عهد صوفان
الحوار المتمدن-العدد: 3001 - 2010 / 5 / 11 - 15:58
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
حسب قصة الخلق في سفر التكوين فإن الله خلق الأرض في اليوم الأول وخلق الإنسان في اليوم السادس أي بفارق ستة آلاف سنة بين خلق الأرض و خلق الإنسان, وإذا علمنا أنه حسب النصّ المقدّس فإن عمر الإنسان منذ خلقه الله وحتى الآن هو أقلّ من 6000 سنة.
لأنه من تاريخ خلق آدم وحتى الطوفان ( 1656) سنة .
ومن الطوفان وحتى موت النبي يعقوب ( والد النبي يوسف ) في مصر( 450 ) سنة .
ومن تاريخ موت النبي يعقوب وحتى ميلاد السيد المسيح حوالي ( 1500 ) سنة .
ومن تاريخ ميلاد السيد المسيح وحتى الآن( 2010 ) سنة.
والمجموع الكلي يكون ( 5616 ) سنة شبه دقيقة.
وهي تعبر وتدلّ على عمر الإنسان على الأرض. وبما أن الله خلق الأرض في اليوم الأول أي قبل خلق الإنسان بـ ( 6000 ) آلاف سنة يكون عمر الأرض هو( 11616) سنة .. علماً بأن البعض يشكك في صحة أن يكون اليوم في نظر الله يعادل ألف سنة, ويرفضون فكرة قراءة النص المقدّس قراءة علمية. وهذا الكلام يكون صحيحاً عندما يكون النصّ المقدّس مجموعة من التعليمات الأخلاقية فقط . أما النصوص التي بين أيدينا فهي نصوص تكلمت في التشريع والتاريخ وسجلت تفاصيل الحياة للبشر وتكلمت عن الخلق والجغرافيا وكل ما يخطر على البال. وعليه يجب أن تخضع للتحليل والتدقيق المنهجي الصحيح.... وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ النصوص المقدسة لا تتشابه كثيراً فبعضها دخل بعمق في تفاصيل الحياة فسقط في فخ التناقض مع العلوم, وبعضها الآخر نأى بنفسه عن الماديات الحياتية بقدر كبير, وكان أقرب إلى الرسالة الأخلاقية الحقيقية....
النصّ المقدّس القريب من تفاصيل الحياة اليومية, لا بدّ أن يصطدم بالبشر. ويصبح أكثر من ضرورة نقاش هذا النص و تقييمه وزرع علامات الاستفهام حوله..
وبالمقارنة مع كافة التقديرات العلمية لعمر الأرض والتي توصلت إلى نتيجة شبه واحدة وهي 4,2 – 4,8 بليون سنة نجد أن الفارق كبير جدا..
وللأمانة العلمية نذكر بأن العلماء عملوا على تحديد عمر الأرض وبعدة طرق, تقيس مدى تناقص عدد الذرات في الصخور ذات النشاط الإشعاعي الطويلة العمر. وهذه التقنية لتأريخ عمر الصخور المسماه التأريخ الراديومتري تستخدم لقياس آخر مرة حدث تغير بالصخر سواء بإذابته بفعل الحرارة من باطن الأرض او تغيره الى حالة اخرى أثّرت عليه لكي تبدأ عناصره المشعة بالتجانس.
كذلك باستخدام النظائر المشعة ( نظائر الزركون واليورانيوم ) والتي تعطي دقة متناهية في تحديد عمر الأرض..
تم العثور على صخور يزيد عمرها عن 3,5 بليون سنة في مناطق واسعة في الأرض. وأقدم الصخور التي عثر عليها وصل عمرها 4,3 بليون سنة. كما تم العثور على صخور أخرى في مناطق مختلفة من العالم ودرست هذه الصخور وتم تقدير أعمارها بعدة طرق من طرق التأريخ الراديومتري, كما تم العثور في أستراليا على كريستالة زركون مفردة موجودة في صخور رسوبية حديثة ووجد ان عمرها 4,3 بليون سنة وتعتبر هذه الكريستالة الصغيرة أقدم مادة عثر عليها.
وأقدم نيزك عثر عليه على الأرض قدر عمره بالتحليل الإشعاعي ب 4,52 بليون سنة.. كذلك فإن صخور القمر التي تمّ اختبارها بعد أن أحضرها العلماء من القمر بينت أن عمرها يترواح ما بين 4,4 – 4,5 بليون سنة.. أي أن عناصر المجموعة الشمسية من نيازك وأقمار وكواكب والتي نشأت مع بعضها لها نفس قياس العمر..
وطريقة الحساب دقيقة وبدرجة خطأ 1% فقط
فعمر الأرض وعمر الإنسان وعمر كل المخلوقات التي خلقها الله وحسب النص المقدّس تخالف الحقائق العلمية وبأرقام مهولة...
وما دمنا في سفر التكوين سنذكر ملاحظات جديرة بأن ننظر لها ونقارنها بصفات الله المفترضة ومنها :
--- تكوين 4: 3 – 7 قايين يقدم قربانه للربّ من ثمار الأرض لأنه يعمل بالأرض و أخوه هابيل يقدّم قربانه من أبكار غنمه وسمانها. فلم ينظر الربّ لقربان قايين بل نظر لقربان هابيل حتى أن الله اعتبر قربان قايين خطيئة .ولكن ما هي خطيئة قايين الذي تذكر الله وقدّم قربانه مما يملك؟؟. كيف ننسب هذه الصفات لله؟؟
3وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ أَنَّ قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ قُرْبَاناً لِلرَّبِّ 4وَقَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضاً مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا. فَنَظَرَ الرَّبُّ إِلَى هَابِيلَ وَقُرْبَانِهِ 5وَلَكِنْ إِلَى قَايِينَ وَقُرْبَانِهِ لَمْ يَنْظُرْ. فَاغْتَاظَ قَايِينُ جِدّاً وَسَقَطَ وَجْهُهُ. 6فَقَالَ الرَّبُّ لِقَايِينَ: «لِمَاذَا اغْتَظْتَ وَلِمَاذَا سَقَطَ وَجْهُكَ؟ 7إِنْ أَحْسَنْتَ أَفَلاَ رَفْعٌ. وَإِنْ لَمْ تُحْسِنْ فَعِنْدَ الْبَابِ خَطِيَّةٌ رَابِضَةٌ وَإِلَيْكَ اشْتِيَاقُهَا وَأَنْتَ تَسُودُ عَلَيْهَا».
--- تكوين 9: 20 – 27 نوح يسكر وينام عارياً فيراه ابنه حام , فيخبر أخويه سام ويافث بذلك فيقومان بتغطية والدهما, وعندما يستيقظ نوح ويعلم بما حصل يلعن نسل ابنه حام ليكون عبد العبيد لنسل أخويه وإلى الأبد.. ما هذه العدالة ؟, رجل يسكر وينام عارياً في بيته فيراه ابنه, فيستحقّ هذا الولد اللعنة والغضب والإذلال له ولنسله أيضاً..
20وَابْتَدَأَ نُوحٌ يَكُونُ فَلَّاحاً وَغَرَسَ كَرْماً. 21وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ. 22فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجاً. 23فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا. 24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ 25فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ. عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ». 26وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلَهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْداً لَهُ. 27لِيَفْتَحِ اللهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْداً لَهُمْ».
--- تكوين 6 : 5 – 6 الله يحزن ويتأسف لأنه خلق الإنسان بعد فساد البشر أيام نوح .. كيف يتأسف الله على عمل عمله ورأى أنه حسن؟ ألم يكن يعلم بما سيحصل؟؟
5وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ شَرَّ الإِنْسَانِ قَدْ كَثُرَ فِي الأَرْضِ وَأَنَّ كُلَّ تَصَوُّرِ أَفْكَارِ قَلْبِهِ إِنَّمَا هُوَ شِرِّيرٌ كُلَّ يَوْمٍ. 6فَحَزِنَ الرَّبُّ أَنَّهُ عَمِلَ الإِنْسَانَ فِي الأَرْضِ وَتَأَسَّفَ فِي قَلْبِهِ. 7فَقَالَ الرَّبُّ: «أَمْحُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ الإِنْسَانَ -لَّذِي خَلَقْتُهُ: الإِنْسَانَ مَعَ بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. لأَنِّي حَزِنْتُ أَنِّي عَمِلْتُهُمْ».
--- تكوين 9 : 8 - 17 الله يقطع عهدا لنوح بأنه لن يأتي بطوفان آخر, والعلامة هي ظهور قوس قزح في السماء ( قوس الله في السحاب ) فهي للتذكير بهذا العهد والميثاق المقطوع بين الله والإنسان.. ولكن ظهور قوس قزح يعني علمياً أن ضوء الشمس يتحلل إلى ألوانه الرئيسية عند اختراقه طبقات بخار الماء الكثيفة فوق سطح الأرض, فيعمل بخار الماء عمل الموشور في تحليل الضوء.. فعلى أي شيء يدلّ هذا الكلام؟؟
8وَقَالَ اللهُ لِنُوحٍ وَبَنِيهِ: 9«وَهَا أَنَا مُقِيمٌ مِيثَاقِي مَعَكُمْ وَمَعَ نَسْلِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ 10وَمَعَ كُلِّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحَيَّةِ الَّتِي مَعَكُمِْ: الطُّيُورِ وَالْبَهَائِمِ وَكُلِّ وُحُوشِ الأَرْضِ الَّتِي مَعَكُمْ مِنْ جَمِيعِ الْخَارِجِينَ مِنَ الْفُلْكِ حَتَّى كُلُّ حَيَوَانِ الأَرْضِ. 11أُقِيمُ مِيثَاقِي مَعَكُمْ فَلاَ يَنْقَرِضُ كُلُّ ذِي جَسَدٍ أَيْضاً بِمِيَاهِ الطُّوفَانِ. وَلاَ يَكُونُ أَيْضاً طُوفَانٌ لِيُخْرِبَ الأَرْضَ». 12وَقَالَ اللهُ: «هَذِهِ عَلاَمَةُ الْمِيثَاقِ الَّذِي أَنَا وَاضِعُهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ كُلِّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحَيَّةِ الَّتِي مَعَكُمْ إِلَى أَجْيَالِ -لدَّهْرِ: 13وَضَعْتُ قَوْسِي فِي السَّحَابِ فَتَكُونُ عَلاَمَةَ مِيثَاقٍ بَيْنِي وَبَيْنَ الأَرْضِ. 14فَيَكُونُ مَتَى أَنْشُرْ سَحَاباً عَلَى الأَرْضِ وَتَظْهَرِ الْقَوْسُ فِي السَّحَابِ 15أَنِّي أَذْكُرُ مِيثَاقِي الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ كُلِّ نَفْسٍ حَيَّةٍ فِي كُلِّ جَسَدٍ. فَلاَ تَكُونُ أَيْضاً الْمِيَاهُ طُوفَاناً لِتُهْلِكَ كُلَّ ذِي جَسَدٍ. 16فَمَتَى كَانَتِ الْقَوْسُ فِي السَّحَابِ أُبْصِرُهَا لأَذْكُرَ مِيثَاقاً أَبَدِيّاً بَيْنَ اللهِ وَبَيْنَ كُلِّ نَفْسٍ حَيَّةٍ فِي كُلِّ جَسَدٍ عَلَى الأَرْضِ». 17وَقَالَ اللهُ لِنُوحٍ: «هَذِهِ عَلاَمَةُ الْمِيثَاقِ الَّذِي أَنَا أَقَمْتُهُ بَيْنِي وَبَيْنَ كُلِّ ذِي جَسَدٍ عَلَى الأَرْضِ».
--- تكوين 17 : 10 – 14 الله يقطع عهداً مع إبراهيم و نسله بختان كل المواليد والذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها.. أي أن عدم الختان يعني غضب الله وبالتالي الموت. ولن ينفع الإنسان إيمانه وسلوكه وأخلاقه لأنه لم يختن... ألهذا السبب يميت الله الإنسان؟؟
وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ عَهْدِي أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ. 10هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ 11فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. 12اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً. 14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي».
--- تكوين 19 : 31 ابنتا لوط تسقيان والدهما الخمر فيسكر فتضطجع الكبيرة معه في اليوم الأول , وتسقيانه في اليوم الثاني خمراً فتضطجع الصغيرة أيضاً, فتحبلان منه وهو لم يعلم بذلك. وهل يقتنع أحدٌ أن السكران يمارس الجنس بدون أن يشعر مطلقاً؟؟ وكيف نبرر لنبي الله لوط هكذا فعل؟؟؟
31وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «أَبُونَا قَدْ شَاخَ وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ. 32هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْراً وَنَضْطَجِعُ مَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 33فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْراً فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا. 34وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْراً اللَّيْلَةَ أَيْضاً فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 35فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْراً فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضاً وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا 36فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا. 37فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ» - وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ. 38وَالصَّغِيرَةُ أَيْضاً وَلَدَتِ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» - وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ.
--- تكوين 16 : 2 - 4 / و 30: 3 – 10 أنبياء الله يدخلون على جارياتهم بطلب من زوجاتهم وكأنه أمر عادي فإبراهيم يدخل على جاريته هاجر المصرية وتنجب إسماعيل .ويعقوب يدخل على جارية زوجته راحيل ( بلهة ) وينجب منها . وكذلك يدخل على جارية زوجته ليئة ( زلفة ) وينجب منها..
2فَقَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ أَمْسَكَنِي عَنِ الْوِلاَدَةِ. ادْخُلْ عَلَى جَارِيَتِي لَعَلِّي أُرْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ أَبْرَامُ لِقَوْلِ سَارَايَ. 3فَأَخَذَتْ سَارَايُ امْرَأَةُ أَبْرَامَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةَ جَارِيَتَهَا مِنْ بَعْدِ عَشَرِ سِنِينَ لإِقَامَةِ أَبْرَامَ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ وَأَعْطَتْهَا لأَبْرَامَ رَجُلِهَا زَوْجَةً لَهُ. 4فَدَخَلَ عَلَى هَاجَرَ فَحَبِلَتْ. وَلَمَّا رَأَتْ أَنَّهَا حَبِلَتْ صَغُرَتْ مَوْلاَتُهَا فِي عَيْنَيْهَا.....
3فَقَالَتْ: «هُوَذَا جَارِيَتِي بَلْهَةُ. ادْخُلْ عَلَيْهَا فَتَلِدَ عَلَى رُكْبَتَيَّ وَأُرْزَقُ أَنَا أَيْضاً مِنْهَا بَنِينَ». 4فَأَعْطَتْهُ بَلْهَةَ جَارِيَتَهَا زَوْجَةً فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَعْقُوبُ 5فَحَبِلَتْ بَلْهَةُ وَوَلَدَتْ لِيَعْقُوبَ ابْناً ........ 9وَلَمَّا رَأَتْ لَيْئَةُ أَنَّهَا تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ أَخَذَتْ زِلْفَةَ جَارِيَتَهَا وَأَعْطَتْهَا لِيَعْقُوبَ زَوْجَةً 10فَوَلَدَتْ زِلْفَةُ جَارِيَةُ لَيْئَةَ لِيَعْقُوبَ ابْناً.
--- تكوين 34 : 1 - 30 شكيم ابن حمور الحوي يضطجع مع دينة ابنة يعقوب, ويطلب والد شكيم من يعقوب ان يتمم الزواج وهو مستعد لدفع كل ما يطلبون, ومهما كان, وأن يسكنا معا ( قوم حمور وقوم يعقوب ) ويصيران شعبا واحدا مقابل ان يتم الزواج لأن ابنه احب دينة ويريدها زوجة له. يقبل يعقوب بشرط أن يختتن كل قوم حمور, فيقبل حمور ويبلغ سكان مدينته بذلك ويختن جميع الذكور, وفي اليوم الثالث للختان يهاجم أخوة دينه بسيوفهم ويقتلون جميع ذكور قوم حمور بما فيهم شكيم وحمور. وسبوا كل النساء والأطفال وكل ما يملكون. فتكدّر النبي يعقوب ليس للجريمة بل لأن عدد عشيرته قليل وغير قادر على تحمّل الخصومات مع الآخرين. تصوروا هذه المجزرة التي يصنعها شعب الرب.ونبي الله يصمت , والله لم يفعل شيئاً...
1وَخَرَجَتْ دِينَةُ ابْنَةُ لَيْئَةَ الَّتِي وَلَدَتْهَا لِيَعْقُوبَ لِتَنْظُرَ بَنَاتِ الأَرْضِ 2فَرَآهَا شَكِيمُ ابْنُ حَمُورَ الْحِوِّيِّ رَئِيسِ الأَرْضِ وَأَخَذَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا وَأَذَلَّهَا. 3وَتَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ بِدِينَةَ ابْنَةِ يَعْقُوبَ وَأَحَبَّ الْفَتَاةَ وَلاَطَفَها. 4فَقَالَ شَكِيمُ لِحَمُورَ أَبِيهِ: «خُذْ لِي هَذِهِ الصَّبِيَّةَ زَوْجَةً». 5وَسَمِعَ يَعْقُوبُ أَنَّهُ نَجَّسَ دِينَةَ ابْنَتَهُ. وَأَمَّا بَنُوهُ فَكَانُوا مَعَ مَوَاشِيهِ فِي الْحَقْلِ فَسَكَتَ يَعْقُوبُ حَتَّى جَاءُوا. 6فَخَرَجَ حَمُورُ أَبُو شَكِيمَ إِلَى يَعْقُوبَ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ. 7وَأَتَى بَنُو يَعْقُوبَ مِنَ الْحَقْلِ حِينَ سَمِعُوا. وَغَضِبَ الرِّجَالُ وَاغْتَاظُوا جِدّاً لأَنَّهُ صَنَعَ قَبَاحَةً فِي إِسْرَائِيلَ بِمُضَاجَعَةِ ابْنَةِ يَعْقُوبَ. وَ«هَكَذَا لاَ يُصْنَعُ». 8وَقَالَ لَهُمْ حَمُورُ: «شَكِيمُ ابْنِي قَدْ تَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ بِابْنَتِكُمْ. أَعْطُوهُ إِيَّاهَا زَوْجَةً 9وَصَاهِرُونَا. تُعْطُونَنَا بَنَاتِكُمْ وَتَأْخُذُونَ لَكُمْ بَنَاتِنَا 10وَتَسْكُنُونَ مَعَنَا وَتَكُونُ الأَرْضُ قُدَّامَكُمُ. اسْكُنُوا وَاتَّجِرُوا فِيهَا وَتَمَلَّكُوا بِهَا». 11ثُمَّ قَالَ شَكِيمُ لأَبِيهَا وَلإِخْوَتِهَا: «دَعُونِي أَجِدْ نِعْمَةً فِي أَعْيُنِكُمْ. فَالَّذِي تَقُولُونَ لِي أُعْطِي. 12كَثِّرُوا عَلَيَّ جِدّاً مَهْراً وَعَطِيَّةً فَأُعْطِيَ كَمَا تَقُولُونَ لِي. وَأَعْطُونِي الْفَتَاةَ زَوْجَةً». 13فَأَجَابَ بَنُو يَعْقُوبَ شَكِيمَ وَحَمُورَ أَبَاهُ بِمَكْرٍ لأَنَّهُ كَانَ قَدْ نَجَّسَ دِينَةَ أُخْتَهُمْ: 14«لاَ نَسْتَطِيعُ أَنْ نَفْعَلَ هَذَا الأَمْرَ أَنْ نُعْطِيَ أُخْتَنَا لِرَجُلٍ أَغْلَفَ لأَنَّهُ عَارٌ لَنَا. 15غَيْرَ أَنَّنَا بِهَذَا نُواتِيكُمْ: إِنْ صِرْتُمْ مِثْلَنَا بِخَتْنِكُمْ كُلَّ ذَكَرٍ. 16نُعْطِيكُمْ بَنَاتِنَا وَنَأْخُذُ لَنَا بَنَاتِكُمْ وَنَسْكُنُ مَعَكُمْ وَنَصِيرُ شَعْباً وَاحِداً. 17وَإِنْ لَمْ تَسْمَعُوا لَنَا أَنْ تَخْتَتِنُوا نَأْخُذُ ابْنَتَنَا وَنَمْضِي». 18فَحَسُنَ كَلاَمُهُمْ فِي عَيْنَيْ حَمُورَ وَفِي عَيْنَيْ شَكِيمَ بْنِ حَمُورَ. 19وَلَمْ يَتَأَخَّرِ الْغُلاَمُ أَنْ يَفْعَلَ الأَمْرَ لأَنَّهُ كَانَ مَسْرُوراً بِابْنَةِ يَعْقُوبَ. وَكَانَ أَكْرَمَ جَمِيعِ بَيْتِ أَبِيهِ. 20فَأَتَى حَمُورُ وَشَكِيمُ ابْنُهُ إِلَى بَابِ مَدِينَتِهُِمَا وَقَالاَ لأَهْلَ مَدِينَتِهُِمَا: 21«هَؤُلاَءِ الْقَوْمُ مُسَالِمُونَ لَنَا. فَلْيَسْكُنُوا فِي الأَرْضِ وَيَتَّجِرُوا فِيهَا. وَهُوَذَا الأَرْضُ وَاسِعَةُ الطَّرَفَيْنِ أَمَامَهُمْ. نَأْخُذُ لَنَا بَنَاتِهِمْ زَوْجَاتٍ وَنُعْطِيهِمْ بَنَاتِنَا. 22غَيْرَ أَنَّهُ بِهَذَا فَقَطْ يُواتِينَا الْقَوْمُ عَلَى السَّكَنِ مَعَنَا لِنَصِيرَ شَعْباً وَاحِداً: بِخَتْنِنَا كُلَّ ذَكَرٍ كَمَا هُمْ مَخْتُونُونَ. 23أَلاَ تَكُونُ مَوَاشِيهِمْ وَمُقْتَنَاهُمْ وَكُلُّ بَهَائِمِهِمْ لَنَا؟ نُواتِيهِمْ فَقَطْ فَيَسْكُنُونَ مَعَنَا». 24فَسَمِعَ لِحَمُورَ وَشَكِيمَ ابْنِهِ جَمِيعُ الْخَارِجِينَ مِنْ بَابِ الْمَدِينَةِ. وَاخْتَتَنَ كُلُّ ذَكَرٍ - كُلُّ الْخَارِجِينَ مِنْ بَابِ الْمَدِينَةِ. 25فَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِذْ كَانُوا مُتَوَجِّعِينَ أَنَّ ابْنَيْ يَعْقُوبَ شِمْعُونَ وَلاَوِيَ أَخَوَيْ دِينَةَ أَخَذَا كُلُّ وَاحِدٍ سَيْفَهُ وَأَتَيَا عَلَى الْمَدِينَةِ بِأَمْنٍ وَقَتَلاَ كُلَّ ذَكَرٍ. 26وَقَتَلاَ حَمُورَ وَشَكِيمَ ابْنَهُ بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَخَذَا دِينَةَ مِنْ بَيْتِ شَكِيمَ وَخَرَجَا. 27ثُمَّ أَتَى بَنُو يَعْقُوبَ عَلَى الْقَتْلَى وَنَهَبُوا الْمَدِينَةَ لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا أُخْتَهُمْ. 28غَنَمَهُمْ وَبَقَرَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ وَكُلَُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ وَمَا فِي الْحَقْلِ أَخَذُوهُ. 29وَسَبُوا وَنَهَبُوا كُلَّ ثَرْوَتِهِمْ وَكُلَّ أَطْفَالِهِمْ وَنِسَاءَهُمْ وَكُلَّ مَا فِي الْبُيُوتِ. 30فَقَالَ يَعْقُوبُ لِشَمْعُونَ وَلاَوِي: «كَدَّرْتُمَانِي بِتَكْرِيهِكُمَا إِيَّايَ عِنْدَ سُكَّانِ الأَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِيِّينَ وَأَنَا نَفَرٌ قَلِيلٌ. فَيَجْتَمِعُونَ عَلَيَّ وَيَضْرِبُونَنِي فَأَبِيدُ أَنَا وَبَيْتِي».
--- الله يكلم وبشكل دائم أنبياءه و زوجاتهم فهو كلّم : آدم – حواء – قابيل – هابيل – شيث – أنوش – قينان – أخنوخ – متوشالح – لامك – نوح – سام – حام – يافث – إبراهيم – إسماعيل – اسحق – عيسو – يعقوب - موسى – هاجر – راحيل – سارة .............. وكأنه كان متفرغاً لهم يتابع كلّ صغيرة وكبيرة..وليس له عمل في هذا الكون إلاّ مراقبة كلّ حركاتهم و توجيههم , ومع ذلك يبتعدون عن الله ويشركون به...
--- المرأة تظهر في سفر التكوين بمرتبة أقلّ من الرجل.الرجل يسود عليها..
_ ألم يخلق الله آدم أولاً ثمّ خلق حواء لتكون معيناً له؟؟.
_ ألم يخلق الله حواء لأنه رأى أن آدم وحيداً ويحتاج لمن يساعده؟؟.
_ ألم تظهر المرأة بصورة ( الزوجة – الجارية – الأمة ) يمتلك الرجل أكثر من واحدة؟؟.
_ ألم يرتبط تسلسل النسب بالذكر فقط منذ آدم وأن الأنبياء هم من الذكور؟؟.
_ ألم تكن البركة تعطى للذكر البكر وليس للأنثى البكر؟؟.
--- وفي النهاية ألم يكن الله الحاضر الدائم في نصّ سفر التكوين؟. وهل يعقل أنّ الله يحضر في نصوص بهذا المستوى؟؟.. وهل ينطبق مستوى النصّ مع صفات و طبيعة الله؟؟..... يتبع
#عهد_صوفان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟