|
و.. جعلوا أعزة أهلها أذلة.
محمد حسين يونس
الحوار المتمدن-العدد: 3552 - 2011 / 11 / 20 - 19:02
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
الفاشيست ( كهنة أو عسكر ) اذا تملكوا رقاب العباد فسدوا وأفسدوا وأعّزوا ، أذلـّوا طبقا لحسابات خاصة تمكنهم من الاستمرار والبقاء علي كراسي السلطة حتي يزيحهم ظالم جديد. القهر وبث الخوف والقاء الرعب في القلوب .. هي أدوات الظلمة دائما ، واليأس والتسليم والتلون والحرص علي الحياة هي دروع المظلومين، بالأمس ظهر علي صفحة من صفحات الفيسبوك بعنوان ((اخلعي الحجاب )) عرض مصور مقسوم نصفين وأعلاه عنوان (( سيدات علي نفس الكوكب )) النصف الايمن سيدة يتم تجهيزها لترتاد الفضاء وأخرى تقود طائرة صاروخية و ثالثة تقف أمام معملها ، ثم عشرات المشاهد المتتالية لسيدات من مختلف الجنسيات والالوان يقمن بأعمال منتجة ومفيدة للبشر ، علي الجانب الايسر يعرض في نفس الوقت مجموعة من رجال السلطة السودانيون يضربون سيدة بالكرباج ، ثم مجموعة من الافغان يجرسون سيدة ويخلعون عنها ملابسها ثم يكفنونها في ملابس افغانية ويدفنونها حية، ثم اخرون يضربون امرأة في حفرة بالحجارة حتي تسلم الروح .. ما الفارق بين المجموعتين غير أن مجموعة اليسار تدين بالاسلام في بلاد زاد تخلفها حتي أصبحت على المستوى الوجداني في مستوى يقارب الوحوش والضوارى . الشيء الغريب هو التعليقات التي وردت علي الفيلم من سيدات مسلمات متعلمات (( الاسلام حرم الملابس الضيقة للمرأة والتي تفسر جسد المرأة لكي لا تغري الرجال و في السودان ممنوع لبس البنطلون ولا تقارن المرأة الكافرة بالمسلمة لان الاسلام فرض علينا الحجاب شئنا أو رفضنا هذا واجب ديني )) ، (( بل كرم الله المرأة احسن تكريم ووضعها في اعلي المراتب حيث قال النبي الاكرم ص خير اولادكم البنات ـ وهي ليست ناقصه عقل او دين كما يفتري البعض ـ اما بخصوص الشهاده فقط لان النقل في الموضوع حسي وان المرأة بطبعها أرهف حسا من الرجل كما انها اكثر عاطفة من الرجل بطبعها لذلك جعلت المرأة الاخري تذكيرا وتأكيدا لما تنساه او تضخمه عاطفتها ـ اما بخصوص الميراث ففي الميراث أربع وثلاثين حالة في عشر حالات ترث المرأة ولا يرث الرجل وفي عشر حالات ترث المرأة مثل الرجل وفي عشر حالات ترث المرأة أكثر من الرجل وفي اربع حالاااااااااااات فقط يرث الرجل اكثر من المرأة والتفصيل طويل راجع كتب الاسلام الحق ـ فبالله عليكم هل هنالك دين قيم المرأة مثل الاسلام)) (نقلت ما كتبته السيدة المحترمة بنفس الاخطاء و طريقة الكتابة)..الكفار و المرأة الكافرة تم تكريمها بأن أصبحت رائدة فضاء و طيارة و عالمة أما الاسلام و المسلمات فقد تم تكريمهن بالكرباج كما شاهدنا في الفيلم .. ثم تأتي السيدات المتعلمات لينكرن الاهانة و الاذلال و يكتبن لقد كرمهن الاسلام. نشرت جرائد اليوم صورا لتحصينات اسرائيلية علي الحدود ستستخدم فيها تقنيات تسمح بالمراقبة و التجسس علي مسافة ثلاث كيلومترات داخل سيناء .. من يدقق في الصورة سيجد أن الذى يحمي حدود اسرائيل مع مصر فتاتان مجندتان في كامل زينتهما و تمسك كل منهما برشاش يحميها من الراغبين في تحرير ام الرشراش. الفارق بين المجندة الاسرائيلية المدافعة عن حدودها و السيدة المرشحة نفسها لعضوية مجلس الشعب التي تصرح بأن النساء ناقصات العقل و لا يحق لهن الولاية .. هو تماما الفارق بين هؤلاء المطالبون بتحرير ام رشراش رغم انها كانت عام 1947 اراضي فلسطينية طبقا لاتفاقيتي 1906 و 1922 وهؤلاء الذين يزودون حدودهم بمراقبات أرضية ممتدة لثلاث كيلومترات .. فوضي وتخريف وتهييج دون وعي ، وعلي الجانب الآخر فهم للموقف ودراسة واستخدام لأحدث منجزات العلم. كهنة الوهابية عندما دخلوا مصر جلبوا معهم من السعودية رمالا مباركة توضع علي رؤوس السيدات فيغشين و لا يبصرن الا ما اراد لهن صاحب التميمة المقدسة فلا يهمهن أن يزحن خارج طابور المنافسة ، أو يجبرن علي التخفي في قوالب مانعة للكشف ، او يقرن في بيوتهن مع باقي حريم سبع البرمبة يلبين رغباته مهما شذت فالرجال المالكون لمفاتيح الخزائن والرزق يحق لهم أن يكونوا قوامون عليهن ، ولأن عالم السحر قد انتهي فما علينا الا أن نفهم .. كيف استطاع الكهنة غزو عقول النساء وتحويلهن من شخصيات ذات كيان إلى توابع ذليلة ... في البدء هذا هو أسلوب المسلمين في الدعوة والانتشار منذ النشأة ولم يغيروه أبدا .. و لكننا لا نقرأ التاريخ بعيون مفتوحة وانما (( أغشينا فنحن لا نبصر )) بسبب القداسة التي تسربلت بها الاحداث ورضعناها مع لبن الام. المسلمون في مكة .. كانوا فئة ضعيفة من المهمشين المضطهدين الملتفين حول دين جديد غامض .. يدعو للسلام والمحبة ولا فضل لعربي علي أعجمي الا بالتقوى .. يدين كبار التجار والعصبيات التي تستولي علي الماء والكلأ والارزاق والمجتمع المنقسم الي سادة وعبيد ويطالب بالمعاملة الحسنة للجوارى والنساء الائي يدفن وهن احياء بمجرد ولادتهن .. اى أن الاسلام قبل اكتماله كان يتعاطف مع العبيد و النساء و المهمشين من الفقراء ، ويدين التفرقة العنصرية بسبب اللون او المكانة الاجتماعية ، القلة الملتفة مبهورة بالدين الجديد .. بالاضافة الي بعض المصلحين الليبرالين الذين يرون عبث تقديس الاصنام أو عبادة النجوم .. ويسعون الي الدعوة لافكار مسيحية متحررة هربوا بها من الاضطهاد الروماني للنسطورية ( التي تتبع أريوس في القول بالطبيعة الواحدة الانسانية للمسيح وادينو بعد مجمع أفس 431 م ) واليهود الذين كانوا في الجزيرة من بني النضير وبني قريظة وبني بهدل الهاربين من الشام من وجه الرومان والذين كان يطلق عليهم ( الكاهنان ) لانتسابهم الي النبي هارون الكاهن، كونوا العناصر الاولي للدعوة التي لاقت قبولا بسبب الخطاب التقدمي الاجتماعي و الديني المطابق لافكار الصفوة . و لكن هذا الخطاب كان مضادا لمصالح المسيطرين علي الاقتصاد بمكة وما يجلبة الحج وتجارة العبيد من اموال طائلة فهرب المسلمون الضعفاء الي الحبشة حيث الملك المسيحي الذى وجد الخطاب الاسلامي الجديد متوافقا مع خطاب دينه فأكرمهم ، ثم بالتحالف مع الاوس والخزرج الذين كان بينهم و بين يهود المدينة صراعات و معارك بسبب فقرهم وضيق المعاش وامتلاك اليهود للاموال و النخل والزرع ، اليهود أيضا كانوا يبادلونهم العداء بسبب هجوم ملك الشام أبي جبيلة الغساني علي المدينة لنجدة الاوس و الخزرج و فتكه بكبار يهود المدينة مع تمكين مالك بن عجلان منهم و قتله لثمانين يهودى كلهم من أشراف القوم لدرجة ان اليهود بعد ذلك وضعوا رسم له في معابدهم و كانوا يلعنونه كلما دخلوها. التحالف الجديد .. بين المهمشين الهاربين من مكة و العرب من قبائل الاوس و الخزرج والليبرالين الذين يرجون التخلص من أسلوب قريش في العبادة والتجارة، قاد المسلمين تجاه معارك بدت اضطرارية .. فالمسلمين لن يعيشوا عالة علي مضيفيهم و هم في نفس الوقت ليسوا اهل زراعة فضلا عن ضيق المساحة التي يسمح بها يهود المدينة للتمدد فلم يبق الا الاغارة علي القوافل المتحركة بالخير بجوارهم وهكذا كانت المعارك لسد الجوع.. معارك المسلمين استمرت بعد ذلك ضد قريش (الاغنياء ) والمتحكمين في الرزق ، واليهود المزارعين المستقرين في اماكن بها فئ للجوعي ، حتي انتهت بالجائزة الكبرى مكة وعوائد الحج فانتقل المسلمون الي مستوى جديد من الاستراتيجية والتكتيكات. بني عباس في مواجهه الامويين ساروا علي نفس النهج ، التحالف مع المهمشين المضطهدين من سكان المستعمرات وأهل الجزيرة الذين لم يهتم القياصرة الجدد باستمرار ارسال ما كان يصل لابن الخطاب من فئ فظلوا محصورين، والمثقفين الليبرالين الفرس الذين رغبوا في اضافة ما يجعل دين المسلمين للكافة ولا يقسم البشر الي اشراف و موالي . وربطه بالثقافة العالمية السائدة والمضادة لافكار النسطوريون واليهود المنتشرة في الخطاب الاسلامي الجديد، التحالفات انتهت الي معارك طالت حتي اقرباء الرسول و احفاده وضرب مكة بالمنجانيق وهدم الكعبة ثم كانت الجائزة الكبرى سقوط دمشق والتمثيل بالامويين احفاد وابناء من حاربوا الاسلام من قبل في شبه الجزيرة قبل دخول مكة . ابن عبد الوهاب الذى لم يجد لنفسه مكانا في ظل نفوذ الامبراطورية العثمانية قرر أن يهاجم أساسات وجودها بان يدين حكامها بالكفر ولا يحق للمسلمين اتباعهم ، رافعا مقولات الامام ابن حنبل في مواجهة باقي تفسيرات الائمة المهمشين والفقراء والراغبين فبتغيير السلطة التفوا حوله وقاموا بمعارك انتهت بدخول جيوش ابراهيم باشا ابن محمد علي الي الحجاز واخماد الفتنة ، بعد فترة وجد ابن سعود الذى كان يقود مجموعة من قطـّاع الطرق الذين يتحركون في شبه الجزيرة لترويع البشر وكسب قوتهم بالاغارة أن التحالف مع ابناء الشيخ و بمعاونة الانجليز( الذين كانوا يريدون السيطرة علي شبه الجزيرة بواسطة تجنيد بعض من رؤساء العشائر) سيكون مناسبا للاستيلاء علي الحكم و تأمينه .. الجائزة الكبرى كانت استخراج البترول و حصول حكام المملكة علي دخل ثابت يقدمة لهم الاجانب من بيع الزيت. الاستاذ حسن البنا مدرس الخط العربي كان يرى أن الحضارة الغربية اتلفت المسلمين بما في ذلك ما حدث للاتراك من إنهاء الخلافة و صبغ اتاتورك لهم بصبغة منافية لتعاليم الاسلام، الاستاذ رفع شعارات معادية للمعاصرة وأرجع اليها ضيق اليد والفقر الذى تسبب فية البعد عن تعاليم الدين .. دعوة الاستاذ التي كانت ضعيفة بالرغم من إدانتها للغرب الكافر الا أنها مدت له يدها تطلب العون وعندما وجدت المخابرات البريطانية أن الشيخ قد تبني نفس الخطاب الوهابي .. اصبح وسيلة مناسبة لاستخدامه في ترتيب الاوراق خصوصا في مواجهه ليبرالية الوفد ، الاخوان خاضوا معارك بالارهاب في سبيل تأمين مواقعهم واستمرارهم ، انتهت بضربهم بواسطة نظام عبد الناصر ليهاجروا من ديار الضلال الي حضن السعودية وأموالها و دعمها .. الاخوان خلال رحلة طويلة من الخيانة والسرقة والنهب عادوا بنفس الاسلوب التقليدى غزو المهمشين والمضطهدين والتحالف مع الليبرالية حول خطاب غامض عن ان الاسلام هو الحل . و هكذا في المجتمع العربي الذى حدث فية انفصام بين من يملك ومن لا يملك توجهت الدعوة الي العشوائيات والاماكن الفقيرة والمهمشين من الفئات التي عانت من تحكم السلطة البوليسية ورأس المال و اقنعتهم بان سبب خرابهم و فاقتهم هو البعد عن الاسلام و تعاليمه و أن عليهم خوض المعارك الواحدة تلو الاخرى ليفوزوا بالجائزة الكبرى حكم مصر. ما حدث في ميدان التحرير في جمعة قندهار 2 , و ما يليها هو البروفة النهائية لغزو مصر و جعل أعزة أهلها أذلة ..فالاسلامجية و عملاء الوهابية قادوا الي الميدان الاف الالاف من المهمشين والمضطهدين المنومين، عبيد الرأسمالية الطفيلية الذين أصبح كسب لقمة العيش لديهم مستحيلا في مجتمع يعاني من الانفصام الطبقي و تمركز الاموال و السلطة بيد عصابة حكمتة لثلاثين عاما من العسكر والمحتالين. جموع الجوعي المحتاجين تقذف بهم اتوبيسات لا تعرف من الذى أجرها أو يستخدمها في تظاهرة لقوة الاسلامجية المتحالفين مع عناصر ليبرالية السياسة تريد اقصاء النظام القديم بشقيه المدني و العسكرى مهما كان الثمن . التاريخ يعلمنا أن تحالفات الفاشيست عادة ما تنتهي بخسارة الاطراف الاضعف .. تحالف البعث مع الشيوعيين و الاكراد ، اليسار مع النظام الناصرى ، الخوميني مع الليبرالية الايرانية ، البشير مع معتدلي الجنوب السوداني ، حماس مع الفصائل العلمانية المضادة لياسر عرفات كلها لازالت قريبة و لازال الفكر يذكرها ويذكر كم كانت معاناة الطرف الاضعف ..انه تراث موروث منذ تحول تحالف المسلمين الأوائل مع المسيحين و اليهود الي عداء أصبح فيه الحلفاء ابناء للقردة والخنازير وعلي المسلم الا يبدأهم بالسلام ولا يحتفل بأعيادهم أو يهنئهم بها .. المهمشون ( المرأة والعبيد ) بعد دعمهم الغير محدود للدعوة في بدايتها أصبحت المرأة مع الانتصار ، ناقصة العقل و لا تزيد عن جاريتها في شيء يستطيع سيدها أن يتزوج عليها ثانية و ثالثة و رابعة غير ما ملكت أيمانه و لديه السلطة أن يؤدبها بالضرب ، أما العبيد الذين كاد الاسلام أن يحررهم في بداية عهده تحولوا الي بضاعة و مصدر ثروة و رزق للنخاسين المسلمين في زمن المماليك و التتار و العثمانيين .. الاسلام في العصر الاموى و العباسي تخلص من جميع تحالفاته الاولي .. فالاوس و الخزرج لم يعد لهم مكانا بعد أن انضم سادة قريش للدين الجديد ليصبح أعداء الامس حكام الدولة الاموية ، العباسيون الذين تحالفوا مع الفرس أطاحوا بالبرامكة وبالنظم التي أسسوا عليها قواعد ملك بني عباس .. المسلمون خلال تاريخهم الطويل الذى تجاوز الاربعة عشر عقدا حاربوا بعضهم ، وانتهك الاقوى جوامع ونساء وأموال الاضعف ، وباعوا بعضهم في سوق النخاسة، ولم يراعوا عهدا أو ميثاقا حتي في الزمن الحديث .. سنجد أن كل تحالفات الاخوان المسلمين كان مصيرها الفشل وتسبب نقضها في مآسي عديدة وأضرار بمن كان حليفا ...فما الذى يجعل هؤلاء الليبراليون أن يأملوا أن يصون حلفائهم عهدا في ميدان التحرير يوم جمعة قندهار 2 .. الا الغفلة السياسية و عدم الاطلاع علي تاريخ الحليف . الفاشيست اذا ما تمكنوا من قوم فسدوا وأفسدوهم وهو ما يفعله كل من تخيل امتلاكه للحقيقة المطلقة سواء كان ديكتاتورا ، قوميا أو دينيا .. فهو الحق والاخرون فسطاط الرذيلة والضلال . عندما قرر عبد الناصر أن يحكم دولة عصرية ، اهتم بأن تكون المرأة فيها تعكس هذا الطموح ، فمنحها دون صراع مكاسب جعلت منها وزيرة ، سفيرة ، نائبة في البرلمان و فتح أمامها مجالات التعليم والعمل والترقي والمشاركة في الهم العام ، فأضاءت سماء مصر نجمات من العاملات في الاذاعة والتلفزيون ، الصحافة والتعليم ، الجامعة والمسرح ، وجميع مجالات الحياة الاقتصادية ، هذه المكاسب الممنوحة كانت مرتبطة بمدى الطاعة والولاء للمانح ( وفي بعض الاحيان لنزواته ) لذلك جاءت حركة تحرر المرأة من حيث الشكل ، نقلة للأفضل في حين أن مضمونها ظل يكرس التبعية والتهميش الذى عانت منه المرأة الشرقية لعقود طويلة وهو الامر الذى أصبح الاسلوب والمنهج لكل الحكام الذين لهم الكلمة الاولي والاخيرة في المنح والمنع. النظام الناصرى وظف المرأة ( كما فعل مع الشعراء ، الفنانين ، الكتاب والاقباط ) لتكون داعمة لآلة سيطرته علي حركة ومقدرات المجتمع .. وهكذا أصبحت المرأة ( كما ارادها ) خير رسول وأفضل معبر عن عصرية الدولة ، أمينة السعيد ، سهير القلماوى ، نوال عامر ، أم كلثوم ، ليلي رستم ، صفية المهندس وفاتن حمامة .. بالاضافة الي الآف الكاتبات ، العالمات ، المهندسات والطبيبات . علي الجانب الاخر كانت المخابرات لديها قطاع خاص يشرف عليه و يسيره سيادة الوزير صفوت يستخدم نجمات السينما والمسرح والعاملات في الملاهي والكباريهات والاماكن المشبوهة بعد السيطرة عليهن للسيطرة علي ضحاياه يوقعن بالصغار والكبار من زوار مصر. المرأة المصرية في الزمن الناصرى لم تكمل ثورتها التي بدأتها مع هدى شعراوى وصفية زغلول واكتفت بالمكسب السهل الذى منحها اياه النظام فأصبحت غير قادرة علي مواجهة الهجمة الوهابية البربرية التالية. خالد الذكر الرئيس المؤمن رغم أن السيدة حرمه كانت نجما ساطعا فى مجال تحرر المرأة ، بحيث سمحت للرئيس الأمريكى أن يقبلها أمام الجميع ، إلا أنه كان أيضا رب العائلة الفلاح الذى لا يترك للحريم الحبل على الغارب فيستكملن ثورتهن ، فلقد نكّل بآنسات الحركة الطلابية اللآئى شاركن زملاءهن فى المطالبة بإزالة آثار العدوان ، وأطلق عليهن زبانية الأخوان المسلمين ، يرهبهن بالسلاح الأبيض والتشهير ، ويلوحون لهن بالحجاب لإثبات أنهن لسن بداعرات متبرجات فاسدات . البذور التى وضعها خالد الذكر فى الأرض المصرية نمت وترعرعت وأتت ثمارها فى زمن المبارك ، ورغم ان السيدة الأولى كانت سافرة ومهتمة بقضايا المرأة وزوجتى ولديه كانتا أيضا سافرتين عصريتين ، إلا ان الانشقاق الذى حدث فى المجتمع بسبب الفاشيست الأمنيين ورجال الأعمال الذين كونوا ثروات طائلة ، إنتهى بهم الى تكوين تجمعات سكانية تشبه الجيتو تحرسها الكلاب البوليسية ورجال أمن قطاع خاص ، وتمنع عنها المتطفلين ، كان بينهم عقد إجتماعى جعل منهم شريحة منفصلة عن باقى طبقات المجتمع ، تتمتع بالأمن والمال والنفوذ وعلاقة حميمة بالغرب وأمريكا تنعكس على الملابس والطعام ونوع العربات وأسلوب الترفيه . باقى طبقات الشعب خارج الجيتو ، تركت نهبا للعشوائية ورجال الدين الذين جعلوا من المسلمات مهانات مذلات مكسورات الجناح خاضعات مستسلمات لفكرة تفوق الرجل ، بل وجد لدى بعضهن متعة فى إستقبال الاهانة والإيذاء ثمنا لكسب العيش فى مجتمع ذكورى متخلف ، يمتلك الرجل فيه مفاتيح خزائن المؤن والكرار .. عندما جد الجد ، كن فى ميدان التحرير يهتفن بما يمليه عليهن الذكور الممسكين بحبال قيدهن ، وسيقفن باكر أمام صناديق الاقتراع صدى لملاكهم من العربان . كهّان الوهابية عندما دخلوا مصر أفسدوها وأشعلوا نيران البغضاء بين أهلها ، المسلم والمسيحى .. الرجل والمرأة .. الملتحى وغير الملتحى .. السافرة والخيمة السوداء ، نمط آخر من الحياة خططوا له على مهل لإفقار مصر وتخريب اقتصادها ، بإرهاب السياح والتهديد بتدمير الآثار وتحريم التعامل فى البنوك ، ومحاولة فتح جبهة قتال فى سيناء مع تفجير أنابيب الغاز .. محاولة إقصاء رجال الحزب الوطنى من الترشح للانتخابات.. إذلال الشرطة والتصدى لرجالها .. التخطيط لإخراج القوات المسلحة من واجب رعاية الوطن .. مخطط واضح لإسقاط كل العقبات التى تعترض سيطرتهم على مصر والمصريين ، حتى لو استدعى الأمر حرقها بمن فيها ، أليس شعارهم طظ فى مصر وأهل مصر وكل ما فى مصر. العالم تغير منذ ألف سنة ، إلا فى هذه البقعة .. العالم يعتمد فى نموه على الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان .. إلا فى هذه البقعة ، العالم ينمو بجهد النساء والرجال .. إلا فى هذه البقعة التى جعلت هدف رجالها الأسمى البحث عن وسائل تعويق وإذلال وتهميش كل من لا يساير مشايخهم ودعاتهم ، سواء من كانوا يخالفونهم فى الدين أو كن مصريات معتزات بكرامتهن ، أو معارضين أو شرطة أو قوات مسلحة أو أساتذة أو رجال علم أو إقتصاديين ، إنه تراث أفراد الجماعات الغازية( ملوك) هذا الزمان عندما يدخلون قرية يفسدونها ويحولون الأعزة الى أذلة.
#محمد_حسين_يونس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل ضاع كفاح قرن في عشرة شهور!!.
-
انا مضاد للسلفية..حتي النهاية.
-
البكاء أمام محراب نيتنياهو
-
النهضة الاسلامية سراب و وهم للغافلين
-
الاسلام السياسي (ايدز) المجتمعات.
-
كوميديا السلفيين و تراجيديا الاخوان المسلمين
-
الدولة الدينية كابوس لا يتحقق.
-
آسف .. مصرلن يحكمها السلفيون.
-
الخلف الطالح و البروتاليتي.
-
النداء الاخير قبل الاظلام الوهابى
-
هل منطقتنا أصبحت خارج اطار الزمن
-
الآن فهمتكم .. يا أهلا بفلول النظام .
-
عقل انثوى ناقص و كمون المجتمع
-
كلمات علي شاهد قبرها( 1919 – 2011).
-
عالم بدون كهانة و كهان
-
المسلمات خارج حسابات المعاصرة .
-
أطفال مدللين ..أم نصابين محترفين .
-
بدعه ، ضلالة ، نار و تغييب لعقل الامة
-
الاسلامجية و تدمير آثار مصر
-
عريان بين ذئاب .. صديقي بالعراق
المزيد.....
-
لاستعادة زبائنها.. ماكدونالدز تقوم بتغييرات هي الأكبر منذ سن
...
-
مذيع CNN لنجل شاه إيران الراحل: ما هدف زيارتك لإسرائيل؟ شاهد
...
-
لماذا يلعب منتخب إسرائيل في أوروبا رغم وقوعها في قارة آسيا؟
...
-
إسرائيل تصعّد هجماتها وتوقع قتلى وجرحى في لبنان وغزة وحزب ا
...
-
مقتل 33 شخصاً وإصابة 25 في اشتباكات طائفية شمال غرب باكستان
...
-
لبنان..11 قتيلا وأكثر من 20 جريحا جراء غارة إسرائيلية على ال
...
-
ميركل: لا يمكن لأوكرانيا التفرّد بقرار التفاوض مع روسيا
-
كيف تؤثر شخصيات الحيوانات في القصص على مهارات الطفل العقلية؟
...
-
الكويت تسحب جنسيتها من رئيس شركة -روتانا- سالم الهندي
-
مسلسل -الصومعة- : ما تبقى من البشرية بين الخضوع لحكام -الساي
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|