أحمد صقر
جامعة الإسكندرية
كلية الآداب
قسم الدراسات المسرحية
بيان النشاط العلمى الخاص
بالسيد الأستاذ الدكتور / أحمد حسن صقر
أستاذ الدراما والنقد المسرحى
السيرة الذاتية :
الأستاذ الدكتور / أحمد محمد حسن صقر
مواليد / الإسكندرية 1959
البريد الالكتروني / [email protected] /[email protected]
الموبايل الشخصي / 0105179280
الوظيفة / أستاذ
التخصص العام / الدراسات المسرحية
التخصص الدقيق / الدراما والنقد المسرحي
التدرج الوظيفي :
معيد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 10/6/1982 وحتي 21/12/1987.
مدرس مساعد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 22/12/1987 وحتي 25/1/ 1993.
مدرس بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/1/1993 وحتي 26/2/2001.
أستاذ مساعد بقسم الدراسات المسرحية -كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 27/2/ 2001وحتي 25/10/2010.
أستاذ بقسم الدراسات المسرحية – كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/10/2010 وحتي الآن .
المؤهلات العلمية :
درجة الليسانس في الآداب من جامعة الإسكندرية دور مايو 1981بتقدير جيد جدا .
درجة الماجستير في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1987 بتقدير ممتاز.
درجة الدكتوراة في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1992 بمرتبة الشرف الأولي .
المواد التي يدرسها :
1-المسرح المصري 8- تحليل مسرحيات أوروبية وأمريكية
2-المسرح العربي 9-تحليل مسرحيات مصرية وعربية
3-المسرح الأوروبي 10- المسرح والمجتمع
4-المسرح الأمريكي 11- الإشراف علي مشروعات التخرج
5-نقد أدبي ومسرحي 12- دراسة نقدية لأعمال كاتب مسرحي
6-نقد مسرحي (نظريات – تطبيقات ) (تمهيدي ماجستير )
7-أصول الكتابة المسرحية 13-حلقة بحث في النقد المسرحي
(تمهيدي ماجستير نظام الساعات المعتمدة)
14-أدب مسرحي مقارن (تمهيدي دكتوراة نظام الساعات المعتمدة )
أولاً: المؤلفات العلمية
أولاً: الكتب الدراسية
1- دراسات فى المسرح العربى الكوميدى المعاصر، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1996، ط2/ 1999.
2- توظيف التراث الشعبى فى المسرح العربى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1999- ط2/ 2000، ط3 /2002.
3- تاريخ النقد ونظرياته ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2001، ط2/2003، ط3/2005.
4- مقدمة فى نظرية المسرح الفكرى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2002.
5- مسرح الأطفال ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2004.
6- العولمة والمسرح ، مركز اسكندرية للكتاب ، تحت الطبع
7- المسرح والمجتمع ، محاضرات ، 2010
8- المسرح الأمريكي الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010
9- المسرح المصري الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010
10-دراسات في المسرح المقارن ،مركز اسكندرية للكتاب ،تحت الطبع .
ثانياً: الدراسات المنشورة فى المجلات العلمية المتخصصة .
1- بنية النص المسرحى العربى بين التقليد والتجريب ، المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى ، جامعة الإسكندرية 1996.
2- مقدمة تحليلية فى ماهية النقد المسرحى مع التطبيق على المنهج السيميو لوجى ، المؤتمرالدولى الأول حول قضايا المسرح، قاعة المؤتمرات الكبرى، جامعة الإسكندرية 1996.
3- الحكاية الشعبية فى مسرح نجيب سرور، مجلة عالم الفكر ، الكويت 1988.
4- المؤثرات الذاتية والفنية فى مسرح نجيب سرور، مجلة تياترو ، القاهرة 1999.
5- الشخصية النسائية فى مسرح توفيق الحكيم ، مجلة البيان ، الكويت 1999.
6- بين التذوق والنقد المسرحى، دراسة تحليلية لجماليات التلقى المسرحى، مجلة عالم الفكر، الكويت 2000.
7- القضية الاجتماعية فى مسرح سعد الدين وهبه ، مجلة البيان ، الكويت 2000.
8- الخيال العلمى فى مسرح توفيق الحكيم ، حوليات كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية 2000.
9- اتجاهات معاصرة فى درس النص المسرحى ، مجلة البيان ، الكويت 2001.
10- واقع وأفاق المسرح فى المغرب العربى ، مجلة الكويت ، 2001.
11- صورة المرأة بين المسرح النسائى ومسرح نصرة المرأة ، مجلة البيان ، 2002.
12- المعايير الفكرية والجمالية فى المسرح المدرسى ، مجلة كواليس ، الشارقة ، العدد / العاشر – سبتمبر 2003.
13- سينوجرافيا المسرح .. المرجعية النظرية للعرض المسرحى ، مجلة البيان ، اغسطس 2006، الكويت .
14- العولمة والمسرح .. رؤية نقدية تحليلية ، حوليات كلية الآداب – جامة الإسكندرية ، العدد /59- 2008.
15- دراسة نقدية عن المسرح المدرسى .. النظرية والنص ، حوليات كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /60- 2009.
16- " المسرح السياسى والنص التراثى " دراسة مقارنة بين " مغامرة رأس المملوك جابر" و " الليلة الثانية بعد الألف "حوليات كلية الآداب – جامعة طنطا ، يناير 2009.
17- " البيئة العربية فى مسرح لوركا " دراسة تطبيقية على مسرحية " الزفاف الدامى " ، مجلة الدراسات الشرقية / العدد /42 – يناير 2009.
18- " ظاهرة الممثل الفرد الواحد فى المسرح المصرى " " المونودراما " دراسة نقدية " ، مجلة البيان ، العدد/ 466، مايو 2009، الكويت .
19- " المسرح العرائسى للطفل " .. النظرية والتطبيق ، مجلة كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /61 لسنة 2010.
20- " مسرحية السلطان الحائر " النص والعرض " .. رؤية نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب- جامعة طنطا، العدد/23، لسنة 2010.
21- آلية تلقى النص والعرض المسرحى مع التطبيق على مسرحية اللصوص. دراسة نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ، العدد/61 لسنة 2010.
ثالثا-- المؤتمرات والندوات
1- أمين عام المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح فى العالم العربى ، مارس 1996.
2- المشاركة ببحث فى ندوة " مسرح سعد الدين وهبة " المعهد العالى للفنون المسرحية – الكويت 1999.
3- المشاركة ببحث في ندوة " الفنون فى القرن العشرين " جامعة الكويت، مارس 2001.
4- المشاركة ببحث في ندوة " المرأة والمسرح " المعهد العالى للفنون المسرحية ، الكويت ، مارس 2002.
5- المشاركة فى بعض البرامج الإذاعية والتليفزيون المتخصصة فى المسرح بتلفزيون الإسكندرية وإذاعة وتلفزيون دولة الكويت.
6- المشاركة فى برنامج " فنون أدبية حول الأسطورة " تلفزيون دولة الكويت ، ديسمبر 2005.
7- المشاركة بقديم مقترح وتم الأخذ به فى المؤتمر العلمى لكلية الآداب ، مارس 2009.
(حول تطوير البرامج الدراسية وانشاء شعبتي الدراما والنقد / والتمثيل والإخراج )
رابعا-- التحكيم فى الأنشطة المسرحية
1- التحكيم فى مسابقة التأليف المسرحى الأول– مسرح الشباب، دولة الكويت 2005.
2- التحكيم فى مسابقة النشاط المسرحى الجامعى – جامعة الإسكندرية 2009.
3- التحكيم في مشروعات التخرج لطلاب قسم الدراست المسرحية وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية – سعبة النقد .
خامسا--الإشراف على الرسائل العلمية
1- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :-
تقنيات الإخراج فى عروض الكوميديا الشعبية المصرية ، كلية الأداب، جامعة الإسكندرية ، 2008.
2- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :-
" تنوع الأساليب المسرحية فى مصر فى ظل الحكم الشمولى " ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية، 2008.
3- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
دلالة المكان فى مسرح انطون تشيكوف ونعمان عاشور، جامعة الاسكندرية 2009.
4- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
أثر الدراما الملحمية على كتاب المسرح فى الكويت، جامعة الاسكندرية 2009.
5- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
المسرح المدرسى فى الكويت فى النصف الثانى من القرن العشرين ، جامعة الاسكندرية 2009 .
6- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
تقنيات المسرح التسجيلى بين النظرية والتطبيق دراسة فى المسرح الكويتى، جامعة الاسكندرية 2009.
7- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :
توظيف مسرح العرائس في المسرح المدرسي في سلطنة عمان من 1980-2010 ، جامعة الإسكندرية ، 2010 .
8- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : المسرح النسوي بين النص والعرض ، قراءة نقدية في المسرح المصري ،جامعة الإسكندرية ،2010 .
9- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب: تقنيات الإخراج التلفزيوني للمسرح بين مصر والكويت في النصف الثاني من القرن العشرين ، دراسة تطبيقية ، جامعة الإسكندرية ، 2010 .
10- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : الأسرة في مسرح أرثر ميلر – دراسة بنيوية توليدية , جامعة الإسكندرية , 2011 .
11- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب :
التحولات الفكرية والفنية في مسرح سعد الله ونوس – دراسة سيميولوجية -جامعة الإسكندرية , 2011.
12- الإشراف علي رسالة الماجستير الوسومة ب: حلم ليلة صيف بين المسرح والسينما- دراسة سيميولوجية ,جامعة الإسكندرية , 2011.
13- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : الرؤية السينوجرافية وعلاقتها بإخراج العرض المسرحي ,جامعة الإسكندرية , 2011.
14- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب :
تطور أساليب الكتابة المسرحية في مسرح الطفل في الربع الأخير من القرن العشرين, جامعة الإسكندرية , 2011 .
مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة :
=========================
1- ظاهرة الجريمة في المسرح المصري في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين ،2009 (رسالة ماجستير ) .
2- تقنيات الإخراج المسرحي في مسرح المعالجات السياسية في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين ،2009 (رسالة دكتوراة ) .
3- المسرح المدرسي في سلطنة عمان ،دراسة في النقد المسرحي ، 2010،(رسالة ماجستير ) .
4- ازدواجية الرؤية الإخراجية لفن الأوبريت بين المسرح والتلفزيون ،2010 ،(رسالة ماجستير ) .
5- صراع الأجيال في المجتمع الكويتي وأثره في المسرح , 2011, (رسالة ماجستير)
6- دور الفرجة وتوظيفها في العرض المسرحي , 2011, (رسالة ماجستير ) .
سادسا-المهرجانات المسرحية :
1- رئيس مهرجان قسم الدراسات المسرحية للاحتفال باليوم العالمى للمسرح 27 مارس، 2009، بمكتبة الإسكندرية وقصر تذوق سيدى جابر.
سابعا--أنشطة علمية وعملية داخل وخارج الكلية
1- رائد اللجنة الفنية باتحاد طلاب كلية الآداب – جامعة الإسكندرية 1995، 1996.
2- الإشراف على مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة التخصص نقد ، 2008/2009/2010/ 2011 .
3-رئيس مؤتمر القسم العلمى السنوى (شهر مارس 2009)، حول تطوير اللائحة الداخلية لمناهج القسم واستحداث نظام التشعيب.
ثامنا--البعثات والإعارات
1- السفر إلى معهد علوم المسرح – جامعة ميونخ فى بعثة دراسية (إشراف مشترك) للحصول على درجة الدكتوراه 1989: 1991.
2- إعارة إلى دولة الكويت للعمل إستاذا بقسم النقد والأدب المسرحى – المعهد العالى للفنون المسرحية فى الفترة من يناير 1997 وحتى يونيه 2008 حيث قمت بتدريس المواد التالية:
1. دراما (قديمة – حديثة – معاصرة ).
2. نقد مسرحى (تاريخ النقد ونظرياته القديم – المتوسط – الحديث ق /19/20)
3. تحليل مسرحيات ( قديمة – حديثة ومعاصرة ).
4. مسرح الطفل.
5. فن الكتابة المسرحية (تخصص تربية مسرحية " مسرح الطفل" ).
6. ساهمت وشاركت فى بعض الأنشطة الطلابية " اتحاد الطلاب " وعدداً من الندوات الفكرية وتحكيم بعض الأنشطة الفنية فى مجال التأليف المسرحى داخل وخارج المعهد العالى للفنون المسرحية بدولة الكويت.
7. المسرح العربى (قديم / وسيط وحديث/ معاصر).
8. نظرية الدراما (القديمة / الوسيطة / الحديثة ).
تاسعا-المناصب الإدارية
شغلت منصب رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية الاعوام 2008/2009، 2009/2010.
- رئيس عام امتحانات قسم الدراسات المسرحية أعوام 2008 /2009 /2010 .
عاشرا-منظومة الجودة :
أ- حضور العديد من ورش الجودة على مستوى الجامعة / الكلية / القسم منها :
1-مناقشة مخرجات مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة وتحديد الإطار الزمني 15/4/2009 .
2-توصيف البرامج والمقررات الدراسية 7/7/2009 .
3-ورشة الجودة وثقافة التغيير 12/8/2009 .
4-ورشة حول الالتزام بتنفيذ المعايير الأكاديمية للمؤسسة العلمية 19/12/2009 .
5-توصيف وتقرير المقرر 10/2/2010 .
6-ورشة عمل حول نشر ثقافة الجودة والتعريف بما تم انجازه 1/6/2010 .
7-اللقاء التحضيري للجنة الجودة والمراجعة النهائية قبل مرحلة الكواب 21/10/2010.
8- لقاء تقييمي حول اداء الكلية في اطار منظومة الجودة 26/10/2010 .
9- ورشة عمل حول التعريف بلجنة الاستبيان وشكله الجديد 2/12/2010 .
ب - المنسق العام لبرنامج قسم الدراسات المسرحية (مرحلة الليسانس)، 2009.
ج- شاركت فى اعداد برنامج قسم الدراسات المسرحية(مرحلة الماجستير / الدكتوراه / الدبلومة المهنية)
حادي عشر - حضور دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات وهي علي النحو التالي :
--------------------------------------------
- اعادة كتابة البحوث ونشرها دوليا ..في الفترة من 11 إلي 13 نوفمبر 2008.
- أخلاقيات واداب المهنة ..في الفترة من 15 إلي 17 نوفمبر 2008.
- نظام الامتحانات وتقويم الطلاب ..في الفترة من 18 إلي 20 نوفمبر 2008.
- الإدارة الجامعية ..في الفترة من 16 إلي 18 ديسمبر 2008.
- مهارات الاتصال الفعال .. في الفترة من 20 إلي 22 ديسمبر 2008.
- إدارة الوقت والاجتماعات ..في الفترة من 24 إلي 26 يناير 2009 .
ثاني عشر : حضور مجالس ولجان علمية بالكلية :
----------------------------------
1- رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية أعوام 2008 /2009 /2010 .
2- رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية بمجالس الكلية أعوام 2008 /2009/2010 .
3- عضو لجنة الدراسات العليا بالكلية أعوام 2008/2009/2010 .
4- عضو لجنة المكتبات للعام الدراسي 2010/2011 .
5- عضو مجلس الكلية أعوام 2008/2009/2010/2011.
ثالث عشر : التحكيم في أبحاث مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية .
---------------------------------------------
رابع عشر :أبحاث نشرت علي موقع الحوار المتمدن :
1-الأسرة في المسرح الأمريكي المعاصر.
2-المسرح وتحديات العولمة .
3-آلية التلقي في المسرح ..دراسة في النقد الأدبي والمسرحي .
4-سينوجرافيا المسرح.. المرجعية النظرية للعرض المسرحي.
5-في النقد التطبيقي..مسرح نصرة المرأة .
6-المسرح بين التجريب والعولمة.
7-البيئة العربية في مسرح لوركا.
8-الإرشادات المسرحية في مسرحية الزفاف الدامي للكاتب الأسباني لوركا.
9-تاريخية العولمة والقوي التي دفعت العالم إلي التغيير.
10-النقد النسائي (النسوي).
11-نظرية العرض المسرحي في المسرح العرائسي للطفل .
12-العولمة الثقافية .
13-قضايا العولمة الثقافية وموقفنا منها.
14-مسرح المونودراما وخصوصية البنية النصية .
15-مستويات الزمان والمكان (الزمكانية) في مسرحية الزفاف الدامي للوركا.
16-قراءة تحليلية في اطار نظرية التلقي لمسرحية اللصوص للكاتب الألماني شلر.
17-المونودراما..ظاهرة المسرح الفردي بين القبول والرفض.
18-مصطلح السينوجرافيا بين أوديب ملكا والأيام السعيدة .
19-المونودراما..قراءة في نصوص وعروض مسرحية.
20-المسرح السياسي في أمريكا.
21-المسرح التحريضي(الإثارة-الدعاية) في أمريكا .
22-المسرح أحد وسائل الاتصال الجماهيري .
23-القضية الاجتماعية في المسرح المصري (سعد الدين وهبة نموذجا).
24-مسرحية السلطان الحائر ..الرؤية النصية وقضايا الديموقراطية .
25-مسرحية السلطان الحائر .. الرؤية الإخراجية وضياع القضية .
26-مسرح سياسي أم مسرح تسييس .
27-مسرح الميلودراما في مصر .
28-مسرح المونودراما .. النشأة والتطور .
29-قراءة نقدية تحليلية في مسرح نجيب سرور .
30-صورة المرأة بين المسرح النسائي ومسرح نصرة المرأة .
31-تقنيات المسرح السياسي (النص والعرض ).
32-الملامح الفنية والفكرية للمونودراما .
33-المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها .
34-المسرح المصري في الستينيات .
35-المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الإنفتاح .
36-المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل .
37-المسرح المصري في التسعينيات .
38-المسرح المدرسي واشكالية مسرحة المناهج .
39-المسرح المدرسي..تعريفه.أهميته.مصادره.مقوماته الفكرية والجمالية .
40-المسرح الفكري وقضية العروض المسرحية(نظرية العرض المسرحي).
41-المسرح السياسي في مصر والعالم العربي .
42-الكوميديا في المسرح المصري في الستينيات (نظرية الكوميديا العربية) .
43-الكوميديا في المسرح المصري في السبعينيات (فترة الانفتاح) .
44-الكوميديا في المسرح المصري في الثمانينيات .
45-العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز المكاني.
46-الشخصية النسائية في مسرح توفيق الحكيم .
47-الخطاب المسرحي في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس.
48-الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي .
49-التجريب في مسرح محمد سلماوي( النص والعرض ) .
50-الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي .
51-المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
52-المسرح غير التجاري في نيويورك ( مسرح الهواة ) .
53-المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية في برودواي .
54-صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا .
55-مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا .
56-مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الايجابية والسلبية .
57-نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا .
58-ازدهار العلاقة بين المسرح والمجتمع في الفترات الثورية .
59-أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح .
60-العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) .
61-القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر .
62-القضية الفلسطينية في المسرح العربي .
63-المسرح العبري الحديث والمعاصر .
64-المسرح المصري بعد هزيمة 1967 .
65-قراءة في المسرح اليهودي .
66-قضية المرأة في الدراما الأوروبية والأمريكية .
67-هل هناك علاقة بين المسرح والمجتمع أم لا ؟
68- الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر .
69- شهدائنا مع الانبياء والشهداء والقديسين في علياء الجنان .
70- لقاء مع المستشارة الدكتورة نهي الزيني وأمهات الشهداء في برنامج اعلامي .
71- ملفات الفساد في مصر .
72- الثورة المصرية بين وطنية النشأة وعولمة العلاج في التصدي لها .
73- ماذا ننتظر وينتظر مبارك من بقائه في شرم الشيخ .
74- لا لسارقي أحلام شباب 25 يناير ...قراءة في ثقافة المتسلقين .
75- رسالة عاجلة إلي وزير التربية والتعليم العالي .
76- شهداء 25 يناير وعيد الأم .
77- قلبي يئن لكن مستقبل مصر أهم .
78- المدرسة الشكلية الروسية ... قراءة في النقد المعاصر .
79-قراءة سيميولوجية في مسرحية أحذية الدكتور طه حسين .
80- قراءة في مسرحية بعد السقوط للكاتب الأمريكي أرثر ميللر .
81- قراءة تحليلية في نصوص من مسرح الخيال العلمي .
82- الخيال العلمي في المسرح .
خامس عشر:أبحاث نشرت علي منتدي دراسات مسرحية متخصصة :
1-المونودراما (الملامح الفنية والفكرية).
2-السيرة الذاتية .
3-مسرح الميلودراما في مصر .
4-تقنيات المسرح السياسي ( النص والعرض ).
5-مسرح سياسي أم مسرح تسييس .
6- مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا .
7- المسرح الغير تجاري في أمريكا ( مسرح الهواة ) .
8- نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا .
9- الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي .
10- المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
11- المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية .
12- صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا .
13- مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الإيجابية علي الدراما الأمريكية .
14- أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح .
15- القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر .
16- قضية المرأة في المسرح الأوروبي – الأمريكي .
17- الأسرة في المسرح الأمريكي .
18- المسرح السياسي في أمريكا .
19- المسرح التحريضي في أمريكا .
20- العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) .
21- التجريب في مسرح محمد سلماوي (بين النص والعرض ) .
22- الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي .
23- المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها .
24- المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الانفتاح .
25- المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل .
26- المسرح المصري في التسعينيات .
27- مسرح المونودراما ( النشأة والتطور) .
28- القضية الفلسطينية في المسرح العربي .
29- الحركة النقدية الإغريقية قبل أرسطو .
30- هوراس وأراؤه في كتاب فن الشعر بين النقد ونظرية الدراما .
31- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 1/3 .
32- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 2/3 .
33- نظرية الملهاة (الكوميديا ) الإغريقية 3/3 .
34- الكورس (الجوقة ) وصلته ببنية التراجيديا الإغريقية ( نظرية الدراما ) .
35- النقد الأدبي والمسرحي في العصور الوسطي .
36- تاريخ النقد في عصر النهضة .
37- نقاد الكلاسيكية الجديدة ( ملامح الحركة النقدية – التاريخ والنظرية ) .
38- النقد الأدبي والمسرحي في القرن الثامن عشر .
39- قراءة في تاريخ الحركة النقدية في القرن التاسع عشر3/3 .
40- قراءة في النقد المسرحي المعاصر .. المدرسة الشكلية الروسية .
41- النقد السوسيولوجي .
42- منهج البنيوية التوليدية مع التطبيق .
43- المنهج السيميولوجي( علم العلامات – الإشارات – السيميوطيقي – السيمياء)مع التطبيق .
44- النقد التفكيكي .
45- النقد التكويني .
46- نظرية التلقي في المسرح المعاصر مع التطبيق .
هذا إلي جانب الدراسات والأبحاث التي نحن بصدد الانتهاء من اعدادها, كما لا ننسي اضافة الموقع الجديد الذي دشن والذي نعرض من خلاله قضايا في الدراما والنقد المسرحي , وهو يحمل عنوان : ahmedsaker.ahlamontada.net وهو يحمل عنوان دراسات مسرحية متخصصة , وأخيرا من يرغب في الاطلاع علي الدراسات مراجعة موقعي علي facebook و twitter , إلي جانب الموقع الفرعي علي الحوار المتمدن .
الموقع الفرعي في الحوار المتمدن: https://www.ahewar.org/m.asp?i=3541
Author ID - معرف الكاتب-ة: 3541
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا
#أحمد_صقر (هاشتاغ)