|
إن كان رسولكم محمد تاب و أعتذر عن سرقة الناس وهتك أعراضهم وشتمهم فلما لا تتوبوا أنتم ؟
جاسم عبدالله صالح
الحوار المتمدن-العدد: 3649 - 2012 / 2 / 25 - 19:38
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يُقال أنهُ أثناء مرض الإنسان يشعر في لحظات ندم عن مافعله من شرور في حياته ، فيُسارع المريض للأعتذار عما فعله في الآخرين من شرور ويطلب الغفران منهم ، وهذا ماحصل مع محمّد رسول العرب ، حيت كان مريضاً فشعر بالندم فسارع في الإعتذار عن مافعله بالبشر من شرور ؛ ولكن هذا لم يلقى ترحيب بين الشيوخ فسارعوا لتضّعيف الحديث ونفيه لأن مخاطر تأكيد هذا الفعل يُظهر إعتراف صريح من محمد على أنه سرق أموال الناس وهتلك أعراضهم !
لنُحلّل القصة بموضوعية وشفافية معاً ؛ وعذراً على تشعّب البحث ، لأن الضرورة تلزم لذلك لأن القصص مُترابطة مع بعضها البعض . يورد لنا كتاب " المختصر في أخبار البشر " القصة على الشكل التالي :
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع، أقام بالمدينة حتى خرجت سنة عشر، والمحرم من سنة إِحدى عشرة، ومعظم صفر، وابتدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه في أواخر صفر، قيل لليلتين بقيتا منه، وهو في بيت زينب بنت جحش، وكان يدور على نسائه، حتى اشتد مرضه وهو في بيت ميمونة بنت الحاِرث، فجمع نساءه واستأذنهن في أن يمرض في بيت إحداهن، فأذن له أن يمرض في بيت عائشة، فانتقل إِليها، كان قد جهز جيشاً مع مولاه أسامة بن زيد، وأكد في مسيره في مرضه، وروي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي صداع وأنا أقول وارأساه، فقال: بل أنا والله يا عائشة أقول وارأساه ثم قال ما ضرك لو متّ قبلي فقمت عليكِ وكفنتك وصليت عليك ودفنتك قالت: فقلت كأني بك والله لو فعلت ذلك ورجعت إِلى بيتي وتعزيت ببعض. نسائك، فتبسم صلى الله عليه وسلم. وفي أثناء مرضه، وهو في بيت عائشة، خرج بين الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب، حتى جلس على المنبر، فحمد الله ثم قال: أيّها الناس من كنت جلدت له ظهراً فهذا ظهري فليستقدمني، ومن كنت شتمت له عرضاً فهذا عرضي فليستفد منه، ومن أخذت له مالاً فهذا مالي فليأخذ منه، ولا يخشى الشحناء من قبلي فإِنها ليست من شأني . وللقصة بقية غير مُهمة .
المصدر : المختصر في أخبار البشر صفحة 53 .
المصدر : أبو الفداء [ج 1 ص159 ]
ومصدر آخر : المكتبة الإسلامية الشاملة (1/102)
ونفس القصة يوردها الدكتور فايز الربيع،الأمين العام السابق لحزب الوسط الإسلامي في بحثه بعنوان الدولة المدنية والدولة الدينية بتاريخ 31 - 10 - 2009 بمركز القدس للدراسات السياسية !! ولكن الحديث ضعّفه الشيوخ وكبيرهم الألباني حيث قال الألباني في فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 463 أن الحديث ضعيف جداً ! لكن المُفاجئة هي أن الحديث رواه أيضاً إبن كثير في البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 5/203 وضعفه أيضاً الألباني! ياللمُفاجئة! الألباني وبعد مئات السنين يأتي ليُضعف حديث لإبن كثير كما ضعّف أحاديث للبخاري و مسلم !! لماذا ؟ السبب يعود لأنه يُظهر الرسول محمد على الشكل التالي :
1 هاتك الأعراض . 2 سارق أموال الناس . 3 شاتم الناس وأعراضهم و " جلدهم " .
طيب ! هل هذه الصفات غير صحيحة عن الرسول حتى ينفوا تلك الرواية؟ طبعاً الصفات صحيحة وبأعتراف الشيوخ والروات بأحاديث أخرى وقصص مُختلفة! كيف؟ لنُتابع التحليل على الشكل التالي :
1 هاتك الأعراض :
سنن أبي داود – الخراج والإمارة والفيء – ما جاء في سهم الصفي
حديث 2601 حدثنا سعيد بن منصور حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن الزهري عن عمرو بن أبي عمرو عن أنس بن مالك قال قدمنا خيبر فلما فتح الله تعالى الحصن ذكر له جمال صفية بنت حيي وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه فخرج بها حتى بلغنا سد الصهباء حلت فبنى بها
عون المعبود شرح سنن أبي داود( فلما فتح الله تعالى الحصن ) واسم الحصن القموص , وفي رواية البخاري ” فلما فتح الله عليه ” أي على النبي صلى الله عليه وسلم ( ذكر له ) أي للنبي صلى الله عليه وسلم ( وقد قتل زوجها ) اسمه كنانة ابن الربيع ( فاصطفاها ) أي اختارها ( سد الصهباء ) بضم السين المهملة وتشديد الدال اسم موضع ( حلت ) أي طهرت من الحيض قاله الحافظ ( فبنى بها ) أي دخل بها .
يقتل العريس ويهتك عرضه بأغتصاب عروسته!
لنقرأ المصائب هنا : ومن القسم الثالث القبلة في الصوم مع وجود الشهوة فقد كان صلى الله عليه وسلم يقبل عائشة رضي الله تعالى عنها وهو صائم ويمص لسانها ولعله صلى الله عليه وسلم لم يكن يبلع ريقه المختلط بريقها والخلوة بالأجنبية وأنه صلى الله عليه وسلم إذا رغب في امرأة خلية كان له أن يدخل بها من غير لفظ نكاح أو هبة ومن غير ولي ولا شهود كما وقع له صلى الله عليه وسلم في زينب بنت جحش رضي الله تعالى عنها كما تقدم ومن غير رضاها و أنه إذا رغب في امرأة متزوجة يجب على زوجها أن يطلقها له صلى الله عليه وسلم وأنه إذا رغب في أمة وجب على سيدها أن يهبها له وله أن يزوج المرأة لمن يشاء بغير رضاها وله أن يتزوج في حال إحرامه ومن ذلك نكاح ميمونة على ما تقدم وأن يصطفى من الغنيمة ما شاء قبل القسمة من جارية أو غيرها ومن صفاياه صلى الله عليه وسلم صفية وذو الفقار (السيرة الحلبية-نور الدين الحلبي-باب ذكر نبذ من خصائصه صلى الله عليه وسلم )
والسيرة الحلبية يُقال عنها : أنه أحسن ما ألف في السيرة واختصر منه الأسانيد . كيف لا والرسول أشتهر في كثرة الجماع وشدة البطش كما يقول البخاري ومسلم بالإضافة لمجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 8/272 ؟!
2 سارق أموال الناس .
أمرت أن أقاتل الناس ، وفي رواية : أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله . فإذا قالوا : لا إله إلا الله عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحقها . وحسابهم على الله . ثم قرأ : { إنما أنت مذكر . لست عليهم بمسيطر } [ 88 / الغاشية / آية 21 ، 22 ] . الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 21 خلاصة حكم المحدث: صحيح
يعني أما أن تُصبحوا منهم أو دماءكم و " أموالكم " ملك له !
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" التوبة 29 جزية عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ أو القتل فماذا يكون الفعل ؟ سرقة!
وماذا عن رزقه تحت ظل رمحه ؟ يعني يقتل ويسرق :
إن الله جعل رزقي تحت ظل رمحي . الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/81 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أيضاً :
بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده ، لا شريك له ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 15/509 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
3 شاتم الناس وأعراضهم و " جلدهم " .
1 - اللهم ! إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه . فإنما أنا بشر . فأي المؤمنين آذيته ، شتمته ، لعنته ، جلدته . فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة ، تقربه بها إليك يوم القيامة . وفي رواية : نحوه . إلا أنه قال : أو أجلده . قال أبو الزناد : وهي لغة أبي هريرة . وإنما هي : جلدته الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2601 خلاصة حكم المحدث: صحيح 2 - إنما أنا بشر . وإني اشترطت على ربي عز وجل ، أي عبد من المسلمين سببته أو شتمته ، أن يكون ذلك له زكاة وأجرا الراوي:جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2602 خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه ؛ فإنما أنا بشر، فأيما مؤمن آذيته، أو شتمته، أو جلدته، أو لعنته، فاجعلها له صلاة و زكاة و قربة بها إليك يوم القيامة الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1557 خلاصة حكم المحدث: صحيح
بنكهة أخرى : 1 - دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان . فكلماه بشيء لا أدري ما هو . فأغضباه . فلعنهما وسبهما . فلما خرجا قلت : يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان . قال " وما ذاك " قالت قلت : لعنتهما وسببتهما . قال " أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر . فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا " . الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2600 خلاصة حكم المحدث: صحيح
أيضاً يأمر بالشتم :
من تعزى بعزاء الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه ، ولا تكنوا . الراوي: أبي بن كعب – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 4828
لسان العرب:
عضض: وأَعْضَضْتُه الشيءَ فَعَضَّه، وفي الحديث: من تَعَزَّى بِعَزاءِ الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا أَي قُولوا له: اعْضَضْ بأَيْرِ أَبيك ولا تكنوا عن الأَير بالهن تنكيلاً وتأْديباً
على الرغم من قوله : { لا يكون المؤمن لعاناً } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
أذن محمد ليس مؤمن لأن المؤمن ليس لعاناً كما قال ! لا بل قال عنه أنه فاسق أقرأوا : يقول النبي : { سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } [متفق عليه]. قال النووي رحمه الله: ( السب في اللغة: الشتم والتكلم في عِرض الإنسان بما يعيبه. والفسق في اللغة: الخروج، والمراد به في الشرع: الخروج عن الطاعة.. فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة، وفاعله فاسق كما أخبر به النبي ) [شرح صحيح مسلم:2/241].
السؤال الأهم هل ندم محمد وإعتذاره عن شروره له علاقة بنفس الحديث الذي كان بنفس التوقيت في مرضه و وفاته حين قال لهم " ائتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا " ؟
لنقرأ القصة :
يوم الخميس وما يوم الخميس ، ثم بكى حتى بل دمعه الحصى ، قلت يا أبا عباس : ما يوم الخميس ؟ قال : اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ، فقال : ( ائتوني بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا ) . فتنازعوا ، ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : ما له أهجراستفهموه ؟ فقال : ( ذروني ، فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ) . فأمرهم بثلاث ، قال : ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ) . والثالثة خير ، إما أن سكتن عنها ، وإما أن قالها فنسيتها . قال سفيان : هذا من قول سليمان . الراوي: عبدالله بن عباس – خلاصة الدرجة: [صحيح] – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3168
أيضاً :
لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال ، فيهم عمر بن الخطاب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ) . فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت فاختصموا ، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر ، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قوموا ) . قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب ، من اختلافهم ولغطهم . الراوي: عبدالله بن عباس خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: البخاري المصدر: الجامع الصحيح الصفحة أو الرقم: 5669
هل ندم محمد و كان يُريد كتابة لهم كتاباً لا يضلوا بعده ( يستطيع الكتابة ) يعني يُريد كشف الأساطير؟ و لماذا منعه الصحابة وهو الرسول الذي كل مايقوله وحي يوحى ؟ أم انهم أرادوا الضلال ؟ أو كان محمد يُخرّف فقال له عمر بن الخطاب وبقية الصحابة " أهجر " حين قال ان محمداً غلب عليه الوجع ؟!
توبوا وأعتذروا للناس عن شروركم يا أمّة الكاتب محمد أو أمّة ما أنا بقارئ !
#جاسم_عبدالله_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحزب السوري القومي يبيع القضية و نارام سرجون يدس السم في ال
...
-
هكذا قالت دكتورة التخلف القبيسية كندة شماط
-
أثنان من كاتبو القرآن أحدهم كافر والآخر نصراني !
-
وزارة الداخلية في سوريا : العلمانيين يُفسدون عقول الشباب !
-
رافضو الدستور السوري الجديد ، نطالب بالمساواة بين الجميع
-
سلبيات الدستور السوري وتناقضاته
-
أننا نُطالب بتطبيق الشريعة المنصوص عليها في الدستور السوري !
-
تعرفوا على شيخ الثورة السورية عدنان العرعور
-
تعلم النازية في سوريا بخمسة أيام
-
من وديع الودعاء للسفهاء والعملاء
-
الى جورج صبرا : كفاك تهريجاً أنت وغليونك أضحكتم البشرية علين
...
-
إلى علمانيو تونس ومصر : دمشق تشكركم مثلما تشكر روسيا والصين
-
اليوم مولد سيد الخلق فكل عام وأنتم بعقل وخير
-
ديمقراطية الإسلاميين : ستتعرض للقصاص في القريب العاجل , هكذا
...
-
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ , دراسة نقدية مبسطة أهداء للداعية
...
-
ماذا لو أخضعنا نظرية المؤامرة العربية لفلسفة المنطق ؟
-
أهو ذكاء عربي وغباء سوري أم العكس بخصوص المادة الثالثة من ال
...
-
هل الدروز مسلمين حقاً ؟ أهداء للدكتور علي حيدر رئيس الحزب ال
...
-
تجربة إعلامية فاشلة , وتناقض صارخ بين مبادئ العلمانية وفكر ا
...
-
كلما أزددتم فرضاً فاضحاً كلما أزددنا نقداً صارخاً
المزيد.....
-
خلال لقائه المشهداني.. بزشكيان يؤكد على ضرورة تعزيز الوحدة ب
...
-
قائد -قسد- مظلوم عبدي: رؤيتنا لسوريا دولة لامركزية وعلمانية
...
-
من مؤيد إلى ناقد قاس.. كاتب يهودي يكشف كيف غيرت معاناة الفلس
...
-
الرئيس الايراني يدعولتعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية وقوة
...
-
اللجوء.. هل تراجع الحزب المسيحي الديمقراطي عن رفضه حزب البدي
...
-
بيان الهيئة العلمائية الإسلامية حول أحداث سوريا الأخيرة بأتب
...
-
مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
-
التردد الجديد لقناة طيور الجنة على النايل سات.. لا تفوتوا أج
...
-
“سلى طفلك طول اليوم”.. تردد قناة طيور الجنة على الأقمار الصن
...
-
الحزب المسيحي الديمقراطي -مطالب- بـ-جدار حماية لحقوق الإنسان
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|