تعليقات الموقع (66)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 9178 - الطريق لا يمتد باتجاه واحد
|
2009 / 2 / 7 - 20:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيفاء
|
وفاء سلطان ايتها الطبيبه التي تريد ان تشفي امتها من اوجاعها ،حسنا تفعلين ولكنك تسيرين باتجاه واحد لتحطميه وهو الاسلام .طيب انا معك في هذا ولكن مارأيك حبيبتي بالاديان الاخرى التي لا تقل همجية ووحشية عن الاسلام ، طيب مارأيك بجينات العراقيين التي تشوهت الى قيام الساعه بفضل المجرم بوش ، مارأيك بالقتل المقصود والمتعمد لاطفال فلسطين على يد الصهاينه ، مارأيك باطفال ليبيا الذين حقنوا بفايروس الايدز ، جميل حبيبتي ان نبني ونعلي البنيان ولكن ولكي يتم كل شئ يجب ان نفضح كل السلبيات التي تساهم في هدم الانسان ولا اظن ان الاسلام ونبيه هم حجر العثره الوحيد في تقدم البشريه .هوني عليك حبيبتي ستتغير الامور بالتدريج وليس بالقفز فوق سلم الحياة،كي لا نتدحرج ونخسر كل شئ .واصلي عزيزتي سفراتك الاستجماميه ولا تحطمي اعصابك المرهفه بامور المسلمين
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 9181 - وأنا قد آمنت بك و كفرت بعكرمة
|
2009 / 2 / 7 - 20:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عساسي عبدالحميد
|
محمد آتاكم بكتاب لا تستطيع حتى وفاء سلطان أن تفهمه، أما وفاء سلطان فآتتكم بكتاب يستطيع حتى الأمي أن يفهمه! هذا هو البيان، وهنا يكمن إعجازي!
وأنا قد آمنت بك و كفرت بعكرمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 9188 - الببغاء
|
2009 / 2 / 7 - 20:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي السعيد
|
اللهم اخسف الارض وزلزلها من تحت اقدامهم....آمين .اللهم أصلح ولاة امورنا.....آمين .اللهم اجعلهم قردة وخنازير....آمين . نحن امة ال..آمين مستهلكين لكل شيْ ..امة غير منتجة ومع هذا نحن جعلونا نكابر ونكابر من اننا خير امة اخرجت للناس ...هكذا كانت ولازالت عملية غسيل الدماغ سارية المفعول الى يومنا هذا ..وبها يكمن سر تخلفنا وتفاهتنا .شكرا سيدتي الجليلة ..افكارك وايمانك بالانسان وثقتك العالية بالنفس وبقدرة الانسان .
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 9189 - منطق شعبوي
|
2009 / 2 / 7 - 20:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
إدريس جنداري
|
العرب و المسلمون اليوم ليسوا في حاجة إلى خطابات حاقدة تمارس السحر و الشعوذة أكثر مما تلتزم المنطق الفكري الرصين القائم على أسس منهجية واضحة في الحقيقة لا يمكن لأي ملتزم بمنطق الفكر الحديث إلا أن ينفر من مثل هذا المنطق الشعبوي البسيط ؛ الذي لا يختلف عن منطق المتطرفين الدينيين ليس كل المسلمين و كل العرب جهلاء و متطرفون سيدتي بل منهم الكثير ممن يرفضون الواقع السائد و يسعون إلى تغييره لكن ليس من منطلق التحامل و المزايدة و ليس من منطلق الاتجار ؛ بل من منطلق النقد الذاتي الذي يسعى إلى التقويم بدل التشويه و لذلك فإن هناك الكثير من المثقفين و المثقفات العرب الذين يلتزمون الفكر الحديث و يدافعون عن الدولة المدنية و عن الفصل بين السلطتين الروحية و المادية و يناضلون من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الرجل و المرأة لكن لا يسعى هؤلاء إلى الاتجار بقضايا الامة العربية ؛ و العمل على تشويه صورتها خدمة لأجندة خارجية في الأخير ننصحك سيدتي الفاضلة بنزع نظارتك السوداء ؛ و النظر بشكل موضوعي لأنك بهذا الأسلوب لا تختلفين عن تلك النساء اللواتي يفجرن أنفسهن في العراق
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 9190 - Bravo
|
2009 / 2 / 7 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
Masry
|
Simply great as always. Many more like Wafaa, and who knows may be we will turn into human beings one day after all.
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 9191 - تحية لوفاء وإلى المزيد من الكتابة
|
2009 / 2 / 7 - 20:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
شوقي
|
التاريخ سيذكر بأن التحولات من الهمجية إلى المدنيية ومن الميثولوجيا إلى العقل ومن الأستبداد إلى المواطنة ومن الدكتاتوريات إلى الديمقراطية وإلأنسان كقيمة لا يجاريها إي قيمة أخرى في الحياة ومن ظلامات الفكر القاحل إلى حدوده الأبداعية للأنسان كل هذا إرست كاتبتنا الأساس الفكري له كعظام مثقفي النهضه الأوروبية ونقول لها إلى المزيد من الكتابة لتحرير العقل وشكرآ للعقل والمبدع
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 9192 - إضافة بسيطة
|
2009 / 2 / 7 - 20:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
متتبع
|
شكرا دكتورة على مقالتك الرائعة٠أود أن أضيف إلى كل ما دكرته مقارنة بسيطة،فقد سمعت مرة أحد الأشخاص يقول قولا رائعا للغاية رغم أنني أعترف مسبقا أنه يصعب علي شخصيا أن أعمل بذلك القول٠قال داك السيد الرائع ـ لا أحب أن أحقد على أحد ولا أن يحقد علي أحد٠عندما يغضب مني إنسان، أدعوه إلى الغداء ـ فلنقارن هدا القول مع الآية التي تقول ـ قل موتوا بغيظكم ـ ٠وأتوجه بسؤال لكل من يقرأ هدا التعليق،بمادا ستنصح شخصا يعلم أن هناك ثمة شخص يحقد عليه؟ هل ستنصحه بأن يدعوه إلى الغداء حتى تصفى النفوس، أم بأن يقول له مت بغيظك ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 9193 - شكرا
|
2009 / 2 / 7 - 21:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان
|
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا............. شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 9194 - شكرا وفاء سلطان معك حق
|
2009 / 2 / 7 - 21:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين عبدالله نورالدين
|
السيدة وفاء سلطان عالمة كاتبة مفكرة ناضجة وواعية. جريئة وصادقة في جراتها ومغامرتها الفكرية في هذه السلسلة العظيمة من الكتابة القوية فتحت عيوننا على اشياء كنا بالكاد نتلمسها في الاسلام. الاسلام الذي يبدو انه سبب تخلف هذه الامة. وعلى اي حال فاني اقر باني مدين الى الدكتورة وفاء سلطان بفكرة اوردتها في احد مقالات هذه السلسلة عندما تحدثت عن عقلية الغزو والغنيمة عند المسلمين. نعم الغزو والغنيمة. وان اردتم ان تروا اثباتا عمليا ملموسا لهذ لامر انظروا الى الشوارع وكيف يقود الناس سياراتهم. تحياتي دكتورة وفاء سلطان ونحن بانتظار سلسلة جديدة من الافكار الجريئة. والى الامام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 9198 - من اجل غد مشرق
|
2009 / 2 / 7 - 22:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
ابو شادية
|
الف تحية لك اغلى وفااااااااااااااااااء مقالة مهمة ومتميزة كالعادة لقد اسطاع الفكر الديني المتخلف من تشكيل وعي شقي للعقلية المشرقية ؟؟؟؟ عقلية تؤمن بالخزعبلات والماوراءيات و القتل والدم والسيف انها عقلية لا ولن تعطي للبشرية الا التكفير والارهاب والاشلاء لابد من فعل عقلاني تنويري لابد من استنبات ثقافة عقلانية تنويرية انسانية عملك ايتها الاخت الفاضلة وفاء عمل جبار عمل على الاقل يضع ثقف في الجدار الاهم ارزقنا ملاييييين وفاء سلطاء اميييييييييين ما اروعك وما اروع كتاباتك ايتها المناضلة المتنورة العقلانية الانسانية كلا الامل فيك وفي امثالك من مثقفين متنورين حداثيين وعقلانيين جميعا من اجل غد مشرق متنور عقلاني
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 9199 - فصيلة المجترات
|
2009 / 2 / 7 - 22:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
سحر بساطة
|
بصراحة اأسف على الحوار المتمدن ان تسمح لمثل هذه الاقلام بالنشر عندها ، لم أستسغ اي من كتاباتها ، كلها اجترار لا طعم و لا مازية له ،،،،؟؟؟ ألا تكلين أو تملين من إعادة نفس السخافات
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 9200 - ملاحظتان
|
2009 / 2 / 7 - 22:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
مختار
|
رغم إعجابي الشديد بالتحليل الوارد في المقال، إلا أنني، وامتثالا لآراء الدكتورة في كل مقالاتها، الداعية إلى استخدام العقل وعدم القبول بما يقال وكأنه وحي منزل، أرى لزاما علي أن أبدي ملاحظتين أعتبرهما هامتين، رغم أنهما لا تقللان البتة من قيمة هذا التحليل الشيق. الملاحظة الأولى حول البرمجة التي خضع لها المسلم وقد بلغت، حسب ما ورد في النص، حدا أصبحت معه هذه البرمجة جزءا من -الشيفرا الوراثية لصاحب ذلك الدماغ-. و-بناء على تلك الحقيقة، قد تصبح الصفة المكتسبة من البيئة مع الزمن ميّزة تنتقل بالوراثة-. و-أن التأثير الذي يتركه القرآن على أتباعه لم يعد يأتي من قراءته والالتزام بما جاء فيه، وإنما صار ينتقل عبر الشيفرا الوراثية للمسلم وغير المسلم الذي يولد ويموت في بيئة إسلاميّة. أنا مع الدكتورة إذا كانت تقصد فعلا فشل كل محاولات النهضة والتنمية التي جرت في بلاد المسلمين، بسبب استماتة هؤلاء المسلمون في التمسك بهذه التعاليم التي تغلغلت في عقولهم حتى أصبحت تنتقل بين الأجيال وكأنها تورث لهم توريثا جينيا. أما أن تكون وراثية بالمعنى البيولوجي للكلمة فهذا مبالغ فيه، ورغم أنها استخدمت حرف قد الذي يفيد التقليل، إلا أن الغموض باق بينما الواقع يدحض رأيها والدليل على ذلك أن الكثير من أبناء المسلمين الذين
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 9201 - طبعتها فورا
|
2009 / 2 / 7 - 22:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
fuad
|
طبعت المقاله فورا دون ان اقرءها لان الكهرباء سوف تغيب بعد لحضات ولكن اغرف بان لي غدا 14 صفحه من شئ جميل سوف انقلها لناسي الذين ينتظرون هذا الكلام الحقيقي من انسانة اسنطاعت بعقلها وثقافتها وتضحياتها وعبقريتها ان تفضح اللامقول في دبن محمد شكرا لك د وفاء سلطان
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 9202 - الفضل لعلمانية اليهود لا لديانتهم
|
2009 / 2 / 7 - 22:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
النيل حابي
|
تقول الكاتبة الفاضلة : (( كم مرّة هبط القرضاوي بالمرأة إلى مستوى البهيمة، هل تتجرأ امرأة مسلمة على خلعه بفردة حذاء؟!! كيف نواجه تلك الحقائق ونصرّ على أن الديانتين توأمان لبويضة واحدة !!؟ - الرد : علمانية النظام باسرائيل وعلمانية معظم اليهود وليست الديانة اليهودية
إرسال شكوى على هذا التعليق
125
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 9207 - عدمية مفرطة
|
2009 / 2 / 7 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
كريم الربيعي
|
ليس من حقي ان اصادر رايك ولكن ان تصادري راي الاخرين بعدمية المقال هذا امر ايضا يرتبط بالبيئة التي تعيشين بها على ما اعتقد!!! وإنما يكفي أن تكون ابن البيئة أبا عن جد لتسقط ضحية لذلك السلوك ! ؟؟؟؟؟ لا يا سيدتي فخطابك هذا يشبه خطاب المفتشين الدوليين الذين اتو للعراق حين قالوا للمفاوض العراقي - نعم لقد دمرتم المراكز الانتاجية ولكن هناك 70 الف عقل عمل في برنامج الاسلحة- نعم فهم ارادوا بذلك قتل 70 الف كي ينتهي برنامج الاسلحة هي ذات الجينات وذات البيئة !! ان حق اي انسان ان يتدين او يختار دينه ولكن الحدود هي ان لا تاذي الاخر ولا الاخر ياذيك هكذا ببساطة جينات اهل العمارة سيدة وفاء وبدون عدمية !! كي نخلق عالما متوازن عالما تسود به افكار السلام علينا ان نحترم الاخر بطريقة التعايش وليس الصهر ما تتحدثين عنه في مقالك هو عملية صهر تريدين الجميع بصورة وفاء سلطان! اي نظرية النسخ وبهذا لا تختلفي صراحة عن اصحاب نظريات الصهر الاخرين اولئك بالقنابل وانت بالكلام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 9210 - آسف
|
2009 / 2 / 8 - 00:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
ذو النون قاف
|
قرأت الموضوع ووجدته كالعادة مسليا ولا يختلف عن بناء العشوائيات والردح والملاسنة، لكن ما أفسد علي متعة التسلية الملاحظات التالية: أولا: كلام الكتابة عن تحول الصفات المكتسبة إلى شيفرة جينية ( في فترة معينة) وهذا كلام صحيح على مستوى الصفات البيئية والفيزيولوجية وحتى يصبح شيفرة ورائية يحتاج إلى آلاف السنين وهذا لا ينطبق على المكون المعرفي الثقافي، اللغوي للإنسان العاقل.. إن هذه الخلاصة العشوائية تحمل معنى عنصري لأنها تقول بأن أجيال المسلمين يحملون شيفرة ورائية تختلف عن أجيال غيرهم .. لهذا يستخلص القارئ أن الكاتبة خريجة لإحدى الجامعات الهابطة في العالم الثالث.. وعليه ألا يعتب عليها لأنها سرعان ما تناقض نفسها عندما تتحدث على -غسيل الدماغ- لثبت أن الإنسان هو منظومة معرفية لا أكثر، ثانيا: لا أدري مالمشكلة إذا إحتوى القرآن على أخطاء لغوية فهو كتاب أقدم من القواعد العربية .. وإذا كان 90% من المسلمين لا يقرأون كما تقول فهذا يكذب مقولتها : يقرأ المسلم كذا ويتعلم كذا
ثالثا: تقول لأحد المعلقين ما ذنبي أني ولدت علوية؟ وماذا ذنبه أنه ولد سنيا.. ومن يثبت لنا أن التعليق المنشور لم يكتبه مسيحي أو درزي لغرض الفتنة وقد يكون مسلم سلفي لكن السؤال :: لماذ علينا أن نصدق أي تعلي
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 9211 - ليست من اللــــــــه
|
2009 / 2 / 8 - 00:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
حورس
|
أ ُكرر هنا مقولتك الشهيرة - لقد قلبوا المفاهيم - فسيرى فى طريقك والرب يحفظك. وإن كان لى أن أ ُضيف على نفس مِنوال مقالك : فإن أية دعوة أو مبدأ أو عقيدة أوديانة تجعل الإنسان يكره أخيه الإنسان فهى ليست من اللــــــــــــــه
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 9212 - تحليل بحثي قيم
|
2009 / 2 / 8 - 00:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
اسماعيل حمد الجبوري
|
هذا ليس مقال وانما بحث علمي رائع وفيه حقائق علمية لايمكن دحضها وانا قرات البحث مرتين واقولها اني تمتعت كثير بماورد فيه . البارحة كان لي حديث مع صديق من السودان ونحن نسير في الشارع ونرى النساء المسلمات في ملابسهن التي يثيرن القرف والخجل في حجابهن ونقابهن ورجالهن يتقدمونهن مع ذقونهم الطويلة ودشاديشهم القصيرة وجيش من الاطفال. فتسائلت مع صديقي لماذا المسلم يرفض اي ثقافة خارج ثقافته الاسلامية فكان جوابه محدد وبدون لف ودوران السبب هو الدين الاسلامي الذي يرفض اي ثقافة اخرى ولان الاسلام برمج عقول المسلمين بهذه العقيدة التي لاتعترف باي عقيدة او ثقافة اخرى ولذلك ترى الجاليات المسلمة الوحيدة في الغرب ترفض الاندماج مع المجتمعات المضيفة لها في حين ترى كل الجاليات غير المسلمة مندمجة وليس لديها مشاكل مع هذه المجتمعات. فمثلا المسيحين والبوذيين والهندوس والصابئين والآيزيديين واليهود وغيرهم تراهم مندمجين ومنصهريين بهذه المجتمعات في حين ترى المسلمين يعيشون منعزلين ويرفضون اي تفاعل وتزاوج ثقافي ،لا والاكثر من ذلك هم يريدون شعوب هذه الدول المضيفة لهم ان تتبنى ثقافتهم ودينهم وتخلفهم وهذا دليل على ان المسلم مغسول الدماغ وعقليته مبرمجة ويرفض مسبقا كل شئ يتعارض مع هذه البرمجة . فالشعوب الاسلامية هم ضحية هذ
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 9213 - كتبت فاجدت وماذا بعد
|
2009 / 2 / 8 - 00:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
سالم بحص
|
كل ما قلته عن محمد وعن الاسلام صحيح وهذه النسبة الكبيرة من المسلمين هي ما هي عليه من دماغ مغسول بعبادة محمد لكن وماذا بعد ؟ اقترح عليك وبقدراتك المتميزة الدخول الى المجال السياسي المباشر لعل وعسى نقترب من خلق مواطن بدل ان يكون عبدا لديانة أو مذهب فايجاد احزاب علمانية حقيقية هو الحل اليس كذلك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 9218 - ghar,ad tree or soofsaf mentioned in quran
|
2009 / 2 / 8 - 01:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
yousef rofa
|
the jews of israel where hiding behind f16 jets and inside merkava tanks during the war on gaza while hamas leaders where hundreds of feets underground does this contradict the quran verse,i hope someone can answer me please publish my comment,best regard
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 9220 - تعقيب على الرد 12
|
2009 / 2 / 8 - 01:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
وفاء سلطان
|
أعزائي القراء الذين كتبتم لي تشجعونني...أشكركم من أعماق قلبي واؤكد بأنكم الجنود المجهولون الذين يقفون إلى جانبي ومن أجلكم سأمضي قدما فيما عزمت الأمر عليه، ولن تثنيني كلمة قبيحة عن ذلك الهدف.أشكركم مرّة أخرى بخصوص رد الأخ -مختار- رقم 12 أولا: اشكرك على اسلوبك المهذب والذي أجبرني على توضيح الفكرة: بامكانك الرجوع إلى الحلقة الأولى من هذا الكتاب وهي على اللينيك التالي وقراءة التجربة التي قام بها العالم الأمريكي على الشمبانزي لكي ترى كيف تغير الظروف البيئية الخريطة السلكية داخل الدماغ http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=116495 نعم لقد قصدت بالحرف الواحد أن البيئة قد تغير من الشيفرا الوارثية لو استمرت أجيالا وكنت قد شرحت تلك الفكرة بالتفصيل في الفقرة الآتية من مقال لي تقرأه على هذا الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=94958 وهذه هي الفقرة لمن لا يود العودة إلى المقال ................... الأذى الذي نالني من المرأة المسلمة، كان ولم يزل، أكبر بكثير من الأذى الذي نالني من الرجل المسلم منذ أن بدأت مشوار الكتابة حاربتني بكل قواها، ولو استعملت جزءا من الطاقة التي صرفتها في شتمي لتحرير نفسها من حظيرة الكلب والحمار والغائط والروث لنالت ما نلت. عند
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 9226 - اقول فلتعش قلمك الذي توازي المدافع والقنابل يا وفاء سلطان
|
2009 / 2 / 8 - 02:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
خليل نوري
|
الى كريم الربيعي اذا كان كلام وفاء سلطان بوجه كلام الله تساوي قوة القنابل فلما لايستعمل كلام الله بوجهها الذي هو خلق وفاء سلطان ولماذا يشهرون ويهددونها بالسيف لحماية كلمة الله اهكذا تخافون من ان تنهار كلام الله امام كلام عبد اقول فلتعش قلمك الذي توازي المدافع والقنابل حقا انك مقاتلة شرسة لقد زرعت الرعوب في قلوب الذين لايعرفون الى لغة القنابل وسفك الدماء.
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 9233 - .لولا مساحة الحرية التي زرعتها امريكا بالعراق لما استطاع ال
|
2009 / 2 / 8 - 04:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال ايليا
|
كان لي الشرف يوما ان احضر احدى محاضرات الدكتورة الفيلسوفة وفاء سلطان وعند انتهاء المحاضرة سألتها شخصيا اين تنشر مقالاتها الرائعة فكتبت لي بخط يدها الكريم العنوان الالكتروني للحوار المتمدن وبعد فترة من قراءة مقالات هذا العنوان اصبحت اراجعه يوميا ففيه غنى وثروة معلوماتية لا تقدر بثمن ويشعرني بمنتهى السعادة لما اتعلم منه يوميا وانا واعتقد ملايين غيري من البشر نتحرق شوقا بانتظار مقالات الدكتورة المتنورة وغيرها من الكتاب المبدعين المتميزين. كم مرة هبط دكتاتوريو المسلمين بمواطنيهم الى مستوى الحضيض ، هل تجرأ مسلما على دكتاتوره على خلعه بفردة ، هل كان الزيدي يجرأ على خلع صدام حسين الذي هبط بمستوى العراقيين الى عصر الظلمات والعبودية على خلعه بحذاء ، الجواب كلا والف كلا ولولا مساحة الحرية التي زرعتها امريكا بالعراق لما تجرأ الزيدي عل فعلته مع رئيس اكبر واقوى دولة بالعالم وهذا يؤيد علمية الباحثة وفاء سلطان عندما عالجت مسالة الحرية الصغيرة في توراة اليهود. .
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 9237 - قلم وفاء سلطان يهز عرش الارهاب الاسلامي
|
2009 / 2 / 8 - 04:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
العراقي المتواضع امام عظمة وفاء سلطان
|
ان كتابات وفاء سلطان تركت الاثر الكبير على القراء اكثر بكثير مما فعلته الحروب ضد الاسلام منذ تكوينه والدليل على ذلك التعليق رقم (11(ألا تكلين أو تملين من إعادة نفس السخافات) ان كانت هذه الكتابات معادة فليس ذنب وفاء سلطان ان تكوني يا سيدة سحر بساطة بهذه السخافة كي تستمري بقراءة ما تكتب وفاء سلطان فامثل يقول (ان خدعتني مرة فهو عار عليك... وان خدعتني مرتين فهو عار عليّ) واللبيب باشارة يفهم سيدتي الفاضلة وفاء سلطان انت الصوت الصارخ في روؤس الجهلة استمري سيدتي فكلنا جنودك الله يباركك ويبارك عائلتك
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 9239 - انا علوي مثلك
|
2009 / 2 / 8 - 05:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
منذر السوري
|
عزيزتي وفاء انا ابن الساحل السوري اي ولدت من الطائفه العلويه مثلك انت, انا لاديني, تركت المذهب العلوي بعمر ال15 و تنقلت بين مذاهب اسلاميه الى ان رفضت الاديان الابراهيمه و اصبحت لاديني, اسمعي ما اقول لك: انا معك و قبلك في نقد و رفض الاسلام, لكن ما انا لست معك فيه: تصوير المسيحيه على انها الدين الحق و ان يسوع حمامه سلام, كشخص نضج بالدراسه و التحليل و التجربه الحياتيه لان اصبح لاديني اجزم لك ان المسيحيه اسؤا من الاسلام و يسوع اسؤا من محمد, ان من يكذب ليقول انه ساعي بريد(رسول) عند الله ليس كمن يكذب ليقول انه ابن الله (وهل باقي البشر اولاد زانيه) فيلم يسوع استغرق سنتين بم اعدموه لو عاش كما عاش زميله محمد لكان فظع اكثر منه, ولكان تزوج ابنة 5 سنين ان كان محمد تزوج ابنة تسع , حللي الانجيل بنفس الطريقه التي حللتي بها القرأن و ستجديه طافح بعجرفة يسوع و انانيته و شبقه لمريم المجدوليه, الحديث يطول راسليني على ايميلي ان احببت المزيد, الامر الاخر يا عزيزتي تجاهل الحق الفلسطيني اهانه لانسانيتك و للضمير الانساني, غزه بؤرة طائفيه تبيح دم العلوي و لكن هذا لن يمنعني يوما من االتضامن روحا و دما مع شعبها, لان الانسانيه تأتي قبل كل شيء, لتبقى الانسانيه و قيم الحق هي مرشدك الاول عزيزتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 9241 - THANKS
|
2009 / 2 / 8 - 05:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
t.k
|
EXCELLENT ARTICLE . I REALLY ENJOYED READING IT.
KEEP ON
GOD BLESS YOU
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 9245 - أحمدي ربك.
|
2009 / 2 / 8 - 06:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
هزاع البقمي
|
يا أختنا وفاء/ الأديان كلها أساطير موضوعة، وهي في الحقيقة برامج سياسية، وضعت في عصور غابرة وقد كتب لها النجاح لأنها تتلاءم مع معطيات تلك العصور، وقد استمدت قوتها حين أغرت الإنسان البسيط الفقير الجاهل المسحوق، بواقع أفضل سينعم به بعد الممات الذي سيعقبه حياة أخرى خالدة.
و قد أوهمته بأن خالق هذا الكون، كائن خرافي يقبع في مكان ما، هو من وضع تلك البرامج، وأنه سوف يحرق من يرفضها و يسعد من يقبلها، ولآن قوانين الطبيعة أوجدت تفاوتاً في أداء عقول البشر، وكان نصيب السواد الأعظم منهم عقول متواضعة الأداء، تهضم الأوهام والخيالات ويرعبها المجهول، كانت فكرة الله والأديان فكرة ناجحة بكل المقاييس.
تصوري أن أربعة أخماس البشر اليوم يهرولون خلف حفنة من الكذابين الذي أدعوا تواصلهم مع إله افتراضي هم أجهل الناس بحقيقته.
الدين فكرة تضع حداً لمعاناة العقل أمام سر هذا الكون الغامض، وعلية سيبقى السواد الأعظم من البشر أوفياء لهذه الفكرة، والتي لا يستطيع أيً كان أن يعوضهم بما يسد الفراغ الذي سوف تتركه في أدمغتهم إن هم تخلوا عنها.
يقول المعري: البشر بين اثنين... عاقل لا دين له. ودين لا عقل له. ولكون الذين لا عقول لهم هم الكثرة الساحقة، فإن الكثرة تغلب الشجاعة.
و
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 9246 - منارة رغم الظلام الدامس المطبق
|
2009 / 2 / 8 - 06:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
مصباح الحق
|
لا يمكن أن نتخيل وجود خالق يدعي صنعه للبشر -في أحسن تقويم- ويمنعه من التفكير في أخطائه التي اقتبست الدكتورة وفاء سلطان بعضاً منها، وممارسة النقد الموضوعي للمغزى المبهم من دعواته الدموية الجهادية المتناثرة في كتبه -السماوية- (المسيحية بصفتها مكملة لليهودية كما ورد في الكتب). كيف للمرء أن يسعى لبناء مجتمع كوني متكامل يحافظ على الحياة، ما لم يسلط المجهر على الجراثيم السرطانية المدمرة؟ أغلب التعليقات ركزت على شخص الكاتبة مع الغمز واللمز في عنصريتها وصهيونيتها، وأغمضت العين والعقل براحة تامة عن ما أوردته من نقاط اعتراضية على المسلمات المقدسة، وهذا الأمر لا يتحلى به سوى المبرمج دينياً....... تماماً كما شرحت الدكتورة سريرياً، مع التمنيات بالشفاء العاجل. للمتعصبين دينياً، أنصح بمشاهدة الفيلم الكوميدي Religulous لما فيه من واقعية في تصوير سذاجة الإيمان الغيبي وتغييب العقل. الأمر لا يعدو تشويهاً لمعتقدات بالية ومتراكمة، بل محاولة متواضعة وجريئة لإزالة طبقات الكلس من الدماغ.... ومضات تنويرية لمسببات التخلف والجهل والتعصب والغوغائية والإرهاب في احادية رؤيا صارمة لا تحيد أبداً عن المسار المرسوم لها في كتب صفراء. قد يضحك المسيحي على معتقد اليهودي والعكس صحيح، وقد يقهقه المسلم على كلا الاثني
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 9247 - نعم وفاء
|
2009 / 2 / 8 - 06:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
ذياب مهدي محسن
|
الانسان خليفة الله في الارض اي انت وانا والبشر كلهموا خلفائه والاديان صنع انساني بتئييد رباني من اجل ان يقر؟ ولكن الانسان هو الذي يقرأه وليس الله؟ انت الله وانا وكل مخلوق بشري يملك عقله وهو الله عقلك ربك ونبيك وغيره هي حشو لمبدعين استثناء في الوجود ومنهم كل الانبياء والمفكرين والعلماء والفنانين وحتى الغجر حين يمنحون سعادتهم للاخرين؟ هذه القدسيه امنحك السعادة على نكران ذاتي وانت يا وفاء تنكرين ذاتك من اجل الاخرين وانت موجوده ذات كبيره نحن نعتز بك امرأه عربيه لم تصل اليك مايسمونها أم المؤمنين عائشه فهم يتبعون الوهم وانت اليقين العقلي لو كلن هذا العصر غير عصر الانترنيت والعلم لقت يا وفاء انت نبيه ص لك محبتي وتابعي لطفا الامام علي كعقل وليس كوصي او امام علي هو الذي فرض محمد والسلام دينا واموال خديجة وورقة اقتصادا وفكرا ولقد كان الاسلام في علي اكثر من محمد كدين فعلي هو الرب العقلي اما الخرفات ومورفين العقل هم الانبياء كل الانبياء نعم انا مع علي العقل الانسان وليس معه بحد السيف ومعك يا وفاء لحد العقل ولحد القبلة الاولى وفاء انت وفاء لنا للعقل
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 9253 - إتهام بترويج الفكر العنصري
|
2009 / 2 / 8 - 08:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
ذو النون قاف
|
إن تحوّل المكتسبات الفيزيولوجية البيئية (لون البشرة، نظام المناعة، تكيّف الأعضاء) إلى شيفرة وراثية أمر علمي لا جدل فيه لكنه لاينطبق على المكتسب المعرفي (الثقافي اللساني الديني) لذا فإن المقال دعوة للعنصرية، تستوجب الإستنكار والمقاضاة وفق قوانين الدول المحترمة التي تحرم الأطروحات العنصرية وإحتقار الإنسان المغاير باللون والثقافة .. وهو يتعارض مع شروط -الحوار المتمدن: التي ترفض التمييز العنصري والمذهبي والديني ، وأرجو من هيئة الحوار أخذ ذلك بعين الإعتبار
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 9259 - الكتوره مبشره بطريقة منفره
|
2009 / 2 / 8 - 09:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
منى
|
لايشك القارئ النبيه بان هدف الدكتوره من مقالاتها التبشير ولكن بطريقة ارهابية تدعو الى الخوف ، اتفق مع الاخ ذو النون بان على الحوار المتمدن ان يعلن لنا انه متمدن بالفعل ويرفض العنجهيات والمهاترات التي تسئ الى الاخرين بطريقة مكشوفه انها تدعو وبوقاحه الى ابادة المسلمين جميعا ،وعلى الباغي تدور الدوائر
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 9262 - دعوة للحوار
|
2009 / 2 / 8 - 09:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
شوقي
|
رجو من اللذين لا يتفقون مع ما قالته الدكتورة وفاء أن يكون ردهم علميآ يحاكي العقل ولا الغرائز ،أو أن يقولون يجب إعادة النظر في الكثير من التابوهات وهذا كان من الماضي والدخول إلى جوهر المشكلة وهي العقل والوعي لدى المسلم ،من أجل بناء عالم يكون الأنسان هو القيمة الأساس في الحياة ،ولكن أعتقد إن الكثيرين لا يملكون الأجوبة من الأسئلة التي طرحتها الدكتورة عليهم البحث عن أجوبة لهذه الأسئلة . لك الشكر يا دكتورة وإلى الكتابة والأبداع من أجل عالم أكثر أنسانية لأجيالنا القادمةا
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 9265 - اديان سماوية
|
2009 / 2 / 8 - 09:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
طيف
|
الكاتبة كما يتضح كانت علوية ( أي منتمية للطائفة العلوية )فهل انسلخت عن ديانتها وهي الان بدون دين أي لاديني ؟؟ ام لاتزال منتمية لذاك الدين ؟ فهذا التحديد له الاثر في تحديد طريقة التفكير والمنهج الذي تسلكه الكاتبة في تناولها لقضايا معينة تنتقد فيها الاسلام ... لاأدري مالذي يدفع انسان لاديني ولايعترف بأي دين بمهاجمة دين لايؤمن به لاشئ سوى حقد قديم نشأ عليه ومن شب على شئ شاب عليه واقعيا الغير مؤمن ولاديني لايفرق بين الاديان اليهودية والمسيحية والاسلام ويرفضها جميعا دفعة وحدة ..
فلتتفضل الكاتبة بأنتقاد الدين اليهودي ومن معقلها ومن البلد الذي تعيش فيه لوكانت فعلا تبحث عن تأثير خراب الاديان لعقول البشر .. عندها ستثبت مصداقيتها فحتى ذلك الوقت فكل ماتكتبه لايخرج عن نطاق اي حاقد او متزمت او صاحب اجندة سياسية يحاول الوصول لهدف معين
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 9268 - Brilliant lady with excellent ideas
|
2009 / 2 / 8 - 10:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
Dr. Azzam Tamimi/Director of the Institute of Islamic Polit
|
Thank you Wafaa for your brilliant and organised ideas that reflect the truth and unveils facts hidden over the years. I hope we can read more about your enlightened ideas. I would like to convety my profound respect to Asasi Abdul Hamid ( commnet 2) for his bright views. I like to read his excellent views as well. Many thanks to this wonderful site -Modren Discussion- for giving the opportunity to people with interesting ideas to expose them in order to enlighten people and free them from rusty ideas and thoughts.
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 9272 - تتمتع بجهل مطبق
|
2009 / 2 / 8 - 10:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
samy
|
الكاتبة تتمتع بجهل مطبق باللغة والدليل هو الرد الأتى على شىء واحد مما أثارته: س 109: جاء في سورة الأعراف 7: 160 (وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً) . وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول اثني عشر سبطاً
الجواب : لأن تمييز (اثنتي عشرة) ليس هو (أسباطا) [لأن تمييز الأعداد من 11 إلى 99 مفرد منصوب] بل هو مفهوم من قوله تعالى (و قطعناهم)، والمعنى اثنتي عشرة قطعة أي فرقة، وهذا التركيب في الذروة العليا من البلاغة، حيث حذف التمييز لدلالة قوله (وقطعناهم) عليه ، وذكر وصفا ملازما لفرق بني إسرائيل وهم الأسباط بدلا من التمييز. وعند القرطبي أنه لما جاء بعد السبط (أمما) ذهب التأنيث إلى الأمم ، وكلمة (أسباطا) بدل من (اثنتي عشرة)، وكلمة (أمما) نعت للأسباط. وأسباط يعقوب من تناسلوا من أبنائه ، ولو جعل الأسباط تمييزه فقال: اثني عشر سبطا، لكان الكلام ناقصا لا يصح في كتاب بليغ؟ لأن السبط يصدق على الواحد، فيكون أسباط يعقوب اثني عشر رجلا فقط، ولهذا جمع الأسباط و قال بعدها (أمما) لأن الأمة هي الجماعة الكثيرة، وقد كانت كل فرقة من أسباط يعقوب جماعة كبيرة. [واثنتى هنا مفعول به ثانى ، والمفعول به الأول (هم)].
وأخيرا أيتها المتحزلقة لو أن فى القرأن شبهة خطأ لغوى وا
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 9274 - لا حياء في العلم
|
2009 / 2 / 8 - 11:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان
|
الأستاذ ذو النون قاف التعليق رقم 30 ان دراسة الباحثة الانسانية وفاء سلطان ليست دعوة للعنصرية أعتقد أننا جميعا متفقون على أن الأثر البيئي لو استمر لفترة زمنية كافية فسيؤثر في الشيفرة الوراثية ولو قبلنا الحقيقة ولم نستحي منها فعلينا أن نتصور أن المكتسب المعرفي لو استمر أجيالا فسيكون له تأثيرا (ايجابيا كان أم سلبيا) في الشفرة الوراثية، ولو امتد الزمن طويلا فسترى أثرا واضحا في التكوين البدني ( أيضا ) للسلالة الواحدة... الأمر علمي جدا سيدي الكريم وعندي دراسة مطولة بهذا الشأن ولا علاقة لها بالعنصرية بحال من الأحوال أما الدكتورة المفكرة وفاء سلطان فهي الأسمى بأخلاقها الانسانية لا مجال في هذا الرد لتقديم الاثباتات العلمية احترامي لك سيدي وللدكتورة الانسانة وفاء سلطان
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 9275 - الاناء ينضح بما فيه
|
2009 / 2 / 8 - 11:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
راستي
|
الاخت وفاء الغالية عاشت انامل التي كتبت هذه المقالة الرائعة التي تحتوي على حقائق لا يعترف بها هذا المجتمع الجاهل الذي ، حيث ان من خلال مطالعة التعقيبات المكتوبة ندرك مدى ضحالة الثقافة التي تربوا عليها،، لذا فان الاناء ينضح بما فيه
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 9277 - شكرا دكتورة وفاء
|
2009 / 2 / 8 - 11:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
esam
|
تبرمج المسلم على أن يرى القشة في عين غيره ولا يرى المسمار في عينه محمد آتاكم بكتاب لا تستطيع حتى وفاء سلطان أن تفهمه، أما وفاء سلطان فآتتكم بكتاب يستطيع حتى الأمي أن يفهمه! انت الانسانة المبجلة الوحيدة التي تعرف الحقيقة ولا تتردد في ايصالها الى كل الناس تقولين مالايجرؤ غيرك على قوله انت الوفية لانسانيتك سامية بضميرك مزيدا من الابداع والتألق والى الامام يادكتوره وفاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 9284 - ردود مختصرة
|
2009 / 2 / 8 - 11:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد مصطفى
|
من المعروف أن قواعد اللغة العربية قد تم وضعها بعد نزول القرآن أي أن علماء اللغة قد قاموا بصياغة هذه القواعد بناء على اللغة المستخدمة بين الناس وقد إستدلوا ببعض آيات القرآن في تثبيت هذه القواعد فأي إختلاف في هذا الصدد هو قصور في القواعد الموضوعة، ولو كان هناك خطأ لغويا في القرآن لقومته العرب بألسنتها وبدون تفكير، أن أي آية تناقلها الناس في ذلك الوقت هى موافقة لما درجوا على إستخدامه لذا فإني أري أن أي تشكيك في الإسلام من خلال التشكيك في لغة القرآن هى محاولة غير علمية، أما بخصوص عدد الحاصلين على جوائز نوبل فلو حاولنا تقسيمهم حسب الدول لوجدنا أن النسبة في غير صالح دول العالم الثالث وهي مزيح من الأديان الإسلام والمسيحية والبوذية والوثنية وغيرها فلا علاقة على الإطلاق بين الدين والتقدم العلمي الذي يخضع لمعايير أخرى وجميع المسلمين واليهود الذين تحصلوا على جائزة نوبل في المجالات العلمية يعيشون في الدول الغربية ، طبيعة الإنسان تعتمد على بيئته ووضعه الإجتماعي وتجاربه السابقة مع عدم إنكار دور الدين، ولو كان الإسلام كما وصفته الدكتورة في مقالاتها لكان مليار ونصف مسلم كفيلون بإحالة العالم إلى جحيم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 9287 - عدمية وخلطات !!!
|
2009 / 2 / 8 - 12:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
كريم الربيعي
|
مع احترامي وهذه المرة الثانية التي اعلق بها، للسيده ومن معها وضدها وايضا للسيد خليل نوري اقول ان ما كتبته السيدة هو عدمية والادهى من عدميتها في الموضوع هو بعض الردود التي اتت على طريقة الخلطة الشامية او المصرية او الاميركية الخ لاننا حقا نحيا الان عصر او زمن الخلطات وهذا يعتمد على اين يعيش الكاتب !! لقد قلت ان الكتابة والكثير من الردود تتساوى في ارهابيتها على الاخر فهناك من ينفذ ارهابه وصهره للاخر عبر الحروب والقنابل وهناك من يحضر لهذا الصهر بالكلمة واعتقد الاثنين في طريق واحد ان حق المعقتد حق لا يمكن لا لوفاء سلطان ولا لغيرها التجاوز عليه. اما ان يجري انتقاد عادات وتقاليد وزواج اربع وخماسى الخ من تلك العادات فهذا والكاتبة تعرف لا ياتي بالعنطزة والغاء الاخر بالقرارات وانا من خلا الوعي الذي يعم المجتمع من خلال معرفة المواطن لحقوقه وان يكون هذا المواطن هو ذو المسؤولية الاولى لتحديد مستقبله!! وليس بالشتائم والنظرة للاخر وكانه بهيمة ؟؟؟ ومع ذلك فحتى في المجتمعات التي ضمنت الحريات ويسودها القانون بدرجات كبيرة لازل هناك انتهاك لحقوق المراة ولازال الرجل يخون زوجته او حبيبته وكذلك تفعل المراة ايضا !! اذا كانت هذه المشكلة فلا يختلف بها الشيخ او السكير اما اذا كان الموضوع ياتي بخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 9292 - شكراً يا غزيرة العقل و العلم و الراقية روحانياً
|
2009 / 2 / 8 - 13:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
آدم آدم
|
أسمحي لي سيدتي أن أنحني أجلالاً لغزارة علمك و لشفافية كلماتك و لطرحك الجلي و لمنطقك المقنع و لقلمك المفحم و لا سيما لجرأتك المخيفة. عجبي من أن يتمادى مقالجية هذا المنبر في الكتابة بعد قراءة أعمالك أو من المفترض كذلك و قد همشتميهم و قزمتميهم و أثبت أنهم كتاب أنشائيين بلا أن تقصدي و فضحتي ضحالة تفكيرهم و زيف أدعائاتهم من دون أن تسيئي أليهم فهم يتسترون خلف ألقاب فضفاضة كالماركسي و الليبرالي و المتنور و المسلم المعتدل و هكذا دواليك و يكتبون مقالاً في اليوم يؤخر و لا يقدم و يردون على الآخرين بل و حتى على من يرد على مقالاتهم الغامضة كغموض لغة القرآن و بردود أطول من المقالات نفسها و يخوضون في مشاكل المجتمع المستعصية و ينبروا لأيجاد حلولاً لها و يدافعون في الوقت نفسه عن كتاب محمد و شرائعه الهمجية المسببة لكل هذا التخريب العقلي و الذي أدى بدوره الى كل هذا البلاء الذي نعيشه و يتفننون في تبرير موبقاته شكراً شكراً شكراً لك أستاذتي أقبل يدك و قلمك
قاريء متواضع.
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 9295 - arabic language to #35 and #39
|
2009 / 2 / 8 - 13:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
t.k
|
To # 35 samy And # 39 محمد مصطفى
I would like to correct some of your knowledge about the Arabic language. Arabic language is a Christian language 700 years before the creation of Islam by the one you called Prophet Mohamed SAS. The Arabic Christian Kingdoms such as ALGHASSASSINA and ALMANATHERA are the original people of Syria beside the Syrians and the other root people of Syria. The Arabic language has been derived from the Aramaic language which is the language of Jesus Christ and the Syrians. The Arabic has no relation with Islam. Unfortunately, the only relation between the Arabic language and Islam is that the Qur’an used the Arabic language but the Qur’an neither respect the Arabic language nor respect the Arabic grammar and there are a lot of grammar mistakes in the Qur’an. As Arab and Christian I am not happy with the violation of my language in the Qur’an.
The marriage between politic and religion:
I agree 100% with writer. The main problem in the Arabic world is the alliance between the religious people and the power constitutions. The first party
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 9302 - إلى رقم 42
|
2009 / 2 / 8 - 14:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
samy
|
سيادتك لم تفهم ما قصدته وتصر أن القرأن به أخطاء لغوية إذا لماذا سكتت قريش ولم ينتقدوا الأخطاء المزعومة وهم أفصح من عرف اللغة العربية؟ هل من إجابة عندك WHY DID QURAISH KEPT SILENT AND SAID NOTHING ABOUT WHAT YOU CLAIM GRAMATICAL FAULTS IN QURAN?
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 9304 - اين الحيادية
|
2009 / 2 / 8 - 14:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الخنيني
|
من البداية اقول انني مسلم ومؤمن بديني ايمان مطلق ولاكن هذا لايمنع من نكمن متفتحين كون ديني يحثني على العلم والتعلم وهذا من شعب الايمان كما ان ايماني لايكتمل الا بعد ان (كما قال الله في محكم كتابه لايؤمن احدكم حتى يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله) وكن اني ارى السيدة انتقائية جدا في موضوع الدين فهي لها موقف من الاسلام والمسلمين فلا ترى اي حسنة لدى جمهور المسلمين انا من المتابعين لكتاباتها فلم اذكر انها في يوم ذكرت في كتاباتها المسيح وما فعلوا واليهود ولو نسينا التاريخ والحروب الصليبيه وقتل المسلمين في الاندلس فاين هي الان من مايحدث على يد الاحتلالين الامريكي في العراق وافغانستان والعراق والصهاينة في فلسطين المحتلة وهناك ملاحظة انها لاتذكر جرائم النظام الايراني في العرق
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 9306 - شكرا للأميرة وفاء و لن يكون كتابك الاخير
|
2009 / 2 / 8 - 15:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
عايـــد
|
يا الهي كيف سبقني هؤلاء القراء الكرام للتعليق بل و متى ؟.مع اني حريص في انتظار صوت و كلمة الاميرة و الاستاذة و السيدة الفاضلة أطال الله في عمرها و أبقاها ذخرا و نبراصا و مشعلا في انارة درب أمتنا الاسلامية المريضة بل أمتناالعربية المعتلة انها استاذتنا التي ألهمتها السماء بالحكمة و الفراسة ، الاستاذة وفاء التي صار يفهم ما خلف و وراء و بين سطورها عمق انشاغالها ببؤسنا و تخلفنا و سقمناوجهلنا بمستقبلنا المحفوف بالمخاطر اذا ما بقينا على الوضع الراهن ليقل أو يعترض من يشاء على تعليقي لكنه يبقى رأي مواطن عربي مسلم بل أب لأسرة بل مربي يحترم قدسية و خطورة مهنتة التربية و التعليم بل انسان صالح يحترم العادات و التقاليد لكن يقدس العقل و لغة المنطق . و بخصوص كتابك الاخيريا وفاء سيأتي لاحقا تعليقي و لو عن طريق البريد الالكتروني اذا ما أغلقت خانة التعليقات شكرا وفاء و لا أظنه كتابك الاخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 9310 - أيها الأغبياء إنني أناضل من أجلكم
|
2009 / 2 / 8 - 16:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
مختار
|
ألقى مجموعة من الشبان في العهد النازي بألمانيا الهتلرية القبض على مثقف ومناضل ضد النازية وربطوه في جذع شجرة وقبل إعدامه طلبوا منه، كما هي العادة، أن يقول كلمة، ولعلهم كانوا ينتظرون استسلامه وتراجعه عن أفكاره، ولكنه فاجأهم بقوله: -أيها الأغبياء إنني أناضل من أجلكم-. من المؤكد أن هؤلاء الشباب المخدوعين بالدعاية النازية لم يفهموه حينئذ وأعدموه فرحين بهذا الإنجاز، لكن الأهوال التي تسببت فيها النازية خلال الحرب العالمية الثانية والتي دفعت بملايين الشباب حطبا للنار التي أوقدتها كان كفيلا بإقناع من بقي على قيد الحياة، ولهذا انخرطوا في بناء مجتمعات ديمقراطية علمانية ضد كل الإقصاءات المتسترة بالدين أو العرق أو اللون وتسير الآن نحو توحيد أوربا كلها رغم تباين مذاهبها وأعراقها، فأين نحو منهم رغم كل الشعارات الزائفة باسم الدين واللغة والعرق وووو أوجه هذه القصة للإخوان الذين ينتقدون الكاتبة الكبيرة من خلفيات تستهين بالمعركة الدائرة في عالمنا الإسلامي المتخلف الذي يعيش مأزقا حضاريا حقيقيا منذ مئات السنين، ويوشك الوقوع بين مخالب الفاشية الدينية الإسلاموية إذا لم نتحرك للجمها قبل فوات الأوان
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 9311 - الاميل الخاص بالدكتورة بوفاء
|
2009 / 2 / 8 - 16:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
عايـــد
|
عفوا الاخت وفاء أريد اميلك كي اراسلك على بريدك الالكترني شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 9321 - اشكري الجزيرة
|
2009 / 2 / 8 - 17:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
مواطنة
|
لازم يا دكتورة تشكري قناة الجزيرة التي اظهرتك ومع واحد متخلف فظهرت عبقرية طبعا انا اراهنك لو كان في مقابلك رجل او سيدة ممن يطمحون في بناء مجتمعات يسودها الامن والسلام والحرية الدينية في الشرق الاوسط هل كنت ستاخذين شهرة جعلتك تظنين انك اتيت باعجاز وحتى لا تظني انها غيرة نساء انا اقارن بينك وبين اوبرا وينفري وهي سيدة سوداء عاشت الحلم الامريكي مثلك خرجت اوبرا من شريحة مضطهدة وكافحت لتكون من اشهر نساء العالم اليوم لكنها ما زالت تعتز بلون بشرتها وبالسود وتساهم في خدمتهم في امريكا وافريقيا حيث تبني المدارس والمكتبات والمختبرات في ادغال افريقيا اما انت فخرجك المجتمع السوري طبيبة وتردي على هذا المجتمع بطعناتك في دينهم وعاداتهم هل ساهمت في بناء مدرسة في سوريا وفيها مختبرات وقاعات رياضة ومركز صحي حتى تجد الفتيات وسائل للتعليم والترفيه يا سيدتي اندمجي في المجتمع الامريكي وحلي عنا فقد بحثت فلم اجد مقالة لك بالانجليزية عن الوضع في الولايات المتحدة وانا خبيرة في البحث في النت بالله لو ذهبتي لامريكا وانت مو طبيبة شو صار اكيد كنتي في سوبرماركت مثل معظم العرب هناك او على الكوبونات سلام دكتورة
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 9328 - to# 43&44
|
2009 / 2 / 8 - 18:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
yousef rofa
|
it took almost 20 years to complete documenting the quran,so quraish citizens were not consulted about the grammer of the quran and if they dared to do so you know what would have been done to them. while quraish were trying to survive the onslaught of the new order.mr abd-alaziz#44 america is a secular country they don,t use the bible to declare war on other countries they do that purley for their own intrest not dictated by religion,about andalucia(al-andalos) the arab muslims conquered their land by force,so they had their god given right to resist the occupation and kick out the invaders,aren,t you with the palestinians to end the israeli occupation,you can not have it both ways
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 9334 - لا إله إلا العقل
|
2009 / 2 / 8 - 19:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
جحا القبطي
|
الإله هو إعمال العقل وقد عرفناه بطريق النبي عقل وفاء سلطان وعلي من يكفر به أن يثبت لنا علة في إعمال العقول
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 9342 - الدين والعقل والسلوك
|
2009 / 2 / 8 - 20:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
هرمز كوهاري
|
كل الديانات التي تسمى ، بالديانات السماوية ، اليهودية والمسيحية والإسلامية فيها قضايا لا يتقبلها العقل ، أما ما يميز الديانة الإسلامية عن غيرها ، أنها تتعامل بالعنف والقتل والذبح ضد أعدائها وفي نشرها وفرضها ،الدين ولا زال شعار الأحزاب الدينية المصحف والسيف ، وعَلَم السعودية الإرهابية تقول إ ختار بين [ لاإله إلا الله ومحمد رسول الله أاوالسيف !!!! ]ا ويفرضالإسلام عقوبة الموت على كل مسلم يخرج من الإسلام وكل كافر ، وتقسم العالم الى فسطاطين أو الى دارين دار السلام أي الإسلام ودار الحرب أي دار الكفار أي عالم غير الإسلامي لا يهمني ما يكون جاري مسلم أويهودي أو لا ديني ، ما يهمني ألا يكون عدوانيا وليعبد ما يحلوا له ،هنا تكمن المشكلة وليس ما لا يتقبله العقل أو الواقع والأوهام
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 223555 - مذهله
|
2011 / 3 / 8 - 16:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
فراس حداد
|
لا ادري لماذا قادتني افكاري لاختيار هذا العنوان لتعليقي, ممكن ان كلمة رائعه او عبارة اصبت كبد الحقيقه او غيرهم من عبارات الاعجاب بكتاباتك اصبحت لا تكفي فانت مذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذهله
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 254665 - تحية والى المزيد
|
2011 / 7 / 5 - 18:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
علي
|
كل الاحترام لجرأة أفكارك التي تقدمينها بكلمات بسيطة سلسة , لمست صدق كلامك مباشرة بكثير من الافكار التي طرحتيها من خلال تجاربي اليومية , اتذكر يوما كنت حينها طفلا صغيرا سألت أبي(شيخ,ضابط سابق,اقطاعي سابق) لماذا يقول القرآن ’ليلة خير من ألف شهر’ ولم يقل خير من ألف ليلة فكان أن استهزأ بي ضاحكا ,مع أنني أنتمي لطائفة تشجع الفكر ولا تحارب الفلسفة ,مع ذلك فإن تأثرنا بسيرة محمد كان في سلوكنا حتى وإن تجاهلناها كثيرا في كتاباتنا ,وهو تناقض أرهقنا كثيرا من حيث لم ندري , فمهمة تحويل القرآن ليناسب المكان و الزمان بالتاويل و التفسير تحتاج لمعجزة أكبر من القرآن نفسه,وضحى في سبيلها الكثير من الشرفاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 297704 - قران جحا الايطالي افضل
|
2011 / 11 / 10 - 20:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 55
|
العدد: 324284 - رد بادب
|
2012 / 1 / 14 - 13:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان ابو مسعود
|
اولا انا مسلم سني بصراحة اسلوب الاستاذة وفاء سلطان عجبني جدا بس هاذا الاعجاب سيبقى اسير قلبي فقط لان الافصاح عنة له اعراض جانبية جمه كرد فعل الاهل والاقارب والاصدقاء/بالتاكيد لهم قيمة كبيرة/ما العمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 324286 - رد بادب
|
2012 / 1 / 14 - 13:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عدنان ابو مسعود
|
اولا انا مسلم سني بصراحة اسلوب الاستاذة وفاء سلطان عجبني جدا بس هاذا الاعجاب سيبقى اسير قلبي فقط لان الافصاح عنة له اعراض جانبية جمه كرد فعل الاهل والاقارب والاصدقاء/بالتاكيد لهم قيمة كبيرة/ما العمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 324344 - الانسان قيمة عظمى (بالعقل)
|
2012 / 1 / 14 - 16:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
بطرس
|
شكرا للسيدة وفاء ..الحقيقة ان الانسان قيمة عظمى بما وهبه الخالق من عقل ولكن وبكل اسف يرى الكثيرون غير ذلك كما يرون ان الاستسلام للواقع هو قدر على الرغم من ان الواقع فى كثير من الاحيان قد يكون لصا يسرق الحقائق يخافون اعمال العقل والسبب هو فقدان الثقه فيما لديه من قدرات لاسباب تتعلق باساليب الترهيب والترغيب التى تربى عليها منذ نعومة اظافره فيستسلم ليصبح شياء اخر بديل للانسان...وعذرا على الاخطاء اللغوية فانا لااجيدوها ولكنىاود القول ....ولك وددت ان يكون الانسان انسانا ..يجرد نفسه ويطرح قناع الزيف والعصيانا...ليرفع هامته ويابى ذل النفس والهوانا...يقول لنفسه لالظلم ولا لا لعدوانا...فنحن من صنع خالق ماهر ابدع فى صنعنا وسوانا...اصبغنا بصغته رحمة ومحبة وحنانا...وما اراد بنا الا كل خير فعن الشر نهانا...سبحانك رب العرش القدير وما خلقت الانسان الا ليكون انسانا........شكراللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 337349 - عدوه الكفر
|
2012 / 2 / 21 - 22:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 59
|
العدد: 344424 - كل إنسان حر فيما يعتقد
|
2012 / 3 / 13 - 22:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
masry
|
كل إنسان حر فيما يعتقد وانا لاول مرة اقرأ لكى ولكنى كمسلم يؤمن بالقرءان وحده وقد جاء قبل اختراع قواعد النحو فكيف نحكم عليه بأنه مخطئ إملائيا أرى أن المشكلة ليست فى القرءان فأنتى تنظرين من اتجاه واحد إلا وهى تخلف المسلمين وأنا معكى أن المسلمين متخلفين ولكن لو كان بسبب الإسلام فهذا ظلم والدليل أن الحضارة الغربية قامت على الحضارة الإسلامية ولولا ان اكتشف المسلمون العدد صفر مثلا لما كان هناك اختراع اسمه الحاسب الألى الان وانتى تعلمين أن سبب تقدم المسلمين فى علوم الرياضيات كان سببه أيات المواريثت ما أدى فى النهاية إلا اختراع الكثير من المسائل الرياضية واللوغريتمات وما إلى ذلك والذي بدوره قامت عليه علوم كثيرة حديثة بعد ذلك أنا لا هنا لا أدافع عن القرأن ولكن ابين أن الإسلام في حد ذاته هو دعوة للاخلاق والرحمة والود والحب بين والبشر وأن الاسلام في اساسه مبنى على العدل ولكن بمرور الوقت ومع استغلال الحكام والساسة للدين كعادة البشر في كل الاديان قاموا بتشوية الاسلام واخترعوا الاحاديث المضللة التي تهتم بالتفاصيل مثل النقاب واللحية وبول الرسول وما إلى ذلك التى ليس لها أصل فى القرءان
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 344437 - كل إنسان حر فيما يعتقد
|
2012 / 3 / 13 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
masry
|
كل إنسان حر فيما يعتقد وانا لاول مرة اقرأ لكى ولكنى كمسلم يؤمن بالقرءان وحده وقد جاء قبل اختراع قواعد النحو فكيف نحكم عليه بأنه مخطئ إملائيا أرى أن المشكلة ليست فى القرءان فأنتى تنظرين من اتجاه واحد إلا وهى تخلف المسلمين وأنا معكى أن المسلمين متخلفين ولكن لو كان بسبب الإسلام فهذا ظلم والدليل أن الحضارة الغربية قامت على الحضارة الإسلامية ولولا ان اكتشف المسلمون العدد صفر مثلا لما كان هناك اختراع اسمه الحاسب الألى الان وانتى تعلمين أن سبب تقدم المسلمين فى علوم الرياضيات كان سببه أيات المواريثت ما أدى فى النهاية إلا اختراع الكثير من المسائل الرياضية واللوغريتمات وما إلى ذلك والذي بدوره قامت عليه علوم كثيرة حديثة بعد ذلك أنا لا هنا لا أدافع عن القرأن ولكن ابين أن الإسلام في حد ذاته هو دعوة للاخلاق والرحمة والود والحب بين والبشر وأن الاسلام في اساسه مبنى على العدل ولكن بمرور الوقت ومع استغلال الحكام والساسة للدين كعادة البشر في كل الاديان قاموا بتشوية الاسلام واخترعوا الاحاديث المضللة التي تهتم بالتفاصيل مثل النقاب واللحية وبول الرسول وما إلى ذلك التى ليس لها أصل فى القرءان
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 369535 - لا لوفاء سلطان لانها اسهل من نعم
|
2012 / 5 / 19 - 07:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
صابر
|
ماذا ساتكلف لو قلت لا لوفاء سلطان لاشئ وسابقى كما انا ممكن اتزوج اربعة نساء وما ملكت يمينى الف امراة او عشرة الاف امراة اواكثر مفيش مشكلة حلال من عند الله هذ ا لو قلت لا لوفاء سلطان ان هذه المراة كافرة ماذا لو قلت نعم لوفاء سلطان هذة الدكتورة تقول الصح اتزوج واحدة وحرام على ان اقرب ملك يمينى يعنى عندما اكون مع وفاء كل حاجة لا عندما رايى يخالف وفاء كل حاجة ينفع الدين يسر وليس عسر بالله عليكم ما ذا سيكون اختياركم فيه حد مفكوك ويضع القيد فى يديه لنفسه طبعا لا وبذلك اقول للدكتورة لماذا متصورة اننا جهلاء نحن ليس جهلاء ولكننا اذكياء يعنى ممكن الرجل ياخذ اربعة نساء وماملكت يمينه وميراث المراة نصف ميراث الرجل كل هذه المكاسب قصاد حاجة هلامية وانت تعرفيها اكثر منا الا وهى النار فى الدار الاخرة ان ششششششاءءءءءءءءءءءءءء الله كلما نضبة جلودنا بدلنا الله جلودا غيرها ليزقنا العذاب دوفاء بالله عليك لو مكانى وتعرفى الموضوع كله ماذا ستختارى ارجوا ان تردى على وما الذى يضيرنا لو بقينا كما نحن
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 418983 - وفاء سلطان.. و.. الله ليس كاملا!
|
2012 / 10 / 1 - 10:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسن ميّ النوراني
|
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=326079
إرسال شكوى على هذا التعليق
19
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 430981 - تأييد
|
2012 / 11 / 11 - 10:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
نانسي
|
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=326105
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 430992 - اريد رأيك يا ست وفاء بالمرفق
|
2012 / 11 / 11 - 10:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
نانسي
|
سيدتي انتي كتبتي
ثم ما الغاية من أن تبدأ بعض الآيات بحروف لا معنى لها ولا قيمة، ألم يلعب ورود تلك الأحرف في القرآن دورا في إقناع المسلم بأنه ليس أهلا لفهم ذلك الكتاب؟!! َلَرَ، اَلمَ، المص، حم، حم غسق، ص، طس، طسم، كهيعص، يس وغيرها. كيف نستطيع أن نترجم للصيني أو الأمريكي أو الهنغاري لغة عربية محليّة بدويّة ماتت منذ أن انقرضت قريش؟!!
وانا اريد رأيك ان امكن لانه اختلطت علي الامور.مع التحيات
http://www.youtube.com/watch?v=VCStDKrnPko
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 484830 - دليل واثبات على ان القران وحي منزل
|
2013 / 7 / 24 - 22:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد لطيف الزاملي
|
قال الله جل ثناؤه: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ *} [ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ القيامة: 1-4]. التفسير اللغوي: قال ابن منظور في لسان العرب: البنان: أطراف الأصابع من اليدين والرجلين، البنانة: الإصبع كلها، وتقال للعقدة من الإصبع. فهم المفسرين: قال القرطبي في تفسير الآية: البنان عند العرب: الأصابع: واحدها بنانة. قال القرطبي والزجاج: -وزعموا أن الله لا يبعث الموتى ولا يقدر على جمع العظام فقال الله تعالى: بلى قادرون على أن نعيد السّلاميات على صغرها، وتؤلف بينها حتى تستوي، ومن قدر على هذا فهو على جمع الكبار أقدر-. ويجدر بنا أن نلفت النظر إلى أن العلماء لم يكن بين أيديهم من وسائل طبية حديثة توصلهم إلى ما اكتشفه علماء التشريح بعد ذلك بقرون. مقدمة تاريخية: في عام 1823 اكتشف عالم التشريح التشيكي -بركنجي- (Purkinje) حقيقة البصمات ووجد أن الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع (البنان) تختلف من شخص لآخر اي ان البصمات لا تتشابه وهذا اكبر دليل على ان القران منزل وليس من صنع البشر
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 581667 - eosZijfhVy work with this info to enjoy a amazing having a b
|
2014 / 11 / 7 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 67
|
العدد: 583753 - imjQqdcfJm when you really need to produce individual bankru
|
2014 / 11 / 16 - 10:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|