهكذا، فلا يمكن لغير الرجعيين ان يعتمدون على هذه الفلسفة الكريهة لتفسير قوانين حركة المجتمع وتاريخ الاقتصاد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 542387 - تحياتي للزميل العزيز أنور نجم الدين
|
2014 / 4 / 14 - 17:31 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للزميل العزيز أنور نجم الدين هل تعتقد ان برنشتاين كان على صواب عندما قال : ان الديالكتيك الهيجلي قد ضلل الكثير من الاشتراكيين؟ مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 542417 - الزميل جاسم الزيرجاوي
|
2014 / 4 / 14 - 20:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
الزميل جاسم الزيرجاوي كلا، يا عزيزي، أنا لا اتفق مع برنشتاين اطلاقا، وكما تعرف، فاني دائما أقول وباصرار: ان من قام بتضليلنا فهو انجلس، الذي يحاول ايضاح قوانين الحركة بالاستنجاد بالايديولوجية الالمانية، وعلى الاخص ايديولوجية هيغل، فدور انجلس لا يختلف عن دور الاشتراكيين الحقيقيين الالمان الذين ينتقدهم ماركس بشدة. مع الشكر والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 542466 - الخدعة والضلالة
|
2014 / 4 / 14 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
42 الاخ جاسم الزيرجاوي المحترم:ـ ملاحظتان وسؤال الاولى:ـ هي ان الاشتراكيين لا يعتقدون بالديالكتيك الهيجلي بل يعتقدون بالديالكيتك الماركسي الثانية :ـ وانت صاحب الموضوع المبني على فكرة (خدعة التضليل) كان الافضل ان تجيب على هذا السؤال الذي وجهته للزميل انور ولا تتركه معلقا، فانت كنت لا تعرف الاجابة ولا كيف ضل الماركسيون او الاشتراكيون بهذه بالخدعة التي تزعمها، فلماذا جعلتها عنوانا لمقالك؟ السؤال هو هل تعتقد ان الاشتراكيين الى درجة من الغباء او عدم الفهم حتى يضلهم الديالكتيك خادع، وان الوحيد الذكي من بينهم هو برنشتاين؟ وللزميل انور اقول انك قد تعرف الديالكتيك الهيجلي لكنك لم تفهمه.. فلا تعيب امر لا تعرفه
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 542491 - الى الزميل مالوم
|
2014 / 4 / 15 - 05:18 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
الى الزميل مالوم ان صعوبة فهم الديالكتيك بالنسبة للماركسيين هو انهم جعلوا من هذه الفكرة, مذهبا. فرجال الدين مثلا يحاولون فهم القرآن ككتاب إلهي لا يمكن نقده، بل يجب فهمه فقط. أما في الواقع, فلا يحتاج الديالكتيك صرف أي جهد لفهمه، فالديالكتيك ليس سوى فكرة فارغة مجردة منشأها هو الفكر لا الواقع. وان الاختلاف بين الديالكتيك الهيغلي والديالكتيك الماركسي صانعه هو انجلس، هو نفس الاختلاف بين الانجيل والقرآن. ولكن، أخي مالوم، مرة أخرى: ما تعريف ماركس لديالكتيكه لطفًا؟ سأنتظر الجواب.
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 542496 - أخي و صديقي مالوم
|
2014 / 4 / 15 - 05:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أخي و صديقي مالوم تحياتي 1. تقول: هي ان الاشتراكيين لا يعتقدون بالديالكتيك الهيجلي بل يعتقدون بالديالكيتك الماركسي عزيزي مالوم لا يوجد ديالكتيك هيجلي و الاخر ماركسي, الديالكتيك واحد فقط هو الديالكتيك الهيجلي.
2. المقصود بخدعة التضليل من جانبي انا وليس من جانب برنشتاين: هو المصطلح. لا وجود لدياكتيك ماركسي هذه خدعة المدرسة السوفيتية. 3. لست مدافعاً عن برنشتاين: لكنه قال ان الديالكتيك الهيجلي قد خدع الاشتراكيين , حول مسار تطور الراسمالية 4. وانا سئلت الصديق العزيز انور من باب الزمالة و لأجل اثراء النقاش و الحوار مع فائق احترامي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 542498 - نفي النفي فكرة فارغة غير واقعية
|
2014 / 4 / 15 - 06:01 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
نفي النفي فكرة فارغة غير واقعية
يقول ماركس:
(وضع هيجل الإنسان كمعادل لوعي الذات، فإن الموضوع المغترب – الواقع الجوهري المغترب للإنسان – ليس سوى وعي، مجرد فكرة الاغتراب – التعبير المجرد وبالتالي الفارغ غير الواقعي عن الاغتراب، النفي. ومن هنا فإن إلغاء الاغتراب ليس بالمثل إلا إلغاء مجردًا فارغًا لهذا التجريد الفارغ – نفي النفي). (ولكن لأن هيجل قد تصور نفي النفي من زاوية العلاقة الإيجابية الكامنة فيه باعتبارها الإيجابي الحقيقي والوحيد .. فإنه لم يجد إلا التعبير المجرد المنطقي النظري لحركة التاريخ، وهذه العملية التاريخية ليست بعد التاريخ الواقعي للإنسان – للإنسان كذات معطاة، وإنما فحسب لفعل توليد الإنسان – قصة نشأة الإنسان) (كارل ماركس، مخطوطات عام 1844).
إرسال شكوى على هذا التعليق
163
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 542515 - رأس أنور نجم الدين
|
2014 / 4 / 15 - 08:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لماذا رأس أنور نجم الدين فارغة !!؟ الجواب هو أن والديه ورثوه مثل هذه الرأس الفارغة
الوالدان ينجبان طفلاً للحياة قابلاً للموت وهذا هو نفي النفي لذوي الرؤوس الفارغة
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 542524 - Aufhebung
|
2014 / 4 / 15 - 09:55 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق أنور والصديق مالوم تحياتي وقفت طويلاً عند النص الذي ذكرته في تعليق رقم 47. الترجمة العربية تقول: .. ومن هنا فإن إلغاء الاغتراب ليس بالمثل إلا إلغاء مجردًا فارغًا لهذا التجريد الفارغ – نفي النفي) 1. وردت مفردة ...الغاء..و هي الترجمة العربية للكلمة في النص الانكليزي... supersession 2. لكن في النص الالماني, ذكر ماركس المفردة.... Aufhebung وهي مفردة هيجلية خالصة و تعني...في الانكليزية .. Sublation.. 3. نرجوا شاكرين من الصديق العزيز مالوم ان يترجم لنا المقطع التالي:
Die Aufhebung der Entäußerung ist daher ebenfalls nichts als eine abstrakte, inhaltslose Aufhebung jener inhaltslosen Abstraktion, die Negation der Negation المصدر http://www.mlwerke.de/me/me40/me40_568.htm#A مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 542527 - قاموس هيجل
|
2014 / 4 / 15 - 10:17 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
للفائدة العامه, في الرابط التالي قاموس انكليزي لمفردات هيجل, Hegel Dictionary
http://files.meetup.com/1730494/Hegel.Dictionary.pdf
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 542536 - الديالكتيك الالهي
|
2014 / 4 / 15 - 11:12 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
الديالكتيك الالهي
يقول ماركس:
(في الحقيقة ان الديالكتيك الالهي، في رحمته غير المحدودة، يجعل (الرجل العجوز التعيس السخيف) (رجلا قويا) بالمعنى الميتافيزيكي، بتقديمه على انه لحظة جديرة جدا، ولحظة سعيدة جدا، ولحظة حاسمة جدا في عملية حياة السر المطلق) (ماركس، العائلة المقدسة).
وهذا هو نفي النفي بوصفه فكرة فارغة لجدل فارغ منشأه هو عقل فارغ. وبكل تأكيد، ان الوقت متأخر جدا بالنسبة لفؤاد النمري ان يفهم ما الديالكتيك الالهي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 542543 - الديالكتيك
|
2014 / 4 / 15 - 11:59 التحكم: الكاتب-ة
|
سنان أحمد حقّي
|
ألاحظ خلطا بين النظريّة الفلسفيّة وعلم الفلسفة الأساسي ( أي المنطق) ومن يُريد أن يتطرّق لعلم المنطق اجد لزاما عليه أن يقرأ كتاب علم المنطق لهيغل وأن يتابع مؤلفات الماركسيين حول المنطق الذي إستخدمته النظرية الماركسية علما بأن قوانين المنطق الديالكتيكي ليست مفروضة على الواقع بل نابعة ومستنتجة منه ولهذا لا نجد تعارضا بينها وبين حركة الواقع في الحقيقة هناك وجهات نظر في المقال وفي التعليقات المختلفة لا تمت بصلة للفكر الماركسي بل هي مجرّد أفكار تحوم حول الفكر الماركسي وتبتعد كثيرا عنه أنصح بمراجعة الأدبيات الماركسية الرصينة والتعرّف على تفاصيلها المهمة التي تتطلب وقتا وجهدا ليس هذا مكانه تقبلوا وافر تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 542562 - ماركس والمنطق
|
2014 / 4 / 15 - 13:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
يلاحظ السيد سنان احمد حقي خلطا بين النظريّة الفلسفيّة وعلم الفلسفة الأساسي (أي المنطق).
ما هذا الخلط؟ ليست الفلسفة سوى عملية عقلية متخيلة يشرح الفيلسوف بواسطتها هذا الموضوع أو الآخر عبر ادراكه الحسي. والمنطق هو أداة الفيلسوف لفهم موضوعه المتخيل. أما المنطق لدى ماركس فمحاولة لعزل الفرد للعلاقة بالعالم الواقعي وجعله فردا في قاطرة الابدالات المنطقية والترادف واستخدام الكمات حسب الحاجة، بمعنى واحد اولا، ومن ثم بمعنى آخر. ويقول السيد سنان: لزاما علينا أن نقرأ كتاب علم المنطق لهيغل وأن نتابع مؤلفات الماركسيين حول المنطق الذي إستخدمته النظرية الماركسية.
أما بخصوص كتاب (المنطق) لهيغل، فيقول ماركس: (كما ان المعطيات التاريخية في هذا العهد كانت مجرد تدوين لبضع مقولات بسيطة جدا، كذلك ليست جميع العلاقات الدنيوية في العهد الجديد ايضا سوى تسميات مجازية للمضمون الهزيل الذي سلطنا الضوء عليه في (علم الظواهر) و(المنطق)).
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 542574 - مرة أخرى: ديالكتيك فؤاد النمري
|
2014 / 4 / 15 - 15:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
مرة أخرى: ديالكتيك فؤاد النمري
أيهما الاول: البيضة أم الدجاجة؟ الوجود أم الديالكتيك؟
لندع فؤاد النمري يجيب على هذا السؤال: (ينتهي الوجود والديالكتيك لا ينتهي. إنه الحقيقة المطلقة وأصل الوجود).
وما هذا التعبير الفارغ غير الواقعي عن الوجود؟ انه بكل تأكيد نفس فكرة هيغل الفارغة عن الوجود والعدم: نفي النفي، ولكن بكل تأكيد، لا يعرف فؤاد شيئا عن هذه النظرية الهيغلية.
يحاول الديالكتيك اثبات صفات (الوجود) ونقيضه (العدم)، وهذا ما يسميه الديالكتيك: نفي الوجود. وبعد دخول الوجود والعدم في علاقة جدلية، فيصل الديالكتيك إلى: نفي النفي (نفي (نفي الوجود)، أو (نفي العدم). وهذا ما لا يعرف فؤاد شيئا عنه، وللاسف الوقت متأخر جدا بالنسبة له لفهم العالم المادي والديالكتيك الالهي والفراغ الذي يسميه ماركس نفي النفي الفارغ من كل معنى.
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 542589 - فؤاد النمري في مهزلته ديالكتيكية
|
2014 / 4 / 15 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
عند فؤاد النمري، نرى أن العدم قبل تشكيل العالم الفيزيائي، قد تمثَّل في الديالكتيك. ولكن الديالكتيك لا يعرف شيئا عن العالم قبل وجود الاضداد، ما يسمى قطبي الإيجاب والسلب. ولكن ما ديالكتيك فؤاد قبل وجود جانبي الاضداد: الإيجاب والسلب؟ ان التضاد عند هيغل يقوم بين الإثبات والنفي (=الإيجاب والسلب)، ومن ذلك ينشأ مفهوما ديالكتيكيا ينتج عنه ما يسمى بالتركيب، التوحيد، أي نفي النفي في حركة جدلية لا متناهية. وإذا أردنا فهم (الشيء) بالمعنى الديالكتيكي، فنحن بحاجة إلى تفسير الشيء بوحدة الاضداد. لذلك لا نفهم مثلا النور إلا في علاقتها السلبية بالظلام يعني بنقيضه (بسلبه) الظلام. فمن أين يأتي الظلام؟ إنه فعل السلب. أما في ديالكتيك فؤاد النمري، فلا يوجد الوجود بل العدم فقط. فكيف دخلنا الوجود؟ بكل تأكيد سيكون ديالكتيك فؤاد عاجزا عن جواب هذا السؤال. فعند هيغل دخلنا الوجود عبر الفكرة الاولى، الفكرة المطلقة. وهذا هو نفي الاول، النفي الفارغ الذي لا يمكن لعقل فارغ ان يفهمه بأي شكل كان. وهكذا، فيصيب ديالكتيك فؤاد بالشلل حتى عند مجابهته بالمسيحية الهيغلية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 542601 - حول تعريف الديالكتيك
|
2014 / 4 / 15 - 16:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الزميل انور تحياتي انا اعتقد ان اي تعريف هو تبسيط اذا كان المطلوب تعريفه هو عملية او مجموعة من القوانين التي تفعل فعلها بالطبيعة وبالمجتمع .. من خلال الاراء التي استشهد بها الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي.. للزملاء ابراهامي وتاج السر عثمان و سنان حقي وحصقيل قوجمان يتضح اننا نتحدث عن نوعين من الديالكتيك احدهما مبسط الى درجة السذاجة، ذلك الذي تتحدث عنه انت وتنتقده، بحيث ان الزميل جاسم الزيرجاوي ويعقوب ابراهامي و سنان حقي اعتبروه طريقة او منهج في التفكير والتحليل والبحث ونفوا نوعه المثالي ونوعه الاخر المادي.. وهذا نوع من السفسطة وهذا الذي اعتبروه ديالكيتك، لم يقل به لا هيجل هيجل ولا ماركس.. والديالكيتك الثاني، الذي نتحدث عنه وببساطة متناهية هو قوانين التطور والنشوء للمادة وللظواهر العامة، هو قوانين النشوء والارتقاء، هو الحركة في حالات تمظهرها او ما يعرفه هيجل بـ Vergegenständlichung
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 542610 - ديالكتيك فؤاد يقر بنهاية الرأسمالية الامريكية
|
2014 / 4 / 15 - 17:12 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
ديالكتيك فؤاد يقر بنهاية الرأسمالية الامريكية. وهذا عكس علم الاقتصاد، فدافيد مكمين، وهو باحث اقتصادي أمريكي، يتحدث عن دورات الازمات الاقتصادية الامريكية شبيهة بدوران الشمس والقمر حول بعضهما البعض، يسميها دافيد دورات 9 / 56 سنة: 1761، 1817، 1873، 1929، 1985، تنقسم إلى دورات قصيرة، أي إلى كلَّ 9 سنوات مرة 9، 18، 36، 54. وحسب أبحاث كيندل بيريار، نلاحظ أنَّ الأزمات والحروب في الولايات المتحدة، تحدث على صورة سلسلة تاريخية متصلة من الركود، والاضطرابات، والأزمات، والحروب، والازدهار، لم تنقطع عن بعضها البعض خلال أكثر من قرنين، فاعتباراً من حرب 1763، تلت الحروب الأمريكية، أزماتٍ متتالية دون انقطاع، وحسب سلسلة كل 9 سنوات مرة. وفيما يخص القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، يعدد كيندل جملة من الحروب والأزمات على الشكل التالي: الحرب: 1763 - الأزمة: 1772، الحرب: 1783 - الأزمة: 1792، الحرب: 1815 - الأزمة: 1825، الحرب: 1856 - الأزمة: 1866.
وان كل أزمة امريكية، ستجر بدورها كل بلدان العالم إلى مدارها. وهكذا، فنهاية الرأسمالية الامريكية، ليست سوى خدعة برجوازية حقيرة، يبررها ديالكتيك فؤاد النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 542614 - الى الزميل مالوم
|
2014 / 4 / 15 - 17:20 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
الى الزميل مالوم
لا يوجد الديالكتيك إلا في شكله الساذج والمبسط. وكان من الضروري تكريس وقتا لايجاد تعريف ماركس لديالكتيكه (المعقد) بدل تقسيم الديالكتيك إلى اشكال مادية ومثالية من جديد دون مبررات واقعية ملموسة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 542630 - الاخ جاسم الزيرجاوي مع التحية
|
2014 / 4 / 15 - 18:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
مالوم ابو رغيف
|
الاخ جاسم الزيرجاوي الفقرة التي تفضلت بذكرها لا يمكن ترجمتها منفردة الا بالارتباط بما سبقها من كلام، فهي تحتوي على كلمة therfore او hence والتي تعني daher اي انها ترتبط بما قبلها من الكلام الملاحظة الثانية ان المصطلحات الفلسفية لا تترجم كلمة لكلمة، هذا خطا يقع فيه المترجمون العرب غير المحترفين، فالمصطلح الفلسفي قد لا يدل على معنى الكلمة الاصلي حتى في لغته الام مثال على ذلك تعبير aufhebung فهو لا يعني الغاء ولا افناء، انما تشذيب، اي ان الحالة الجديدة التي يتحول اليها لا تحوي تلك الخصائص السلبية التي رافقتها في حالتها الاولى بينما كلمة الغاء هنا تعني فعلا اراديا وليس تطوريا منبعث من الشيء نفسه موضوع الحديث، ان تعبير aufheben قد ترجموه من الانجليزية بالمعنى القانوني للكملة abolishment والتي تعني الغاء. ومع ما ذكرته اعلاه بان الفقرة متربطة بغيرها لكي يكتمل معناها الا اني استطيع ان الترمها على الشكل الاتي:ـ
(لذلك فان ازالة الاغتراب (هي ايضا) ليس الا ازالة تجريدية دون معنى مثل ذلك التجريد الفارغ من المعنى.)ـ
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 542636 - الديالكتيك
|
2014 / 4 / 15 - 20:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
سنان أحمد حقّي
|
بكل بساطة أقول أن الديالكتيك هو المنطق الذي تحاكم النظرية الماركسيّة نفسها وطروحاتهابه بعد أن تركت المنطق الصوري ( الشكلي) وباختصار بالغ وكما يعرف السادة المتحاورون كافة أن الماديّة قبل ماركس أو كما كانت عند فيورباخ مرتبطة بموازين وأحكام وقواعد منطقيّة خاضعةللمنطق الصوري فكانت ماديّة صوريّة أو شكليّة ولم يكن هناك تصوّر أو أخذ أي إعتبار للخصائص العضويّة ونمو وتغيّر المادة ومرورها في أطوار مختلفة ولكن ظهور منطق هيغل والذي لم يكن طبعا إختراعا بل وليد سلسلة من الأفكار الفلسفيّة الإنسانيّة فقد توفّر الإقتناع بأن المادة مرتبطة بحركة متواصلة وعندما ربط ماركس منطق هيغل بأفكار فيورباخ وسواه من الماديين حتى عمق تاريخ الفكر الفلسفي عند إبن رشد الذي نحتفل بميلاده هذا اليوم فقد توصل بهذا كله ـ ماركس ـ إلى نظرية جديدة وهي ماديّة ولكنها ليست صوريّة بل تتبع منطق هيغل فأصبحت تٌُدعى بالماديّة الدايلكتيكيّة هذه ربما بديهيات ولكن يبدو أن علينا أن نعيد التذكير بها كلّ يوم تحياتي للجميع ولا أستثني أحدا
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 61
|
العدد: 542713 - Aufhebung
|
2014 / 4 / 16 - 10:33 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الاستاذي القدير سنان و اخي الكريم أنور, وأخي العزيز مالوم:
a. المفردة: Aufhebung الالمانية, قاموسياً, تعني abolish-, -cancel- , -suspend-, , - sublate واحتار المترجمون في ترجمتها الى الانكليزية و اتفقوا اخيراً على , sublation.
b. لذلك يقول : Glenn Alexander Magee, ان ترجمة هذه المفردة امر بالغ الصعوبة.
c. وترجمها امام عبد الفتاح امام , بالرفع او التجاوز, ويقول: ان Aufhebung تعني يلغي و يحتفظ في وقت واحد , وهذا النشاط المزدوج هو خاصية الضلع الثالث في كل مثلث, فهو يلغي الاختلاف و التناقض بين الضلعين السابقين, ويحتفظ بهما في وقت واحد.
d. وهي تعتبر من اهم المفاهيم الفلسفية عند هيجل, الامر الذي دفع البروفيسور, William Desmond, ان يخصص كتاباً مستقلاً عنها. e. وتاسست في بريطانيا مجلة خاصة للماركسيين البريطانيين, تحمل الاسم , Aufhebung المصدر: http://libcom.org/aufheben
f. ويعتبر هذا المصطلح هو مفتاح الديالكتيك الهيجلي . مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 542769 - مفهوم (التجاوز)
|
2014 / 4 / 16 - 15:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
يتحرك هيغل ضمن ثلاثية (الإثبات) و(النفي) و(نفي النفي) يسميه هيغل أيضا التركيب، وهو لحظة ايجابية تتجاوز التناقض بين الإثبات والنفي وتنتقل إلى لحظة تسمى نفي للنفي ينتج إثباتا جديدا تنتهي بالنقيضين إلى شيء ثالث يتجاوزهما وفي نفس الوقت يحتفظ بشيء منهما. وحسب هيغل: (ان شيئا ما لا يتجاوز ذاته إلا بقدر ما دخل هذا الشيء في وحدة مع معارضه) (مختارات 1). وهذا ما يقوم ماركس بدحضه، كما قلنا مرات عديدة في جدلنا السابق، فماركس يقول: (ليس المقصود (الوحدة السالبة) الهيغلية لطرفي التناقض، بل التلاشي الناشيء عن شروط مادية .. وهو تلاش يؤدي إلى زوال هذا التناقض وتجاوزه في وقت واحد).
ولقد بقيت أسئلتي بدون جواب في نقاشاتي السابقة معكم ومع فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في عام 2010، حول هذا (التجاوز) الهيغلي المزعوم بخصوص علاقة العرض والطلب، القيمة التبادلية والقيمة الاستعمالية، السلعة والمال، البيع والشراء، العمل الضروري والعمل الاضافي، رأس المال (الثابت والمتغير)، فالعلاقة بين هذه الوحدات الاقتصادية، تثبت وجهة نظر ماركس الاقتصادية لا هيغل الديالكتيكية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 542776 - مفهوم (التجاوز)
|
2014 / 4 / 16 - 15:42 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
يتحرك هيغل ضمن ثلاثية (الإثبات) و(النفي) و(نفي النفي) يسميه هيغل أيضا التركيب، وهو لحظة ايجابية تتجاوز التناقض بين الإثبات والنفي وتنتقل إلى لحظة تسمى نفي للنفي ينتج إثباتا جديدا تنتهي بالنقيضين إلى شيء ثالث يتجاوزهما وفي نفس الوقت يحتفظ بشيء منهما. وحسب هيغل: (ان شيئا ما لا يتجاوز ذاته إلا بقدر ما دخل هذا الشيء في وحدة مع معارضه) (مختارات 1). وهذا ما يقوم ماركس بدحضه، كما قلنا مرات عديدة في جدلنا السابق، فماركس يقول: (ليس المقصود (الوحدة السالبة) الهيغلية لطرفي التناقض، بل التلاشي الناشيء عن شروط مادية .. وهو تلاش يؤدي إلى زوال هذا التناقض وتجاوزه في وقت واحد).
ولقد بقيت أسئلتي بدون جواب في نقاشاتي السابقة معكم ومع فؤاد النمري وحسقيل قوجمان في عام 2010، حول هذا (التجاوز) الهيغلي المزعوم بخصوص علاقة العرض والطلب، القيمة التبادلية والقيمة الاستعمالية، السلعة والمال، البيع والشراء، العمل الضروري والعمل الاضافي، رأس المال (الثابت والمتغير)، فالعلاقة بين هذه الوحدات الاقتصادية، تثبت وجهة نظر ماركس الاقتصادية لا هيغل الديالكتيكية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 542793 - (التجاوز) في الاقتصاد والديالكتيك
|
2014 / 4 / 16 - 16:56 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
ان العرض والطلب وحدة متناقضة. ولكن الطلب لا ينفي العرض والعرض لا ينفي الطلب. كما وان العرض -أو الطلب- بوصفه (الشيء) لا يمكنه ان ينفي ذاته أو يتجاوز ذاته. وهو نفس الشيء فيما يخص البيع والشراء مثلا. إذا كان البيع هو الإيجاب، فاللابيع يجب ان يكون سلبه. إذا كان الطلب هو الإيجاب، فاللاطلب يجب ان يكون سلبه. ولا يتحول (البيع) أو (الشراء) أو (البيع والشراء) إلى ظاهرة جديدة، أو إلى تجاوز ذاته. وفي العالم الواقعي، في الحياة الاقتصادية، يختفي العرض أو الطلب أو العرض والطلب أو التناقض بين العرض والطلب، كما وبين البيع والشراء، معًا وفي آن واحد. فالتجاوز هنا ليس ديالكتيكيا، بل واقعيا، ولا يتحول البيع والشراء إلى ظاهرة جديدة، بل ويجب ان يختفي معًا وفي آن واحد. وهكذا، فلا يمكن ان يستخدم سميث أو ريكاردو أو ماركس المنهج الديالكتيكي، للوصول إلى القوانين الاقتصادية وكيفية اختفاء أو ظهور هذه المجموعة أو تلك من القوانين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 542816 - التجاوز عند هيغل
|
2014 / 4 / 16 - 20:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
بصدد التجاوز عند هيغل، يقول ماركس: إن الكيف المتجاوز يساوي الكم، والكم المتجاوز يساوي القياس، والقياس المتجاوز يساوي الماهية، والماهية المتجاوزة تساوي المظهر، والمظهر المتجاوز يساوي الواقع، والواقع المتجاوز يساوي المفهوم، والمفهوم المتجاوز يساوي الموضوعية، والموضوعية المتجاوزة تساوي الفكرة المطلقة، والفكرة المطلقة المتجاوزة تساوي الطبيعة، والطبيعة المتجاوزة تساوي الروح الذاتي، والروح الذاتي المتجاوز يساوي الروح الأخلاقي الموضوعي، والروح الأخلاقي الموضوعي المتجاوز يساوي الفن، والفن المتجاوز يساوي الدين، والدين المتجاوز يساوي المعرفة المطلقة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 542905 - Aufheben [تجاوز] في فلسفة هيغل
|
2014 / 4 / 17 - 07:24 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
Aufheben [تجاوز] في فلسفة هيغل
يقول هيغل: (Aufheben) [تجاوز] لها في اللغة معنيان. هذه الكلمة تعني (حفظ)، (احتفظ بـ)، (حافظ على، وفي الوقت نفسه (أوقف)، (أنهى)، (وضع حدا لـ ...). المحافظ عليه يحوي في نفسه اصلا هذا العنصر السلبي الذي هو أن شيئا ما يرفع من وجوده المباشر .. هكذا إذًا فالحد المتجاوَز هو في الوقت نفسه شيء ما محفوظ لم يفقد سوى وجوده المباشر، ولكنه بذلك لم يدمر. التعريفان المعطيان عن الـ (Aufheben) يمكن تقديمهما من حيث الاصل اللغوي بوصفهما مدلولين اثنين للكلمة (heben) مما يلفت النظر ان وصلت لغة الى استعمال كلمة واحدة بعينها لمدلولين متضادين ..اللغة الالمانية فيها كثير من هذه الكلمات .. في احيان اكثر ايضا ستفرض نفسها ملاحظة ان اللغة الفلسفية المختصة تستعمل عبارات لاتينية من اجل تعيينات منفكرة، سواء لان لغة القوم لا تملك عبارة من اجلها، أو، اذا كانت تملك، لان عباراتها تذكر اكثر بالمباشر، في حين ان اللغة الاجنبية تستدعي بالاحرى المنفكِر، المتفكر (هيغل، مختارات 1، ص 114). تحياتي للجميع مع الاعتذار للاطالة بخصوص مفهوم التجاوز الهيغلي الذي كان لا بد لتقديم هذه الملاحظات الضرورية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 585185 - الديالكتيك عند ماركس
|
2014 / 11 / 21 - 14:34 التحكم: الكاتب-ة
|
دلير زنگنة
|
تحياتي استاذ جاسم
بعض المفكرين الماركسيين يقولون ان ماركس كان متفقا مع انجلز في اعتبارە الطبيعة ديالكتيكية، حجتهم رسالة ماركس الي كوغلمان في 27/6/1872، انظر المولفات الكاملة بالانجليزية، المجلد 43، الصفحة 527-528و فيها يقول ماركس:
In the same way, Mr Lange expresses surprise that Engels, I, etc., take au sérieux the dead dog Hegel, after Büchner, Lange, Dr Dühring, Fechner, etc., had long agreed that they—POOR DEAR—had long since buried him. Lange is naïve enough to say that I move with rare freedom in empirical matter. He has not the slightest idea that this free movement in matter is nothing but a paraphrase for the method of dealing with matter—that is, the dialectical method.
فما رايك؟
شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 68
|
العدد: 585333 - الديالكتيك عند ماركس
|
2014 / 11 / 22 - 03:35 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي الحارة صديقي دلير زنگنة وشكراً لكَ على هذا التعليق.
1.بعض المفكرين الماركسيين يقولون ان ماركس كان متفقا مع انجلز في اعتبارە الطبيعة ديالكتيكية، حجتهم هذه الرسالة ياريت تذكر لنا واحداً من هؤلاء المفكرين الماركسيين؟
2. قرأت الرسالة كاملة , وكان ماركس يتحدث عن معنى النضال من أجل الحياة..struggle for life ويقارنها مع نظرية مالتوس ثم تطرق الى طريقة هيجل.... Hegel’s method, وكيف ان ماركس طبقها بأسلوب نقدي وأكد أن مفهوم الحركة الحرة للمادة لاشئ مقارنتها مع أعادة صياغة طريقة هيجل للمادة (الديالكتيك) 3. لم يتطرق ماركس الى ديالكتيك مادي في هذه الرسالة بل كان يتحدث عن اعادة صياغة طريقة هيجل. 4. الديالكتيك عند ماركس هو طريقة هيجل كما ورد في الرسالة مع الشكر والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 585360 - استاذ جاسم المحترم
|
2014 / 11 / 22 - 08:33 التحكم: الكاتب-ة
|
دلير زنگنة
|
تحياتي صديقي العزيز
الفيلسوف الشيوعي الامريكي ارون ماركي واحد من هولاء، يقول:
The Hegelian Marxists, such as Lukács, Korsch, and Gramsci, argued that dialectics is not applicable to nature and that in fact its application to nature is the source of the mechanistic determinism that led to reform ism ....... In making this argument, they also rejected the Leninist reflection theory of knowledge as the basis for the Marxist-Leninist concept of the relationship between the two fundamental philosophical categories, matter and ideas.
و يقول ايضا
Underlying the attempt to deny the applicability of dialectics to nature is a strong anti-Communism that dissociates itself from any political, organizational forms of class struggle. Reassertion of the integrity of historical and dialectical materialism and its applicability to nature, society, and thought strengthens the theoretical basis for engaging in day-to-day organized political struggle
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 585362 - استاذ جاسم المحترم2
|
2014 / 11 / 22 - 08:45 التحكم: الكاتب-ة
|
دلير زنگنة
|
الرابط ادناه لتلك المقالة
http://www.tc.umn.edu/~marqu002/whynatsciphil.htm
و ايضا المفكر الماركسي بهمن ازاد لديە راي شبيە
..the epistemological foundation of historical materialism - that is, its claim to the scientific character of its concepts - is based on the argument that both nature and history obey the same dialectical laws of motion and change, and that they can be apprehended by the human mind. Engelss Dialectics of Nature in fact constitutes such an attempt to formulate the general epistemological foundation of historical materialism by demonstrating that the laws of dialectics are immanent in all objective reality, including natural, social, and cognitive processes.
http://www.cym.ie/documents/marxism_science_and_class_struggle.pdf
وايضا الفيلسوف الشيوعي الراحل هانز هينز هولز يقول :
As a universal dialectics of nature,´-or-as dialectical materialism, Marxism is a construction principle of the interconnectedness of all things, of the totality of the world.
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 71
|
العدد: 585363 - الفيزيائي و الفيلسوف الماركسي الامريكي
|
2014 / 11 / 22 - 08:49 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي الحارة : عزيزي دلير زنگنة
بهذه المناسبة ومن موقع الحوار المتمدن , نبعث الرسالة التالية: الى الفيزيائي و الفيلسوف الماركسي الامريكي , Erwin Marquit............موالد 1926
العمر الطويل و الصحة و العافية , للفيزيائي و الفيلسوف الماركسي الامريكي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 72
|
العدد: 585364 - استاذ جاسم المحترم 3
|
2014 / 11 / 22 - 08:50 التحكم: الكاتب-ة
|
دلير زنگنة
|
انظر الصفحة 79 من كتاب هولز هنا
http://csminn.cpusa.org/holzv30.pdf
بالمناسبة من هذا الرابط تستطيع قراءة و انزال جميع اعداد المجلة الماركسية (التي توقفت عن الاصدار) الامريكية Nature Society and Thought
رئيس تحرير المجلة كان الفيلسوف الشيوعي، الاستاذ من جامعة مينسوتا الامريكية ارون ماركي Erwin Marquit
شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 73
|
العدد: 585366 - شكراً دلير زنگنة
|
2014 / 11 / 22 - 08:55 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً لك عزيزي دلير زنگنة على هذه المعلومات المهمة جداً
سوف ادرسها ومن ثم ارسل تعليق
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 74
|
العدد: 585367 - تحياتي استاذ
|
2014 / 11 / 22 - 08:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
تحياتي صديقي العزيز
قبل فترة اتصلت بە لاسئلە سوءال و اعربت لە عن تعازي لفقدانە زوجتە المثقفة جدا، حسب ماقرئت عنها علي النت، و لكن لا ادري هل هو العمر ام شيئ اخر، جوابە كان بارد بشكل فظيع.. هەهەهەهە
و انا ايضا تمنيت واتمني الصحة و العمر المديد لهذا الفيلسوف الكبير
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 585371 - نسيت رابط المجلة
|
2014 / 11 / 22 - 09:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
دلير زنگنة
|
اسف، رابط المجلة من هنا
http://homepages.spa.umn.edu/~marquit/nst.html
و ايضا هل تستطيع ابلاغ السادة في الحوار المتمدن ان صفحة البداية مع الصور فيها مشكلة فنية... لانها بطيئة جدا..
شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 631782 - متفق الي حد كبير
|
2015 / 7 / 15 - 15:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد دوير
|
متفق الي حد كبير مع ما طرحه الاستاذ جاسم .. 1- ماركس نشأ في حضانة ثقافية وفكرية تهيمن عليها أفكار هيجل المضادة لنتائج التنوير الأوربي وقتها.. ومن ثم فقد ظهرت أفكاره كبديل للعقل الغربي المتحفز لحل اشكالية الذات والموضوع التي أثارتها فلسفات التنوير . 2- ماركس لم يكتب في الديالكتيك دراسة واحدة أو كتيب أو فصل في كتاب .. وكان ينتوي الكتابة ضمن مخطط مشروعه الفكري.. ولكن القدر لم يمهله . 3- ماركس ..نظرا لظروف اجتماعية واقتصادية كثيرة جرت عليه عدة تحولات ..أخطرها عندما تحولت أفكاره من رؤية الي مذهب علي يد انجلز,, ثم من مذهب الي عقيدة علي يد السوفييت..وقد تم توظيف انتاج انجلز - خاصة ما يسمي بقوانين الجدل - في في مرحلة ما بعد موت ماكرس.. واعتقد أن ماركس لو تحدث في الجدل بصورة متخصصة ومستقلة لكتب أفضل وصاغ أعمق ، وتماس مع هيجل بصورة أفضل.. 4- لم يكن موضوع الديالكتيك مهما عند ماركس بالدرجة التي نتهم بها نحن الأن..فلم تشهد سيرته الذاتية أي اهتمام مستقل به 5- أنا مع كل مناقشة مفتوحة متحررة من أية قيود.. تعمل العقل والنقد والتحليل...دون وصاية أو عصمة... كفانا الله وإياكم تقديس الثوابت
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|