تعليقات الموقع (42)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 576498 - الطبقات المتصارعة
|
2014 / 10 / 13 - 15:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الإستاذ يعقوب تحية
ترجم, Samuel Moore , الكلمة الألمانية, kämpfenden , الى contending , بمعنى متنافسه, لكن القواميس الحديثة, تترجمه الى fighting.
وترجم , Klassen, بمعنى classes, الطبقات, والنص الألماني كاملاً: mit dem gemeinsamen Untergang der kämpfenden Klassen
وهذا النص ترجمه , صموئيل مور: the common ruin of the contending classes. الطبقات المتنافسه
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 576521 - جمل لامحل لها من الاعراب
|
2014 / 10 / 13 - 16:21 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
لم نفهم في بداية الامر ان استاذنا ابو زينة مدرس العربية في الصف الاول المتوسط كان دائما يردد جملة لانفهمها في حينها عندما يبدا باصعب الاشياء في درس العربية وهو الاعراب . عندما يقول وهذة الجملة لامحل لها من الاعراب .. ماركس ليس تاريخ الطبري ولا علم الحديث النبوي انة في الحقيقة رجل مبدع غاية في الابداع حينما حلل اقتصاد القرن التاسع عشر واعطى نظرية غاية في الروعة .. لكن الماركسيين من بعدة مع كل الاسف بقوا يلوكونها مثل العلكة ويفسرونها بمختلف الاشكال واصبحت الماركسية علم كلام وليس نظرية تطبيق.. رجل الاقتصاد يسير الى الامام فقط ولاينظر الى الوراء وحين يصبح الاقتصاد كلمات مجردة فقط في هذا الزمن البائس فليس العيب في علم الاقتصاد نفسة بل باولئك الذين يدعونة ولامحل لهم من الاعراب شيئا ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 576527 - الشيوعيون لا يقدمون مواعظا في الاخلاق
|
2014 / 10 / 13 - 16:42 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اذا كانت السرقة تعني عملا اخلاقيا منبوذا, وهذا ما يجب ان تعنيه, فان استغلال قوى العمل من قبل الراسمالية ليست سرقة او فعلا اخلاقيا قبيحا بعرف ماركس. ان شروط تحقيق اهداف الماركسية غير معتمدة على مبررات او مقدمات اخلاقية. الاستغلال هو جزء من تركيبة النظام الراسمالي, ولكنه ليس سرقة او عملا اخلاقيا منبوذا, فالماركسية معنية بوقائع العالم المادية وليس بنظمه الاخلاقية, واللا بعكسه تتحول الماركسية الى دين او نصائح اخلاقية تافهة او حتى نظرية مثالية تحيل الماركسية الى هيغلية. لا بد ان العديد من الشيوعيين العراقيين (وغيرهم) قد فهموا ماركس خطأ, بقصد او بدونه. و لربما حاولوا اضفاء مسحة اخلاقية علي الماركسية لتقريبها من الاسلام من اجل درء الاتهام بماديتهم او الحادهم. اي انهم فعلوا ذلك, او لا زالوا يفعلونه, من اجل تملق ديني لتحبييب انفسهم الى رجال الدين. وما نشاهده, كمثال على ذلك, اعتبارهم محمد بن عبد الله, علي ابن ابي طالب او ابنه الحسين رموزا للاشتراكية(!), وذلك من اجل اعطاء الانطباع بان الماركسية تتفق مع معطيات التاريخ الاسلامي. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 576529 - الشيوعيون لا يقدمون مواعظا في الاخلاق
|
2014 / 10 / 13 - 16:46 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
طبعا كل هذه الامور هي حيل بائسة ولعب اكروباتيكي بالكلمات بسبب دوافع انانية لا علاقة لها بالماركسية من قريب او بعيد. قد يفعل البعض ذلك لتجنب الشعور الداخلي بالذنب بسبب تناقض مادية الماركسية مع مثالية الدين, فيمارسون خداعا للذات وللآخرين. ولذلك فان ماركسيتهم, وسياساتهم المشتقة منها, مليئىة بالتناقضات والتخبط والتشوش الفكري والتنظيمي. فحسب ماركس, -الشيوعيون لا يقدمون ابدا مواعظا في الاخلاق.- -the communists do not preach morality at all- Marx, K, Engels, F. Collected Works, Volume 5. P. 72. New York : International Publishers, 1976 مح تحياتي الى الزملاء يعقوب و جاسم و جاسم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 576536 - الجزء والكل
|
2014 / 10 / 13 - 17:34 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
لو سلمنا إن الماركسية نظرية علمية فلابد أن يأتي فيه اليوم الذي تشيخ فيهِ ، وتستبدل بنظرية أخرى. هذا حال كل النظريات العلمية ، البعض منها تبقى لقرون ولكنها في النهاية تستبدل بنظرية أخرى . لهذا فإن أهم مايميز النظرة العلمية إنها نظرة شكوكية ، أي تشك بكل شئ. أما لو كانت الماركسية دين ومعتقد أو دوغما فلايمكن لها أن تشيخ أو تقدم ، ولاينفع معها التشكيك بل الإيمان. مُشكلتك يا سيد يعقوب إنك تنظر الى الماركسية نظرة علمية فتشك فيها وتطرح الأسئلة وهناك من ينظر أليها نظرة إيمانية ، فتكفر هذا الشك. أما الأخوة اللذين ينتقون من الماركسية جزئية –كمثل إستغلال الرأسمالي للعامل المأجور ويبرهنون عليه- ويعتبرونه دليل على إستمرار النظرية الأصلية فهم غير دقيقين ويتحدثون عن نظرية جديدة أخرى. فماذا عن توقعات ماركس بتسبب هذا الإستغلال بنشوء صراع ، والإنتقال الى الإشتراكية فالشيوعية؟ النظرية لو صحت يجب أن تصح ككل وليس كجزء.
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 576537 - عزيزي الدكتور طلال
|
2014 / 10 / 13 - 17:37 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً لكَ عزيزي الدكتور طلال على هذه الملاحظة المهمة:
الشيوعيون لا يقدمون ابدا مواعظا في الاخلاق
والعبارة الكاملة, بلغة شاعر الديالكتيك: Communists do not oppose egoism to selflessness´-or-selflessness to egoism, nor do they express this contradiction theoretically either in its sentimental´-or-in its highflown ideological form they rather demonstrate its material source, with which it disappears of itself. The Communists do not preach morality at all……… German Ideology (Communists on Selfishness and Selflessnes).
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 576543 - صديقنا العزيز : آكو كركوكي
|
2014 / 10 / 13 - 18:00 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي صديقنا العزيز : آكو كركوكي
و آمنياتي ان تكون أنت و العائلة بخير.
كتب الصحفي اليميني: جون كاسيدي, المحرر الاقتصادي في مجلة, economist , مقالاً مهماً, سوف تجد الاجوبة على كل اسئلتك في المقال , و في هذا الرابط: ( هذه نسخة فريدة , وكاملة للمقال).
http://www.independent.co.uk/arts-entertainment/the-next-big-thinker-1287371.html
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 576545 - عجبت لامر الازيرجاوي
|
2014 / 10 / 13 - 18:04 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
في يوم من الايام اطل علينا الاخ الازيرجاوي بالقول بمقالة عنوانها .. خدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي .. وبين مقالة ومقالة .. نراة يكتب .. شاعر الديالكتيك .. لا ادري هل يعي الاخ الازيرجاوي مايكتب .. مع العلم باني لا اهتم للكلمات قدر اهتمامي بالفعل
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 576547 - إلى جاسم محمد كاظم (8): شاعر الديالكتيك
|
2014 / 10 / 13 - 18:10 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
الزميل جاسم دائماً كتب عن شاعر الديالكتيك هذا ليس جديداً وهو لا يتناقض أبداً مع خدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 576561 - يعقوب ابراهامي
|
2014 / 10 / 13 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود الجرموشي
|
السيد ابراهامي لا يفهم أبداً الصراع الطبقي كما يفهمه ماركس أتحداه أن يكتب كيف يفهم الصراع الطبقي وأن الطبقات لا تتصارع في مجتمع طبقي كي أفضحه ليشمت به أعداؤه
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 576562 - يعقوب ابراهامي
|
2014 / 10 / 13 - 19:33 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود الجرموشي
|
السيد ابراهامي لا يفهم أبداً الصراع الطبقي كما يفهمه ماركس أتحداه أن يكتب كيف يفهم الصراع الطبقي وأن الطبقات لا تتصارع في مجتمع طبقي كي أفضحه ليشمت به أعداؤه
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 576567 - إلى محمود الجرموشي (11): الصراع الطبقي
|
2014 / 10 / 13 - 19:41 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
لا حاجة أن تتحداني وأن تفضحني كي يشمت بي الأعداء أولاً ليس لي أعداء وثانياً إذا كنتُ بعد كل هذه السنين لا أعرف ما هو الصراع الطبقي فالعيب في الصراع الطبقي لا بي
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 576569 - تعليق 9 شاعر الديالكتيك
|
2014 / 10 / 13 - 19:44 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
المشكلة أني أخشى أن تبدل رأيك في يوم ما .. لأنك مثل الله كل يوم هو في شأن .. وتغيير الرأي عندك مثل الناسخ والمنسوخ ...ومابين رأيك ألان .والأمس ..تتغير التخرصات ..إلى تهنئات .. وعن المرء لا تسل وسل عن قرينة ... فكل قرين بالمقارن يقتدي
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 576571 - إلى جاسم محمد كاظم (13): من لا يغيّر رأيه؟
|
2014 / 10 / 13 - 19:50 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
كان موشي ديان يقول: فقط الحمار لا يغيّر رأيه
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 576576 - تفاهة الزعم بنظافة يد الشيوعيين
|
2014 / 10 / 13 - 20:04 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
بما ان الماركسية ليست فلسفة اخلافية او حقوقية, لذا لا تعني هي باخلاقية السرقة او نقيضها. ونقيض السرقة هو ما يطلق عليه -نظافة اليد-. لذلك ان ادعاء البعض من من يدعون الشيوعية في العراق بانهم نظيفو الايدي هو ادعاء لا قيمة له بتاتا. كل ما يعنيه زعمهم بنظافة ايديهم, سواء اصح الزعم ام لا, هو سقوط هؤلاء في مستنقع المثالية, شاؤا ام ابوا, لذا لم يجدوا غرابة في ان يشاركوا اسرتهم مع حثالات المجتمع وقواه الظلامية وطفيليات الانتاج الذين يطلقون على انفسهم, او يطلق عليهم, كنوع من التوقير والتبجيل, الاسلام السياسي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 576579 - إلى تعليق 13
|
2014 / 10 / 13 - 20:13 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
أخطأت بحق الحمار لو انك قرأت ما كتبة الصحفي الهولندي ماليبارد بحق الحمار مانعت هذا الحيوان بالغباء وأنت تتبع ديان حذو النعل بالنعل ..لكن البغادة يقولون -- ---هذا الكيك من هذا العجين -----
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 576583 - الزميل طلال الربيعي تحية
|
2014 / 10 / 13 - 20:23 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
لو أطلقتم على الإسلام السياسي مسمى الإسلام الحرامي لكان ابلغ في القول واصدق في المعنى .. ألف تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 576587 - الصديق العزيز جاسم 1/2
|
2014 / 10 / 13 - 20:42 التحكم: الكاتب-ة
|
آکو کرکوکي
|
تقبل تحياتي ، وعذراً لتأخري بالرد. فلقد كنت مشغولاً بقراءة المقالة الممتعة ولكن الطويلة لجون كاسيداي حتى النهاية. ودون أن أدخل في التفاصيل ، أقول إنها في الأساس مقالة عن ماركس كمفكر وليس عن الماركسية كنظرية. فهو يعرض ماركس للقراء فيتطرق لحياتهِ وأعمالهِ وأفكارهِ. وهو هنا يركز على مابرع ماركس فيه. وهو تحليلهُ ونقدهُ للِنظام الرأسمالي. ولا مراء على هذا التحليل فحتى صديق جون الذي عمل في وول ستريت شاهد عمل الرأسمالية ووافق على صحة إنتقادات ماركس للرأسمالية وليس على الماركسية كنظرية. فالأنتقادات تبدء عندما يبني ماركس على أساس ذاك التحليل نظرية كاملة. جون كاسيداي يتطرق لهذهِ الإنتقادات في أكثر من موقع. حينما يتكلم عن البيان الشيوعي. وحينما يتحدث عن هدف ماركس في كتابة رأس المال لأيجاد القانون الإقتصادي لحركة المجتمع الحديث. وعندما يتحدث عن إعتقاد ماركس بإن العمل أساس كل قيمة. وعندما يتحدث عن مقولة أنجلز على قبر ماركس حول إكتشاف الأخير لقانون تطور المجتمعات. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 576588 - السيد جاسم
|
2014 / 10 / 13 - 20:42 التحكم: الكاتب-ة
|
ادم عربي
|
سبقني في التعليق الزميل جاسم محمد كاظم ، فلحد الان لم اجد لك موقف معين او فكرمحدد فيوم انت ماركسي واخر نيوليبرالي واخر قومي ...الخ صراحه عند متابعة كتاباتك اشعر انني اقرا كتب دينيه مع اعتذاري
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 576589 - الصديق العزيز جاسم 2/2
|
2014 / 10 / 13 - 20:43 التحكم: الكاتب-ة
|
آکو کرکوکي
|
وحتى حينما يريد كاسيداي أن يبرر لماذا لم يستبدل الرأسمالية بالشيوعية كما توقع ماركس . فإنهُ لم يكن مقنعاً بتشبيه النظام الإقتصادي الذي يمنح حقوق أكبر للعمال والموجود ببعض الدول الأوروبية الآن ، بالأشتراكية التي قصدها ماركس. ففي النهاية لم يتشارك العامل مع الرأسمالي في وسيلة الإنتاج. بالمختصر لو إننا أقتبنسنا من ماركس بعض الأفكار التي تتناسب وواقع اليوم وأضفنا لها أفكار جديدة فإننا نكون قد وضعنا نظرية جديدة لايصح أن نسميها الماركسية. فواحدة من الإنتقادات الجدية التي ذكرت أعلاه كفيلة بإعتبار الماركسية الكلاسيكية كما عرفها ماركس وأنجلز قد فندت وأستبدلت بنظريات جديدة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 576594 - الصديق العزيز جاسم ت 1
|
2014 / 10 / 13 - 20:54 التحكم: الكاتب-ة
|
آکو کرکوکي
|
لا أعرف إن كنا قد تناقشنا حول معنى هذه الكلمة سابقاً ، لكني أود ان أقول إن كلمة Kaempf بالألمانية –الأي فوقها نقطتان- ليس له علاقة بكلمة – تنافس – لا من قريب أو بعيد. بإختصار هي تأتي وفق السياقات بمعاني : الصراع ، النزاع ، القتال ، الكفاح ، النضال. جوتس شرايجلة يوظف ربع صفحة في قاموسهِ الشهير لتعريب الكلمة ولايذكر- تنافس- أبداً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 576604 - الفيلم الكارتوني الممتع حول البيان الشيوعي
|
2014 / 10 / 13 - 21:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
عزيزي يعقوب ابراهامي بما انك لا تتفق مع البيان الشيوعي بخصوص -إن تاريخ المجتمعات حتى الآن ما هو إلاّ تاريخ صراعاتٍ طبقية-, اهديك هذا الفيلم الكارتوني الممتع حول البيان الشيوعي. طبعا ليس لاقناعك, لاني لست رجل المهمات المستحيلة. واذا كان لديك احفادا فلربما سيستمتعون بالفلم اكثر منك. https://www.youtube.com/watch?v=NbTIJ9_bLP4
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 576609 - تبقى القراءات نسبية
|
2014 / 10 / 13 - 22:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
أحمد السيد علي
|
العزيز المجتهد الابراهيمي
أن تحرك الماء الساكن فهذا يحسب لك لا عليك بغض النظر من نسبية الحقيقة والترجمة والزمان والمكان الماركسية إبتدأت بماركس ولن تنتهي به فمفكريها في تواصل مستمر فهي نظرية قابلة للتطور والدحض
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 576631 - لا توجد الكلمة ام النقطتيبن
|
2014 / 10 / 13 - 23:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
عزيزي آدم عربي لا توجد كلمة Kaempf اي ام النقطتين الكلمة الالمانية المقصودة هي Kampf وجمعها Kaempfe انظر http://de.wiktionary.org/wiki/Kampf تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 576657 - نيوليبرالي و قومي؟؟؟؟؟
|
2014 / 10 / 14 - 02:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد آدم تعليق رقم 19 تحية تقول: فلحد الان لم اجد لك موقف معين او فكرمحدد فيوم انت ماركسي واخر نيوليبرالي واخر قومي ...الخ
شكراً لك آدم:
هل تتكرم و تبرهن من مقالاتي او تعليقاتي على: أين و متى : كنت: 1. نيوليبرالي ؟؟؟!!!!! 2. و قومي؟!!!!
مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 576660 - فيكتور هيجو
|
2014 / 10 / 14 - 03:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الإستاذ يعقوب , تعليق رقم 14 تحية
Changez dopinion, gardez vos principes Changez de feuilles, gardez vos racines.
Victor Hugo
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 576662 - صراع الطبقات
|
2014 / 10 / 14 - 04:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الإستاذ يعقوب ,تعليق رقم 12 تحية:
1. وردت في البيان الشيوعي 1848 ألفاظآ ,ثنائية , الحر و العبد , الاقطاعي و القن...الخ.
2. هذه الألفاظ تستعمل بمثابة استعارات Metaphors , ,ظلت تراود الفلسفة السياسية من ميكافيلي الى هيجل
3. أن الاقتصاد السياسي الكلاسيكي ينادي بمقولة الالتقاء العفوي للمصالح الفردية في إطار التنافس.
4. و على العكس يعود الطرح الماركسي الى استحالة إزالة التناقض طالما بقيت عملية إعادة إنتاج شروط المعيشة قائمة استغلال العمل الانساني.
5. جاء في الرسالة المهمة جداً, التي ارسلها ماركس الى جوزيف فيدمايار ,في العام 1852 : ليس يرجع لي الفضل, في اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع، ....... الجديد الذي فصلته هو اثبات: وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج.....
particular historical phases in the development of production
historische Entwicklungsphasen der Production
مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 576663 - الصديق آكو تعليق رقم 21
|
2014 / 10 / 14 - 04:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الصديق آكو تعليق رقم 21 تحياتي 1. لم اذكر الكلمة الألمانية : Kaempf
بل ذكرتُ: kämpfenden
وهي مذكورة في البيان الشيوعي في هذا الرابط: http://www.mlwerke.de/me/me04/me04_459.htm
Freier und Sklave, Patrizier und Plebejer, Baron und Leibeigener, Zunftbürger und Gesell, kurz, Unterdrücker und Unterdrückte standen in stetem Gegensatz zueinander, führten einen ununterbrochenen, bald versteckten, bald offenen Kampf, einen Kampf, der jedesmal mit einer revolutionären Umgestaltung der ganzen Gesellschaft endete oder mit dem gemeinsamen Untergang der kämpfenden Klassen
2. وترجمها صموئيل مور الى: contending , والاخيرة هي من الفعل contend, يمعنى يكافح او يناضل او ينافس, حسب قاموس منير بعلبكي.
3. و تاسست في الاتحاد السوفيتي في العام 1929: Der Verband der kämpfenden Gottlosen ,
ويمكن ان تقرا عنها, في الألمانية, فأن موضوعها ممتع.
مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 576665 - الرفيق ادم تحية
|
2014 / 10 / 14 - 04:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم محمد كاظم
|
اين كتاباتي الدينية او القومية وهل انا المقصود بالنعت ام غيري مع التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 576673 - الابراهامي يحاول الإفلات
|
2014 / 10 / 14 - 05:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود الجرموشي
|
لن أدعك يا ابراهامي تفلت من قبضتي تحديتك أن تكتب عن العيب في الصراع الطبقي فترد بالقول أن العيب في الصراع الطبقي وليس بي ما هو العيب في الصراع الطبقي ؟ أنت لا تعرف وذلك لأن ليس هناك عيب في الصراع الطبقي العيب فيك وسيضحك عليك أصحابك ويشمت بك أعداؤك وما أكثرهم
ابراهاممي يدعي أن ماركس غبي !!! فما قولكم بإبراهامي؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 576684 - أنا أسمي آكو 24ت
|
2014 / 10 / 14 - 06:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
أنا أسمي آكو وليس آدم يوجد كلمة مع حرف الأي أم النقطتين حينما تصبح فعل وليس مصدر لكن كتابة هكذا حروف بتعليقات الحوار المتمدن غير ممكن لذلك تكتب عادة حرف العلة مع النقطتين - أوملاوت- بإضافة حرف e اللاتينية التوضيح بالأساس كان موجه للصديق جاسم الزيرجاوي الذي سبق وأن تباحثنا سوية عن معاني الكلمات
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 576687 - تعليق 28
|
2014 / 10 / 14 - 07:23 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
عزيزي جاسم فقط للتوضيح أكثر مصدر الكلمة هو Kampf وهي تعني نضال وكفاح وقتال دون المنافسة ، ويشتق منها الفعل Kämpfen أو Kaempfen أما لو أضيف للمصدر الأصلي الإضافة end kaempfend فتصبح صيغة أشبه بإسم المفعول في العربية تسمى Partizip I ولو أضفنا لها الحرف e مع end تصبح صفة ، مثل Kaempfende بمعنى مُتصارعة أو متقاتلة ولو أضفنا للكلمة الأخيرة حرف n تصبح صفة لمجموعة أسماء Kadmpfenden Klassen بمعنى طبقات متصارعة في النهاية هي مشتقة من نفس المصدر. في الألمانية هناك كلمة أخرى تسمى Wettkampf وهي تعني المنافسة ، كما هي المنافسة بين فريقين رياضين مثلاً. لكن Wettkampf هو مصدر لوحده وغير مشتق من المصدر Kampf. ملاحظة: في التوضيح أعلاه الحرفين ae أستخدمت بدل كتابة الحرف أي أم النقطتين. مع التحية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
114
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 576692 - تعليق 24
|
2014 / 10 / 14 - 08:07 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اسف يا عزيزي آكو بخصوص الخطأ في اسمك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 576697 - إلى أحمد السيد علي (23): الإنسان المفكر
|
2014 / 10 / 14 - 08:31 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
المهم هو أن تكون إنساناً يفكر لا ببغاء شكراً لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 576698 - إلى أحمد محمود الجرموشي (30): ماركس والصراع الطبقي
|
2014 / 10 / 14 - 08:40 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
غبيٌ فقط يقول إن كارل ماركس كان غبياُ أما عن قولي إن العيب هو في الصراع الطبقي لا بي - فكل ما استطيع أن أقوله لك هو ما يلي: أنت لم تبلغ بعد درجة الذكاء التي تؤهلك لفهم كتابة يعقوب ابراهامي الساخرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 576739 - إلى الزميل جاسم (26): الأغصان والجذور
|
2014 / 10 / 14 - 11:33 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
ومن يقرر ما هي الأغصان وما هي الجذور؟ لينين كان يقول (إذا كانت ذاكرتي لا تخونني كثيراً) إن الماركسية هي كالبنيان المتماسك المرصوص - لا تستطيع أن تزيح حجرةً واحدةً منه دون أن تزعزع البنيان كله
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 576741 - الاخ محمود تعليق 30
|
2014 / 10 / 14 - 11:44 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
لو كان ماركس حيا لقال اذا اتتك مذمتي من ناقص ... فتلك الشهادة لي باني كامل
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 576744 - إلى جاسم محمد كاظم (37): رفقاً بأبي الطيب المتنبي
|
2014 / 10 / 14 - 11:53 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
وإذا اتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي باني كامل وليس اذا اتتك مذمتي من ناقص ... فتلك الشهادة لي باني كامل
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 576761 - عبثاً تحاول الإفلات يا يعقوب
|
2014 / 10 / 14 - 14:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمود الجرموشي
|
الغبي من يقول عن ماركس غبي لكن من قال : ـ أنني أعتقد إن الجملة الشهيرة التي استهل بها كارل ماركس وفريدرك أنجلز -البيان الشيوعي-، وهي: -إن تاريخ المجتمعات حتى الآن ما هو إلاّ تاريخ صراعاتٍ طبقية-، لا تصمد أمام أبسط نقدٍ تاريخي تحديتك أن تكتب النقد التاريخي الذي يستغبي ماركس وإنجلز وها أنت تتهرب لماذا لا تكتب ساخراً عن الصراع الطبقي المسخرة ؟ أتركك لأن تسمي من يفشل في الدفاع عن أفكاره كما يفشل يعقوب ابراهامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 576817 - إبراهامي يجمل الرأسمالية
|
2014 / 10 / 14 - 22:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
يعود إبراهامي للكتابة بان فائض القيمة ليس سرقة وعمل لاأخلاقي وإنما هو استغلال الرأسمالي للعامل وذلك لطبيعة النظام الرأسمالي . المضحك ان من يدعي الماركسية يعتقد بان استغلال العامل عملا أخلاقيا اكثر من السرقة. ما يميز الماركسيين يا إبراهامي انهم يعتبرون اعظم الموبقات هي استغلال الانسان لأخيه الانسان. وللدكتور الربيعي أقول صحيح ان الماركسية لا تناقش الأخلاق لانها نظرية علمية ولكن هذا لا يعني بان الرأسمالي لا يسرق قوة عمل العامل وابراهامي كعادته يراوغ ويتلاعب بالكلمات ليجمل النظام الرأسمالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 576921 - إلى زينة محمد (40): أبراهامي لا يُجمِّل الرأسمالية
|
2014 / 10 / 15 - 13:38 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
أهلاً وينة الإقتصاد السياسي الماركسي ليس درساً في قواعد السلوك والآداب بل إنه يدرس ويحلل ويكتشف التناقضات في علاقات الإنتاج الرإسمالية السرقة ليست مفهوماً اقتصادياً ماركسياً. هذا لا يعني طبعاً إن الرإسماليين لا يسرقون عندما تتاح لهم الفرصة لذلك ولكن النظرية الماركسية في فائض القيمة ليست مبنية على اساس إن الرإسمالي يسرق قوة عمل العامل على العكس من ذلك تماماً. نظرية فائض القيمة مبنية على أساس إن صاحب العمل يربح (وليس هناك منبعٌ آخر للربح سوى عمل العامل) حتى عندما يدفع صاحب العمل للعامل كامل قيمة قوة عمله وفقاً لكل قواعد تبادل السلع في نظام الإنتاج الرإسمالي هل يجب أن أقول للمرة الألف أنني هنا إنما أشرح نظرية كارل ماركس في فائض القيمة لا أدافع عنها؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 576923 - أهلاً زينة - تعليق 40
|
2014 / 10 / 15 - 13:44 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
زينة وليس وينة طبعاً. ومعذرةً من الزميلة زينة محمد
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 576963 - الراسمالية, قبرص, والشيطان الاكبر
|
2014 / 10 / 15 - 18:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
السيدة العزيزة زينة محمد اذا اعتبرنا الاستغلال الراسالمي قضية اخلاقية, فالحل, اي ازالة الاستغلال, يجب ان يكون اخلاقيا ايضا, اي باصلاح الرأسماليين بارسالهم الى مصحات للتأهيل او خلافه. ولكن من يرسلهم؟ ومن سيحل محلهم قي حالة استمرار وجود النظام الراسمالي؟ اي ان تغيير الاشخاص, حتى عن طريق الانتخابات البرلمانية, لا يبدل الرسمالية بنظام آخر. فعلى سبيل المثال, انتخب زعيم الحزب الشيوعي في قبرص, ديمتريس خريستوفياس, رئيسا للدولة, 2013- 2008, وكلك لسنة كاملة رئيسا للسوق الاوربية المشتركة المؤلفة من اكثرمن عشرين دولة, ومع ذلك لم يتغير النظام الراسمالي قيد شعرة لا في قبرص ولا في دول السوق الاوربية. ليس هنالك من حل اخلاقي للاستغلال في النظام الراسمالي. هذا لا يمنعك, كما لم يمنع ايران مثلا, باعتبار اميريكا, زعيمة العالم الراسمالي, الشيطان الاكبر. ولكن هل يمثل النظام الاسلامي الايراني البديل المنشود للراسمالية؟ باعتقادي, لا قطعا. الاعتبارات الاخلاقية لا معنى لها هنا ولا تستطيع تغيير النظام الراسمالي قيد شعرة, هذا ان لم توفر له مقومات البقاء بشكل مباشر او غير مباشر. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|