بهجت عباس
الحوار المتمدن-العدد: 7443 - 2022 / 11 / 25 - 22:33
المحور:
الادب والفن
ماري كلير أو ماري إليزابيث فراي؟
ترجمها شعراً د. بهجت عباس
لا وقـوفٌ عند قبري، لا ولا نحبٌ ودَمْعُ
فأنــا لستُ هنــا أرقـدُ، لا حسٌّ وسَمْــعُ
ألفُ ريــحٍ أنـا في الكون لها هبٌّ ووقعُ
فأنــا الماسة فــي الثلجِ لهــا بَـرقٌ ولمعُ
وأنــا أشراقــةُ الشَّمْسِ علـى القمـح تَشِعُّ
وأنـــا مَطْــرُ خريفٍ هــو فــي لطْفِهِ نبعُ
*
وكمــا تنهضُ مَــعْ صمتِ صبـاحٍ يطلعُ
فـي أعالـي الجَّــوِّ تحليقــاً أرانـي أُسرعُ
كطيــورٍ، طيـرانٌ دائـريٌّ هـي فـيـه تقلعُ
فأنـا مَحْضُ نهــارٍ يتخطّى ليلَهُ بلْ أروعُ
*
لا وقـوفٌ عند قـبـري، لا ولا نحبٌ ودمْعُ
فأنا لستُ هنا ، بلْ لم يَمُتْ لـي قطَُّ فـرعُ
Do not stand by my grave, and weep
By Clare Harner´-or-Elizabeth Clark Frye?
Do not stand
By my grave, and weep.
I am not there,
I do not —
I am the thousand winds that blow
I am the diamond glints in snow
I am the sunlight on ripened grain,
I am the gentle, autumn rain.
As you awake with morning’s hush,
I am the swift, up-flinging rush
Of quiet birds in circling flight,
I am the day transcending night.
Do not stand
By my grave, and cry—
I am not there,
I did not die.
----------------------------------------------------------------------------
هناك اختلاف عن أصل هذه القصيدة المشهورة، فمنهم من نسبها إلى كلير هارنر (1909- 1977) وهي مواطنة من كنساس نظمتها ونشرتها تحت عنوان Immortality (خلود) في مجلة The Gypsy poetry Magazine (مجلّة شعر الغجر) الصادرة في ديسمبر 1934 وأعيد نشرها في عام 1935، بعد موت أخيها المفاجئ. ولكنّ بائعة الزهور ماري إليزابيث فراي (1905 2004) ادّعت أنّها هي من نظمتها، وبعد التحقّق من هذا الأمر قرر أحد المحقّقين في عام 1998 أنّ القصيدة هي من نظم بائعة الزهور. (عن ويكيبيديا)
#بهجت_عباس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟