تعليقات الموقع (15)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 521243 - الصديق العزيز أنور
|
2014 / 1 / 15 - 15:14 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي أنور , الصديق العزيز سوف ابدأ بفحص الكلمات الواردة في نصوص ماركس, في المقال. 1. الشعوذة الفلسفية.....كل القواميس المتوفرة عندي, تقول أن الكلمة الألمانية .. Marktschreierei...تعني .. puffery في اللغة الانكليزية والتي تعني مديح , اطراء مبالغ فيه, فكيف تحول المديح الى شعوذة. والنص الاصلي يقول: Um diese philosophische Marktschreierei....الأ اذا مانوا اصدقائنا الاعزاء في المانيا لهم وجهة نظر ثانية. 2. وإذا شئنا أن نبين حقارة كل هذه الحركة الهيغلية الفتاة...وردت كلمة Borniertheit, والتي تعني ضيق الافق او التعصب الاعمى, فأين الحقارة من هذا؟ 3. وللحديث بقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
185
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 521245 - هيجل في سيرة ذاتية جديدة
|
2014 / 1 / 15 - 15:29 التحكم: الكاتب-ة
|
هشام
|
ما الذي يمكن اكتشافه من الآن فصاعدا عن هيجل ؟ فقد نشر مؤخرا في باريس سيرة ذاتية كاملة عن هيجل. ولكن السيرة هنا لا تتعلق بمعانات هيجل في الطفولة مثل فقدان أمه، وقتل أخوه في الحرب، وأخته المجنونة، بل بمساره الفكري الفلسفي المزدوج، الديني والفلسفي، من وجهة نظر ماركس. والمرحلة الدينية هي أولى مراحل الوعي بالنسبة له. لقد بين هيجل ان الذات المفكرة لا تكون خارجنا بل داخل العالم وكانت ورقته الرابحة هي علم التاريخ بمقابل علم الفلك لشيلينغ وعلم الرياضيات لفيخته، فتاريخ الكون ليس صدفة بل هو نتاج تطور السلوك الكوني، أو الروح. أما في الوقت الحاضر تمثل الأعمال الفلسفية المنسوبة إلى مدرسة فرانكفورت عينة عن حضور الهيجلية في التيارات الفلسفية الراهنة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 521264 - ما الهدف من محاولاتك؟ -1
|
2014 / 1 / 15 - 17:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
عزيزي الزيرجاوي يعجبني كثيرا هذا الحماس. ولكن علي ان أسأل أولا: ما الهدف من محاولاتك اللغوية هنا؟ هل لديك قراءة أخرى لفلسفة هيغل اللاهوتية؟ حسب التصور الفلسفي الالماني، يصبح التاريخ مجرد تاريخ الافكار كما تصنعها المخيلة، تاريخ ارواح واشباح. هذا ما يقوله ماركس. فهل هذا تعريف غير دقيق لفلسفة هيغل؟ وهل نغير شيئا من اتجاه الفلسفة الهيغلية إذا غيرنا مثلا كلمة (الحقارة) بـ (التعصب الاعمى)؟ عزيزي! لو قارننا بين البرجوازيين الفرنسيين والانجليز الذين كانوا يشكون من نقص الاسواق، ومن الازمات الاقتصادية، ومن الافلاسات في سوق الاوراق المالية في ذلك الوقت، والبرجوازي الصغير الالماني الذي لم يسهم بصورة فعالة في الحركة البرجوازية إلا على صعيد الافكار وحدها، حسب ماركس، فلكان من السهل جدا فهم ما يقوله ماركس بصدد الاختلاف بين الطريقة الانجليزية الاقتصادية للبحث وطريقة فلسفة هيغل الديالكتيكية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 521269 - ما الهدف من محاولاتك؟ -2
|
2014 / 1 / 15 - 18:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
في (نقد فلسفة الحق عند هيغل) و(الأيديولوجية الألمانية) و(العائلة المقدسة) و(رأس المال) يكرر ماركس نفس موضوعه عن الاختلاف التَّاريخي بين الاقتصاد الإنجليزي - الفرنسي، والاقتصاد الألماني، فبعد أكثر من (150) سنة على الأقل، من تاريخ الصِّراع الحديث بين الطَّبقات الحديثة في بريطانيا و(50) سنة من تاريخ هذا الصِّراع في فرنسا، انخرطت البرجوازية الألمانية التي يسميها ماركس البرجوازية الصَّغيرة، بالمقارنة مع البرجوازية الإنجليزية العملاقة والمسنة والبرجوازية الفرنسية، في الصِّراع مع ماضي الشُّعوب العصرية. بمعنى أن الصراع بين الطبقات الحديثة للمجتمع البرجوازي، لم يبدأ بعد في ألمانيا، فكيف يا ترى بمستطاع التاريخ أن يطرح شيئًا آخر سوى ما طرحته البرجوازية؟ فالبرنامج التاريخي هنا، يلخص فيما تطمح إليه البرجوازية الناشئة، لا البروليتاريا، فكان كل تحول في وضع ألمانيا يعبر عن ثورية البرجوازية، ولا تعبر ثورية الديالكتيك والفلسفة على العموم -في هذه المرحلة- إلا عن ثورية البرجوازية بالمقارنة التاريخية مع المَلَكية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
191
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 521272 - ما الهدف من محاولاتك؟ -3
|
2014 / 1 / 15 - 18:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
يقول ماركس: (إنَّ ما يكون عند الشُّعوب المتقدمة (يقصد ماركس الانجليز والفرنسيون)، لهو تعبير عن صراع عملي مع الوضع السِّياسي العصري، وهو وضع لم يتوفر بعد في ألمانيا)، أو (بذرة الحياة الواقعية عند الشَّعب الألماني لم تفرّخ حتى الآن إلاَّ في دماغه)، (إنِّ الكفاح ضدَّ الوضع السِّياسي الحاضر في ألمانيا، هو الصِّراع ضدَّ ماضي الشُّعوب العصرية) (نقد فلسفة الحق عند هيغل)، أي ضد المَلَكية، فكيف إذاً بمستطاع التاريخ أن يعبر فكرياً عن ثورية هذه الحركة خارج الفلسفة الديالكتيكية التي آنذاك زياً شائعاً في ألمانيا؟ وهكذا، فالمصيبة هي أن الجدليين لا يرون العلاقة بين الأفكار وعصورها المختلفة، فالديالكتيك (نقدي وثوري) في كل مرحلة من مراحل التاريخ، ولكن دون النظر اليه في التاريخ وثم تاريخ الافكار. وهكذا، فإذا لم يستهدف تدقيق الكلمات، تصحيح أخطاء تاريخية، فلا يساعدنا جهودك في فهم الموضوع من جانبه التاريخي، وهو جذر الموضوع. فهل فهمنا التاريخي للالمان عموما وهيغل خصوصا، خطأ في الأساس؟ هذا هو السؤال الذي يجب إجابته. تقبل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
169
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 521276 - مداخلة رقم 2
|
2014 / 1 / 15 - 18:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
استاذ هشام شكرا لمرورك ولملاحظاتك القيمة. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 521388 - سؤال آخر ؟؟؟؟؟؟
|
2014 / 1 / 16 - 07:11 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
عزيزي الزيرجاوي: كما هو معلوم لم يكن الديالكتيك زيا شائعا إلا في ألمانيا. لماذا؟ ولماذا لم يقل ماركس: كان الديالكتيك زيا شائعا في بريطانيا أو فرنسا؟ ولماذا كانت الحركات البروليتارية ثورية في بريطانيا وفرنسا، دون لجؤها إلى هذا السلاح الثقيل الالماني، يعني دون الديالكتيك؟ ألا يفسر هذا بما يقوله ماركس بخصوص تطور الاقتصاد والافكار البريطاني بالمقارنة مع تخلف الاقتصاد والافكار الالماني؟ سأنتظر جواب أسئلتي. مع الشكر والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 521390 - الهيجليين الشباب
|
2014 / 1 / 16 - 07:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
صديقي العزيز أنور تحياتي ما الهدف من محاولاتك اللغوية هنا؟ هل لديك قراءة أخرى لفلسفة هيغل اللاهوتية؟ سوف أرد على قولكم الكريم, في الوقت المناسب, كما يردد دائماً المعلم يعقوب, لكني دعنى في البداية, أصحح النصوص المترجمة, والتي تشبة هذه العبارة: يعيش جاسم في الكونغو و يفطر في الصين و يتغدى في اوسلو ويتعشى في ملبورن,,,هذه عبارات غامضة وغير حقيقة. 1. وردت الجملة التالية... الحركة الهيغلية الفتاة لا توجد في التاريخ حركة تسمى بهذا الأسم, بل وجد نزعة او اتجاه مثالي , Trendيسمى الهيجليين الشباب, Young Hegelians, ويسمى كذلك اليسار الهيجلي, Left Hegelians, وتكون خلال الفترة 1830-40 , وحاولوا استخلاص نتائج جذرية من فلسفة هيجل , لأصلاح الدولة البرجوازية الألمانية, وكان David Strauss, Bruno Bauer, Max Stirner, ..الخ من اعضائها الاساسيين, وكان فويرباخ و ماركس و إنجلز من اعضائها ايضاَ, الأ أن ماركس وإنجلز, خرجا بسرعة منها وكانت البداية مع كتابي العائلة المقدسة,ايلول 1840 والإيديولوجية الألمانية(1845 ومنتصف 1846). للحديث بقية..لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 521399 - اليسار الهيجلي
|
2014 / 1 / 16 - 08:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد الشمري
|
عزيزي جاسم كتب ماركس العائلة المقدسة في عام1844 وليس في عام1840 امابخصوص مجموعة الهيجيلين الشباب فقد كان على رأسها فيورباخ واستاذ ماركس الشاب برونو باور الا انه تخلى او انسحب من تلك المجموعة بعد طرد فيورباخ من الجامعة واستقالة باور من عمادة الجامعة ورغم تاثره بهيجل فلسفيا الا انه كان له موقفا سياسيا يساريا من الاستبداد البروسي وميلا للديمقراطية الثورية وقد تطرقت لذلك في مقالي حول مفهوم ماركس للبروليتاريا وتطوره الفكري والسياسي اعتذر عن المداخلة وتحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
188
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 521405 - الشمري العزيز
|
2014 / 1 / 16 - 09:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
عزيزي ماجد تحياتي شكراً لكَ على التصحيح نعم 1844 وفي ايلول -تشرين الثاني
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 521418 - ما البذر المادي في الفلسفة الديالكتيكية؟
|
2014 / 1 / 16 - 10:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
لا نصل نتيجة ايجابية ما لم نتحقق من العصر الذي جوبهت الفلسفة الالمانية فيه، السؤال الذي لا يمكن لهيغل -أو الفلسفة الديالكتيكية- إجابته، فها هو ماركس يقول:
(من الطبيعي انه من المحال حتى فهم سلوك هؤلاء الناس التجريبي والمادي بواسطة الجهاز النظري الموروث عن هيغل. وحين برهن فيورباخ على ان العالم الديني ليس سوى الانعكاس الوهمي للعالم الارضي الذي لا يظهر عنده الا في صورة مجردة فحسب، فان النظرية الالمانية قد جوبهت بصورة عفوية بالسؤال الذي بقي دون جواب: كيف حدث ان الناس (حشروا في رؤوسهم) هذه الاوهام؟ وحتى بالنسبة الى المنظرين الالمان، فان هذا السؤال قد عبد الطريق الى النظرة المادية الى العالم، وهذه النظرة لا تتجرد عن المقدمات، لكنها تتقيد تجريبيا بالمقدمات المادية الفعلية) (الايديولوجية الالمانية، 247).
وهكذا، فلا يمكن فهم العالم المادي بواسطة الجهاز النظري الموروث عن هيغل، يعني بواسطة الفلسفة الديالكتيكية، رغم تصحيح الكلمات، فجميع الاسئلة التي طرحها هيغل على نفسه، قد انبثقت بلا استثناء، من أرض نظام فكري معين، ألا وهو اللاهوت.
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 521419 - الاستاذ ماجد الشمري
|
2014 / 1 / 16 - 10:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
شكرا لمرورك ولملاحظاتك. مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
196
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 521420 - عزيزي الرفيق فؤاد محمد
|
2014 / 1 / 16 - 11:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
عزيزي الرفيق فؤاد محمد شكرا لمرورك من خلال الفيس بوك، واتمنى ان يكون كل شيء على ما يرام. محبتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 521438 - تعليق
|
2014 / 1 / 16 - 13:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
تابع هذه المناظره , ثم تأكد أن (الماده الأزليّه) مجرد مهزله من المهازل , المناظره : https://www.facebook.com/groups/397903983621274/permalink/540169716061366/
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 521446 - الاستاذ عبد الله خلف
|
2014 / 1 / 16 - 14:11 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
شكرا لمرورك. أما فكرة الأزليتين تتجه نحو السماء لا الأرض، أو تحاول أن تضعنا في التناقض مع السماء، فإن فكرة المادة وأزليتها، تعيدنا إلى الميتافيزياء لا إلى المادية بالمعنى الحديث، أي المادية التاريخية، فالنقطة التي تنطلق منها مادية ماركس هي التاريخ، وليست فكرة الأزليتين، فماركس يبحث تاريخ البشر، ومصدر معارفه، من وجهة نظر تطور الإنتاج، أي التطور الصناعي، لا أزلية المادة.، وهو يقول:
(إنَّ الألمان يحكمون على سائر الأشياء من وجهة النظر الأزلية .. أمَّا الأجانب فينظرون إلى الأمور جميعًا بصورة عملية، وفقًا للبشر الفعليين والظُّروف الفعلية التي يواجهونها، إنَّ أفكار الأجنبي وأعماله معنية بالوقت الحاضر، أمَّا أفكار الألماني وأعماله فمعنية - بالأزلية) (ماركس، الايديولوجية الالمانية).
(العلاقة التي اكتشفها الهر برونو ليست، سوى تحقيق نقدي كاريكاتوري لمفهوم هيغل عن التاريخ، وهذا المفهوم بدوره ليس سوى تعبير تأملي للعقيدة المسيحية – الالمانية عن التعارض بين الروح والمادة، بين الله والعالم) (ماركس، العائلة المقدسة). تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 521450 - الاستاذ أبو بدر الراوي في حقل الفيس بوك
|
2014 / 1 / 16 - 14:26 التحكم: الكاتب-ة
|
انور نجم الدين
|
بخصوص أزلية المادة، انظر لطفا تعليق رقم 15. مع التقدير والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
167
أعجبنى
|