|
تراثنا وثقافتنا الحلوة-لماذا نحن متخلفون
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4798 - 2015 / 5 / 6 - 15:39
المحور:
كتابات ساخرة
-لماذا نحن متخلفون (34) .
التخلف ثقافة وليس قصور فى تحصيل العلوم والتكنولوجيا وتقنية العصر فهذه إحدى تمظهرات الثقافة المتخلفة ليبقى التخلف كامناً فى طريقة ومنهجية التفكير والسلوك والجمود وعدم مبارحة المكان . لن نتقدم ولن نبارح تخلفنا مالم نتوقف أمام مسلماتنا وثوابتنا ونهجنا فى التفكير والسلوك لنراجع أنفسنا , ولا أعتقد أن التوقف كافٍ أمام ميراث هائل من الجمود والإنبطاح والتبلد نلنا الكثير منه لدرجة أننا إفتقدنا الإحساس بالقبح بل إستعذبنا هذا القبح والهوان وتماهينا فيه ,لذا أرى أن الأمور تحتاج إلى ممارسة جلد ذات بقسوة بجانب التوقف حتى نستفيق وتتحرك آلية الإحساس والدهشة من جديد ومن هنا جاءت هذه التأملات والتوقفات التى تطلب جلد الذات على إرث ثقافتنا القمئ. فى هذا المقال أتبع نهج قدمته سابقاً فى إثارة مظاهر ومشاهد التخلف والقبح من خلال تراثنا دون أن أستفيض فى التعليق , فالمشاهد فاضحة صارخة لا تطلب التأمل العميق فهى تفرز قبحها بسهولة ليتبقى علينا أن نتجاوزها إذا أردنا ان يكون لنا مكان تحت الشمس .
- أرزاق يا دنيا وربك هو الرازق . ( جُعل رزقى تحت ظل رمحى، وجعل الذِّلَّة والصغار على من خالف أمرى) رواه البخارى ومسلم(843).
- أهلاً وسهلاً بالرحمة المهداة . ( لقد جئتكم بالذبح. وبعثت بالسيف ونصرت بالرعب .) عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذِّلةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ )أخرجه أحمد(5667)
- زراعة ووجع قلب إيه .. لقد جئتكم بالذبح . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لقد جئتكم بالذبح وبعثت بالحصاد ولم أبعث بالزراعة ) قاله عكرمة ومجاهد .
- مين المُفترى الظالم اللى بيلعن الدواعش على حرق معاذ الكساسبة . ( فمن اعتدى عليكم فإعتدوا عليه بمثل ما إعتدى عليكم ) سورة البقرة 194
- خليك مفترى دايما وطلع عين اللى خلفوهم . ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) آل عمزان 139
- صح ده خير الأعمال .. أدامك الله زخراً لنا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ) . صحيح الجامع2629.
- ونعم الوصايا .. من بكره هجهز الواد إبنى للغزو والبلطجة . ( من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا ).
- النهارده هشترى حصان لأجاهد ولو معييش فلوس كفاية هأشترى حمار . (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ) .
- أحسن صدقة فى الدنيا وأروع أخلاق . ( من لم يكن عندَه صدقةٌ فلْيلعنِ اليهودَ ) .
- ما تسألش وخليك زى البهيمة . ( تَوَكَّلْ عَلَى الربّ بِكُل قَلْبِكَ، وَعَلَى فَهْمِكَ لاَ تَعتمِدْ ) لا تعتمد !. سفر الامثال 3-5 . ( وَأوصيَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ قَائِلا : مِنْ جَمِيعِ شْجَرِ الْجَنَّةِ تَاكُلُ أكلاً، و أما شَجَرَةِ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرّ فَلا تَأكُلْ مِنها، لأَنَّكَ يوم تَأْكلُ مِنْهَا مَوتأً تَمُوت .) التكوين 2: 16- 17..حُكم الله وغضبه ليس لأن السيد آدم والست حرمه طفسين بل لأنهما عرفا شجرة المعرفة . ( يا أيها الذين آمنوا لا تَسألوا عَن أشياءَ إِن تُبْدَ لكم تَسُؤكُم و إن تسألوا عنها حين يُنَزل القرآنُ تُبدَ لكم عفا اللهُ عنها والله غفورٌ حليم ,قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين ) المائدة101. كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال، قال ( ذروني ما تركتكم فإنما هلك مَن كان قبلكم بكثرة سؤالهم و اختلافهم على أنبيائهم ) رواه مسلم .
- دا أنا هأغلظ عليهم وأطلع دين أهاليهم . كثير من الأفاضل المسلمين الذين يرتادون الحوار المتمدن ومعظم من يتعاطى مع الفيس أصحاب ثقافة إغلظ عليهم العظيمة , وسبهم ,وطلع دينهم , ليشف صدور قوم مؤمنين من غيظ , وسبحان الله الذى يشف الصدور . ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ) التحريم 9- التوبة73
- الوصفة السحرية لإشفاء القلوب وتبديد الغيظ . ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم , وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين , ويذهب غيظ قلوبهم ) التوبة 14.
- ( السلام على من إتبع الهدى ) . هوا ده سلامنا واللى مش عاجبه يشرب من البحر .
- حاضر على عينى بس هتباركنى بعديها زى ما قلت . ( للأجنبي تقرض بربا، ولكن لأخيك لا تقرض بربا, لكي يباركك الرب ) تث 19:23.
- متقولش ربا .. دا اللى هيسلفنى هَروق عليه..احنا هنقرض الله وأكيد هيسدد بفوائد عظيمة..مفيش حاجة ببلاش . ( مَن ذَا الَّذِي يُقرِضُ اللَّهَ قَرضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ ) الحديد11. (إِنَّ الْمُصّدقِينَ وَالْمُصّدقاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ ) الحديد18.
-مهذب رقيق .. طب ممكن أشتم كده . ( عتل بعد ذلك زنيم ) الزنيم أنه الدعي أي ولد الزنا الذي نسب إلى غير أباه وهى شتيمة في حق الوليد بن المغيرة .
- الردح . ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ .) سورة المسد.
- أهو أنت الأبتر وستين أبتر . ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ) الكوثر العاص بن وائل بنى آدم سافل معندهوش ذوق ولا دم لما يقول للنبى يا أبتر بعد وفاة ابنه ابراهيم ليلعمنا كلى العزة والجلال والعظمة أن نردح للى يعايرنا .
- هوا ده الكرم على أصوله .. إللى نلاقيه بيحب الرجاله نديله بناتنا بدالهم .. إيه العالم دى .! ( فجاء الملاكان إلى سدوم مساء، وكان لوط جالسا في باب سدوم. فلما رآهما لوط قام لاستقبالهما، وسجد بوجهه إلى الأرض , وقال: يا سيدي، ميلا إلى بيت عبدكما وبيتا واغسلا أرجلكما، ثم تبكران وتذهبان في طريقكما. فقالا: لا، بل في الساحة نبيت , فألح عليهما جدا، فمالا إليه ودخلا بيته، فصنع لهما ضيافة وخبز فطيرا فأكلا , وقبلما اضطجعا أحاط بالبيت رجال المدينة، رجال سدوم، من الحدث إلى الشيخ، كل الشعب من أقصاها , فنادوا لوطا وقالوا له: أين الرجلان اللذان دخلا إليك الليلة ؟ أخرجهما إلينا لنعرفهما فخرج إليهم لوط إلى الباب وأغلق الباب وراءه وقال: لا تفعلوا شرا يا إخوتي ((هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا. أخرجهما إليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم. وأما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئا، لأنهما قد دخلا تحت ظل سقفي )).تكوين 19
و نفس الرواية في سورة الحجر آية57-70( قَالَ-أي ابراهيم- فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ * قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ إِلا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ * فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ * قَالَ-أي لوط- إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * قَالُوا -أي الرسل- بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ * وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ * وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ * وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ *(( قَالَ إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ * وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ * قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ * قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ )) . وفى هود 78( وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ (يَا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ ) .
- سأقيم بيت دعارة وأتعهد أمام الله أن لا أكره أى مومس على البغاء إذا أرادت أن تعتزل . (وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) .
- شوفت اللى يطنش ويكبر دماغه يصير له غنم و بقر و حمير وعبيد و أماء و جمال . ( وحدث جوع في الارض فإنحدر ابرام الى مصر ليتغرب هناك لأن الجوع في الارض كان شديدا و حدث لما قرب أن يدخل مصر انه قال لساراي امراته اني قد علمت انك امراة حسنة المنظر فيكون اذا راك المصريون انهم يقولون هذه امراته فيقتلونني و يستبقونك قولي انك اختي ليكون لي خير بسببك و تحيا نفسي من اجلك فحدث لما دخل ابرام الى مصر ان المصريين راوا المراة انها حسنة جدا و راها رؤساء فرعون و مدحوها لدى فرعون فاخذت المرأة الى بيت فرعون , فصنع الى ابرام خيرا بسببها و صار له غنم و بقر و حمير و عبيد و اماء و اتن و جمال , فضرب الرب فرعون و بيته ضربات عظيمة بسبب ساراي إمرأة ابرام ) تكوين 12.
وتفس القصة -عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( إن إبراهيم لم يكذب قط إلا ثلاث كذبات كل ذلك في ذات الله قوله ( إِنِّي سَقِيمٌ ) وقوله ( بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا ) وبينما هو يسير في أرض جبار من الجبابرة، إذ نزل منزلاً فأتى الجبار فقيل له: إنه قد نزل هاهنا رجل معه امرأة من أحسن الناس. فأرسل إليه فسأله عنها فقال إنها أختي، فلما رجع إليها قال إنَّ هذا سألني عنك؟ فقلت إنك أختي وإنه ليس اليوم مسلم غيري وغيرك وأنك أختي فلا تكذبيني عنده.فانطلق بها، فلما ذهب يتناولها أخذ فقال: "ادعى الله لي ولا أضرك، فدعت له فأرسل، فذهب يتناولها فأخذ مثلها أو أشد منها.فقال ادعي الله لي ولا أضرك فدعت فأرسل ثلاث مرات فدعا أدنى حشمه فقال: إنك لم تأتني بإنسان ولكن أتيتني بشيطان أخرجها وأعطها هاجر.فجاءت وإبراهيم قائم يصلي فلما أحس بها انصرف فقال: مَهْيَمْ، فقالت: كفى الله كيد الظالم وأخدمني هاجر ).
- هى إيه حكاية الراجل ده .. مكبر دماغه عالطول ولا بيسترزق .! (وانتقل ابراهيم من هناك الى أرض الجنوب و سكن بين قادش و شور و تغرب في جرار , وقال ابراهيم عن سارة امراته هي اختي فارسل ابيمالك ملك جرار وأخذ سارة , فجاء الله الى ابيمالك في حلم الليل وقال له ها انت ميت من اجل المراة التي اخذتها فانها متزوجة ببعل , ولكن لم يكن ابيمالك قد اقترب اليها فقال يا سيد أأمة بارة تقتل , الم يقل هو لي انها اختي وهي ايضا نفسها قالت هو اخي بسلامة قلبي و نقاوة يدي فعلت هذا , فقال له الله في الحلم انا ايضا علمت انك بسلامة قلبك فعلت هذا و انا ايضا امسكتك عن ان تخطئ الي لذلك لم ادعك تمسها , فالان رد امراة الرجل فانه نبي فيصلي لاجلك فتحيا وان كنت لست تردها فاعلم انك موتا تموت انت و كل من لك , فبكر ابيمالك في الغد و دعا جميع عبيده و تكلم بكل هذا الكلام في مسامعهم فخاف الرجال جدا , ثم دعا ابيمالك ابراهيم و قال له ماذا فعلت بنا و بماذا اخطات اليك حتى جلبت علي وعلى مملكتي خطية عظيمة اعمالا لا تعمل عملت بي ) تكوين 20.
- شوفت اللى بيقدم لأولاده خبرة السنين .. حقا إنها عائلة محترمة .! ( وكان في الارض جوع غير الجوع الأول الذي كان في ايام ابراهيم فذهب اسحق الى ابيمالك ملك الفلسطينيين الى جرار , وظهر له الرب و قال لا تنزل الى مصر اسكن في الارض التي اقول لك , تغرب في هذه الارض فاكون معك و اباركك لاني لك و لنسلك اعطي جميع هذه البلاد وافي بالقسم الذي اقسمت لابراهيم ابيك , وأكثر نسلك كنجوم السماء و اعطي نسلك جميع هذه البلاد و تتبارك في نسلك جميع امم الارض , من اجل ان ابراهيم سمع لقولي و حفظ ما يحفظ لي اوامري و فرائضي و شرائعي ,فاقام اسحق في جرار , وسأله اهل المكان عن امراته فقال هي اختي لانه خاف ان يقول امراتي لعل اهل المكان يقتلونني من اجل رفقة لانها كانت حسنة المنظر , وحدث اذ طالت له الايام هناك ان ابيمالك ملك الفلسطينيين اشرف من الكوة و نظر واذا اسحق يلاعب رفقة امراته , فدعا ابيمالك اسحق و قال انما هي امراتك فكيف قلت هي اختي فقال له اسحق لاني قلت لعلي اموت بسببها , فقال ابيمالك ما هذا الذي صنعت بنا لولا قليل لاضطجع احد الشعب مع امراتك فجلبت علينا ذنبا , فاوصى ابيمالك جميع الشعب قائلا الذي يمس هذا الرجل او امراته موتا يموت ) تكوين 26.
- شفت المواضيع سهلة إزاى ولا تقولى زنا ولا فجور الأوربيين .. وأهى حاجة ببلاش كده . ( أذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتعة . فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من بني عامر . كأنها بكرة عيطاء . فعرضنا عليها أنفسنا . فقالت : ماتعطي ؟ فقلت : ردائي . وقال صاحبي : ردائي . وكان رداء صاحبي أجود من ردائي . وكنت أشب منه . فإذا نظرت إلى رداء صاحبي أعجبها . ثم قالت : أنت ورداؤك يكفيني . فمكثت معها ثلاثا . ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان عنده شيء من هذه النساء التي يتمتع ، فليخل سبيلها ") . الراوي: سبرة بن معبد الجهني المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1406خلاصة الدرجة: صحيح ( حدثنا علي حدثنا سفيان قال عمرو عن الحسن بن محمد عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع قالا كنا في جيش فأتانا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إنه قد أذن لكم أن تستمتعوا فاستمتعوا وقال بن أبي ذئب حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فإن أحبا أن يتزايدا أو يتتاركا تتاركا )[ 4827 ]
- أصل الرب طيب وحنون وستار . في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 12 ( لِذَلِكَ لَنْ يُفَارِقَ السَّيفُ بَيْتكَ إِلَى الأَبَدِ، لأَنَّكَ احْتَقَرتنِي واغتصَبْتَ امْرَأَةَ أُورِيّا الْحِثيِّ . هَذَا مَا يَقُولهُ الرَّبُّ: سَأُثِيرُ عَلَيْكَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِكَ مَنْ يُنْزِلُ بِكَ الْبَلاَيَا، وَآخُذُ نِسَاءَكَ أَمَامَ عَيْنَيْكَ وَأُعْطِيهِنَّ لِقَرِيبِكَ، فَيُضَاجِعُهُنَّ فِي وَضَحِ النَّهَارِ. 12أَنْتَ ارْتَكَبْتَ خَطِيئَتَكَ فِي السِّر، وَأَنَا أَفْعَلُ هَذَا الأَمْرَ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَفِي وَضَحِ النهار) ( وَآخُذُ نِسَاءَكَ أَمَامَ عَينَيْكَ وَأُعْطِيهِن لِقَرِيبِكَ فَيُضَاجِعُهُنَّ فِي وَضَحِ النَّهَار) يعنى هفرسك ولا يهمنى إن ده اسمه زنى وفجور وأنا اللى هودى النسوان لقريبك بإيدى ومفيش حد يقوللى إيه ذنب النسوان . ولا إنت كده شكلك وحش يارب .! ( أَنْتَ ارْتَكَبْتَ خَطِيئَتَكَ فِي السر ، وَأَنَا أَفْعَلُ هَذَا الأَمْرَ عَلَى مَرْأَى جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَفِي وَضَحِ النهار ) .. إذا كنت إنت عندك حياء فأنا معنديش .!
- يعنى ضرورى تذوق عسيلته ويذوق عسيلتها ... طيب ! ( فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوجاً غَيرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُناحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَترَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) البقرة:230 من طلق امرأته ثلاثاً لم يحل له زواجها إلا بعد أن يتزوجها زوج آخر زواجاً صحيحاً يطؤها فيه في فرجها، ثم يطلقها لقوله صلى الله عليه وسلم لامرأة رفاعة : ( أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ لا، حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته.) متفق عليه. وخلى بالك لازم يذوق عسيلتها فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( لعن الله المحلل والمحلل له ) . رواه أحمد – يعنى ما ينفعش كده وكده .!
- أول ما أخذ قلمين وشلوط من أمن الدولة ولا هعرفك يا رب . ( مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )النحل :106 (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ )آل عمران : 28
- على كل لون يا باتستا .. وأنا بقول الواد ابنى طالع كذاب لمين ؟! (فَإِنِّي إِذْ كُنْتُ حُرّاً مِنَ الْجَمِيعِ اسْتَعْبَدْتُ نَفْسِي لِلْجَمِيعِ لأَرْبَحَ الأَكْثَرِينَ. 20فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ 21وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ - مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ لِلَّهِ بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ - لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. 22صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ الضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَالٍ قَوْماً. 23وَهَذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ لأَكُونَ شَرِيكاً فِيهِ.) كورنثوس الأولى 9: 19-23 فمجد الله يزداد بالكذب ( فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟) رومية 3: 7 . (فَلْيَكُنْ. أَنَا لَمْ أُثَقِّلْ عَلَيْكُمْ. لَكِنْ إِذْ كُنْتُ مُحْتَالاً أَخَذْتُكُمْ بِمَكْرٍ) كورنثوس الثانية 12: 16.
- يا حبيبى يا رسول الله فداك إبنى وأبى وقبلهم مراتى . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله ).
- حاضر أول ما أشوف جارى جرجس ماشى فى الشارع هغلس على إللى خلفوه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام , فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه ) رواه مسلم . - أحلى حكم علشان متقولش أنا مرهقة ولا نفسيتى تعبانه . في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها.) و ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت أن تجيء، لعنتها الملائكة حتى تصبح) .
- دا أنا هأذل وأقرف اللى خلفوها . قال صلى الله عليه وسلم:( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر، ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها، والذي نفسي بيده لو أن من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أقبلت تلحسه ما أدت حقه).
- أيوه كده شغل المعتقلات على أصوله .. فشر معتقلات صدام . (علقوا السَّوْطَ حَيْثُ يَرَاهُ أَهْلُ الْبَيْتِ ، فَإِنَّهُ أَدَبٌ لَهُمْ ) .
- شذوذ نفسى . المسيح : ( إن كان أحد يأتي إليَّ، ولا يُبغض أباه وأُمَّه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضاً، فلا يقدر أن يكون لي تلميذاً) لو 14: 26. المسيح :( مَن أحب أباً أو أُمّاً أكثر مني فلا يستحقني. ومَن أحب ابناً أو ابنة أكثر مني فلا يستحقني ) مت 10: 37 محمد : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين .) الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري 15.
- حتة قماش تخرجك من الايمان إلى الكفر إلى الذبح . أفتى الشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية الأسبق بتاع الإسلام الطيب بتكفير منكر الحجاب وقال إن حجاب المرأة المسلمة "فرض واجب" في كل أحوالها، سواء في الصلاة أو خارجها، وليس رمزا دينيا للمرأة المسلمة.وشدد على أن منكر الحجاب مثل منكر الصلاة يخرج من الملة والكفر . وقال الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بتاع الإسلام السلفى المنغلق , إن من أنكر الحجاب فقد كذَّب القرآن الكريم وخالف السنة والإجماع موضحًا أن من قال بذلك جاهل إذا تُليت عليه الآيات وبُيِّن له معناها فإن أصر فهو كافر. حتة قماش لبستها واحدة عند خروجها للتبرز حتى لا يتحرش بها الصعاليك ويدركون أنها حرة وليست أَمه .. فإنكار قطعة القماش هذه يؤدى للكفر , فالذبح , بينما لم نجد مؤسسة أو قامة إسلامية واحدة تكفر الدواعش . - قضيتنا الثقافية الأولى ..هىّ دى أصالتنا اللى نهملها . قالت عائشة رضي الله عنها : " مَن حدّثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَبُول قائما فلا تصَدقوه ، ما كان يبول إلا قاعداً ) رواه الترمذي 526000 موقع اعتنى بهذه القضية الخطيرة فإياك التبول واقفا ولتعتنى بقول الداعية السلفى محمد حسين الذى تحدث عن أخطر قضية تواجه مصر الآن، والتى يجب على كل الشباب والشيوخ المصريين والعرب والمسلمين جميعاً الإنتباه إلى أهميتها فى المرحلة القادمة، القضية التى كان يناقشها الشيخ المبجل يعقوب هى قضية التبول واقفاً !! نبه الشيخ يعقوب إلى خطورة هذا الوضع الرهيب أثناء عملية التبول، وحذرنا من أن هذا الفعل المشين سيؤدى إلى عذاب القبر وما أدراك بالثعبان الأقرع الذى سيفتك بك لقاء هذه الوقفة التبولية المرحاضية التى تتعدى بها على حدود الدين والمعلوم منه بالضرورة . خطورة التبول وأنت قائم لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب . https://www.youtube.com/watch?v=w6g6O3kBU9A
دمتم بخير. "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
خمسون حجة تُفند وجود الإله–جزء سادس41إلى47
-
زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة –جزء11
-
بحثاً عن حلول لخروج الإسلام من أزمته-كاملا
-
الطبيعة ملحدة..العشوائية تنتج النظام
-
منطق الله الغريب-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
-
أخلاقنا وأخلاقهم-فى فلسفة الخير والشر
-
الإسلام السياسى هو التناقض الرئيسى فى كل صراعاتنا
-
مشاغبات فى التراث-الأديان بشرية الفكر والهوى
-
فى ماهية الإنسان والحياة والوجود .
-
علم الله بين لعل وعسى وفليعلم
-
الدين عندما يُفقد المرء محتواه الإنسانى
-
سقطات إلهية أم نصوص بشرية
-
تأملات فى ثقافة الإيمان السالبة
-
أنا فهمت الآن .
-
تأملات فى ماهية الإنسان
-
إنهم يزرعون الوحشية ويمنهجون الهمجية
-
تأملات فلسفية من رحم طرائفنا وسخريتنا
-
أسئلة ليست حائرة إلا لمن يريد أن يحتار
-
إمتحان ومشاغبة على جدران الخرافة والوهم
-
يؤمنون بحثاً عن لحظة جنون وهذيان!
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|