|
الماركسيّة ليست ( قوانين علميّة ) كما هي ( قوانين العلوم الطبيعيّة ) !
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 4625 - 2014 / 11 / 6 - 20:32
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
في المسائل الرياضيّة , لا يمكن أن يكون هناك اختصام في النتيجة لأنّ المقدّمات محدّدة , و قواعد الاستدلال ثابتة , فيكون الجواب محتوماً. أحدهم . الماركسيّة ليست " قوانين علميّة " تشبه القوانين العلميّة في العلوم الطبيعيّة . هذا رأي شخصيّ غير مُلزم لأحد ناتج عن تفريقي بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة . من باب ثانِ أحب أن أطرح الموضوع للنقاش لمن يرغب لعلي أصل لفهم جديد ! في جزء من تعليق على مقالي : الماركسيّة بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=438783 يقول الأستاذ فؤاد ألنمري : الماركسيّة ( قوانين علميّة ) مطلقة تحكم التطوّر الاجتماعيّ دون أهداف .. بناء على وجهة نظريّ اختلف مع الأستاذ فؤاد ألنمري في استخدامه لكلمة " قوانين علميّة " . ما هي القوانين العلميّة – أو قوانين العلم - ؟ المصادر التي تناولت التعريفات كثيرة منها الموسوعة العلميّة ومنها بحوث ودراسات ولا بدّ أن " احتاط " في ذلك خصوصاً أنني سأدخل " عش الدبابير " وانا قليل المعرفة بل تكاد أن تكون معدومة بهذا الخصوص . ترد التعريفات مرّة " قوانين العلم " ومرّة ثانيّة " القوانين العلميّة " : قوانين العلم أو القوانين العلمية هي عبارة عن مجموعة البيانات التي تقوم بالوصف والتنبؤ ، وربما التفسير ، لمجموعة من الظواهر التي تتناول بيولوجيا الحياة كشكل خاص لحركة المادة ، كما تتناول قوانين تطور الطبيعة الحية ، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية ، من حيث بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة. بناءاً على هذا التعريف " الماركسيّة " ليست ضمن هذا الوصف أو التوصيف . مصطلح " القانون " يشمل الاستخدامات المتنوعة لكثير من الحالات التي يقررها بشكل تقريبي ودقيق ، وتثبيت بعض " النظريات " الواسعة أو الضيقة التي تشرح المجال ، في جميع التخصصات العلمية الطبيعية (الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الجيولوجيا، علم الفلك الخ والمصطلح المشابه للقانون العلمي هو المبدأ. الماركسية لا تدخل ضمن هذه العلوم فماركس نفسه كان عالم اجتماع واقتصاد وفيلسوف .. لم أرّ لحد الآن في أنّ الماركسية هي عبارة عن قوانين علميّة . القوانين العلمية : تلخيص مجموعة كبيرة من " الحقائق " التي تحددها التجربة في بيان واحد . لو كانت الماركسيّة من الحقائق كما هي حقائق العلوم الطبيعيّة وقوانين علميّة ثابتة لما وجدنا خلاف حولها . ذرتان هيدروجين وذرة أوكسجين = الماء ! هل هناك حلاف على ذلك ؟ عادة ما يمكن أن يصاغ القانون العلمي رياضيا في بيان واحد أو عدة بيانات أو على شكل معادلة ، ويمكن للنظرية العلمية أن تتطور وترتقي لتصبح قانون علمي أيضا (مثل : نظرية الجاذبية وهي نظرية قدمها نيوتن وتم تعديلها بعده . ( في الجانب الوصفي اسمه قانون الجاذبية ) ، بحيث يمكن استخدامها للتنبؤ بنتائج التجربة ، نظرا للشروط والتجارب المادية التي طبقت في المجال المدروس . الماركسيّة " نظرية " لم ترتقي لقانون علمي فكيف نطلق عليها " قوانين علميّة " ؟ القانون العلمي مدعوم بقوة بالأدلة التجريبية ، فهو يعتمد على المعرفة العلمية للتجارب التي تحققت بشكل متكرر والتي لا يمكن أن تزور أبداً. التجارب قد تحققت بشكل متكرر . ولا يغير دقة القوانين العلمية عند اكتشاف نظريات جديدة ، ولكن قد يبدل نطاق التطبيق ، منذ اعتماد المعادلة ( إن وجدت ) أصبحت هي من يمثل القانون الذي لا يتغير. كما هو الحال مع المعرفة العلمية في مجالات أخرى ، حيث لم يكن هناك اليقين المطلق مثل النظريات الرياضية أو الاكتشافات ، والتي كان من الممكن دائما للقانون العلمي أن يرفض الملاحظات أو تلك المعادلات في المستقبل . يقوم القانون العلمي في وصف الحقائق و مراعاتها وشرحها لتكون القواعد المعترف بها بكلمات أو برموز رياضية ، تشرح معطيات معروفة بصورة مقبولة والتي قد اكدتها الاختبارات العلمية السابقة والتي تعتبرها المجموعة الاكاديمية صحيحة . الماركسيّة لا تدخل في هذا الحيز بحيث تعتبرها المجموعة الأكاديمية صحيحة . في بعض الأحيان قد يحصل لغط في المصطلحات بين القانون العلمي والنظرية العلمية ، وذلك لأن معنى " نظرية " اللغوي غالباً يميل للإشارة إلى " رأي " أو " تخمين غير مدعوم بدليل". لكن الاستخدام الاصطلاحي للكلمة يختلف للغاية. النظرية العلمية هي تفسير أو مجموعة من التفاسير لظاهرة طبيعية معينة ، قائمة على مجموعة قوية من الأدلة والمشاهدات والاختبارات. وتتبع نفس المنهج العلمي الذي يتبعه القانون العلمي . والفرق بينهما هو : النظرية العلمية غالباً ما تكون لها طبيعة " تفسيرية " للظاهرة ، أما القانون العلمي فتكون له طبيعة " وصفية " أو " شرحية " للظاهرة. القانون العلمي يجب ان يكون موثق ولا يتغير بتاتا من حيث المبدأ " هل الماركسيّة كذلك " ؟ ولكن قد يعدل من حيث التطبيق ، أما النظرية العلمية فمن الممكن ان تتغير وتدحض وتستبدل بالمستقبل . والقانون العلمي هو من يحاول دائماً أن يبحث عن ثغرات في النظريات - القوانين لمحاولة تصحيحها أو استبدالها ، لكن عملياً سنرى أن أغلب القوانين والنظريات لا تنقد وذلك لأنها تكون قائمة على أساس قوي من الأدلة. أينشتاين، مثلاً ، استطاع أن يثبت أن قوانين نيوتن ليست كلها صحيحة وأن هناك عوامل أخرى لم تكن موجودة في قوانينه ولذلك اعتبرت بعض قوانينه نظريات . العلوم الطبيعيّة " التي تخص القوانين الفيزيائية على سبيل المثال " لا يدخل فيها أي نوع من الهوى البشري أو العنصريّة لعرق على عرق أخر أو التحزب لفكرة سياسيّة معينة أو الانتصار لدين معين , و شيء أخر مهم أن هناك انفصال بين الإنسان و الطبيعة و هذا يجعل الإنسان له قدرة أكبر على الفهم و التتبع و إدراك هذه الطبيعية فهو منفصل عنها يراقبها و هي ليست متعددة الأشكال أو متعددة القوانين " على سبيل المثال " القوانين التي تحكم سقوط حجر من فوق جبل هي نفسها من تحكم سقوط أي شيء أخر في أي مكان اخر. أما العلوم الإنسانيّة فالإنسان هو من يراقب نفسه بنفسهِ لكي يستنبط القوانين و المعارف و هذه هي أكبر مشكلة تواجه البشر , فالقرارات البشرية التي يتخذها الساسة أو الاقتصاديون أو رجال الدين الخ .. ممكن أن تكون نتائجها الظاهريّة عظيمة لكن بمرور الزمن تظهر نتائجها الكارثية , و لكن أين يكون مكمن الخطأ و الغلط ؟ الحقيقة أن الخطأ يكمن في ميول البشر و ثقافتهم و معتقداتهم !! كيف ؟ إن المعتقدات و الميول البشريّة و ثقافتهم و أديانهم تحتمل غالبا نسبة من الخطأ و هذا يساهم بشكل أو بأخر في اتخاذ القرار الخطأ أضف إلى ذلك الاطماع البشريّة و الرذائل التي قد تؤدي بالإنسان إلى اتخاذ القرار الخاطئ و حتى اتخاذه عن عمد . شيء أخر مهم جداً هو أننا لا يمكن أن نفهم الطبيعية البشريّة فقط في ظرف معين حيث أن الطبيعة لبشرية تختلف من حالة إلى أخرى , حيث أن طبيعة البشر في السلم غير طبيعتهم في الحرب و حتى تختلف حسب الموقع الجغرافي و أيضا حسب النشأة و التربيّة و حسب الدين , فصعب جداً أن يستطيع عالم اجتماع أفنى 20 عاما من عمره أن يستنبط القوانين الحاكمة للبشر و يعممها على كل أنواع البشر باختلاف مشاربهم فكيف يعمم قوانينه التي استنبطها من خلال عشرين سنة دراسة بين قبائل الطوارق في الصحراء الكبرى على أقوام يعيشون في اسكندنافيا !! و كيف يجرؤ على أن يعمم دراسة عمرها 20 عام على بشر موجودون في الأرض منذ الآف السنين ؟ أنا أرى بأن كلمة ( قوانين علميّة ) التي استخدمها الأستاذ فؤاد ألنمري لا تنطبق على الماركسيّة " لعلي أكون مخطئاً فالعصمة لا تكون إلاّ لنبيّ " ! " ألقاكم على خير " ..
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
( تفكيك رواية زواج أولاد الصحابة من بنات كسرى الأسيرات !
-
داعش بين 100 مليون أميّ و40 مليون عاطل !
-
نقد الإسلام بين مطرقة - المقالات - وسندان - التعليقات - !
-
القراءة التفكيكيّة للنصوص الدّينيّة !
-
الماركسيّة بين العلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة !
-
الأصوليّة الشيوعيّة - الشيوعيّة في السلطة - ...
-
إمّا قوميّة أو إسلاميّة , ألاّ يوجد خيار أخر ,, وكيف ؟
-
الأصوليّة الشيوعيّة - الثورة والحزب - !
-
الأصوليّة الشيوعيّة , خرافة الاشتراكيّة العلميّة !
-
الأصوليّة الشيوعيّة , العامل الاقتصادي !
-
الأصوليّة الشيوعيّة , الخلاصيّة البروليتاريّة !
-
الشيوعيون العرب ,, هل هم شيعة بالمعنى الكربلائي ؟ قرأتُ لكم
...
-
كيف تعالج الماركسيّة الوضع الطبقي ؟
-
الليبراليّة والراديكاليّة .
-
وداعاً يا رفيقي ؟
-
شعار الحوار : اليسار فأي يسار نحتاج ؟
-
لن يكون هناك حلّ للقضيّة الفلسطينيّة ..
-
بدايات الإسلام مرّة ثانيّة ..
-
مقتطفات إسلاميّة ؟
-
إلى المحجبات ..
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
المزيد.....
|