سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 5085 - 2016 / 2 / 25 - 13:16
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (76 ) .
هذا المقال أهديه للأخ أيدن حسين ومن على نهجه بعد ما تلمست أنه بدأ يتوقف ويتأمل ويفكر ليتحلى بالمصداقية فى توقفاته وإن كنت أراه مازال فى شرنقته لا يريد أن يبارحها لذا سأفتح له الطريق بالمزيد من التأملات وليعلم أننى لا أعتنى بأن يتحرر من إيمانه فهذا شأنه ولا عائد لنا من تنويره , لتبقى كل الأهمية أن يتوقف الإنسان ويتأمل ويفكر , وليواكب هذا حراك الفكر والعقل , وليصاحبها القليل من المصداقية مع النفس , ولا يهم بعد ذلك أين سترسوا مراكبه.
كتبت مقالات عديدة فى " نحن نخلق آلهتنا " و " الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت " كل منها يثبت أننا أمام فكر بشرى خالص لإنسان قديم أبدع فكرة الإله والأساطير والقصص , ولكن هذا المقال يعطينا رؤية أننا أمام فكر بشرى سادى صبغ فكرة الإله ورسمها وفق فكره السادى ضارباً بكل المنطق عرض الحائط ليتوقف المرء ويسأل : هل بعد كل هذه الصور القاسية والنهج السادى مازال هناك من يتصور ان هناك آلهة على هذا النحو , وأن هكذا كلامها ونهجها وشرائعها , أم أننا خلقنا آلهتنا كما يروق لنا , ولكن المؤسف أن الذى رسم الصور البدئية للإله كان سادياً قاسيا , فإذا لم يروق لكم هذا التحليل فلتفسروا وتبرروا سلوك ونهج الإله .!
قد أكون تناولت فى مقال سابق بعض الجزيئات ولكن هذا المقال سيتميز بالشمولية والزخم من الآيات ليُنهى هذا الملف الذى يتناول فكرة جوهرية بأن الإيمان والكفر والهداية والضلال ليس إرادة إنسانية كنتاج عقله وتفكيره وقراره , ففى المنظور الإسلامى يكون الإيمان شئ قدرى لا حرية ولا إرادة ولا خيار للإنسان فيه , فالله هو الذى يهدى ويضل ويغوى ويفتن ويزيغ ويختم العقول بالضلال ولن تستطيع أن تحيد عما خططه ودبره لك , لتتهاوى الفكرة العقائدية الجوهرية بأن الإنسان مُخير فى الإختبار وسيحاكم وفق إيمانه وأعماله النابعة من إرادته الحرة , فالأمور خلاف هذا الفهم الشائع , فالإله قدر ورتب سلوك ومصير كل إنسان ليسير فيما خططه الإله لتزداد الأمور فجاجة عندما تنحو نحو مزيج من الدراما والكوميديا ليسلك راسم فكرة الإله إلى توصيف حالة مزاجية سادية لا تخلو من العبث .
- بمزاجه سبحانه .
( من يشأ الله يضلله ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم ) الأنعام 39.
( فَيُضِلُّ اللهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) إبراهيم 4 .
- كله بإذنه سبحانه .
( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ) يونس 100.
- الشذوذ على أصوله .!
فى البقرة 10( في قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ) .
يعنى هم مرضى وحالهم متنيل بستين نيلة وبدلا من أن يُفعل الله صفته الهادى ويهديهم أو يتركهم على الأقل لحالهم لعلهم ينصلحوا يزيدهم مرضاً ليُعد لهم عذاب أليم .. طب بعد مازادهم مرضاً حد هيعرف يفلفص من مشيئته , ولا عزاء للحكمة والعدل والمنطق .
- يا سلاااااام .
فى المائدة41 ( وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ. ) .
تفسير الجلالين : ومن يشأ الله ضلالته فلن تستطيع -أيها الرسول- دَفْعَ ذلك عنه, ولا تقدر على هدايته. وإنَّ هؤلاء المنافقين واليهود لم يُرِدِ الله أن يطهِّر قلوبهم من دنس الكفر, لهم الذلُّ والفضيحة في الدنيا, ولهم في الآخرة عذاب عظيم. ما هذا الإله الذي يريد الفتنة لعباده ولايريد لأحد أن يدفع هذه الفتنة عنهم ثم يحاسبهم بعدها بالعذاب الأليم .!
- لما طينوا , طينها الله معاهم , والله لا ينقذ القوم المطينيين .
( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) يعنى هم زاغوا , فماذا يفعل الإله الرحيم الحكيم .. سيزيد الطين بلة ويزيدهم فى زيغانهم .!
- شوف العدل والحكمة .. طبع على قلوبهم وهم فى الآخرة خاسرون .
فى النحل 108( أولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم وأؤلئك هم الغافلون. لا جرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون) .
- أنا سكرتها معاهم جامد والشاطر يعرف يفلفص .
فى الإسراء 46 ( وجعلنا على قلوبهم أكنّةً أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا ) . ولزيادة التوكيد يقول فى الكهف 57 ( إنا جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً وإن تدعوهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذاً أبداً ) .
- دا فيه ختم يا عم الحاج .
فى البقرة 7 ( ختم الله على قلوبهم وعلى أسماعهم وعلى أبصارهم غشاوةً ولهم عذاب عظيم ) .
طالما دخلنا فى الختم الإلهى فالشاطر يعرف ينجو.. إله كلى الرحمه والعدل يختم علي قلوب بعض البشر فلا يؤمنوا ثم يحرقهم بعد ذلك الي الأبد .!
- الشاطر يقول : ليه لا يؤمنوا .
فى الأنعام 111( ولو أنّنا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قُبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ) .
صح اللى بيقول لأن الله لا يشاء , وصح برضه اللى بيقول لأن هناك أختام وأقفال .
- فى إيدى أخليهم أمة واحدة ولكن المزاج أضل من أشاء .!
فى النحل 93 ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰ-;-كِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ).
بمعنى ان الله لو يشاء لجعلنا أمه واحده ونكون بهذه الحاله مؤمنين به لا نقتل بعضنا ولا نكفر بعضنا ونكون رحماء فيما بيننا , لكن الله لا يشاء ان يفعل ذالك فيريد ان يضل الناس كما هو بصريح الأية " لكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ" , وبعدها يقول الله : ولتسْأَلُن عَما كنتم تعملون , فلماذا تسأل بعد أن أضللت من تشاء .!
- طالما زينت لهم أعمالهم هيفلفصوا إزاى .!
( إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم ) النمل27: 4 .
( كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم ) الانعام6: 108 .
( أفمن زين له لسوء عمله فرآه حسنا فان الله يضل من يشاء) فاطر35: 8 .
(زيّن لهم سوء اعمالهم، والله لا يهدي القوم الكافرين ) التوبة 37 .
- مش بمزاج أهاليكم , فالله طبع علي قلوبهم بكفرهم فلا يؤمنون .!
إن الله هو الذي طبع الكفر في قلوبهم ولذلك لن يؤمنوا إلا قليلا ففى النساء 155 ( فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا ) .
- مش هتعرف تفلفص ..هو حطك فى دماغه .
( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً ) المائدة 41 .
- هو المتحكم فى تضييق الصدر أو إنشراحه .
فى الأنعام 125( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء) . فالإيمان هنا ليس حالة بشرية أو قناعة فكرية من العقل الكائن فى الدماغ أو فى القلب كما يعتقدون , فالعملية مزاج وقدر إلهي , من يشرح الله صدره يَسْلم ومن يجعل صدره ضيقاً لا يَسلم .
- اوعى تفتكر إنى بروق عليهم بل ليزدادوا إثماً وتورطاً . !
( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ) آل عمران187 .
- هنزل الرسل ولكن برضه هأضلل من أشاء .
( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِل اللهُ مَن يَشَاءُ. وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) ابراهيم 4 .
- نصحى وكلامى ملهمش أى لازمة إذا كان الله حطك فى دماغه .!
( ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) هود 34 .
- الشياطين طلعت شغاله عند ربنا .. مسكين يا بنى آدم .!
( أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا ) سورة مريم آية٨-;-٣-;- .
ألسؤال: ما معنى ألم تر سواء موجهة للرسول أو لجموع المؤمنين , فهل حضر احد هذا المشهد الذى يرسل الله الشياطين على الكافرين , وهل الشياطين يعملون لدى الله أم لدى إبليس , و هل الله أرسل الشياطين على الكافرين ليرشدوهم للهدى أم ليضلوهم أم ليمنعوهم عن الهداية ليبقوا على ضلالهم .
- أوعى تفتكر أن القتال شر من البشر او الشيطان.
( وَلَوْ شَاء اللهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ) البقرة : 253 .
- يا أخى إفهم بقى .. لا اريد ان يجتمعوا على الهدى
( وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) الأنعام : 35 .
- لو عندى مزاج كنت خلتهم يؤمنوا جميعا .
( ولو شاء ربك لآمن الناس جميعا ) يونس 99 .
- هم لم يشركوا بمزاجهم بل من مشيئتى وإنت ملكش دعوة .
( ولو شاء الله ما أشركوا وما جعلناك عليهم حفيظاً وما أنت عليهم بوكيل ) الأنعام 107 .
- يا أخى أنا مش عاوز الناس تؤمن جميعا .
( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ-;- يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) يونس 99. الله هنا لم يشأء أن يؤمن به من بالارض جميعاً , ولكن لماذا بعد أن أضللتهم تريد ان تعذبهم , ثم اين نهيك عن الإكراه من قولك ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) التوبة29 .
- مش هتلاقى حد يرشدك بعد ما أضللك !
(من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا) الكهف 17 .
- كله بمزاجى وهمشيهم على وجهوهم عمىّ بكم صم .
في سورة الأسراء ٩-;-٧-;- ( ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ماواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا ) .
الآية تقول : أنا الله وبمزاجي أضل من أريد , وبمزاجى أهدي من أريد , ومن وقعت عليه قرعة التضليل فسوف أمشيهم على وجوههم كالأخرس والأطرش والأعمى إلى جهنم .
- أنا قلت كلمة ومش هتنزل الأرض أبداً .
( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين ) السجدة 13. يا ساتر ايه الدماغ دى .. يعنى علشان كلمة قالها أو مزاج يعتريه هيملأ جهنم بالناس .. فهو أقسم أن يملأ جهنم من الناس والجن ولذلك لا بد أن يمنعهم من الإيمان حتى يبر بقسمه بملأ جهنم بالبشر ويتحقق مزاجه .!
- بقولك حقت عليهم كلمتى .
(إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ) يونس 96.
الله قرر مسبقاً أن هناك أعداداً معينة من البشر قال فيهم كلمته قبل أن يخلقهم ووضعهم فى كشوف جهنم , وما دامت كلمته قد حقت عليهم فلن يؤمنوا حتى إذا أرسل لهم مليون نبي ورسول .
- محمد يقول : بصراحة انا مليش لازمة فالله يريد اغوائكم .
( قالَ إِنَّما يَأْتِيكُمْ بِهِ اللّهُ إِنْ شاءَ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ , وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كانَ اللهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) هود33 .
هو إلهكم يغسكم يكويكم هو حر وانا مليش دعوة .
- هضلله ومش هيفلفص والشاطر يجيب له سبيل نجاة .
فى النساء 88 ( فمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَل اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلا ) .
- هضلل ولا هادى له وكمان هغرقهم فى طغيانهم .
فى الأعراف 186 ( مَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) .
- شفت عملت فيه ايه اللى اتخذ الهه هواء , ختمت على سمعه وقلبه وبصره ويورينى بقى من يهديه .
في الجاثية ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه، وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه، وجعل على بصره غشاوة، فمن يهديه من بعد الله، أفلا تذكرون ) .
- مقفولة زى الدومينو .
في الزمر ( ذلك هدى الله، يهدي به من يشاء، ومن يضلل الله فما له من هاد ، ومن يهد الله فما له من مضلّ ) .
- موسى فهمها .
( قال موسى إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء ) الأعراف 155.
- سيبك من منطقك ده . دا لهم عذاب أليم .
فى الأعراف 179 ( ولقد ذرأنا لجهنم من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أؤلئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ) .
هؤلاء الناس لا يستطيعون أن يفعلوا أى شيء يدخلهم الجنة لأن الله قد خلقهم للنار وجعلهم كالأنعام لا يفقهون شيئاً. يقول القرطبي في تفسيره خلق الله للنار أهلاً بعدله , ونعم العدل .!
- لسه كمان ياريس .
فى سورة (ق) آية 30 ( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) .
- دا إحنا غلابة يا الله .
فى الأعراف 27 ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) . كم هو قاسٍ أن تضع إبنك الضعيف وسط المومسات والعاهرات ، وتسمح لهن بالتفنن في كيفية إغواءه ثم بعدها تعاقبة لانه لم يرفض هذا الاغواء والغريب أنك لا تمد له الهداية ويد المساعدة , هل هذا منطقي ياالله .
- إنت ملكش لازمة فأنا من أهدى وأضل .
( ولو شاء الله ما أشركوا وما جعلناك عليهم حفيظاً وما أنت عليهم بوكيل) الأنعام 107.
- لا تضيع وقتك فالله لا يهدى من يضل .
يقول القرآن لمحمد ( إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل) النحل 37.
- هم لم يشركوا بمزاجهم بل بمشيئتى فنفض دماغك دا شغلى معاهم .
( وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) الأنعام : 107 .
- لم يشاء الله أن يجعلكم أمه واحده من أجل أن يبلوكم ببلوة تنزل على دماغكم .
( وَلَوْ شَاء اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم ) المائدة 48 .
- أنا نزلت الرسل وملهمش أى لازمة فسأضل وأهدى من أشاء .
( وما أرسلنا من رسولٍ إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم ) إبراهيم 4 . ما الفائدة من إرسال رسول بلسان قومه ليشرح لهم بلغتهم رسالة السماء ليفهموها حق فهمها ثم بعد ذلك يهدي الله من يشاء ويضل من يشاء , طب ليه وجع الدماغ ده !
- مش شغلتك انك تهدى .
( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ...) البقرة 272
مش عارف أمال شغلته إيه ؟!
- لا يا جميل لن تهدى حتى احبائك , كله بمزاجى .
( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين ) القصص 56
- اذكر مثال على تضليل الله وإثارة الفتنة .
( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ) آل عمران .
طالما ان الله يعلم ان كلامه يحتمل كل هذا , فلماذا يصر عليه , لماذا يرسل آيات متشابهات ولماذا هناك آيات لا يعلم تأويلها إلا الله مما يتسبب في فتنه البعض , وهل له أن يدين البعض لعدم فهمه وإختلاط الأمور عليه طالما النصوص غامضة , هل الله مُولع بالفتنه والاغواء , هل آباته بمثابة مصيدة لتضليلنا وإفتنانا ثم يحرقنا في الجحيم ، ليتلذذ بهذا كوننا لم نفهم التأويل والمتشابهات التى لا يفهمها إلا هو .!
- أمال هيهدى مين .. مفيش حد .
( وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) سورة البقرة 264 .
( وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ) سورة يوسف 52 .
( وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) سورة البقرة 258 .
( وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) سورة المائدة 108 .
( إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ) سورة غافر 28 .
- الإيمان يا ابنى بالأمر , فحتى الأنبياء والرسل لم يحملوا الرسالات عن إقتناع وإنما بأمر إلهي .
هاهو يونس يقول : ( وأُمرت أن أكون من المؤمنين ) يونس 104 . وحتى محمد لم يسلم من تلقاء نفسه وإنما أُمر بذلك ( قل إني أُمرتُ أن أكون أول من أسلم ولا تكونن من المشركين )الأنعام 14 . ويؤكد مرة أخرى (إنما أُمرتُ أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرّمها وله كل شيء وأُمرتُ أن أكون من المسلمين ) النمل 91. وهاهو شعيب يقول لقومه إنه لا يستطيع الرجوع إلى ملتهم إلا إذا شاء الله ذلك ( قد افترينا على الله كذباً إن عدنا في ملتكم بعد أن نجانا الله منها وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ) الأعراف 89.
- القرآن ليس لهداية كل البشر بل لمن وقع عليهم الحظ .
قال الله عن القرآن ( ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا ) الشورى 52 .
- خدمة اسبشيال .
( اللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) البقرة 105 .
وَاللهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) البقرة : 213
( ولكن يدخل من يشاء في رحمته ) الشورى 8.
- ما هى الحجة البالغة .
( قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ ) الأنعام 149.
- هوا ده الإيمان .. أن لا تمتلك أى خيار
( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ماشاء الله ) الأعراف 188 .
* شوف المعلم والمربى بيقول إيه أو للدقة شوف اللى اخترع كل الفكر ده بيشرحه إزاى .
- فى صحيح مسلم ( ما منكم من أحدٍ إلا وقد عُلم مقعده من الجنة ومقعده من النار، فقال بعض الصحابة: فيم العمل يارسول الله؟ فقال: إعملوا فكلٌ ميسر لما خُلق له، إما أهل السعادة وإما أهل الشقاوة (. ثم أكد ذلك بحديث آخر: ( إن الله قد قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وعرشه على الماء) صحيح مسلم .. فالله قد اختار مسبقاً من منا سوف يؤمن ويدخل الجنة ومن منا سوف يكفر ويُشوى في نار جهنم .!
- الشرح الميسر لمن مازال مراوغاً متحجراً .
قال عمر عن آية ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ) سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها فقال إن الله خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره بيده فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل ففيم العمل يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخله به الجنة وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله به النار . الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح .
- حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد . فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها .
* كلهم عجينة واحدة .. إله الكتاب المقدس لا يترك الساحة لإله القرآن . !
- الرب يغلظ قلب فرعون علشان يعمل شو .
جاء في سفر الخروج 7 : 1-3 ( فقال الرب لموسى أنظر : أنا جعلتك إلها لفرعون وهارون أخوك يكون نبيك انت تتكلم بكل ما آمرك . وهارون أخوك يكلم فرعون ليطلق بني إسرائيل من أرضه , ولكني " أقسي قلب فرعون" .وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر ) . وفى خروج 7: 3-4 ( "ولكني أقسي قلب" فرعون وأكثر آياتي وعجائبي في أرض مصر, ولا يسمع لكما فرعون حتى أجعل يدي على مصر فأخرج أجنادي، شعبي بني إسرائيل من أرض مصر بأحكام عظيمة )
- إله الكتاب المقدس يضل من يشاء ويرحم من يشاء ومفيش حد أحسن من حد .
فى رسالة رومية 9: 17-18 ( لأنه يقول الكتاب لفرعون : إني لهذا بعينه أقمتك، لكي أظهر فيك قوتي، ولكي ينادى بإسمي في كل الأرض. فإذا هو يرحم من يشاء، ويقسي من يشاء ) .
- دا أنا هخليهم يصدقوا الكذب وهضلل النبى كمان .
يبدو أن الآلهة ذات مزاج واحد فى تضليل البشر أو قل أن البداوة واحدة , فالأمر لم يترك حكراً على القرآن لنجد الكتاب المقدس يشدو بأن الرب يعشق تضليل البشر فنجد في الرسالة الثانية إلى تسالونكي 2 : 11( ولأجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب ) , وفي سفر حزقيال14: 9 (فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فأنا الرب قد اضللت ذلك النبي) .!
هل هذا منطق أم إله شرير أم نزعات بشرية سادية تعبر عن إنفعالاتها ومواقفها السوداوية , فالمنطق يقول أنه من المُفترض أن الله يسهل طرق الصلاح والخير والهداية للضال لا أن يزيده فى ضلاله وغيه , ولنسأل سؤال آخر هل لهذا الإنسان البائس الذى خط فى الضلال أى سبيل للهداية , فالإله العظيم الرؤوف الرحيم وضع هذا الإنسان فى دماغه ليُيسر له المزيد من التورط فى الضلال .
-يمكن تفسير لماذا لجأ مُبدع النص لهذه الرؤية التى تنال من الله ذاته فلن نكتفى بالقول بإسقاط حالة من السلوكيات القبلية البدوية السادية القاسية فحسب , وإذا كنا لا نستبعد بالطبع هذا فى ظل مناخ ثقافى سلوكى سائد , ولكن أتصور أنها رغبة من مُسطر النص بتصوير عدم إيمان ناقدى المشروع الدينى أنهم فاقدى الإرادة والعقل والحجة وأن رفضهم ليس من حجتهم وذكائهم وهشاشة المطروح أمامهم , فالأمور خارجه عن إرادتهم فهم فى ضلال وزيغان ومرض القلوب بواسطة الإله المُضل الذى وضعهم فى دماغه فلا هادى لهم .
متى نستفيق وندرك أننا من رسمنا وأبدعنا الآلهة والأديان , ولكن المؤسف أننا إعتمدنا رؤية إنسان قديم لا تخلو من السذاجة والتهافت والقسوة .
دمتم بخير وعذرا عالإطالة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" – أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟