أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!















المزيد.....

6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6839 - 2021 / 3 / 13 - 11:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السادسة : الأنفال 48 - 54

(48) وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ
1- المعنى : أن الشيطان جاء لكفار قريش ( في صورة بن مالك الكِناني راكبا فرس ) يوم بدر ( وقيل ) يوم أحد ، وزين لهم أعمالهم وأغواهم أنهم لن ينهزموا وهم يقاتلون دفاعا عن دين آبائهم .. فلما بدأت المعركة ، رأي جبريل ومعه الملائكة ، فرجع مدبراً وقال لقريش إني أري ما لا ترون ، والله شديد العقاب
تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب
2- السؤال :
A- هل الله ينقل عن إبليس أفعاله وكلامه كآيات في القرآن ( زين ، قال ، نكص ، قال) ؟
B - هل الشيطان يمكن أن يأتي في صورة إنسان ويرى جبريل والملائكة ؟
C - كيف يزين لهم الشيطان أعمالهم في بداية الاية .. ثم يخاف من الله في آخرها ؟
D - اذا كان الشيطان يعلم أن الله شديد العقاب وأن مصيره النار .. فلماذا استمر في عصيان الله ؟
3- التنويه : إبليس يتحدث عن نفسه 4 مرات بضمير المتكلم .. إني

(49) إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلَاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
1- المعنى: وإذ يقول جماعتين من الناس أولهما منافقي قريش ، وثانيهما الذين أسلموا ولم يهاجروا بل ساندوا الكفار يوم بدر .. لقد اغترّ المسلمون بدينهم ، و ورطوا أنفسهم فيما لا طاقة لهم به
ملحوظة : أسماء منافقي قريش هم .. قيس بن الوليد بن المغيرة ، أبو قيس بن الفاكه بن المغيرة ، الحارث بن ربيعة بن الأسود ، علي بن أمية بن خلف ، العاصي بن أمية بن الحجاج
التسهيل لعلوم التنزيل .. ابن جزي الغرناطي
1- السؤال : وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .. ما علاقة آخر الآية بأولها ؟
2- التنويه : الله ينقل عن المنافقين أقوالهم كآية في القرآن

(50) وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ
1- القراءة : يَتَوَفَّى .. قرأها ابن عامر / تَتَوَفَّى بالتاء
2- المعنى : و سوف ترى يا محمد الملائكة حين يقبضون أرواح الذين كفروا فيضربون وجوههم وأدبارهم أثناء قبض أرواحهم ( في الدنيا ) ، ويقولون لهم ( في الاخرة ) ذوقوا العذاب
بحر العلوم .. السمرقندي
3- السؤال :
A- هل الملائكة تضرب الكفار في الدنيا .. وتقول لهم ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ في الآخرة ؟
B - وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ( أم ) فذوقوا عذاب الحريق ؟ باعتبار أن الفاء سببية كما بالايتين 52 / 54
4 - التنويه : الله ينقل للنبي محمد ما تنفذه الملائكة مع الكفار في الدنيا والآخرة

(51) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ
1- المعنى : ذلك العذاب ( دنيا وآخرة ) عقابا علي ما ارتكبتم من أفعال و معاصي بحق البشر وليس عقابا على كفركم بالله
، فالظلم يستحيل نسبته إليه
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
الوسيط في تفسير القرآن .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ .. هل تعني أن عقاب الله للكفارعلى كفرهم يعتبر ظلم منه لهم ؟
3- التنويه : الخطاب عن الله بضمير الغائب .. وَأَنَّ اللَّهَ

(52) كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ
1- المعنى : لقد عوقب كفار قريش بالقتل والأسر يوم بدر ، كما عوقب آل فرعون بالغرق بسبب كفرهم ، فأخذهم الله بذنب كفرهم به وتكذيبهم لرسله
فتح القدير .. للشوكاني
2- السؤال :
A - كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ .. العقاب هنا على الكفر وليس على الأعمال .. فهل هذا ظلم ؟
B - ما الحكمة من تكرار لفظ الله ثلاث مرات ؟
3- التنويه : الخطاب عن الله بضمير الغائب .. بِآَيَاتِ اللَّهِ / فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ / إِنَّ اللَّهَ

(53) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
1- المعنى : ذلك العقاب الذي حاق بكفار قريش سببه أن الله أنعم على أهل مكة بأن أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ، وأنعم عليهم ثانية بأن بعث إليهم النبي محمد ، فغيروا من أنفسهم و قابلوا النعمة بالجحود وكذبوا النبي ، فنقله الله ( النبي ) إلى الأنصار ، والله سميع لأقوال خلقه عليم بما في صدورهم
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال :
A- حتى يغيروا .. ألم يكن الله يعلم إن كانوا سيغيروا من أنفسهم من عدمه ؟
B - وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .. ما الحكمة من لفظ وأن ؟
3- التنويه : الخطاب عن الله بضمير الغائب .. بِأَنَّ اللَّهَ / لَمْ يَكُ / مُغَيِّرًا / أَنْعَمَهَا / وَأَنَّ اللَّهَ

(54) كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ
1- المعنى : لقد أهلكنا كفار قريش بالسيف يوم بدر لأنهم كذبوا بآيات الله ، كما أٌغرقنا آل فرعون ، وأهلكنا أقواما قبلهم .. بالرجفة ، الخسف ، الحجارة ، الريح ، المسخ .. لأنهم كفروا بآيات ربهم
المصدر يسأل : ما الفرق بين الآية 54 / والآية 52 ؟
المصدر يجيب :
الآية 54 فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ / الآية 52 فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ
الآية 54 كَذَّبُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ / الآية 52 كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال :
A- ما الحكمة من تكرار آل فرعون مرتين بالآية ؟
B - ما الفرق بين أهلكنا وبين أغرقنا ؟
C - لماذا استخدم الفاء بالاية 52 فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ / والآية 54 فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ
بينما استخدم الواو بالآية 50 وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ
3- التنويه : الخطاب بالآية 54 من الله بضمير المتكلم .. فَأَهْلَكْنَاهُمْ / وَأَغْرَقْنَا & بينما بالاية 52 عن الله بضمير الغائب .. بِآَيَاتِ اللَّهِ / فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ / إِنَّ اللَّهَ

الخلاصة : الله حاضر وفاعل في الزمان ، المكان ، الأحداث :
الله ينقل عن الشيطان قوله ، وعن المنافقين أقوالهم ، وعن الملائكة ضربهم للكفار أثناء قبض أرواحهم ، أهلك وأغرق آل فرعون بذنوبهم
المفترض أن الله أزلي قديم مطلق سرمدي لانهائي ، يخلق ، يحي ، يميت ، يبعت ، يوحي .. لكنه لا يدخل في تفاصيل الأحداث البشرية على الأرض .. الأمر الذي ينفي عنه القدسية ويحوله إلى إنسان

للمزيد : شاهد الفيديو التالي

https://www.youtube.com/watch?v=u1K4JFZ4hLM



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 5 - لِلَّهِ خُمُسَهُ .. وَلِلرَّسُولِ !!
- 4 - وَاللَّهُ .. خَيْرُ الْمَاكِرِينَ !!
- 3 - وَلَوْ .. عَلِمَ اللَّهُ !!
- 2 - فَاضْرِبُوا .. فَوْقَ الْأَعْنَاقِ !!
- 1- قُلِ الْأَنْفَالُ .. لِلَّهِ وَالرَّسُولِ !!
- 23 - النبي .. يجهل معاني الآيات !!
- 22 - آدم وحواء .. أشركا بالله !!
- 21 - الله .. يشتم البشر!!
- 20 - الله .. يكرر كلامه !!
- 19 - النبي محمد.. في عهد موسى !!
- 18 - موسى .. كيف تلقى التوراة ؟!
- 17 - أرض مصر.. مِلْكٌ لإسرائيل !!
- 16 - لعل .. وعسى !!
- 15- النبي .. الساحر!!
- 14 - المكر .. الإلهي !!
- 13 - القرآن .. كلام النبي شعيب!!
- 12 - القرآن .. كلام النبي لوط !!
- 11 - القرآن .. كلام النبي صالح !!
- 10 - القرآن .. كلام النبي هود !!
- 9 - القرآن .. كلام النبي نوح !!


المزيد.....




- خسارة لا يمكن تصورها.. عائلة في غزة تروي الكابوس الذي عاشته ...
- شولتس يشتم أحزاب ألمانية بكلمات جارحة بسبب مقاطعتها لكلمة زي ...
- المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل ...
- وزير الخارجية الإسرائيلي: أردوغان مجرم حرب
- هولندا تحث رعاياها على مغادرة لبنان
- طريقة جديدة لخداع الجيش الإسرائيلي على حدود مصر
- أسانج في أستراليا أخيرا: عانق زوجته بلهفة ووالده تنفس الصعدا ...
- تواصل احتجاجات كينيا ردا على عنف الشرطة أمام -البرلمان-
- مقتل جندي تونسي على الأقل في هجوم على دورية عسكرية قرب الحدو ...
- اتهامات بالتخوين.. ما سبب الغضب من رؤساء إيران السابقين؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!