|
(أصوات أجنحة جيم ) لجابر خليفة جابر....رفيف الأجنحة الراحلة
سعيد حاشوش
الحوار المتمدن-العدد: 2824 - 2009 / 11 / 9 - 10:29
المحور:
الادب والفن
لم يتح جابر خليفة جابر فرصة للخلاص من الموت والدمار والحروب في كتاب أصوات أجنحة جيم لأن أمة عاشت وما زالت تعيش بشكل أستثنائي تحت مظلة الحروب والجوع والميليشيات لابد أن تخضع لعزلة موحشة أشبه بعزلة ماكوندو غابريل غارسيا ماركيز، تجسد العزلة فنياً كمن يعيش في دائرة يدور ويدور حول نفسه ( هنا عاش الرجل الغريق ،باك الأول ...لا أحد يعرف متى ولد )ص 10 و (للأول أسماؤه المتعددة ،باك أحدها ،سماني أستاذي به حين أختارني وهو أسمك من الآن) ص 12 و ( أغرق أنا لحظتئذ وتولد أنت ، ستحل فيك روح باك ،وسيحج اليك ثلاثة وعشرون ،أحدهم سيسمى باك من بعدك )ص 17وفي الصفحة الأخيرة ( هيئة تليق بأمين المختبر ، رئيس أستاذة طريدون وسادن علومها ، تلفت حوله ،رأى في أقصى الصالة جماعة تسعى اليه ثلاثة وعشرون تلميذاً ، ووجد البلور والكيس على المنضدة ، وثمة رسائل عن السواد شعت مخطوطة أمامه على رقائق من نار ) في مقدمة الكتاب نقرأ ( وعند صدر القاعة وراء باب زجاج مائج الزرقة في مختبر لعلوم الطبيعة ، قعد ثلاثة وعشرون تلميذا في حضرة أستاذهم سادن المختبر ، حجوا اليه ليصطفي فرداً منهم ، يجعله خليفة له ويملي عليه .
هنا عاش الرجل الغريق باك ، باك الأول ، سيد الأساتذة وأولهم ) ويقول باك الذي هو الراوي الأول ( أصغ الي ، ماحدث لباك الأول حدث لكل من حمل الأسم والسر من بعده ، قصته هي قصتي وستغدو وقصتك ..)ص11 على ما يبدو أن الواقعية العجائبية أستطاعت أن تبدع أدباً أخترق خيالية الواقع المعاصر والموروث التاريخي وكان الزمن دائري لأن الأنسان في البصرة مطارد منذ آلاف السنين ، منذ أن قال الأسكندر الأكبر أن طريدون ( أرض القنص والطرائد ) ص 97 وصولاً للأنتفاضة الشعبانية والتجويع والحروب الأخيرة مروراً بثورات القرامطة والزنج وهي مخطوطات بأوراق صفر ( تجسد اللا شعور الجمعي ) أطلع عليها شهاب البحر عند نزوله من القارب المشدود لسفينته الغارقة طريدون قبالة أبي الخصيب القضاء الذي تغيرت خارطته طوبغرافياً والذي تدور فيه أحداث الرواية المتسلسلة .
وباك في أصوات أجنحة جيم وقارئ الدم ( حكاية الدم الطازج الطريد )ص 44 أحدى تلك المخطوطات القديمة – الحديثة في واقع معيش يدور بشكل دورة الحلزون أي أن هناك ثمة بصيص أمل وليس هو زمن دائري بالكامل كدائرية الزمن في الأسطورة ..يكاد يتوقف الزمن عن التغير والتطور حين يأخذ الحدث تفرداً في طريدون وأصوات الأجنحة الا وهو الأعدام ( قضى وظهره الى الجدار ) أنتصب الجدار شاهدا وحيداً ) و ( شرع قارئ الدم يقص ما يتجلى له من أسرار ، كل سر يطرح الحكاية من بداية مغايرة ، لكنها جميعاً ، تلتقي عند نهاياتها في مكانه – حيث يقف ) ص 45 يكشف المؤلف في هذا المقطع من قارئ الدم عن الشفرة الخفية في البناء الفني لهذه السلسلة الروائية ، حكايات عديدة سرد بعضها عن طريق لوحة فنية أو مقلاة صاج أو مكعبات بلورية مثلما هي حكايات أصوات جيم بأنزياح لغوي هائل بل أن الجملة اللغوية في أية صفحة كانت ستنتهي اليها دون أن تؤثر على التصاعد الدرامي لتأثيث الحدث مما جعلني أعتقد أن الكتاب مفتوح المتن والنهاية وينتظر من أي طريدوني أن يسرد حكايته ، كما أن تأثيث الحدث لم يبتدأ في طريدون وأنما في هذا الكتاب الذي بين أيدينا مما جعلني أجزم أن أصوات جيم هي الجزء الأول أما طريدون – الجزء الثاني – كما يمكنني التنبؤ بأن حكاية الرجل الغريق الذي هو باك والذي لا يكل الرواة من الأشارة اليه سيكون الجزء الثالث ، وفي الحقيقة لن تنتهي حكايات الرواة لأن كل حكاية سفر جديد ولن تنتهي هذه السلسلة أبداً كما لا يتمكن المؤلف نفسه بالنجاة من مستنقع طريدون لأن الواقع ما زال يدور كاللولب ويفرز أسفاراً جديدة ..هذا هوالسر الخفي بتسمية روايتة بكتاب قصصي لأن هذا المصطلح يضع الكتاب بين القصص والرواية بأيهام مقصود بأنها مجاميع قصصية والحقيقة رواية حديثة أمتازت بوحدة الحدث والمكان الجغرافي والمكان الفني حسب منهج باشيلار والتقاء زوايا الرصد في فضاء زمكاني محدد كما أن الجملة في الكتابين لا تنسب لأسلوب السرد في القصة القصيرة وأنما للرواية مع أختلاف شعرنةالسرد في طريدون وتراثية اللغة في أصوات جيم ...تنحى اللغة في كل الأحوال للأبتكار بسرد بروستي يعتمد على الأنثيال اللغوي والمونولوج الداخلي والتداعي وتيار الوعي بمرجعية الواقع وأفرازه للشعور الذاتي والجمعي وتوظيف فن الكولاج والقطع عن طريق نصوص سواء كانت حكايات ضمنية أو مخطوطات أو أو مذكرات الحروب (لا أرى سوى جحيم الحرب ولا أقرأ غير رسائلها( المختبر خانق والخارج قيظ )أي هو ، ها هي الحرائق تلتهم طريدون ...أرى طريدون عربة تتدحرج من حالق منحدر وحاد وسحيق ) ص 58 أنها مدينة اليوتوبيا ..مدينة غارقة في الظلام أو الماء ( غرق الحضارة أو الخصاء الحضاري الذي يشير اليه في مقدمة أخرى ) وتلك الرؤيا في الكتابين عن شهاب البحر وقاربه المشدود لسفينة غارقة والقارب المشدود الى أحدى قوائم المائدة في أصوات جيم والذي يبحر فيه الرواة في أغرب رحلة خيالية ( لوحة الغلاف أفضل ثريا نص برمالها الصفر والقارب المقلوب والمهجور ) تنمذج الواقع الحقيقي وتكثفه بمدينة تحرسها كلاب أبي وسيدها ببغاء ولا يخفى على القارئ أن الأب هو السلطة والكلاب رجال الأمن والببغاء هو الدكتاتور المخلوع الذي ينسى ما تحدث به قبل دقائق من على شاشة التلفزيون وكأن هناك من يلقنه بتصميم عجيب (فقد صنع أبي بواسطة آله أحيائية مئات النسخ من ببغائه ونشرها في كل مكان ، كنا نشاهدها تنتقل بريشها الزيتوني ...) ص 54 و ( كنت أحد هؤلاء المطاردين ) ص 55 ورحلت ( كان القارب يسري بي على الرمال ) ص 56 حيث ( لا أمان في طريدون حتى لحالم ) ص57 هي رحلة العرب عبر البادية سبق وعبر عنها الشاعر سعد يوسف أبن جغرافية مكان وأحداث الرواية والشاعر العماني سيف الرحبي ( حتى أنتهيت مجهدا ، متوترالأنفاس بمحاذاة مستشفى المدينة على ضفة النهر المواجهة للشروق ) ص 56 تقفز بنا هذه الجمل للعصر الحديث والتي نجدها أيضا في طريدون قصة البحارة – أحد – والمعني هنا هو المستشفى التعليمي – أما البحارة أحد هو كل واحد منا – ( أحد الذي يشهد الأعدام عند هذا المشهد فز قارئ الدم وأحجم عن القراءة لأن ما تبقي من خطوط الحكاية أضحى واضحاً .. ولأن الوراق أثر المضي ليصحب قارئا آخر على الطريق الى الجدار ... فعانقة الشيخ الشاب مودعا وأستدار الى مطارديه متنهداً في أنتظار أصطفافهم فأختلطت تنهداته بأصداء رصاص آخر مزق هدوء المستشفى لا طخاً على الجدار حبات دم شاحب وخدوشاً ) ص 56
#سعيد_حاشوش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب ( طريدون ) القصصي ...رواية حديثة
-
قراءة في مجموعة علاء شاكر رجل في عقل ذبابة : تطويع اللغة ومر
...
-
لاأحد يشبه المسيح
-
أدباء بصريون.... ناصر قوطي .. العمق المنفرد
-
ادباء بصريون...عبد الحسين العامر في مرزوك ...الإيقاعات الضائ
...
-
أدباء بصريون...حارس المزرعة لنبيل جميل .... عبثية الإنسان ال
...
-
أنفلونزا الصمت..للقطراني قصص قصيرة جدا
-
أدباء بصريون ... لعنة ماركيز لضياء الجبيلي .. رواية عجائبية
-
أدباء بصريون... قراءة في رواية - علي عباس خفيف - (عندما خرجت
...
-
أدباء بصريون .... محمد خضير بين التشيؤ والمثيولوجيا
-
مكنسة الجنة لمرتضى ﮔزار...رواية ذاتية التوالد
-
رصد مدفعي
-
مذكرات بائع جوال في إحدى صباحات الدولفين
-
اضغط على الزر واشعر بالقوة
-
صورتي الرائعة
-
الوجهاء
-
قوس قزح أبيض...قصة قصيرة
-
نحن الحطب بعد شتاء أكلتنا الأرضة
-
اليحامير
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|