عن ( ولأضلنهم ولأمنينهم / ولم أكن بدعائك ربى شقيا )


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 8113 - 2024 / 9 / 27 - 16:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

عن ( ولأضلنهم ولأمنينهم / ولم أكن بدعائك ربى شقيا )
السؤال الأول :
ارسلت لك أسئلة كثيرة واشكرك على الاجابة عليها ، وأنا أقرأ لك من ربع قرن منذ أن كنت تكتب فى شفاف الشرق الأوسط وعرب تايمز قبل موقع أهل القرآن . ولدى فكرة وسؤال : فى القرآن الكريم صعوبة أن يكون الشخص من أهل الجنة ، بدليل تكرار قوله تعالى ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ) و ( فمن زُحزح عن النار وأُدخل الجنة فقد فاز ) وأن أهل الجنة قليلون بينما أهل النار هم الأكثرية التى لا تعقل ولا تؤمن بالله تعالى إلا وهم مشركون . هذا مع إن التدين هو الأكثر الشائع . عدد المسيحيين والمحمديين والهندوس والبوذيين بلايين . ومعظمهم متدينون يؤدون مناسكهم وهم بها سعداء . أرجو أن تقول السبب .
إجابة السؤال الأول :
أولا :
1 ـ السبب فى كلمة قالها إبليس لربه جل وعلا فى كيفية إغواء البشر . قال متحديا ربه جل وعلا وبكل بجاحة : ( لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً (118) وَلأضِلَّنَّهُمْ وَلأمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (120) أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (121) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَار خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ قِيلاً (122) لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً (123) وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً (124) النساء ).
الضّال من البشر قد يتوب لأنه يعرف إجرامه . أما الضّال الذى يقترن ضلاله بأمنيات يؤمن بها أنه سيدخل الجنة مهما فعل فيستحيل أن يهتدى . بل يبلغ به الضلال أن يجعل الإجرام عبادة كما فعل الصحابة المجرمون فى الفتوحات الشيطانية . لهذا قال إبليس ( ولأضلنّهم ولأُمنينّهم ) . وقال جل وعلا عنه وعن أتباعه : (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (120). وقال عن مصيرهم : ( أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (121). وفى المقابل : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَار خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ قِيلاً (122) . ثم جاء التحذير والتنبيه أن الأمر ليس بالأمانى : ( لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً (123) النساء ).
2 ـ وقال جل وعلا عن اليهود والنصارى مع الردُّ عليهم : ( وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (111) بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (112) البقرة ) . قال جل وعلا : ( تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ )
3 ـ وعن يوم القيامة والمؤمنون يسعى نورهم بين أيديهم وأيمانهم بينما الصحابة المنافقون والذين مردوا على النفاق ( صحابة الفتوحات الشيطانية ) محجوبون عن رحمة الله جل وعلا . عنهم قال جل وعلا : ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمْ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمْ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (14) فَالْيَوْمَ لا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَلا مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمْ النَّارُ هِيَ مَوْلاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (15) الحديد ) غرّتهم الأمانى الشيطانية .
4 ـ وجاء مرتين تحذير الناس من وعود الشيطان الخادعة الغرورة وهو ( الغرور ) . قال جل وعلا :
4 / 1 : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33) لقمان )
4 / 2 : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7) أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) فاطر ) . الذى زيّن له الشيطان سوء عمله فرآه حسنا يستحيل أن يهتدى ، لذا لا تذهب نفسك حسرة عليه .!
5 ـ ويوم القيامة وهو مع أتباعه فى الجحيم سيتبرأ منهم . قال جل وعلا : ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) ابراهيم ).
أخيرا :
هذا ما جاء فى القرآن الكريم . ولكن المحمديين الذين يكفرون بالقرآن الكريم وإتخذوه مهجورا يؤمنون بالشفاعات ، وأنهم أصحاب الجنة وحدهم مهما أجرموا .
السؤال الثانى : ما معنى ( ولم أكن بدعائك ربى شقيا ) ؟ .
1 ـ جاء هذا فى :
قصة زكريا عليه السلام حين دعا ربه جل وعلا . قال جل وعلا : ( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً (4) مريم ).
ـ فى قول ابراهيم عليه السلام لأبيه : ( وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيّاً (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ جَعَلْنَا نَبِيّاً (49) وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً (50) مريم ).
ـ طالما تدعو ربك جل وعلا مخلصا له الدين ، وتدعوه خوفا وطمعا ، وتدعو تضرعا وخفية فلن تكون بدعائه شقيا . بل يستجيب الله جل وعلا دعاءك بالطريقة التى هى الأمثل لك . وقد إعتزل ابراهيم عليه السلام أباه وقومه وهاجر من بلده الى جنوب الشام فوهب له ربه جل وعلا إسحاق إبنا ثانيا له ، وعاش حتى رأى حفيده يعقوب
وجعل منه ذرية هائلة هم العرب المستعربة من ذرية إبنه إسماعيل ، وبنى إسرائيل من ذرية إبنه يعقوب ( إسرائيل ) وقبائلهم الإثنى عشر ، ومنه أنبياء أشهرهم : يوسف وموسى وهارون وداود وسليمان ، ثم عيسى بن مريم ، عليهم السلام ، بينما كان خاتم النبيين هو محمد عليه السلام من ذرية إسماعيل عليه السلام .