|
هشاشة الوضع السياسي في العراق, بين مطرقة القوى العالمية وسندان الدول الاقليمية!
سامان كريم
2018 / 7 / 15 - 23:53
الانتخابات في العراق, وبالتحديد الانتخابات الاخيرة مهزلة بكل معنى الكلمة كونها مزورة بالكامل وبدون اي رتوشات. انتخابات مزورة وفق صيغة "مع سبق الاصرار والترصد" وبالتكنولوجيا المبرمجة الحديثة. تكنولوجيا في عصرنا الحالي تفعل فعلتها دائما مع التمويل والاستثمار. هل هناك ممول في العالم يضاهي ممولي التزوير في العراق؟! وثروات العراق, (و"وطن"هم وأبناء "وطن"هم) تحت اقدامهم, اي الميليشيات الحاكمة في العراق وكردستان العراق. الانتخابات كما قلنا قبل الانتخابات لن تغير شيء بل عقدت الامور بكاملها, لقد كانت وسيلة اخرى لتعقيد الشأن العراقي. قلنا ذلك في معرض حوارنا حول الانتخابات وقلت بالتحديد: "وبصراحة ان كثير من الامور والصراعات في المنطقة تأجلت لحين انتهاء الانتخابات في ايار المقبل, واعلان نتيجتها. (الانتخابات والعملية السياسية وموقف الحزب الشيوعي العمالي العراقي منها/ مقابلة الى الامام مع سامان كريم/ 4 نيسان 2018). الانتخابات التي جرت في الشهر الخامس المنصرم هي فعلا عملية لاعادة توزيع الادوار ومعرفة نسبة توازن القوى الفعلية بين القوى العالمية وبلدان المنطقة وتاثيراتهم على الوضع العراقي والاحزاب السياسية الحاكمة. والنتيجة كانت واضحة. البوصلة بصورة نهائية وعلى الصعيد العمومي ليس لصالح امريكا ولا ايران بصورة قاطعة. هناك ميزان معين لنسبة توازن القوى بين الجانبين. امريكا لم تستطع ان تحقق ما تريد حيث جاء تحالف النصر بقيادة العبادي ثالثا, وجاء هادي العامري ثانيا اما الصدر وتياره الذي لم يجد بوصلته لحد الان فقد جاء بالمرتبة الاولى. حيث خلط الاوراق السياسية. وايران ايضا لم تستطع تحقيق ما تريده , حيث ان التيار الصدري يهدف لان يجد طريقه, بين المحورين هذا الامريكي وذاك الايراني ولكن اين وباية طريقة واي برنامج سياسي واقتصادي مختلف؟! هنا الطريق مفقود مفقود ومفقود بالنسبة لهذا التيار. بعد مداولات وزيارات مكوكية للكتل الفائزة, فيما بينهم واجراء مشاورات سياسية وتشكيل الكتلة الاكبر برلمانيا, لم يستطع اي تيار او تحالف ان يكسب الصفة, نتيجة للصراع الدولي والاقليمي الدائر على الساحة العراقية وتأثيراته المضرة. بالتالي فان الوضع العراقي اساسا غير مرهون بنتيجة الانتخابات من عدمها, انه يترنح اليوم تحت ضربات نتائج الانتخابات المنصرمة. هذا الشكل اي نتيجة الانتخابات يجب ان تتوافق مع مضمون الحالة او الوضع السياسي العراقي الواقعي "وليس الانتخاباتي" اي وضع الميليشيات البرجوازية الحاكمة من جانب, وتاثير القوى العالمية والاقليمية وتأثيراتها على تلك الاحزاب من الجانب الاخر. الوضع العراقي بالتحديد ومكانة العراق في هذه المرحلة هي كالتالي: ترنح كامل "العملية السياسية برمتها" تترنح بين تجاذبات القوى العالمية, امريكا والدول المتحالفة معها عالميا واقليميا "السعودية, والامارات, اسرائيل", والقوى المحلية: القوى السنية, ونصف القوى القومية الكردية, وتحالف النصر من جانب, وايران ومن يدعمها عالميا من الصين وروسيا, والقوى المحلية: تحالف الفتح ونصف القوى الكردية واقلية من القوى السنية... هذه صورة عمومية لتوزيع القوى بين الجانبين. حيث لم يتغير قبل الانتخابات ولا بعدها. ان تحديد من يحكم في العراق في هذه المرحلة وفي غياب تام "والغياب هنا مطلق في هذه المرحلة" للقوى البرجوازية التي بامكانها ان توحد البرجواية العراقية كطبقة وتحكم العراق على هذا الاساس, اي على اساس الهوية العراقية "وليس الدينية والطائفية والقومية" يحدد من قبل القوى المتدخلة والمنخرطة في الشأن العراقي, وخصوصا امريكا وايران. قضية تشكيل الحكومة العراقية, مرهونة بتوافق بين امريكا وإيران, او بانهيار احدهما وبالتالي الفوز بالعراق. نحن امام هذه المعادلة. اما نتيجة الانتخابات فهي مهزلة وسيناريو مدروس مع سبق الاصرار والترصد, لاشغال الناس بهذه المهزلة وإبعاد انظارهم عن الصراع الفعلي في العراق. هذه قضية مهمة في مرحلة الراسمالية المعولمة ومفاهيم مابعد "سيادة الدول" على الصعيد العالمي. هذا يحتاج بحثا منفصلا.
اطار الوضع السياسي في المنطقة... العراق مرتكزا العراق, الساحة العراقية, الصراع السياسي في العراق, معيشة العراقيين, اصبحت مرتكزا اساسيا في تعقيدات وتسهيلات الوضع في المنطقة. جغرافيا العراق, سواء كانت الجغرافيا الارضية او الجغرافيا الطائفية والاثنية, مركزا لعبور القوى العالمية والاقليمية في المنطقة, صوب تحقيق اهدافها وتحقيق استراتيجيتها. من يملك العراق, او من لديه النفوذ الاقوى في العراق, ومن يملك القوة لتحديد الحكومة العراقية المقبلة, سواء كان على اساس نتيجة الانتخابات المنصرمة او بالقوة, سوف يكون لديه القوة اللازمة او لديه الارضية المناسبة للفوز بالمنطقة. حيث العراق منطقة العبور نحو سوريا والمياة الدافئة, والعراق يقع في عمق وقلب الشرق الاوسط مجاورا لدول اقليمية كبرى "ايران, تركيا, السعودية", ناهيك عن ان العراق فسيفساء قومي وديني وطائفي كبير تشمل كل القوميات والاديان والطوائف الرئيسة في المنطقة بأسرها. أكدنا في وثيقتنا الرئيسية المقرة في الاجتماع الموسع 33 للجنة المركزية المنعقد في بداية شهر ايار المنصرم ما يلي: (وخلال هذه المرحلة على وجه الخصوص، ان الصراع بين القوى البرجوازية العراقية مرهون وبدرجة كبيرة بصراعات القوى الاقليمية والعالمية واهدافها الخاصة من امثال ايران، تركيا، السعودية، روسيا، امريكا، واوربا في المنطقة. ان هذه الصراعات التي تشهد تعمقا في مرحلة مابعد داعش هي صراعات من اجل اعادة تقسيم العالم وتحديدا من اجل نيل كل طرف حصته من السلطة وثروات المجتمع.) (سبيل الحزب الشيوعي العمالي العراقي لحل الاوضاع السياسية/ صفحة الحزب الشيوعي العمالي العراقي). وفق هذا التصور, امريكا تحاول وبقوة ضمان بقائها في العراق سواء كان عبر معاهدات وبروتوكولات رسمية او غير رسمية. حيث فتحت قبل يومين, اكبر قنصلية لها في العالم في مدينة اربيل "عاصمة اقليم كردستان", وقرر الناتو في اجتماعه الاخير في بروكسل 11 - 12من شهر تموز الجاري ارسال وحدة استشارية خاصة لتدريب القوات العراقية بقيادة كندية. ناهيك عن اعطاء الرشوة السياسية والمعنوية, وايضا الرشوة المالية عبر السعودية والامارات وبعض الاحيان عبر التوافق مع انقرة... للقوى السياسية المتحالفة معها لتمرير بقائها وتضمينها. تضاف الى ذلك محاولاتها عبر البنك وصندوق النقد الدوليين لاخضاع العراق لسياساتها وطموحاتها الاقتصادية النيوليبرالية. حيث وعبر العراق, تحاول قطع الطريق على ايران للوصول الى سوريا على الاقل بريا, وتحاول ايضا عدم التقارب الكبير بين تركيا وايران, ناهيك عن الاردن وايران, وعدم تطوير العلاقة بين العراق وسوريا من جانب والعراق وايران من جانب اخر... المحصلة النهائية تهدف الى ضمان تمرير سياساتها في المنطقة عبر العراق وتاثيراتها على المسار السياسي العراقي. يضاف الى ذلك ان الحصول على العراق, او الفوز بالعراق يعني اعاقة كبيرة لسياسات الصين في المنطقة وبالتحديد سياسية "حزام واحد, طريق واحد". في التحليل الاخير ان هذه الاعاقة ستمثل خطوة سياسية كبيرة لامريكا, خصوصا حين نعرف السياسة الامريكية منذ اوباما, تميل صوب محصارة الصين اقتصاديا وعسكريا وبالتالي سياسيا. حيث تشتعل الان اكبر حرب تجارية بين البلدين. اما ايران فهي ايضا تحاول ان تبقى في العراق بصورة اقوى عبر القوى التي تدعمها, سواء كان على الصعيد العراقي ككل او على صعيد الاقليم. العراق بالنسبة لإيران عمق استراتيجي سواء كان جغرافيا كما ذكرنا اعلاه, او ايدولوجيا, حيث يعتبر العراق مرجعا شيعيا مؤثرا. ناهيك عن المنفعة الاقتصادية المباشرة, وترانزيت للعبور البري نحو سوريا ولبنان, وايضا ترانزيت مهم وحيوي للخط النفطي نحو البحر الابيض مباشرة, وتلخيص الطريق البحري الطويل عبر مضيق هرمز وباب المندب واخيرا قناة السويس وثم البحر الابيض المتوسط. بدون العراق والعبور السلس عبر اراضيه سيكون التاثير على سورية وضمان بقاء مصالحها فيها امرا صعبا. العلاقة والصراع بين ايران وامريكا اصبحت معقدة للغاية خصوصا بعد الغاء "الاتفاق النووي" من الجانب الامريكي. القضية اصبح العراق وتشكيل حكومته في مركز هذا العلاقة وهذا الصراع. عليه ان تشكيل الحكومة سابق لاوانه. وحتى اذا تشكلت الحكومة ضمن اعتبارات تجميلية, ولفترة معينة في هذه المرحلة الحرجة ستكون حكومة لتصريف الاعمال لا أكثر. خصوصا ان بنية الدولة في العراق لحد الان فاقدة لطابعها السياسي. حيث الدولة لحد الان لم تطبع بطابع ايدولوجي معين. في هذه المرحلة ليس هنالك قوى سياسية برجوازية بامكانها ان تحسم هذا الامر. والامر هذا في هذه المرحلة بالتحديد مرهونا بالعلاقة والصراع او بالاتفاق بين الجانب الامريكي والايراني ايضا, او إنسحاب احدهما من حلبة الصراع, بمعنى انهيار احد جانبي الصراع. امريكا سوف تبقى في العراق, وحتى اذا لم تبق في العراق فهي تحاول ان تبقى في اقليم كردستان, وتحاول ان تقص شريطا ينفصل فيه كردستان العراق وسوريا عن باقي الاراضي السورية والعراقية. قضية بقاء سياسة الانفصال لدى امريكا, هي سياسية العصى والجزرة فوق رؤوس حكام الاسلام السياسي في بغداد, ووفق سياساتها ودرجة قربهم او بعدهم عنها, من جانب وهي اساسا سياسة لتعويض فشلها في المنطقة, ورد فعل سياسي امام القوى العالمية الاخرى. وفق هذا المنهج تتخذ اميركا سياسة تجاه انفصال كردستان, تتوافق مع ضمان بقائها في المنطقة ومصالحها. القضية بالنسبة لامريكا ضمان بقائها ومصالحها في المنطقة كقوة مسيطرة, يحدد مسار البيع والشراء للنفط والغاز والاستثمارات الهائلة في المنطقة خصوصا بعد اكتشاف حقول غاز كبيرة في سوريا واسرائيل ولبنان... وخصوصا في سوريا حيث تعد حقولها من اكبر حقول الغاز في المنطقة وفق اخر الاكتشافات. وهذا يتطلب إبعاد الصين وروسيا عبر سحق ايران او محاصرتها, واخيرا عبر بناء دويلات محددة لصالح بقائها وبقاء قواعدها في المنطقة وبالتالي اخذ حصة كبيرة من الكعكة على الاقل, هذا هو كل ما في جعبة امريكا. اما بالنسبة لايران فهي تحاول ان تكون قائد او القوة الاقليمية الاولى, من هنا تحاول ان يكون لديها خطا سريعا بين سوريا ولبنان عبر العراق. لكن ترانزيت العراق غير مضمون لحد الان, عليه الصراع على تشكيل الحكومة وبعده طابع الدولة قضية مصيرية بالنسبة لها. ناهيك عن المسائل الانفة الذكر. بطبيعة الحال ان ايران ضد اي انفصال في المنطقة وخصوصا انفصال كردستان العراق او سوريا.
ميليشيات القوى العراقية, ومناطق النفوذ! القوى البرجوازية الحاكمة بكل اطيافها القومية الكردية والعربية, الاسلام السياسي الشيعي والسني, الحاكم والمعارض, كلها ميليشياتية ومسلحة حتى النخاع. قضية الدولة وحسمها, قضية توازن القوى وحسمها, مرهونة بميليشيات قوية ومقتدرة ذات قاعدة جماهيرية واسعة من جانب, ومدعومة بقوة عالمية او اقليمية مؤثرة من الجانب الاخر. من ليس له ميليشيات, لن يفوز في الانتخابات, من ليس له قوة ميليشيات مقتدرة ليس له الحق اصلا في تشكيل الحكومة وتحديد ملامحها, من ليس له ميليشيات مقتدرة لا يحسب له اي حساب, ليس على الصعيد المحلي والاجتماعي فحسب بل على صعيد الدولي والأقليمي. هذه هي عناوين معادلة اليوم. إن خصوصية العراق هي ان الميلشيات كلها محلية, او مناطقية, ليس هناك ميليشيات عمومية او عامة على صعيد العراق, تشمل من شماله الى جنوبه, او تتعدى حدود القوميات او الطوائف الدينية. على هذا الاساس انقسم العراق الى مناطق نفوذ مختلفة وبقوة ميليشيات مختلفة. في المدن الجنوبية الحشد الشعبي المؤلف من اكثر من ستين ميلشيا مختلفة حيث اهمها: فيلق بدر, سرايا السلام, حركة النجباء, عصائب اهل الحق, حزب الله العراقي, لواء ابو الفضل العباس, سرايا الجهاد... وغيرها. مدن الجنوب والوسط وجزء كبير من بغداد العاصمة تابعة لهذه الميليشيات واحزابها. كل المحافظين وقائمقاميات ومجالس المحافظات ناهيك عن اعضاء البرلمان والوزراء في الحكومة ورئاسة الوزراء تابعة لهذه المليلشيات المختلفة. وفي مدن الوسط وجزء من بغداد العاصمة والموصل واطرافها حيث ان الميلشيات المسلحة السنية ذات طابع سري ونشاط عسكري سري, وان اكثريتها اندمجت مع داعش في الفترة المنصرمة, حيث استولت على عدة مدن عراقية: من هذه الميلشيات التي لديها قوة ونفوذ "المجالس العسكرية المكونة من بعض أفراد الجيش العراقي السابق", "العناصر العشائرية المسلحة" و"الجيش الإسلامي"، و"حماس العراق"، و"كتائب ثورة العشرين"، و"جيش المجاهدين"، و"أنصار السنّة" و"جيش الطريقة النقشبندية". ناهيك عن "داعش", وهي باقية في اطراف كركوك وصلاح الدين والموصل والانبار على الاقل, تضاف اليه الخلايا النائمة في المدن. كل هذه الميلشيات ولو انها سرية وغير محسوبة بصورة مباشرة على القوى او اتحاد القوى السنية, من جماعة النجيفي الى الحوار العربي, والى المجالس العربية.. لكن لكل منهما نفوذها بصورة مباشرة او غيرة مباشرة عبر الدول الاقليمية او بصورة غير مباشرة عبر القوى العشائرية المختلفة. للمثال هناك ائتلاف غير معلن بين حزب البعث وداعش... وهكذا. على الرغم من ان الميلشيات الموجودة لدى القوى السنية بصورة عامة تعتمد على الدول الاقليمية وخصوصا السعودية وتركيا. وفي اقليم كردستان هنالك ميلشيات البيشمركة التابعة للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني منقسمة بين منطقتي النفوذ السليمانية واطرافها لغاية خانقين وكركوك تابعة للاتحاد الوطني, اما اربيل ودهوك وشمال وشرق الموصل فهي تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة البارزاني.. هذه هي الحالة العراقية منقسمة وفق مناطق النفوذ بقوة الميليشيات المختلفة ووفق عقائد ميلشياتية مختلفة. لكن وفي التحليل الاخير, ان الميلشيات الموجودة في العراق كلها مبينة على اساس امكانيات مالية هائلة. حيث الرواتب الشهرية للمقاتلين, الاسلحة والعتاد, التدريب والجانب اللوجستي, الاستخبارات العسكرية, التمويل والتموين... وذلك يتطلب وجود ميزانية كبيرة تتعدى قوة اي حزب سياسي في العالم. اذن الفساد يكبر من هنا. سرقة اموال المجتمع ونفطه وطاقاته الجبارة, تحت مسميات قانونية مختلفة. ناهيك عن سطوة وقوة هذه الميلشيات وقدرتها على نهب ثروات المجتمع دون اي رادع. كل هذه الميلشيات وجبروتها وقوتها تابعة لاحزاب وتيارات برجوازية مختلفة من الاسلامية الى القومية, من الطائفية الى الدينية. الطبقة العاملة ليست لديها قوة ثورية, ليست لديها قوتها الميليشياتية الثورية. الطبقة العاملة في العراق عليها ان تحول حزبها الى حزب ذو قاعدة جماهيرة مناسبة, ليتسنى لها ان تشكل ميليشياتها الثورية. الاعتراضات الحالية في البصرة تحولت بسرعة الى قوة السلاح والمواجهة المسلحة. هنا نجد ولا بد ان نجد, دور الميليشيات البرجوازية الاسلامية. الطبقة العاملة ونضالاتها المستمرة, وحزبها, عليها ان تفكر في هذه الحالة وان تخطط لها بدقة وفق استراتيجية سياسية واضحة. حيث يبدأ الألف ميل بالميل الاول والميل الاول هنا وفي الحالة العراقية, منطقة النفوذ الاول. وهذه هي المرحلة الاولى نحو الهدف النهائي.
مستلزمات اليوم: او هذه المرحلة: في الوثيقة الانفة الذكر في الاجتماع الموسع 33 اكدنا: (ان الحزب الشيوعي العمالي، وفي مسعاه للاطاحة بسلطة الراسمال وارساء حكومة اشتراكية "الحكومة العمالية" وكجزء من استراتيجته هذه، يسعى للدفع بنضالات الجماهير العمالية والكادحة والمحرومة ودعاة الحرية والمساواة وحركاتهم واحتجاجتهم وحشد قواهم صوب انهاء عمر هذه السلطة البغيضة، بمؤسساتها، ببرلمانها، بمليشياتها، بفسادها ونهبها وتنصلها التام عن ادنى حقوق الجماهير وحرياتها.) "المصدر السابق". هذا لب وظائفنا في هذه المرحلة. عليه ان القضية الاهم في هذه المرحلة وفي سبيل "الدفع بالنضالات العمالية والجماهيرية والكادحة والمحرومة". هي التنظيم ومن ثم التنظيم. التنظيم يبدا بمختلف الطرق والاساليب. وفق الحالة التي نعيشها, وفق قوة الطبقة العاملة ومستوى تنظيمها, وفق قوة الشيوعية والتيار الشيوعي في صفوفها وفق الوعي السائد في صفوف قيادة الحركة العمالية... ونحن نتحدث عن العراق الحالي. حيث الطبقة العاملة مشتتة ومتشرذمة الى درجة كبيرة. منقمسة على اساس القوميات والاديان والطوائف. نضالاتها متبعثرة وغير موحدة, شعاراتها ومطالبها ولو انها في الاساس واحدة, ولكنها تطرح بصيغ مختلفة وغير موحدة, منظماتها الموجودة ولو انها شكلية او فاقدة للنفوذ المؤثر وفقا لرؤية نضالية واضحة. التنظيم في هذه الحالة يبدأ من االاساس. يبدا من تطوير وتوسيع رقعة الوعي الطبقي. والشكل التنظيمي من الحلقات والشبكات العمالية والشبابية "الشبكات تعني مجموعة واسعة من الحلقات, اعداد حلقاتها غير محددة, وجغرافيا انتشارها غير محدد ايضا", هذا الشكل شكل جنيني وبدائي ولكنه مؤثر اذا كان متقنا. هذا الشكل يساعدنا في توسيع الدعاية والتحريض والتنظيم الشيوعي. يساعدنا في تهيئة ارضي لبناء المنظمات او تنظيمات الجماهيرية وخصوصا "التحشد العام" (التحشد العام او التجمع العمومي, إذا تحول الى حركة واسعة يشكل اساساَ لبناء المجالس العمالية والجماهيرية) والنقابات في بعض صنوف العمل.. بدون تقوية الشيوعية وبدون تنظيم وتربية كوادر شيوعية متمرسة في النضال الجماهيري والعمالي ليس بامكاننا تجاوزهذه المرحلة. نحن في البداية. مع هذه البداية علينا ان نشق طريقنا عبر تواجدنا المباشر وغير مباشر في نضالات العمال والجماهير الغاضبة بوجه انعدام التيار الكهربائي والبطالة والخدمات وقلة الاجور وكل حركات احتجاجية عمالية او جماهيرية عادلة. هذه ممارسة نضالية يومية تحشذ من طاقاتنا وتمول حلقاتنا وتنظيماتنا بمواد نضالية غنية ليس بامكاننا ان نستغنى عنها ابدا. الحلقات المشكلة عليهم ان ينخرطوا في النشاط والنضال الجماهيري بصورة مباشرة. اعضاء وكوادر الحزب في هذه الحلقات هم كدعاة ومحرضين ومنظمين, يوجهون هذه الحلقات بوعي ووفق اتفاق وانسجام تام في حلقة ما او في اطار شبكات واسعة. القضية هنا ليس توجيهات حزبية. التوجيهات الحزبية تصل الى اعضاء وكوادر الحزب فقط, بل قضية محاولة نضالية لرفع الوعي الحلقات الشبابية والعمالية, ومحاولة جادة للانسجام حول اي عمل يقومون بها في اطار الاحتجاجات الجماهيرية والعمالية. 12 تموز. 2018
تعليقات الموقع (19)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 775162 - تحليل صائب
|
2018 / 7 / 16 - 13:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة لكن ينبغي طرح البدائل المستقبلية مع رؤية القوى البرجوازية ذات الحس الوطني العراق للتعامل معها مرحلياً و من اجل سحب قواعد الاحزاب الاسلامية من الفقراء الى حزبها الطبقي و من اجل تاسيس لحزب شيوعي جماهيري يقود الصراع المطلبي اليومي . الطريق الاصيل للصراع الطبقي و مدرسة لصقل الوعي الطبقي و الاشتراكية في ظل همجية الاسلام السياسي و القومجية العرب و الكرد التي جربها فقراء الشعب على مدى كل التاريخالعراقي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 775185 - الصديق العزيز علاء الصفار
|
2018 / 7 / 16 - 22:00 التحكم: الكاتب-ة
|
سامان كريم
|
الاتجاه العام للراسمال على الصعيدين العالمي والمحلي, لم ولن يترك مجالا ولو هامشا صغيرا,لبقاء -البرجوازيات الوطنية-: الرسمال ليس بامكانث ان يكون وطنيا ابدا, بل دائما يتعدى الوطن والاوطان- انظر تاريخ الراسمالية وبرجوازياتها في بريطانيا- ... عليه وفي هذه المرحلة المعلومة لرأسمالية العالمية... وخصوصا بعد تجارب الحركات الرجعية في -الربيع العربي- علينا كلنا ان ننضال في سبيل بناء ونهوض وحفاظ على الصف الطبقي بصورة مستقلة, مستقلة عن كل انواع البرجوازيات... ويتحرك وفق رؤيتها السياسية وعبر الثورة العمالية... حتما هناك تكتيكات مختلفة, وحتى ربما هناك اتفاق مرحلي حول نقطة معينة او مطلب معين او عمل معين مع البرجوازية .. ولكن كل هذه الامور لا تعني وجود- برجوازية وطنية-... البرجوازية طبقة عالمية مثل العمال...- الوطن لهم والوطنية بمحتواها الفارغ اصبح للناس الابرياء والعمال-.. تقديري لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 775217 - الاختلاف و النقد طريق للحقائق النسبية
|
2018 / 7 / 17 - 10:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
صديقي العزيز ان التاريخ البشري يمر بازمات وانكسارات لكن على الاحزاب العمل لايجاد طريق الخلاص, اعني الاحزاب الشيوعية بالذات, رغم اني اميز حتى بينك وبين رفاقك في الحزب فلديكم كوارثر من الرفاق الذين اتعس من اليمين,بطروحات مخزية, من هذا الطرح لا تضن اني اتملقك, بل اقول هؤلاء الكوارث لا يعينوك بل يعمون نظرتك الثورية بل يلجموها!انا اشعر بالمرارة حين اقرأ لك, فانت كما الرفيق ف. ع محاصرون في الحزب كما الشيوعية محاصرة من قبل القوى الاسلامية والقومية بشقيهما الشيعي والسني_عرب وكرد. من هنا, لا اتفق مع حول لا وجود بصيص للعمل في ظل غزو العولمة وحربها و افرازاتها من عملاء قدماء بلباس جديد, ان الفساد في العراق يفوق فساد دول الربيع العربي, والعراق كان رازخ تحت اعتلى فاشية,مع هذا بدء زحفه بربيعه في عام 92, في وقت كان جميع الشيوعيين ينظرون بعدم أمكانية الحراك في بلد كالعلراق وبرئيس كما صدام, الشعوب كما الطبيعة فهي من يبدع ويفجر المخزون,و ما على الرفاق الشيوعيين إلا الافادة وتوجيه حراك العمال الطبقي التاريخي, لا زال الشيوعيين يسيرون بلا بوصلة حراك الشعوب, اقصد عدم استباق الشعب و تقديم البديل الثوري!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 775223 - الاختلاف و النقد طريق للحقائق النسبية
|
2018 / 7 / 17 - 11:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
اما حول الامثلة في النضال رغم بر برية واقع الامبريالية وغزو العولمة, فأن الشعب الفلسطيني خير مثال في العمل ضد القوى الصهيونية وامريكا, وكذلك وقوف الشعب السوري والتفاهه حول الوطن وتأجيل امر الصراع مع السلطة والافادة من القوى الدولية _روسية والصين والقوى الاقليمية_ايران و حزب الله. ثم لا ننسى دور الشعب الثوري الساذج الذي اطاح بالدكتاتورية في مصر وبعدها اطاح بالرئيس المرسي المنتخب,في المرتين اشار الشعب للمخزون الثوري و الطاقات, لكن لم يفد الشيوعيين من دروس الشعب, بل الشيوعيين حاضرين فقط للتقيم وايجاد اخطاء الشعب وحركته الثورية.لقد اشار ماركس لدروس الكومونة قبل100 عام, ان الشعوب بركان يعمل بقوانين طبيعية هوجاء والاحزب الشيوعية عليها رصد الحراك وتوجيهه, لكن نحن لم نعمل حتى بطرق القادة من مثل لينين او ما ام كاسترو.نعم قد يكون الوضع مختلف لكن العمل الثورية يجب ان يكون هازاً لواقع الانكسار عبر نشر الافكار المضادة لواقع التخلف, هنا يحضرني جهد انجلز في انجاز كتابه ديالكتيك الطبيعة, كرد على حالة التردي الفكري وبروز الخرافة في كل اوربا, للان لا لدينا جهد فكري ثوري شيوعي بل تصفية وذبح للرفاق!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 775273 - العزيز علاء الصفار
|
2018 / 7 / 18 - 11:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامان كريم
|
الازمات و الانكسارات والانزلاقات العسكرية والامنية والسياسية كلها موجودة واساسها انعدام افق اقتصادي سياسي واضح امام الرجوازية العالمية. بمعنى ان نماذج مختلفة من سلطة الراسمال اختبرت تاريخيا. . هذا الجانب. اما الجانب الاهم بالنسبة لي كشيوعي, ليس كل تلك الظواهر بل الشيوعية ومقدرتها ذاتها. وهي مقدرة وقوة الطبقة العاملة وليس غيرها. حركة ونضال الطبقة العاملة في محتواها هي مساواتية و شيوعية. . تنظيم الجزء الطليعي للطبقة العاملة كنواة وقيادة لاية حركة سياسية هي قضيتي بالاساس وكل الشيوعين. وطبعا نؤيد و نكون مع النضالات الجماهيرية والشبابية والنسوية ايضا. اما بخصوص النقاط الواردة حول مصر وسورية , تصوري كالتالي/.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 775274 - العزيز علاء الصفار
|
2018 / 7 / 18 - 11:57 التحكم: الكاتب-ة
|
سامان كريم
|
الازمات و الانكسارات والانزلاقات العسكرية والامنية والسياسية كلها موجودة واساسها انعدام افق اقتصادي سياسي واضح امام الرجوازية العالمية. بمعنى ان نماذج مختلفة من سلطة الراسمال اختبرت تاريخيا. . هذا الجانب. اما الجانب الاهم بالنسبة لي كشيوعي, ليس كل تلك الظواهر بل الشيوعية ومقدرتها ذاتها. وهي مقدرة وقوة الطبقة العاملة وليس غيرها. حركة ونضال الطبقة العاملة في محتواها هي مساواتية و شيوعية. . تنظيم الجزء الطليعي للطبقة العاملة كنواة وقيادة لاية حركة سياسية هي قضيتي بالاساس وكل الشيوعين. وطبعا نؤيد و نكون مع النضالات الجماهيرية والشبابية والنسوية ايضا. اما بخصوص النقاط الواردة حول مصر وسورية , تصوري كالتالي/.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 775276 - العزيز علاء الصفار
|
2018 / 7 / 18 - 12:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامان كريم
|
عزيزي: فيما يخص سورية ومصر و فلسطين: فلسطين هي قضية اخرى لها جذورها التاريخي, نعرفها جيدا., وحتى هذه الالة ليس لها اي بعد وطني بمعنى القديم والتاريخي للوطنية. هذه الوطنة انتهى عهدها. اما في سورية فهي حالة خاصة, لافروف اعتقد في سنة 2012 قال سيبدا النظام العالمي الجديد من سورية. وصدق. اذن الصراع هنا صراع بين القوى العالمية الكبرى بواسطة ادوات سياسية محلية و طبعا اقليمية اقوى- تركيا, ايران,سعودية-. صراع لتقسيم العالم مجددا بين القوى الكبرى. لا ربط بالوطنية. في مرحلة احتلال العراق لم يكن لدينا هذه- -الوطنية! !لماذا؟ لان في تلك اللحظات ليس لدينا روسيا و لا الصين كقوة صاعدة. الوطنيو في العراق كلهم جاءوا الى العراق عبر الدبابات الامريكية. القضية واضحة ماهي البنية الاقتصادية للوطنية البرجوازية؟! ليس لدينا. تقديري لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 775283 - الارهاصات بعد اندحار السوفيت و الاحزاب الستالينية
|
2018 / 7 / 18 - 14:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية اتحدث عن امر النضال للشيوعين بعد العولمة, اما مفردات الارهاصات فهي جاءت من الرجعيات لعربية والعالمية غزو العولمة كما نوهة ماركس هي عملية اجهاز للامبريالية على البلدان المتخلفة صناعيا واجتماعيا,نتيجة هزيمة البشرية من الاستحقاق الاشتراكي,وما على الشيوعين الا العودة لتثبيت الثوابت التي يسحقها غزو العولمة,ان انهيار الوطنية في العراق جرى على يد صدام عبر المتاجرة بالوطنية والقضية القومية, حتى اقابل يوميا ومن 30 عام من يشتم العراق والقضية المركزية ههه.فالامبريالية والصهيونية من مصلحتها سحق القوميات والوطنيين, لذا كنت مسرور من توجه الاكراد كافراد_لا احزاب_ نحن الاعتزاز بقضيتهم وصبوتهم نحو حياة الحرية بجزئيتها أما العيش سوية او الانفصال, إذ هذا هو كردعلى غزو العولمة في العراق من اجل اعلاء الثوابث التي تعمل غزو العولمة على وضعها كبديل للاشتراكية العالمية لتعيش الشعوب عبيد في سيطرة الراسمالية والصهيونية المسيحية, اي التوحد للراسمال وامبراطوريته,وهو ما خطاه هتلر قبل الجميع,لتوحيد الراسمالية بقوة مع جعل شعوب العالم عبيد, لذا على الشيوعيين دعم حتى الوعي للثورة البرجوازية الوطنية مرحلياً!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 775287 - الوطنية موجودة في الغرب و روسيا والصين وايران
|
2018 / 7 / 18 - 15:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
عزيزي قبل ايام انتهت مبارات القدم ففازت فرنسا. لم نرى الا الاعتزاز القومي حتى حدود العنصرية في كل بلدان العالم الراسمالي, وان الدول الغربية الراسمالية كما تعلم هي دول قومية اساساً ويسوقها احيانا جنون السيطرة عبر القوة الاوحد نحو الفاشية! للعلم سقط هتلر وانتصرت الراسمالية عبر امريكا والناتو.اليوم ينهض المارد الصيني, لنرى انكماش العالم الراسمالي قومياً خوفا من الجنس الاصفر الذي حذر منه نابليون بمقولة_ دع الجنس الاصفر ينام_ أما العداء ضد السوفيت تحول لعداء لروسيا وبوتين,فشكل الصراع كما نرى ان الغرب كان مع التجارة الحرة, واليوم يعمل ترامب امريكا وطنياًعلى حرف حرية التجارة لانها تخدم ألصين وروسيا, فالصراع الراسمالي اليوم يعود مجدداً للمعادلة الكلاسيكية وزمن نمو الصراع على زعامة العالم الراسمالي والسيطرة على العالم واسواقه, وهو لا يخلو من نزعة قومية_عنصرية, لذا ان الانحياز للروس والصين هو كمقابل للانحياز للسوفيت أم هتلر وهو اساسا لا يخدم العمال, لكن يخدم القومية و الوطنية,لتتوحد البشرية بقوى الشيوعيين والراسمالية اما الفاشية كما حدث الاصطفاف بين السوفيت والغرب ضد المانية النازية مثلاً !ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 775329 - احاول الاضافة من اجل التعمق في موضوعة الاشتراكية
|
2018 / 7 / 19 - 12:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
ناقشت امر مع احد رفاقكم قبل اعوام لكن للان انتم على خط المبالغة الثورية! هنا مقتطف من المقال - في الوثيقة الانفة الذكر في الاجتماع الموسع 33 اكدنا: (..الحزب الشيوعي العمالي،في مسعاه للاطاحة بسلطة الراسمال وارساء حكومة اشتراكية -الحكومة العمالية-... للدفع بنضالات الجماهير العمالية والكادحة والمحرومة ودعاة الحرية والمساواة .. .-
نقاشي حول التوجه للثورة الاشاراكية!للاسف ارى انكم في حدود التحريف الماركسي اللينيني, فالفيلسوف ماركس كان لديه بلدان راسماليةمتطورة صناعياً لتقوم بالثورة الاشتراكية معتمداً على جيش البروليتاريا - أنجبت حفارة قبرها -! لينين رأى امكانية استغلال التمرد الشعبي للكادحين البسطاء من اجل ضرب الحلقة الاضعف في روسيا, وهو طبعا لم يلغي رؤى ماركس إذ بثورته كان يعتقد انها بمثابة رمي حجر في بركة متعفنة, اقصد سيثور المركزالراسمالي. لكن لا افهم كيف_ش ع _في العراق يريد ان يكون زعيم الثورة لينتج دولة اشراكيةفي العراق؟؟ ارى ان ذلك ضرب من الطوباوية في زمن انتصار امريكا, وانكسار ليس الاحزاب الشيوعية بل افول الفكر الاشتراكي كوعي لعمال العراق,ثم من هم دعاة المساوة!اليست البرجواية!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 775352 - الرفيق العزيز علاء الصفار
|
2018 / 7 / 19 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
سامان كريم
|
على ما اعتقد نحن نتحدث عن شيئين مختلفين. حديثي يدور عن شيوعية ماركس, وليس ستالين و لا ماو ولا اورو الشيوعية ولا ولا... فقط شيوعية ماركس و لينين. عزيزي لديم قوةاو ما لديك بلد متخلف او متطور وخصوصا في هذه المرحلة التي وصلت فيها الراسمالية الى قمة تشبعها من الربح و التوسع. نضال الشيوعين هو الدفع بالنضال الجماهيري وبالتحديد العمالي..ز وهذا يعني رفع الاستعداد السياسي و النظري واالفكري و التنظمي .... .. لطبقة العاملة او جزتئها الطليعي. هذه هي الشيوعية اما الباقي لا علاقة لها بالشيوعية.. وبرهنت التحارب التاريخية هذه القضية. كل من يتحدث عن العمال اما همه هو الاقتصاد الوطني ليس لها صلة بالشيوعية....كل من يتحدث عن ماركس و ويقسم بلينين ليس شرطا ان يكون شيوعا وفق اسلوب نضالي لماركس... الدفع بالنضال هو ابسط وبداية بسيطة للنضال العمالي على العموم وليس فيها شئ من الثورية الا فيحدودها الدنيا تقديري لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 775366 - كلا انا اتحدث عن المقال والنضال من اجل ازاحة
|
2018 / 7 / 20 - 01:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
الدولة الفاسدة بالعراق كما جاء في المقال لتاسيس دولة اشتراكية-حكومة عمالية -في بلدمحطم - لدينا فلسفة ماركسية ولدينا نماذج!كومونة باريس وهزيمتها ثورة اكتوبربنهايتها تجربة الصين و كوبا للعلم كل الثورات جاء بعد تأسيس لينين لدولة العمال في روسيا, اي في بلد راسمالي ليس بدرجة المانيا أو بريطانيا.أما العراق لم يرى الرأسمالية بل بلد بدوي فلاحي قروي.بمراجعة بسيطة نرى ان كوبا نجحت لوجود السوفيت وفيتنام نجحت لوجود الصين, هنا يبرز تساؤول كيف ينجز العراق الثورة الاشتراكية ويزيح الاحزاب الفاسدة من الشمال للجنوب. يا عزيزي اننا امام حرب عصابات بمافيا سياسية,هي اتعس من حال الدولة الحقيقية, فالدولة الحقيقيةبها قانون وسجون, اما اليوم يقتل البشر في الشوارع, اي ان الاحزاب العراقية مدججة بالسلاح وهي تمارس كفاح مسلح ضد الشعب واي تحرك بسيط مع و جود امريكا في العراق واصابعها من تركيا والسعودية, لذا يجب ان يكون هنا عمل ثوري مطلبي لصالح العمال اولاً لكن انتم تقفزون نحو الثورة الاشتراكية بشعب عراقي اكثر تخلف من جميع شعوب المنطقة نتيجة الحروب الفاشية والعزلة التاريخية,من ثم سيطرة امريكا على العرق. و الله يعينكم!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 775369 - لقد تراءى لماركس شبح الاشتراكية في اوربا
|
2018 / 7 / 20 - 02:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
رأى ماركس البروليتاريا بعدانجاز الثورة الصناعية بتطور اجتما_سياسي وإزدهار حضاري بعد ثورة البرجوازية, فلما راى وعي العمال الاشتراكي.للعلم كل الاديان ومنها الدين المسيحي اسس لامر الاشتراكية اي الثورة البرجوازية بضربها للاقطاع رجعت الى استنهاض الروح المسيحية مساواة _اخاء_عدالة, اي ان ماركس جاء بعد تحصيل حاصل التطور بجملته الصناعثقافية سياسي في اوربا,مع تأسيس جملة من الاتحادات والتعاوتيات ناهيك عن ظهور الاصلاحيين كروبرت أوين وغيرهم, لذا عمل ماركس بجهد وقدم رأسال المال للطبقة العاملة, لذا نرى اليوم العامل الياباني والالماني والفرنسي ييعرف مصالحه ومع هذا تخدعه الاحزاب الاشتراكية الديمقلراطية و لتتجاذبه و تقذف به الى سوق العمل و تستغله الشركات او ترمي به للعطالة,من خلال جلب الايدي العاملة الرخيصة ولتركيع الحركة العمالية في بلدانها,إذهناك عمل راسمالي فكري مضاد لاشتراكية من بمفكريها بنظريات انتهاء الزمن الثوري والراسمالية نهاية التاريخ _فوكو ماياغيره_ اي ان _الشبح_الذي رآها ماركس قد أختفى, واليوم نعيش لما نوه_غزوعولمة_ لفشل البشرية لانجاز الاشتراكية.يبقى أن نفهم الحركة والمجتمع ونقدم الشعارات!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 775375 - الرفيق العزيز علاء الصفار
|
2018 / 7 / 20 - 10:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامان كريم
|
العراق بلد فلاحي هذا على الاقل لم اسمع به منذ فترة. لان تتويج الحزب البعث على راس السلطة في سنة 1968 كان تتويجا لانتصار الطبقة البرجوازية كطبقة.... العملية طبعا بدا قبل ذلك بكثير... و ان التحولات 1958 واسقاط الملكية حلق من حلقات هذه التحولات. على اية حال هناك قوانين عمل وهناك سلخ الفلاحين من ملكيتهم في السنوات الاولى من حكلم البعث لغاية 1975 و في كردستان تاخرت شوية نتيجة لوجود قوى ذوتقليد اقطاعي عتيقي- البارتي- الطبقة العاملة في العراق لديها سجل نضالي مشرف... من كاورباغي الى مسيرة انبار, الى عمال سكك الحدد والى زيوت.... واخيرا الحركة المجاليسة في كردستان 1991.. هناك قانو ن استثمار... ماهو هذا القانون؟ هل هو قانون سإستثمار الفلاحي؟ طبعا لا. في الزمن العولمة.. هناك تيار عالمي جارف تعمل على الصدمات وليس فقط الازمات.. تيار النيولليبرالية وكان بقيادة ريغان وبدا قبل ذلك ايضا.. لحين سقوط الاتحاد السوفيتي البرجوازي... بعد ذلك الساحة العالمية ولغاية سنة 2008 كان لهذا التيار و امريكا ولم تسطيع بناء نظامها العالمي الجديد كنظام عالمي مقبول... الازمة دمرت منجزاتها و دمرت اقتصاداتها ودمرت البنية
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 775376 - العزيز
|
2018 / 7 / 20 - 10:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامان كريم
|
ودمرت البيية الفكرية لهذا التيار كا دمرت البنية الفكرية لمابعد الحداثوية. اليوم نحن في خصم هذه التحولات العالمية والمعولمة سياسيا وفكريا وثقافيا واقتصاديا. انا متفق معك فقط في تراجع شبح الشيوعية و في تراجع نفوذ ماركس, كافكار كنهج وكاسلوب للحياة والنضال. ماعداها لا اتفق معك مع ذلك ماهي الوظائف الشيوعيين؟ رفع توعية الطبقية لصف الطليعي لطبقة العاملة. رفع استعداد السياسي والنظري والفكري والتنظيمي لهذا الجزء وعبره الى باقي ابناء الطبقة... ليس اما الشيوعية وظائف اهم من ذلك. حتما الشيوعية المنظمة ستشارك في المظاهرات و الاحتجاجات الطلابية والجماهيرية وما شابه... ولكن يجب ان لا يفقد بوصلتها واسلوب عملها.... قيادة الطبقة لاعالمة للثورة العمالية, تعني قبلو الاخرين بهذه القيادة, باقي المسائل كيف ننظم العمال هذا بحث اخر لم تطرقت اليه في المقالي.. ولكن طبعا هناك اختلاف كبير وخصوصا على صعيد المنظمات الجماهير للعمال.. وخصوصا حين نرى ان القوة العاملة الوافدة على الصعدي العالمي وصلت الى ربع مليون وفق احصائية 2016. تقديري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 775380 - وحدة حرية اشتراكية
|
2018 / 7 / 20 - 11:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
ارجو ان تتفهم الحاحي في النقاش, لاني ارى فيك شيء من الفكروالصدق خلافاً للبعض كسع او جماعة محمود في طرحهم الباهت والانتها زززي. اني جئت بمثال وحدة حرية اشتراكية, من اجل نسف الشعارات البراقة للاحزاب القومجية العربية,بتمجيدها المززيف للقضية الوطنية القومية والاشتراكية ولتكون القدس قضيةمركزية وليعيد التاريخ القومي جي بشكل مهزلة دامية تكون كركوك قدس الاقداس! ان المبالغة من صفة الاحزاب البرجوازية المتخلفة وبل العشائرية الطفيلية,التي فشلت واندحرت, لذا انا هنا لاحصار شعاراتكم فأما ان تقنعوني او تعيدوا الحساب بشعاراتكم الثورية الطفولية, لان اي شعار لا يتحقق يؤدي لهزيمة ليس لكم بل هزيمة للفكر و الشيوعيين,فاليوم الابواق الراسمالية والصهيعونية تصرخبالهزء من الشعارات والمزايدات التي قدمتها الاحزاب الستالينية, لهذا فقد الكثير من الاحزاب من لرصيدهم الكمي والنوعي من الرفاق و الجماهير, لذا ترى ترعرع الانتهازية في الطرح الشيوعي في العراق والمنطقة, مع تصفيات للرفاق حتى قبل استلام السلطة, فما عليكم الا التواضع والحكمة و الدرس لحراك الجماهير, فكان لينين يدعو للتركيز على صوت العمال وحركته السياسيةلفهمها!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 775381 - اقرأ حنا بطاطو عن واقع العراق والثورة
|
2018 / 7 / 20 - 12:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
كان الاقطاع هو المسيطر والجوع هو السائد لذا جاء البرجوازي الوطني عبد الكريم قاسم الذي تهزؤون به لتحرير الفلاحين_لم تسمعوا بهم في العراق_ اما الملا مصطفي فضل اقطاعي ملا العشيرة ليقود ردة اقطاعية للردعلى امر ضرب الاقطاع, وما أمر زراعة التبغ الا احد المعارك الاقطاعية التي تجلت للعداء للثورة التحررية التي جاء بتوزيع الارض على الفلاحين! لا ادي هل تقرون بالتاريخ العراقي ام لديكم تاريخ خاص لتقديمه للشعب, بالغاء كل التاريخ وكل الكتاب والاحرار الذين سجلوا الاحداث أو قاموا بالانتفاضات والثورات للشعب, قلي برك ما حركة الانتفاض التي جرت في 1920 هل جاءت من المصانع والبروليتاريا الشيوعية للحزب العمالي ههه,التي سالت دمائها, لذا سمعنا اهازيج الفقراء بصراخ الطوب احسن لو مكواري, فلم نسمع اهزوجة الطوب احسن لو جاكوجي, يا سيدي العزيز قلنا ان الثورة البرجوازية الوطنية حاولت بعقل اجتثاث الاقطاع واسست من اجل التصنيع الخفيف فضربها البعث كحركة بر برية للتشويه الطبقي لضرب التطور المرحلي في العراق, فطفت على جسد العراق كل اشكال القيح الاجتماعي من بداوة وعشائر وحتى عدنا بلا فلاحين لكن لدينا اسلام سياسي وأغا وملا!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 775392 - المانيا اليبان هزموا في الحرب لكن ...
|
2018 / 7 / 20 - 13:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
الاختلاف الشاسع في بنى الدول الراسمالية العريقة والبنى الهشة في عراق المقال _الهشاشة_ما اريد قوله تحطمت المانيا في الحرب العالمية واليبان اكلت الضربة الذرية الاولى في العالم. بنظرة بسيطة نرى اليابان عظمة صناعية اليوم والمانيا تتصدر السوق والاقتصاد العالمي, اي ان البروليتاريا والمؤسسات للدولة الراسمالية بقت شامخة لا يهزها الحروب ولا الذري! فماركس لم ي غبي ههه حين قال اراى شبح الاشتراكية, ففي هذه الدول لا عودة للاقطاع ولااندحار للصناعة بل تسير بخط ربما اهليجي نحو التقدم, اما بلدننا ههه, مأساة ففيها الاندحار والتقزم سهل لذا قال بوش سأرجع بالعراق للعصر الحجري _https://www.facebook.com/trollatheist/videos/807904889359038/_ لذا اقول العراق بلد فلاحي متخلف وفيه بدو الثقافة والدين والعشائر تصول وتجول به, في حين انتم لا لديكم الا خلالت العبد عن تاريخ عمال كاورباغي والسكائر_ يا سيدي_ لقد دمر البعث كل العراق وبتوجيه غربي امريكي من اجل عدم قفز العراق للتطور الطبقي والصناعي والحضاري, وها نحن اليوم نستورد الركي لموت الفلاحين في حروب البعث إذ بدهاء جرت امركا البعث للحروب,فصرنا مستعمرة في عام2003!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 775399 - مسك الختام لا معنى ما تقدم ان (لم) نكون في جيش
|
2018 / 7 / 20 - 14:32 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
النضال ضد الراسما_بريالية المتوحشة بغزو العولمة,التي صار عراقنا الضحيةالاكبر, اني أأومن بالفكر الاشتراكي الكامن في العقول كماالدين في نفوس البشرية, فالشعوب اليوم في حال تحطم, ففي بلداننا المافيا السياسية بشقيها القومجي كردعرب والمافيا الاسلام_بعثية التي تلحفت بداعش, وهؤلاء لهم محافلهم وفنادقهم في اربيل والموصل,اي ان المافيات منظمة الصوفوف مدربة مصفحة مربربة,فالبعثية لها باع طويل في الحروب والاغتيال,اما الكردو قومجية لها تاريخ بالذبح للبعض وللشيوعيين والعمل مع امريكا والشيطان القابع في القدس. لذا ينبغي جرالاذن لهذه القوى المخضرمة! إذ بالمقابل لدينا اشلاء شيوعية عرب_ كرد_عمالية محاطة اسوء من ثوار كومونة باريس حيث الوهابية البر برية من امامكم وما ادارك ما البدو,فهم ينبشون حتى قبور الائمة والانبياء فكيف سيكون مصير قيورنا نحن البؤساء, ثم تركيا الشهير بالعقاب بالابادة والخازوق! العالم الراسمالي الغربي من سيقوم بالحراك الثوري,عندنا يجب انسجام الشيوعيين _الاخوة الاعداء_لنساهم بقسطنا, بدعم ثورة الاشتراكية قبل نفاذ النفط ومأساة البشر بصخب الطبيعة اوشيح حرب ذرية سنرجعنا للعصر الحجري ههه.أمال!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 775617 - بمناسبة ثورة تموز احاول ان اضيف
|
2018 / 7 / 23 - 09:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة لقد دار الحديث حول العراق الغلاحي الريفي و الغير راسمالي ام صناعي, لذا اضع هذا الرابط و اني لست مع اليمين و القادة الشيوعيين, لكن لا الغي بانهم يمتلكون رأي و كانوا ممن عاصر الحدث و شكل الطبقات و التشكيلات و التنظيمات و الحكم الملكي في العراق, ليكون المقال و التعليقات و الردود متنفس للقراء الكرام و كم اتمنى المطلع شاب بسيط طالب او عامل ام فلاح, فنا اكره ان اتبارى مع الخصوم بقدر هدفي هو نشر الفكر و الجدل و ليكون الانحياز للصح و ليس للتخندق و الخلافات الفكرية و الحزبية, الذي هو ليس الا زوبعة في فنجان. المقال نشر سابقا وللسيد ج. الحلوائي لا يزال تموز مستمر في العراق, و هو يؤكد امر الاقطاع كحزء من سلطة الملكية البغيضة و كان الريف الفلاحي في جحيم و عوز لذا نزل الشعب , فقط نصف مليون انسان في بفداد حسب معلوومات الامريكة! http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=605080
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
|
|