أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان الصائغ - تزاحم الأضداد















المزيد.....

تزاحم الأضداد


عدنان الصائغ

الحوار المتمدن-العدد: 188 - 2002 / 7 / 13 - 07:42
المحور: الادب والفن
    


 

 

"ما من مرة استطعت استخلاص موافقة ـ ولو ضمنية ـ منها. هي على حق … وأنا …

وبيد خفيفة الحركة اغلق الباب من خلفه، واحتواه ظلام الزقاق".

اسماعيل فهد اسماعيل

من رواية "الحبل"

 

أنه تزاحم الأضداد الذي عناه المعري في داليته الشهيرة تلخيصاً شعرياً وفلسفياً لحركة الكون والحداثة والتاريخ:

"رب لحد قد صار لحداً مراراً ضاحكاً من تزاحم الأضداد"

وإلا فما الذي جمع قبر الجنيد وأبي نؤاس في مكان واحد بل في مقبرة واحدة بل وفي قبرين متجاورين، حيث يرقد الجنيد زاهداً عن الدنيا التي تركها لأصحاب الكؤوس والفلوس والكروش وحيث يرقد أبو نؤاس ساخراً من كل زاهد ولائم بالخمر:

دع عنك لومي فأن اللوم أغراء            وداوني بالتي كانت هي الداء.

بل ذهب إلى أكثر من ذلك حين طلب في وصيته:

"خليلي بالله لا تحفرا لي القبر إلا بقُطْربّلِ

ولكنهم حفروا لهو قبراً مجاوراً للجنيد البغدادي شيخ المشايخ وبهلوان العارفين وطاووس الفقراء.

وتلك لعمري واحدة من مفارقات التاريخ، وما أكثرها بل ما أكثر ما تستنبط منها ما شئت من الحكم والعبر والفلسفات ومنها أن يكون الجنيد نديماً خالداً لأبي نؤاس لا يستطيع تركه. ومن المفارقات أن يذهب 

 

 

الجنيد بإيثاره الصحو الفكري على السكر الروحي الذي آثره أبو يزيد البسطامي ويحيى بن معاذ الرازي والحلاج فهو عنده حال خير من السكر لأن العبد في الصحو يستطيع تمييز الأشياء فيعرف المؤلم واللذة فيختار المؤلم في مطابقته للحق بخلاف حالة النشوان إذ لا يستطيع التمييز والاختيار لكونه غائباً.

ويذهب أبو نؤاس في مذهب السكر مذهباً مختلفاً فاق بها أستاذه الشاعر الماجن والبة بن الحباب الاسدي وخلف الأحمر بل فاق الشعراء الخمريين في وصفها والتغزل بها حتى التصقت به مجدداً في معانيها وثائراً على تقاليد الشعر الفنية القديمة داعياً إلى تغيير المضمون والى استبدال الوقوف على الأطلال ووصف الحياة البدوية بوصف الحياة المدنية الحديثة من قصور وبساتين وجوارٍ وكؤوس.

ومن مفارقات التاريخ بل من مفارقات المقبرة أن تضم معهما قبر البهلول الذي ترك العرش وأبهة الخلافة والموائد لأبن عمه الخلفية العباسي المتوكل متسكعاً في أزقة وحارات بغداد مدعياً الخبل، زاهداً وساخراً من الدنيا، مغلفاً حكمته المرة وانتقاداته اللاذعة بسيرة جنونه وحكاياته التي أشتهر بها، وكأنه لم يكتف بالمفارقات التي رآها في حياته بين القصور العباسية والحارات الشعبية لتضعه أقداره في النهاية بين شيخ التقوى وشيخ الخمرة حكماً عارفاً وشاهداً ساخراً على تقلبات الدنيا وأحوالها. وكان مما ضمته المقبرة أيضاً قبر السري السقسطي المتصوف المعروف وخال الجنيد الذي تتلمذ عليه بالإضافة إلى قبر يوشع نبي اليهود الذي رويت عنه السير بأن الشمس وهي تميل إلى المغيب استجابت له وعادت إليه من جديد، وقد عاش ثلاثمائة سنة، وغير ذلك من القبور التي طمست وأمحت من رخامها أسماء قاطنيها على مر العصور.

وأترك مقبرة الشونيزية في قلب بغداد والتي تسمى اليوم مقبرة العطيفية نهباً للزمان والإهمال وأخرج من تزاحم اضدادها إلى تزاحم اضداد الحياة خارج أسوارها لترى العجب العجاب على هذه الأرض الطيبة والمرة التي مرت بها كل قوافل التاريخ والحضارات والملوك والطغاة والشعراء والفلاسفة والمتصوفة والمغنين والجواري والفتوحات والفنون والعلوم والقوانين والمكتبات والمسلات والزقورات ونواعير الدم .. والخ

 

 

والخ .. وقارن بما آلت إليه: من بلاد نقشت على مسلة حاكمها حمورابي أول قانون للبشرية إلى بلاد يحكمها رجل خارج عن القانون. وتلك خلاصة الخلاصات لكل ما مر وما سيمر من تزاحم أضداد التاريخ عبر مسيرته الطويلة الحافلة بالمفارقات المضحكة والمبكية وما بينهما. على أن ليس كل مفارقة ضارة ولا كل تضاد ممقوت. فالضد يظهر حسنه الضد، كما عبر عن ذلك أحد الشعراء. إذ ليس لك أن تعرف معنى الليل إلا من خلال ضده النهار ولا طعم الشهد إلا لأنك تعرف طعم الحنظل، وفي اختلافهما كسرٌ للرتابة والتكرار والتعود. وهذا كله من نعم الاختلاف التي خصها الرسول الكريم بقوله: "اختلاف أمتي رحمة" مرتقياً بفن الاختلاف إلى مستوى الرحمة الإنسانية والروحية في تشعبات الفكر والفن والثقافة والتي ارتقت بالحضارات إلى أعلى مستوياتها في العطاء والتآلف والحوار المثمر بين الشعوب المختلفة، على إن هذا كله جزء من طبيعة اختلاف الحياة نفسها واختلاف الأقوام والأمم والأوطان والثقافات والعادات والأديان والمناخات والفنون وغير ذلك، اختلافاً عارضاً أو جذرياً، لا يفسد للود قضية مهما حاول المتعصبون من كل الأطراف وضع السدود والحدود والمحرمات والممنوعات بوجه بعضهم البعض، وادعاء كل طرف بأنه وحده الذي يملك الحقيقة والبرهان والحكم والقضاء والحد، فيكون هو القانون والقاضي والشاهد ومنفذ الحكم. دون أن يعطيك فرصة أو هامشاً للحوار والنقاش أو إبداء الرأي أو الاعتراض حتى ولو ببنت شفه. والى هذا انتهى بلد تزاحم الأضداد حتى ضاقت أرضه بكل رأي مخالف أو مستقل، بل وحتى ضاقت مقابره ـ وهي التي اتسعت بما وسعت ـ أن تضم جدث الجواهري وبلند الحيدري وغائب طعمة فرمان والخ من أجداثنا القادمة.

 

عدنان الصائغ



#عدنان_الصائغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ديمقراطية المسدس الثقافي
- زمن السقوط
- مرايــا
- مجردُ احتفال.. مجردُ سؤال.. مجردُ ألم.. مجردُ قصيدة
- كرة القدم والأدب


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان الصائغ - تزاحم الأضداد