أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الوافي - ملامح التجربة الشعرية في دلالات اللغة














المزيد.....


ملامح التجربة الشعرية في دلالات اللغة


خليل الوافي

الحوار المتمدن-العدد: 4072 - 2013 / 4 / 24 - 14:48
المحور: الادب والفن
    


لعل المتتبع للشان الادبي ، وخاصة الجانب الشعري منه ، يلمس بوضوح كثافة اللغة ، ودلالاتها التي تبتعد كل يوم عن علاقاتها التقليدية ،و المتعارف عليها سلفا ،خرجت عن المالوف و النمطي ،واخذت على عاتقها تجربة المغامرة الفاضحة لعمق الدلالة ،التي لم تعد ترتبط بالانساق المتداولة ،وبحركاتها التي تستجيب لواقع اللغة اليومي ،والمعاني المستصاغة ،التي تستانسها الاذن . بل تجاوزت سقف طموحاتها التي تنكشف باستمرار، من خلال المتن الشعري ،الذي بدا يطل بكل ارهاصاته وهمومه واحلامه، وانكساراته التي تشتغل عليها اللغة الشعرية الان .وضمن حلقات الدرس ، والمادة الشعرية التي تتبناها القصيدة الجديدة ،التي تتجاوز احلام اللغة في الخروج من عنق الزجاجة ،والتحليق بعيدا ، تبحث عن لغتها الخاصة في الايحاء و الرمز و الغموض، والجمع بين المتناقضات في سلة واحدة ،وضمن الصورة الشعرية ،و المشهد الواحد . هكذا اصبحت اللغة الشعرية متمردة على اشكالها ،منذ بداية القرن الماضي ،وحتى مطلع الا لفية الثالثة . والتراكمات التاريخية التي اعقبت مسيرة النكسات ،والهزائم الفكرية والثقافية و الحرب على كل ما هو محلي و قطري .
من المفارقات العجيبة ،التي احدثها التاريخ البشري في ذهنية العر بي .تتمثل في امكانية اخذ الزعامة الثقافية و الريادة في صناعة المشهد الثقافي ،بحلة ترضي الجمهور العريض من ابناء الوطن العربي ،لكن الواقع السياسي احبط امال الملايين في وضع تصور جديد للعقل العربي ،في المحافل الدولية ، وفي مراكز القرار . ورغم هذا الحصار، والحرب الطويلة على المثقف و الثقافة ،ما يزال بصيص الامل يعلو في الافق ، ومنابر الاشتعال بدات تتوقد في مواقعها الجديدة . تتلمس طرق النجاة . والكشف عن وعيها الحضاري الجديد، بكل هذا الثقل العربي الذي تشهد له الامم الغابرة ،و الدول الحاضرة ،بان العقل العربي قادر على تحقيق النهضة من جديد ،مع بشائر الربيع العربي . و المتغيرات التي قلبت موازين القوى في اكثر من دولة عربية . ويكفي ان وازع الخوف لم يعد مطروحا في الشارع العربي .
نعود من حيث بدانا . حتى لا نخرج عن السياق العام للموضوع . ثمة تحولات عميقة في لغة الشعر. والبناء العام للقصيدة الجديدة .التي تتطلب دراسة مستفيضة في كل مكوناتها الدالة على معنى الشعر . و دور الشعراء في خلق فضاء اوسع تنهض منه لغة الشعر. التي تعتبر مقصدية الشكل النهائي الذي تخرج منه القصيدة . وتتوسع دلالاتها اكثر عند كل قراءة . ورغم كل ما تحمله القصيدة من مكامن البوح .واختزال اسرار الجرح .و هدم قواعد السلف . والرغبة المستمرة في تكسير زجاج السماء .كلما سمحت فرص الابداع . والمخاض العسير الذي تعيشه كل تجربة تقفز من متن القصيدة . وتتوغل في بحر هائج باستمرار .لا يهدا له جفن . ولا تسعفه خيالاته الواسعة في ضم احلام الماضي. و تمازجها مع رؤى المستقبل .
اغرقت الشعرية الحديثة في كنها الانساني . وكشف جوهره . رافضة كل الاشكال . تطمح الى حرية اكثر في امتلاك مفاتيح الذات . و التعبير عما يخالجها من احاسيس .و مشاعر واحباطات .تضع القصيدة الجديدة في مازق التاسيس .الذي ياخذ واجهة الصراع بين الاشكال التقليدية .و ما تتطلبه المرحلة الراهنة . وما ستسفر عنه تجربة الغد من انماط الحكي. و البوح الشعري .الذي يعكس الحاجة الملحة .في البحث المستمر .على صفاء الروح . ومعانقة المستحيل . وذلك لا يتاتى .الا بنزوح اللغة عن جل الانماط السائدة . و الكشف المتواصل على حقيقة الانسان .في قراءة عميقة لكل ما يختلج الذات الشاعرة .و سفرها المضني في كسب ثقة نفسها.في زمن الحرب .و فشل صناعة ثقافة قومية كما كان يحلم بها ابناء الامس.
هذا .الشرخ و التمرد . ووضع قطيعة معرفية مع الماضي . كلها ادوات وعناصر لبناء تصور جديد .ماتزال قصيدة النثر .او القصيدة الشعرية . رغم السجالات الحادة التي اعقبت خروج النص الشعري عن نظام التفعيلة . وتحوله الى ما يشبه ارهاصات لمرحلة فاصلة في طريقة كتابة الشعر .التي تخرج عن النسق المتداول . وانتقالها الى مساحة ارحب .في القول الشعري. الطامح الى هدم اللحظة. واسبدالها بلحظته الخاصة .دون قيود تكبل حريته الشخصية .قرون طويلة .واسبداد الحاكم العربي اكثر من نصف قرن .
ان جدلية الصراع القائم .بين الشاعر ورقابته الذاتية . لم تسلم من بؤرة العجز .وسلوك الاحباط الذي يراوده .كلما حمل القلم لفعل الكتابة . وعليه التخلص من هذا الكابوس السياسي .الذي يلازمه اثناء الكتابة وبعدها . وهذا الشعور يضع القصيدة في مهب الريح .تصارع وجودها من اجل البقاء .وتكرس وجودها المؤسساتي .رغم كل هذا الذي يعتمل في عمق التجربة الشعرية الثائر ة على نفسها. وعلى وضعها اللغوي .الذي لا يشبع رغباتها الحالمة .في تجاوز مرحلة المخاض .و الدخول الى ابواب الاعتراف بها .كنمط شعري فرضته عوامل كثيرة بعيدة عم حدث . و يحدث في اوربا وامريكا. بل المسالة تتعدى حدود المنطق .وتتجاوز مراحل كثيرة في اطلاق صرختها القوية .بانها تنتمي الى التربة العربية .مهما قيل عنها . فهي حاضرة في الذاكرة القريبة منا.و مؤثثة لمرحلتها .في ظل التحولات الكبرى التي تشهدها المنطقة العربية .
القصيدة الحديثة. تفجر لغتها في امتلاك لغتها الخاصة . وهذا يفرض عليها نوع من الممارسة الذاتية .لكل التصورات الراهنة .و الرؤى المستقبلية . وتاسيس قاعدة مؤقتة لمتنها اللغوي الجديد .الذي ينفلت باستمرار عن التقعيد. و ضبط سلوكها المترد .طامحة الى غد افضل . وتظل التجربة الشعرية بلغتها الفضفاضة مثار جدال طويل . وصياغة تتوسط المشهد الثقافي. الذي يضعها في المرتبة الثالثة او الرابعة .اننا امام الامتحان الصعب. في تجاوز هذه المرحلة التاريخية من كتابة الشعر . وضرورة وضع ارضية خصبة للنقاش الطويل . وفتح ابواب الشعر على مصراعيها .واكتشاف عمق الانسان العربي و هو يكتب حياته شعرا .
خليل الوافي
[email protected]



#خليل_الوافي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طنجة 0 0 0 مدينة البحر الشارد
- هاجس الكتابة و مطارح اشتغالها
- من يكتب الآخر ، القصيدة أم الشاعر ؟
- قصائد جبل الجليد
- أنسى ما كتبت
- أنسى وجهي في المرآة
- اول الحلم في كتاب السفر
- حناء عروس الليل
- عوائق الفهم في عوالق الهدم
- أنسى ظلي في مكان ما000
- أنسى كل شيء
- في قرع الباب
- لا أحلم كما أشاء
- أنسى أن أكون
- أنسى من أنا


المزيد.....




- ليلى علوي تخطف الأضواء بالرقص والغناء في حفل نانسي بالقاهرة ...
- -شرفة آدم-.. حسين جلعاد يصدر تأملاته في الوجود والأدب
- أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الوافي - ملامح التجربة الشعرية في دلالات اللغة