|
(( لم يرد ذكر حجاب الراس في القران اطلاقا ))
نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3495 - 2011 / 9 / 23 - 21:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ياقارئي الكريم لا تستغرب .. فالقران الكريم في متناول يدك .. والفقهاء الاجلاء حولك وبالقرب منك .. ووسائل الاتصال سهلة ومباحة .. ويمكنك التأكد من كل كلمة اقولها .. وها انا ياعزيزي القارىء اكرر بتأكيد (( ان حجاب الراس لم يرد ذكره في القران الكريم اطلاقا )) .. اما كيف صار غطاء الراس امر رباني وبند رئيسي في الشريعة الاسلامية فهذا كلام قد روجه الفقهاء فقط .. وهو بند ليس من الشريعة الاسلامية التي امر بها الله سبحانه .. انما هو بند مختلق من الفقهاء في شريعة الفقهاء وحدهم وليس في شريعة الله سبحانه واليك فيما يلي الادلة :- كلمة ( الحجاب ) في المعاجم العربية تعني حجب اي شيء عن النظر او عن شيء اخر .. وليست كلمة ( حجاب ) تعني حجاب الراس او غطاء الراس حصرا .. كما ان كلمة (حجاب) الوارد ذكرها في القران الكريم لا تخص المراة فقط كما صورها لنا فقهاؤنا الاكارم . اضافة الى كلمة (حجاب ) التي خصها الفقهاء بالمراة حصرا بدون وجه حق فانهم قد استفادوا من كلمة ( جلباب ) الواردة في القران الكريم ايضا .. فلناخذ معنى كلمة ( جلباب ) من المعاجم العربية او من المتداول عند الشعوب العربية .. فنجد ان كلمة جلباب تعني لباس المراة او الرجل الذي يغطي جسميهما ( ماعدا الراس ) .. وهي اي كلمة ( جلباب ) لها عند الشعوب العربية مسميات اخرى مثل ( قميص ) وهو ايضا لا يغطي الراس .. ومثل ( دشداشة ) وهذه ايضا لا علاقة لها بتغطية الراس ..ومثل ( صاية ) وهذه ايضا لاعلاقة لها بغطاء الراس .. ومثل ( زبون ) وكذلك هذه لا علاقة لها بغطاء الراس الذي خصه وفرضه فقهاؤنا على المراة . وقبل ان نتطرق الى مواطن ذكر كلمة (الحجاب ) في القران الكريم فانني الفت انتباه القراء الكرام ان عبارة (حجاب الراس ) التي تعني (غطاء الراس ) هي غير متداولة عربيا سوى في المجال الديني الذي دسه لنا فقهاؤنا الاعزاء دون سند قراني .. وماعدا ذلك فان المتداول عن ( حجاب الراس ) هو عبارة (غطاء الراس) .. فلو اردنا ان ندقق حولنا وقبلنا ما موجود فعلا في الواقع وفي الاساطير من اغطية للراس .. نجد ان ( غطاء الراس ) هو جزء من قيافة اجتماعية وليست دينية وهي تخص الرجل والمراة بالتساوي وفي كل العصور .. وبهذا فهو ( اي غطاء الراس ) لا يقتصر ايضا على المراة والرجل المسلمين فقط .. انما هو عام لكل الشعوب على اختلاف قومياتها واديانها وعبر الدهور .. ولم ينحسر او ينحصر على المراة المسلمة فقط .. وهنا سيبرز في ذهن القارىء الكريم سؤالا يفرض نفسه وهو (( من اين اتانا حجاب المراة في ديننا الاسلامي ؟)) . نعم لك حق ياسيدي القارىء الكريم ان تسال عن مصدر حجاب راس المراة وجسمها في الدين الاسلامي فاقول لك مجيبا ما يلي :- 1- حجاب المراة مثلما صورها لنا فقهاؤنا من انه شرعي فهو ليس كذلك وهو خطأ متداول منذ قرون وساذكر لك نصوص الايات القرانية التي يدعي الفقهاء انها ركيزتهم لجعل الحجاب على المراة من المتطلبات الدينية الواردة في القران الكريم .. وستجد ياسيدي القارىء انهم مهما تخبطوا فان ما ورد في القران الكريم بعيد جدا عن الصورة التي قدمها لنا فقهاؤنا من ان القران يفرض على المراة حجابا شرعيا من قمة راسها الى اخمص قدميها . 2- لم يتطرق القران الكريم الى شعر المراة او راسها باي وجه من اوجه التصوير او الاشارة واليك ما يلي ياسيدي القارىء .. الاية رقم 31 من سورة النور نصها ما يلي :- (( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن .. ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها .. وليضربن بخمرهن على جيوبهن .. ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او .............. الخ )) .
ماذا نجد في هذه الاية الكريمة ؟ :- نجد ان الله سبحانه يامر رسوله ان يقول للمؤمنات ان (( يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن )) وهذا لا علاقه له بالحجاب وبنفس الوقت فقد ذكر الله سبحانه نص هذه الكلمات موجهها الى الرجال حيث قال سبحانه في الاية رقم 30 من سورة النور ايضا اي قبل هذه الاية مباشرة قد قال (( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم .............. الخ ) .. فنجد هنا ان كلام الله الموجه للمؤمنين هو نفسه الموجه للمؤمنات فعليه فلا علاقة له براس المراة وسنستمر في ذكر تفاصيل الاية رقم 31/ النور والتي يستند اليها فقهاؤنا بتحجيب المراة والذي اسميه انا ( تحجيم المراة ) .
بعد ان امر سبحانه ان يغضضن ابصارهن ويحفظن فروجهن استمر قائلا (( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها )) وهذا لا يخفاك ياسيدي القارىء لا علاقة له بالحجاب فالزينة تشمل الاصباغ والاساور وغير ذلك مما تتزين به المراة .. فمنها زينة داخلية مخفية .. ومنها زينة خارجية ظاهرة للعيان .. وعليه فان هذه الزينة التي اباح لهن سبحانه ان يبدين للناظرين ما ظهر منها فانها لا علاقة لها بتغليف المراة من قمة راسها الى قاعدتها واسموا هذا التغليف بالحجاب الشرعي والذي لم يأمر به الله سبحانه. ثم استمر سبحانه بالقول الذي استند له على غير وجه حق فقهاؤنا الاكارم في تحجيب المراة حيث قال سبحانه (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) .. وهنا بيت القصيد ( فالخُمر ) التي هي (جمع خمار) .. انما الله سبحانه يامرهن ان يغطين (( جيوبهن )) بهذه الخُمر .. وان (( جيوبهن )) هذه تعني (( فتحة الصدر )) وليس الشعر او الراس او الوجه او الاكف او القدمين .. ولم يمر امامي في كل ما بحثت ان (( للجيوب )) معنى اخر يخص تغطية اي جزء من الجسم سوى ((فتحات الصدر)) .. وعليه فالمقصود تغطية فتحة صدر المراة وليس تغليفها من القمة الى القاعدة .. واعتقد ياسيدي القارىء ان الان اصبح امامك واضحا ان ما يستند اليه فقهاؤنا في تحجيب او تحجيم المراة في هذه الاية الكريمة هو خطأ او اختلاق من الفقهاء وليس هو امر رباني .
وقد ورد في سند الفقهاء الكرام لتحجيب او تحجيم المراة ما ورد ذكره في الاية رقم 53 من سورة الاحزاب والتي هي تخص ((نساء النبي حصرا )) واليكم ما يستند اليه الفقهاء وما يغفل عنه في هذه الاية الكريمة التي نصها ما يلي :-
الاية رقم 53 من سورة الاحزاب تقول :- (( ياايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي الا ........... واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب .......... الخ )) .
نجد ياقارئي الكريم ان الفقهاء قد اغفلوا عبارات في هذه الاية الكريمة واستندوا بشكل خاطيء على عبارات اخرى لفرض الحجاب على المراة دون وجه حق . لقد قال سبحانه في مطلع الاية (( ياايها الذين امنوا )) .. اي ان سبحانه لا يخاطب النساء انما يخاطب الرجال حيث قال (( ايها الذين امنوا )) وهي عبارة لا يمكن ان توجه للنساء . ثم استرسل في اوامره سبحانه ثم ذكر النص الذي استند اليه الفقهاء بدون وجه حق وهو (( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب )) .. فاذا كان الله سبحانه وتعالى يخاطب الرجال بقوله (( ياايها الذين امنوا )) .. ثم يسترسل امرا (( واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب )) فهذا يعني ان سبحانه يامر الرجال ان يتحجبوا وليس النساء .. ولكن فقهاؤنا فسروه بما لا يطابق معناه باي شكل من الاشكال .. فانهم قد قالوا ان الحجاب يعني غطاء الراس وهذا كلام خطأ .. ثم قالوا ان المقصود به هي المراة وهذا كلام هو عكس الحقيقة لان المخاطب به الرجال وليس النساء .
وقد استند فقهاؤنا الاعزاء في تغليف المراة من قمتها الى قاعدتها بضمنها الاكف والاقدام وبوجه خاطيء الى الاية رقم 59 من سورة الاحزاب واليكم نصها :-
(( ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ........... الخ)) .
نجد يا قارئي الكريم ان الله قد امر الرجال ان يخاطبوا زوجات النبي من وراء حجاب في الاية رقم 53 / الاحزاب .. ونجده سبحانه في الاية رقم 59 يامر ان (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) .. وقد خص نساء المؤمنين ايضا بادناء جزء من جلابيبهن عليهن .. وقد سبق ان بينا مفهوم ومعنى جلبابا في مقدمة هذه المقال والتي لا تعني باي شكل من الاشكال تغطية اي جزء من الراس .. وهنا يبدو واضحا ان الموضوع لا يخص حجاب الراس انما هو اي (( الجلباب )) قد يكون له علاقة باي شيء اخر او باي موضوع اخر الا (( حجاب الراس )) الذي ابتدعه فقهاؤنا الاعزاء بدون وجه حق .. وقد اورد لنا التاريخ ان هذه الاية التي فيها (( يدنين عليهن من جلابيبهن )) تخص عملية تغوط النساء في الخلاء خارج الخيم في حينه ان يدنين جلابيبهن على اسفلهن عند عملية التغوط .. وفي رايي ان هذا هو التفسير الاقرب الى الواقع .
اعتقد انه الى هنا قد اوفينا حق البرهنة على ما يلي :- 1- ان (( الحجاب )) بشكل عام لا يعني غطاء الراس . 2- ان ((الحجاب)) الوارد ذكره في القران الكريم لا يخص المراة . 3- ان ((الخمار )) لا يعني حجاب الراس او حجاب المراة . 4- ان ((جيوبهن )) لا تعني من قمة المراة الى قاعدتها انما تعني فتحات الصدر فقط . 5- ان (( الجلابيب )) لا علاقة لها بغطاء الراس قطعا .
اننا نجل فقهاءنا الكرام ولكن هذا لا يمنع ان نحاججهم ان اخطأوا او توارثوا بتداول مستمر اي خطأ وارد من الاسلاف ولو عبر قرون عديدة . اننا نعبد الله وحده فسبحانك ربنا ولك الحمد انك اصدق الصادقين .
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )
-
جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم
-
المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) الم
...
-
بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
-
تدليس الفقهاء واغفال الوصية
-
اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
-
قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
-
الجمال نوعان - تعلم وحس -
-
اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
-
لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
-
الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
-
اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
-
اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
-
مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء / مقال رقم -6-
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء مقال رقم – 5 -
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 4
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 3
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – مقال رقم 2
-
تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء – تعليق على المقال رقم 1
المزيد.....
-
مرشح جمهوري يهودي: على رشيدة طليب وإلهان عمر التفكير بمغادر
...
-
الولائي يهنئ بانتصار لبنان والمقاومة الاسلامية على العدو الا
...
-
شيخ الأزهر يوجه رسالة حول الدراما الغربية و-الغزو الفكري-
-
هل انتهى دور المؤسسات الدينية الرسمية؟
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ال
...
-
الكشف عن خفايا واقعة مقتل الحاخام اليهودي في الإمارات
-
الجهاد الاسلامي:الاتفاق أحبط مسعى ايجاد شرق اوسط حسب اوهام ا
...
-
الجهاد الاسلامي:نؤكد على وحدة الدماء وصلابة الارادة التي تجم
...
-
الجهاد الاسلامي:نثمن البطولات التي قدمتها المقاومة بلبنان اس
...
-
الجهاد الاسلامي:اتفاق وقف اطلاق النار انجاز مهم يكسر مسار عن
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|