|
أسئلة المستقبل المصري بعد ثورة 25 يناير
شاكر النابلسي
الحوار المتمدن-العدد: 3352 - 2011 / 5 / 1 - 08:04
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
أسئلة المستقبل المصري بعد 25 يناير
شاكر النابلسي
-1-
تمثل مصر بثقلها التاريخي والحضاري والثقافي وزناً كبيراً في العالم العربي، منذ مطلع القرن التاسع عشر، عندما تولى حكمها محمد علي باشا عام 1805، وقام بنهضتها الكبرى، وفتح أبوابها لرياح الحداثة الغربية في ذلك الوقت. وأصبحت مصر منذ ذلك التاريخ، تمثل للعرب الرجاء، والأمل، والملجأ، حيث توافد عليها في القرن التاسع عشر الكثير من أدباء ومفكري ومثقفي بلاد الشام، والعراق، والجزيرة العربية، هروباً من الطغيان العثماني، والاستعمارين البريطاني والفرنسي، وأسسوا فيها المجلات العلمية والسياسية والثقافية، وكذلك الصحف، وأقاموا المنتديات المختلفة. وظلت مصر منذ ذلك الوقت منارة المشرق العربي ومغربه، يفد إليها كل طالب علم، ومعرفة. وأصبحت القاهرة، بمكان باريس للغرب في القرن السابع والثامن عشر.
-2-
اليوم يحدث في مصر تغير كبير. فقد أصاب مصر زلزال خطير، وبركان متفجر. وثورة 25 يناير التي زار مسئولوها في الأمس دول الخليج، شارحين أهدافها، وسياسيتها، وحاضرها، ومستقبلها، ما وسعهم ذلك من شرح وتفسير، تثير أسئلة كثيرة، تحتاج إلى إجابات صعبة وعسيرة، خاصة في فجر الثورة المتفجر، كأية ثورة أخرى في التاريخ. فمن الذي يستطيع الاقتراب من ثورة البراكين في أيامها الأولى. وعلماء الأرض المختصون ينتظرون مدة ليست بالقصيرة، لكي يبدأوا بالبحث العلمي عن ظواهر هذه البراكين. وكذلك الحال بالنسبة للثورات.
-3-
ولكي نستطيع أن نصل إلى بعض الحقائق عن مستقبل مصر المهم، بعد 25 يناير، يجدر بنا أن نسأل التالي:
1- لماذا ظن كثير من "المثقفين" المصريين أن نظام ثورة 1952 لم يسقط، وأن العقلية الدكتاتورية التي حكمت طيلة ستين عاماً (1952-2011) هي التي ما زالت تحكم مصر، حيث لا رأي ولا رأي آخر، بل هناك رأي واحد، هو رأي الثورة، ومنطق الثورة. ولا شرفاء، ولا شريفات، غير شرفاء وشريفات الثورة؟
2- هل كافة الثورات في التاريخ ومنها ثورة 1952، وثورة 25 يناير، تُدخل في القاموس السياسي عبارات وألفاظ جديدة كألفاظ: عميل، مأجور، فاسد، خائن، عدو الشعب، رجعي، انتهازي، متآمر؟
3- لاحظ كثير من المثقفين أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، يستجيب فوراً لكل نداء، أو مطلب، يأتي من الشارع. وكأن الشارع أصبح هو الحاكم الفعلي في مصر، وصوتها الأوحد. ومن هذه المطالب المصيرية والخطيرة إلغاء اتفاقية كامب ديفيد 1979. ومطالبة الشارع بإلغائها مطلب عاطفي جيّاش، ولكن لا يستند إلى العقل السياسي، والمخاطر السياسية المترتبة عليه. فهل أصبحت الاستجابة لمطالب الشارع المصري، دون تمحيص، أو توعية سياسية عقلانية لهذا الشارع، تضع ثورة 25 يناير في باب "حُكم الشارع"، وهو من الأبواب التي تخرج منها الأمم، ولا تعود؟
4- يقال أن البلاغات المختلفة التي وصلت إلى النائب العام المصري، حتى الآن، عن الفساد والمفسدين والسرقة والسارقين، قد بلغت عشرات الآلاف. وما زال سيل هذه البلاغات يتدفق على النائب العام. فماذا لو ظهر بعد التحقيق والتدقيق كذب نسبة كبيرة من هذه البلاغات، وأن المطالبة بشنق فلان، وسجن (علان) مدى الحياة، تُهم باطلة على غير حق، وأن هذه البلاغات بلاغات كيدية كاذبة، فهل سيحاسب النائب العام، أصحاب هذه البلاغات؟
5- هل محاربة "الحزب الوطني" الحاكم - سابقاً- في مصر وتفكيك أركانه وقواعده، وسجن زعمائه، ومصادرة أمواله، وعقاراته إجراءات كافية، للقضاء على الحزب؟ وماذا لو تم تغيير الإيديولوجيا السياسية لهذا الحزب، - كما حصل مع الأحزاب الشيوعية في أوروبا الشرقية، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي 1989، التي غيَّرت إيديولوجيتها وجلدها، وعادت إلى الساحة السياسية، ومنها من يحكم الآن في بعض دول أوروبا الشرقية- وعاد هذا الحزب إلى الحياة السياسية، سيما وأنه نافذ في معظم أركان الدولة. فهل سيحكم هذا الحزب مصر، مرة أخرى، بعقلية سياسية جديدة، وأيديولوجية سياسية جديدة، بعد أن قام بتنظيف نفسه من كل رموز الفساد الحقيقيين؟
6- هل يصلح الثائر أن يكون حاكماً؟ ولماذا رفض محمد علي باشا (السياسي المحنك) تولية الشيخ الثائر عمر مكرم السلطة، بل إنه نفاه إلى دمياط عام 1809، وبعد أربع سنوات من ثورة 1805 ضد المماليك والعثمانيين؟ وهل كان أحمد عرابي الثائر عام 1881 مؤهلاً لحكم مصر؟ والسؤال الآن: هل من يثور في الشارع، مؤهلٌ لأن يحكم بعد ذلك؟
7- لقد ارتفعت من جديد بعد 25 يناير في مصر، شعارات الحرية، والدولة المدنية، والنظام الديمقراطي – كما يقول الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في مقاله "الأسماء مطروحة في الطريق"، (الأهرام، 27/4/2011) - الذي نسعى لإقامته اليوم، ونجتهد في الوصول إليه، ونتسابق في التعرف عليه، ووضع أسسه، وتحديد معالمه، التي يبدو أنها لا تزال غائمة غير واضحة بالنسبة للكثيرين، والدليل على ذلك ما نراه في برامج بعض الأحزاب والجماعات من تناقض صارخ، وخلط سافر، بين الفكرة وعكسها، وبين المبدأ ونقيضه، فكيف سيكون مستقبل مصر القريب، طبقاً لهذا كله؟
8- لم يظهر لثورة 25 يناير حتى الآن مفكرون ومخططون- كما قال الفيلسوف والمفكر المصري مراد وهبه- فالدولة لا تُبنى من الشارع. والشارع لا يبني دولة، وإنما يطالب ببناء دولة جديدة. فأين هم البناءون المصريون للدولة الجديدة، الذين لم يظهر منهم أحد حتى الآن؟
9- يتساءل المثقفون المصريون الآن عن: نظام الحكم والمبادئ التي تحكم هذا النظام، والسلطات التي يقوم بها ومصادرها، وهل تكون الأمة هي مصدر السلطات والقوانين، أم سيكون لها مصدر آخر يفرض على الأمة وصايته، ويملي عليها إرادته، كما يحدث في الدولة، التي تسعي جماعات "الإسلام السياسي" لفرضها على المصريين؟ وكيف يكون وضع المواطنين غير المسلمين في نظام سياسي، تتولي فيه هذه الجماعات السلطة؟
10- وأخيراً، هل ستمارس مصر الإعلام المتوازن الذي يقدر – كما قالت الكاتبة المصرية لميس جابر - على طرح الرأي من داخله، وبوحي من عقله وضميره، ولا ينتقم، أو يتشفى، تخليصاً لحسابات، أو يفتعل بطولات، أم أن هذا يحتاج لكثير من الوقت؟
#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثورات والمفكرون والحريات
-
ليبيا: من ثورة بيضاء الى حرب دموية!
-
ما مستقبل الديمقراطية في مصر؟
-
عسل الدكتاتوريات المُرّ!
-
الدكتاتوريون الكاريكاتوريون
-
الإعلام المصري قبل وبعد 25 يناير
-
في التحليل النفسي لظاهرة شباب الثورة
-
ضباع الدكتاتورية والفساد في سوريا والعراق
-
متى؟ وكيف؟ ولماذا تندلع الثورات؟
-
ما ضرورة الدولة -السلطوية- المستنيرة؟
-
التنوير الفكري في الحالة العربية
-
الشاويش صالح: الى الخلف دُرْ!
-
سوريا -بيضة قبّان- الثورة العربية
-
لا هوان لمصر في يوم الامتحان
-
لماذا يتعفف الإخوان حتى الآن عن الحكم؟
-
نيرون الألفية الثالثة يتحدى العالم!
-
مقتل الثورة الليبية في البيت الأبيض
-
شاكر النابلسي في حوار مفتوح حول: انفجار البراكين العربية
-
عن جذور التنوير الفكري والديمقراطية
-
عودة الروح للعرب بعد غياب طويل
المزيد.....
-
بمناسبة عيد الحب.. عرض إهداء براز أحد الحيوانات لحبيبك الساب
...
-
نائب أمريكي لـCNN: خطة ترامب -فضحت نفاق العالم العربي-.. وعل
...
-
الداخلية الروسية تحدد الشروط الإلزامية لدخول الأجانب إلى روس
...
-
عضو بالكونغرس: بايدن أنفق 10 ملايين دولار على تحويل الفئران
...
-
مصادر أمنية: قوات كييف تنقل جزءا من قواتها من دونباس باتجاه
...
-
كيث كيلوغ: الصراع في أوكرانيا لن ينتهي إلا بمفاوضات بين موسك
...
-
إيلون ماسك يحذر الجيش الأمريكي
-
خبير عسكري: المقاتلات الروسية تتفوق على ميراج 2000 الفرنسية
...
-
-الإجابة بسيطة-.. مصر ترد على إسرائيل بعد تصريحات بشأن تسليح
...
-
مسؤولون بالجيش الإسرائيلي يشككون بخطة ترامب لتهجير سكان غزة
...
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|