|
على هامش الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 5899 - 2018 / 6 / 10 - 15:02
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الطبيعة والثقافة _ اللعب والعمل ( أفكار مبعثرة على هامش الكتاب 4 )
" معضلة الجدل " على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، القطبان يتضمن كلاهما الثاني _ مطابقة عكسية . الخبرة الكلاسيكية ، المشتركة بين الثقافات والحضارات بلا استثناء . .... خلال السنوات الخمس الأخيرة ، كان الجدل والحوار محور اهتمامي الثابت . وجدت فيه الحل المزدوج لمشكلتي _ كمواطن ومفكر سوري _ الوجودية . _ غالبية اهلي وأقربائي مع النظام والدولة . _ غالبية أصدقائي مع الثورة والمعارضة . والحل برأيي _ الوحيد _ الحقيقي والعادل والجميل أيضا ، عبر علاقة ( ربح _ربح ) !؟ الحوار سقف الجدل المنطقي ، ونتيجته الحقيقية ، والعكس غير صحيح . أغلب السوريين لا يعرفون عن الحوار أكثر من اسمه . وأما علاقات ( ربح _ ربح ) ... هي نوع من الخيال غ العلمي في سوريا وجوارها . .... وجدت نفسي مدفوعا إلى قضايا ( ومواقع ) لم تخطر ببالي من قبل ... _ مثلا ، السبب الرئيسي في مشاكل الآباء والأبناء ، تناقض ثابت بنيوي وجوهري ؟ لا يستطيع الأبناء ، بعد البلوغ والنضج المتكامل ، أن يحبوا أهلهم بالمثل . والأسباب موضوعية وبيولوجية ، وليست ثقافية فقط . ولا حتى بنسبة 1 من مئة ؟ كيف ذلك .... بسهولة يمكن تمثيل الفكرة تجريبيا : _ موت الأب أو الابن ، أو الأم أو الابنة ؟! موت أحد الأبوين ، لا يشكل كارثة ، سوى عند الأطفال والشخصيات غير الناضجة . وبالعكس تماما ، فقد الولد ، لا يشكل كارثة سوى عند الشخصيات الناضجة . ومن خلال علاقتي مع عليا ( أمي ) ، ومن خلال التغذية الراجعة مع علي ( أبي الميت ) ، توصلت إلى نتائج قاسية : مشكلتي مع عليا أنني لا أستطيع أن أحبها ، ولو بدرجة قريبة من حاجتها أو تكفي لمراضاتها ... وبالطبع أعجز عن مبادلتها نفس درجة الحب . والأهم من كل ذلك ، اكتشفت بشكل عملي وتجريبي _ ذلك الجانب المظلم في شخصيتي _ النرجسية والدغمائية .... وافهم تماما أنه قدر الانسان : الغرور وعدم الكفاية . " شكرا بوذا ...بعد 25 قرنا تصلح الأيدي للمصافحة " ..... مثال آخر صادم أيضا ، الحاجة العقلية الخاصة ( ح ع خ ) ؟! هي موزعة بيننا بعدالة الهواء والضوء والألوان والجمال في الطبيعة . وهي أل ( ح ع خ ) مصدر ثابت لتدمير العلاقات الإنسانية ، بمختلف أشكالها ؟ برنامج العقل الفردي ، المعمم على عالمنا المعاصر : الرغبة في _ والسعي إلى ... الحصول على جودة عليا ، بتكلفة دنيا ... وفي جميع العلاقات والحركات والأحوال ؟! أكثرنا حصافة _ أو المستوى الأعلى في القيم الأخلاقية بيننا _ من يقبلن _وا ... بعلاقة : جودة عليا مقابل تكلفة عليا أو جودة دنيا مقابل تكلفة دنيا . أو بعبارة ثانية ، من يقبلون بالمعادلة المتوسطة للعلاقة الاجتماعية : 1 _ السيئة ( علاقات الخوف والقوة ) : 1 + 1 = أقل من 1 . 2 _ المتوسطة ( علاقات الحاجة ) : 1 + 1 = أكثر من 1 واقل من 2 . 3 _ العلاقة الجيدة ( علاقات الحب ) : 1 + 1 = أكثر من عشرة آلاف . .... مثال آخر صادم أيضا ، العلاقة المتناقضة بين الحياة والزمن ؟ اتجاهان متعاكسان تماما . _ اتجاه الحياة : أمس ، يوم ، غد ... _ اتجاه الزمن : غد ، يوم ، أمس ... وأكرر بثقة ويقين : أستحق جائزة نوبل في الفيزياء على هذا الاكتشاف . ينتج عنه تناقض ثابت بين اليوم والغد . على الانسان الاختيار في كل لحظة ، التضحية باليوم أو بالغد ؟! أو المفاضلة بينهما ، على اقل تقدير ، أو .... الأسوأ _ حيث العشوائية وردود الفعل العصابية المتكررة . .... فكرت كثيرا في علاقات جدلية عديدة ومتنوعة ، وبعضها توصلت إلى حلول منطقية . فكرة وعبارة " الغرب المتوحش " ؟! تستحق حلقة مستقلة ، لا يستخدم التعبير سوى شخصية انفعالية ، تتكلم او تكتب بما لم تفكر به سابقا ، أو أنها لم تتأمله بشكل يكفي لتكوين موقف منطقي ومتوازن . مباشرة يخطر على البال " شرق متحضر " !!! أفغانستان أم السعودية أم إيران أم تركيا أم سوريا أم الصومال أم العراق .... مقابل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا .... _ العلاقة بين أمريكا وإسرائيل عضوية . _ العلاقة بين إيران وحزب الله عضوية . والعلاقتان حالة خاصة ، لحسن حظ الانسانية ، غير قابلة للتعميم . .... منذ أكثر من عشرة آلاف سنة تمايزت الثقافة عن الطبيعة ، وبعدها أو عبرها حدث التمايز بين اللعب والعمل ، وبين اللغة والكلام ، ...كما تظهر الآثار وبقايا الحضارات والشعوب القديمة . ما هي الحدود بين الطبيعة والثقافة وبين العمل واللعب وبين الكلام واللغة ...!؟ ليس عندي جواب تقريبي حتى _ ولا في حياتي اليومية _ مع أنني خلال تمارين التركيز والتأمل الدورية وشبه المنتظمة ة ، التي أمارسها بشكل دوري بعد منتصف ثمانينات القرن السابق ، يتركز انتباهي على الحدود ونوعية العلاقة بين ثنائيات الجدل ....خصوصا علاقة العمل واللعب ( الوظيفة والهواية _ أو الزواج والعشق ) . السؤال النمطي _ الموجه إلى طفل _ة دون العاشرة ، بالعموم ، ماذا تفعل الآن !؟ _ الاستجابة الثابتة والمشتركة ، سوف تكون إهمال السؤال ومتابعة عدم اهتمامه ( بنا ) ، وبعد الالحاح ، ... إجابة مختصرة وبمنتهى الفصاحة : ألهو . ( مع انزعاج صريح ، ومباشر من التدخل في شؤونه أو التطفل على وقته الشخصي ) مع بداية المراهقة يحدث التغير النوعي ، وتكون الاستجابة شبه الموحدة ...ضجران _ة . ( مع إسقاط اللوم والمسؤولية على الآخر _ ين .... هناك ) !؟ . بعد البلوغ ، يكون مصير الفرد ( امرأة او رجل ) الذي _ يفشل _ في لعب الدور الاجتماعي المحدد مسبقا أو لا يقبله ...، النبذ والتشهير وتشويه السمعة وغيرها من العقوبات . يوما بعد آخر ، وشهرا بعد شهر ، وكل سنة ....تبتعد راحة البال راحة البال غاية لا تدرك ! .... قانون الطبيعة واحد ، ووحيد ، وثابت ومتكرر بلا استثناء .... " منطق القوة " . في البحر وفي الغابة وكل مكان ، القوي يستخدم الضعيف أو يقتله . قانون الثقافة ، لا نعرف بشكل علمي كيف ابتدأ ، لكن اتجاهه واضح بشكل متزايد ويمكن ملاحظته اليوم ، واختباره دوما ... " قوة المنطق " ومحوره الثابت : اليوم أفضل من الأمس . البرهان المؤكد _ على الاتجاه نحو الأفضل _ انتقال الانسان من الكهوف إلى البيوت ، ومن غزوات القبائل إلى محكمة العدل الدولية وحقوق الانسان . ومن حياة العشائر البدائية.... إلى الدول الحديثة . _ قانون الطبيعة ثابت ومزدوج : ذكوري وتراتبي في المستوى الأول ، وأمومي يتمحور حول المساواة بالمستوى الثاني ... احتضان او استبعاد ( نفي أو سجن ) . _ قانون الثقافة متحول وتعددي : يختلف مع قانون الطبيعة إلى درجة التناقض ، حيث يصل في ذروته إلى العلاقات المثلية والاستنساخ كأمثلة ، ويتماهى معه في العتبة والجذور ، حيث القيادة والتحكم في قطب موجب مقابل التنفيذ والخدمة في قطب سالب . هل تنجح الثقافة في إنشاء بديل عن القوة !؟ ( تبديل منطق القوة بقوة المنطق !؟) توجد عدة أجوبة على السؤال ... 1 _ الانكار والعدمية ، موقف التنوير الروحي . 2 _ الحل الغيبي ، موقف الأديان والعقائد الثنائية ( الله _ الشيطان ) . 3 _ المقاومة المتنوعة ، موقف الوثنية وبقية صيغ المباشرة . 4 _ الحب والابداع والمعرفة ....موقف الثقافة التدرجي : من العادات إلى العلم الحديث . أعتقد أن الصيغ الأربعة ، مع تفصيلاتها ومجالاتها المتعددة ، تشمل مختلف الظواهر الإنسانية على المستويين الفردي والاجتماعي . ..... على خلاف خبرة الحواس المباشرة ، النقيضان يتضمن كلاهما الآخر ، مطابقة عكسية . .....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الرابع مع الملحق والفصول سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
خاتمة الكتاب الرابع سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 4 ف5 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
الكتاب 4 ف4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
سوريا 2020 رواية مضادة _ الكتاب الرابع ف3
-
سوريا 2020 _ الكتاب 4 ف2
-
سوريا 2020 _ رواية مضادة الكتاب 4 ف 1
-
الكتاب 4 سوريا 2020 رواية فلسفية _ مدخل جانبي
-
حلقة مشتركة بين الكتاب 3 و4 سوريا 2020 _ رواية مضادة
-
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 3
-
سوريا 2020 الكتاب الثالث ملحق 2
-
حسين عجيب
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثالث مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث فصل 2 _ سوريا 2020 رواية مضادة
-
حلقة مشتركة بين الكتاب الثاني والثالث _ سوريا 2020
-
الكتاب الثاني _ سوريا 2020 مع الملحقات
-
الكتاب الثاني سوريا 2020 مع الملحق 1
-
تكملة الكتاب 2 ج2
-
سوريا 2020 _ ك2 ج2
-
سوريا 2020 _ الكتاب الثاني ، القسم الأول مع الفصول والملحق
المزيد.....
-
وسط اللا مكان.. كوخ عمره 200 عام يحصل على نجمة ميشلان بأيرلن
...
-
-نساء البحر- والشلال المقدس.. بين أسرار اليابان المذهلة!
-
دول عربية ترفض -تهجير- الفلسطينيين من أرضهم وتؤكد على ضرورة
...
-
ضم السعودية والإمارات.. اجتماع سداسي وزاري عربي في القاهرة ي
...
-
شاهد لحظة وصول فلسطينيين مفرج عنهم من سجون إسرائيل إلى غزة و
...
-
-ما الذي يمكن لإسرائيل وحماس تعلّمه من اتفاقيات وقف الحرب ال
...
-
عدد طلبات اللجوء يتراجع بنسبة 45% في فنلندا والسلطات توقف در
...
-
لبنان.. مقتل مونسنيور الأرمن أنانيا كوجانيان بظروف غامضة
-
الدفاع الروسية تعلن حصيلة جديدة لخسائر قوات كييف في كورسك
-
فتح معبر رفح لأول مرة منذ مايو وعبور50 مريضا غالبيتهم أطفال
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|