أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: ايدن حسين - أفنان القاسم










رد الى: ايدن حسين - أفنان القاسم

- رد الى: ايدن حسين
العدد: 590858
أفنان القاسم 2014 / 12 / 15 - 19:52
التحكم: الكاتب-ة

أعيد هنا ما هي السيميائية في دراستي عن بشرية القرآن وسأوسع تحت:

ما هي السيميائية؟
حسب اللساني لويس بانييه، السيميائية ترتكز على وصف المعنى، فالنصوص هي مظاهر للمعنى، تُصاغ لتُقرأ. يقوم النص على منطق، فهو بناء، صرح للزيارة أكثر منه وثيقة للمعلومات. إذن ترتكز القراءة سيميائيًا على البحث عن قانون هذا الحشد من المعاني، وبمعنى آخر عن الترابط المنطقي للدلالة. سيميائي هذا القانون لأنه قانون بناء المعنى، وليس لأنه قاعدة لغوية لترتيب الكلمات أو الجمل، كما هو لدى المفسرين للقرآن، ولا قاعدة لتنظيم أحوال الأشياء أو الوقائع التي يجري تمثيلها، كما هو لدى المشرعين للقرآن. هناك للسيميائي على الدوام ذلك التوتر القائم بين ما يشترك الناس في معرفته (القرآن كنص إلهي) وما يقوله النص بالفعل (القرآن كنص بشري)، فما يهم السيميائي عملية تحويل المعنى إلى خطاب. وبناء على ذلك، لا تزودنا السيميائية الأدبية بوصفة جاهزة لدراسة النصوص أو لاكتشاف معنى النص تلقائيًا، إنها نظرية الدلالة في عملية تحويلها إلى خطاب، وهذه النظرية تزودنا ببعض الأنواع الوصفية وبعض العناصر المنهجية، ولكن يلزمنا أول ما يلزم قراء يخاطرون عند قراءتهم ويتأكدون (ويؤكدون) سيميائيًا ما يقرأون.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - إضافة عشرات الأفلام، بما في ذلك فيلم رسوم المتحركة، إلى المن ... / سمير حنا خمورو
- شتم الكورد صاير ترند / شيرزاد همزاني
- محمد علي حسو.. شاعر الكفاح والنضال / عبدالرحمن محمد محمد
- البيئة الاجتماعية والفكرية لنشأة الصهيونية-2 / سعيد مضيه
- اضواء على انتخابات برلمان كوردستان- القسم الثاني والاخير / سربست مصطفى رشيد اميدي
- سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي / أسامة خليفة


المزيد..... - إماراتي يرصد أحد أشهر المعالم السياحية بدبي من زاوية ساحرة
- قيمتها 95 مليار دولار.. كم بلغت حزمة المساعدات لإسرائيل وأوك ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- تداول لقطات لرد فعل أمير سعودي على خروج نادي الهلال من دوري ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- قرار جديد من القضاء بشأن بيكيه حول صفقة سعودية لاستضافة السو ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - افنان القاسم - المفكر والأديب والناقد - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول : أدباء دمروا الأدب العربي وآخرون بنوه / أفنان القاسم - أرشيف التعليقات - رد الى: ايدن حسين - أفنان القاسم